"رابعة".. أيقونة التضامن مع "الشرعية في مصر" القادمة من الشّرق

"رابعة".. أيقونة التضامن مع "الشرعية في مصر" القادمة من الشّرق
السبت 31 غشت 2013 - 11:05

أربعة أصابع مرفوعة رسمت بالأسود على قاعدة صفراء، هو شعار “رابعة” الذي بات أيقونة التضامن العربي والدولي مع مؤيدي الشرعية في مصر والاحتجاج على “الانقلاب العسكري” الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي؛ الشعار اكتسب تأييدا وقبولا كبيرا في أوساط شعبية كما رسمية، حيث غطّت صورة “رابعة” بروفايلات رواد موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي، وأثثت كل المسيرات الاحتجاجية المتضامنة مع المعتصمين السلميين بأرض “الفراعنة”.

رئيس وزراء التركي، رجب طيب أردوغان، كان أبرز الشخصيات الدولية التي أعلنت رسميا انحيازها وتعاطفها مع المتظاهرين السلميين بمصر، ولا يفوت أي فرصة اجتماع أو لقاء حزبي أو رسمي دون أن يشير بـ”رابعة”، قبل أن تتبنى الفكرة جموع المتظاهرين في تركيا وخارجها، بما في ذلك الجموع المصرية التي نزلت للميادين متحدية حالة الطوارئ وحظر التجوال المفروضين منذ مجزرة 14 غشت الجاري.

مغاربة يرفعون “رابعة” للتضامن..

وعلى غرار الإسلاميين المغاربة، الذين اختاروا ضمنيا ومن البداية الانحياز إلى تأييد “الشرعية” في مصر، لم تتردد شخصيات مغربية أخرى رفع شارة “رابعة” في غير ما موقف، كما هو الشأن بالنسبة للفنانة والممثلة فاطمة وشاي التي تهافتت عدسات الصحفيين من أجل التقاط صورة لها وهي ترفع “رابعة” أثناء حضورها في المهرجان الافتتاحي للملتقى الوطني للشبيبة العدالة والتنمية..

موقف الفنانة وشاي تزامن مع “فضيحة” المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب بمهرجان تطوان، التي رددت “يحي السيسي” أمام الجمهور الذي امتعض من الموقف وردد في المقابل “مرسي مرسي” قبل أن تغادر صاحبة “مشربتش من نيلها” غاضبة.. وهو الموقف الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام المغربية بكونه “فضيحة”، مما حدى برواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى عقد مقارنة بين وشاي “الفنانة الحقيقية” وبين شيرين “الفنانة المزيفة”..

والذي أثار الغرابة وتناسلَ المواقف المتأرجحة بين معترض ومؤيد، هو إقدام بعض رموز العدالة والتنمية الذين يحملون حقائب وزارية داخل كتيبة بنكيران الحكومية على رفع شارة “رابعة” في أكثر من موقف، خصوصا أثناء ملتقى شبيبة الحزب، في مقدمتهم عبد الاله بنكيران والحبيب الشوباني، وهو ما أثار حفيظة أقلام إعلامية وصحفية تحدثت عن “تورط” الوزراء الإسلاميين في الانحياز إلى الإخوان المسلمين بمصر ومعارضة “الانقلاب العسكري”، وهو ما يتناقض مع الموقف الرسمي للمغرب، الذي أيّد منذ البداية “خطة طريق” قائد الجيش المصري عبد الفتاح السيسي، وهي الخطة التي أدت إلى ارتكاب مجازر دموية راح ضحيتها مئات المتظاهرين السلميين كان يعتصمون بميدانيّ رابع العدوية والنهضة بالقاهرة..

وكان الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، المنعقد طوال الأسبوع الجاري بالدار البيضاء، موعدا لحشد الدعم والتضامن مع الإخوان المسلمين بمصر، الذين تعرضت اعتصاماتهم واحتجاجاتهم الرافضة للانقلاب العسكري إلى القمع الدموي، حيث طبعت شارة “رابعة” على قمصان المشاركين في المؤتمر، وهو الشكل الذي علق عليه خالد البوقرعي، الكاتب الوطني لشبيبة “المصباح” بالقول إنه تعبير عن تبني الأخيرة لقضية الإخوان المسلمين في مصر..

بدورها، اخترقت “رابعة” الساحة الرياضة المغربية، إذ انتشرت صور لجماهير فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم ترفع شعار الأربعة أصابع، أثناء استقبال الفريق الأخضر في مركب محمد الخامس لنظيره أولمبيك آسفي الأحد الماضي، في إطار انطلاق الدوري الاحترافي للبطولة الوطنية..

كما تناقلت مواقع إخبارية الكترونية عربية وفلسطينية صورة للمغنية المغربية الشابة سلمى رشيد، رفقة نجم “عرب ايدول” محمد عساف، وهما يشيران إلى رمز “رابعة”، فيما ذهب بعض رواد العالم الافتراضي إلى كون رقم “4” لا يشير إلى رمز التضامن مع معتصمي رباعة العدوية بمصر، وإنما يدل رمز أغاني عساف على تطبيق “أنغامي”.

من أول من رفع “رابعة” وكيف ولد الشعار؟

“لقد استشهد أصحاب هذا الشعار في ميدان رابعة العدوية، على يد سلطة الانقلاب العسكري الذي وقع في 3 يوليوز الماضي، في مصر”، هكذا يعرف موقع الكتروني يحمل اسم “رابعة” ومصبوغ باللون الأصفر، بـ3 لغات هي العربية والتركية والإنجليزية، مضيفا أن المعتصمين بميدان رابعة العدوية بالقاهرة، ابتكروا “شعار رابعة”، المتمثل في رفع أربعة أصابع، للمرة الأولى في هذا الميدان، “إنه شعار رابعة، وهو مستوحى من اسم الميدان، الذي يرمز للعدد أربعة والترتيب الرابع في العربية وهو اسم سيدة تقية من أولياء الله رابعة العدوية، التي توفيت في القدس، في العصور الأولى للإسلام..”.

“أردوغان هو مكتشف ومبدع شارة رابعة”، جملة سبَحت كثيرا في العالم الافتراضي، إلا أن موقع “رابعة”، الذي يديره شخص تركي حسبما تشير مصادر إعلامية، قال إنه لم يُعرف صاحب فكرة هذا الرمز، ومن قام برفعه أولا، مضيفا، على لسان متظاهرين تم استجوابهم من ميدان رابعة أن الشعار تأكيد أيضا على أن “محمد مرسي هو الرئيس الرابع للبلاد بعد جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وحسني مبارك، ولكي نتميز عن المؤيدين للانقلاب في ميدان التحرير الذين يرفعون إشارة النصر التقليدية برفع الأصبعين”.

ويوضح “رابعة دوت كوم” أن الشعار بات رمزا لمختلف فئات المسلمين المنددين بمواقف كافة الدول والأنظمة في الشرق والغرب، التي تجاهلت تعرض آلاف المصريين للمجازر، إضافة إلى كونه “رمزا لصحوة في وجه كافة أنواع الضغوط السياسية والاقتصادية والثقافية والظلم والمجازر التي يمارسها الغرب والشرق ضد الإسلام والمسلمين على مدى أعوام”.

‫تعليقات الزوار

47
  • hicham06
    السبت 31 غشت 2013 - 11:23

    اردوغان عملاق في زمان اقزام.تمنية لو يوجد 10 من امثاله عرب ومسلمين لما اصبح حال العرب هكذا …. ماشاء الله والله مع الصابرين والحق

  • حرية
    السبت 31 غشت 2013 - 11:25

    اتسائل عن صورة الرئيس المعزول مرسي هل هي رمزية وتم تبديلها برمز اربعة اصابع
    عدم ظهور اي صورة للمعزول تثير بعض التساؤلات

  • رابعة العدوية
    السبت 31 غشت 2013 - 11:25

    العقل العربي على قدو مسكين اش جاب معنى اسم رابعة العدوية لرقم اربعة الموجة لجات تديكم مع احترامي للكل هي مجرد دعوة لتفكير لان حتي الشيء الرمزي يستاهل منا تفكير – يسقط كل من قتل الشعب المصري دم كل انسان حرام يسقط كل القتلة لكن بدون اشارة رقم اربعة – والله يجيبنا فالصواب

  • ملاحظ
    السبت 31 غشت 2013 - 11:34

    ا لتاريخ والصدفة يعيدان الاعتبار لرابعةا لعدوية (العابدة الزاهدة) حاضنة المستضعفين

  • mohamed darman
    السبت 31 غشت 2013 - 11:38

    رفع شارة رابعة أصبح رمزا للحرية في جميع أصقاع العالم فهذا الحراك الإنساني الراقي الذي تشهده مصر اليوم هو مختلفا تماما عن كل الثورات التي شهدها التاريخ البشري فنحن اليوم دون أدنى شك أمام نموذج في التغيير لم يعرفه التاريخ الإنساني من قبل فلهذا كان لا بد أن يجود الله علينا برموز وإشارات تواكب هذا الحراك الإنساني وتتجاوز وتجب ما كان قبلها بل تهيمن عليه فنحن أمام مشهد حتى كلمة ثورة لم تبقى قادرة أن تعبر عليه فكل اللغويين والمفكرين والفلاسفة وأصحاب الرأي مدعوون اليوم لنحث مصطلح جديد يعبر عن هذه الهبة الإنسانية الرائعة فشكرا لك رابعة على أن أحييت القيم والأخلاق النبيلة رابعة المدينة الفاضلة بل العمران الأخوي

  • م. سقراط
    السبت 31 غشت 2013 - 11:44

    حين يرفع بنكيران شعار حركة معارضة داخل دولة قائمة معترف بها دوليا وفيها سفير للمغرب(مصر) وهو ريئس حكومة المغرب هل يعي خطورة ما يفعل؟!
    إنه يعطي تلك الدولة الحق في رفع شعار حركة معارضة في المغرب أو منازعة لوحدته واستقراره …
    ولولا أن المصريين يعلمون أن من يمثل المغرب حقيقة هو الملك محمد السادس، ولولا ما يكنونه للعقلاء من المغاربة من الاحترام، لكان جوابهم على بنكيران في مستوى استهتاره..
    بنكيران ليس رجل دولة، بل منشط حلقة. ومصيره أن يأخذ صفعة تعيده إلى حجمه. وليس ذلك بعيدا ما دام يغامر باللعب بالقضايا الوطنية الكبرى من أجل التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي لن يختلف مصيره عن مصير جميع الأيديولوجيات الشمولية العنصرية. "سيهزم الجمع ويولون الدبر… "، وستكون "الساعة أدهى وأمر"، "فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم".
    سيسحق من يخالف أمر هذا الوطن من اجل الإخوان الدمويين.

  • بنعيسى
    السبت 31 غشت 2013 - 11:51

    محمد مرسي لم يكن الرئيس الرابع لمصر بل الخامس..فأول رئيس للجمهورية في مصر هو المرحوم محمد نجيب بطل حرب فلسطين الذي تم محوه من سجلات التاريخ و الذي كان سيقود مصر إلى النجاة قبل أن يجبره عبد الناصر و الضباط الأحرار على الإستقالة..و نعود للرمز الرباعي الذي لا يخفى على المطلعين أنه من رموز الماسونية الغامضة و الذي سبق و استعمله كل من بوش و أوباما..و رحم الله من قال أن الشيطان لا تهمه بأي طريقة يعبد !! أردوغان و طغمته الحاكمة هم من أحفاد يهود الدونمة الماسونيين شأنه في ذلك شأن أتاتورك الملعون و أعضاء جمعيته المسماة بالإتحاد و الترقي الذين أطاحوا بالسلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله الذي رفض بيع فلسطين لليهود مقابل كنوز الدنيا فكانت النتيجة أن أطاحوا به و كتبوا تاريخا على هواهم جعل منه سلطانا ظالما ديكتاتورا دمويا كما علمونا في المدارس و اليوم يفعلونها مع بشار..هنيئا لكم يا شعب الأمية أنتم سائرون في ركب إبليس بامتياز..

  • باليماكو
    السبت 31 غشت 2013 - 11:52

    امر عادي ان يرفع اردوغان هدا الشعار وربما هومن صممه لانه هو من يقف وراء تحريض الاخوان وتوريطهم في رابعة للاتجار بجثث الضحايا اما شبيبة الاخوان فطبيعي ان يرفعوا الشعار لان مصيرهم مرتبط بمصير عشيرتهم في مصر لكن حين يرفع جمهور الرجاء الدي لا نعرف عنه الا البلطجة ايام الاحتجاج في المغرب ولم نسمع عنهم الا المواجهات الدامية وتحطيم السيارات والمحلات واغلبهم مسلح بالسيوف والمولوتوف فهدا يجعل الاخوان يتقاطعون معهم في البلطجة والعنف اما المسكينة المسماة ممثلة وشاي فما عساها تفعل وهي *معروضة*عند البيجيدي وهم يرفعون الشعار وليس امامها الا ان ترفعه وحين تكون *معروضة *عند شباط فاكيد سترفع شعارا آخر اما عن شيرين فللامانة فقد غنت لمدة ساعة ونصف ولم تهرب من الحفل وتفاعل معها الجمهور بمن فيهم من عبر عن اختلافه معها في رفع شعار السيسي

  • الحق
    السبت 31 غشت 2013 - 11:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بكى من بكى ومات من مات وعلى من على وسقط من سقط وفاز من فاز وخسر من خسر وخان من خان واتمن من اتمن والله كل ذالك واكثر فان الله يحق الحق بكلماته ولو كره المشركون فاخطاؤنا كثيرة وذنوبنا كثيرة فهذا امتحان يعز فيه المرأ أو يهان ان الباطل لا يصمد أمام الحق اللهم أعز الاسلام والمسلمين واخذل من خذل الدين اللهم أهلك الظالمين بالظالمين واخرج المسلمين منها سالمين امين

  • لاتحزن
    السبت 31 غشت 2013 - 11:57

    أيها المغاربة المغفلون
    ومن يتضامن معنا و خريطة بلدنا تقسم في كل قنوات العالم ؟؟
    ومن يتضامن معنا والجزائر و الاسبان يخططان لتقسيم المغرب ؟؟؟
    ومنت يتضامن معنا و فرنسا احتلت الصحراء الشرقية ( بشار تندوف توات …) وضمتها للجزائر الفرنسية ؟؟؟؟
    أيها المغاربة المغفلون
    لا تنسوا اننا تضامنا مع تركيا عندما كتنت جارتنا الشرقية سنة 1832 و طلبنا بدولة عربية اسمها الجزائر وساندنا الامير عبد القادر ضد فرنسا و أمددناه بالمال و السلاح وكانت اول سفارة للجزائر في العلم في المغرب بمدينة فاس
    فكان جزائنا المكر والخديعة من من ساندناهم بعدما اشتد عودهم
    و اليوم هو الامس
    صدقوني لا خير في السيسي المجرم القتال و لاخير في مرسي و أتباعه و الدليل أعطوني تضامن واحد من جماعة مرسي طيلة 80 سنة من تاريخهم معنا في قضيتنا الجنوبية
    عاطفتنا مع مرسي موجودة طبعا لاكن صدقوني لا خير فيهم جميعا

  • oujdi
    السبت 31 غشت 2013 - 12:06

    وأنا أحمل هذا الشعار وأعتبره شعار المظلومين،في رابعة وفي الحرس وفي المنصة ويوم جمعة الغضب،والأسرى الذين قتلوا بدم بارد وأحرقوا،شعار المظلومين الذين انتخبهم الشعب المصري وانقلب عليهم السيسي، هذا الشعار وأشباح أجساد الذين قتلوا يظلون يطاردون السيسي ومن معه في نومهم وفي يقظتهم، في حلهم وفي ترحالهم،ويوم يموتون،،، يا سيسي كم من فرعون، تفرعن ومضى وبقي ذكره السيء،يا سيسي لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون.

  • maroki
    السبت 31 غشت 2013 - 12:22

    شعار رابعة الذي يرفع حاليا .. هي في الأصل إشارة يشير بها سكان القاهرة لسائقي التاكسي ليفهموهم أن وجهتهم هي ميدان رابعة، والقاهريون جميعا يعرفون هذا .. وليس أردوغان من أطلقها ولا غيره

  • الماسونيون الجدد
    السبت 31 غشت 2013 - 12:53

    هل تعرفون أن هذا الشعار هو أحد رموز الماسونية القديمة؟ وهو ما أثار مجددا تأكيدات عن اصل الجماعة وعلاقتها بالحركة الماسونية العالمية. ومن ثم لا نستغرب. ففي كتابه "سر المعبد .. الاسرار الخفية للاخوان المسلمين " (الكتاب بالمناسبة متوفر على الأنترنيت) يكشف ثروت الخرباوي المحامي وهو أحد قيادات الإخوان المسلمين سابقًا، خرج من صفوف الجماعة عام 2003، كشف عن الطبيعة الداخلية لهذا التنظيم وبعض أسراره وطبيعة عمله، وارتباطه بالماسونية، كما كشف الكاتب عن صلة التنظيم بأميركا والطرق السرية التي اتبعها هذا التنظيم لعقد تلك الصلة.
    جماعة الإخوان هي عبارة عن مجموعة مغلقة تضمر في نفسها حقائق مفزعة لا يعرفها معظم أفرادها فالأسرار محفوظة عند الكهنة الكبار في صندوق خفي لا يستطيع أحد أن يطلع على ما فيه . منذ عام 2005 تعقد صلاتها بأميركا وبينهما مراسلات واتفاقات وكان التفاوض يتم بواسطة خيرت الشاطر يقوم بها سرًا من وراء ظهر مكتب الإرشاد وعدم اعتراض الإخوان على إسرائيل واتفاقيات كامب ديفيد بينها وبين مصر. وقد نشر عصام العريان تصريححا في جريدة الحياة بأنهم سيعترفون بإسرائيل إن وصلوا إلى الحكم.

  • محمد‏ ‏سالم
    السبت 31 غشت 2013 - 13:04

    نعم‏ ‏هو‏ ‏رمز‏ ‏الصمود‏ ‏وكفى

  • الكاشف
    السبت 31 غشت 2013 - 13:09

    في 2 يناير 1949 وتحت عنوان 'الفتنة الاسرائيلية' كشف الأديب الكبير عباس محمود العقاد في جريدة 'الأساس' سراً لا يعرفه كثيرون عن نشأة الإخوان المسلمين وحقيقة زعيمهم حسن البنا، مؤكداً انه يهودي من أب يهودي وأم يهوديةمغربيين قدما إلي مصر هرباً من الحرب العالمية الأولي، وتلقفته الجماعات اليهودية بمصر ووفرت له المأوي والعمل، حيث التحق والده بهيئة السكة الحديد في مهنة اصلاح ساعات الهيئة، وهي المهنة التي كان يحتكرها اليهود في مصر.
    حسن البنا ولد في البحيرة وهي أكبر منطقة يهودية في مصر، وفيها ضريح أبو حصيرة الذي يحج إليه اليهود اليوم، وأغلب يهود البحيرة جاؤوا من المغرب ومعظمهم تأسلم ومنهم جد اليهودي حسن البنا الذي كان صوفياً كعادة أغلب يهود العالم العربي في افريقيا.
    دخل علي خط الكشف الإمام المجدد محمد الغزالي الذي طرده الاخوان لأنه يعرف حقيقة زعيمهم، فأصدر كتاباً تحت عنوان 'قذائف الحق' شرح فيه ماسونية حسن البنا وحسن الهضيبي الذي لم يكن من الاخوان ولكن الماسونية نصبته خلفاً لحسن بعد مصطفي السباعي الماسوني الحمصي المعروف وتلميذ حسن البنا الذي عمل تحت قيادة غلوب باشا الماسوني اليهودي

  • عربي وحدوي
    السبت 31 غشت 2013 - 13:26

    كلنا مع الشرعية ,كلنا رافعين رابعة

  • عادل
    السبت 31 غشت 2013 - 13:30

    الإ طاحة بالشرعية بمصرلم يشفع للا نقلابيين بسفك الدماء بل أهدروها بالمجان، والعالم الحر شاهد على المجزرة لم يحرك ساكنا مما يدل على مكره ونفاقه وازدواجية خطابه لابسا عدة اقنعة، كل مرة ينتحل لنفسه واحدة شأنه شأن العلمانيين العرب الذين استحدثوا بدعة بمناصرتهم ثورة الشارع ضد ثورة الشعب التي أفرزتها صناديق الاقتراع، أمر فظيع هذا السلوك، ولاشيء بديل عن صناديق الاقتراع تجاوزها هوالإرهاب عينه.

  • casawia
    السبت 31 غشت 2013 - 13:31

    الى الممثلة فاطمة وشاي كنت من اللذين يحبونك ويتابعونك لكني احب ان اقول لك هل تعلمين ان اصحاب هذه الشارة يكفرون الممثلات و الفن
    او ان بوجمعة لم يشرح لك معناها

  • بوعو
    السبت 31 غشت 2013 - 14:11

    إن مصر العظيمة ماضية في استكمال ثورتها العظيمة وتطهير ربوعها من السرطان الخبيث الإخواني بينما الحاقدون والحاسدون لا يجدون سوى ابتكار الشعارات مثل هدا الشعار الأسود والأصفر الدي يخلد لساحة رابعة حيث حولها الفاشيون إلى ساحة معركة تمتلئ بالمتاريس والحواجز وكل أنواع الأسلحة. والله لو فعلت جماعة ما في أي بلد من العالم مثل هدا لتم إلقاء قنابل كيماوية عليها. الآن أترك المجال للغوغاء كي تتنافس في التنقيط بالسلب

  • l7anch
    السبت 31 غشت 2013 - 14:22

    Du grand n'importe quoi..cet article est vraiment sans sens

  • yassine
    السبت 31 غشت 2013 - 14:28

    الحمد لله بعد ان سيطر العلمانيون واليساريون بشاعرتهم التافهة على عقولنا ..ها نحن الان نبتكر شعارنا الخالد الدي اصبح رمز البطولة والشهامة الاسلامية العربية ..وهدا مايجعلني احب تتبع اخبار مصر لان فيها رجال لا يرضون الضيم

  • sami
    السبت 31 غشت 2013 - 14:39

    vive morssi; vive morssi; ssissi degage

  • فيصل / إسطنبول
    السبت 31 غشت 2013 - 14:49

    عندما يصرح المرشد ذاته لجريدة البلاغ في 2008 بأن " مصر ديار كفر وأهلها لاعهد لهم ولا ذمة ولا ميثاق" فإنه يقدم لنا فلسفة ترى كل من خارجها " كافرا ولاعهد له"، ومن ثم فإن مصر كلها تقف في ناحية " كافرة لا ذمة لها " بينما ينعم المرشد وزملاؤه وحدهم بوقفة المؤمنين الأطهار. وحين يقول المرشد في خطبة مسجلة في شهر رمضان العام الماضي أن " لدي جماعته ماء طهورا من السماء سوف تقوم به بتطهير نجاسات المجتمع " ! فإننا نرى بوضوح فلسفة استعلائية وغيبية تضفى على أصحابها هالات سماوية ليست لهم وتعلى من قدرهم فوق الآخرين كافة. هذا الاستعلاء النظري والعملي لجماعة الإخوان – باعتبارها فوق الجميع – يتضح في كونها لاتقوم بتسجيل نفسها وفقا لقانون 84 لعام 2002 الذي ينظم عمل الجمعيات الأهلية بمصر، والسبب في ذلكهو أن " جماعة الإخوان ليست جمعية خيرية حتى نقول أنها يجب أن تقع تحت إشراف الشئون الإجتماعية، لكنها جماعة دعوية وسياسية وإقتصادية وربانية ودينية، إلى غير ذلك كما وصفها الإمام البنا على أنها دعوة شاملة". وهكذا يضع الإخوان أنفسهم بصفتهم " جماعة ربانية "، بمعنى أنهم " نوع أرقى" لا يخضع لقوانين المجتمع

  • tigodar
    السبت 31 غشت 2013 - 15:46

    المجد والخلود لشهداء مصر والخزي والعار للانقلابيين . فتحية رابعوية لاصحاب الشرعية ولكل شرفاء العالم٠فالحق هو المنتصر في اخر المطاف والظلم واهله في مزبلة التاريخ وفي مقدمته السيسي وعصابته٠

  • مخلوقات تسير على اربع
    السبت 31 غشت 2013 - 16:35

    اشارة اﻻربع التي اظهرها اﻻخوان مؤخرا توكد انهم مخلوقات تسير على اربع !! ليكونوا فعلا خرفان !!

  • لامين
    السبت 31 غشت 2013 - 16:39

    هذه التحية ستتحول مستقبلا الى كابوس بالنسبة لمن يرفعها اليوم،، العرب لا يستفيدون من التاريخ. ستصبح هذه التحية مثل تحية النازية أيام هتلر،، والذين يرفعونها اليوم سيعضون على الأصابع الأربعة بعد أن يكون قد فات الأوان،، فقط للتاريخ!

  • مصري
    السبت 31 غشت 2013 - 16:51

    ارفعوا ما شئتم من الشعارات
    الحقيقة واضحة للعيان ، الأمر لا يتعلق بانقلاب على الشرعية وإنما بانقلاب على الرجعية والفاشية الأصولية، انقلاب على الفاشلين الذين اكتشف الناس حقيقة ضعفهم وقلة تجربتهم وعدم كفاءتهم في تدبير الشأن الداخلي … هو انقلاب إن شئتم او كما تدعون على الذين أغووا الناس البسطاء بأنهم يتوفرون على الحل الم يرفعوا شعار " الاسلام هو الحل " ؟ وهل معنى فشلهم هو فشل الاسلام ؟
    التاريخ له ذاكرة ن وينبغي ان تعودوا لقراءة تاريخ الفتنة الكبرى وكيف وظف السابقون الدين بانتهازية حتى كان سببا في المآسي التي نعيشها اليوم.
    ليس غريبا على المتاسلمين ان يجرونا إلى صراع لا لتخليق الحياة او محاربة الانحراف ولكن للوصول إلى كرسي الحكم والسلطة…
    في مصر أكثر من 80 مليون مواطن وبعملية بسيطة تحتاج هذه الافواه إلى اكثر من 230 مليون رغيف في اليوم بمعدل 3 ارغفة للفرد .. هل ينبغي لهم أن ينتظروا إلى ان يقرر مرسي أو محمد بديع أو خيرت الشاطر في امور حياتهم … من كان يحكم مصر .؟ مرسي أم الجماعة ؟؟؟؟؟؟

  • Driss
    السبت 31 غشت 2013 - 17:17

    ارفعوا أربعة أو خمسة أو عشرة فكلنا مسلمون والحمد لله أما هده الإفيقونة ستستأصل من جذورها في عالمنا العربي إن شاء الله لأنهم ادخلوا بإيديولوجيتهم فكرا عنصريا ومسحوا أدمغة الجهلاء والحمد لله سنباك لمن يستأصلهم من فوق الكورة الأرضية والسلام عليكم

  • BIRD COVER
    السبت 31 غشت 2013 - 18:00

    سيكتشف العالم أن تركيا الدولة الداعمة للارهاب ، وانها كانت تمهد بقوة لجعل مصر حاضرة اسلامية تعود اليها كرسي الخلافة العثمانية بصورة أخرى

  • Cherkaoui
    السبت 31 غشت 2013 - 18:14

    يبقى تضامناً رمزياً يخفف على الشرفاء منّا تخاذل قياداتنا و حكوماتنا التي أصبحَ ولاءها لريالات و دينارات الخليج، اللهم إن هذا منكرا.

  • حكيم جحا
    السبت 31 غشت 2013 - 19:15

    المعتصمون لم يبتكروا "شعار رابعة" المتمثل في رفع أربعة أصابع بل هو قديم حوالي قرنين وهو لطائفة تسمى المورمون وهي طائفة اكثر تهودا من اليهود و ربما اردوغان ينتمي سرا لهذه الطائفة وهو الذي أرشد المعتصمين في ميدان رابعة العدوية في القاهرة لرفع هذا تعبيرا عن شهداء رابعة والفاهم يفهم …

  • رمز ماسونى
    السبت 31 غشت 2013 - 19:43

    علامة رابعة رمز ماسونى ..أما "أردوغان" يرتدى فقط العبائة الأسلامية لكنه يحمل الفكر الماسونى..

  • ابن مصر
    السبت 31 غشت 2013 - 22:25

    صدق الرسول الكريم عندما اخبرنا بكل مانحن فيه الان من رويبده ومتمسلمون ولكن القليل من المسلمين هيعرفوا طريق الحق فمثلا برغم مانقول ان 35 مليون مصرى خرجوا ضد مرسى وبرغم ان كل تخطيط تفكيك جيوش العرب انكشف امام كل العالم ولكن مازال الجهل يسيطر على متمسلمون قد قالوا ان جبريل نزل لمسانده مرسى وقالوا ان محمد قدم مرسى ليكون امام به وقالوا مريم نزلت لمرسى والكل يعلم ان مرسى خان مصر وخان الاسلام بتخابره وقتله المصريين ببيعه مياه نيل مصر وببيعه ارض سيناء لليهود وبتنازله عن حلايب وشلاتين للسودان وبعفوه عن كل الارهابيين من السجون وباتفاقه مع حماس بعد المساس بامن اسرائيل وبرغم وقوف امريكا واوباما بجانب مرسى والاخوان لتنفيد مخططهم الا ان مازال الغباء سيد الموقف ولكن فى النهايه اقول لن تقع مصر ولن يفكك جيش مصر مهما ان اتفقتم مع اليهود ولاتنسوا اسلامكم ولاتنسوا كلام الله فى كتابه الكريم ودكره لمصر 35 مره ولم يدكر اى بلد فى العالم الا مصر ومكه مره واحده ووصيه رسولنا العظيم عندما اوصى باهل مصر خيرا فان فيهم خير اجناد الارض واعلموا ان ترب مصر نام واكل منه كل الانبياء قد نزل الله مصر وحدها خسئتم خسئتم

  • يوسف التطواني
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 01:14

    "رابعة".. أيقونة التضامن مع الشرعية في مصر

  • abdou
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 01:29

    اللهم انصر الاخوان واخدل من ظلمهم

  • أبحث بالنت "حقيقة أوردغان"
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 01:49

    = شعار الماسونية أربع أصابع والأبهام بالوسط =

    =أنجازات أودغان:
    # منع وصول السلاح الليبي لجيش الحر
    # وعد حمايةسفن الحرية ثم تركهم يصارعون الموت
    # يقول لايوجد تعارض بين الأسلام والعلمانية
    # تركيا الوحيدة أسلاميا تسمح لبيوت الدعارةعلنا
    # تركيا تسحب من مصر مليون جرعة تطعيم للأطفال بلقاح
    # جيش أوردغان بأفغانستان يشارك بقتل المسلمين
    # بعهداردوغان افتتاح شاطئ عراة تركيا2010
    تركيا ثالث أكبر مستور للبضائع الاسرائيليه بالعالم
    =
    فديوات باليوتوب:
    # قتل شرطة تركيا لي أكراد تركيامن أطفال ونساء وسحلهما
    # وضع أكيال الزهور باسرائيل علي قبر هرتزل مؤسس الصهيونية
    =
    أم صور:
    أوردغان مع شارون وبيريز ومنظمات صهيونية أمريكية بالنت
    صورة مع مغنية غير محتشمة
    =
    حقيقة أقتصاد تركيا:
    # تعتمد علي أسواق العرب لتنمو بفقد أسواق الشام وأرتفاع الشحن حاولت فتح أسواق جديدة بالمغرب العربي ومصر بعهد مرسي لاكن فشلت
    # أرتفعت ديون تركيا الخارجية350مليار دولار
    # بطالة10.5%
    # التظخم8.3%
    # عملة خسرت10%من قيمة70يوم
    # الأن تحاول جذب أستثمارات خليجيةبأعفاء من الضرائب وستفشل
    # إسرائيل تتحول إلى ترانزيت إقليمي للتجارة التركية الإقليمية

  • رد على صاحب التعليق 13
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 02:50

    هههههههه ""الماسونيون الجدد"" كون تحشم المغاربة مشي مكلخين تالديك الدرجة… انت عااااااااااااالم أخويا ههههههههههههههه

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 03:14

    كان عليك أولا يا أردوغان أن ترد اعتبار لبلدك تركيا ولمواطنيك من إسرائيل التي مردت وجهك في التراب كما هو معروف لدى الجميع!! عندما قتلت لك العشرات من المواطنين الأتراك قبل ثلاثة سنوات على ظهر تلك السفينة التي كانت متوجهة إلى غزة؟؟
    ولم تستطع حتى الإنتقام لشرفك نظرا لجبنك وخوفك الشديد من أسيادك الإسرائليين؟!!

    تبا لأشباه الرجال الذين غالبا ماتكون أفواههم أكبر بكثير من دراعهم؟!

    سبحان الله العظيم! القاسم المشترك الدي يجمع دائما بين الإخوان المفلسين كلهم فيما بينهم دائما هو؛ كثرة الوعيد والتهديد دون ان يستطيعوا تنفيد دلك على أرض الواقع! حتى اصبح الجميع يعرف جيدا جبنهم؟ بالإضافة إلى النفاق والكذب المعروفين به؟؟

  • Salihi .h
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 08:29

    صاحب التعليق رقم 33.. المغاربة يفهمون في السياسة أما انك من المغفلين الدين يستقون معلوماتهم من الميديا أم انك غبي لا تعرف المغاربة
    أقول لك كم عمر النضام المخلوع ؟
    ما هي المعارضة المتواجد بعد تورة ٢٥ ؟
    كيف و صل شفيق في الانتخابات الرئاسية؟
    دعني أساعدك لفهم الخارطة السياسية لبلدك
    هناك نخبة في عرشها و العسكر المتيم بالحكم و الحزب الوطني المتمرس في لانتخابات و التيار الإسلامي الحاضر شعبيا
    الدرس الأول للمصري بتاع ontv

  • L'OBSERVATEUR
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 12:02

    من علامات الساعة الصغرى انتصار المسلمين على اليهود,وهذه العلامة هي اخر علامة صغرى تظهر بعد نفاذ كل العلامات الصغرى.
    من هنا يجوز لنا السؤال هل العالم على وشك استقبال هذه العلامة خاصة وان معظم العلامات الصغرى قد تم استنفاذها (الكاسيات العاريات,كثرة المباني,تقارب الزمان,كثرة الهرج والمرج,اكل الربى,ظهور الرويبظة ….)
    لكن السؤال المهم, هل الحكام العرب الذين على شاكلة السيسي وبشار عليهم من الله ما يستحقون هم من سيقود المسلمون في هذه المرحلة?كلا والله انها ان شاء الله البشرى في زوال هذه الانظمة الطاغية وما الربيع العربي الا الارهاسات الاولى لهذه العلامة والله اعلم

  • Abdo65
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 12:09

    الانقلابيون يمكرون والشرفاء الاحرار يبتكرونون ومن يدع القوة يموت بالضعف

  • rabiaa
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 13:10

    شكرا لله .لم تقع واقعة مصرفي المغرب والا لقتل المغرب كله
    خبايا جيشنا النظامي لا يعلمها الا الله.

  • oujdi
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 14:00

    إلى المعلقين رقم 13 ورقم 15 وكثير أمثالكم أقول: إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ، تكذبون وكي يصدق كذبكم تكممون الأفواه المكذوب عليهم،يوم انقلب السيسي أغلق القنوات التي تفضح انقلابه.
    مهما كذبتم فلن يصقكم إلا الكذابين مثلكم

  • KHASAB
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:12

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد لا نقول الا ما يرضي ربنى ان لله وان اليه لراجعون حسبي الله ونعم الوكيل يا ليت الحكام كانوا مثل اردغان ولوبشق ذفره فلهاذا الرجل حس اسلامي يقول الحق في اعتقاده وانا لي مثل حسه الصرريح لا فالعزت اولا واخرا لله الواحد القهار والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

  • mstili
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 17:29

    Les marocains devraient soutenir le peuple égyptien au lieu de soutenir l’organisation des frères musulmans
    Le peuple égyptien s’est soulevé contre l’extrémisme et l’obscurantisme des frères pour retrouver sa dignité et bâtir un Etat moderne démocrate
    En tant que marocain libre je soutiens le peuple égyptien et pas l’organisation des frères musulmans

  • ABDOU_de_CASA
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 23:47

    معظم المغاربة هم الآخرون طلعوا كالمصريين، لأنهم فهموا الدرس واستوعبوه جيدا ولم تعد تنطلي عليهم اكاذيب وحيل وآلاعيب تجار الدين وسماسرته، وهدا ظاهر ايضا حتى من خلال ردود الإخوة القراء هنا؟؟

    الحمد لله عرى وفضح عورات الإسلامويين أخيرا أمام الشعوب وأظهرهم على حقيقتهم؟ بحيث تبين لمعظم الناس أن الإسلاميين فاشلون جدا ولايفهمون شيئا لا فيما يتعلق بالسياسة والإقتصاد ولا فيما يتعلق بالعلوم المعاصرة، اللهم إلا إدا استثنينا بالطبع تركيا العلمانية وحدها؟

    قوتهم فقط في الثرثرة والكلام الفاض الدي لايسمن ولايغني من جوع ـــ وكما يقول المثل الدارجي عندنا " الهدرة ماتشري اخضرة "
    عندما كانوا في المعارضة كسروا رؤوس المواطنين كونهم يتوفرون على مفاتيح لكل مشاكل الأمة ويقولون لهم أن الإسلام هو الحل؟
    في المغرب قربت نهاية ولايتهم الأولى دون أن يحققوا ولا واحد في المئة من تلك الوعود الكثيرة عندهم؟؟

    كانوا يعتقدون جازمين أن استغلال الدين في السياسية سينفعهم وحتى وهم في السلطة؟
    إنهم أغبياء بالفعل!!

  • Amal
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 19:33

    انا رأيي هو الرأي الرسمي المغربي لان رئيس الدولة، محمد السادس، كيعرف أش كيدير وأنا كنتيق فيه

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان