رابطة مغاربية تنادي بجعل العربية لغة للمعاملات

رابطة مغاربية تنادي بجعل العربية لغة للمعاملات
صورة: و.م.ع
الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:11

قالت الرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية إن الفاتح من مارس من كل سنة يشهد الاحتفاء والاحتفال بـ”اليوم العربي للغة العربية”، وتحل معه الذكرى الرابعة لتأسيس الرابطة بمدينة انواكشوط الموريتانية، مضيفة أن هاته السنة تحل هاته السنة الذكرى الرابعة لتأسيس الرابطة في ظل المتغيرات التي عرفها العالم جراء جائحة الفيروس التاجي (كوفيد 19)، والاضطرار، التزاما بالإجراءات الصحية والاحترازات الوقائية، إلى إلغاء العديد من التظاهرات والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية، عوضتها تقنيات التناظر المرئي والمنصات الافتراضية.

وأوضحت الرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية، في بيان لها، أنها حريصة على ترصيد مصيرنا المغاربي المشترك ورسملته، وعلى تثمين مختلف المبادرات التي تتخذها الحكومات المغاربية والعربية وجمعيات المجتمع المدني الشريكة وذات الاهتمام المشترك، بغاية تعزيز أدوار اللغة العربية محليا، ومغاربيا، وعربيا، وإفريقيا، ودوليا، وفق ما هو مثبت بقانونها الأساسي؛ خصوصا بالباب الأول، المادتين 4 و5، حيث ورد فيها “حث الجهات الرسمية، وفي طليعتها أصحاب القرار السياسي على احترام اللغة العربية الرسمية وفق ما هو مبين في دساتير وقوانين بلدان المغرب العربي الخمسة…”، مضيفة أنها راهنت، هاته السنة، على “الانفتاح على البعدين الإفريقي والدولي، بتكريس جهودنا واهتماماتنا، كذلك، خدمة للراغبين في تعلم اللغة العربية من الناطقين بغيرها”.

وجاء ضمن البيان ذاته أن “الاهتمام المتزايد الذي أصبحت تحظى به اللغة العربية بمختلف المنظمات الإقليمية والدولية، ومكانتها ضمن اللغات الرسمية الخمس بالأمم المتحدة، يضاعف مسؤولياتنا والتزاماتنا للعمل على إقناع أصحاب القرار ببلداننا المغاربية والعربية، بضرورة جعل اللغة العربية، كما هو مثبت بدساتيرها، لغة المعاملات والتواصل اليومي للمواطنين، ولغة الإدارة والخدمات والاقتصاد والتجارة والصناعة والمال والأعمال.. ولغة العلم والمعرفة والعلوم والتدريس، ولغة الحياة العامة والخاصة”.

وأشارت الرابطة إلى ضرورة التنبيه إلى “العكوف على تجديد أساليب التواصل بها، لجعلها لغة متجددة وأكثر وظيفية، ولغة رقمية قادرة على مسايرة جميع الطفرات التي يشهدها العالم المعاصر والحديث، باعتبارها رصيدا إنسانيا وكونيا، حاملا لحضارة راسخة تضرب في جذور التاريخ، ضمن منظومة لغوية متعالقة ومتلاقحة، ترنو لمستقبل واعد ومشترك للغات العالمية الأكثر انتشارا وتأثيرا”.

الرابطة المغاربية لحماية اللغة العربية اللغة العربية اليوم العربي للغة العربية

‫تعليقات الزوار

41
  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:20

    فعلا، فعلا ومن المنافع المنتظرة التقليل من الرشوة وهدر المال العام غالبا ما تكون ممكنة سهلة بغطاء البلاغة اللغوية خصوصا بلغتي موليير وشيكسبير. الدارجة ستكون أفظل حتى يسود المعقول في تدبير الصفقات العمومية.

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:22

    نعم يجب تفعيل اللغة العربية في جميع المعاملات الإدارية بدأ أولا من الإدارات العمومية ثم الشركات العمومية والابناك ومؤسسات التأمين وغيرها وخصوصا ان قانون التوافق نص على وجوب إستعمال اللغة العربية في إبرام العقود وهذا ما لم تلتزم به الابناك ومؤسسات التأمين إلى حدود الساعة.

  • مع العربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:23

    نعم الغربية هي اصل اللغات واغناها واقدسها وتستحق ان تكون لغة العالم وليس لغة للمغاربيين العربية تستحق ان تكون اللغة الاولى فى كل الدول المغاربية والعربية والاسلامية وقد رسمتها باكستان هده السنة والتشاد والنيجر وايران وهلم جرا

  • naoualqarrych
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:26

    السلام عليكم،أما بعد أوافق على تعليم المغاربة اللغة العربية لجعلها لغة المغرب الأولى و بعدها كل اللهجات و اللغات التي تنفع البلاد لكن الدارجة كلغة رسمية لا أشاطر هذا الرأي فكبار السن لن يستطيعوا فهمها عكس اللغة العربية التي هي لغة القرآن و تعودوا عليها منذ الصغر حتى و لو كانوا أميين, و الله أعلم.

  • بسبوس
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:30

    عن أي مغرب عربي يتكلمون؟؟ عن تكتل الغنوشي أم عن الوهم؟؟ .. الإنجليزية هي لغة العلم في وقتنا الحالي مع كل الاحترام للغتنا العربية الجميلة.. لا لفتح الحدود مع الأعداء.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:40

    والآن ستخرج جماعة عصيد تندد وتطلق ذبابها الإلكتروني يسب ويشتم كل من يؤيد الفكرة..

  • فكرة ممتازة .
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:41

    نعم
    يجب إستعمال العربية فقط
    ولا توجد لغة في هذا
    الكون أحسن من اللغة العربية

    فكرة ممتازة .

    لماذا نحن نحاول الكلام بالإنجليزية و الفرنسية
    ونحن لنا لغة أحسن من هذه اللغات .

  • مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:42

    كل الدول المتقدمة تتعامل بلغتها الأم كلغة أولى ورسمية
    وليس لفة المستعمر

  • أمازيغي مراكشي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:00

    كل من يرفض العربية و الأمازيغية في المغرب فهو عنصري يشكل خطر على الشعب المغربي… من يطالب فقط بالعربية فهو عنصري حاقد و من يطالب فقط بالأمازيغية فهو لا يفهم الوضع في المغرب… لا يمكن تصور المغرب بدون أمازيغ و عرب. وهذا الكلام لن يعجب المتطرفين من الجانبين.

  • Boumouddou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:04

    وتبدا التعاليق العنصرية ضد الامازيغ ، والنيل منهم ، عندما تتحدثون عن مغربكم العربي و قدسية اللغة العربية وانكم شعب الله المختار فذلك امر محمود يعزز الوحدة واللحمة ، اما ان يتحدث امازيغي عن لغة اجداده والمحافظة عليها في ارضه يقال عنه انفصالي وداعي الى الفتنة.
    الحق يقال ان اكبر انفصاليي المغرب هم عرب بني معقل وهلال في الصحراء ، وهم عرب اقحاح عكس المستعربين من المغاربة.
    العربية لا تستطيع الدخول الى عالم البزنيس والمال ، لان هذا يحتاج لغة خفيفة ودون تعقيدات كالانجليزية ، ام انكم تريدون فرض لغتكم المقدسة على العالم اجمع؟

    انا لغتي الأمازيغية واحترم العرب ، وافتخر باصلي ، فان كانت لغتكم مقدسة ، فلغتي اقدس منها ، وان كانت العربية ركن من اركان الاسلام فسنترك لكم دينكم لتدخلو جنتكم العربية.

  • العربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:06

    نعم، اللغة العربية للمعاملات، ثم جعل اللغة الإنجليزية الثانية، خاصة في مجالات البحث العلمي والمعلوميات،ثم التجارة الخارجية.

  • التطبيق الفوري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:12

    الكلام فقط
    بل نريد التطبيق الفوري

    قلب الأمة النابض هو مصر
    ثم المشرق و المغرب .

    تفعيل اللغة العربية في جميع المعاملات الإدارية بدأ أولا من الإدارات العمومية ثم الشركات العمومية والابناك ومؤسسات التأمين وغيرها .

  • SAMIR
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:27

    المتداول عندنا في المغرب .. الدرجه المغربيه بجميع لكانتها تحتل المرتبه الاؤولى تليها في المرتبه الثانيه الامازيغيه بجميع فروعها. هناك اقليه قليله من البرجوازيين متفرنسه تتحدث في ما بينها بالفرنسية.
    هذا هو الواقع والحقيقه اما غير ذالك فهو كلام في كلام لا ينفع.

  • لغة واحدة موحدة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:35

    اكبر عائق للنمو الاجتماعي و الاقتصادي في الدول المغاربية هو غياب لغة موحدة واحدة نتعامل بها في كل المجالات و نبادل بها المعارف و نراكم بها الكفايات لكي تصبح كل جدة مغربية تناقش بمصطلحات دقيقة مع جارتها ما تعلمته من برامج التلفزيون و محادتة الحفيد الطالب بجامعة الطب حول موضوع كورونا مثلا، او يصبح الفلاح يبادل تجاربه مع الاستاذ بالمعهد الزراعي. لا أظن أن برنامج البورصة بالتلفزة يفهم من طرف اكثرية المغاربة. و لا نقبل ان يظل اكتساب مهارات بلغات اجنبية شرط اساسي من اجل النجاح المهني و سبب اقصاء للاخرين الناجحين في مسالك التعليم العمومي. احسن لغة يمكن أن تستجيب لهاته المتطلبات في فترة وجيزة و بأقل مجهود و بأحسن إنتاجية هي اللغة العربية بسبب قربها من كل اللهجات و انتشارها الجغرافي و غناها التقني… هذا اذا تفادينا التعامل المبعثر ب3 ابجديات و أكثر من 3 لغات. دون أن نفرط في دراسة و تعلم الامازيغيات الثلات في مناطقها التاريخية بكل خصوصياتها و ثرواتها دون دمجها في قالب معياري.

  • وحدوي حتى النخاع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:46

    اولا اللغات الرسمية  للأمم المتحدة عددها ستة وليس خمسة كما جاء في المقال و هي: العربية والصينية والانكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.
    ثانيا باعتقادي ان كل الأمم المتقدمة اسست تقدمها على تفعيل لغاتها الام الا العالم العربي الذي مايزال رهين اللغتين الفرنسية والإنجليزية المتوارثتين طبعا عن الحقبة الاستعمارية… لقد بات ابناؤنا كالغراب الذي يحاول تقليد مشية الحمامة فلاهو حافظ على مشيته الاصلية ولاهو تمكن من اتقان مشية الحمامة…
    مالعيب في اللغة العربية في التحصيل الدراسي وهي لغة العلم في شتى المجالات… ألم تكن مجلدات العرب في عصرهم الذهبي مثار إعجاب الغرب وترجمها المستشرقون و بنوا عليها تقدمهم في الجبر والهندسة والطب والموسيقى والفلك….إلى متى نبخس لغة قائمة الذات
    باعتقادي تراجع مستوانا الفكري والعلمي وتوظيفنا للغتنا تكالبت عليه مجموعة من المسببات من جملتها ماهو موضوعي اي الفترات الامبريالية و الاستعمارية وماهو ذاتي اي انبطاح أصحاب القرار السياسي في بلداننا أمام لغة المستمعر لان المستمعر نهج سياسة الاستقلال بشروط اقتصادية وفكرية ولغوية ترسخ استمرار مفهوم التبعية

  • benha
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:54

    لللغة ليست الا وسيلة للتواصل ، وليست هي التي تعطي القيمة للبلاد ، وانما الذي يعطي القيمة للغة وللبلد هو العمل هو الانتاج هو الابتكاروووو ، فكم من لغة لم تكن تساوي شيءا وكم من بلد كان منحطا ، ولكنه اصبح ذا بال بفضل النهوض والعمل الجاد والجدية والاخلاص في كل شيء ، اما العربية فهي لغة الدين ، فلو تدين البشر كلهم لاصبحوا كلهم عربا ولانتشرت العربية بشكل واسع ، والامازيغية التي لازال البعض يحتقرونها فهي التي سيسطع نجمها في القريب ، لانها لغة الارض ، لغة اصلية لاهل البلد يعتزون بها ، رغم محاولات صدهم عنها ، ففيها يلقون داوتهم ويشعرون معها بالراحة النفسية والعقلية ، وقد حكت ام امازيغية ان حادثا وقع لابنها في منطقة ناطقة بالدارجة ، فشرعت تعبر عن مشاعر الالم بهذه اللغة الا ان ذلك لم يشفي غليلها ، ولم تشعر بالراحة حتى بدات تولول بلغتها الام الامازيغية ، فالامازيغ رغم انهم يتظاهرون بالحديث بالدارجة الا ان راحتهم الحقيقية يجدونها في لغتهم الاصلية ، لذا وجب اعطاؤها الاهمية اللازمة من اجل تطويرها .

  • حمو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:55

    نعم الإختيار ونعم القرار لكن لاحياة لمن تنادي. اللغة العربية والدين الإسلامي اصبحنا مستهدفين من كل من هب ودب الا من رحم ربي.

  • lacel
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:11

    انا كاعما قريت المقال . كون داروها انجليزية حسن كاع واشمن مغرب عربي ؟ و احنا مامتافقينش حتا علا اللغة الرسمية في البلاد بين المازيغية و العربية عاد نتافقو علا مستوى المغرب العربي الوهمي .

  • دارجة لوغتي الأم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:14

    اي واحد ما باغيش الدارجة او الامازيغية لغات ديال البلاد عرفوه لحاس الكابا ديال المشارقة، أنا بعدا لغتي الأم هي الدارجة هي باش كا نفكر او نحلم او نهضر مع راسي او نعبر او نلقا المفرضات او العبارات او الامتال لي بغيت بلا تصنع بلا مشقة. ديرو العز او باراكا من الدل

  • الى حمو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:37

    لولى اموال البترول لكانت لغة اسمها العربية، ستبقى اموال البترول تغدق للمستعربيين وكدالك لغير العرب في انحاء العالم لكي يحموا لغة قريش التي لا يتكلمها هم انفسهم.
    عندما يصبح البترول لا قيمة له بفضل إلغير الناطقين بالعربية ستندتر لغتكم ولن يسترزق بها عبيد الخليج.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:43

    الله واخا يتكلمو بالزيزونية لي معوج من الجدر ماعمرو إتقاد

  • Adam
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:46

    عندما يقوم العرب بابتكارات علمية في كل المجالات اعتمادا على اللغة العربية دون الأخذ من علوم الغرب وترجمتها آنذاك يمكن لنا فرض هذه اللغة وتقديسها . عندما قامت وزارة التعليم بتعريب مواد الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية في أواخر الثمانينات كان التعليم إلى حد ما في مستوى جيد وخريجي فترة ما قبل التعريب هم من نرى منهم الآن كتاب وعلماء وأطباء أما بعد التعريب فكلنا يرى ثمار هذه البادرة .
    إذا كنتم تعتبرون أن اللغات وسيلة للتواصل فلا حرج أن نتعلم كل اللغات كي نتبادل العلوم والإبتكارات مع الدول الأخرى بمعنى أخذ ورد وهذا شيء جميل . أما إن كنتم تطالبون بفرض اللغة العربية على أنها اللغة الأصل فبالأحرى فرض الأمازيغية لأنها هي لغة شمال إفريقيا والقبطية هي لغة مصر والحفاظ على السريالية والآشورية وهلم جراً .

  • وحدوي حتى النخاع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:47

    ايها السادة اللغة كائن حي يستمد طاقته من الذين يتداولون اللغة فالانجليزية مثلا لغة عالمية بامتياز لان أهلها يعود لهم الفضل في ذلك حيث وضعوا كامل الثقة في لغتهم وجعلوا منها لغة علم باختراعاتهم و قبل أن يتربعوا على عرش العلوم عملوا على تفعيل لغتهم في المنظومة التعليمية دون الانسياق وراء لغة عالمية سبقتهم في المجد كالفرنسية مثلا التي كانت لغة الآداب بفضل موليير و فكتور هيكو.. نحن في العالم العربي مازلنا ضحية الصراع اللغوي المحلي بين ماهو عربي وامازيغي وتركماني لذلك يلجأ المتعصبون إلى أحداث شرخ لغوي وبات هذا الصراع الرخيص يجعل البعض منهم يرد على استيائه من الاقصاء الوهمي محليا بالتعبير عن ذلك بلغة اجنبية
    حري بنا كعرب وامازيغ وتركمان ان نعي جيدا ان فرض اللغة الام لن يأتي من خلال هكذا مواقف عنصرية او من خلال الصراع العرقي بل يقتضي فرض اللغة محليا و دوليا من خلال الإبداع والابتكار في شتى المجالات الفكرية و الأدبية والعالمية و التقنية الذي يحفض للغة تواجدها بقوة العطاء والإنتاج… كيف لنا مثلا ان نفرض اي لغة محلية وهي متقوقعة في التواصل المحدود وعلى ابعد تقدير ان تكون مجرد لغة غناء وطرب

  • و تستمر العنصرية و المغالطات
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:50

    ان الدفاع عن اللغة العربية مجرد ذريعة يتذرع بها العنصريون الاقصائيون اذيال الهيمنة الشرق اوسطية على شمال افريقيا على حساب ازدراء خصوصياتها و و على حساب تحقير كل ما هو محلي بشري طبيعي امام منتوج السيد المشرقي المقدس و الإلاهي.
    العربية لغة تعبير أدبي كتابي نحبها و نستعملها كأمازيغ دون مركب نقص، و نتقنها أحسن من مواطنينا “العرب الفالصو” منتحلي العروبة بالزز أو بالسعاية..
    إن هذا التمترس وراء الدفاع عن اللغةالعربية تارة وعن الاسلام تارة،ما هو الا مناورات هجومية للدفاع عن مكاسب ريعية اقتصادية واجتماعية اسست في حقبة سابقة على شجرات النسب المدفوعة الثمن.و هذا اقرار للعنصرية و الميز و ضرب لاركان المواطنة..و ما استعمال مصطلحات خربة اسس لها الديكتاتوريون و محاولة انعاشها ضدا على الدستور الا دليل على ذلك..

  • السلاوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:00

    جوابي لن يعجب كتيرين من المغاربة. الانجليزية يجب ان تعوض الفرنسية تدريجيا حتى تصبح اللغة الثانية. فالعالم كله يتعامل باللغة الانجليزية فهي لغة الاقتصاد والعلم والتكنولوجيا الجديدة. فلما تعمم الانجليزية الاستمارات العالمية صوف تدخل المغرب،

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:05

    إلى حمو : صاحب التعليق ديال الدين هداك الدين هو لي كايستاغلوه دابا صحاب الانتخابات باش إدوخو به الناس إوصلوهوم ل الهدف ديالهم الحلايقية ملي إبغي شي واحد إبدا ف الكدوب كايسبق الحديت فيقو شوية من داك النعاس بنادم لي مقاد ف المعاملات ديالو و الانسانية لي خاصين البلاد اما اللغة ماكتهمش المعقول او المحاسبة او السواسية او الديمقراطية إلى كانو هادو هما لي خاصين البلاد اما اللغة أنا كون كانو هادو نبقا نهدر غير بالإشارة اللغة لا تهم المهم و المضمون هو لي خاص

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:25

    عين العقل > وللتنبيه فجل الادارات يتعاملون مع المغاربة العرب بلغات اجنبية مستعصية الفهم في مراسلاتهم فهدا مشكل نريد التعامل بلغة البلاد لغة العرب لكوننا عرب وليس عجم

  • مغربي حقيقي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:54

    اللغة العربية لغة دينية ولغة الشعر فقط دون ذلك فترمون المياه في صحاري الإيديولوجيات الخاوية.
    كيف ندرس العلوم الجديدة كالبرمجيات و اللاندينغ وغيرها…
    لغات الأم هي أساس كل مجتمع فعلا و تطوير اللغات الوطنية بطيء جدا. وربما تطوير الأمازيغية و العربية الدارجة بمناهج حديثة ربما سيعطي نظرة شاملة لمكمن المعيقات.
    فدول الخليج مثلا 60 ٪ من الأطفال يتكلمون بلغة هجينة جدا مختلطة بالإنجليزية التي تمثل أكثر من 50 ٪ من النطق.
    اللغة العربية ستنقرض مستقبلا في الخليج و سيحموها المستعربون في بلدانهم.

  • حنان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:26

    ساكون جد سعيدا بالقرار ان الاوان لنتخلص من لغة المستعمر فكما قال مالك بن نبي رحمه الله إزدواجية اللغة في العالم العربي من أهم أسباب التخلف

  • شهبندر المدينة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:39

    اللغة العربية لغة الأدب والشعر والبلاغة والمعلقات
    يكفيها هذا أما البيع والشراء فيجب فسح المجال للغات الأجنبية مع الاحتفاظ باللغة العربية كاختيار
    لكن يجب على كل المستندات المستعملة للعموم أن تكون بلغتين على الأقل منها العربية
    نحن في عصر العولمة والاندماج الاقتصادي المتعدد الدول والأطراف وبالتالي يجب ترك من هم معنيين بمثل هذه الوضعيات الاختيار
    هناك أمر يجب الانتباه إليه هو أن فتح المجال لاستعمال لغات أخرى لا يعني بالضرورة تقليل من قدر اللغة العربية
    أما مسألة الهوية فقد تجاوزت أمم كثيرة ربط اللغة بالهوية
    فالهوية يجب ربطها بالقيم وليس باللغة

  • Lecteur
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:08

    “على إقناع أصحاب القرار ببلداننا المغاربية والعربية، بضرورة جعل اللغة العربية، كما هو مثبت بدساتيرها، لغة المعاملات والتواصل اليومي للمواطنين (…) ولغة الحياة العامة والخاصة”.
    La bêtise ne tuant pas, etc

  • ' Aigle marocain
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:13

    Les petits élèves et les esclaves de la qaoumajia encouragent l’arabe pour réduire Tamazighe et l’affaiblir dans le grand Maghreb. l’arabe est une langue limitée et ne joue qu’un rôle religieux et à part ça elle ne sert qu’à rendre les gens stupides.l’arabe c’est le porte-malheur de l’Afrique de Nord.
    Non à l’réalisation des a Mazighes.

  • مواطن2
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:59

    الدعوة الى اعتماد اللغة العربية في التدريس وفي المعاملات العصرية ما هو الا تضليل للمواطن البسيط….ويكفي مشاهدة عدد كبير من حاملي شواهد عالية في شعب غير مطلوبة ” شاخوا ” وهم يبحثون عن شغل . احترفوا الاحتجاج والاعتصام لمدة طويلة بحثا عن شغل فلم يجدوه…اكثرهم تعدى سن التوظيف واضطر الى البحث عن وسيلة للعيش. دعاة تدريس اللغة العربية والتعامل بها في مجالات الحياة قوم لا يخافون الله ويتعمدون تضليل عباد الله و علموا او يعلمون اولادهم اللغات والعلوم الحية لاحتكار المناصب العالية…عليهم بتقوى الله . انهم يقولون ما لا يفعلون….والآية واضحة في هذا الشان ” كبر مقتا عند اللله ان تقولوا ما لا تفعلون “.

  • Ouchilas
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:47

    ولاكن مع من؟ دول الخليج تتعامل بالا انجليزية وتريدون من الامازيغ تطوير اللغة العربية التداول بها ؟ مع من؟ مع الدول المتخلفة .لا يا سادة الانجليزية والفرنسية للمعاملاة وللتكنلوجية والصناعات وتبقى الامازيغية للهوية لانها لغة الاصل والرض..

  • صحراوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:44

    مجرد تساؤل.
    ما أجمل تعلم اللغات !!!؟؟؟
    حتى لا أتهم بالإنزوائية أو الشوفينية أقول أن تعلم اللغات شيء جميل جدا. وأي لغيى هي حامل لفكر وثقافة المتكلم بها، لذلك هي سر تكور البلدان
    1- الأفكار مهمة وتزيد أهميتها عندما تكون بلغة صاحبها حتي يستفيد منها مواطنوه. ذلك ما أدركه اليبانيون والكوريون والصينيون والإيرانيون والأتراك والألمان وحتى الصهاينة وغيرهم كثير.ـ
    2- جميل أن يتعلم المرء لغات غيره، غير أن ذلك الجمال يصبح قبح وتجني وسوء أدب وعدم احترام إن استعملهن بدل لغته بدون ضرورة.ـ
    3- ومن أراد أن ينمي بلده ويثري لغته ما عليه إلا استعمالها عوض جعلها لغة الشارع أن لم أقل التبرء منها أو دفنها بعد الطعن فيها.
    واستعمال اللغة لا سيا في الدولة العربية يكون فرضا لأنه لغة الأم ولغة القرأن ولغة الصلاة.
    أخيرا، لا أنسى الأخوة الأمازيغ الذين لا أنكر عليهم ما رضيت به لنفسي.
    شكرا لأصحاب المبادرة والمطلوب المزيد.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:34

    من المواطنة الحقة الاستعمال الجيد للغة حتى ولو كانت لنا مواقف مخالفة لان اللغة شان وطني يسهم في بناء الشخصية المغربية المكونة تكوينا لائقا وخاصة الجانب اللغوي من اجل تواصل سليم وهذا ما قد تسهم في حذوثه تلك الوسائل التى اوكلت اليها مهمة الاتصال وبالتالي المساهمة في التنمية المحلية لكن للاسف نجد ان اول من يتعسف على لغة البلد هؤلاء باستعمال لغة الشارع

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:43

    كثر الله من امثال الكاتب او الصحفي ااذي تناول هذا الموضوع في زمن تكالبت الايادي الاثمة على كتابة لغتنا العربية الغنية باسلوب دارجي مشوه وخاصة ما نراه في اللوحات الاشهارية والوصلات التي تبثها القنوات العمومية بدون استحياء . ستظل لغتنا كما وصفها امير الشعراء شوقي” بحر في مكامنه الدرر”.

  • فاروق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:24

    في المغرب هناك لغتان (الدارجة و الامازيغية) و هما لغتا الام للمغاربة فقط اما اللغة العربية الفصحى فلا احد يستعملها في البيت و الشارع و حتى في المدارس اصبح الاساتدة يشرحون الدروس بالدارجة…

  • غير معروف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:38

    هل معاملاتكم بلفرنسية
    ياترى من ابن فرنسا

  • مغاربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:22

    مسؤولية الدفاع والحفاظ على اللغة العربية تقع على عاتق عرب جزيرة العرب وليس على عاتق شعوب الدول المغاربية الامازيغية الاصل والتي يجب عليها الحفاظ على لغتها الامازيغية مع الانفتاح على اللغة الانجليزية لغة العلم والتكنولوجيا اما العربية فمكانها دور العبادة. هدا هو الكلام المفيد اما غير هدا فهو مجرد ايديولوجيا وعنصرية مقيتة.

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:47

    المغرب لديه لغتان رسميتان الامازيغية والعربية

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال