رباح يوقف "امتياز" احتكار المقالع عبر طلبات عروض

رباح يوقف "امتياز" احتكار المقالع عبر طلبات عروض
السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:45

في سابقة من نوعها بالمغرب، وبعد سنوات ممتدة من الاستغلال “المُبهم” لبعض مقالع رمال البحر من طرف الشركات التي كانت تتمتع بـ”الامتياز”، أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك مؤخرا عن فتحها المجال أمام طلبات التَّعبير عن الاهتمام من أجل استِغلال مقالع الرمال وفق شروط معينة.

وقالت مصادر خاصة بهسبريس من داخل دواليب وزارة التجهيز والنقل، إن المغرب ولأول مرة يفتح طلبات العروض الخاصة باستغلال مقالع رمال البحر للعموم، بعد أن ظلَّت ولسَنوات طويلة “تَستغِّل من طرف جهات بطريقة غامضة ومبهمة ومباشرة”.

وعلى خلفية بعض الاتِّهامات التي تقول بأن رباح لطالما عارض مثل هذه المَشاريع التي تَضرُّ البيئة، أوضح المتحدث في تصريح لهسبريس، بأن الوزارة وعبر ذات طلبات التَّعبير عن الاهتمام ألزمت الشركات بضرورة تقديم دراسات بيئية دقيقة وقبلية حول تأثير العملية على البيئة البحرية والبيئة المحيطة بالمقلع، مع ضرورة المصادقة عليها من طرف مُتدخِّلين من قطاعات وزارية أخرى من بينها وزارة البيئة والماء والطاقة والمعادن.

وأفاد ذات المصدر، أن لترسُّب الرمال ببعض المواقع أثر بيئي سلبي حسب دراسة قامت بها الوزارة المعنية، ضاربا المثال ببحيرة “المرجة الزرقا” بمولاي بوسلهام والتي أدَّى تجمُّع الرمال بالبحر إلى إغلاق المنفذ الذي تعبر منه الأسماك نحو المرجة إضافة إلى عزوف أصحاب المراكب عن ممارسة الصيد داخلها. موضحا أن البحيرة أصبحت مهددة بالاندثار وانقراض أنواع نادرة من السمك والتي كانت تضع بيوضها في منفذ المرجة وتعود إلى البحر، حيث توقفت هذه العملية بسبب الرواسب الكثيرة من الرمال وإغلاقها مسلك العبور بين البحيرة والبحر.

وخلص المتحدث، إلى أن الخطير في الأمر هو أن تعمد الشركات على استغلال رمال البحر الأصلية لا الاستفادة من الرمال الرسوبية الزائدة، موضحا أن الوزارة تسهر على السير القانوني للعملية.

جدير بالذكر، أن المغرب يتوفر على 1400 مقلع تمكن سنويا من استخراج حوالي 120 مليون متر مكعب من المواد بمختلف أنواعها، المر الذي يساهم في تنمية مالية الجماعات الترابية ويوفر ما يقارب من 20 ألف منصب شغل مباشر.

‫تعليقات الزوار

55
  • abdou
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:56

    très bien fait Si Rabah, continuez dans ce chemin

  • أبقار عــــــــــــــــــلال
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:57

    يعجبني السي براح ببعض خرجاته
    كما تعجبني قهقهة أو الضحكة الصفرا ديال بن.والابتسامة ديال بلعاني ديال الوزير الشبح(العلبة السوداء)..وكيعجبني بزاف
    منين كيشد التسبيح فلقائات رسمية باش يدوخ الأميين والمستغفلين
    وراحنا عرفنا الاسلام الحقيقي قبل مايجيو تجاره

    قالك بن كيعطي الأوامر لوزير الداخلية.ايوى هدا العجب

    كنتحداوكم لاجبدتولينا حتا ملف أو خرق من خروقات خادم التمامسح فبالأحري
    العفاريتا

  • abou khaoula
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:29

    Enfin et pour la premiere fois on a un vrais ministre courageux, sage. et travailleux. Au travail Mr. .Rabbah. . Vive PGDallah m3akom

  • امغار
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:33

    هل يمكن للسيد الرباح الافصاح بالمقالع الذي ينوي الفوز بصفقات استغلالها بنفسه؟ السيد الرباح ليس المشكل في فتح عروض . المشكل أنت تعرف ما الذي يجب فعله لكنك تريد استحمار المغاربة. الله اعطينا وجاهكم وخلاص

  • said
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:40

    خطة جريءة تحسب لصالح الوزير هذا توفيق من الله للحكومة لمحاربة الفساد و المفسدين

  • متتبع
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:44

    قرار جريئ لرجل ظل كما عهدناه لم يغيره كرسي الوزارة.

  • harba11
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:47

    أظن أن الرباح عاجز عن الاقتراب من مثل هذه الملفات وغير قادر على فتح طلبات العروض لما مجموعه 1400 مقلع التي تستغل بطريقة غير شرعية من طرف اهل واصدقاء واحباب الاحزاب المكونة لحكومة بنكيران .وزراء الاحرار سيتصدون بكل ما لديهم من قوة لمثل هذه القرارات .
    هذا هو حال وزراء العدالة والتنمية ،يسوقون لبعض الافكار دون تطبيقها على ارض الواقع لأنها أكبر منهم.

  • ضد الاحزاب
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:48

    كونوا على يقين ان طلبات العروض مجرد وسيلة لجعل الحرام حلالا، لان محتكري المقالع أقوى بكثير من رباح .وبهذا الإجراء الاداري قد يحتكرون حتى المقالع التي لم تكن تحت سيطرتهم .هذا اذا علمنا مخافة وزراء اللاعدالة ولا تنمية على فقدان كرسي النعيم .ما وقع للأراضي المسترجعة سيقع للمقالع

  • محمد الفيجيجي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:56

    نساند كل اجراء هدفه المصلحة العامة و تكافؤ الفرص ونحي السيد الرباح على هده المبادرة الشجاعة ونرجوان تشمل جميع القطاعات.

  • تفاءل
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 11:59

    اكملوا المشوار أعانكم الله فأنتم في الطريق الصحيح و لا تلمو إهتماما للمشوشين فالقافلة تسير والكلاب تعوي
    فعجبا في أمة تحارب الناس الشرفاء الصادقين أمثال العدالة والتنمية و تتفق مع الإنتهازيين أمثال حزب الحمار والإتحاد الإشتراكي

  • مهدي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:04

    وفقك الله السيد الوزير
    حقيقة تمنينا لو أعطيت الفلاحة للعدالة و التنمية لانهاء الريع في صيد أعالي البحار حيث ( الضربة الصحيحة )

  • Mousy
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:26

    تبارك الله على سي الرباح … الله يعطيك الصحة

  • الهروشي التطواني
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:32

    خطوة مهمة سيسجلها لك الشعب ويصفق لها يا سيد الرباح
    لا تخشوا لومة لائم وحاربوا الفساد واقتصاد الريع

  • مغربي مسلم
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:41

    هذه بادرة طيبة.
    الله يوفق السي رباح سر الى الامام حنا مراك.

  • houmad mansour
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:53

    Bravo monsieur le ministre d'avoir le courage de s'engager à résoudre ce problème le plus épineux .

  • شباط
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:05

    شريطة المراقبة الميدانية للتأكد من تنفيد ماجاء بدفاتر التحملات… من حيث الكمية المستخرجة المضبوطة و المكان المحدد إستغلاله

  • صلاح الدين
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:17

    اذا لم تتحرك الحكومة فانها فاشلة واذا تحركت فانها شعبوية

    ونتا مالك مزغب ؟!!!

  • حسن
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:18

    تحية اجلال لهذا الوزير الذي أحترمه كثيرا في الحكومة انه انسان مسؤول وجريء

  • ورزأزأت مصطفى
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:19

    الى الامام للقضأء على مصاصي أرزأق البلاد و العباد بدون حق برررافوووووف pjd

  • fahimlaz
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:24

    Bravo m. rabbah. Vous êtes vraiment un grand bosseur .Perseverez.

  • عبدالرزاق
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:32

    بعد الخروج في غضون بحر الأسبوع ومنطوق الوزير بتجريد أصحاب المأدونيات من الريع هاهو يطل في وقت وجيز ويعلن الحرب على مقالع الرماح وكأن حليمة تعود إلى عادتها القديمة من خلال هذه البواب برفع شعار محاربة الفساد أم أنه يسعى جاهدا إلى لفت إنتباه الرأي العام عن مايحصل في التشكيل الحكومي وما ترتب عنه من تداعيات فخروج الأخ بهذا التصريح يطرح أكثر من تساؤل وخاصة وهو في عرض تطرق إلى إقليم القنيطرة وهورئيس المجلس بهذه المدينة وما يشوبها من إختلالات خاصة وأن عرض حزبه كان جد ضعيف في تدبير المدينة وهذا يبين بوضوح الحكامة في تصور صقور البيجيدي الذين تاهوا في ظلمات القدف والوشايات التي تقدم ولا تؤخر في الود قضية عدرا معالي الوزير أخلفتم الوعد والعهد  

  • مغربي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:38

    هذا الوزير أقدر ما يقوم به من إصلاحات ، أعانك الله على المفسدين المقاومين

    لكل إصلاح

  • احمد الهيبة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:49

    الله يسهل ليكم….. الله ينصركم ودعاء الشعب و جلالة الملك لكم بالتوفيق.
    راه هادشي علاش شفنا راضي كان مراضيش وكيغوت في البرلمان القضية فيها " الـــــبـــــــزولة " تقطعات عليهم.

  • MOHAYID
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:04

    ربحك الله يا رباح وكثر من امثالك
    اين اولئك الذين لايذكرون الا سيئات PJD
    اليس حريا بكم ان تنزعوا الحقد وتعترفوا بالرجال

  • عبد الله المنصف
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:06

    وفقكم الله لما فيه خير هذا البلد الطيب، وحفظكم الله من الذين سيريدون الانتقام منكم لأنكم تجرأتكم على نزع امتيازاتهم… فقط احذروا والله سيعينكم لما فيه خير المغاربة.

  • ghita
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:08

    qu allah vous protege. et bonne courage cher ministre.

  • بدون
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:09

    طلبات عروض كلها قوالب ليكن في علم سيد الوزير أن الأظرفة تفتح في الخفاء ببخار الماء الساخن , لكي تهمس في أدن من يدفع الرشوة المبلغ المرتفع وهنا يمكن أن ترفع المبلغ بدرهم وتأخد المشروع. وهنا سماسرة في المحاكم لهدا الغرض.
    الأحسن وهو المزايدة العلنية ولا يدخل للجلسة إلا من يهمهم الأمر.

  • marocain libre
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:04

    ها الشفافية و لا بلاك الله ينصر كل من يريد دحر الفساد في البلاد و منهم آل الصفريوي الذين استفادو من مقلع الغاسول ابد الدهر بلا حشمة بلا حيا اللهم اقطع دابر كل الفاسدين و المفسدين اللهم انصر و زارة النقل

  • tarek qodssi kenitra
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:17

    تحية اجلال لهذا الوزير الذي أحترمه كثيرا tarek qodssi

  • ادريس
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:32

    سارعوا بإلغاء "لكرييييمات" إن كانت لكم الشجاعة و المصداقية أما نشر اللوائح فإنه اجراء من إجراءات امتصاص الغضب الشعبي .اتحداكم أن تقدموا على ذلك.وهذا ما سيقع للمقالع(صوتوا بالفض يا كارهو كلمة حق)

  • لا للتضليل
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 15:50

    مثل هذه االخرجات التي يسعى من خلالها وزراء العدالة والتنمية جاهدين إلى لفت إنتباه الرأي العام عما حصل في التشكيلة الحكومية من مهزلة وسوء التدبير واتخاذ قرارات لاشعبية واستحمار المغاربة من طرف رئيس الحكومة أثناء لقائه الصحفي المشهور وما ترتب عنه من تداعيات سلبية ،كلها محاولات يائسة لن تزيدنا سوى الغضب والسخط على اداء هذه الحكومة الفاشلة بكل االمقاييس ولن تثنينا عن انتقاداتنا وفضح هذه الممارسات الدنيئة

  • Wald diwani
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:02

    A Mr Rabbah
    Il y a un grand morceau de terre a Chli7ate pres de la foret des eaux et forets region de Kenitra qu on exploite ses sables par des gens qui n ont aucun droit de vendre le sable de ce morceau de terre qui ne leurs appartiennent pas.Les papiers de ce morceau de terre qu on a fait disparaitre et qu on a manipule au cadastre et la conservation de Kenitra pour faciliter l exploitation ne doit pas etre sur la liste pour location d exploitation jusqu a l apparaition de ses documents.Les heritiers sont entrains de chercher et de rassembler les papiers et les temoins que cette terre leurs appartient pour les presenter et pour reccuperer leurs bien.. Nous les heritiers de ce morceau de terre nous vous prions avec les autorites concernes de prendre en concideration cette situation.
    Merci.
    Un heritier de Kenitra.

  • المغرب العميق
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:45

    الحدر أسي الرباح قد تكون التماسيح مختبئة داخل هذه المقالع… يقول المثل المغربي "اللي ينبش يجبد حنش" بصح في المغرب تقدر تجبد شي تمساح…

  • Idder
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:19

    يتجه عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز، الى منع المشروع السكني، "سهب الذهب" في منطقة الهرهورة، ضواحي الرباط، والذي يوجد ضمن المستفيدين منه، كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، وعدد من مسؤولي الدولة الكبار

    وهو المشروع الذي تم بناء على مسطرة احتلال الملك البحري، من أجل إقامة سكن للاصطياف ، عبارة عن فيلات مطلة على البحر وصودق عليه عندما كان غلاب وزيرا للنقل والتجيهز. رباح وبعد أن أوقف المشروع، أعد مشروع قانون، لتعديل الظهير المنظم للاحتلال المؤقت للأملاك العامة، ينص على "منع الترخيص بإقامة محلات للسكن والاصطياف" ضمن مسطرة احتلال الملك العام، والتركيز على إنشاء مشاريع استثمارية في هذه الأملاك. وبخصوص المستفيدين من سكن فوق الملك العام، فإن المشروع يفرض عليهم إخلاء الملك خلال 10 سنوات، وإعادة الملك للدولة.

  • سقط القناع
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:19

    من اجل هذا نحبك يارباح استمر ولا تخف " المتضرر الاول من هذا الاجراء هو شباط واعوانه ………."
    ادخلوا عليهم الباب فاذا ذخلتم فانتم الغالبون

  • otman otmoulay
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:36

    الى صاحب التعليق7 لماذا يا اخي تعليقك يجسد ما في داخلك من تشاؤم ، ألا ترى بأن هناك تغييرا إيجابيا يحدث في هذه البلاد المطمئنة،لماذا لم ننتقذ الحكومات السابقة و اللتي اوصلتنا بجهلها وسرقاتها إلى ما تحاول الحكومة الحالية إصلاحه.

  • houri
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:48

    تحية حب وتقدير واحترام لصقور حزب النضال والكرامة لقد استبشرنا خيرا عندما تسلمتم مقاليد السلطة وبداتم تحاربون البقاية التي تركتها احزاب الهيمنة والاستبداد والظلم والحكرة .الان نسمع ان الحرب بدات تدور بينكم وبين الاحزاب التي افسدت عقول المغاربة وحطمت حلمهم وامانهم في هذا البلد الحبيب ان الجماهير الغاضبة تطلب منكم وبكل الحاح ان تكونوا في المستوى المطلوب عندها للقضاء على رموز الخونة التي كبدت البلد خسائر في الاقتصاد والتنمية والتخلف لتبقى هي الاقوة في الساحة لتعبت بخيرات البلد .ادا اصلحتم مقاليع الرمال والصيد في اعالي البحار والمادونيات والقضاء وصندوق التقاعد والادراة واجور العمال في الشركات والصحة والتعليم سوف تقول لكم الجماهيرنحن معكم الى الابد وجنبا الى جنب وفي السراء والضراء
    وشكرا لصرامتكم وشجاعتكم الباسلة ووفقكم الله بما في الخير لصالح الوطن والعباد —احترامتنا الى السيد بن كيران والى كافة صقور العدالة والتنمية وعاش رمز وحدتنا جلالة الملك المفدى اطال الله عمره وحفظه من كل مكره

  • rajae
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 18:34

    Mosieur le ministre, il ne faut surtout pas toucher au merja zar9a qui fait partie du patrimoine ecologique international. C'est une erreur monumentale d y installer le dragage vous ne connaissez les différents dangers.demandez aux ecologistes qui vous diront que le dragage n'existe plus mulle part au monde

  • كوبيال
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 19:35

    ايها المغربي المسلم المومن ايتها المغربية المسلمة المومنة ايها المغاربة الاحرار المتفائلبن غير متشائميين الذين يعلمون ان الله جعل لنا جميعا كراما كاتبين يعلمون مانفعلو اما الذين استحبو العمى على الهدى واستحبو الباطل على الحق اقول لهم ارجعوا الى رشدهم هداكم الله لان الله سبحانه وتعالى يقول وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون ولهذا القراءن يخاطب المومنون

  • poutatou
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:35

    bonne initiative
    Sauf qu il faudra s assurer que les adjudications des contrats se fassent ds la transparence totaler en veillant a ce qu aucun soumissionaire n aie plus qu un contrat

  • Momo
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:20

    Bonjour je me demande comment ça se fait qu au moment ou des pays développé comment les États Unis et la France interdisent l'activité de vente de sable de dragage Mr rebah fait tout pour l'autoriser
    Sur une émission nomme M6capitale il a été démontré et prouve que l'activité de dragage a des effets néfastes sur l'environnement
    Cette émission passe tout les dimanches sur la chaîne M6 j'invite mr rebah a la regarder

  • vive le maroc
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 21:42

    bonne courage monsieur rebbah

  • متتبع لقضايا المقالع
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:19

    بهذه المناسبة نود اأن نوجه عناية القراء والغيورين لهذا القطاع أن الاهم والذي ننتظره من الوزارة الواصية لهذا القطاع هو إحالة طبقا للمسطرة الواجب إتخادها المشروعين التاليين : -مشروع القانون رقم 13-27 المتعلق باستغلال المقالع . – مشروع المرسوم رقم 134-13-2 بتطبيق ذات القانون. واللذان استنفدا مدة التعليق منذ شهر ابريل الماضي وبدوي أي إجراء ، بدلا من هذه الادعاءات

  • amine
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:40

    يسعى عزيز الرباح من وراء مشروع جرف الرمال بمصب المرجة الزرقاء بشاطئ مولاي بوسلهام تحقيق مكاسب انتخابية ضيقة تتمثل في التضييق على أحد أشد منافسيه بجهة الغرب وهو البرلماني التابع للإتحاد الدستوري ورئيس جماعة مولاي بوسلهام السيد الشاوي بلعسال. لكن سكان الغرب يفطنون إلى كل شطحات عزيز الرباح.

  • ahmed
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:16

    ما لم يقله عزيز الرباح هو أنه عقد اجتماعات مدير الشركة التي تحتكر سوق جرف الرمال البحرية وعقد معه صفقة لتمكين هذه الشركة من الحصول على أربعة رخص جديدة بكل من طنجة والصويرة والدار البيضاء والمحمدية. عزيز الرباح الذي يعرف التأثير الخطير لنشاط هذه الشركة على الحياة البحرية وعلى الثروة السمكية لم يستطع الصمود أمام إغراءات صاحب الشركة وما خروجه الإعلامي لتمجيد نشاط جرف الرمال إلا دليل قاطع بأن في الأمر "إن" فهل يتفضل عزيز الرباح ويعلن أمام الباحثين والمهتمين بالمجال البيئي بأن نشاط جرف الرمال لا يشكل خطرا على شواطئنا. ولمن يجهل ما ينتظر شواطئنا من أخطار بسبب حسابات عزيز الرباح الضيقة ما عليه إلا القيام بنقرة واحدة على باب السيد "غوغل" ومطالبته بمعلومات حول التأثير الخطير لنشاط جرف الرمال وستكون صدمته قوية.

  • youssef
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:04

    لطالما ابان السيد عزيز الرباح عن وضوحه في سياساته
    وفقكم الله و سدد خطاكم

  • أحمد أمين
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:13

    المقال الذي أعلق عليه تشتم منه رائحة مطبخ ديوان عزيز الرباح الذي تعرض هذه الأيام لاتهامات خطيرة من طرف منابر إعلامية وازنة ومختلفة التوجهات تتهم بالتخطيط لتحويل شواطئ وبحار المملكة إلى مقابر تنعدم فيها الحياة. ففي الوقت الذي حسمت فيه كل دول العالم في موض

  • Ahmed Amine
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:39

    يتبين من مضمون هذا المقال أنه يأتي ليخفف من وطأة السخط العارم الذي عبرت عنه العديد من المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية بعد أن شرع عزيز الرباح في الاعداد لفتح شواطئ وبحار المملكة أمام ناهي الرمال وهم شركات لا يتعدى عددها ثلاثة تستحوذ واحدة منها حاليا على أربعة رخص استغلال بأزمور ومهدية والعرائش. وبصفتي مواطن مغربي غيور على خيرات بلده وأقطن بالقنيطرة قرب شاطئ المهدية الذي تنشط فيه شركة لجرف الرمال بواسطة السفن، فإنني كنت ولمدة طويلة متتبعا لنشاط هذه الشركة التي حولت ساحل مهدية إلى مقبرة حقيقية بعد أن قضت بسبب نشاطها على أنواع عديدة من الأسماك وأصبح الشاطئ غير صالح للسباحة بسبب الحفر وتغيير اتجاه المياه. اليوم يحاول عزيز الرباح القضاء على المرجة الزرقاء بتمكين شركة تربطه برئيسها علاقات مصلحة من نهب ملايين الأمتار المكعبة من الرمال تحت ذريعة فتح مصب المرجة. أقول للسيد الوزير أنه سبق منذ سنوات أن قام سكان مولاي بوسلهام بعملية "التويزة" حيث تمكنوا بواسطة بعض آلات الأشغال العمومية بفتح المصب في أيام معدودة دون اللجوء إلى سفن الجرف. فهل أعمى الجشع أعين الوزير الغرباوي؟

  • مسلمة من هولندا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:56

    مما يحز في النفس ان نجد كثير من المغاربة من خلال تعليقاتهم لا يألون اي اهمية للمصلحة العليا لهذا الوطن المكلوم من ابناء اقل ما يوصفون به انهم عاقون يأكلون الغلة ويسبون الملة إإإ
    لاعليك ياوطن ياحبيب سينصرك الله عز وجل باذنه ثم بقوة ايمان ابناء بارين لايقبلون الدنية بوطنهم ولايرضون المساومة عليه ولا يبيعونه ابتغاء مصالحهم الشخصية بل يفدونه بانفسهم وارواحهم لتدوم شامخا يامغربنا الحبيب
    ولا ينتابنا ادنى شك في ان وزراء العدالة والتنمية من الابناء البررة لهذا الوطن فامضي يارباح الله ناصرك و ناصر كل من يسعى خيرا لمغربنا الشامخ رغم كيد الانتهازيين والاستغلاليين بطون الحرام الذين لم ولن يشبعوا بل يتلذذون بان يروا المغاربة يعيشون الفقر المدقع و معظمهم يهاجر ومنهم من يتسول بالبلدان المحترمة التي احترمت مواطنيها ففاض الخير على الاغراب إ وما لدينا من خيرات طبيعية ربانية خير مما لديهم الا اننا لدينا عاقين ولصوص ولديهم بارين وشرفاء .
    والله نسال ان يرد بنا ويصلح حالنا ونكون عونا للصالحين الذين يسعون جاهدين الى الرقي بهذا الوطن الحبيب

  • محلي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:00

    نعم لطلبات العروض، الخاصة باستغلال مقالع رمال البحر للعموم، ومواجهة المتسلطنين على المال العام، لكن مثل هذه الشركات الخاصة بجرف الرمال، مبدءيا لا تؤمن بشعارالمحافظة على البيئة.
    ومادام القانون أعور وأعوج ببلادنا لحماية ثرواتها، فهي بالتالي تعبث بمنطق الصالح العام و تقارير اللجنة العلمية ولجان المراقبة ولا تسمح لأي كان من موقعه أن يتعارض مع توجهات نخبها لسبب بسيط "منا الخصم ومنا الحكم" وبالتالي منطق المال هو المتحكم"شوف واسكت"
    لذا في افق فتح هذه العروض يقتضي منكم المساهمة رفقة السيد اعمارة:
    -تفعيل القوانين والمراسيم التطبيقية المتعلقة بالبيئة واستصلاحها و قانوني الماء والساحل
    -إعادة النظر في تشكيل ومستوى تكوين ومصداقية الأشخاص كمراقبين محلفين مع وضع تصاريح بممتلكاتهم وآليات تحفيزية لتحصيل فاعليتهم.
    أعضاء اللجنة الدائمة ورؤساء المصالح والأقسام بمدينتكم دائمين و بمديريتكم قابعينDP لايفقهون في التقنية"سوى حاشاك" مع التفنن في البقية الإدارية، لكن تظل حريصة على خدمة "المقالع" بالدارجة وممثليهم فالهواتف لا تعطل للإخبار والإقبار والإجماع على القرارات و توحيد المواقف قبل الإجتماعات والله رقيب

  • jamal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:09

    منذ سنوات تعيش مدينتنا العرائش وضعا بيئيا جد مقلق بسبب نشاط سفن جرف الرمال التي تستخرج رمال ملوثة من مصب نهر اللوكوس وقرب الميناء وتزود بهذه الرمال أسواق البناء بمدن العرائش وطنجة وتطوان ولا سيما المشاريع السكنية الموجهة للطبقة الفقيرة. هذه الرمال تأثر بشكل خطير على جودة الاسمنت وتهدد سلامة البنايات وسكانها. فعوض أن يرخص عزيز الرباح لشركة معروفة على الصعيد الوطني بجشعها التجاري وبنشاطها الخطير فإني فإنه مطالب اليوم بتبرير صمته على نشاط شركة تسوق رمال تشكل خطرا على سلامة المواطنين. وإذا كان عزيز الرباح يدعي النزاهة فما عليه إلا القيام بخبرة لجميع الرمال التي تسوق حاليا على الصعيد الوطني لإطلاعنا على مكوناتها التقنية ودرجة جودتها. أتحدى عزيز الرباح أن يقدر على القيام بهذه الخطوة لأنه يعلم أن رمال الجرف التي يسوق لها إعلاميا هي أقل الرمال جودة وأخطرها على سلامة المغاربة. أنا أرفع هذا التحدي فما رأيك يا وزير التجهيز والنقل بطل أكذوبة محاربة الفساد واقتصاد الريع؟

  • aissa
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 21:26

    إن رمال البحر غير صالحة للخرسانة المستعملة في البناء و لو خضعت للغسيل. فما رأي المختبرات التي تحلل هذه الرمال؟
    ابحثوا جيدا في مفهوم نظافة الرمال أو ما يعرف بالفرنسية Equivalent de sable .
    le sable pour béton doit être supérieur ou égal à 70. est-il le cas des sables de mer. jamais Monsieur Rabbah?
    Alors l'utilisation du sable de mer est un danger à courir. il faut interdir la commercialisation de ce sable et non pas organiser son marché de vente.

  • jamal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 22:52

    في الوقت الذي أقرت فيه كل دول العالم بمنع جرف الرمال للإتجار فيها، وفي الوقت الذي تخصص فيه العديد من الدول المتقدمة كفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإسبانيا ميزانيات ظخمة لاستيراد الرمال من دول أخرى قصد ملئ شواطئها التي عانت في الماضي من ويلات الجرف التجاري للرمال. بل في الوقت الذي تقوم فيه حكومة جزر الكناري المتاخمة للمغرب بشراء كميات هائلة من رمال الصحراء المغربية لملئ شواطئها التي تعاني من التعرية، نجد أن عزيز الرباح يمجد في نشاط جرف الرمال الذي لا يخضع لأية مراقبة تذكر بسبب غياب الوسائل التقنية والكفاءات البشرية والإرادة السياسية للقيام بذلك. فليترك عزيز الرباح سكان مولاي بوسلهام يتدبرون أمر مرجاهم الزرقاء بوسائلهم الخاصة وليبحث له عن كعكة أخرى فإن كعكة مولاي بوسلهام عسيرة الهظم وقد تسبب له الإسهال السياسي.

  • saadia
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:41

    كانت لي فرصة مواكبة الصعود السياسي لعزيز الرباح الذي عانى في صغره من الحرمان المادي لدرجة أنه تكونت لديه عقدة اتجاه كل شخص ناجح أو ميسور الحال. وقد كان يكن حقدا ذفينا لكل من يسر الله له في المال حيث ظل لسنوات يتوعد بمحاربة الفساد وقطع رؤوس المفسدين وكانت هذه هي لازمته خلال حملاته الإنتخابية والتي لاقت تجاوبا من الفئات المسحوقة التي كانت تظن بأن الفساد يجسده أشخاص معينون وأن محاربة الفساد ستتم بمجرد الإطاحة بهؤلاء الأشخاص. لكن الذي لم يصرح به عزيز الرباح للفئة الساذجة التي صوتت عليه هو أن الفساد في بلادنا وفي كل البلدان هو عبارة عن مؤسسات قائمة بذاتها لها من القوة ووسائل البطش ما يحميها من المحاولات اليائسة لوزير لا يملك إلا لسانه وبعض الشعارلت الانتخابية الفارغة. لكن بمجرد تولي عزيز الرباح منصبه الوزاري وخوضه في الامتيازات التي يخولها له منصبه أدرك بأن اليد التي لا يمكن قطعها من الأفضل تقبيلها. وما مشروع جرف الرمال من المرجة الزرقاء إلا صفقة وسخة عقدها الولي الصالح عزيز الرباح مع أحد رموز الفساد بالمغرب. فليصحو النائمون فوزيرهم أصبح اليوم يعرف من أين تؤكل الكتف.

  • أمين
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:44

    يبدو أن عزيز الرباح قد استنفذ جميع طاقاته الاقناعية فلجأ إلى أباطرة نهب الرمال المعروفين على صعيد إقليم القنيطرة. فعدد من أصحاب التعليقات على هذا المقال والمؤيدة للوزير ما هم إلا قدماء مافيا نهب الرمال الذين عاتوا فسادا بسواحل القنيطرة قبل أن تتمكن السلطة الجهوية والدرك الملكي من القضاء على نشاطهم سنة 2010. وخير دليل على ذلك هو صاحب التعليق رقم 29 الذي يعرف لذا ساكنة الإقليم ب"ولد منانة" والذي سبق له أن قضى عقوبة حبسية هو وأخيه بسبب نهب الرمال والاعتداء على رجل سلطة. وقد سبق لعزيز الرباح خلال الحملة الانتخابية الأخيرة أن استفاذ من خدمات أفراد هذه العائلة التي اغتنت بواسطة نهب الرمال الساحلية ولا زال يستفيذ من خدماتهم ليجد له موطأ قدم بمنطقة المناصرة حيث توجد كل مقالع الرمال المرخصة. فهل أصبح عزيز الرباح مهموسا بالرمال وأضحى يسخر كل طاقات وزارته وحزبه لاقتحام قلعة مقالع الرمال. فالأحرى بالوزير أن يجد حلا لحوادث السير التي تحصد سنويا آلاف الأرواح حتى أصبح بلدنا يصنف ضمن الخمسة الأوائل عالميا من حيث عدد ضحايا حوادث السير.

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 3

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 4

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 23

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 11

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 6

تعويضات خسائر الفيضانات