راتب غيريتس ما بين80 و100 مليون سنتيم شهريا

راتب غيريتس ما بين80 و100 مليون سنتيم شهريا
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 23:59

“المغربية” ترفع السرية عن راتب غريتس في عقده مع جامعة الكرة


علم لدى مصدر مسؤول، أن قيمة الراتب الشهري الذي ستخصصه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للمدرب الجديد للمنتخب الوطني، للإطار البلجيكي إريك غريتس، لن يتجاوز 100 مليون سنتيم ولن ينزل عن 80 مليون سنتيم.


و أكد المصدر نفسه لـ ” المغربية”، بأن”العقد الذي يربط الجامعة مع الإطار إريك غريتس، لا ينص في بند من بنوده على تجريم كشف المدرب عن قيمة راتبه الشهري للعموم، فإذا ما رغب في الكشف عنه، فذلك من حقه”. دون أن يعطي مصدرنا المزيد من التفاصيل.


وتطابق ما توصلت إليه ” المغربية” مع ما جاء على لسان منصف وزير الشباب والرياضة حين نفى بالبرلمان، ما تداولته بعض الصحف الوطنية والدولية، مؤخرا، حول قيمة الراتب الشهري المنصوص عليه في عقد الجامعة مع الإطار البلجيكي إريك غريتس.


وقال بلخياط، بمجلس النواب” إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أن راتب الناخب الوطني يبلغ 250 مليون سنتيم “غير صحيح”.


وأوضح أنه بناء على الخبر الذي تداولته الصحافة الوطنية والدولية مؤخرا في هذا الشأن، قامت الوزارة بتحريات لدى رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم، حيث تبين لها أن هذا الخبر بعيد عن الصواب.


وأضاف في هذا الصدد ” قمنا بدراسات لرواتب المدربين وبالفعل وجدنا بأن رواتب المدربين سواء في المغرب أو في العالم هي رواتب عالية جدا” تفوق، في بعض الأحيان رواتب رؤساء الوزراء.


وأبرز، من جهة أخرى، أهمية عمل المدرب الوطني، باعتباره يشرف على تكوين الفريق الوطني، مضيفا أن إيريك غريتس مدرب من مستوى عالمي، قاد العديد من الفرق ولديه الإمكانيات لجعل الفريق الوطني يحقق نتائج مشرفة.


وأكد بلخياط أنه جرى أخذ “ضمانات بأن أموال الدولة التي تمنح للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تستغل في الأمور التي تراها مناسبة، وبناء على هذا وقعنا مع الجامعة عقد أهداف ينص على أن هذه الأموال ستخصص، بالأساس، للعشب الاصطناعي لجميع ملاعب الفرق الوطنية الأولى والثانية، والتكوين ومراكز التكوين.


يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الجامعة كانت قد أعلنت بالموازاة مع مطالبة لجنة الرياضة بالهيئة الوطنية لحماية المال العام السكرتارية الوطنية برفع ” السرية” على راتب إريك غريتس، رسميا عن تعيين الأخير مدربا جديدا للمنتخب الوطني المغربي دون أن تحدد مبلغ ومدة العقد.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

40
  • nabil_nn
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:13

    Ils veulent que nous disions, ohhh enfin, ce n’est pas deux cent cinquante milles d’euros, mais nous dirons toujours que c’est trop pour nous, comme people marocains. .

  • ياسين القنيطري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:35

    و ما خفي كان أعَضم.
    كال ليك لا ماشي 250 مليون غير 80 تال 100 مليون : ما ماتش غير خرجو مصارنو.
    شناهم les avantages sociaux اللي داخلين فالكونطرا (الفيلا، السيارة، البريمات، les frais de déplacements، téléphone illimit…).
    الملايين ديال المغاربة عايشين بالسميك، كيعرقو و ينشفو باش يشدوه.
    الله يعطينا زهر البراني، هاد الشي ما نطلبو,

  • rachid
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:07

    je vie en belgique je connais bien le foot belge gerets il va rien faire car la belgique cè pas un blade de foot cè des pyèson meme gratuit il foux pas le laisser entrnè le maroc vive zaki bado. vive le maroc fan fakhr din fayn basir fayn timomi fayn mostafa haji fayn fayn les marocain du maroc fayn les media fayn fayn hob lwatan fayn l9amis lwatani ita9o lah fi baladikom al magrib … 260 -80= =180 taht la table regared le journal dh ou metro en belgique ou sur intr

  • اسامة القاسمي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:39

    دبا منين غادي تعطيوه 100 مليون غادي يدي ليكوم كأس العالم 2014. وانتوما نوضو من النعاس الا كنا كانوجدو علا ود كأس افرقيا شحال قيمتها هاد الكاس الا داها المغرب كاع؟؟ راه مايجي نوصلو للكاس تانكونو خسرنا الملايير بين الخلصة ديال اللاعبين او الطاقم او المدرب …الخ هادشي الا تاهلنا لكاس افريقيا.والله مانكدب عليكوم مابقيت فاهم والو فهاد البلاد ولاو كيديرو المسؤولين فيها غي اللي بغاو خلاو الزاكي اللي ب 14 ملبون سنتيم للشهر او غاديين لييا لنصراني خنز فلوس معا الاهلي السعودي او جايكمل عندنا هنا او يخوي ليينا الخزينة كيما دار داك تروسي.

  • مغربي محترف
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:03

    أكيد لن يفوق 100 مليون
    و هوثمن معقول
    سبب هاد الشي كاملة هو غياب التواصل و الشفافية في عمل الفاسي الفهري

  • khalid
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:09

    سمعنا في الأول أن بعض المبلغ ستدفعه الجامعة و هو ما تم الكشف عنه بمبلغ 80 مليون سنتيم، و قيل أن الباقي ستدفعه جهات عليا في البلاد….هذا ما تم تداوله في الأيام الأولى

  • حديدان
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:33

    شحال كيعطوه السواعدة كثار من200 مليون ويدرب المغاربة ب 100 مليون مالو مسكين هو فوتي يطيح الدل على راسو يخلي كرمومة صحيحة ويتبع الصرف زايدون بزاف علينا

  • boumli
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:49

    صافي سالينا حتى حنا و اللي بقا مشى لشي ملعب و للا جلس قداااام شي تلفزة الله يعطيه شي موصيبة….أأأأأأو 100 مليون مالو غادي يدير لوطوروت لزحيليكة…
    و ماذا كنتم تنتظرون؟ السي غيريتس جاء كما جاء من سبقوه باستثناء الاسطورة المهدي فاريا.كلهم جاؤوا خاويي الوفاض لا شيء في سيرتهم الذاتية يستحق الذكر …جاؤوا لمنتخب كبير تعاقبت على حمل قميصه نجوم حقيقية و ليس من كرطون….جاؤوا كلهم بلا شيء و عادوا بتقاعد مريح مدى الحياة بالنظر لما غنموه بالمغرب…..جاؤوا و لم تكن عودتهم مثل قدومهم لان اااخر واحد فيهم ترك المنتخب الوطني بتبهديلة ليس بعدها تبهديلة….كل هذا و لا احد ممن يملكون وسائل الضغط على جامعة الكرة لتغيير سياستها….فأينكم ايها الابطال الذين تعاقبتم على حمل القميص الوطني ؟ أليس بينكم و لو ثلاثة أفراد يخرجون عن الصمت ليجهروا بكل شيء مثلما فعل الزاكي …بودربالة و غيرهم.؟؟؟؟؟؟
    صاتفي اااسيدي سالينا حنا من هاد الجلدة….الله يلعن بوها بلية.

  • Adil
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:51

    hahahaha funny, like its not a big deal its only between 80& 100.
    alright moroccan people dont worry just pay him this much and we will win the next world cup. its hilarious its only one milion 200 thousand a year. look what can we do with this much of money. just give me one year of his salary and i will show u how many families i will save from poverty and unemployment. مصائب قوم عند قوم فوائد

  • morocco
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:37

    i don’t believe that is more than 100 M

  • tangerino
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:15

    هداك غير المساعد ديالو قالو دير معاهم الكنطرة ديال 3اشهر حتى نجي بين 80 مليون حتى 100عد من بعد ديروالكنطرة ديال 250مليون زيدون هد الشي فيه تخرويط بزاف لن يتجاوز ولن ينزل

  • العربي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:29

    مبروك عليكم يالمغاربه غيريتس بعده هنيتونا منه ومن مصاريقه انا قريب من نادي الهلال يكلف ميزانية الهلال شهريا اكثر 150 مليون دولار مابين راتب وسكن ومكافأت فوز وتعادل وخلافه في تصوري لن يعطي المغرب اكثر مما اعطى نادي الهلال وكان على المسئولين عن الرياضه في المغرب ان يعو ان ليس نجاح غيريتس مع الهلال يعني انه سوف يذهب بالمنتخب المغربي الى الكثير الامكانيات في الهلال تفوق الاتحاد المغربي وحسب معرفتي بشخصية غيريتس ووالمغاربه الله يستر المضاربه نايضه نايضه على اقل تقدير اول بظوله قاريه يخوضها المنتخب المغربي لاسباب عديده مستوى التعامل الاداري والاعبين في السعوديه يختلف كثيرا” اتمنى ان يذهب المغرب الى اكثر من الطموحات وان كنت اشك في ذلك

  • elhassani
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:41

    impossible!!!!!!!!!
    comment on peut raisoner qu’un entraineur laisse son gros salaire en arabie saudite qui depasse les 250 M euros pour un autre qui ne depasse pas les 100 M euros; c’est simple
    on declare 10 M euros mais on payant le prix reel contrater aux coulisses parceque on est au maroc…. c’est la logiques des responsables marocaines sur toutes les coutes memes aux societes on payant aux ouvriers 2500 DH et on declare sueleument le smig pour demenuer les charges
    VIVE NOTRE MAROC

  • azeddine
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:05

    حتى لا يسخر منا أحد :
    أولآ، لايمكن للمدرب غيريتس أن يترك نادي الهلال الذي كان يمنحه 250 مليون و يقبل أن يفسخ عقد هذا النادي مقابل 80 أو 90 أو حتى 100مليون سنتيم
    حسب إدعاأت الوزير الخاوية لأن الواقع أن غيريتس قبل عرض الوزارة بعدما وافق المسؤولين على الشأن الكروي بمنحه نفس الراتب الذي كان يتقاضاه مع الهلال السعودي إضافة إلى الشرط الجزائي الذي سيسدده الاتحاد المغربي لكرة القدم لفريق الهلال السعودي مقابل فسخ العقد ليكون المدرب البلجيكي هو ثاني مدرب في العالم من حيث قيمة الراتب أي 250 مليون سنتيم شهريآ شكل قضية رأي عام أثارت الكثير من الجدل في البرلمان المغربي وفي الأوساط الرياضية و بعض فعاليات المجتمع التي رأت ذلك الراتب ” مبالغا ” فيه بشكل كبير جدا إذ كان من الأجدر بالحكومة أن تستغله في الاهتمام بالقاعدة الرياضية في البلاد من خلال بناء مراكز التكوين وتأهيل اللاعبين وصناعة الأبطال،ليتضمن هذا الراتب الكبير نوعا من عدم إحترام وإجرام في حق الشعب المغربي لأن أزمة الكرة المغربية ليست في المدرب، وإنما في نمط التسيير، وفي نظام كروي يهتم بالواجهة دون القاعدة.
    ويبقى غيريتس أكبر مستفيد بحيث إستطاع أن يضمن عقد لأربع سنوات
    بثمن شهري خيالي لم يحضى به مدربين لعبوا نهاية كأس الأخيرة و ضمن كذلك تجربة تدريب منتخب بعدما لم يسبق له ذلك ويرجع الفضل في ذلك إلى تعنت الحكومة وتبدير المال العام بدون حسيب ولا رقيب … وهاذ الشي راه خاصوا شي إنتفاضة ديال بصح ماشي هاذيك ديال الكاميرات والتصريحات ديال والو تضامنا مع غزة … الصهاينة هما هاذوك لي كيمتلونا رغما عن رغباتنا
    أما فبركة سيناريو جديد بخصوص الراتب الذي يراه كل من الوزير بلخياط و هذاك مول الضو و بالتالي تلقين غيريتس الأجوبة التي يجب أن يدلي بها مستقبلآ بخصوص راتبه الشهري من أجل مغالطة الرأي العام فلن يكون لذلك السيناريو تأثير لأنهم تفرشوا و سننتظر خيبة نتائج مدربهم بإذن الله

  • karim
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:31

    فعلا الجامعة ستؤدي 100 مليون، لكن باقي المبلغ ستؤديه شركة سامير لتكرير البترول. الجامعة وقفت عند ويل للمصلين.
    هذا الخبر غير الموثوق خرج للوجود في الوقت الذي بدأت الحكومة تعترف أن هناك أزمة في البلد، إذن هي محاولة فاشلة للتخفيف من وقع صدمة 250 مليون على المواطنين، خاصة أصحاب الشواهد المعطلين، الذين لا يطالبون سوى بـ3000 درهم للشهر.
    الخبر يمكن أن لا يكون صحيحا، لأن مجموعة من الصحف كتبت عن هذا المدرب ومنهم مت تحدث عن اسم 16 مدريا ومع ذلك لم تتحرك الجامعة للنفي، وهي نفس السياسية التي ستنهجها مع هذا الخبر.

  • El Houssine
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:07

    Commençons d’abord par la source qui diffuse cette information ‘Al Maghribia’, un journal de propagande pour les gouvernements antérieurs, présent et postérieurs aussi ne fut-elle (n’est pas et ne sera jamais) une source crédible même quand elle dit la vérité.
    A mon avis, le gouvernement se moque du peuple en laissant perdurer l’énigme…peut-être qu’il le fait exprès histoire d’occuper les simples d’esprit que nous sommes pendant que leur génie continue de mijoter dans la bêtise.

  • Tibush
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:09

    gerets est un grand entraineur et il merite cet argent ,mais ne le voyez pas comme ça ! imaginez que si le maroc aura une bonne équipe il gagnera facilement l’argent depensé sur le salaire de gerets (publicité,café,qualification coupe du monde,et surtout le tourisme) n’oubliez pas que le bresil n’est qu’un pays pauvre sans le foot.
    alors il faut investir pour gagner et pas que l’argent mais aussi l’image du maroc au monde

  • مغربي 2010
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:17

    كلنا نعرف و كلنا نتكلم عن المبلغ الذي سيؤدى الى المدرب المغربي.
    صراحة كلنا نعلق و لكن لم نأتي الى التعليق الصحيح.
    نقول المبلغ خيالي كبير ضخم… و لكن لم نسأل أنفسناأنه مهما أعطوا الى المدرب المغربي من مبلغ (80، 100 أو 250 مليون سنتيم….) فلن يصيبنا مكروه أليس كذلك اذن فما الداعي الى انتقاد المبلغ؟
    نحن لا نرى و لا نعلم كيفية صرف المال العام اذن لا داعي للكلام الفارغ.
    اذا أخد غريتش 80 مليون سنتيم هل الباقي سيوزعونه على الأسر الفقيرة في المغرب بالطبع لا اذا ما الجدوى من الاعتراض؟

  • الشريف الادريسي/المملكة المغرب
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:19

    هل التصريح بقيمة العقد ما بين المدرب والجامعة هو سر خطير يهدد امن الدولة ويؤدي الى زعزعة الاستقرار بالمغرب ؟
    صحيح الرياضة اصبحت صناعة وتجارة تدر ملايير الدولارات على الاندية والمنتخبات وتدخلت السياسة اكثر في الرياضة كل هدا لايعني ان تمارس الجامعة التعتييم , ومن باب الشفافية التي تتبجح بها الدولة صباح مساء يجب اطلاع الشعب المغربي على قيمة العقد وشروطه وحيثياته . السؤال هو اين البرلمان من هدا كله لمادا لم يتم استدعاء رئيس الجامعة ليعطي التوضيحات مادام يتصرف في اموال الشعب المغربي ؟

  • رشيد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:43

    هو في الحقيقة 250 مليون 100 تاع الجامعة و 150 تاع الملك

  • yahya
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:11

    سبحن الله كيف تصرف هذه الاموال وبهذه البصاطة الايعلم هولاء ان اغلب الشعب فقير الا يعلموا ان اغلب الشباب المجاز وغيره عاطل الايعلوا ان الشعب له اولويات وضروريات وان المغرب لايزال يفتقر الى البنية التحتية…وانه لايزال في قائمة الدول النائمة عفوا النامية …لماذا لاتجمع هذه الاموال وتصرف في مايعود على الشعب والوطن بفائدة وفي خلق فرص شغل وعمل للشباب …مالفائدة من هذه الكرة وما الفائدة من صرف كل هذه الاموال فالدول المتقدمة فى الكرة لم تصل الى ماوصلت اليه الى بعدما تقدمت اقتصاديا وحتماعيا ووعيا وحرية…ومنتخبنا لايمكن ان يزيد خطوة الى الامام مادام يقتات ويمص دماء الفقراء…والله اعلم

  • سيداتي من العيون
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:15

    لقدأضخم رؤسنا هذا الوزير ورئيس جامعته بهذا الكلام فمن يكون جريس هذا في سجل المدربين وماذا حقق هل فاز بكأس العالم مثلا فمقارنة سجل هذا المدرب بالزاكي مثلا والله إنه أفضل منه فقد كون منتخبا من العدم ووصل به نهاية كأس إفريقا الني لم يحققها أي أجنبي بالرغم من الضروف الجد مرتاحة التي إشتغلوا فيها بالمفارنة مع ظروف الزاكي أتدرون أيها المغاربة ماذا تريد أن تقول هذه الجامعةإنكم لاتساون شيئا أنتم أرتم الزاكي وعندا فيكم سنحضر الأجنبي فموتو إذا والســــــــــــــــلام.

  • الدكّالي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:13

    ما اثارني اكثر هو خروج وزير الرياضة عن صمته و اعطاءه تصريح ناري يقول فيه بعدم جدوى التعاقد مع اطار وطني لان هذا الاخير يفتقد للكفاءة و التجربة و لن يكون بمقدوره اضافة شيء الى المنتخب. لهذا “فضلنا التعاقد مع اطر اجنبية من اجل تدريب الاطر الوطنية حتى تكون في المستقبل جاهزة لتدريب المنتخبات المغربية” ( و مللي نتوما كتوَجدو للمستقبل, للي قبل منكم لاش كانو كيْوجدو!! للماضي وْلا للمُضارع ??? ).يجب علينا ان نذكر سي بلخياط بانجازات الاطر و المدربين المغاربة لعل ذاكرته لم تسعفه. اننا نتوفر على اطر وطنية كفئة تتهافت اليوم عدة دول للتعاقد معها من شمال افريقيا الى دول الخليج كرشيد الطاوسي و محمد فاخر و محمد مديح و حرمة الله و بادو الزاكي… الا تعلم بان بادو الزاكي يحمل الجنسية المغربية هو من أوصل المغرب لنهاية كاس افريقيا للامم 2004 بعد غياب دام 24 سنة. الا تعلم بان المدرب فتحي جمال هو من وصل مع المنتخب المغربي للشبان نصف نهاية كاس العالم 2005 بهولندا و احرز على المركز الرابع. محمد مديح هو من فاز مع المنتخب المغربي الاولمبي على الميدالية الذهبية في الالعاب الفرنكفونية بكندا. الا تعلم بان رشيد الطاوسي المدرب الوحيد الذي فاز مع المنتخب المغربي للشبان بكاس افريقيا 97 الذي نظم بالمغرب. فعلا جامعتنا نهجت خطة خبيثة لتشويه صورة المدرب المغربي بتعيين اضعف مدرب مغربي “حسن مومن” مع 3 مساعدين صوريين على الورق فقط كي نقول انه 4 مادارو والو عاد يجي واحد يدير شي حاجة !!
    -سؤال : لماذا تم اختيار غريتس بالرغم من أنه لم يسبق له أن درب منتخب في حياته و مسيرته المتواضعة كانت منحصرة فقط مع الأندية ???
    -لماذا “ديل بوسكي” مدرب المنتخب الإسباني الذي فاز معه بكأس العالم 2010 يتقاضى 50 ألف يورو و هذا الفاشل سيتقاضى 100 ألف يورو ??
    -لماذا السخافة عفواً الصحافة الوطنية منبطحة و هدامة و تهلل لمن يدفع أكثر ??
    أنشر يا ناشر.

  • driss
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:19

    mr jouahri dr de banque almaghrib a déconseillé le gouvernemet de ne pas augmenté les salaires des fonctionnaires car cela va entrainé une crise financiere et je ne sais pas pourqui mr Jouahri n’a pas reagi quano il aentendu le salaire de Gritss

  • Abdelhamid
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:05

    المغرب: “أجمل” بلد في العالم
    الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و…، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!…، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال

  • مغربي 2010
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:53

    تريد الجواب تقول ديلبوسكي و تقارنه مع غريتش.
    هل يمكن مقانة اسبانيا كدولة مع المغرب اذا عرفت الجواب فبالفعل فانك لن تتحدث عن المبلغ الذي سيتقاضاه غرتش.
    تتحدث عن الصحافة فهل الصحافة المغربية يمكن لها أن تغير شيئا داخل قوانين الرياضة؟ و أخبرك أن لا علاقة للرياضة مع السياسة و من هذا المنطق انطلق و حلل و بالفعل لن تحتاج الى من يشرح لك.

  • bouzid02
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:59

    وفي الحقيقة امر مخجل هاد المهزلة لوضعو فيها اصحاب القرار هاد البلد اللعزيز فلوس البن كيديها زعطوط .حنا نبقاو مقابلين غير الكرة لمكنستفدو من وراها غير لفقسة وصداع راس.اوا كول اسيهوم غريتس ومسح فومك وخلي كروش لحرام يكلو معاك وهاد البلاد بلما والشطبة حتى قاع البحر.اللهم ان هدا منكروفي الحقيقة امر مخجل هاد المهزلة لوضعو فيها اصحاب القرار هاد البلد اللعزيز فلوس البن كيديها زعطوط .حنا نبقاو مقابلين غير الكرة لمكنستفدو من وراها غير لفقسة وصداع راس.اوا كول اسيهوم غريتس ومسح فومك وخلي كروش لحرام يكلو معاك وهاد البلاد بلما والشطبة حتى قاع البحر.اللهم ان هدا منكر

  • ابوفردوس
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:01

    كيديرواللي بغاو وحنانموتو بالفقصة اسيدي درنا مدرب مغربي اوماشي شغلكم فينا…اونصوتوا عليه..في البرلمان او في الشارع …

  • marwan
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:57

    franchement wallah notre maroc est le plus bizard pays du monde……ici j ai qu a rappeler un proverbe marocain celebre de nos grand-peres….((koun kan lkhoukh idaoui,koun dawa rassou…))…..si cet entraineur peut nous donner quelque chose de bien, il la donnerait plutot a son pays la belgique qui n a meme pas s est qualifier au dernier mondial..!!!!!!!!!!!

  • محمد الحبيب
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:01

    طال الزمن أو قصر سنعرف راتب مدرب لبؤات الأطلس.

  • saarbrücken
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:23

    غير لي كيعرف جدول الضرب هو إلي ريح معانا
    لدينا غيريتس يتقاضى من إخواننا السواعدة 250 مليون سنتيم، شبع هذا الأخير فلوسا فقال لماذا لا تجعل آخر أيامك في أعمال الخير و تتخلى عن 150 مليون سنتيم و تدرب المنتخب المغربي المسكين؟؟ و لسمو نفس غيريتس اتخذ قرارا بأن يدرب المنتخب المغربي المسكين ب 100 مليون سنتيم فقط. ستمتد عقدة جيريتس إلى صيف 2014 قابلة لتمديد.
    السؤال الأول: لو أن جيريتس لم يتصنت إلى ضميره و يتخلى عن التدريب في الحجاز كم كان سيربح إلى غاية 2014؟ و ماذا تستنتج؟
    السؤال الثاني: مامجموع الملايين التي سيجنيها من تدريب المنتخب المغربي المسكين؟
    السؤال الثالث: ألم تدمع عيناك و رفعت كفك لرب العالمين داعيا إياه أن يخلصنا من ظلم الظالمين و طغيان الطاغين و أن يردنا إلى الحق رداً جميلا و أن لا يملأ قلوبنا بحب الكورة التي ضيعت الشعوب و أن يملأ قلوبنا بحب الله و حب من يحب؟

  • أبو مصطفى
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:47

    صاحب التعليق رقم 14 ، دع عنك الكذب والمبالغة أي مدرب في العالم لا يكلف فريقه 150 مليون دولار شهرياً كما ذكرت ، والله لو كان دييجو أرماندو ماردونا ودونقا وبيكبناور مجتمعين ما أصبحت رواتبهم 150 مليون دولار شهرياً ، وما دمت مقرباً من نادي الهلال فلا شك بأن مصادرك ( كحلية)

  • هواري
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:25

    لنقل أن الراتب الشهري للمدرب الجديد لن يتعدى 100 مليون سنتيم واش اعباد الله ماشي المنكر هدا / شباب كايشعلو النار قدام البرلمان ما لاقيين حتى عشا ليلة و واحد يجي ياخد 100 مليون فالشهر و البلد تغوص في الفقر و المشاكل و الجرائم و العالم كامل كايتفرج فينا وكايشوفو فضائحنا /أصبحنا مضرب المثل ف الدعارة و الشدود و التعدد الطائفي للديانات …/ بالسيف كلشي بغا يستاقل على هاد البلاد كلشي بغا يهاجر كلشي بغا يخوي الحاصول ما بقا لينا باش نفتاخرو بلي حنا مغاربة و الله ياخد الحق ف اللي كانو سبب . إن الله يمهل ولا يهمل . و الشعب المغربي الله يكون ليه فالعون .

  • مغربي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:45

    اللهم فغيريتس اولا امشيولجيوب الشفارة دياولنا.ماغادي يوصلنا والو سوى عطاوه 250 اولا والو.

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:27

    وباز السي اش بغينا بهاد الكورة كاع زعما غيطفروه مع هاد المدرب ها وجهى على طفروه
    شتى هاد اللعابة الى عدنا مزال الى داروهم فداك الشى تاع الهيب هوب ولا مع النكافات يقديو اما الكورة لا علاقة
    غير شدو فليساتكم تكمشو عليا وهنيونا من هاد الكورة كاع

  • غيور
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:17

    عادة اكتفي بقراء موضوع التعليق مع بعض تعاليق الزملاء؛ لكن قررت اليوم ان اكتب ما يجول في خاطري خاصة ان الزميل صاحب التعليق رقم4 اتار انتباهي متحدتا عن المبالغ التي ستصرف والتي يمكن ان تتجاوز ماسيتم جنيه في حالة وصول منتخبنا الى الدورالنهاءي لكأس الامم الافريقية حسب قوله، اقول لك يآخي بان هده الاموال التي كانت ولازالت وستظل تصرف حققت هدفها ودلك بجعل معضم الشباب يكتفي بمناقشة مثل هده الامورغافلا اصعب واعقد مشاكل الحياة من؛ بطالة وغلاء… ففي اعتقادي لوكان تحقيق النتائج هدفا لتم فتم فتح الباب امام منهم اهل لدلك بعيدا عن الحسابات الشخصية الضيقة.مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

  • fikri
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:03

    au numero 31 merci mon frère quand j’ai lu ton commentaire qui regroupe tout dont nous souffrons je me suis dit que c’est un miracle qu’on est pas devenus tous des fous errant dans les rues, on est classé parmi les derniers en développement humain et 2ème en salaire d’entraineur de foot après la GB, le comble !!!!

  • mostaf
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:11

    100 مليون ماهي والو يستاهل 300 مليون المغرب بلد غني جدا.الله يبين فيهم الحق امين

  • sammy1
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:23

    I just don’t see the purpose of hiring a foreign coach knowing for fact that Zaki Baddou or anyone else who has the ability to take care of this team and for sure he got results and proved to us that he can manage and get results for the Moroccans but instead our Sports Secretary decided to hire a high maintenance coach and spend big money to tell us that he care about our National Team and the results that coach can obtain once he’s coaching the team.knowing for fact he could hire a local coach and give him hard time like always and instead you get this guy and show him a lot of respect.Does this Wazeer relize his mistakes by spending that much he could have hepled thousands of poor poeple……

  • hasan
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:21

    الحل الوحيد هو الغياب عن الملاعب بشكل نهائى يجب على الجمهور المغربى والرياضى خاصة عدم الولوج الى الملاعب هدا هو الحل الوحيد لنتخلص من هده الجامعة ونتركها تعمل ما تشاء و تكلف عائلاتها للدهاب الى الملعب لمشاهدة المدرب البلجيكى لانهم يتوفرون على الاموال.وماهى الااموال الشعب…..السبب التانى هى الصحاقة المغربية المكتوبة والمرئية والمسموعة فهى عبارة عن حبر علىورق فقط لاغير سامحهم الله كيف كيقول المتل كب الماء على الرملة . الفم ماضى والدراع ناضى …… راه الحل الوحيد هوالعزوف عن الملاعب اما نشوفو باشكيخلصو هدا اوداك شغلهم هادك راه كينين المحسنين فى البلاد بحال لاسامير .هاد لاسمير وتصلح غير المدينة لكتصور فيها لفلوس راها عامرا بالميكا كحلا فى جيمع الشوارع اوتخلص مستحقات الزاكى وفتحى جمال المدرب الكبير باقى كيتسال الجامعة 50 مليون اعطيوه رزقو باغى عاون بيه الجديدة مسكين والسلام راه بزاف مايتقال فىهده الكرة

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة