رباح يطلب "تعبيرا عن الاهتمام" بالغاسول

رباح يطلب "تعبيرا عن الاهتمام" بالغاسول
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:00

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك إطلاق مسطرة التعبير عن الاهتمام لمنح الامتياز، من أجل بحث واستخراج ومعالجة وتثمين مادة الغاسول، والمتاجرة فيها، وذلك محاولة من الوزارة منح الفرص المتساوية أمام الجميع من أجل استغلال هذه المادة.

وعزت الوزارة، في بلاغ توصلت به هسبريس، هذه الدعوة إلى رغبتها في فتح المنافسة في وجه الفاعلين الاقتصاديين، من أجل منحهم تراخيص استغلال هذه المادة الحيوية، وترشيد وعقلنة استغلالها، مما سيمكن من خلق قيمة مضافة تعود بالنفع على ساكنة المنطقة، وتساهم في تنميتها.

وأحدثت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لجنة وزارية مختلطة، تضم كلا من وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، والمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، من أجل دراسة هذا الموضوع من جميع جوانبه، وتقديم مقترحات من شانها تشجيع الفاعلين على الاستثمار في هذا الميدان لتحقيق أفضل النتائج”.

وأوضح المصدر ذاته أن وزارة عزيز رباح باشرت مسطرة التعبير عن الاهتمام لمنح الامتياز من أجل بحث واستخراج ومعالجة وتثمين مادة الغاسول، حيث يمكن سحب ملف الدعوة، إما مباشرة من مديرية الشؤون الإدارية والقانونية، أو تحميله من البوابة الإلكترونية للوزارة، على أن تبدأ عملية مباشرة مسطرة طلب العروض خلال شهر يناير المقبل.

وجدير بالذكر أن منجم الغاسول، الذي يمتد على مساحة تناهز 30 ألف هكتار بجهة فاس بولمان، سبق له أن كان محط جدل كبير داخل مجلس النواب، بخصوص رخصة استغلال هذا المقلع الأكبر في البلاد، والذي تحتكره عائلة وحيدة دون مراقبة منذ سنة 1960.

وتُمنح رخص استغلال المناجم بالمغرب، مع إمكانية تخويل حق الانفراد باستخراج مواد منجمية، لمدة 10 سنوات، يمكن تجديدها لفترات متتالية مدة كل واحدة منها 10 سنوات، إلى حين نفاذ الاحتياطي، على أن تجديد الرخصة المذكورة لمدة استثنائية حددت في 5 سنوات.

‫تعليقات الزوار

8
  • khalid
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:28

    le ministère de l’équipement revient encore sur cette affaire qui revient aux compétences du ministère de l’énergie et non celles du ministère de l'equipement

  • عادل
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:38

    هاد الحكومة حاصها الغاسول ديال بصاح

  • bouazza
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:16

    il n y a que des profiteurs de nos biens . continuez nous sommes avec vous . en souhaitant que cette mine de ghassoul progresse

  • هرمنا ...
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 16:30

    هرمنا من أجل هذه اللحظة التريخية

  • الرجل الواقف
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 18:52

    كلام من اجل الكلام غير مفيد
    النقد الخاوي لانريده نريد ان نرتقي في افكارنا الحكومة هاذي كدير لعليها
    لاكنا خصنا النحاسبو نحاسبو الحكومات لدازو من قبل
    الرجل الواقف بسببهم انا واقف الحكومات التي مرت هي خربت اوكلخت الشعب في جميع القطاعات اولادهم هم لشدين احسن المراكز او مكلخين اعرفهم جيدا لكن المال اوشان ردهم كركاس واعر اوزوين اما كارت مير vide

  • aminekarime
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:27

    Au commentaire no 1, le ministre de l'énergie qui pourrait mettre des bâtons dans les roues, n'est autre qu'un PJD, c'est encore une des gains du PJD dans la nouvelle coalition, Benkirane n'a rie perdu et le Maroc à tout à gagner de soutenir des gens honnêtes.

  • ارباب تعاونية الرمال
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:38

    نحن جماعة من تعاونية ارباب نقل الرمال بالعرائش قد توجهنا لكم بشكاية تتضمن جميع الشروحات و المعطيات من اجل فتح تحقيق وارجاع الامور الى نصابها لكن مع الاسف لم نلاحظ اي تحرك من جانبكم حيث مازالت تعاونية الرمال تعيث فسادا مما جعلنا نتساءل عن السر في اهمال شكايتنا وهل محاربة الفساد تكون بهده الطريقة بل عدم البث في الشكاية هو عين الفساد.

  • weld leblad
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:15

    بالفعل هناك مستفيد وحيد من هذه المنجم وهو عائلة الصفريوي صاحبة شركة الضحى وماادراك ما الضحى لهذا من الصعب ان يتخلو عن هذا الكنز وهو مصدر ثروتهم

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46

كفاح بائعة خضر