رباح يعلن انتهاء احتكار "الغاسول" ويفتح طلبات عروض جديدة

رباح يعلن انتهاء احتكار "الغاسول" ويفتح طلبات عروض جديدة
الإثنين 20 ماي 2013 - 23:18

أعلن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل اليوم الاثنين بالرباط، عن انتهاء زمن احتكار استغلال مقلع الغاسول الوحيد في المغرب بمنطقة ميسور، مؤكدا خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أنه “لا معنى أن تكون شركة واحدة هي التي تحتكر استغلال هذه الثروة الوطنية”.

وشدد رباح الذي كان يجيب على سؤال لفريق العدالة والتنمية حول سؤال، “استغلال الغاسول في المغرب”، على ضرورة فتح الاستغلال أمام أكثر من شركة بالقول “لا بد من خلق عدد من الشركات من أجل المنافسة”، كاشفا أنه تم إعداد دفاتر تحملات جديدة من طرف لجنة بين وزارية تتكون من كل من وزارة التجهيز والنقل، والطاقة والمعادن ووزارة الداخلية، “وقريبا سيتم إعلان طلبات عروض جديدة ومن يريد أن يستثمر في هذه الثروة التي تتجاوز 27 ألف هكتار فإن عليه الخضوع لشروط هذه الدفاتر”، يقول وزير التجهيز والنقل.

“هذا ملف مهم ويريد البعض تحويل النقاش من العمق إلى الشكل”، يورد رباح في إشارة إلى ما أثير من نزاع بين وزارة التجهيز والنقل ووزارة الطاقة والمعادن حول اعتبار الغاسول ضمن المقالع أو المناجم، منبها في هذا الاتجاه “أنه لا يوجد هناك أي صراع بين الوزارتين لأن الحكومة واحدة ومنطق الصراع لم يعد مطروحا، وفي حالة الاختلاف هناك رئيس للحكومة يقوم بدور التحكيم”.

وشدد رباح على أن لا خلاف بينه وبين فؤاد الدويري حول الموضوع، مؤكدا أن في حالة إذا تم إدخاله ضمن مدونة المعادن، أو المقالع فإن ذلك لا يطرح أي “مشكلة إذا ما تم تنزيل مبدأ الاقتصإد التنافسي لأن لا معنى لأن تكون منطقة غنية بالثروات ولا تحتوي على مصانع”، يضيف رباح.

إلى ذلك أوضح رباح أن العمل بدفاتر التحملات الجديدة في جميع القطاعات أصبح قرارا حكوميا، موضحا أن هذه المرحلة ستعرف عدد من المدونات الإصلاحية، منها مدونة الغاز والمعادن والمقالت والطيران المدني والنقل البحيري، يقول وزير التجهيز والنقل، الذي شدد على “ضرورة إشاعة الخيرات بين جميع المغاربة في إطار من الوضوح وتثمينها وهذا توجه حكومي لجعل الاقتصاد تنافسيا”،.. “لأنه لم يعد لنا خيار مع الدستور الجديد الذي ينص على الحكامة والتنافسية وشفافية الصفقات”.

‫تعليقات الزوار

55
  • Anonyme
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:31

    الناس اللي باغية تخدم بلادها بصح
    الله ينصركوم

  • oujdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:32

    vive le roi et vive mon pere et vive chabat

  • مواطن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:33

    بارك الله سعيكم نحن معكم ضد الفساد والاستبداد…..

  • الهواري
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:43

    هذا ما يقلق حزب الاستقلال عفوا حزب الاستغلال ويقلق كذلك الحزب العقاري و من يدور في فلكه فهمتوني و لا لا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • فؤاد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:47

    المثل يقول اذا كنت في المغرب لا تستغرب ….نتمى سيدي الوزير من الحكومة الموقرة انهاء جميع المواد المحتكرة من بينها (ولماس وسيدي علي ) وقائمة طويلة وانتم تعرفون كل شئ وضربين طم معرفتشي علاش واش هد الحكومة زنزونة ولا خوافة …….

  • rihab maroc
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:49

    Bravo monsieur le ministre et une tres bonne chance a notre. Gouvernement. Nous sommes confiants en vous.

  • incolore
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:49

    BRAVO!مزيدا للقضاء على كل انواع الاحتكار – وبجميع تجليا ته – والاستغلال الفاحش لثروات مغربنا ….فالكل له الحق في وطنه وخيراته ;وليس هناك من يظن نفسه في المغرب انه صاحب المحل والاخر مكتري

  • amoula
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:49

    enfinnnnnnnnn !!!!une décision longtemps attendue

  • مول الحال
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:50

    افينك وفين مول الغاسول اسي رباح، كلاو الناس وشربوا.
    الغاسول ولى زمانه و مولاه بدل الحرفة، ولا دابا مول الدولار.
    قالوا حرفة بوك ليغلبوك.

  • دارا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:50

    وفقكم الله لمافيه خير البلاد والعباد. هكذا يكون الإصلاح . لكن حذار من اللوبيات التي ترى بأن خيرات المغرب كلها لها لا لغيرها…….

  • Xharath
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:53

    يقال زمن الاستعباد
    يقال زمن الظلم والاستبداد
    حيث قدر المواطن الفناء
    و منتهى الحرية اسفل حذاء
    فثعلب من له اشياء
    و ثعلبان من يملكه
    و ما احن الوطن حين اذ عليه
    وطن … وسخ ,نجس
    اقول لك … اغسله وتوكل…
    لعل الغاسول انفع من الضمير.

  • amine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:00

    لأنه لم يعد لنا خيار مع الدستور الجديد الذي ينص على الحكامة والتنافسية وشفافية الصفقات

    a si rabbah, meme les constitution precedents ont oblige la concurrence et n a ja mais été appliqué…on veut voir des gens en prsison ou au pire, render les a rgent vole pendant des deceinies au trezor du maroc qui soufre de manqué de devise

  • pjd canada
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:07

    l'important c'est que krouch l7ram ne mange pas tout bravo le ministre et vive pjd

  • أغبى حكومة على الإطلاق!!
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:09

    والله العظيم إلا احشمتوا بالمغرب!!
    حكومات الدول تصنع الإقتصاد والإستثمار، وحكومة المغرب يتفننون في اختراع "التماسيح والعفاريت والغاسول "
    قلنا لكم مليون مرة مكانكم لايجب أن يفوت المسجد، حتى تعلموا أكبر عدد من الأميين والبسطاء من الناس طريقة الوضوء وكيفية إزالة الجنابة.
    لأن أمثالكم والله ولو حكموا المغرب قرن لن يستطيعوا حل ولو جزء يسير من مشاكل المغرب
    أتحداكــــــــم ياحكومة بن اكيران.
    هاوجْهي هاوجْهكم……

  • maghrebi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:09

    سي الرباح بغا يفيق العفاريت والتماسيح 🙂
    برافو عليكم، اوا دروكا لي دفع كثر هوا لي يربح. وبغينا الشركة تكون مغربيه ١٠٠/١٠٠

  • المصطفى نواس
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:10

    العز يا رباح أنت ربح للمغرب والمغاربة .
    ورغم ذلك سيقولون وماذا فعلت حكومة بن كيران ؟؟؟
    حكومة بن كيران في صراع قوي مع لوبيات الفساد لإعادت خيرات البلاد الى المغاربة .
    ولكن شكون لبغى يخليهم التماسيح من الداخل والخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • nada
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:14

    bonne chance MR rabah ,et bonne continuation…..royal air maroc a besoin aussi d'une revision strategique et justicier

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:19

    سيرو الله يزيد في عقلكم و عاونكم نحن معكم فوالله بدات نساءم المغرب الجديد تلوح في الافق نعم سنتحد ملكا و شعبا و حكومة في وجه الاستبداد و دامت لنا العزة و الكرامة

  • حديدان
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:20

    و يا له من انجاز عضيم كتاميم قنات السويس من طرف جمل عبد الناصر او انهاء احتكار ابترول المكسيك من طرف كارديناس بفظل هذا الانجاز العظيم سيدخل المغرب في مرحلة جديدة بفظل الغاسول و قالها بوثفليقة او ما اكدبش بلاد كتصدار غير البلاغي و الغاسول و سيرو كونوا ادحشموا المغرب غيتقدم بكري معاكم الرباح يعلن هذا في الوقت الذي اغلق فيه ميناء القنيطرة

  • عمر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:22

    هذا موقف آخر يحسب لحكومة بن كيران، وفرق كبير بين من يعمل و من يتكلم هنا اقصد الاستقلال و المعارضة. 

  • toblouj
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:36

    je suis persuadé que si les vampires et les crocodiles font chuté ce gouvernement, le maroc chutera avec

  • Hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:43

    بسم الله الرحمان الرحيم. بكل صراحة هكذا نتمنى تستفذ كل منطقة بثرواتتها الطبيعية ،وكمااسلفت انني ابن هذه المنطقة النائية التي لايوجد فيها اية مصانع ولا شركات وانكا يوجد اكبر منجم للذهب والذى لايبعد منا الا بضع كيلومترات شمالا (20 كم) الا يحق لنا الاستفادة منه عن طريق البلدية التي ليس لها اية موارد او مداخيل الا ما تدخله يوم السوق عن طريق (السنك) ….نريد ان تستفد المنطقة بثرواتها الباطنية والتي لا تحصى لكي تنعم المنطقة والجهة والمغرب كله. هكذا ان اردنا ان نخدم المصالح العامة لا الشخصية والسلام. انشري ياهسبريس ولك افضل التحيات…

  • السعي الحسن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:49

    نكون ممنونون لو اطلعتمونا على من استفاد كل هذا الوقت

  • مواطن
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:51

    متى ستنهي الحكومة احتكار استغلال مناجم الذهب الفضة واحتكار خيرات و ثروات البحر

  • hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:15

    مبادرة حسنة جدا و نتمنى ان تشمل ميادين اخرى كالغاز ,المياه المعدنية و كدا المعادن و نطلب اليقضة و التبصر من اللجن التي ستقوم بتحضير دفاتر التحملات اذ يجب عليها الا تعطي تنقيطا عاليا للفقرات المتعلقة براس مال و انجازات الشركات التي تتنافس فيما بينها للظفر بصفقة استغلال الغاسول لان هذا التنقيط سيعطي امتيازات هائلة للشركة التي كانت تحتكر اسغلال 27 الف هكتار من الغاسول و تيقنوا من هوية ومعلومات المتنافسين BRAVO

  • khalid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:18

    اصبح لزاما ترشيد استغلال الثروات بشكل عادل حتي لا يكون حكرا لاحد
     

  • عزيز
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:23

    اللهم من اراد بهذا البلد خيرا اعنه

  • طنجاوي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:26

    يقال السلطة بيد الشعب.لكن مع الاسف لانتفق بتاتا في الراي.فالحكومات السابقة احتكرتها احزاب الدولة واوصلتنا الى ما نحن فيه الان.البطالة.مجموعات سفاكي الدماء.الهيمنة الفاسية على دواليب السلطة.شكون باك……………..الخ.ورغم دلك مازلنا ننتخب هؤلاء.اليس الاجدر بنا لو انتخبنا على الاحزاب الاخرى ومن بينها العدالة والتنمية ونعطيها الفرصة الكاملة للتسيير.لمادا نحكم على سنتين في الحكومة ولا نحكم على السنين التي ولت.اليس هاته انانية.ام تخيفنا اللحي.نحن المغاربة لا يخيفنا اي شيئ.فلنتعاون مع بعضنا البعض في ترشيح العدالة والتنمية ونعطيها الغلبية الساحقة في البرلمان لكي يتسنى لنا معرفة افاقهم المستقبلية وما مدى جهوزيتهم في تطبيق وتحقيق متطلبات المغاربة.ولكي يبينوا لنا من هم التماسيح والعفاريت..

  • drs
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:39

    Bravo mr Rabah,vous etes sur la bonne voie, que Dieu vous aide

  • saifeddine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:44

    الآن تحية عالية لرباح و لحكومة بنكيران على سعيها لمحاربة الريع و الفساد و نحن معكم ندعو لكم بالتوفيق و هذا هو الذي أغضب شباط و من معه لأنهم يستفيدون من الفساد و الريع و لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين سيهزم الأحزاب و يولون الدبر سيهزم الفاسدون و يولون الدبر و سيهزم شباط و كل من جعله يتحرك ليفرمل الإصلاح.

  • hamou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:49

    bravo
    bravo
    bravo
    bravo
    bravo
    bravo

  • bachir
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:49

    برافو سي الرباح نحن معكم في محاربة الفساد و الاحتكار والاستبداد سيرو على بركت الله

  • vive pjd
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:02

    متى سيدرج فنادي الطالعين………..

  • Driss
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 05:03

    تمخض الجبل فولد غاسولا.
    بركان من هد التلاعبات سياستكم واضحة صيد السردين اخلي الحوت لكبير ادير كبغى

  • hamid laagbani
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:15

    لماذا تتجاهلون المالكين الحقيقيين لمقالع الغاسول ؟؟ انهم شرفاء القصابي بميسور الذين اكترى منهم أب الملياردير الصغريوي المقالع مذ أربعينيات القرن الماضي قبل أن يتم الاستحواذ عليها نهائيا وتصبح العلاقة الكرائية للمقالع بين الدولة وآل الصفريوي في اقصاء التام للمالكين الأصليين .وهو الاقصاء الذي يريد وزير التجهيز التمادي فيه رغم الرسالة المفتوحة التي وجهها شرفاء القصابي عبر جريدة الاتحاد الاشتراكي الى كل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والى وزير العدل ؟؟ انه قمة الغبن الممارس من طرف الدولة على مواطنيها..انشري ياهسبريس

  • محمد خالفي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:05

    نتمنى أن لا نعود الى الوراء فقراركم يدكرنا بقرار السيد محمد بلماحي أول عامل على أقليم بولمان سنة 1976 ولكن مافيا المقالع وتخادل وتامر بعض الانتهازيين عجل باتقاله الى اقليم الراشيدية .موقفكم نشد عليه ونثمنه ونتمنى ان لا تتدخل الجهات التي حمت هده المافيا لمدة سنين من العودة من جديد الى تكريس مغرب الريع الدي لن ينسى لها التاريخ ما فعلته في هدا الشعب المقهور .
    وفقكم الله ونتمنى من ساكنة الاقليم ان تتجند للدفاع عن مصلحها وان تستفيق من غفلتها حتى تكون هده الثروات في خدمتها كما نطلب من رؤساء الجماعات ان يستفيقوا حتى لا يفوتوا الفرصة على الساكنة

  • abdellatif
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:14

    bravou si rabah,nous sommes avec 7okomat bankiran

  • boullail lahcen
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:24

    الحمد لله ملي كاينين هسؤلين فحال الرباح و وزير الصحة الله ينصركم على الشفاره شوفو تزنيت بريس والتدخل ديال وزير الصحة الله ينصركم

  • أبو مريم
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:00

    نتمنى أن تكون هذه البادرة الحسنة انطلاقا لعملية تجتيث وإقبار زمن الاحتكار، وتعميمها على سائر القطاعات سواء في الجبال أو السهول أوفي أعالي البحار حتى يعود منها الخير على جميع المغاربة. نسأل الله التوفيق والسدداد لكل من له رغبة في إصلاح البلاد، الله يربحك(بضم الياء وفتح الراء والكسرة المشددة على الباء) يا رباح ويربح كل من معك على الخط في هذا العمل.

  • omare
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:37

    Voilà les réformes qui dérangent le parti de l'ISTIGHLAL et qui pousse chabat à vouloir faire tomber ce gouvernement. Les ressources des marocains : mines, sable, poisson, terres agricoles fertiles, finance, assurance, marchés publiques… sont monopolisées par une minorité de Fassis (Fassis fihri, Kettani, Benjelloun, Douiri, Guellab, Benhima, Lazrak, Alami…), qui ont créé le parti de l'ISTIGHLAL pour passer les lois qui les protègent et leur facilitent l'enrichissement illégal aux dépens du peuple marocain qui vit en majorité dans la pauvreté. Le PJD doit réaliser son engagement de mettre fin à tous ces passes droits et éliminer toutes les formes de corruption au Maroc et créer un système économique et social égalitaire et équitable

  • citoyen
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:12

    سيييييييروا الله يسهل عليكم و يوفقكم ونحن لن نستغني عنكم أبدا و لن نخدلكم.

  • said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:53

    الكل يتساءل عن العفاريت والتماسيح هاهم بالصوت والصورة بداءوا يخرجون من الغاسول والمياه الطبيعية والغازية والتي يوازي تمنها الغاز والبترول ومن القنوات التلفزية التي اكترت افواهها للمفسدين العلمانيين الفراكوفونيين وسيخرجون كذلك من العقار والابناك والادارات العمومية ومن اعالي البحار وسندرك في يوم من الايام حجم التماسيح والعفاريت التي كا نت ولا زالت تفترسنا وتنهشنا وتمزقنا الا اشلاء ومن لا يؤمن بوجودهم فعليه ان يجوب المغرب من شماله الى جنوبه وشرقه الى غربه ولكم واسع النظر.

  • الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:57

    mais il faut aussi resserer les carrieres de sable dans tout le maroc

  • kamal
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:58

    BRAVO MAIS IL FAUT ACCÉLÉRER LES PROCEDURES

  • akhzam
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:21

    تحية خاصة للاصلاح ، نعم لاستفاد دوي الحقوق من ثروات اراضيهم . لسنوات طويلة طلت المناطق المنجمية مهمشة . زورو منطقة اوحميدي بورزازات لترو مخلفات منجم بوزار . السم القاتل هو كل ما يترك في هذه المناطق . اكيد يوما ما سترجع الحقوق الى اصحابها.

  • محمد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:22

    و أخيرا، أخيرا تم تحرير الغاسول واسترجاعه من يد المغتصبين المحتكرين الإنتهازيين الذين يحكمون قبضتهم بالسطو على جميع خيرات هذا الوطن.

  • الغول ona
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:56

    خطوة جيدة من حكومة بنكيران ولاكن مقالع الغاسول ليست هامة بل الاهم هي مناجم الذهب والنحاس والحديد والشركات الكبرى التابعة للغول المغربي مجموعة ONA التي تسيطر على كل القطاعات الكبرى في المغرب بدون حسيب او رقيب لانها تابعة للملك

  • حقيقو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:05

    لاأدري لماذا ترتفع أصوات مستنكرة لهاذا العمل ؟؟؟؟ ومستهزءة بالعدالة والتنمية ؟؟؟؟؟؟؟؟ إنهم يعملون كغيرهم من الحكومات لهم أخطاء ولهم محاسن المهم أنهم يتقاتلون مع الوضعية الكارثية التي خلفتها الحكومات السابقة والإصلاح يأتي بالتدريج خطوة وخطوة؛؛ نظرا لتجذر الفساد لمدى سنيين ولا ننسى (بالنسبة للذين يستهزؤون بالغاسول) أن الذي كان يستغله كون ثروة بالمليارت له ولأولاده وهو من العائلات الفاسية المعروفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hicham
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:17

    الوزير يقول انه يجب خلق شركات لتكون هناك منافسة يعني أن الحكومة طرف في النزاع بدل أن تلعب دور الحكامة . يعني بهذا المنطق يجب إلغاء monopole في جميع الميادين منها شركات السكر ،التبغ ووووووو.

  • بارى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:31

    إلتمسنا معكم بشائر الخير نطلأب من الله هز وجل أن يوفقكم و يسدد خطاكم
    ما يقوم به السيد الرباح اليوم هو عين ما دعا إليه أمينهم العام السيد عبد الإله بنكيران، إنه العمل في الميدان
    مثل هذه القرارات فقط تستطيع أن تؤكد لنا كشعب مدى عزم الحكومة على الإصلاح و محاربة الفساد و ذلك بقيادة جلالة الملك و رئيسه في الحكومة
    أثلجتم صدورنا فهذا ما نريده فالشعب المغربي يكفيه أن يعاين القطيعة مع الإستبداد و احتكار الثروات و مع اقتصاد الريع و تكافئ الفرص هذا ما ينقصنا و ليس الخبز
    وفقكم الله لما فيه خير لهذا البلد

  • إلى 42 said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:02

    باركة ماتضحك على راسك اصاحبي! لأن ماتفضلت به لايمكن أن يصدقه منك اليوم حتى من صوت عليكم بالأمس؟؟
    التكوين السياسي والنضالي وحتى الثقافي لأعضاء حزبك لايأهلهم بتاتا أن يضيفوا أشياء جديدة وإيجابية للوطن؟
    أكثر مايمكن أن يقدموه سوى رفع الآدان في القنوات التلفزية عند حلول مواقيت الصلاة؟!
    والأيام المقبلة ستري لكل غافل وجاهل عورات الإسلامويين في الأخير. لأنه شتان بين الأقوال والكلام الفارغ والشعبوية الدي يمتاز بها مناضليكم، وبين الأفعال والأعمال.
    حزبك اصبح معروف لدى عامة الناس بأنه ظاهرة صوتية بامتياز!

    المغرب أكبر بكثييييييير من الغاسول ياسي رباح! فهده الخزعبلات عندك لن تقنع حتى البسطاء من المواطنين. لأن المغرب تنتظره رهانات كبيرة وكبيرة جدا أقوى من هده الحجاية والتخاريف عندك؟!!

    كل قراء هسبريس يلاحظون اليوم كون شبيبة pjd لم يعد لهم شغل ولامشغلة سوى التصفيق لكل إخفاقات وفشل وهزائم هده الحكومة الإسلاموية! وهدا إن دل على شيء إنما يدل على ان هده الشبيبة تعاني بالفعل من الأمية السياسية والمعرفية وقصر النظر! نظرا ان معظمهم لهم تكوين ثقافي وعلمي متواضع جدا جدا جدا.

  • yazide
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:56

    ها المعقول.و شباط نصحوا يلحن كلامو و يغنيه بالبندير يدور عالحوم و الدروبة يدير بحال لحلايقي اللي ما يسمعلو حد. يسالي نهارو ويجمع قشاوشو خالي الوفاض.انصحه بتهييء محاضرة عن المخدرات الصلبة و اثارها على المجتمع

  • الصفريوي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:00

    خطوة تحسب للحكومة الحالية مع عدم احتساب حزب استغلال الموارد الطبيعية المعدنية منها و الفلاحية و البحرية, سيكون الشعب المغربي متمسكا بحزب العدالة و التنمية إذا ما استرجع الموارد الأخرى لتكون في ملك الشعب و لمصلحة الشعب كله. هكذا يتأتى الحق

  • يوسف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:44

    اولن تحيا لحكومة سي بنكران اقول سيرو علا خطاكم بركا الله فيكوم فولاهي ماراين زمان متل زمانكم ليدركم من طلا انهتديتوم
    لقد وطعتم الشوكا في حلقي الاعدا نحنو معكم وطلما كنا معكم
    ام حزب الاستغلال اكلا الدهر عليه وشرب
    بمجهدكم ومبركت الملك ايده الله ترسو السفينة في بري الامان
    واقول لي لحساد مادرا شمس الضحا في الافقي ساطعتً الا انيهلك عنه كول دي بصري

  • ميسور الحال
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:59

    اقترن اسم الغاسول في المنطقة باسم الصفريوي .الغاسول يستخرج من الغيران .والعفاريت تسكن هناك .حذار انه ثالث اغنياء المغرب الا يخاف الرباح ان يحدث هذا العفريت ثفبا اخر في صندوق المال وهو الذي يدخر احتياطيا مهما من مادة الغاسول النادرة بحي سيدي براهيم بفاس.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار