رادارات القوّات المسلحة تلتقطُ تحرّكات "الجبهة" في المنطقة العازلة‬

رادارات القوّات المسلحة تلتقطُ تحرّكات "الجبهة" في المنطقة العازلة‬
الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:00

كلّ تحرّكات جبهة البّوليساريو تحت رادارات القوّات المسلّحة الملكية، فلم تعد حربُ العصابات والتّكتيكات المباغتة التي ألفها الانفصاليون لتحقيق انتصارات وهمية في الصّحراء تأتي أكلها، في ظلّ توفّر الجيش المغربي على أحدث الطّائرات الحربيّة و”الدرونات” الاستطلاعية.

وتروّج منابر مقرّبة من الجبهة ما اعتبرته عودة “الكفاح المسلّح” لمواجهة الجيش المغربي، الذي طرد الجمعة الماضية، في عملية عسكرية دقيقة، موالين للبّوليساريو كانوا يعرقلون حركة المرور في وجهِ الشّاحنات صوبَ موريتانيا، وحَدَّ من هامش تحرّك الانفصاليين في المنطقة العازلة بتشييده حزاماً أمنيّا.

ووفقاً لمنطق الرّبح والخسارة فإنّ المغرب هو الرّابح من هذا التصّعيد الميداني في الصّحراء، إذ استرجع نفوذه في معبر الكركرات وأصبح المتحكم في تدفق العربات والشّاحنات، كما أنّ الجبهة والجزائر وجدا نفسيهما في مواجهة المنتظم الدّولي، في ظلّ مواصلة “الاستفزازات” العسكرية في المنطقة.

وقال المحلّل والخبير في العلاقات الدّولية إلياس الموساوي إنّ “تعامل المغرب مع الإشكال المفتعل من قبل البوليساريو، المتمثل في قطع طريق حيوي أُعد لأغراض مدنية وتجارية، كان ذكيا وفي منتهى العقلانية، خاصة أن الجيش المغربي لم يُقدم على خطوة التدخل في الأيام الأولى من المناورة التي أقدمت عليها الجبهة الانفصالية”.

وأوضح المحلّل ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “هذا الوقت الذي أخذه المغرب للتدخل كان كافيا لوضع المنتظم الدولي في الصورة الحقيقية لطبيعة الأعمال الاستفزازية الموجودة في منطقة الكركرات، وهو ما تم تفسيره من خلال ردود الفعل المساندة للخطوة المغربية المعبّر عنها من قبل الكثير من البلدان”.

وشدّد الموساوي على أنّه “حتى على المستوى الإعلامي كان النقاش كله منصبا حول عرقلة حرية التجارة والتنقل على الحدود الموريتانية المغربية، في تحجيم شبه كامل للفكرة التي حاولت البوليساريو والجزائر تسويقها، والمتمثلة في خرق اتفاقية إطلاق النار الموقعة بين المغرب والجبهة عام 1991”.

وعلى المستوى الجيوسياسي، يضيفُ المحلّل، فالجيش المغربي “أصبح في موقع قوة أكثر مما كان عليه الأمر قبل المناورة السالفة الذكر، فالعملية العسكرية للقوات المسلحة أغلقت جميع المنافذ السابقة التي كانت تستعملها أطراف موالية للبوليساريو للإقدام على بعض المناوشات، من قبيل التظاهر وقطع الطرقات أثناء الزيارات التي تنظم من قبل البعثات الأممية إلى مناطق التماس”.

ويرى المحلّل ذاته أنّ “مسألة التهديد بالعودة إلى الحرب وحمل السلاح مجرد جعجعة إعلامية هدفها التقليل من الصدمة التي تلقتها جبهة البوليساريو بعدما تبخرت مناوراتها الأخيرة”.

كما شدّد الموساوي على أنّه “في زمن الأقمار الاصطناعية والطائرات بدون طيار من الصعب الحديث عن حرب العصابات والتكتيكات المباغتة التي استعملتها مليشيات البوليساريو في الحرب السابقة؛ فجل حركاتها وسكناتها على تخوم الجدار الرملي أضحت على رادارات القوات المسلحة المغربية”.

‫تعليقات الزوار

110
  • عبد الحكيم من فالينسا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:17

    تحياتي للشعب المغربي والجيش المغربي على راسهم القاءد الاعلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و حفظه واطال لنا في عمره لحماية البلاد من الاعداء وباسم الجالية المغربية المقيمة باسبانيا اقول نفديك ياو طننا الحبيب بالدم والروح ومبروك علينا الانتصار باسترجاع ماكان قد ضاع .

  • belahcen
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:18

    الجهة العازلة هي مسوءلية الامم المتحدة وان لم تقم المينورسو بعملها فنحن ندافع عن ارضنا والصحراء مغربية لا نقاش فيها والمغرب في ارضه ونحن مستعدون للدفاع عن وحدة الوطن وشعارنا الله الوطن الملك. عن اب وجد ونحن احفاد المقاومة اليوم نريد الحل السلمي اولا ولا شروط من الجزاءر التي تحمي قطاع الطرق اليوم وتنادي بانها لا مشكلة لها ولا يد لها في الصحراء ان ما صنعه الروس في الجزاءر من عسكر كاذبون على الشعب وعلى انفسهم ان المغرب بلاد الحرية والاستقلال راجعوا قراراتكم ياخواننا في الجزاءر ان اباءنا حاربوا جنبا الي جنب لتحرير الجزاءر فهذا تاريخ لا يمحى وشهادة الاحرار منكم كافية فنحن اخوة مع الشعب الجزاءري فرقنا الاستعمار بحدود وهمية نحن دم واحد نطالب بفتح الحدود والتواصل مع اخواننا وعاءلاتنا هنا وهناك. والله الموفق.

  • ثائر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:19

    طلقونا اعليلهم الله يرحم الوالدين اعيينا بهاد المرض مستعدون يجب انشاء صندوق مساهمة وتبرعات الشعب للمساهمة في قضية صحرائنا ولو بدرهم

  • كريم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:23

    ان الحفاظ على تراص الجبهة الداخلية من اجل الوحدة والوطنية والترابية يمر عبر العدالة الاجتماعية.

  • حفظكم الله
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:25

    تحية من المهجر للقوات المسلحة الملكية ،العين التي لا تنام حفظكم الله ورعاكم،ولكم العزة والنصر والتمكين بإذن الله. المغرب هو الحق المبين والبوليزاريو هو الباطل وكل ما بني على الباطل فهو باطل.

  • نصر القوات المسلحة الملكية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:26

    يجب اقتلاع انفصالي الداخل وطردهم ما وراء الحزام،
    وتوجيه ضربات جوية مباشرة في عمق البوليساريو،
    والغريب في الامر خروج الجنرال شنقيريحة، وهو يقول نحن اقوى دولة في المنطقة، وهو اسلوب صبياني، بدل ان يوفر الحليب والسميد لشعبه، ويقوم بتنمية المناطق الصحراوية، تمنراست،تندوف،ورقلة،حاسي مسعود،والقائمة طويلة،خرج بصاروخ باليستي لاستعراض العضلات في كل مرة عبر اعلامهم الخبيث، الذي يغذي الحقد بين الشعبين

  • المذغري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:27

    ان ءاطلاق البوزبال لاءي طلقة عسكرية في وجه الجنود المغاربة البواسل يعطي الحق للمغرب لاسترجاع كافة المناطق العازلة بتيفاريتي وبئر لحلو وغيرها من المناطق لقطع الطريق على كوريا الشرقية دون قيامها على ترحيل اللاجئين من تندوف ءالى المناطق العازلة.

  • FFFHASANE
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:28

    المرتزقة سقطو في فخ محكم من طرف المغاربة وعرف العالم أنهم مجرد قطاع طرق يسرقون وينهبون ويسلبون والمغرب أغلق عليهم آخر المنافذ التي كانو ياخذون السيلفهات أمام المحيط الأطلسي والكركرات هنيئا لي القوات المسلحة الملكية ولي الشعب المغربي البطل

  • حمزة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:28

    البوليساريو اطروحة الجزائر لجلب تعاطف ومساعدات خارجية التي تقلصت في الاونة الاخيرة وما مشكل الكركرات المفتعل سوى لمحاولة اثبات الذات واعدت الثقة المفقودة بين لذى البوليساريو وصنيعتها لكن الحقيقة ان البوليساريو وصانعيها لم يتمكنوا من تحقيق اغراضهم لمدة عقود فهذا التحرك يعني انتحار وهم يعلمون ان خططهم باتت مكشوفة للعالم وان المغرب كسب اصواتا جديدة كانت فيما مضى لصالح الدعاية والادعائيين

  • يوسف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:28

    تحية لرجالنا البواسل ودمتم لنا عزا وفخرا.

  • BRAHIM LUX
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:29

    حبذا لو استعملتم تسمية بوليزبال اجدها احسن وجميلة تليق بالمرتزقة..
    يحيا الجيش المغربي والصحراء في وطننا الحبيب..

  • lah
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:32

    هذا رد على من كان ينتقذ سعي المغرب الدائم لتطوير جيشه واقتناء ماجد في عالم التسلح

  • الصرغيني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:32

    لاشك ان التطورات الأخيرة في معبر الكركرات قد أبانت وبدن شك على أن الجزائر تريد منفذا الى المحيط الأطلسي وذالك باستعمال هذه المنظمة . المرحلة القلدمة ستكون باجماع المغاربة من خلال البرلمان ومجلس المستشارين على ان هذه المنظمة أصبحت منظمة ارهابية تهدد استقرار المنطقة برمتها. وبذالك ننهي نهائيا هذا المشكل.

  • بوعلوشن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:34

    اللهم اجعل كيد حساد المغرب في نحورهم

  • رشيد المانيا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:34

    صدعوا لينا ريوسنا بكل الوطن أو شهادة…. وعند ظهور أول جندي مغربي أصبح شعارهم كل الخيمة أو الصندالة…
    كم قلنا لهم من مرة مواجهة مغرب اليوم معناها الانتحار الجماعي، ومن يقترب من سور المغرب العظيم سيجد أشلائه في الزويرات.
    على المغرب أن يعطيهم مهلة أخيرة للحكم الذاتي و سد باب إن الوطن غفور رحيم وذاك فقط لمن ازداد قبل 1975 بالصحراء المغربية ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي. الباقي لا يهمنا أمرهم ، بعد هذه المهلة يا إما أن تكون مغربيا أو خائنا ومكانك إحدى الثكنات الاشتراكية الشيوعية الدموية.

  • غباء المرتزقة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:37

    في حرب المرتزقة على المغرب وصلوا الى البلاغ العسكري رقم 3.. واذا استمروا على هذا المنوال فسيكونون غدا في الرباط و سيصعدون لطنجة و بعدها سيقطعون البحر لينتقموا من اسبانيا ثم سيمرون الى فرنسا التي تساند المغرب في الامم المتحدة.. و بعد البلاغ العسكري العاشر سيحكمون العالم..
    غباء المرتزقة هو من غباء العصابة الجزاءرية التي تمولهم.. و هذا الغباء الذي يستمر ل 45 سنة يجب ان يتم تدريسه في المعاهد و الكليات الحربية.. لانه كيف لدولة الجزاءر في عز تحالفها مع المعسكر الشرقي و مع القذافي و مع عبد الناصر و مع حزب البعث و مع امريكا اللاتينية و عموم افريقيا .. لم تستطع ان تهزم المغرب.. و تريد ان تهزمه اليوم وهو اكثر قوة و سطوة سواء في الجانب العسكري او الدبلوماسي؟.. طبعا من سابع المستحيلات..
    المرتزقة عبر مواقعهم يروجون ان بورصة الدارالبيضاء قد انهارت وان المغاربة يتسابقون لسحب اموالهم من البنوك و انهم دكوا معاقل الجيش المغربي وقد فر الجنود و باتوا ينامون على الطرقات.. هههه..
    شر البلية ما يضحك.. و تحية اكبار و اجلال لقواتنا المسلحة الملكية.. سليلة اقدم الجيوش في المنطقة..

  • أستاذ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:38

    يجب الضرب بيد من حديد كل من خولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية، فهؤلاء يخدمون من يهدفون إلى تمزيق العالم الإسلامي

  • bourbiza
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:39

    الدرونات يمكن أن يستخدمها كذلك الطرف الآخر ، و يمكن كذلك أن يستخدم صواريخ من مقراته دون أن يقترب من الزام الأمني.
    أهم شيء أن يكون رد الجيش المغربي ردآ قويآ و حازمآ على كل إستفزاز عسكري من المرتزقة.

  • سعيد الألفة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:48

    المرتزقة تلقوا .. الضربة القاضية..
    لانهم لا يفهمون الأساليب الراقية..
    لا هم..ولا صناع الجماعات الإرهابية..
    التي تحركها خيوط ..جزائرية ..
    لها اطماع في صحراءنا الغالية..
    نحذرهم..بالكف عن الأساليب البالية..
    فهل من اذن صاغية..؟
    لجنيرالات المرادية..!؟
    الذين دائما "يعينون" طاغية..
    ويحسدوننا في كل ثانية..
    ويكيدون لنا من كل ناحية..
    ليسقطوا في حفرتهم الهاوية..
    فتنكشف عوراتهم..العارية..
    ثم يتحججون بحجج بليدة..واهية..
    فسيخرجون بإذن الله..بأياد خاوية..
    فسيخرجون بإذن الله..بهزائم متتالية.

  • Citron
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:50

    Le régime militaire Algérien débile et consté a creusé profondément sa
    propre tombe dans le sable du Sahara Marocain, c'est là ou ils seront jugés et enterrer à jamais

  • علي بابا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:51

    بوليزاريو غير كضيع ااوقت زعما المغرب وحد النهار غدي اسحب القواة ديالو و المؤسسات ديالو ويقول للبوليزاريو خدوا الصحراء .واش هدو عندهم شي خممات شفو لعيون والداخلة وكل مدن الصحراء كرجعو بالتنمية و التقدم. انه من سابع المستحلات . ان اردتم ان نعيش جميعا تحت الىاية المغرببة فمرحبا .وان اردتم اللقاء مع الجنيرلات دكشي شغلكم.كاع مدرو ااخير فالشعب ديالهم .قتلوا منهم الالاف و جوعوهم .وتنتظرون منهم الخير. انهم عشاق الفتنة و اادماء

  • حسن انجلترا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:54

    البوليساريو عودتنا على الاكاذيب الزائفة التي تروج لها مع صنيعتها الجارة الشرقية والتي تقدم لها كل المساعدات لمهاجمة المملكة المغربية ولكن القوات المسلحة الملكية لهم بالمرصاد وباحترافيتها والعتاد الحديث ممكن لقواتنا القضاء على هاذا الكيان الوهمي في اقل من 48 ساعة اما النظام العسكري الديكتاتوري فليس له الشجاعة لدخول حرب مع المغرب لتخبطه في مشاكل داخلية ولكن هذه هي الفرصة لزعزعة استقرارها من قبل المغرب ان هو شاء لان الشعب الجزائري يريد التخلص من النظام العسكري وبناء دولة مدنية.

  • simo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:01

    يجب تحميل الجزائر المسؤولية على كل هجوم على الجدار الأمني للمغرب. فمن ترابها ينطلق المرتزقة وإليه يفرون، وهي التي تمنحها السلاح والدخبرة وتقوم بتدريبهم. وتعتبر كتائب البوليزاريو إمتداد للجيش الجزائري ويرتدون نفس لباسها ويتقاضون رواتب باستمرار من خزينة الجزائر والتي تفوق 25000 مقاتل زيادة عن التطبيب والتقاعد. فالبوليزاريو هذفها الآن هو هذه الهجومات من بعيد ثم الهروب حتى تتيح لهم فرصة لأسر بعض الجنود للبروباغندا الإعلامية والشونتاج.

  • صلاح الدين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:01

    اللهم أنصر هدا البلد على كل من عاداه، أو أراد به سوء .واللهم قنا شر الفتن ماضهر منها وما بطن ،ووحد صفوف هذه الأمة لما ترضاه يارب

  • متتبع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:02

    تحرك مرتزقة البوزبال في المنطقة العازلة يعطي للمغرب فرصة آخرى وشهية أكبر للقوات المسلحة الملكية للقضاء نهائيا عى البوزبال وتطهيرهم نهائيا من المنطقة العازلة التي تعد جزا لا يتجزأ من الصحراء المغربية.وهذا ما ينتظره المغرب.على احر من الجمر. فنتمنى أن تبادر.مرتزقة البوزبال بإطلاق رصاصة واحدة لكي نمحوهم من الأرض. !!!! هذا ما ننتظره.والمغرب لا يلعب.وهو رقم صعب على جميع المستويات.

  • ابو مروان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:02

    التسلح باحدث التقنيات بدات تعطي نتائجها الاجابية لقوتنا العسكرية حتى يمكنها ان تتصدى لاي هجوم عدواني وتعطيه ضربة موجعة قبل ان يصل الى هدفه نحن معكم

  • تحليل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:03

    انا لست عسكرا ولا افهم في هذا الموضوع لاكن من ابجديات حرب العصابات ان ارادت ان تكون ناجعة وموجعة للخصم يجب ان تتوفر ثلاث اشياء مهمة اولا الحاضنة الشعبية ثانيا الجبال الوعرة ثلاثا الغابات الكثيفة والشاسعة وغر هذا فهو انتحار

  • Mohammed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:04

    Salem alikom,

    Un grand respect aux soldats Marocains qui travaillent 24 sur 24h 7 jours sur 7,
    et moi je suis entrain de dormir au chaud et je me réveille tranquillement, or vous ne dormez pas :
    vivre, ZAG, Smara,
    Dakhla, Laoun
    etc
    vous avez le soutien de vos compatriotes, on est avec vous
    ALLAH yahfadkom, et Inchallah traj/ou salimin pour vos familles,
    Htiramati

    vivre le Maroc et vivre le Sahara
    et je vais défendre mon pays jusqua la dernière poussière de sable du Sahara
    marocain

  • غيور
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:07

    قواتنا المسلحة الملكية الباسلة . حفظك الله ورعاك وسدد خطاك . تحت شعارنا الخالد . الله الوطن الملك .
    قلوبنا معك . والنصر حليفك .
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر .

  • متابع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:14

    الشعب ورائكم يا ابطال ننام الليل كله بسلام بينما تتناوبون على العين التى لا تنام لننعم بالسلم و الأمان أحبكم تحية خالصة للقوات المسلحة الملكية الله الوطن الملك

  • Yassin
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:16

    السلام عليكم المشكل الغريب و العجيب هو أن في الوقت يجب على الجزاىر استثمار أموالها لحل كثرة المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها شعب الجزاىر تقوم بتضييعها في دعم فرقة من العصابات لأغراض لم ولا ولن تستفيد من أي شيئ من وراءها الا الذل والمهانة و الضعف.

  • هنا المغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:24

    هذا هو الوقت المناسب لتحييد هذه العصابة وجعلها على هامش الجغرافيا والتاريخ فالرعاع وقطاع الكرق لا يستحقون منا سوى القوة والبأس الشديدين.اضرب يا جيش ولا تبالي…

  • انكشف الغطاء
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:24

    انفضحت العبة وانكشق الغطاء عن مرتزقة البوليزاريو ومن وراءهم بعد قطعهم الطريق في معبر الكركرات… بتهورهم الغبي هذا بينوا أمام العالم أن الهدف عندهم من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربيه هو عزل المغرب بريا عن محيطه الإفريقي و إيجاد موطىء قدم على المحيط الأطلسي

  • خالد التماري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:28

    الحزم تم الحزم والصحراء مغربية حتى يرت الله الارض ومن عليها .

  • عبدالخق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:30

    الجزائر صنعت ومولت جبهة البوليساريو و مند 1975و هي تناور لعل أن تجد منفدا للمحيط ولم تفلح ولم تجني اي انتصار و أموال الشعب الجزائري تدهب سدى ففكرت الجزائر ان تدفع البوليساريو الى حرب خاسرة مع المغرب للتخلص من الجبهة و ابادتهم وتكون الجزائر هي المستفيد من هده الحرب و بالخلاصة القول بغات تهنى منهم و ترتاح وهدا انتحار جزائري

  • Mounir usa
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:31

    ما وقع في الكركارات شيء جد عاد لا يدع ا إلى هاده الضجة . هناك عصابة قطعوا الطريق من أرسلهم في هاده الضروف؟؟؟؟.
    و الأن أنت توجهون الشعب الى نقطة لكي ينسى ما هو أهم.

  • Naoufal
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:32

    تحرك الجبهة الوهمية كان متوقعا و ما هو الا محاولة للتغطية عن ما تعيشه من ازمة اذ ان جل الدول التي كانت تدعمها ماديا تاترث بفعل ازمة كوفيد وبالتالي تركت الميلشيات في طريق الموت البطيء اظن انه حان الوقت لتدمير ما تبقى من من هذه المرتزقة وطي ملف الصحراء كليا.

  • كريم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:33

    مرتزقة البوليساريو ماهم الا دمية ولعبة تحركهم الجزائر متى ارادت ضد المغرب. نحن المغاربة جميعا لن نفرط في شبر من صحرائنا ومستعدون للتضحية بالنفوس من اجل ردع هؤلاء الحاسدون والحاقدون ومن يقف الى جانبهم.الاولى لاموال الجزائر التي تمول اذنابها ان تذهب لفقراءها.

  • عادل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:38

    المغرب حسم قضية الصحراء.
    شردمة المرتزقة وطغمة الفاسدين التي تقف وراءهم أصبحت عوراتهم بادية للشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي.
    كجزائري مقيم بالدار البيضاء أؤكد جازما أننا ضقنا درعا من هؤلاء الحتالة الذين استغلوا ثرواتنا لعقود طويلة بتواطؤ مع بعض الأورام الخبيثة المستولية على سلطة الشعب الجزائري.
    لكن غدا لناظره قريب.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:40

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم.
    كثير من المغاربة نسوا ان هناك رجالا اشاوس يسهرون على امنهم وامن وطنهم حتى هذه الايام التي ازاح فيها الجيش المغربي عصابة المرتزقة عن الكركارات. فنحن ندعوا لكم في صلواتنا وخلواتنا ان ينصركم الله اينما حللتم وارتحلتم. حفظ الله الشعب المغربي بقيادة ملكنا الهمام جلالة الملك محمد السادس أعزه الله ونصره.

  • سكتان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:42

    لاخوف على قواتنا الباسلة النصر قادم حتى يتم تحرير الصحراء الشرقية من جنرالات الذل والعار

  • هام جدا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:42

    المغرب دائما يلعب سياسة المدافع وهو امر خطير ومضيعة للوقت يجب ان لا ننتظر تصرفاتهم ونرد عليها يجب اخذ المبادرة على المغرب اخذ خطوات استباقية

  • Adam b
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:43

    يجب على المملكة الا تقبل السيناريو التاني وهو تراجع واستسلام البوليزاريو ومطالبتهم بالرجوع للوطن واستغلال مبدأ أن الوطن غفور رحيم بل يجب محاكمتهم واحد واحد لأنه غالبا سيعملون على تهديد واستقرار سكان مدن الأقاليم الجنوبية .
    مع العلم أن السيناريو الأول هو ابادتهم جميعا .

  • Mahdi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:43

    فخور بك يا وطني الحمد لله الصحراء مغربيه الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • كاعي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:43

    اللهم احفظ القوات المسلحة الملكية بكل اصنافها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي شكرا هسبريس

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:47

    المنطقة العازلة تحت مسؤولية الأمم المتحدة فاذا لم تقم هذه الأخيرة بواجبها لمنع البوليزاريو من اقتحامها فعلى المغرب أن يضرب بقوة…. ان حجج البوليزاريو حجج واهية…. فتحرير طريق دولي من مرتزقة يقطعونه ليمنعوا مرور العربات و السلع التجارية هو أمر قانوني تسانده كل الدول… على الجزائر أن تعلم بأن هذه العصابات تنطلق من أراضيها مزودة بأسلحة مسلمة اليها من طرفهافعليها أن تتحمل مسؤولياتها لأن الوضع الدولي قد تغير و الحرب تأكل الأخضر و اليابس…. لعل الرسالة وصلت

  • احمد الكلميمي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:49

    ونحن بدورنا نشد في ايادي القوات المسلحة الملكية ونقول لهم نحن معكم هذه المرة ليس في معبر الكركرات فقط وانما استكمال ضم اكونيت وزوك وتفاريتي والبير الحلو وطرد المرتزقة نهائيا من الصحراء…….

  • Motabi3a
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:54

    ومع ذلك نقول يجب ااحدر لاننا لا نحارب جبهة واحدة بل هناك جار حقود ترك مشاكله الداخلية وسخر اعلامه لقضية يقول لا تعنيه ويحشد لها السلاح والعتاد . نتمنى لقواتنا النجاح ولاعداءنا الهداية او عجاجة تغبرهم يارب. كونوا حدرين ويقظين .والله معكم

  • محمد بن عيسى
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:57

    الواقع هو ان الحرب معلنة من طرف العسكر الجزائري دو العقيدة البوميدينية التي ترى المغرب خطرا يجب خلق دويلة وهمية لتحجيمه لا بوليساريو ولاهم يحزنزن اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • علي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:58

    نصر الله القوات المسلحة الملكية وأبعد عن بلدنا الخائنين والمرتزقة

  • الحقيقة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:59

    هكذا يفعل الشجعان ،فأي تحرك لجبهة السراب خلف الجدار الأمني يجب الرد عليه بحزم وقوة.

  • أحمد MA
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:00

    بعد السيطرة الفعلية على الحدود بين المغرب وموريتانيا حيث أصبحنا تتوفر على منفذ مباشر مع هذا البلد يجب الآن أيظا بسط السيادة المغربية الفعلية على الگويرة التي مازالت تحت السيطرة الموريتانية ليتحقق شعار المغاربة من طنجة إلى الگويرة ويترجم إلى أرض الواقع

  • al kofi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:01

    قال البارحة شنقريحة البارحة ان المغرب العدو التقليدي مما يدل على ان اي تحرك للبوليزاريو هو بادن من العسكر الجزاءيري الذي داءما كان يخطط لحرب بالوكالة ضد وطننا.اصبحت الامور واضحة امام اعين المجتمع العالمي.

  • Hassan
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:03

    البوليساريو تستنفر نواحيها العسكرية وتستعد للمواجهة العسكرية. تكتفي في الوقت الراهن بالقصف بعيد المدى لاستنزاف تركيز الجنود المغاربة قبل خوض المعارك المباشرة. لهذا لا ينبغي الاستهانة بقدرات العدو و النصر والتمكين لقواتنا المسلحة

  • التسليح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:06

    في الأشهر الاخيرة كانت مجموعة من القراء يعترضون على التسليح واقتناء اسلحة دات تكنولوجيا عالية وان المغرب يستنزف امواله ولكن نسو بان العدو يتربص وينتظر الفرصة او الضعف لينقض على الفريسة انه عالم لا يعيش فيه الضعيف

  • Mohammed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:11

    يجب على المغرب إستغلال الوضع العام الذي يشهده العام والقيام بما قامت به أذربدجان ضد أرمينيا ونسف هذه الحفنة من الخونة

  • Hicham
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:11

    ما استغربت له كثيرا هو السعار الحاد الدي اصاب الاعلام الجزائري بعد التدخل السلمي للقوات المسلحة الملكية المغربية ، تدخل كان نتيجته تأمين نقل السلع من والى البلدان الافريقية الشقيقة ليظهر بالواضح استهتار النظام الجزائري بمصلحة دول وشعوب دول الجوار .

  • Mohamed El mosbahi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:14

    تحية للقوات المسلحة الملكية برئاسة جلالة الملك على هذا الانجاز العظيم ،ونتطلع أن نسترجع اهلنا وكل أرضنا المسلوبة في الحقبة الاستعمارية

  • محمدين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:15

    على القوات المسلحة المغربية اقتلاع المواقع التي أنشأها المرتزقة في وقت سابق وأصبحت مزارات للمنظمات والجمعيات والشخصيات المناصرة لأطروحتهم وإقامة الجدار على الحدود الدولية للصحراء المغربية المحررة حتى تعود الفئران إلى أقفاصها في الأراضي الجزائرية

  • وطني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:18

    النصر والتمكين لجيشنا الباسل الدل والهزيمة للخونة واعوانهم

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:18

    تحت شعارنا الخالد الله ابوك الملك الله انصر سيدنا .و الله انصر المغاربة أجمعين و الله انصر جنودنا البواسل الله انصر دينهم
    لقد انتهت اللعبة ..باي باي يا شردمة الجزائر …في آخر شهر من 2020 انتحرتم بأنفسكم ..تهنينا منكم و الى الأبد او قلبوا دابا مع من غادي تجلسو الصحراء مغربية الى ان الله الأرض و من عليها

  • مغربي حر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:20

    أطالب من قواتنا المسلحة الملكية لايرحموا هاته الجردان ان اقتربت من أرظنا الطاهرة الشريفة الله الوطن الملك

  • المحب لوطنه / ع .
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:20

    على الامم المتحدة ان تتحمل كامل المسؤولية في السماح لهؤلاء المرتزقة بالتحرك من مخيم بقرية تندوف الى شمال موريتانيا . هناك وقف لاطلاق النار مبرم تحت اشراف الامم المتحدة في انتظار حل واقعي لهذا المشكل الذي خلقه بوخروبة ورحل . الدولة الحاضنة لهؤلاء هي المستفيدة من اطالة عمر هذا النزاع . كيف يعقل ان يقوم مرتزقة بعرقلة ممر خاص بالاشخاص ومخصص للتجارة الدولية ؟ . على الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها التاريخية والانسانية امام ما يقوم به هؤلاء المرتزقة وعلى الامم المتحدة ان تعمل على اعادة هؤلاء الى المخيم في انتظار التفاوض والا سيكون للجيش المغربي الباسل استعمال كامل القوة وحق المتابعة لهؤلاء داخل تراب الدولة الحاضنة . كما يحق له وضع حزام امن داخل التراب الموريتاني لابعاد هؤلاء على الحدود الجنوبية وليتحمل الجيش الموريتاني مسؤولية تواجد المرتزقة على ارضه في الشمال المتاخم للحدود الموريتانية المغربية . يجب الضرب بقوة على كل معتدي اثم وما النصر الا من عند الله . تحية خاصة للجنود المغاربة المرابطين بصحرائنا المغربية ومستعدون للموت في سبيل هذا الوطن الغالي وراء القائد الاعلى جلالة الملك نصره الله .

  • محمد السرغني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:22

    العز والنصر لجيشنا العظيم تحت القيادة العليا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • مغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:25

    غباء سياسي .. انتحار استراتيجي .. يبدو لي ان جماعة المرتزقة لم يستوعبوا بعد التطور الرهيب للتقنيات الاتصالات ..
    معرفتش علاش كنشعر ديما ان الجزائر باقا قديمة و الزمن متوقف عندهم في الثمانينات ..
    على الدولة المغربية انقاذ سكان مخيمات تندوف من الاسر .. مساكن عيشين مكرفسين و مختطفين

  • lala
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:26

    السلام عليكم ورحمة الله الله ينصرنا على القوم الظالمين ويحفظ ولاد بلادنا الأحرار

  • يوسف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:28

    المغرب طور ترسانته العسكرية بشكل لا يصدق وهو يتوفر الان على طائرات أمريكية وانظمة الاستشعار والرصد جد متطورة.
    فإذا دفع المغرب للحرب فانها ستكون مثل حرب الخليج الثانية وكلنا نتذكر ما وقع لجيوش صدام في الصحراء….
    اتذكر ما وقع لي انا وصديقين لي في ايام الاعدادية حيث خرجنا وابتعدنا ثم جاءت عاصفة من التبروري.
    كل ذلك سقط على رؤوسنا فلا شجر ولا حائط ولا جبل.
    كما ان المغاربة مستعدون للتضحية من اجل ارضهم وهذا معطى جد حاسم.

  • كاري حنكو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:29

    ومع علم المرتزقة بذلك إلا أنهم لا يزالون مصرًين على الكذب والازدراء بالحديث عن انتصارات وهمية من خلال بياناتهم العسكرية وفبركات لفيديوهات عن الحرب بين الباكستان والهند وعن إسقاط الدرونات في حروب أخرى ويدّعون بأن تلك الفيديوهات هي عن القصف الحالي الذي يقومون به لمواقع المغرب.
    لذى نرجو من القوات المسلحة الملكية أن تظهر ولو صورة واحدة للأقمار الإصطناعية أو للدرونات تظهر من خلالها مراقبتها لكل تحركاتهم أو فيديو واحد لتدمير مركبة من مركباتهم سواء كانت دبابة أو ناقلة جنود أو حتى سيارة رباعية الدفع مسلحة لتدحض القوات المسلحة الملكية كل ادعاءات المرتزقة وتضع ساكنة المخيمات أمام الحقائق ولا تتركهم عرضة للمغالطات والإنتصارات الوهمية التي تنتهجها عصابة البوليساريو.

  • زمن الحوار معهم انتهى
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:33

    على المغرب أن يوقف أي تعامل أو تحاور أو الجلوس مع عصابة قطاع الطرق الإرهابيين كما يجب قطع كل العلاقات كيفما كان نوعها مع أي كان يحتضن الإرهابيين قطاع الطرق أو يساعدهم أو يمدهم بأي نوع من المساعدة و اعتبار من يقوم بذلك عدو للمغرب و وحدته الترابية و للمغاربة و استقرار أمنه و عرقلة مسيرته التنمية… يجب فورا بعدما قامت به هاته العصابة مؤخرا الإعلان على أنها عصابة إرهابية لا تمثل المحتجزين بمخيمات الذل و العار و الغبار و الحوار و الجلوس معهم انتهى و أصبح من الماضي و غير قابل للتطبيق.. انتهى و يمس بسمعتنا…
    لا يمكن الجلوس و حوار الإرهابي… هؤلاء كما يعلم العالم بأجمعه أداة بيد مخابرات و عصابة العسكر اض تستعمل و تستغل من حين لآخر للهروب من أزماتهم الداخلية و لمحاولتهم تحقيق مآرب استراتيجية بالمنطقة…
    يجب على إعلامنا التصدي لشعارات و أكاذيب اعلام عصابة الجزائر و عدم الاكتفاء بالكتابة خلف شاشات الكمبيوتر بل النزول إلى الميدان بالبلد و خارجه للتعريف بقضيتنا و فضح مؤامرات الجزائر بالمنطقة… كفانا تساهلا و تراخيا في التعامل مع هاته المشكلة المفتعلة خاصة من جانب إعلاميينا و ديبلوماسيتنا ..

  • Elmof
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:33

    الله يحفظ هدا البلاد من طنجة الى الكويرة .
    وتحياتنا إلى القوات المسلحة المرابطة على الحدود وكل من يسعى إلى تقدم هدا البلد إلى الأمام

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:38

    مشاء الله على الجيش المغربي….. وحتى حنا إلى حتاجونا رحنا موجودين من طنجة الكويرة……..

  • lahcen
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:38

    لايمكن إعطاء ي فرصة لتنظيم البوليساريو

  • وجدي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:39

    ما دام ابراهيم الرخيص اعلن الحرب ضد المغرب فعلى المغرب ان يتخذ الاجراءات التالية:
    1- اعلان المنطقة العازلة ساحة حرب واي اختراق للمرتزقة يجب قصفه
    2- الاعلان عن الوقف النهائي للتفاوض ليبقى سبيل واحد هو الاتحاق بارض الوطن "الوطن غفور رحيم"
    3- اعطاء الاختيار لمرتزقة الداخل الانضمام للوطن المغرب او الطرد الى المخيمات التندوفية وراء الجدار
    4- تنبيه الجزائر وموريطانيا ان للمغرب له حق المتابعة في تلك الاراضي اذا كانت تنطلق منها العصابات
    يهذه القرارات سترى الجزائر وابنتها البوليزاريو تتودد وتستعطف الامم المتحدة لوقف اطلاق النار وطلب الحوار

  • متابع الوضع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:40

    العز والنصر للجيش ولي المملكة المغربية

  • Fatima-zahra
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:46

    العز و النصر لملكنا الهمام الله الوطن الملك

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:48

    على المغرب ان يأخذ بعين الاعتبار ان جيش البوليزاريو يملك نفس سلاح الجيش الجزائري، لا تتهاونوا في الامر. لو قامت حرب حقيقية فإن العصابة المجرمة ستستعمل نفس الصواريخ المتوسطة المدى التي يستعرضها جنرالات الجزائر و معها لن تنفع لا رادارات و لا طائرات مسيرة و لا جدار رملي.

    على المغرب امتلاك منظومة الدفاع الجوي S400 الروسية

  • Yoyo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:52

    بعد تحركات البوليزاريو وصنيعتها الجزائر يتعين على المغرب مراقبة حدوده مع الجزائر ووضع تحركات انفصاليي الداخل تحت المراقبة اللصيقة لقطع لاجهاض اي عمل تخريبي يريدون القيام به ذاخل ربوع المملكة

  • ابراهيم فؤاد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 09:52

    نصر مبين هو ما حققته الدبلوماسية المغربية في ملف الصحراء المغربية وكذا التدخل الأخير للجيش المغربي لفتح معبر الكركرات باوامر من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدام الله له النصر والتمكين. ومن هذا المنبر أناشد كل المسؤولين المغاربة لتحصين منطقة الكركرات وغيرها لمنع تكرار مثل تلك الأعمال التخريبية التي تقوم بها القوى الانفصالية المدعومة من النظام الجزائري اليائس الذي يحاول صرف الأنظار عن المشاكل العميقة التي تتخبط فيها الجزائر وهو النظام الذي عجز عت تحقيق الديمقراطية لأنه لم يألف الا الظلم والهوان. وتحية مرة أخرى للجنود المغاربة الأحرار والابرار، وهنيئا للمغاربة بالمسار التنموي الكبير في جميع أقاليمنا الصحراوية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله. وشعارنا الله الوطن الملك.

  • أبو بكر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:02

    على المغرب الان، و مع الزخم الذي تشهده الساحة الدولية من حيث الصفة المشينة التي ابانت عنها البوليساريو، أن يقوم بالتقليل من اندفاع من يسمون أنفسهم " انفصاليو الداخل ".
    فمن هؤلاء من سيزيدهم طيشهم و انسياقهم وراء الدعاية الكاذبة إلى محاولة ارتكاب " حماقات " ليبينوا لاسيادهم أنهم قادرون على " التخريب " من الداخل .
    و الله المستعان في كل ما يعود على الامة المغربية بألف نعمة.

  • مومو
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:04

    بوزبال وقع في صدمة و معه جارة السوء اللتي صخرت جميع ابواقها الدعاءية لقصف المغرب بشتى نعوت الاستفزازية معدية أنه لا توجد حدود بيننا وبين موريتانية و أن المغرب دخل إلى المناطق المحررة اما قناة الشروق الجزائرية فلقد جن جنون مقدم البرنامج الدي يتحدت عن الكراكرات و لم تهضم له فرار المرتزقة و اعتراف دول صديقة للجزائر بحق المغرب الدفاع عن وحدته الثرابية

  • Latifa
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:29

    صحراء مغربية ونا صحروية ونموت على ارض جدادي
    ربي يحفظ الجيش وينصر الملك محمد السادس نصره الله ويحفظ المغرب من الاعداء الهمجين
    وحنا صحرواى نعشق مغربنا الحبيب

  • عابر سبيل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:30

    لو كنّا في حرب الرمال لم نتوقف وأسعدنا تندوف والمدن المغربية الاخرى فان المشكل الان سيكون بين المغرب والجزائر هي تطالب حدود التي تركها. الاستعمار والمغرب في أراضيه التي ضمها الاستعمار ولا توجد مشكل ما يسمى الصحراء هذا الذي نجحت فيه الجزائر حولت المشكل الصحراء وسكت المغرب المطالبة بأراضيه حاليا نستغل الموقف ونغير اذا كان يسمح القانون كل شيء اولا ازالة ما يسمى المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانية من المحيط بمافيها الكوريرة في خط مستو مستقيم ألقى تضييق الى ابعد حد المنطقة العازلة الاخرى بين المغرب وموريتانيا في التجاه الراسي باقي الحدود مع الجزائر عمل اكثر من جدار موازي متقارب فتح عدد ثلاثة معابر واحد على المحيط الى الكورة تم نواديبو والحالي كركرات وآخر من السمارة في اتجاه الزويرات وعليه ما اذا تم التدخل لوقف إطلاق المغرب يشترط الشروط الجديدة تضمن ما حقق عِوَض ان يطالبون بتقرير المصير الذي تبدا مطالبهم العودة الشروط السابقة 1991 ونسير على المنوال لعشرين سنة اخرى والنَّاس الصحراء اما معنا لك جميع الحقوق والواجبات اما خائن الوطن يسلم الوثائق المغربية ويلتحق. بالجبهة

  • سد الثغرات كليا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:35

    على قواتنا الباسلة إعمار المناطق العازلة وقطع الطريق كليا على المرتزقة حتى نبقى وجها لوجه امام عصابة الجزائر وسنرى ماذا هم فاعلون

  • abdou
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:42

    شرذمة المرتزقة تحركها حفنة من الجينيرالات القديمة بالجزائر التي لا تستوعب أن الدنيا تبدلات بزاف ما بين السبعينات والآن.
    كلما طالب الشعب الجزائري الشقيق بالدولة المدنية والحديثة والديموقراطية كلما بحث الجينيرالات الخالدون في مقاليد السلطة هناك على تحريك البوليزاريو قصد إثارة التوتر مع المغرب في محاولة للجينيرالات الشيوخ بعث رسالة إلى الشعب الجزائري على أن هناك توتر مع المغرب يبرر ويعطي لهم الشرعية للبقاء في مقاليد السلطة لعقود أخرىتحت دريعة الدفاع عن اليلاد من مجاطر الحرب ضد المغرب.
    إذا استطاع الشعب الجزائري إزاحة العسكر من السلطة فسينتهي البوليزاريو في يومه وتفر قادته في الساعات الأولى إلى الخارج حيث يخبؤون أموال كثيرة سرقوها من تحويل المساعدات

  • غيورة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 10:52

    تحية للقوات المسلحة الملكية ، الدرك الملكي ، القوات المساعدة ، الامن الوطني ، الجمارك ، وكل من ساهم في حماية الوطن والمواطنين ، تحية اجلال وتقدير واحترام .

    لا يعقل ان ناكري النعمة من انفصاليي الداخل يعيشون ويرتعون ويتمتعون ويعربدون ويفسدون وياكلون النعمة ويسبون الملة كما يقال " تسمن الكلب اعظك " شرف الله قدركم .

    الم يحن الوقت لتطهير البلاد واراحة العباد من تلك الحشرات والجراتيم التي تنشر السموم وتعادي الوطن وهي تتمتع بخيراته وتعض اليد التي تمد اليها بالخير ، وتقوم باعمال شغب لتبين انها متضامنة مع المرتزقة ، اذا كانت فعلا متضامنة فلتذهب اليها هناك وتعربد على ارض الجارة التي تتدعي انها تحمي هاته الشرذمة ولنرى هل تلقى من الترحيب والعيش الرغد ما تعيشه داخل المغرب ولا تريد الاعتراف بالجميل " الله انعل لي مايحشم " . "

    انفصاليو الداخل يعرفون جيدا انهم لن يجد في بقع الدنيا كلها احسن من المغرب بلد الكرم والتسامح ويعمون في الماء العكر ‘ فحان الوقت لتطهير البلاد اما ان اكون مواطنا فاساهم في بناء الوطن واما ان اكون خائنا واغادر هذا الوطن " ولي لقى احلى من العسل العقوا " انتهى .

  • Nemri
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:24

    فرصة جديدة لتقوية التدريب على تتبع آليات البولزاريو ( الجزائرية ) عبر للدرونات .

  • AHMED
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:38

    من الاكيد ان الجيش و القوات المسلحة الملكية ستضحي و ستتصدى للملشيات و المرتزقة و ستلقنهم درسا لكن الخونة من الداخل الذين ياكلون الغلة و يسبون الملة هم المشكل الكبير لاسيما بعض الجماعات و الاحزاب كحزب النهج ….و كذا بعض الانفصاليين من الداخل الذين استغلوا المناخ السائد بالمغرب فتمادوا في الخيانة في الوقت الذي يحرق فيه المعارضون و هم احياء في مخيمات الذل و العار …اعتقد ان كل من اصبح بوقا للشرذمة يجب ان يعاقب اشد العذاب ….لا توجد دولة في العالم تتساهل مع من يسعى الى اشعال الحرب و يدعو الى حمل السلاح

  • افران الاطلس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:59

    non seulement nos radars les détectés par la chaleur humains , mais faut pas qu'ils présent sur notre territoire c'est ce n'est qu'avec leur pieds encore moins avec leurs engins

  • Abdou
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:00

    ان شاءالله باستعمال طائرات الدرون المغربية المتطورة سنسحق عصابة البوليزاريو لان هذه التقنية اضهرت قدرتها في قلب موازين الحرب في العالم

  • abd
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:00

    السلام عليكم
    ما يجب ان تعرفه جنرالات الشر بل كل العالم ان الصحراء المغربية هي هم كل مغربي من طنجة الى الكويرة فهو موضوع توافق بين كل افراد المجتمع بل كل الاطياف فلا داعي لحبس الموضوع في خانة الصراع البراغماتي بين الحكومة الجزاىرية والمغربية من اجل الضغط على الراي اتناء الازمات الداخلية.
    هناك العديد من اخواننا الصحراووين في في الداخل والخارج ويمتلون خيارا تالتا يريدون انهاء هدا الصراع ويتشبتون بمغربيتهم وصحراويتهم في اطار الحكم الداتي وهم يفهمون المشكل بعمق وعقلانيةالدي عمر 50 سنة هم ضد بلطجية البوليزاريو المتحكم فيهم من طرف كبرانات المرادية .
    لمادا لا يتم تسليط الضوء على هدا التمتيل وهل هم ليسوا من الصحراء ام هم اقل صحراوية من البلطجية التي يجب دفن كل مفاوضات معها.

  • احمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:04

    على العدو ان يعلم ان مغرب اليوم ليس مغرب اليوم.

  • Taza haut
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:11

    و بقدر كرهنا للحرب خصوصا ان كانت بين شعبين مسلمين و لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن و على الباغي تدور الدوائر فاللهم اشهد ان المغرب قد استنفذ كل الطرق السلمية و كان لزاما ردع الخونة و من يحرضهم و جاء الوقت لتجاوز منطق المنطقة العازلة و فرض السيطرة على كل شبر من اراضينا و فرض امر الواقع على الجزائر للجلوس كطرف في النزاع و لنا في الشعب الجزائري اخوة عقلاء و قد ولى زمن الانظمة القمعية و هذا زمان نحتاج فيه ان نكون شعوبا واحدة قادرة على تجاوز ازماتها في كل الظروف و ليس هناك منطق رابح في قتال المسلمين فقد وعد الله الظالمين بنار جهنم و بئس المصير فهل في الجزائر راجل عاقل

  • abd
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:23

    السلام عليكم
    اقترح من هدا المنبر انشاء صندوق خاص لمؤازرة القوات المسلحة الملكية لاقتناء اخر المعدات الحربية ونحن هنا في المهجر مستعديين للمساهمة
    تحية لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة.

  • mohamed fils du martyre
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:32

    والان والكل متوفر : رادارات ، طائرات ودرونات واسلحة متطورة ، ارجو من قواتنا المسلحة الملكية الباسلة الا يكون اي تسامح ولا اي تعاطف عند رصد احد ( الارهابيين ) . يجب القضاء عليهم وبصفة نهائية لان نيتهم نية القتل والنهب والتخريب وزعزعة الامن في المنطقة . ولقد رأينا ذلك عند عودتهم الى ارض الوطن هروبا من جحيم تندوف ، ولكنهم في الحقيقة مدفوعون لنشر الخراب ، و (احداث اكدم ازيك ) شاهد على ذلك . يجب دحرهم وعدم قبولهم الدخول . وإن قدر الله تطبيق ( إن الوطن غفور رحيم ) فيجب توزيعهم على مختلف عمالات واقاليم المملكة وعدم تجميعهم ، حتى تكسر اجنحتهم وتضعف قواتهم وقدراتهم لانهم قوم لا ينتظر منهم اي خير لهذا البلد الحبيب . فتحية لقواتنا الباسلة ودائما النصر تلو النصر .

  • محلل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:33

    فجل حركاتها وسكناتها على تخوم الجدار الرملي أضحت على رادارات القوات المسلحة المغربية"…… هذا فلم يبقى للنظام الجزائري الا التعثيم الاعلامي و الكذب على الشعب الجزائري الذي أصبح أكثر من وقت مضى، متأكدا، أن نظامه أصابه الخرف و التهور، لاستخفافه رأي و عقول الجزائريين الذين أصبحوا يدركون من هو نظامهم و من هو المغرب الذي احترم و لا يزال يحترم الشعب الجزائري حينما يصبر صبرا جميلا على أن لا يجرح مشاعر الاشقاء حتى ولو انطلق من أراضيه انتهازية الغذر من نظامه المتسلط الذي يريد حق تقرير مصير شعوب الغير لاجل تجزيئها و إضعاف كرامتها و يمتنع عن حق تقرير مصير شعب بلاده للحد من أي تعاون مغاربي و جعل التخلف و الضعف متوازي واقع ببلاد المغرب الكبير.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:37

    فخورون بكم ياحفاد المرابطين انتم فوق الرؤوس وانتم حماة الوطن العزيز وانتم حماة المحيط الاطلسي لطالما حلم به الحاقدون سدد الله رميتكم واذل الله اعداءكم ..اما ما يسمى البوليزاريو …

  • علي سعود
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:47

    بعد التحية والتقدير لقواتنا الباسلة والتي عرفت من اين يؤكلىالكتف ، اريد ان اشير واذكرةالاستاذ الموساوي ان المملكة المغربيةةلم توقع اي اتفاق مع المرتزقة ولكن تمت العملية بين البوليزاريو والمنورسو من جهة، ثم تم الافاق بين المنورسو والمملكةةالمغربية من جهة ثانية ، مما وضع المرتزقة في موضع المواجهة مع المنتظم الدولي مباشرة.وللاشارة فان ابراهيم الرخيص هو الذي وقع الاتفاق مع المنورسو ،وهو اليوميعلن الغاءه ليزيل ثقلا مان يعانيه من المحيطين به ويؤاخذون عليه كما يحملونه هذه المسؤولية ، والدبلوماسيةةالمغربية نجحت في تكبيل ايديهم ووضعهم في مواجهة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي .
    رهان تم كسبه بدقة المعلم من رجال الدبلوماسية المغربية ونحن اليوموفي موضع قوة اكثر مما كنا نتصور . فضاعت الاحلام ومات المحتجزون بالجوع والعطش والبروبغاندا البائدة تخت خيام تندوف البالية .

  • محمد طنجة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:21

    من المهم جدا رصدهم لكن الاهم هو تدميرهم مباشرة بعد تخطي الحدود المغربية الجزائرية…ثم ملاحقتهم بعد ذلك في تندوف اذا لم يلجمهم النظام الجزاءري… وان تطلب ذلك محاربته.. فإن جزءا عزيزا وشاسعا من أراضينا من الصحراء الشرقية الى بشار الى تندوف تنتظرنا بشوق ولهفة لتحريرها…فرب ضرة نافعة.

  • عبدالله
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:23

    الحرب خدعة والرابح هو من له عقول ذكية ومعلمين يقرأون العدو من عقر ذكاءه وهاذا هو ما فعلت بهم العبقرية ديال الملوك. خلاهم امام العالم كي يكون شاهدا على كلاخهم وغرورهم وتجعرفهن بالشعارات التي تعودنا عليها وفِي الاخير جمع لهن أوراقهم او دار ليهم ميسة.
    الله يرحمك ويفرش قبرك بالنعيم يا الحسن التاني لن ننساك ولن ينساك العالم بجملك الذكية ورؤيتك للمستقبل.
    المغرب اخد صحراءه والجزاءر أخذت الشعارات الرنانة وثلت الخمس وهاذا ما انزل عليها السعر مسكينة.
    نحن المغاربة الاحرار مجندين وراء ملكنا الهمام في السراء والضراء وصحرائنا في مغربها والمغرب في صحراءه احب من احب وكره من كره او لي ضرو الحال يشرب بحر المحيط.

  • الغماري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:30

    يجب اعتماد المقاربة التركية او الإيرانية للتصدي لمليشيا الارهاب الآتية من وراء الحدود باستخدام المسيرات الهجومية اقتناصهم من السماء والصواريخ البالستية القصيرة المدى بعد تحديد مواقعهم بدقة وتتبعهم الى مواقع انطلاقهم وتدمير مخازن اسلحتهم و جعلهم يترقبون الضربات في كل حين مع دفع الحزام الامني الى اخر نقطة في الحدود مع جار السوء ووضع جوائز لكل من يبلغ عن مكان تواجد رؤوس الفتنة ويساعد في تسليمهم للحكومة المغربية بتهمة تكوين عصابة ومحاولة قتل مواطنين مغاربة. ونحن أهل الحرب واسودها.

  • الجندي المجهول
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:51

    هبطنا هبطنا نردو المنطقة العازلة بأكملها او نجريو على مرتزقة الداخل… لعقبة للصحراء الشرقية. تحية إجلال لجنودنا الأحرار أسود الأطلس ديال بصح.

  • FFFhasane
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:00

    لقد سقطو في الفخ الحمد لي الله لقد أغلق المغرب الطريق على المرتزقة نهائيا في شمال موريطانيا باي باي الحشرات الآن الشعب المغربي عرف جيدا أن عدوه هو النظام العسكري الجزائري في المورادية وD.R.S

  • محمد ج
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:08

    في هذه الظروف الحربية التي أعلنها البوليزاريو يجب على المغاربة اعتقال كل انفصليي الداخل و زجهم في السجون ليشعروا بالكرم المغربي الذي كانوا يتمتعون به قبل ذلك

  • صحراوي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:11

    مجرد تساؤل:
    من أوحي للمغرب بالاقتراب من عش الدبابير؟؟؟
    هل تعلمون أن من يقترب من عش الدبابير تلحقه ولن تتركه حتى تلدغه بلسعاتها إلا حين أن يموت بسمها أو يبتعد عن خليتها. وإن حطم بيتها فستعيد بناؤه.
    أخطأ المغرب عندما سمع لأصدقاء السوء بخرق اتفاق إطلاق النار. وها هو رئيس الجمهورية الصحراوية يصدر أمرا بتمزيقه. وأعطى الضوء الأخضر لجيشه لبداية حرب استنزف شاملة وطويلة لن تدرأها عنه لا فرنسا ولا دول الخليج الغارقة في مستنقعات سوريا واليمن وليبيا والمرعوبين من إيران وأردوغان وبايدن.
    ورغم غناهم أصبحوا يتسولون القروض.ـ
    ولكم عبرة في دول التحالف العربي الذي تقوده السعودي والإمارات وتخيل أبن سلمان أنه سيقض على شرذمة الحوتيين في نزهة صيد بين عشية أو ضحاها.
    في تعليق سابق تكلمت عن الاضطراب الحاصل في وسائل الإعلام والمحللين المغاربة الذي ما زال متواصلا:
    – القوات المسلحة الملكية تعيد "مسلّحي تندوف" إلى التراب الجزائري.
    – وضع عام مُلتهب في منطقة الصحراء خلال الساعات الأخيرة، بفعل التحركات العسكرية لعناصر جبهة "البوليساريو"، التي أقدمت على إطلاق النيران قرب الجدار الأمني،

  • salaheddine
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:58

    السلام عليكم،اتمنى من الجيش المغربي ان يستعين بالطائرات دون طيار ….

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:28

    الأصح إبدال لفضة البوليساريو والكيان الوهمي بمرتزقة الجزائر فألاعيب النضام العسكري الجزائري باتت مكشوفة للجميع .
    التصعيد وحرب الوكالة التي يسعى إليها هذا الأخير لن نقبل بها . وسيتحمل كافة المسؤولية كطرف نزاع يخلق ويغذي الفتنة في المنطقة ويهاجم أمن واقتصاد المغرب وموريتانيا بل وحتى الجزائر نفسها . وما يفعل ذلك إلا الشياطين .
    تحية لقواتنا المسلحة الملكية هذا الإنجاز المبهر فمن الصعب بناء حاجز أمني بطول 10 كلم في صبيحة واحدة . وقبله بناء الجدار الرملي على طول الحدود المغربية .
    وإلى مزيد من التقدم للأمة المغربية بشعبها الصحراوي الأمازيغي العربي .

  • ouadie
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:23

    لم ينتصروا و المعسكر الشرقي كله يدعمهم حتى انهم احضروا جنرالات من الحرب الفيتنامية و يريدون الانتصار اليوم اغبياء .

  • أمصمود
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:42

    على المغرب أن يلحق هؤلاء حتى في التراب الجزائري وأن لا نقف إن شاء الله إلا في الجزائر العاصمة واعتقال كل جنرالات الخزي والعار، كي تنقى الجزائر من شرهم، لأنهم الذين يمولون جبهة البوليساريو وسترزقون بها ويصرفون عليها أموال الشعب الجزائري، الجزائريون سيستقبلوننا بالورود.

  • ح س
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:03

    النظام الجزايري للجنرالات يبني سياسته الداخلية والخارجية على معاداة المغرب حبث يعتبر معاكسة المغرب في استكمال وحدته الترابية اولى الاوليات . نعرف حقد نظام الحزايري الذي لا يمكن له العيش الا في الماء العكر لتمويه الشعب الجزايري الشقيق وحرمانه من العيش الكريم على ات المغرب دولة عدوة
    بينما نحن في المغرب ال نكن للشعب الجزاىري والى سعوب المنطقة كل الخير والمحبة وحسن الجوار والامن والسلام . منذ قيام دولة الحزاىر بعد خروج المستعمر الفرنسي وسياة النظام العسكري الحاكم بها وسياسة الدولة فيها مبنية على العداء للمغرب ومحاولة فرض السطرة على شعوب المنطقة ودولها وتهديد امن وسلام شمال افريقيا والقارة الافريقة .

  • عبد الإله الادىيسي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:43

    سلام الله عليكم. لو كانت فصائل البولزاريو أصلها اطالي او بلجيكي ……لقلنا …….ولكن الأصل مغربي صحراوي مسلم…..و التاريخ شاهد على العصر .ان وطنكم غفور رحيم و احسن الخطائين تلتوابون

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة