راكز: استقبال الملك مُعتقلين سلفيّين بادرة تسير في الاتجاه الصحيح

راكز: استقبال الملك مُعتقلين سلفيّين بادرة تسير في الاتجاه الصحيح
الإثنين 29 يوليوز 2013 - 23:40

في أول بادرة من نوعها، أقدم الملك محمد السادس على استقبال 3 سلفيّين بسجن عكاشة بالدار البيضاء، أدينوا سابقا بالسجن النافذ تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب، وذلك على هامش زيارة دشن خلالها الملك دار الأمهات التابعة للمؤسسة السجنية المذكورة.

واستقبل الملك السلفيين الثلاثة، وهم ياسين لملس وسعيد بنهيرو وعبد القادر روحي والمدانون سابقا بفترات سجنية تراوحت ما بين 3 إلى 10 سنوات في قضايا تتعلق بالإرهاب، ضمن مجموعة من معتقلي من الحق العام سابقا، حيث وزعت على الجميع دراجات ثلاثية العجلات ومبالغ مالية، في إطار عملية إعادة الإدماج، وفقا لمصدر موثوق.

وقد بلغ عدد المستفيدين من المساعدات 30 سجينا، سبق لهم تتبع تكوينات بمركز الرعاية الملحقة بسجن عكاشة، في حين بلغت القيمة المالية التي تم توزيعها 700 ألف درهم، مُوّلت بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهته، قال أحمد راكز، النشاط الحقوقي ورئيس هيئة المحامين الوسطاء للتصالح الوطني، إن البادرة هي رسالة قوية من أصحاب القرار بأن لديهم رغبة في حل ملف المعتقلين السلفيين، “في مقابل وجود رغبة قوية من لدن جزء من هذه الفئة من السجناء الذين راجعوا أفكارهم وأعلنوا مواقفهم ضد العنف واستعدادهم للدمج والاندماج”.

وأضاف راكز، أن استقبال الملك لسلفيين مفرج عنهم ضمن سجناء الحق العام سابقا، هو رغبة ملكية واضحة في أن تسير قضية المعتقلين السلفيين في الاتجاه “الصحيح”، مشيرا أن الملك سبق وصرح بوجود خروقات في تطبيق قانون “مكافحة الإرهاب” منذ أحداث 16 ماي 2003.

وأوضح راكز أن هذه الرغبة تمثلت أيضا في الدفعات “السلسة” للعفو عن بعض المعتقلين، “والتي أخرج بمقتضاها دفعات ما يعرف ظلما بالسياسيين في ملف بليرج وإطلاق دفعة من الشيوخ وعدد من المعتقلين ذوي المدد الصغرى”.

وعبر المحامي بهيئة الرباط عن أمله في توسيع بادرة الاستقبال الملكي، لتشمل المعتقلين “المراجعين”، سعيا في دمجهم في المجتمع، مشددا على اندماج السلفيين في المجتمع دليل على “أنهم ليسوا بإرهابيين في مجملهم”، مضيفا بالقول، “يجب ألا نتوقف عند حالات العود كعَقبة لحلّ الملف، فالدولة لها استراتيجية استباقية أمنية ناجعة كافية للوقف أمام أي تهديد”.

وكان الملك، مرفوقا بولي العهد مولاي الحسن، قد حل أول أمس بأكبر مؤسسة سجنية بالمغرب، سجن عكاشة، على هامش تدشينه لدار الأمهات، وهو الفضاء المخصص للأمهات النزيلات المرفقات بأطفالهن صغار السن، إضافة إلى تسليم شواهد الباكلوريا والإجازة لـ170 نزيلا، وشواهد التخرج لفوج من محارب الأمية والتكوين المهني.

‫تعليقات الزوار

38
  • salafia
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:08

    on veut que le roi gouverne seul , on a marre de benkirane le grand arnaqueur dans l'histoire du maroc

  • محمد بنرحو
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:13

    أدام الله نصرك وعزك .يا صاحب الجلالة.وأبقاك دخرا وملادا لهده الامة ..قال تعالى .ان ينصركم الله فلا غالب لكم .المجد لله والوطن والعز والسؤدد للملك .

  • عاش حبيب الشعب
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:26

    الله ينصر سيدنا سيدي محمد السادس الرحيم العطوف العاقل .. هؤلاء الشباب والكهول هم ثروة هذا البلد الحقيقية ليس لدينا نفط ولا ذهب ، كلهم من حفاظ كتاب الله وكلهم عرفوا الله وكلهم من خيرة العائلات المغربية فهم عماد هذا الوطن لما يميزهم من حسن السلوك والأمانة والصدق فهؤلاء هم رجال المغرب وهم من يعول عليه وطننا للنهوض به بدل اللصوص ومنعدمي الضمير ،بارك الله في سيدنا وأطال الله في عمره ان التفت الًي فئة من شعبه ربما تكون مظلومة وتعرضت للتعذيب والتنكيل لمجرد الشك .. نريد ان يدمج هؤلاء المغاربة في مجتمعهم ويوظفون او يعادوا الًي وظائفهم و يرفع عنهم الضيم وتعاد لهم البسمة.

  • سعدبوه
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:26

    مبادرة شجاعة ستؤتي أُكلها أكثر من المناورات والمقاربات الأمنية
    تصرفُ حكيم يثبتُ أن الداعين إلي نظام حكم يكون الملكُ فيه يسود ولا يحكم إما لايحبون بلدهم وإما قصيري النظر وهو ما أرجحهُ من مبدأ حسن النية 

  • عمر بودربالة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:29

    من هنا نتأكد بأن ملكنا الهمام هو الراعي لشعبه و حامل همه
    اللهم انصره و احفظه وسدد خطاه و وفق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في مشواره

  • aomar oumohand abdelhafid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:34

    تعجبني دائما مبادرات صاحب الجلالة دائما تؤكد تدخلاته الوعي العميق بالامور وجوهر المعضلات حقيقة برافو عليك والله ما انا بمنافق ولكن احساسي عميق بحنان صاحب الجلالة وقلبه الكبير واني والله لاحبه في الله لا اريد من ذلك جزاء ولا شكورا قلبه يسع كل المغرب انا متاكد انه في خلال حياته سيصبح المغرب من ارقى دول العالم ان شاء الله واثق انا من هذا تماما لا نفاقا ولا رياء ولا سمعة كلماتي تخرج من قلبي وستؤكد الايام احاسيسي وصدق تصوراتي حول هذا الملك البار بشعبه .

  • بنحمو
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 00:48

    قلناها مرارا أن ملك البلاد هو الوحيد الساهر على وحدة هذه الأمة , و لا يمكن و لن نسمح لأي كان أن يقول لنا العكس.
    "عفا الله عما سلف" تخرج منه بفعل قوي للمساهمة في إندماج كل فئات المجتمع من دون تفرقة أو إقصاء. نرجو له التوفيق و أن يحفظه بما حفظ الذكر الحكيم, آمين.

  • l'oujdi
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:07

    un grand chapeau a un grand roi majestueux, respectable qui ne laisse rien au hasard, vraiment c'est un grand homme d'etat qui sais quand envoyer des messages a tous les composantes de la nation que dieu le protege et l'entoure de braves gens soucieux eux aussi du progres et du bonheur de ce peuple pas comme les chabbat, lachgar, ….etc qui cherchent leur propre interet, je m'adresse a sa majesté tout simplement on vous aime et dieu te donne le courage et la sagesse pour affronter ces gens la

  • عبدالعالي سيدي موومن البيظاء
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:11

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم
    والله انك للامام عادل، وملك طيب ، يحب الخير لبلده ،وشعبه،ووطنه،وللأمته الاسلامية ، فداك نفسي و روحي .
    يأمير المؤمنين ، ياخير ملوك وقادة العالم ، وهذ ليس نفاقا أومحاباة بل هذه حقيقة يعرفها العالم باسره، وانني لفخور انا مغربي ، وملك المغرب ملكي وحبيبي، شفاه الله وعافاه ء يجوب المغرب باسره من شماله الى جنوبه ، ومن شرقه الى غربه ء يحل اليوم بمدينة الدارالبيطاء لتدشين مشاريع اجتماعية جديدة ، ، فآبى نصره الله وأيده
    والله انك قطعت قلوب المغاربة جميعا ، يأبانا الحنون ، نسأل الله العلي القدير ان يشافيه ويعافيه ويديم عليه الصحة و العافية ، و أن يقر عينه بوريث سره وولي عهده مولاي الحسن ، وصنوه الرشيد مولاي الرشيد ، وسائر افراد الاسرة الملكية ، انه سميع الدعاء…… آمين عبدالعالي سيدي موومن البيظاء

  • marocaine
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:19

    السلفيين هم ضحية للافكار الوهابية المدمرة يجب أن لا يتركوهم ضحية للفكر الوهابي الضال
    روى ابن عمران أن رسول الله (ص) قال: ” اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال : قالوا: وفي نجدنا قال: هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
    نجد موطن الوهابية و السلفية أدعوكم إخواني أخواتي للبحث و إكتشاف الحركة الوهابية و فتنة المسلمين و العالمين
    ارجو النشر و شكرا

  • حميد محمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:21

    لايسعني كمواطن مغربي إلا أن أعتز بانتمائي لبلد قائده محمد السادس الذي شملت مبادراته الانسانية فئات عريضة من أبناء المجتمع , ولا غرو في ذلك فهو في الأول وفي الأخير الملك الانسان , فليحفظه الله ذخرا لهذا البلد الأمين الآمن وكل عيد عرش وجلالته بألف خير محفوفا بحب شعبه وبالرعاية الربانية للمولى عز وجل .

  • مراد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:23

    مبادرة جميلة من الملك، هكدا خاص السلفيين اصحاب اللحى يترباو وما يحاولوش ينشرو الارهاب الاسلامي والفتن الطائفية في بلادنا المغرب للجميع ولكل الاديان والمعتقدات . خاص غي صاحب الجلالة يسحب قانون 222 الذي يجرم افطار غير المسلم في الشارع العام والمقاهي لانه وصمة عار على جبين دولة موقعة على وثيقة الاعلان العالمي لحقوق الانسان

  • yassine achqar
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:28

    قل لي دابا غير الى دخلو السلفيين للحبس كوووولهم .شكون غايبقا ف المجتمع ؟؟؟؟!!!!!!!!!!

  • فيصل
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:34

    حكمة ملك
    بفضل عقلاء في مغربنا نجونا من سناريوهات مظلمة
    يتقدمهم الملك محمد السادس

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:34

    This is part of mohamed6th strong style, but some politicians are making profit of him which is not good politically speaking. Ila kan Sahbek aisle, matlaakouchekoulou. Wakha?

  • فيصل
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 01:35

    حكمة ملك
    بفضل عقلاء في مغربنا نجونا من سناريوهات مظلمة
    يتقدمهم الملك محمد السادس

  • مغربي من أستراليا
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:44

    C'est un acte humanitaire d'abord et réconciliant en même temps, qui porte des mérites et des espoirs

  • أبو مريم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:52

    درس مهم من دروس الحكمة ألقاه المربي الأول جلالة الملك حفظه الله عل ليس على نزلاء المؤسسة الاصلاحية عكاشة فقط بل على جميع المغاربة

  • م.احمد السطاتي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:04

    عاش الملك وارزقه حكومة اخرى رشيدة تعينه وتقوم بواجباتها. فلولاه مادا عسانا ان نفعل. ادامك الله.

  • alachique
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:05

    بادرة طيبة من عقلية فذة نصفق لها بحرارة تضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار وتقطع الطريق على امثال صاحب التعليق رقم 10 نصر الله جلالة الملك… ملكي حتى النخاع

  • Randonneur
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:44

    تحية صادقة لملك همام ، تحية إسلامية لملك مسلم متواضع، تحية كلها محبة وإعجاب لملك الفقراء وتحية إكرام و تقدير لملك احبه شعبه حبا صادقا لا رياء فيه و لا نفاق…اعلم يا صاحب الجلالة ان شهود الدنيا هم شهود الآخرة والكل يشهد لك انك ملك عادل همام تحب الخير لوطنك و شعبك ، أنا لا أجاملك سيدي لكن الحق انطقني وعليكم يا جلالة الملك ان تتمعنوا في تعليقات مواطنيكم عبر مجلتنا الإلكترونية الرائدة وطنيا- هيسبرس – وستلمسون حب المغاربة لكم ، فهنيئا لكم بهذا الحب الشعبي الرائع الذي لا يزيدكم سوى فخرا و اعتزازا وانتم تقودون هذا البلد الأمين وما إشارتكم اليوم الا دليل على بعد نظركم و محبتكم لكل فئات مجتمعكم بما فيهم من تمرد و اعتنق فلسفة لا يؤمن بها المغربي الوطني المسلم هذه الفلسفة التي لا تزيد معتنقها الا بعدا من الله ومن إخوته المغاربة المسالمين …أتمنى لجلالتكم الصحة و العافية و لولي عهدكم وسائر الأسرة الملكية الشريفة وكل عيد العرش وجلالتكم بخير…

  • @مين
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:49

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله،
    بارك الله لنا في ملكنا و وفقه لما يحبه و يرضاه. أما بعد،
    فيا أختي (marocaine)،لقد نسبت العنف الصادر عن بعض الجماعات إلى الحركة الوهابية، فهل قرأت مؤلفات محمد بن عبد الوهاب رحمه الله؟و هل كان يحرض على العنف؟
    العنف منبوذ في كل المجتمعات و عواقبه لا تكون محمودة أبدا.
    نسأل الله في هاته الأيام المباركاة أن يديم علينا نعمة الأمن و أن يقينا شر الفتن و سائر الأمة الإسلامية.
    آمين و الحمد لله رب العالمين.

  • Hicham from usa
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 05:42

    i think and should all moroccan go out side and
    ask the king mohamed 6 to take over the county and governe the country and out all those partys they are not good for us let the king manage the morocco because he know better morocco and he love morocco more then those stupid partys we have
    vive le roi please all moroccan go out and ask the king to take over and llet him control the county its better for us and for our safety mohamed 6 know what he is doing I realy love him let morocco back like hassan 2 was much better

  • رشيد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 09:06

    بهذه المبادرة الكريمة يمكن أن نقول أن جلالة الملك وضع حدا للمزايدات التي طالما استغلها بعض السياسيين للكسب المصلحي على حساب أبناء هذا الوطن لقد ظهر الحق و زهق الباطل. ومن هنا، أريد أن أحيي الضربة الاستباقية لحزب النهضة و الفضيلة الذي قام بإدماج السلفيين في صفوفه لمشاركته في بناء هذا الوطن الآمن.

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:05

    هذا دليل يدحض فكرة الذين يريدون للملك أن يسود ولا يحكم. فالملك أمير للمؤمنين كلهم وهوو رئيس البلد. والحكومة المنتخبة من الشعب تحت توجيهاته العامة -الإطار العام-
    أما التخصصات فالحكومة لها الخيار الواسع في التنفيذ. والشعب يغير الحكومة في الانتخابات
    واالتوفيق للمجاهدين في الحكومة لمحاربة الفساد

  • أكشار محمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:39

    حكمة وتبصر عاش المغرب ملك وشعبا

  • مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:42

    نعم ها هو ذا ملكنا يستقبل سلفيين أعتقلوا ظلما و عدوانا في أول بادرة بغض النظر على أنه استقبلهم أول مرة فالاعلام لم يقل شيئا 2m و الأولى لأن قنواتنا فاسدة على أي اللهم أنصر اخواننا في مصر وسوريا وأعن المصريين على المنقلبين الغاصبين و أعن السوريين على بشار و حزبه و أعنا نحن أيضا ضد المفسدين الذين نهبوا بلادنا و أنصر والي أمرنا

  • lmzabi
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 12:42

    Bravo morad, c'est vrai la semaine passée je parlais avec un colegue de travail au canada a propos cette loi c vraiment une honte !!! lui il est resté bouche B

  • المغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:18

    مــــــــلــــــك حنون طيب خـــــلــــــوق

  • rachid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:21

    مبادرة حسنة وطيبة من ملك حكيم وعاقل، اللهم احفظ بلدنا ملكا و شعبا.

  • Hassan
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 17:04

    الحمد لله أنه من بركة هذه الحكومة الصادقة أن تم الإفراج عن المظلومين.

  • أبو عبدالله
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 17:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى morrocaine اعلم يا اخي بارك الله فيك أن تفسيرك للحديث خطاء المراد بنجد نجد العراق وليس كما قلت ثم مسالة الوهابية تتخذونها كأنها لعبة الإمام محمد بن عبدالوهاب عالم رباني ومجدد لهذا الدين لانه هدم كل القباب والأضرحة التي كانت تعبد من دون الله وان شخصيا ذهبت إلى بلاد الحرمين ورأيت بأم عيني دعوة الأنبياء فحذري أخي بارك الله فيك في الطعن في العلماء لأنهم ورثة الأنبياء وأخيرا ملك المغرب المولى سليمان كان على عقيدة ومنهج الإمام محمد بن عبد الوهاب انصح نفسي أولا وإخواني أن ننجي انفسنا بالعلم لقوله تعالى فاعلم انه لا اله إلا الله واستغفر لذنبك وجزاكم الله كل خير إخواني وشكرا لجريدة هسبريس. Chicago

  • ضد التيار
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 18:05

    مثل هدا الكلام الوارد في اغلب التعاليق هو الدي يصنع و يكرس التخلف ….يا اخوان افيقواا من الغفلة اننا نريد دولة مؤسسات ودرلة العدل والمساواة …دولة تكافؤ الفرص والعيش الكريم وليس دولة الرعية والمبادرات العطوفة ووووووو..انالا اكن الا كل الاحترام للملك محمد السادس لكنني متاكد اننا نسير في الطريق الخطا لاننا نرهن كل شيئ بالاشخاص …ناسين ان الله خلقنا احرارا ومن حقنا ان نعيش كرماء بكل معنى الكلمة …ولانعتبر دلك منا او عطاءا من احد..وعلى اي فهده من نتائج لااقول عقود بل قرون االتخلف وسوق الشعوب كالقطيع حتى امحت لديها حقا فكرة المواطنة الحقة وهده احدى اكبر مشاكل شعوب هدا التابوت الممتد من الماء الى الماء المسمى عالم عربي بتعبير الراحل الماغوط

  • أنسبيكتور بن طوطز
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 18:20

    لا تقة في أصحاب الفكر المتطرف. والمثال الحي على ذلك لما أفرج القذافي رحمه الله على السلفية الجهادية ,وأسس لبرنامج الإدماج و تابعوا في المدرسة و على أيدي فقهاء تعاليم الدين الصحيح…ولكن لما جاءت قلاقل الثورة كانوا أول من شكلوا ألوية مسلحة ضده.!!! لا تقة فعتيقة. ها ودني منكم

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 18:23

    مبادرة طيبة من ملك المغاربة بدون استثناء فهي تعبر عن الروح السمحة التي يتمتع بها و تغليبه للحكمة في كل خطواته التي لا تلقى الا الترحيب و المساندة من كافة ابناء هذا الشعب الطيب الذي و ان جنح يوما يعضهم للعنف بفعل عدة عوامل غالبا مستوردة فانهم ما فتؤوا يراجعون انفسهم اذا تم التعامل معهم بالحكمة و الموعضة الحسنة عملا بسيرة نبينا الاعظم محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لم يستطع الدعاء على قومه رغم اذايتهم له و قد كان بمقدوره بقوة الله عز و جل ان يمحوهم من على الارض . اعادة تربية السجناء و تكوينهم و ادماجهم في الحياة العامة للمجتمع هي الحل الامثل لكل مصادر العنف و الجريمة مهما اختلفت الاسباب و اشكل التطرف . شكرا لجلالة الملك في هذا الشهر الفضيل اتمه لله على الجميع بالخير و البركة.

  • freestyler
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:02

    والله ملكنا طيب وشجاع ويحب الخير لهذه الأمة . دمت لنا يا ملكنا ضامنا لوحدتنا واستقرار بلدنا الأمين انشاء الله .

  • عقيدة المسلم الدعاء لولي الأمر
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:04

    اللهم لك الحمد ان جعلت ولي الأمر يتحرك لينقذ المظلمين السلفيين في السجون فاللهم الهم ملك المغرب فطنة لما يحاك من بني علمان من كره الإسلام والملتزمين به وبالخصوص أصحاب القرار اللذين يلصقون التهم بكل من له توجه إسلامي لأنهم مساكين ضحية فكر غربي يحبون الدنيا والترف والنساء والمال والسلطة ويريدون شرا بمن كانوا يدينون بعقيدة أجدادهم فاللهم اجعل ملكنا دخرا لهذا الوطن وطهر حاشيته من المنافقين وخائني الأمانة والوطن فاللهم فاضحهم وشنع بهم وبمكرهم يا رب العالمين

  • اقتراح
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:07

    أنا أدعو من هذا المنبر إلى تنظيم مناظرة بين عدنان إبراهيم و كبار العلماء سواء من المدرسة الأشعرية أو السلفية أو غيرها و ذلك من باب إطفاء الفتن و جمع كلمة المسلمين.

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 19

بدون تعليك: المغاربة والأقارب