" رايتس ووتش" تدعو إلى الكف عن مضايقة مقاطعي الانتخابات

" رايتس ووتش" تدعو إلى الكف عن مضايقة مقاطعي الانتخابات
الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:07

دعت هيومن رايتس ووتش، الأربعاء 23 نونبر، السلطات المغربية إلى الكف عن مضايقة من يقومون بحملة لمقاطعة الانتخابات التشريعية لـ 25 نوفمبر 2011.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “إن الحق في الاختيار الحر والقيام بحملة لاختيار ممثلين في الحكومة يشمل الحق في عدم التصويت وحث الآخرين على أن يحذو نفس الحذو. إن مضايقة الذين يؤيدون المقاطعة أمر سيئ مثل مضايقة أولئك الذين يدعمون حزبا أو مرشحا معينا، ويلقي بظلاله على التصويت”.

وذكر الموقع الإلكتروني للمنظمة ذاتها أن الشرطة المغربية أحضرت منذ 20 أكتوبر أكثر من 100 مغربي عبر أنحاء البلاد إلى مراكز الشرطة لسؤالهم عن توزيع منشورات مؤيدة للمقاطعة أو غيرها من الجهود لحث الناخبين على عدم الادلاء بأصواتهم.

وحسب ما استطاعت هيومن رايتس ووتش تحديده، فإن الشرطة لم تُبلغ أي من الناشطين المؤيدين للمقاطعة الذين استنطقتهم بأنه يتم التحقيق معهم لانتهاكات محتملة لقانون محدد. وفي أعقاب تقارير وسائل الإعلام عن اعتقال دعاة المقاطعة، نفت وكالة المغرب العربي للأنباء في 21 نوفمبر ، أن تكون الشرطة قد ألقت القبض على أي شخص بسبب الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات.

وقالت سارة ليا ويتسن: “إن استدعاء عشرات من النشطاء من دعاة المقاطعة في مختلف المدن في أنحاء البلاد إلى مراكز الشرطة للاستجواب يصل إلى حد سياسة التضييق من طرف الدولة — سواء تم أو لم يتم اعتقالهم رسميا أو وجهت لهم تهم في نهاية المطاف”.

وتنص المادة 51 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المنظم لمجلس النواب، نشر في الجريدة الرسمية في 17 أكتوبر 2011، على أن “يُعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وغرامة من 10000 إلى 50000 درهم ، كل شخص أقدم، باستعمال أخبار زائفة أو إشاعات كاذبة أو غير ذلك من طرق التدليس على تحويل أصوات الناخبين أو دفع ناخبا أو أكثر إلى الإمساك عن التصويت”.

لكن الدستور الجديد يحتوي على تأكيدات قوية لحقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير. وقالت هيومن رايتس ووتش، إن استمرار وجود قوانين تكبح الخطاب، بما في ذلك مواد قانون الصحافة والقانون الجنائي والمادة 51 من القانون المذكور أعلاه رقم 27.11 بشأن الجهود للتأثير على الناخبين، تؤكد على الحاجة إلى ملائمة التشريعات القائمة والمستقبلية لمبادئ حقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور.

‫تعليقات الزوار

35
  • farid-2011
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:02

    نحن مع ورقة الطريق الحرية لا لستفزازحسبنا الله ونعم الوكيل

  • voteur
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:24

    tout le monde sans exeption doit faire son devoir national le 25 novembre
    oui pour voter pour notre avenir et l'avenir du maroc
    pas voter ca va troubler les choses
    donc on vote ensemble et merci d'etre fidele au maroc
    merci

  • med
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:40

    دائما هده المنظمة عندما يتعلق الأمر بالمغرب فإنها تدعو إلى الحق في تجاوز القانون و التغاضي عن خرق أبسط قواعده من طرف المعاكسين لمصلح المغرب كما لو أن تجاوز القواعد القانونية الجاري بها العمل و المفروضة على كل المغاربة هو حق من حقوق الدين يعاكسون مصالح المغرب أو حق من حقوق المكلفين بتنفيد دفاتر تحملات خارجية تنص على الإساءة إلى المغرب و إلى قيمه الدينية و التاريخية . أضن أن القانون الدي يسري على الأحزاب السيلسية أثناء الحملة الانتخابية يجب أن يسري على الدين يدعون إلى المقاطعة . لا أن تدعو المنظمة المدكورة إلى معاملة خاصة و تفضيلية إلى دعاة المقاطعة و لو أدى الأمر إلى التستر على ما يمارسونه من خروقات مستفزة.

  • abdoulazzam
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:43

    فكلما دخلنا قاعاتنا للقضاء نرى الميزان نعم .فالمادة 51من القانون..رقم 11.27..مقابله سنة سجن وغرامة ثقيلةعلى مواطن عادي .اما ارهاب المواطنين المحتجين سلميا واختطافهم من طرف فرق ما تسما فرق الموت وسحبهم خارج المدينة بعيدا عن الانظار وتكسير جميع اعضائهم حتى الموة كما حصل للشهيد كمال العماري باسفي وحتى في صفرو الشاب وفي ربيع عمره يقتل امام انضار الناس من الاصطح والفيديو رايناه جميعا يضرب من طرف اربعة بوليس سري حتى توفي السؤال هناك اينهو الميزان الدي نراه في القاعات منشور ومشكور

  • karim elmes
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:48

    je ne voterai jamais pour les voleurs

  • الحاج قدور
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:00

    نحن مع حرية الرأي ، فكما يسمح للاحزاب بالدعاية الانتخابية يحق للاخرين الدعاية للمقاطعة؟
    لكن الدعوة الى المقاطعة تكون عبر وسائل الاقناع ، وليس بتهديد المواطنين بالضرب والاعتداء عليهم وترهيبهم وارغامهم على الامتناع عن الذهاب الى صناديق الاقتراع ، فانذاك يحق للدولة ان تتدخل لحماية المواطنين من المعتدين كما يقع الان في امزورن بني بوعياش الحسيمة حيث يتم تهديد المواطنين وارهابهم من اجل الامتناع عن التصويت؟

  • alicaza
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:07

    في نظري ؛ أن تمتنع عن التصويت فهدا حقك رغم أنه تفكيرغبي
    أما أن تحرض على المقاطعة أناس ـ قد يقلون عنك دراية بما يجب ـ
    فهدا إستغلال لدوي العقول الضعيفة ودعوة إلى الفتنة .فلابد من هدا
    الحق الدستوري كي تعرف المملكة راسها من رجليها

  • قائد ميداني
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:08

    بونسواغ عليكم،
    على هذه المنظمة ان تتحمل مسؤوليتها ازاء الشعب المغربي المضطهد. فهذه المنظمه هي شريك مباشر في الجرائم التي يرتكبها الامن في حق المواطنين المغاربه العزل. فكم من اعزل حرم من حريته وادخل السجن بدون سبب الا انه عارض او دخل في صراع مع احد الاعضاء المافيويه، ومقابل ذلك كم رسالة اتصلت بها هذه المنظمة يطلعها فيها المواطنون على ما يجري في سجن الحسيمه وسجن زايو وسجن تازه وسجن عين قاذوس وسجن عكاشه والائحه طويله، ولم تحرك هيومن رايتس ووتش ساكنا ولم تعط لها اي اهمية تذكر. اليس من الممكن ان تقدم هذه المنظمه الى المحكمة العدليه الدوليه في لاهاي كطرف مباشر في الجرائم التي تعرض ويتعرض لها المواطن المغربي وكان اخرها قتل المحتجين في كل من ازرو واسفي والحسيمه وبني بوعياش وغير ذلك من المدن المغربيه.

  • عبد السلام
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:30

    لقد تفننت الحكومة وخاصة وزارة الداخلية وابدعت في اشكال التضيق على المعارضين اي المقاطعين للانتخابات٠من استصدار قوانين تجرم المقاطعة الى عدم تخصيص مساحة للدعاية الى استدعاء مناظلي الاحزاب وشباب حركة 20 فبراير الى مقرات الشرطة وترهيبهم٠فلمذا كل هذا الاقصاء؟ان كانت ديموقراطية المخزن لا يتسع صدرها للصوت المخالف فلم تنظيمها؟ تستعمل الداخلية كل الوسائل،بتمويل من اموال دافعي الضرائب،لتحرظهم على المشاركة في الانتخابات في الوقت الذي تضيق فيه الخناق على الذين يؤدون هذه الضرائب٠

  • ولد الزاوية
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:30

    اقول للمنظمة الحقوقية ان ما خفي ويخفى عن التتبعين اكبر من ذلك بكثير

  • حامد السرغيني
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:37

    نحاربو التلوت دىال الاوراق اللي اصبحو مغطين كل الازقة واش ماكاين حتى شي حل للقضاء على تشتيت الاوراق في كل الازقة راه الناس عارفين السبولة والوردة والميزان والموازين كاملة ديال الانتخابات بلاش من هده الاوراق اللي لوثو المدن المغربية هدا راه الجهل يكفي الاعلان في التلفزة والاداعات يعني نبداو نتقدمو وما نوسخوش البلاد والطرق باركا شبعنا من الاوراق غير اللي دايز يفرقو عليه عرام ديال الاوراق بلا فاءدة واش نزيد ولا بركا

  • hassan
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:40

    اليس من حقي ان يكون لي رايااعبر عنه بكل حرية يا دعاة الدمقراطية؟
    اذن هذا رايي وانا في كامل مواطنتي وقواي العقلية والجسدية.
    لن اصوت في النتخابات البرلمانية التي ستجرى يوم 25 لقناعات تراكمت اربعين سنة من مغربيتي .سلا م الى كل مغربي مهما كانت قناعته.

  • mohamed
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:49

    باسم الله الرحمان الرحيم يايها الشعب المغربي لا تصدق هده الالاعيب التي تتحكم فيها امريكا بلاد العم سام (السامري) البلد الدي يحتوي على عدد كبير من الاوجه ادكر منه وجهين و هما الوجه الاول المتمتل في رايتس ووتش والوجه التاني الدي يعمل كقوة ضغط على الحكومة لكي تقوم بمضايقة من يدعون الى مقاطعة الانتخابات التشريعية ومن هنا ادعوا كل المواطنين الى التصويت لصالح حركة 20 فبراير ودالك بمقاطعة الانتخابات التي قدمت لهدا البلد ما لم يقدمه له اي حزب وسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته

  • مواطن عادى
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:54

    من الاقوى ؟؟؟المرسوم ام الدستور ؟؟؟ربما يلزمنا سنوات لنخرج بنتيجة .وهدا هو بيت القصيد فى ما يقع بالمغرب .اظن هدا هو من يلخبط الامور .

  • boudeur
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:15

    et ou est la liberté du citoyen d exprimer son opinion dans tout cela
    !!?MESSIEURS LES DEMOCRATE

  • نبيل
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:35

    لو تابعتم أخبار تي في 5 الأربعاء 10 ليلا و25 دقيقة لغيرت موقفكم من حركة 20 فبراير حيث قمة البلادة في التحليل إلى درجة أن الصحافية قدمت معطيات لم يستطع السيد محمد جعيد حتى تقديم فكرة واحدة ذات معنى والجميع يعلم أن نشطاء 20 فبراير ضعاف التكوين السياسي لانهم لم يطالعو دساتير الدول الأوروبية لعقد المقارنة كل ما هنالك أنهم يريدون أن يحكموا لأنهم مصابون بعقد نفسية خطيرة إزاء الأجانب وهم يعتقدون أنهم على حق مرة يسبون الذين صوتوا على الدستور بأنهم حمير ومرة أخرى يقولون إنهم يتحدثون باسم هذا الحمار الذي هو الشعب ومرة يقولون إنهم ديمقراطيون وهم يضغطون يوميا ويستغلون فقر بعض الفئات وقلة تكوينهم الفكري لجرهم للشارع للإحتجاج هناك المطلقة والأرملة والعانس وهناك العاطل وهناك الذي لم يستطع الإندماج في النسيج العمراني للمدن الكبرى، كلهم ضحايا خطاب التطرف والراديكالية لحزب النهج الديمقراطي وجماعة العدل والإحسان، حيث أن الحريف يحكم منذ 10 سنوات أو أزيد حينما كانت الجمعية النهج وعبد السلام ياسين يحكم كمرشد عام في جماعته منذ 40 سنة وفين هي الديمقراطية

  • mohamed khaloufi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:42

    وكالة الانباء كادبة انا مواطن اعتقلت يومه الجمعة 18 نونبر بطريقة وحشية من طرق قوى القمع باقليم الرشيدية.

  • abdelilah
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:45

    من صوت على حزب الندالة فله أجران ومن صوت على الفاسدين فله أجر. ومن قاطع الإنتخابات فله الجنة إن شاء الله. فلكم الإختيار.

  • عبدالله قنيطرة.59hmida
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:34

    اسي الحاج قدور واش هداك وجهك ولا قفاك عود تحشم شوي من اللحيس واه بزاه هاد الشي دشر فيك شوي النفس بحال الرجال

  • didwa
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:15

    فقدنا التقة في الكل لا نعرف من يستحق التصويت، كل واحد يخدم مصالحه الشخصية وينسى مدينته لا يوجد إصلاح وخير دليل مدينة القصر الكبير، تنعدم فيها النظافة كلياً أزقة وشوارع مليئة بي الأزبال عربات الخضر والباعة وسط الشارع لا يوجد أمان معدل السرقة مرتفع لا يوجد إحترام لا تستطيع أن تترك زوجتك أو إبنتك وحدها لن تسلم من قلة أدب المارة .شباب المدينة بدون وظائف إلا إدا كان هناك مسؤول يعرفك أو بدفع رشوى كبيرة الشباب في ضياع يريد الكل الهجرة، أنا أحب الملك محمد السادس نصره الله و أثق كثيراً بأنه يكافح من أجل التغيير أتمنى أن يغير الفساد وأن يصبح المغرب بلداً يوفر لشعبه ما يحتاج إليه لأننا نعاني جداً

  • aziz talib
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:56

    المغاربة هم أدكى شعب في العالم..
    .. لهاذا نطالب بإسقاط الفساد وإصلاح النظام… لن نجعل المغرب كمصر يحكمنا العسكريون، لن نجعل المغرب كليبيا يغتنم منا الأروبيون، لن نجعل المغرب كاليمن ننهش بعظنا والعالم متفرجون، لن نجعل المغرب كسوريا نموت ألافا ولا يكترت العربيون، لن نجعل المغرب كالعراق يقتسمه الطائفيون، لن نمكن منا اليهود ليبسطو سياستهم علينا كيفما يشتهون، نحن من إفتخر بهم صلاح الدين الأيوبي وسما عليهم حي المغاربة في القدس، نحن من تحترمنا ملكة الإنكليز لأننا ملكية ظاربة في عمق التاريخ، نحن من تمنى هتلر لو حاربنا بجانبه ليحكم العالم، نحن من وقفت الدولة العثمانية عند حدودنا، نحن من صعب على إسبانيا محوهم من جدورها، نحن من تحترمنا أمريكا لأننا أبناء (عباس إبن فرناس) أول من فكر في إمكانية طيران الإنسان، نحن من تحترم أروبا لأننا أبناء إبن رشد وابن طفيل ،

  • aziz talib
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:56

    نحن من تحترمنا الهند وصين لأننا أبناء إبن بطوطة رحالة العالم، نحن من تحترم اليابان لأننا أبناء مأسسي العلم الحديت. عرب المغرب من علم اليهود فقه السياسة أمازيغ المغرب من علم اليهود فقه التجارة صحراويو المغرب من علم اليهود فقه التقافة ريفيو المغرب من علم اليهود فقه المقالب،

  • aziz talib
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:57

    نحن أبناء المغرب سادة النجب نحن أدكى شعب في العالم ولن تستطيع قناة الجزيرة لمالكها اليهودي (روبرت ماردوخ) العب بعقولنا لن تستطيع وسائل الإعلام الحديت دغدغة شعورنا نحن أهل الخدع والمكر، ولن نسمح بتحويل بلدنا إلى أنهار دم لن نسمح بتطبيق خطط حتالة العالم ( اليهود ) بتمزيق وطننا حسب العرق والهوية وإرساء خرائط عربية جديدة، لن نسمح لعملاء الماسونية بتلاعب بأولادنا في الشوارع و حكم وطننا، لن نسمح لي اليهودي الفرنسي عميل إسرائيل (برنار هنري ليفي) منسق الثورات العربية بوطأ أرض مغربنا وتقسيم خيراته على خدام إسرائيل (حلف النيتو)، نحن من يرتعش بنو إسرائيل من دكر إسمهم، نحن من سيتقدم صفوف الجيش الإسلامي لإقتلاعهم من أرض فلسطين، نحن من سيسوي اليهود بالأرض وحرقهم على طريقة هيتلر، نحن المغاربة سوف نبقى مغاربة نعلي كلمة الله ولا نعلي كلمة المصالح و ننادي بإسقاط الفساد ولن ننادي بإسقاط النظام، …….. أنشرها بقدر حبك لوطنك

  • عادل المغربي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:59

    كان حريا بهذه المنظمة ان تعد ملفا حقوقيا ل جورج بوش وتوني بلير واردوغان للمدعي العام بلاهاي للنظر في جرائمهم ضد الانسانية في العراق وأفغانستان وأكراد تركيا بدل التطاول علي سيادة الدول والتدخل في شؤونهاواقتراح الآليات السياسية والقانونية التي تمنع الإفلات من العقاب للمجرمين السابقين
     

  • عشرينية
    الخميس 24 نونبر 2011 - 02:11

    إن هذا القانون من وضع أعداء الشعب ، و القانون عموما ليس هو العدالة إنه تعبير عن الصراع الطبقية لمن يحكمون و يشرعون لما يوافق مصالحهم ، نحن لا نعترف بكل قوانينكم التي استصدرمتوها لتنهبوا الوطن و تطحنوا المواطنين .

  • droits et obligations
    الخميس 24 نونبر 2011 - 02:23

    Humain rights watch n'a pas vu le commerce des organes des imigrés clandistins en Espagne ni le trafic des mineurs des polizabals à Cuba ,il n' a pas denoncé non plus les interdictions multiples en europe imposés sur les musulmans et la double pénamlité des etranger ,il n'a pas vu le nombre des gardes à vue en france durant les manifs contre la loi de la retraite ni la violence des polciers britaniques contre les manifestants contre la vie trop chère alors que tout ca est enreguistré noir sur blanc mais il a vu le non respect des droits de l'homme au Maroc à cause d'une rumeur cet organisation doit visiter un ophtalmo ou changer de lunettes.

  • ادريس
    الخميس 24 نونبر 2011 - 02:44

    هذه المنظمات الدولية ما خلقت الا لتخريب دولنا و مجتمعاتنا و ديننا و اسرنا و تعليمنا نحن الدول العربية المسلمة . فكيف تدعو هذه المنطمة هيومن رايتس الدولة لعدم معاقبة الخارقين للقانون بحجة حرية التعبير ؟!!!!!!!! المواطنة حقوق و واجبات ، ومن الوجبات التصويت في كل المحطات الانتخابية و الاستفتائية ، ليس من حق المواطن ان يبقى خارج اللعبة بل عليه ان ينخرط بجد و حماس لتغيير الفساد و السير بالبلاد الى الامام و عدم تركها في يد اللصوص و الراسمالين الجشعين. شارك يا اخي و يا اختي في النتخابات ففي مشاركتكم بركة . و كن فعالا في المجتمع المدني لتوعية الناس و تنوير طريقهم من اجل غد افضل . هكذا يمكننا ان ننتصر على الفساد اما العزوف عن الانتخابات و عن درونا في توعية الناس سيعطي للفساد قوة للاتمرار.

  • شيخ الشباب
    الخميس 24 نونبر 2011 - 10:41

    إذا اعتبرنا المطالبة بمقاطعة الإنتخابات رأيا يجب أن يعبر عنه بكل حرية ولا يجوز تبني قوانين تجرمه رغم ما يشكله من تهديد لأمن البلاد، فيجب ان نعتبر التطرف الديني افكارا واراء من حق أصحابها التعبيرعنها بكل حرية رغم ما ينتج عنها من خراب ولا يجوز تبني قانون مناهض للإرهاب.
    فعلى " رايتس ووتش" أن تحدد موقفا واحدا ونهائيا من حرية التعبير عوض تبني سياسة الكيل بمكيالين.

  • عيوشة
    الخميس 24 نونبر 2011 - 11:05

    لماذا نترك المجال للمنظمات لتتحدث باسمنا
    نحن المغاربة لا نحتاج لتدخل اى جهة نحن قادرون على حل مشاكلنا
    اقول للجميع لا تقاطعوا الانتخابات لان هذا سيفسح المجال للفاسدين بتحقيق اهدافهم
    لقد تغيرت الاوضاع الدول العربية استيقظت من سباتها
    اذهب وادلى بصوتك على من تراه فيه شويا الضو لكن راقبه بعد الانتخابات ان لم يفى بوعده فليتحد الجميع ضده حتى يتنازل عن منصبه ويكون عبرة للجميع

  • nezar
    الخميس 24 نونبر 2011 - 11:15

    مكاينش لي غادي يخْرج على هاد البلاد قْد هيومن رايتس ووتش وغيرها، المشكل ان الشباب المغربي مْتيْق بانهم كايديروهاد شي من اجل مصلحة المغرب! !،هاد الحرية كلها لي كيطالبو بيها ميْمْكن تكون غير فالمدينة الفاضلة ،الواقع شي آخر،كاين ارهاصات امنية ياك حتى امريكا الدولة الي كتعتبر ديمقراطية فاش كتْقاسْ المصالح القومية والامنية ديالها سيرو شوفو الاعتقالات التعسفية دْبْصاحْ،اما الى كنتو باغيين كل واحد يدير لي بغا والامن يبقى كيتفرج من البعيد غادي تولي الفوضى ،خليكوم واقعيين.

  • saaly.2011
    الخميس 24 نونبر 2011 - 11:34

    هاد "رايتس روتس "ما شافت هي تصرفات السلطات المغربية ،مسكيناااااااااا ماخاصهاس المقاطعين يتضايقو محيت فداكشي انتهاك لحقوق الانسان…آ ودي سيروا بعدو منا و شوفو الخروقات ديال بصاح اللي واقعة فالعالم .
    كانحمدو الله على بلادنا و على نعمة الاستقرار اللي فيه .

  • azizi
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:55

    votre commentaire est general et realiste.votre vision devrait etre celle de tout marocain.tout les commentateurs devraient lire et relire votre intervention.sincere et honnete cityoyen..bravo

  • badr
    الخميس 24 نونبر 2011 - 13:05

    Vous revendiquez la démocratie et vous n'y croit, sinon vous irez au bureau du vote pour choisir le représentant qui est capable d'assumer la responsabilité.
    Il urge que les jeunes s’impliquent objectivement dans la construction, dans la consolidation de la démocratie. Ils doivent d’avoir une attitude constructive, objective, se comporter en bon citoyen qui respecte la voix de la majorité, les règles de la démocratie.

  • une marocaine
    الخميس 24 نونبر 2011 - 13:24

    Tous les marocains sans exception doivent faire leur devoir national le 25 novembre
    oui pour voter pour notre avenir et l'avenir du maroc
    pas voter ca va troubler les choses
    donc on vote ensemble.

  • مغربي عادي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 21:14

    اولا انا لست بسياسي ولا بلطجي كما يطلق على من خالف رأي بعض الأشخاص الذين يدعون انهم يدافعون عن الديموقراطية كنكتت الرأي و الرأي الاخر انا مغربي عادي،ثانيان آلشعب هو الذي يجب أن يتغيير كي يصوت بنزاهة و شفافية، شعب لديه حس المواطنة الصادقة العفيفة كي لا يبع صوته او يعطي رشوة، اما 20 فيفي فبدل مقاطعة الانتخابات عليها تحسيس المواطنين وتوعيتهم، وأقول ل20 فيفي أن الشعب لا زلتم تمتحنون صبره لكن هناك خطوط إن تجاوزتموها فلا أظن أنكم ستغتفرون ومن بينها ملكنا الشاب الهمام تم وحدة الوطن وعقيدتنا الإسلامية
    والسلام

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات