رباح: السائقون سبب حوادث السير بالمغرب

رباح: السائقون سبب حوادث السير بالمغرب
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:00

نسب عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، وقوع 95 في المائة من حوادث السير بالمغرب إلى العامل البشري، خاصة السائق، دون إغفال عوامل رئيسية أخرى، من قبيل عامل البنية التحتية للطرق، والحالة التقنية للعربات، وذلك وفق إحصائيات راجعتها وزارته مع إدارات الأمن والدرك الملكي ومختلف المراقبين.

وأردف رباح، الذي كان يتحدث عصر اليوم في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بأن وزارة النقل تطمح إلى أن تسجل حوادث السير بالمغرب انخفاضا مهما في أفق نهاية السنة الجارية، من 4 آلاف قتيل سنويا إلى حوالي 3500 أو 3600 قتيل.

ولفت المسؤول الحكومي أيضا إلى أن النقط السوداء من حيث نسبة حوادث السير تكلف أكثر من 2 مليار درهم، مبرزا أن وزارة النقل تعمل على إطلاق برامج التكوين والتوعية للمتعاطين مع الطرق.

وتدخل المستشار البرلماني الذي طرح السؤال حول حوادث السير على وزير النقل لينتقدوا غياب ثقافة السير في المجتمع المغربي، مؤكدا أن أغلب حوادث السير تقع في مواسم الذروة، من قبيل فصل الصيف، ومطالبا بتحسين البنية التحتية للطرق في البلاد.

وأجاب رباح بأنه بالفعل “نحتاج إلى ثقافة السير ليس فقط من لدن العربات، بل أيضا من طرف المارة والراجلين، وسائر المواطنين، مضيفا “أننا نحتاج إلى معاجلة أكبر من الأمور التقنية”، وفق تعبير وزير النقل والتجهيز واللوجستيك.

ولم يفت الوزير ذاته الإشارة إلى أن وزارة النقل أطلقت إصلاحات كبيرة تتجلى في قانون المالية لسنة 2014، كما دشنت استثمارات هامة في الأمن والسلامة التي بدأت وستستمر”، مشيرا إلى أن وزارة النقل أنجزت “دفاتر تحملات تحمل شروطا صارمة لتعليم السياقة وتسهيل المساطر والإجراءات”.

‫تعليقات الزوار

17
  • بدل فاقد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:19

    كلام معقول في دول ليس فيها شوارع ولا بتية تحتية ونسبة الحوادث قليله وشبه معدومه الان السائقين يلتزمون ويحترمون قواعد السير والمرور.
    والسلام…………

  • جمال
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:57

    البشر متوحش لا ادب لا احترام,الطريق صارت حرب وسب وشتم,السرعة ودائما السرعة

  • ابن الحسن المراكشي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:12

    السلام عليكم
    ان أتيتم للحق فالسائق هو السؤول لا غبار عليه إلا أنكم سعادة الوزير نسيتم من يساعد وآلركيزة الأساسية أنها الآليات المتسببة في الحوادث من مركبات عمومية فكيف يعقل ان سيارة الأجرة من الثمانينات يتم لها الفحص مرة في السنة وانظر كم خلفت من قتيل وسيارة النقل السياحي يتم فحصها مرة كل 6اشهر وان اشتريت من عند الموزع مباشرة الى الفحص !!!!!! أكبر استهتار !!!!!!!كان السياح لهم أرواح والآخرين لا !!!!!! أما ان تحدثنا عن بعض الضمائر الميتة فعبر ولا حرج من أي شئت من درك يتصيدك أو شرطي يتربص بك الى مراقبة الطرق الذين يبحثون عن صغيرة لللذعيرة الى كاميرات لم تشتغل ولن تشتغل لان هناك من ليست في صالحهم كل من أتى يقول أنا ذا الكل همه الميزانية وقليل من همه الأمانة والله المستعان والسلام عليكم

  • كريمان عمري
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:24

    الواقع لا يراه الوزير كما يراه غيره والحقيقة ان العامل الرئيسي ليس السائقون وانما تفعيل القانون اي بكل صراحة المراقبون للطرقات والشوارع من رجال الامن والدرك والجمارك وكل من له علاقة بالنقل بما في ذلك المسافرين الذين لا يبلغون عن المخالفة كالسرعة وتكديس الركاب اكثر من الحمولة(المقاعد) .لو طبقت الغرامة على المخالفين بصرامة لتم انخفاض الحوادث.

  • تنغيري
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:31

    بعد عيد الفطر عملت على تنبيه أحد السائقين لشركة نقل محترمة وجيدة (سوبراتور) يا حسرة، لكون سرعته مفرطة في أخطر الطرق المغربية (تيشكا)، وهددني بإنزالي في العراء، وأنه ذو تجربة ويعرف ما يقوم به, والمشكل أنه لم يتضامن معى إلا ثلة قليلة من الراكبين…..العنصر البشري المغرور هو المسؤول فعلا عن الحوادث في المغرب.

  • Eminem
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:32

    نعم يا سيدي الوزير العامل البشري هو المسؤول في نظركم ومادا تقول عن الطرق المميتة لدينا من يمر عبر الطريق السيار الرابط بين مراكش واكادير خصوصا بين امنتانوت وامسكرود سيلاحظ هشاشة الطريق السيار هناك ووجود منحدرات قاتلة تتطلب الا تتجاوز في 90kmفي الساعةوليس 120

  • rachid
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:45

    اين هي حال طرق والله كدب كدبببببببب

  • عامل بشري
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:03

    أبشروا، البرنامج الحكومي يعلن عن مشروع 3600 قتيل بسبب حوادث السير لسنة 2014 !

  • all ajab
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:10

    a mon sens il faut attendre un discours ROYALE pour que M.Rababah va droit au but.Les causes des accidents c 1/ on donne le permis aux analphabétes mme en costume.2/le permis est offert au bout de 15 jours de pratique(alors qu'en france ça demande 2 ans).3: une obligation de graisser la patte aux examinateurs .ça va de 2OO dh a 7OOdh celon les centres…etc sans parler des psychopates qui conduisent .et L'infrastructure lamentable……………OOUUUUf.

  • بوعمود
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:21

    هاد السائقين شكون اللي اعطاهم البيرمي .خاص الحكومة تعيد النضر في امتحانات رخصة السير و كدلك في مدة التمرين .يجب ان تمتد مدة التمرين الى سنة لان السياقة مسؤولية و سلوك و اخلاق. والله يجيب اللي يفهمنا .

  • حوادث السير بالمغرب
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:42

    الحوادث السير بالمغرب سببها الاول حقإ هو العامل البشري هذا صحيح يسدي الوزير..البنية التحتية للطرق لاكن ليس فقط عامل بشري بل طرقي.البنية التحتية للطرق كذالك من سوء صيانتة أو سوء صيانتها في حدود ضيقة ومنحفرة. والطريقة لتعليم وتدريب السياقة بالمغرب كذالك ليست أفضل اطلاقا. يجب تحسينها ولتدريب جيد في مدارس التعليم بالمغرب مختلفة مع هاته الموجودة اليوم. نحن بحاجة إلى تحسين كيفية السياقة بالمغرب وبسلوك جديدة على الطرق .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:47

    آسي رباح تكلم عن تجهيزاتك المغشوشة و عن طرقك المحفرة و علامات التشوير التي تنعدم في الأماكن التي يجب أن تكون فيه تجد علامة 60 كلم في الساعة و لا تجد نهايتها و تجد علامة قف و الضوء الأحمر معطلة أو مخبأة وراء أغصان الأشجار. و بعض الأحيان الأضواء لا تكاد ترى لكثرة الغبار عليها.

    أما السائقون و مخالفاتهم فهي من مسؤوليات إدرارة الأمن الوطني و الدرك الملكي.
    تترك مهماتك في إصلاح الطرق و علامات التشوير و تقفز على مهمات قطاعات أخرى.

  • Abdellah
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 01:10

    on te souhaite bonne chance.Il faut changer la mentalité de gens à %100
    la plupart des marocaines sortent leurs frustration quand ils conduisent . Ils se sentent fort quand ils prennent le volant et dégagent ainsi leurs frustration de cette façon et se proclament être supérieur. Allhouma ahfadna hamajiwa

  • مكانيكي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 02:42

    قرا هسبريس انا سائق مند 66 لي دراية مكانيك وللاه الحمد اشتريت اول سيارة سنة77وعملت باحدى شركات 25سنة لم ارتكب مخالفة اوحادتة كيف اتصرف واين الخلل بدون تحيز ونفضح لمستور 1 فرغ راسك من كل شئ وانتبه لاتتهاون ولو بغفلت عين في سياقة 2افحص سيارتك زيت لعجلات الفرامل الانارة مسح زجاج لرئيا 3خد راحتك في نوم 4استعد بالله من لغرورومن شيطان رجيم 5 لاتتعاند وكن متسامح سبحان الله بعض سائقين يباغتهم سهو اوعدم لنتباه لاشارت او علامت قف غير متعمدين ويقع مايقع 6 من يتكلم عن اشياء ولايدري يحاسب عن اقواله وافعاله سيارات الاجرة الكبيرة وصغيرة بصفتي مكانيكي وسائق لفحص ليومي لسيارت من طرف سائق ومراقبت لفرامل وتبيديل لعجلات وزيوت ولمرتسور ومصارفه لن يفعله اي مالك سيارة الا سيارات الاترياء ودولة الفحص تقني لحقيقي لمكانيكي لان النظري ليس هو تطبيقي ولنفرض خرجت من الفحص ب7دقائق وحصلت على 90فلمئة ممتاز مادا تفعل مع لدودان ولحفر لمباغته وممايزيد طين بلة اصحاب تمرير قنوات صرف ولكهرباء وخطوط لهاتف يتركون حفر بشهور مماياتر على لمرتسور لفرامل لعجلات يساهم في حودث قاتلة واصحاب دراجات وطرق لكبرى اجنحتها بحفر 9سنم فوسي

  • hassan usa
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 04:40

    je conduis 20 ans au canada et aux usa j ai jamais fais d accident jusque en 2012 a casa ou j ai heurter un pieton que j avais pas vu qui a été mort sur place

  • ايوبي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 09:58

    يا سيادة الوزير
    علاش ما تقول ان اسباب الحوادث يرجع الى طريقة اجراء الامتحان وما يصاحبه من تدخلات لفائدة ابناء اصحاب النفوذ وزوجاتهم .؟
    علاش ما تقول ان اسباب الحوادث يرجع الى ارباب مدارس السياقة ومدربيهم الذين تنقصهم التجربة وانعدام المسؤولية .؟ فلعلمكم ان المدربين هم من يحرضون على خرق القانون بحيث يقولون للمتدرب احترم قانون السير امام لانجنيور للي كايعطي بيرمي ومن بعد ما تشدو دير للي بغيتي .علاش ما تكونش المسؤولية ديال الحوادث من طريقة التدريس وطريقة تعليم السياقة ؟
    علاش ما تدير الوزارة ديالكوم simulateur خاص بالسيارة والحافلة والشاحنة لنزاهة الامتحانات وللدروس في مدارس التعليم ؟
    كاتعرفو غير السائقين هم المسؤولين فقط ؟ راه حشوما والله حتا حشوما تقولو هاد الهضرة .

  • Azzouzi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 12:19

    ينفي دور الدولة و الوزارة اللدين يجب القيام به و يصب جام المسؤولية على السائقين. انها النظرةالوحيدة السببية التي عرفها تاريخ تطور السلامة المرورية في السبعينات و السيد الوزير اكيد يعيش سبعينات هدا التطور…لم يكدبوا لما قيل ان الفرق بيننا و بينهم 100 سنة, 50 سنة منها فقط لتغيير العقليات…شكرا سيدي الوزير. ادا الحل هو تغيير السائقين عبر طلب عروض مفتوح عالميا

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا