رباح يُخلي مسؤولية الحكومة من انهيار "قناطر الاستقلال"

رباح يُخلي مسؤولية الحكومة من انهيار "قناطر الاستقلال"
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:40

على وقع الاتهامات والرفض اختتم البرلمان، اليوم الثلاثاء، جلسته للأسئلة الشفوية التي كان الحظ الأوفر منها لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز رباح، بسبب الفيضانات التي ضربت البنية التحتية للعديد من المناطق في الجنوب المغربي.

وفي الوقت الذي أصرت فيه الفرق البرلمانية والمنتمية للمعارضة على وجه الخصوص، على تحميل الحكومة مسؤولية ما وقع من خسائر فادحة في الأرواح، رفض الوزير رباح أن يتم إقحام الحكومة في الفيضانات التي لا يد لها فيها” وفق تعبيره.

وسجل رباح بخصوص المسؤولية أن الحكومة “تتحدث عن معالجات الآثار”، مشيرا أنه “إذا اتضح أن هناك من أخل بواجبه، فإننا مستعدون لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقه” على حد قوله.

وبعدما أوضح أن الحكومة كانت بصدد التحضير لمخطط لمواجهة الجفاف في الجنوب، ليتحول الأمر لمخطط لمواجهة الفيضانات، أبرز أن ” تحمل المسؤولية يقتضي الذهاب إلى النهاية من محاسبة الحكومة ومعها المنتخبون الذين يوجد ضمنهم الأغلبية والمعارضة كذلك”.

وأجمعت مداخلات الفرق البرلمانية على ضرورة “أن تفهم الحكومة مسؤوليتها”، حيث اعتبر الفريق الاشتراكي أن “المنكوبين يحتاجون لأن تقول الحكومة بأنها مسؤولة، ولا يريدون مبررات لكونكم تعلمون بما سيحدث من قبل”.

توجه الفريق الاشتراكي هو نفسه الذي ذهب فيه فريق الأصالة والمعاصرة، الذي اتهم الحكومة بالتهرب من المسؤولية، موضحا أن “المساعدات التي قدمت كانت من جلالة الملك الذي أخذ المبادرة”.

وسجل فريق “الجرار” أن الحكومة لم تقدم شيئا للمنكوبين غير الحملات الانتخابية من قبل العديد من الوزراء في ظل وجود مناطق محاصرة تعاني العزلة”، وهو نفس منحى الفريق الاستقلالي الذي أشار ممثله إلى أن “الحكومة كانت مشغولة في الحملات الانتخابية والأنشطة الحزبية ولم تتحمل مسؤوليتها”.

فريق التقدم والاشتراكية ارتدى هو الأخر جبة المعارض للحكومة، داعيا إلى تشكيل لجنة برلمانية لتحديد المسؤوليات فيما وقع من تقصير ناتج عن الفيضانات التي ضربت المغرب العميق، وهو الأمر الذي عبر الوزير رباح عن استعداده له.

وقال رباح في هذا السياق “إذا أراد البرلمان أن يحقق في أي وقت مرحباً به لأننا مستعدون لذلك”، قبل أن يخلي مسؤولية الحكومة من سقوط القناطر الحديثة، معتبرا أن “قنطرة تالوين التي سقطت لم تسلم للوزارة نهائيا ولا مؤقتا، وما تم الترويج له كذب وغير صحيح”.

رباح أضاف في هذا الاتجاه أنه “لم تسقط أي قنطرة جديدة، لذلك لا يجب إهانة الشركات المغربية وأطرها”، موضحا أن “ألف قنطرة تحتاج لإعادة الهيكلة، وهذا لن يتم خلال سنة”.

وخلال تقديمه للمعطيات الرقمية الخاصة بالكارثة التي حلت بالجنوب، أوضح رباح أن “505 قنطرة مغمورة بالمياه”، مشيرا أنه “لفتح الطريق نحتاج لتكلفة أولية تصل 65 مليون درهم، في حين نحتاج لمليار درهم لإعادة الأمور لنصابها”.

وعبر المسؤول الحكومي عن انزعاجه من اتهام الحكومة بالاستغلال الانتخابي للفيضانات، بالقول “يحز في نفسي القول بأننا نقوم بحملات انتخابية”، داعيا فرق المعارضة إلى الارتقاء بمستوى النقاش” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

127
  • زعطوط
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 17:58

    3 سنوات وهو وزير التجهيز و النقل.الطرق و القناطر يتحمل كامل المسؤولية على سلامتها و صيانتها والتاكد من فعاليتها وقدرتها.و من عدم تلاعب اللصوص المكلفين ببنائها.سواء اكان هو من شيدها او من كانو قبله.يتحمل مسؤولية تقصيرية عن كل حادثة بسبب سوء البنية التحثية.لانه لم يقم بالاجراءات اللازمة.استهتار بارواح و سلامة المواطنين.لكن مع غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة.يمكن لاي مسؤول ان يتقادف المسؤولية مع الضحايا.او مع الطبيعة.خاصة عندما تكون نسبة الجهل و الامية متفشية بالبلاد

  • dadda
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:01

    اذا كانت الحكومة ليست مسؤولة عن انهيار القناطر والطرق فهي مسؤولة لتحديد المسؤولين ومحاكمتهم ليكونوا عبرة لغيرهم وليس العفو عنهم.
    نحن أبناء الجنوب ليس لدينا ما نخسره بعد أن جرفت السيول كل شيء وقد ينتفض السكان في أية لحظة لتكن بعد ذلك الحكومة مسؤولة عن ما سيحدث.

  • حماة الفسا د
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:03

    في بريطانيا حينما تقع كارثة ويموت ولو كلب وليس حتى بني ادم يفتح تحقيق فوري من طرف الحكومة يمثل المسؤلين عن الاهمال امام القضاء المستقل النزيه وياخد كل دي حق حقه اما في المملكة السعيدة المغربية :سير المواطن هضر مع الحكومة السابقة وهكدا دواليك اين رد فعل هده الحكوممة في ماساة بوركون كلماا وقعت مصيبة الا ويتظاهرون انهم صم بكم لمدة اسبوع يختفون ثم يظهرون يلومون الاخرين حكومة كراكيز وعفا االله سلف حماة الفسا د ونهب للمال العام. المغربي في بلده رخيص, النجاح متعدد الاباء لكن الفشل يتيم لا حل معكم الا غضبة شعبية تلقنكم احترام المغاربة يا خفافيش االظلام والفساد

  • لا منتمي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:04

    العاقل اذا أخطا تاسف، والجاهل اذا أخطا تفلسف، قمة التخلف والجهل ، كلكم سواسية تجمعكم فقط المصالح والتنصل من المسؤولية ، اما العمل والجد فبينكم وبينو سنوات ضوىية.

  • kiz
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:05

    عندو صح كاع البنية التحتية راه ديال الحكومات السابقة و نتوما دغيا بغيتو تلصقوها لهاد لحكومة و زوينة هادي

  • Maghrebi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:05

    حكومة تتنسصل وملك في حفل في ألامارات . ناموا ولا تستيقضوا . فمن المسؤل ?

  • ياسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:06

    للاسف حكومة ترفع الضغط و لا انجاز لها سوى الالاف من المعلقين الذين ينقطون بالسالب لمن يخالفهم

  • خالد النوايل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد خرج علينا اليوم السيد الوزير الرباح ويقول ليس لدين إحصاء حقيق للخسارة التي سببته الفيضانات الأخيرة بالإقليم الجنوبية وانا جأت للبرلمان من إقليم كلميم والقنطر التي تدمرت بسبب الفيضانات وهي حديث البناء ليست محسوبة علينا (أقول لك ياسيدي الوزير المحترم في الدول المتقدمة مثل هدا الواقعة يقدم الوزير المسؤل أستقالته إحترام لأرواح البشرية وأنا أقول لكل من يعنيه الأمر وقصر في حق الشعب المغربي

  • معلق محايد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:07

    طاحت الصومعة علقوا الحجام ، على الحكومة أن تقوم بمحاسبة المسؤولين المباشرين عن بناء الطرق و القناطر ، بدل إسهلاك طاقتها في الرد على معارضة ما كتستحى ما كتحشم ، ناس ماتوا ومازال كتموت و هاد الناس كيتفنوا في المزايدات السياسية !!

  • efzrfrf
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:07

    كانت القناطر المغربية من أفضل القناطر في العالم من حيث جودة البناء و قدرة التحمل، إلى أن جاء حزب العدالة و التنمية للحكومة فأصبحت قناطرنا كما لو أنها مصنوعة من الكارتون.

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:08

    أسباب الكارثة هو :
    -الرشوة والفساد والغش واللاعقاب والاستهتار بارواح الناس في بناء المشاريع؛
    -ضعف الاعلام وعدم متابعته من اغلب المواطنين والتنبيه الضعيف في النشرات بلغة عربية ركيكة وغير مفهومة ومتسرعة وليس على مدار الساعة كما عملت به لبنان وقطاع غزة؛
    -اللا مبالات من طرف المسؤلين من سلطة ومنتخبين مرتشين وعدم أخذهم الإجراءات الاستباقية لانعدام وطنيتهم .
    -التعتيم الممنهج التي عملت به تلفزات الاعلام المخزني؛
    -ضعف وعبثية الحكومة وعدم قدرتها على اتخاذ المبادرة بدون انتظار التعليمات ما يُبين ان ليس لها أية سلطة بل مجرد حكومة تسيير الا عمال .

  • بنادم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:09

    أقترح على البرلمان المغربي والحكومة المحترمة والمنتخبين و الموظفين السامين ان يتبرعو بأجرة شهر من اجل مساعدة اخوانهم في الجنوب ! كما اقترح فتح حساب من اجل جمع التبرعات، المرجوا عدم تسيس الفاجعة يجب ان نعمل جميعا لفك العزلةعلى اخواننا و شكرًا !!

  • كيكو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:13

    تتملصون دائما من المسؤولية و ترمون الكرة للغير
    وزير التجهيز والنقل واللوجستيك مطالب بإرسال مهندسي وزارته لمراقبة وضعية الطرق و القناطر و غيرها و كتابة تقارير تبين مكامن الخلل و ذلك باستمرار
    لكن إذا كنت في المغرب فاطلب دائما اللطيف

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:14

    لكل قنطرة ملف من اسسها او بناها و متى بنيت و من الحزب الذي كان مسؤلا عنها …

    منذ ثلاث سنوات و انتم في الحكومة … و لم نسمع انكم حاسبتم شخصا واحدا …

    غير اما ان تفضحوا من بنى هذه القناطر و الطرق …يا حزب الباجدة …

    او انكم مشاركون في الجريمة معهم ….و انا اعلم انكم مجرد بيادق و لن تفعلوا اي شيء.. لستم الابيادق

    الفيضانات فضحت التهميش و الاهمال و نقل الجثث في شاحنة الازبال …

    نحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه …. و المسؤولية في رقابكم و من يساعدكم يا الباجدة …في الدنيا و يوم القيامة …

  • فاشل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:14

    كلنا مسؤولون شعبا و حكومة وبرلمانا على هدا الوطن من يقول ان الحكومة او ان البرلمان هما المسؤولان الوحيدان في هدا الوطن فهو مخطى مخطى مخطى

  • Observateur
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:18

    بنكيران و حكومته كانوا يتوفرون على نشرات و تحذيرات محددة حول اخطار الفيضانات و مع ذالك لم يتصرفوا بأحداث خلايا ازمة و تتبع . كنت سأصدق كلامك معالى الوزير لو لم تكن انت و حزبك فى حملة انتخابية بينما الناس تكافح من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه, و الان تحاولون اختلاق ستائر الدخان من خلال معارك جانبية مع التلفزة او بعض الفاعلين الاخرين. قل كلامك لمن حملت نعوش ذويهم فى شاحنة الازبال.

  • ولدالمغرب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:19

    وجب على المسئولين في المعارضة والاغلبية ان يتعاونوا على ماقدر الله من فيضنات ولا يبدءون في تحميل المسؤولية لبعضهم في بعض الخوا الخاوي اللي ماينفع الناس المتضزين في المناطق المنكوبةبي شيء ان الحكومات السابقة ماذا فعلت لهاذا الوطن إلا البنيات التحتية الهاشة اما اليوم فاصبحنا نرى مغرب متقدم في كل المجالات الجنوب والشمال والشرق والغرب ونحمد الله على الملك محمد السادس اما الحكومة والمعارضة حتى واحد مايرضىبي هاذا الشي اللي هما فيه والله يهديكم

  • souad
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:20

    اين قنطرة تالوين التي بنيت في 2014 وسقطت في 2014!!! والله انكم تترون الشفقة

  • jamal
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:21

    كفانا من المسرحيات الهزلية, فلا حكومة و لا اغلبية و لا معارضة, الامر لا يعدو كونه ملتقى المهرجين يضحكون على البؤساء و المحرومين, فكيف نتق بالاستغلاليين و قد عمروا في الحكومة الوهمية لسنين فنهبوا و سرقوا و خربوا , اما اصحاب الجرار فهم خوارج باقي الاحزاب الكرتونية و قد كانوا مسبقا في مراكز القرار و فسدوا كغيرهم, اما حزب اللحية فليسوا سوا منافقين يبدون ما ليس في قلوبهم و العياد بالله.
    نحن ابناء كلميمة بالجنوب الشرقي تعرضنا منذ ايام لطوفان جرف الارض و قلع الشجر و دمر المنازل و عزل الناس عن مصادر المؤونة فقمت بارسال قناة منافقة فبركة الوضع وروجت للجانب الوهمي و لم تبث و لو جزء من الوقائع. لذا نقول لكم نحن بريؤون منكم يا احزاب العار و منذ اليوم فنحن نعلن باننا لا ننتمي لوطن يحكمه الكهنة الجدد مع اننا دائما و ابدا وافون للبيعة الملكية التي و حدها منعتنا من الدخول في مواجهة دامية لمخزن يجبر على ما يريد و ينسى ان لنا حقوق.

  • بلعيد-اكادير
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:21

    لو كانت في وجهك ذرة حياء لقدمت استقالتك .

    حزبك المشؤوم لم يات الا بالخراب او الخراب جاء مع حزبك .

    هناك مسؤولية سياسية و مسؤولية قانونية . فانتم شيوخ الفساد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..

  • عبد الرفيع
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:22

    نعم لا يجب محاسبة الرباح على هذه القناطر بل يجب محاسبة من شيدهت أول مرة أو من سرق تهيئها من جديد .و لكن السيد الخلفي المسؤول عن قطاع الإعلام و الناس تموت أمام الأعين و الفياضانات تأكل الأرواح و السهرة خدامة بالشطيح و الرديح و الأفلام الخليعة و التغطية فيها 10 دقائق للفيضانات و رشيد شو عندو كثر من ساعتين ديال التقشاب .واش هذا ماشي عيب و عار على حزب كان شعار ديالو محاربة الفساد ربما تعريف الفساد يختلف عندهم .لا حولة ولا قوة إلا بالله.
    لك خيارين الأول الاستقالة و هي من مكارم الشرفاء و الثاني فتح تحقيق في ما يدور في القناة الأولى و الثانية وذلك أضعف الإيمان.

  • rbati
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:22

    salut,ce que m'a bcp atire dans l'interventio de Mr Rbah.lorsqqu'il a evoque laquestion de la gestion qui incombe au gouvernement alors que l'iinfrastructure est la responsabolites des elus locaux ,qui sont sont un tous des partis politique ,avec ou contre..suivit par un silence absolut .tous le monde l 'a ferme.

  • البوخاري
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:23

    السيد الوزير لا تتهرب من المسؤولية وقدم استقالتك
    القنطرة التي تحطمت في ايت ملول عمرها 4 أشهر
    القنطرة التي تحطمت في تنغير شيدت في 2012
    القنطرة التي تحطمت في سيدي افني عمرها سنة ونيف
    القنطرة التي تحطمت في تاغجيجت عمرها 1 سنة
    على الأقل اعترف بمسؤوليتك

  • والله بالحلوف ماشي حنا.
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:24

    ان لم تكن الحكومة مسؤولة فمن المسؤول ؟ موريطانيا ولا مالي ولا تجيبوتي ، نحن في المغرب اهي حكومة رقم 5 ام رقم 9 ام رقم 16 ام … هي المسؤلة ؟ سالني ابني في التامنة من عمره يقول : ان الحكومة غير مسؤولة من المسؤول؟ قلت له كيف لي ان اعرف والسيد الوزير لايعرف.

  • جمال عبد الناصر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:25

    الرباح وزير النقل والتجهيز لا زبن لا مجي بكري.نيفوا فيه كيلومتر ولا علاقة له بالميدان.هو واعضاء حزبه العدالة والتنمية استغلوا الربيع العربي من اجل الوصول للحكومة مع العلم انهم دمى يحركها النظام كما اراد فلا حول لهم ولا قوة.همهم الوحيد هو الرواتب السمينة التي يخصلوها نهاية كل شهر اما الشعب فل يذهب الى الجحيم.يجب على هذا الوزير ات يقدم استقالته ان كان نزيها ولكنه لن يقوم بذلك خوفا على الالاف من الدراهم التي تعطى له كاجر.انشري يا هسبريس.

  • مواطن
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:28

    هذه هي منجزات الحكومات السابقة وعلى رأسها حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي

  • nadine
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:29

    و المتابعة،،الإصلاح،،،والزيارات التقنية،،للقناطر و الطرق على من تقع المسؤولية،،على هاد الحساب الحكومة لٌي تجي خاصها ترَدٌم ما بنته الحكومة السابقة ،،و عفى الله عما سلف…أش تيديرو مكاتب و مراكز الجهوية للتجهيز و أنت يا رباح مسؤول عليهم،،،،و فرٌغتو السدود بدون إنذار للساكنة المجاورة،،الفيضان في الهند و بنغلادش أقوى من لي عرفو المغرب،،و تنسمعو غير مدينة أو جهة لي جرفها الفيضان،،أما المغرب فمن طنجة إلى لغويرة..كلشي عايم ،،على حساب كلامك،،غرقات كازا نسميوها فلٌي بناها،،فاس مولاي إدريس هو سبب اختناق المجاري،،مراكش بن تاشفين هو المسؤول حيث بناها على الواد..القنيطرة نشدو فليوطي.

  • toy
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:31

    بسبب سقوط القناطر علينا محاكمة الحكومات السابقة والتي هي الان في المعارضة تريد ان تلقي اللوم باية طريقة على هده الحكومة وبااااااااااااااز

  • متتبع من ألمانيا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:32

    هل هذه حكومة تدبير الشأن العام أم شيء آخر؟
    إذا كان جلالة الملك هو صاحب المبادرة في كل شيء يهم الشعب المغربي فما الدور الذي تتولاه الحكومة؟
    ما الفرق أن تكون الحكومة تقنوقراطية أو فسيفساء من الأحزاب؟
    لقد برهنت التجارب السابقة أن الحكومة المنبثقة من أحزاب سياسية لاخير يرجى منها اللهم إعطاء انطباع أن هناك ديموقراطية وتعددية حزبية.
    المغاربة يريدون حكومة فعالة وعملية بدل البهرجة والديماغوجية واللغط والسفسطة الكلامية وإلهاء المواطنين بين هذا معارض وهذا موالي والمسرحيات البرلمانية البئيسة وقفشات الوزراء واللعب على المفاهيم والمصطلحات والمفردات.
    المغرب دولة متخلفة بحاجة لأبنائه المتشبعين بالوطنية الخالصة والنزهاء غير المتحزبين وغير المنقبين والأكفاء في مجالات تخصصهم والذين لهم الارادة الحقيقية للنهوض بالبلاد في زمن قياسي. إن المواطنة لاتعني التحزب ولا التنقب بل تعني حب الوطن والعمل بجد وتفان لرؤيته متقدما بين الأمم.
    إن الانتماء للأحزاب والنقابات والجمعيات في المغرب تعني الدخول في متاهة لاجدوى منها أصلا بيد أن الهدف واضح ويستوجب رجالا ونساء برغماتيين وتقنوقراطيين متمرسين بدل 60 حزب فارغ.

  • abdallah
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:33

    مشيرا أنه "لفتح الطريق نحتاج لتكلفة أولية تصل 65 مليون درهم، في حين نحتاج لمليار درهم لإعادة الأمور لنصابها".
    هذا هو داك المثل ديال دوك شنوة لسرقين البنكة او ما يسمى الركوب على الموجة : الفرصة مواتية لسرقة فلنسرق ادن

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:35

    ماذا ننتظر من الرباح و امثاله و من اشباه الرجال مثله فمسؤولية من إذن هي مسؤولية المواطنين الذين يصدقون هذا الوزير و امثاله في كل البلاد الديموقراطية عندما تقع كارثة و تزهق فيها أرواح فيتم تقديم المسؤولين للعدالة التي تقول كلمتها فيهم دون مزايدات و لكن في المغرب عندما تنهار القناطر المغشوشة مع او قطرات مياه الأمطار فالحكومة غير مسؤولة فهي فقط لتنهب التعويضات و الرواتب السمينة فإذا كانت الحكومة غير مسؤولة عن أرواح الناس و غير مسؤولة عن البنية التحتية فما دورها

  • أم علي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:36

    أولا من الخزي والعار أن يصبح للمعارضة لسان في مثل هذه القضايا التي تعد هي المسؤولة الأولى فيها وبحصة الاسد فكل كوارث المغرب لها يد فيها مباشرة وليس فقط ماحصل مؤخرا من خسائر فادحة بالجنوب بسبب الفيضانات لغياب تام وتدهور خطير للبنية التحتية والحزب الاشتراكي آخر من يتكلم بعد أن خيب كل آمال الشعب المغربي.فلم نعد نقبل من هؤلاء الشفارة وكروش الحرام أن يتكلموا نيابة عنا بينما نحن لسنا في نظرهم إلا قناطر يعبرونها للوصول إلى أهدافهم وطموحاتهم الضيقة.اما حزب لامبة الذي أعتقده الكثير من الجهل انه سينير دربهم فصار هو الآخر لا يضيء إلا زمرته من الانتهازيين بل صار حامي الفساد والمفسدين.لذا نقول للكل أوقفوا هذه المسرحية الحامضة كلكم متواطؤون والله ياخد الحق في اللي كايصوت عليكم

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:37

    فتح الطريق نحتاج لتكلفة أولية تصل 65 مليون درهم، في حين نحتاج لمليار درهم لإعادة الأمور لنصابها".
    عندما يتعلق الموضوع ببناء مشروع في المغرب يتم تضخيم قيمته الاصلية اكثر من مشروع يقام بالدول الاوربية مع العلم ان اليد العاملة جد متدنية بالمغرب
    نصف هاته الاموال للتماسيح

  • Morocco=Amazigh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:38

    Last week, an aide to a Republican congressman in the US criticized Obama’s daughters on how they dressed up on Thanksgiving event. The aid resigned this week.
    I our lovely country Morocco, they kill us and build their thrones on the top of our skulls. Shame on you all. Our people will wake one day, and you will all pay for your crimes. The last inundations and their victims will not be forgotten. They will be the reason for our continuous fight with the political mafias in our country. We will not forget, we will not forgive. Tudert i ugdud Amazigh: Akal, Afgan, Awal.

  • كيمو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:41

    نظام بشار الاسد هو من يتحمل المسؤولية
    و الله يعطينا وجهكم أ رباعة المنافقين ضحكو كيما بغيتو على هاد الشعب المغبون

  • منكوبي ولد الحصيدة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:41

    اتضح من خلال مداخلة الرباح أنه كان جد مرتبك وهذا لم نشهده في الوزير سابقا،كما أن الوزير كان متوقعا أن وابلا من التهم ستوجه لسيادته وللحكومة وبالتالي حاول التسلح بمجموعة من المعطيات الاحصائية لعله يستطيع المواجهة،لكن ما ان بدأ في الدفاع حتى أصبح لا يعرف من أين بدأ وأين سينتهي،اذ بدأ كلامه بخسائر 2009-2010 حينما غمرت المياه الغرب والشمال والتي قدرت ب 4 مليار دولار في محاولة منه لمقارنتها مع الخسائر الانية والتي قدرت بمليار درهم ناسيا أن الخسائر المقدرة خلال هذا الموسم تتجاوز تكلفة الاصلاحات التي قدرت حسب رأيه بمليار درهم،اذ فقدت الأسر مساكنها ووسائل انتاجها…كذلك ولكي يغطي على الجانب السلبي سار السيد الوزير يبرز اثار هذه التساقطات على السدود في وقت تخطط فيه الحكومة لمواجهة الجفاف بالجنوب ،وهكذا طمأن الشعب ب 3 أو 4 سنوات من المدخرات المائية.والمضحك في تدخلات السيد الوزير أن صغر حجم القناطر يعود بالأساس الى قلة التساقطات اذ من الناذر غمرها بالمياه وبالتالي خفضت الحكومة التكاليف في اطار سياسة التقشف.الحاصول سيادة الوزير جاب التكوفيشة ولكن معرفشي ينقل.

  • cherif
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:42

    أسهل ما في الوجود هو النقد .
    لكن الاصعب هم تحمل المسؤولية .
    هل عادت الامور الى نصابها في الغرب بعد فيضانات 2009و2010
    مازال البعض يلتحف البلاستيك ويسكن في الغابة

  • Asmouh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:42

    جميع القناطر اللتي هوت بسبب السيول قديمة ان دل هذا على شيء فانما يدل على تهميش تلك المناطق الاستعمار بنى في زمانه و بداية الاستقلال قاموا بمواصلة البناء لكن بعد ذالك بدا التهميش الممنهج كل شيء قديم نشكر الامطار اللتي اتت عليها ونشكر السيد الوزير الذي اقر باقدميتها لكن السؤال هل كنت تعرف وتركت الامور والعباد لغضب الطبيعة ليتحجج بانه غير مسئول وكان الوزأرة نشأت في عهده اتحمل مسؤوليتك سيدى واستمرار الادارة يورثك حلوها ومرها وقد اخدت انت وصحبك الامانة فلا تكن كالاغلبية اللتي تدفع بالمسؤولية …خلاني الكار.ضربني الضو.مشأ علي الحال. ضربني البرد. ابدا لم اكن مسؤل في ما وقع.. حتى سي لوزير قدإمو القناطر ما شي انا شوافر دخلوا الماء علاه شكلي نبههم نوض اوا نوض 

  • يونس المغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:43

    يامصيبة المغرب و المغاربة . إنهم إبتلوا بمسؤولين بدون روح المسؤولية .فعوض أن يتكاثفوا و يتعاضضوا بينهم من أجل إيجاد حلول للوضعية الكارتية الناتجة عن الفيضانات و ينسوا الخلافات و الأختلافات السياسية عوض ذلك نجدهم يتفنون في البحث عن أنجح السبل للإستفادة سياسيا ما أمكن من الوضع . و لكم الله يا أفراد شعبي أما المسؤولين فشتان بين طموحهم و همومنا.

  • ديك الجن
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:43

    مع فاجعة تيشكا التي وقعت قرابة السنتين والتي خلفت ضحايا كُثر تألَّم لها كُلّ مَنْ عَلِمَ بها صَرّحَ مسيلمة الزمن المغربي أَنَّهُ فَكَّرَ إثْرهاَ في تقديم استقالته نتيجة المسؤولِية التقصيرية للحكومة،فهل ننتظر مع نكبة مناطق مِنْ جَنُوب مغربنا تصريحاً مُماثِلاً معَ تعهُّدٍ بترك التدبير المُحْكَم لأهله؟(الاعتراف بالمسؤولية التقصيرية فضيلة في العمل السياسي النبيل)

  • م.محمد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:44

    إسمع هذه يا معالي الوزير : في البرتغأل اللذين كنا نسميهم البرطقيز انهارت قنطرة عمرها مائة عام ، مباشرة وضع وزير اﻻشغأل العمومية استقالته بدعوى أنه لم يقم بالصيانة المفروضة؛ فمابالك أنت؟

  • ndola camelia
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:46

    غريب أمر حكومتنا!!!!!! فمند متى أقرت حكومتنا بمسؤوليتها على أي فضيحة تصيب البلد ، فلقد آعتادت على الجلوس في المنصة الشرفية و مشاهدة ما يحدث من بعيد ، وبعد انتهاء المعركة تخرج علينا بتصريحات أقل ما يمكن أن يقال عليها أنها بريئة براءة الدئب من دم يوسف.فعزاؤنا واحد في حكومة ماتت من قبل أن تولد.

  • قنيطري
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:49

    هذا وزير تشتم منه رائحة الفساد لأنه يدافع عن الشركات العاملة في بناء القناطر والطرق _ الجعبة أومادير_، وما يسمع عنه ويرى في القنيطرة البلدية التي يتر؟أسها كثير جدا جدا
    لقد اتضح كل شيء كفى من التفسيرات والتوضيحات أسي الرباح صافي بنتي على حقيقتك
    تفكرت داك المدير ديال التجهيز لي طلع من تزنيت للرباط باش ياخذ الجعبة من المقاول 30مليون
    باجدي من عاصمة الغرب

  • USA الشاب الشيخ شبيب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:49

    لقد مرت ايام ولهذا يجب على كل المغاربة ملكا وحكومة ومعارضة وشعبا التعاون والتكافل والتازر فالمسوولية للجميع فمن فضلكم عجلوا بالخير والعمل الصالح ولا لتسييس الفياضانات
    فما يجب هو استراتيجية وعمل جيد وحب المغرب والمغاربة فهيا تنافسوا في العمل واخلقوا فرص
    الشغل لمن يريد ان يبني الوطن ويعمل بكرامة
    والله احب المغرب والمغاربة من قلبي ورغم الغربة
    فكل يوم أدعو لكم بالخير والتقدم والازدهار ورحم الله موتانا ورزقهم الجنة اما أحبابنا الاحياء
    فوفقهم الله للخير والتكافل والتراحم والمحبة
    ويبق المغرب حبيب قلبي والمغاربة احبابي
    أخوكم الشاب الشيخ شبيب امريكا
    USA Cheb SheickChabib 2014

  • عبدو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:50

    ماعرفتش واش كيكدب على راسو ولى كيكدب علينا منين ماغداش تحمل الحكومة الميؤولية شكون كيتحملها انا شكون كيشد 7المليون فشهر من عرق المغاربة انا قهرتونا غير بالزيادات والمسؤولية مبغيتوش تحملوها كون كان كيحشم كون قدم الاستقالة دبالو ماعرفتش واش كيحسبونا كاناكلو الربيع واقيلة

  • sobhi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:51

    اود فهم شيء واحد ،حينما يقال : المساعدات "كانت بمبادرة من الملك " و ليس من الحكومة فهذا يعني ان الملك غريب عن هذا البلد و ما يقوم به هو مساعدة دولة المغرب !!! عجيب ،يا هذ الناس راه الملك هو رئيس الدولة و هو المسؤول الاول بهذا البلد و ما يقوم به هو واااااااجب و ليس حسنة منه ،واااا الاصالة و المعاصرة كفاكم حقدا و الله انا ما محزب و الله حتى انا مواطن عادي ، واااابااارااااكةةةةة

  • مغربي غاضب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:54

    ألا تستحيي المعارضة من اتهام خصومها السياسي واستغلال أرواح الضحايا بينما بنيت أغلب هاته الجسور في عهد حكمها للبلاد؟

  • بعجا لة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:54

    تقلدون الغرب في التبرج و الفحش …………………..قلدوهم في كل من سولت

    له نفسه أكل أموال الشعب إلى العدالة إلى المؤبد ليكون لمن خلفه أية

  • نادية
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:56

    الله يهديكم يهاد الأحزاب (الأغلبية والمعارضة)راه المواطن صوت عليكم ماشي باش كل واحد فيكم يرمي المسوءلية على لآخر وإنما باش فوقت الأزمة تدير يد فيد وتساعد هاد الناس مساكن او منبعد تحاسبو هادشي أيلا بالفعل تتهمكم سلامت المواطن

  • mahmod
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:58

    العجب الحكومة المغربية سارة تحس بالمسؤولية

  • ابوعنان عبدالله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 18:59

    بصفتي مستشار جماعي احلف صادقا ان جماعتنا لاتتوفر الا على جرار وسيارتين وسيارة اسعا ف .السؤال والحافظ الله لو اصاب مكروه لاقدرالله .فما عسانا نفعل .فجميع الجماعات القروية وللاسف تفقر الى معدات وهدا ما كنا ننادي به ولكن ما من مستمع.مرة اخرى لما هده الجماعات القروية حبدا لو ادمجت الى جماعات حضرية .علما بان الجماعات الحضرية لها موارد و.و.و. وفتح مكاتب للنسخ الادارية لتقريب الادارة للمواطن…..وكفانا من حزمة من المستشارين وانا واحد منهم لاحول ولا قوة لنا امام تسلط الرئاسة المدعمة بالسلطات الظالمة. ملحوظة فان المشرع اخطأ لدعم الجماعات المحلية بدعم لايتجاوز 400 مليون سنتيم وهو مايتم سداده في الانارة العمومية وواجب العمال…ياللمهزلة ….اتمنى التعليق على اقوالي

  • مهاجرة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:03

    مسؤوليةمن اذا ،فالحكومةهي من يجب عليها متابعة كل المشاريع ومراقبة سير الاعمال والمسؤولين عليها ،لضبط كل المخالفات ،والهفوات التي فد تعرض المواطن وممتلكاته للخطر.

  • houri
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:04

    احزاب المعارضة ليست باحزاب سياسية بل احزاب انتهازية واستبدادية لقد ذاق الشعب مرارتها من بداية نشاتها كل المشاكل التي يعانها الشعب باكمله ناتجة عن الفساد الذي كان في عهد هذه العصابة التي لها باع طويل في النهب والافتراس والاستحواد كيف يعقل لهؤلاء الاوباش ان يتكلموا بذون خجل امام الشعب ان القناطير التي تساقطت كاوراق الخريف يحملون مسؤليتها الى الحكومة الجديدة وهذه القناطر انجزت في عهد هذه العصابة الفتاكة اشكر السيد السباعي عن حبه لوطنه عندما قال يجب محاكمة غلاب عن هذه الخسارة الفادحة ويجب ادخاله الى السجن في هذا الوقت بالذات وبهذه المناسبة اقول وانا ارتجف لقد تم بناء سد في سنة 1996 يبعد عن جرسيف بي 15كيلومتر ويقع بجانب الطريق الرابطة بين جرسيف ولمريجة ويسمى بسد بالفيران وقد تم انجازه في ضرف 5سنوات واذا شاهدت هذا السد والماء يتذفق من تحت قواعده ستصاب بالجنون كان بنائه من طين كذالك توجد قنطرة سقطت وعمرها لايتعدى اربعة اشهر وتم بنائها في الحين ثم سقطت مرة ثانية ومازالت على حالها هذه القنطرة توجد قربى جرسيف وهي تادي الى راس لقصر التابع لعمالة جرسيف انها فضيحة تنضاف لفضائح للاحزاب الاستعمارية

  • amine paris
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:05

    Un ministre qui se respecte et qui respecte ses électeurs doit démissionner sur le champ au lieu de chercher des excuses. C'est bien lui le responsable avec les gens qui ont construit ce pont.
    Il faut également poursuivre tous ces gens en justice, qui elle, apte pour désigner le ou les responsables psk ce flouss cha3b.

  • علي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:07

    ما مسؤول وال انت حنا ل مسؤولين حيت انتخبنا "المصباح" .نستاهل الزيادات أ الحكرة. دوك ضحايا الفيضانات لي أكثر من 2 سوايع أ هما تيتسناو اﻹغاثة فين كنت انت وحكومتك. فيناهما الحوامات مشاو للسياح.ما تحركتوا حتى تدخل الملك نصره الله.سيرو لوكان فيكم المسؤولية لوكان استقليتو كلكم. بزاف عليكم هذا الشعب المتآزر.

  • فاطمة عواد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:10

    ليست مسؤولية الحكومة ياسلام ومسؤولية من ؟كان المفروض ان تقدم استقالاتك تتم محاسبتك،انت وكل من يثبث تورطه ، كل هؤلاء الضحايا اللذين تجاوز عدهم الثلاثين ،ذنبهم انهم وعدد كبير من المغاربة وضعوا ثقتهم فيكم ومنحوكم اغلبية حملتكم الى الحكومة، الشىء الوحيد الذي تتنافسون فيه انت وزملائك في الحزب والبرلمان هو نشاطكم الزائد على مواقع التواصل الاجتماعية،

  • لا منتمي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:12

    السلام عليكم
    بالفعل الحكومة الحالية ليس لها مسأولية على القناطر و الطرق المهدومة
    لكن مسأوليتها محاسبة الغشاشين

  • SMIMOU ESSAOUIRA
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:13

    الواجب على الحكومة والمجلسين (البرلمان و الستشارين ) تقديم التبرعات من مالهم الخاص. تم تقييم الاحتياجات اللازمة للمتضررين ، وتقديم مساعدات عاجلة لهم، ووقوفهم رجال في الميدان لمساعدة المنكوبين . وبعد شفاء جراح المتضررين تطرح الاسئلة الشفوية والشفهية في القبتين والاعتماد على الصارمة في تحديد المسؤوليات وربطها بالمحاسبة و اتخاذ الإجراءات القانونية في حق من أخل بواجبه بسب الكارثة وتغليظ العقوبات ووضع إجراءات صارمة لمواجهة خطورة استمرار مافيا الفساد ورد الاعتبار للمتضررين والمنكوبين والمغاربة . فالسرقة العامة للثروة الوطنية ، سبب عمّق الفجوة بين الأغنياء والفقراء،

  • Alliwa
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:17

    المعارضة التي تذرف دموع التماسيح على منكوبي الفيضانات التي ضربت الجنوب محملين الحكومة الحالية االاضرار البشرية والمادية نتيجةهشاشة البنية التحتية .مع العلم ان الامطار القوية التي عرفتها المناطق الجنوبية لم تعرفها منذ الستينات .واذا سلمنا بهذا الطرح اليس هذا نيجة تركمات الفساد الذي قامت بهالحكومات السابقة منذ 50'سنة التي كانت تحت مسؤولية هذه الاحزاب واليوم يتكلمون عن الفساد وهم ابر المفسدين اما هذه الحكومة فليس لها الا 3 سنوات ومع ذلك بدانا نرى منجزاتها الكثثيرة في زمن قياسي وهؤلاء ينطبق عليهم المثل اذا لم تستحيي فافعل ماشئت

  • oussama
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:17

    إوا هذا كتهرب من المسؤولية والآخر مشى للحفلات في الإمارات والدولة مقلوب ساسها على علاها٠ منين ماقادينش تخدمو لبلاد علاش معدبين الشعب وراسكم وكتستغلو الفقراء٠كلشي فحال فحال من لفوق لي تحت

  • Mohajir
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:18

    لامسؤولية لكل مسؤول بالمغرب وكل مسؤول يتصرف كانه ملك.

  • salmi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:18

    gouvernement de beaucoup blabla , toujours le même disque "c'est pas moi c'est l'autre" un gouvernement qui se respecte aurait demissionné ..

  • محمد غنام
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:21

    يقول الرباح " إذا اتضح أن هناك من أخل بواجبه، فإننا مستعدون لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقه ".

    وكيف سيتضح ذلك؟

    من خلال إجراء بحوت و خبرات من طرف أجهزة متخصصة حول جميع القناطر و الطرق التي تضررت.

    فان اتضح أن تلك البنية التحتية كانت مغشوشة, يجب الرجوع إلى فحص الطريقة التي تمت بها الصفقة, و من ابرمها, و في أي ظروف, و هل المسطرة القانونية طبقت؟
    و من المقاول الذي أنجز المنشأة؟
    و هل هي شركة لازالت تمارس أعمالها أم خلقت و أنشئت خصيصا لانجاز هذا المشروع ثم تتبخر؟
    إن كان الأمر كذلك, من هم أعضاء الخلية الذين ابرموا الصفقة؟
    و من تسلم الانجاز ومن راقبه؟
    فإن لم تقم وزارتكم بهذه البحوث, فانتم من يجب اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه.
    السيد الوزير, حكمت على نفسك.

  • alal l9alda
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:22

    ا نتهى زمن الصراعات بين القبائل وعوضوه بصراع الاحزاب والشعب هو من سيدفع فاتورة هذه الصراعات الصبيانية وهذا راجع لتخلف الشعب وكثرة الاعراب بالبلاد الناس الذين يعرفون حقيقة النظام المغربي لم يسمح لهم ضميرهم بالاعتراف والتصويت لكل الاحزاب لكي لا يساهمو في الفساد كن مع الاسف الاعراب هم سبب تخلف البلاد في كل المجالات عندما ينتهي الجهل سيقدم كل شئ عن حقيقته

  • abuabderrahman
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:23

    لا نخلي مسؤولية الحكومة ولكن نحملها كل المسؤولية في بسط كل الحقيقة في تسيير والتعامل مع الكارثة وكذلك لتقصي الحقيقة حول سقوط القناطر

  • kamil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:43

    يجب محاكمة و محاسبة الحكومة التي ألغت السنة الماضية مبلغ 15 مليارا كانت مخصصة للبنيات التحتية لسد عجزها المالي و كان السيد اليزمي الوزير المنتمي لحزب العدالة و التنمية قد دافع عن هذأ الإلغاء بدعوى الحفاظ على التوازن الماكرو إقتصادي، إذا بهم يحافظون على المخاطر ويعرضون أرواح المواطنين للهلك. كل ذلك نزولا عند رغبة صندوق النقد الدولي ضدا على المصالح العليا للوطن. 

  • يوسف
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:44

    قال الوزبر: "إذا إتضح أن هناك من أخل بواجبه ، فإننا مستعدون ﻹتخاد اﻹجراءات القانونية في حقه "
    أي حقائق تنتظرونها من وراء تحقيقات وزارتكم أكتر من سقوط القناطر وهي في رعان شبابها ؟القناطر كباقي البنايات لا تبنى بالملايير لكي تسقط فوق رؤوس المواطنين خلال شهور.
    سيدي الوزير هذه فرصة العمر لحكومتكم الموقرة لتطهير هذه الوزارة من شوائب بشرية عمرت كثيرا ورائحة فشلها وفسادها فاحت في كل ركن من الوطن الا في دهاليز وزارتكم الموقرة.
    ما وقع في جنوب البلاد أخيرا هو ضربة قاضية لسياسة تعمير مغربنا ومغرب أبنائنا من طرف مغاربة همهم الوحيد هو كم سيضعون في جيوبهم من دراهم المال الحرام لا كيف يتقنون عملهم.

  • بنحمو
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:50

    الرباح يحمل المسؤولية للمنتخبين المحليين في الجهات المنكوبة. له الحق في دلك، لكنه هل نسي انه اامسؤول عن تجهيزات الوطن بكامله و كل شطر و لو صغيرا من طريف في جهة ما هو و اعوانه دتاخل الوزترة او خارجها مسؤولون عنها ؟
    لا سيدي الوزير الحكومة مسؤولة و المنتخبون المحليون مسؤولون كما ان الادارة المحلية من قواد و بشوات و عمال و ولاة ممسؤولون كل حسب منصبه .
    ما دور مندوبيات ااتجهيز ااتتبعة لكم في الجهات الممكوبة ؟؟
    اين دهبت مندوبيات التعاون الوطني ؟
    هل يجب على المنكوبين ان ينتظروا شهور جتى تصلهم مساعدات الدولة اي الحكومة ؟

  • houda alami
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:50

    10 ans il faire des enquette en plus la garantie des ponts est l'entrepreneur est toujours responsable de
    10 ans
    le comble c'est que les appels d'offres sont adjugés au moins disant on met un prix anormalement bas donc on sait d'avance que cet entrepreneur va tricher dés l'ordre de service il faut le contrôle le contrôle .
    les BET n'y vont même pas pour les projets lointain
    il faut revoir le systeme de passation des marchés qui est fait par un lobbie qui ne cesse de défendre ses interets

  • houa ra
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:50

    je crois qu'il faut interroger monsieur Ghlab pour savoir sa part de responsabilité dans la destruction de cette infrastructure trichée. aussi certains députés et présidents de communes corrompus qui ont l'entière responsabilité. Benkirane st ses ministres sont venus pour colmater les brèches.

  • mohamed
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:51

    Au Maroc depuis l’indépendance à ce jour il n' y a jamais personne qui soit responsable de quoi que ce soit .des détournements des deniers publics, des malversations, des gonflements des prix des travaux et des achats, des travaux mal faits ou pas faits du tout , et bien évidemment aussi des mauvaises décisions politiques judiciaires ou stratégiques …personne et rien de rien comme d'habitude

  • hamqa
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 19:59

    راه الغلطة ماشي ديالكم، الغلطة ديال القنطرات اللي طاحو، كون كانو القنطرات بعقلهوم كوراكاعما طاحو أوخلاو الناس يموتو.
    أنا كنقتارح على الحكومة باش دير دروس إجبارية للسباحة فالواد باش الناس مايديهومش الواد.

  • HAMOUD
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:09

    – عن بلعيد

    لو كانت في وجهك ذرة حياء لقدمت استقالتك .

    حزبك المشؤوم لم يات الا بالخراب او الخراب جاء مع حزبك .

    هناك مسؤولية سياسية و مسؤولية قانونية . فانتم شيوخ الفساد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..

  • الرباح قدم الاستقالة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:09

    يجب ان تتحمل الحكومة كل المسؤولية و خاصة وزير التجهيز ما عمله ادا لم يراقب الطرق و القناطر و مدى جودتها و لما لم تخلق وزارته لجنة يقضة قبل حدوث الفياضانات للتقليل من الخسائر و الارواح و ادا كان يدعي الحق و النزاهة فليقدم استقالته للمهزلة التي وقعت في الجنوب المغربي

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:10

    الشعب منسي مقصي ومهمش في الجبال والسهول والصحاري، بنية تحتية كارتونية وانتم تزمرون وتطبلون سوف وسوف نعمل، كونو رجال وقولو حنا ما فيدناش وباركا من الكلام الخاوي المسؤولية تتحملها الحكومة ورؤساء المنتخبين وكل أجهزة الدولة، المحاسبة المحاسبة المحاسبة افسدتم هذا البلد بسياستكم الفاشلة

  • MAGHRIBI
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:13

    البنية التحتية راه ديال الحكومات السابقة و نتوما دغيا بغيتو تلصقوها لهاد لحكومة و زوينة هادي

  • nabidel
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:15

    لا يخفى على اي مغربي متحضر و يعي ما يحصل في بلده ما خلفته الحكومات السابقة من غش و فساد و زرع للقيم الاستغلالية و ما شابه ذلك من انعدام المسؤولية اذن لا داعي لانتضار نتائج بعض الكوارث لتعليقها على هذه الحكومة المسكينة التي اعطيت مهام تسيير بلد خربه الاستعمار الحكومي السابق
    كل شيء واضح نحن شعب نفهمها قبل وقوعها
    المعارضة تتكلم كأنها لم يسبق لها ان سيرت البلد من قبل
    شباط يتحدث كانه الوحيد القادر بالعصا السحرية ان يجعلنا بدون مشاكل
    المهم هو ان الحكومة مسؤولة عن محسبة المسؤولين عن الغش

  • من طنجة إلى الكويرة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:24

    الرباح تنكر لزوجته التي عاشرته لسنين وحاول تطليقها مباشرة بعد استوزاره ولم يتمكن وتزوج بأخرى رائحة ريش الدجاج الدي يدبحه ويبيعه صهره الأول لا زالت عالقة بك يالرباح وأيضا الكرطونة التي اعتدت الجلوس عليها بجانب دكان صهرك بائع الدجاج لا زالت مكانها. وأن تتنكر من مسؤوليتك أنت وأصحابك من الوزراء ليس بغريب عنك وعن السياسيين المغاربة

  • مهاجر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:29

    لاحول ولا قوة الا بالله، لقد قرأت جميع التعليقات ولا أفهم لماذا كل هذا العتاب لهذه الحكومة اللتي لم تسبب بما أمره الله تعالى .فتعالو إلى فرنسا اوشاهدوا القنوات الفرنسية كي ترو. فكفاكم عتابا وتعاونوا مع حكومتهم الميمونة واعطوها فرصا للشغل فإنها حديثة العهد

  • ولد القرية - سلا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:31

    يا سيد رباح ، ويارئيس حكومتنا بنكيران ، في أي بقعة من بقاع العالم الحر ، عندما تقع كارثة ما أو مشكلة عويصة ، تتحمل الحكومة التي إنتخبها الشعب لحظتها المشاكل الآنية ، فالوزير يستقيل في الحين، ولا يبرر بأن المشكلة قديمة وأنه ليس مسؤول أو أن الحكومة السابقة أو أن المهندس الفلاني هو المسؤول ،أولا يتم تقديم الإستقالة، وبعدها هناك متابعات قضائية عمن يتحمل المسؤولية ، وإلا سنبقى ندور في حركة مفرغة ،كل حكومة ترمي الكرة لأخرى وتتهمها بأنها هي السبب وهكذا دواليك ،والضحية هي الديموقراطية والشعب.

  • marocain homme
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:34

    j'ai trouvé le responsable de ces drames moi je dis le peuple marocaine ou Espagne ou Israel pcq nous ont trichés dans la construction
    le gouver marocaines innoncents

  • منكلميم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:41

    قا ل سي الوزير المحترم جدا موضحا ان الف قنطرة محتاجة الى الهيكلة بل كان عليك ان تقول ان الف قنطرة كانت محتاجة اما الى ترميم جزء ي او كلي واما ال هدمها واعادة بناءها بمواصفات عالية الجودة والمتانة لكن للاسف الشديد ذالك ما لم ننجزه فوقع ما وقع هذا هو ما كان تقوله لان الصراحة بالحق اميرة النفوس الطاهرة فلو كنتم تشيدون او تصلحون قناطركم ماتين قنطرة في ظرف سنة منذ الاستقلال لكان المجموع هو12000 قنطرة قابلة للصمود امام السيول لكنكم اهملتموها فانهارت كما انهار كل امالنا في حكومتكم الموقرة والمحترمة

  • اناس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:45

    نحن لا نحميل هده الحكومة اي مسؤولية عن فساد وهشاشة القناطير وهدمها وغير دلك لكن نحملها المسؤولية الكاملة عن محسابة المفسدون الدي شيدوها وشيدوا غيرها وان لم تحسبهم فهيا المسؤلة اما م الشعب واما م الله واقول بكل صرحة ان الفساد والرشوة تسري بين ارباب المقولة وبين روءساء جماعة وبلادية كاءمواج البحر ويجب على الحكومة ان تحريب هده الظهيرة التي اصبحت تضر كل شيء على وجه الارض يتضرر منها البشر والحيوان والشجر والحجر وشكرا

  • abdel
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:46

    L'eau à lui seul et en petite quantité represante l'ennemi n 1 des chaussée et ouvrage d'arts alors s'il s'agit d'une quantité aussi importante que ce que le Maroc à connu la semaine dernière c'est comme une catastrophe naturelle .devant tel circonstances nous prions pour les chouhadas et nous souhaitons que le gouvernement fasse le necessaire pour le rétablissement de la situation et pourquoi pas une souscription à l'échelon national en faveur des familles victimes des innondations.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:49

    الشعب منسي مقصي ومهمش في الجبال والسهول والصحاري، بنية تحتية كارتونية وانتم تزمرون وتطبلون سوف وسوف نعمل، كونو رجال وقولو حنا ما فيدناش وباركا من الكلام الخاوي المسؤولية تتحملها الحكومة ورؤساء المنتخبين وكل أجهزة الدولة، المحاسبة المحاسبة المحاسبة افسدتم هذا البلد بسياستكم الفاشلة

  • coco
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:51

    الحكومة هي المسئولة على البنية التحتية لأنها لم تراقب المسؤولين المنتخبين الجماعيين والكل يسرق ويختلس والشعب هو الضحية وأطلب من ملكنا محمد السادس ان يحاسب المسؤولين عاش الملك

  • Akimakh
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:58

    حين تقوم الحكومة بواجبها تتهمها المعارضة بالحملات الانتخابية قبل الاوان و حين تقوم بمبادرات في نفس السياق و بوثيرة مرتبطة بظروف قاهرة و خارجة عن الارادة تتهم الحكومة بالتقصير (طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك). غريب أمر هؤلاء المعارضون المزعومون.
    فيما يخص قوة الطبيعة و غضبها المتجليتين في العظمة و القدرة الالاهيتين فلا سيئ يمكن أن يقف في و جهها كائنا كان أو جمادا و قد تأتي على اليابس و الاخضر و قد تأتي على الشجر و البشر و الحجر و الطرقات و القناطر و كل المنشآت طبيعية كانت أو إنسانية. اثقوا الله في أنفسكم أيها المعارضون ماذا عساكم فاعلون لو كنتم محل هذه الحكومة التي تؤدي بكل امانة واجباتها؟ الديكم معجزات للحيلولة ذون حذوث ما وقع مع العلم أن مثل هذه الامطار في كل بقاع الدنيا قد تحمل في طياتها نعما و نقما و هذه سنة الحياة؟ آتوا بحلولكم لمثل هذه المآسي و فوتوا عليكم الغط الخاوي…!!!!

  • وجدي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:58

    ما دام المسؤول عن الكوارث التي حلت بساكنة الجنوب مجهول الهوية فعلى الساكنة المتضررة رفع دعوة قضائية امام محاكم المملكة معززة بالصور وبالشهود لتحديد المسؤولية حينها سيرى السيد رباح بعينه من هو المسؤول

  • ياسين
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:00

    يجب على الدولة ان تقوم بحل حزب الاستغلال لان جميع هذه الكوارت التي اصيب المواطن المغربي كان سببه البنية التحتية الهشة المشيدة في عهد حزب الاستقلال

  • abdel
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:02

    رواه اسي رباح انت المسؤول ومن يسالون غيرك الا الله بعد ان فقدوا كل شئ ! قنطرة واد تانسيفت التاريخية لازالت عملية وتعود لعهد المرابطين ! القنطرة قرب الحي الصناعي سيدي غانم بمراكش كم دام ترميمها ..ياك اكثر من سنتين !وعلاش هذك ليلون وهذك المهندس عندك تايدير القفز الطولي !ولطو ستراد ديال اكادير ياك انتم المسؤولون عليه فين كاين بحالو في العالم !ولا هير ضحكو علينا الشنوا والترك وزادو! حسب علمي المتواضع ليس لذينا ni l école ponts et chaussées ni le génie militaire des français

  • فلاح لبلاد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:06

    تحية طيبة
    السلام عليكم يكفي من اللغط والترثرة ويجب على جميع الاطياف من حكومة ومعارضة وكل الشعب التضامن وجعل اليد في اليد لاغاتة المحتاجين اولا كل واحد حسب مقدرته ،فلنترك الجدال حول من السؤول والحساب الى بعد عتق الرقاب وسبحان الله المعارضة ممسوسة ب بلا بلا،الحكومة مقيوسة بجن اسمه بلا بلا،وحتى المعلقين مرشوشين بماء بلا بلا،إتقوا الله وسارعوا للعمل والفعل وعوض تربية بلا بلا ربوا وعلموا ولقنوا النشئ فإن سبب ذلك هو تربية الغش والفساد والرشوة (زرقلاف)للمسؤول ولصاحب المختبر للمراقب الخ….

  • فريد الحوز
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:15

    اين المسؤول لتكن المسؤولية ….!!!ولكي تكون المحاسبة….؟ المحاسبة بيننا وبينكم فقط ليوم القيامة ايها المنافقون الدجالون عبدت المناصب والكراسي… الأغلبية والمعارضة والبرلمان وكل مسوؤل في

  • lhou
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:26

    سلام مول التعليق 24 انا ساكنف ايت ملول اشمن قنطرة طاحت الله اهديك

  • مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:27

    تقديم الاستقالة والاعتراف بالمسؤولية من شيم الاقوياء والذين يتحملون المسؤولية بشكل حقيقي اما حكومة الجبناء والانتهازيين والمتملقين فلا تقوى على ذلك.حكومة كراكيز ليس الا .كيف تحاسب المتورطين وهي من سن قانون (عفا الله عما سلف) فهي بذلك تهيئ لمصالحها حتى يستفيد المتورطون منهم _وهم اكثرية _من هذه القاعدة .تطالبونهم بتقديم استقالاتهم ومن اين سياتي التقاعد المريح ؟كان الله لهذا الشعب .المسكين الحكومة تحارب البطالة ب( كلها رزقو على الله )وتحارب الفساد ب (عفا الله عما سلف) واموله تنهب وتسرق وابناؤه يموتون بسبب حكومته فمتى يستفيق الشعب لوضع الحد لهذه المهازل؟

  • anas
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:28

    الفياضانات لم تسلم منها حتى أرقى الدول أوروبية وأمريكا ولايمكن تبخيس عمل المهندسين المغاربة أوالتشكيك في كفاءتهم ويجب فهم القوانين المؤطرة قبل أن نصدر الأحكام الحاقدة وتسييس الظواهر الطبيعية وحالات القوة القاهرة وبدلا من دلك هبوا لمساعدتهم ماديا ومعنويا والتخفيف من معاناتهم

  • العاقل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:31

    العاقل اذا أخطا تاسف، والجاهل اذا أخطا تفلسف

  • Brahim
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:32

    إخواني المغارب نحن مسئلون على كل شيئ يقع في بلدِنا الحبيب إني قرأت كل التعلقات أنتم تعلمون كل شيئ ولاكن ساكتون على الحق
    ألا تعلمون ماذا يقع
    نحن لدين الغش في أي عمل نعمله نعم أم لا
    لكي نبحث عن من هو المسئول إبحثو في أنفسكم فقط لا تتهم غيرك كنت وزيراً أو من عامت الشعب كلكم ساكتون على الحق
    أرجوكم أن تقلو ولو مر واحد كلمت الحق في جميع الميادين من جعلهم وِزار من جعلهم برلمنيين أليس نحن ولماذا تتهرب من مسئلتك أعطيط صوتك لمن لا يستحق لا تقل لي إني لا أذهب لتصويط حتي أنت تتهرب من المسئُلِيٓ عليكم أن تختارو من يمثلكم في كل مدين أو في البادي كلكم مسئولون في هاته الكارث علينا إلا أن نبني من جديد ولا نسكت على قولي الحقيق والله أستحيي أن يكون عندنا مسئلون لا يعرفون كتابت إسمهم في قرن ٢١ والله لدينا كل شيئ علينا إلا العمل الجد لدينا ملك شاب يعمل ليل نهار ساعدوه إلا بكلمت الحق والله عندما أرى كل واحد منا يتهم الأخر هاذا يألمني كثيراً كفرد ماذا عملت أنت وتطلب الأخر كلنا نريد العمل ولكن العمل الجد لا لغش هاذا رأيي لا أهن أحد والسلام عليكم

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:38

    أعترف أن الحكومة تتحمل نصيبها في توعية السكانة.لكن من منع المجتمع المدني و الأحزاب أن تتحمل مسئولتها في تأطير السكان و توعيتهم خصوصا و أن الجميع سمع النشرة الأندارية.هل وسائل التواصل مع السكان لا تعمل ءالى أيام الأنتخابات?

  • عمر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:47

    كلشي شبعان هدرة وليتو بحال الحكومة و المعارضة علاش ما نتضامنوش حنا مع المتضررين ب 20 درهم للمواطن و حنا 20 مليون شخص قادر على التبرع, كون جمعنا 400 مليون درهم اي 40 مليار سنتيم, وهاد المبلغ كفيل باصلاح جميع الاضرار اللي حلت بالمناطق المتضررة
    ملي نتقاداو من الشفاوي غادي نزيدو للقدام ومانحاشيوها لا للمعارضة لا للحكومة وخليهم يكملو الحرب ديالهوم

  • ابو برنوسة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:48

    السيد الوزير لا تتهرب من المسؤولية وقدم استقالتك
    القنطرة التي تحطمت في ايت ملول عمرها 4 أشهر
    القنطرة التي تحطمت في تنغير شيدت في 2012
    القنطرة التي تحطمت في سيدي افني عمرها سنة ونيف
    القنطرة التي تحطمت في تاغجيجت عمرها 1 سنة
    على الأقل اعترف بمسؤوليتك
    وأطلب من ملكنا محمد السادس ان يحاسب المسؤولين عاش الملك

  • HASSAN DU SUD
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:55

    غريب أمركم هذا كل ما وقع وكل ما سيقع من مسؤولية الحكومة.فأين هي مسؤولية المسؤولين المحليين من رؤساء جماعات ورؤساء المجالس الاقليمية من انهيار البنيات التحتية بشتاء أنحاء المملكة من الشمال الى الجنوب؟ انا أخشى تورط المسؤلين المنتمين الى هذه المعارضة الفاشلة على المستوى المحلي.أتمنى أن يفتح تحقيق في هذه الكارثة التاريخية وسوف تظهر النتائج .

  • momo
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:56

    Mr le ministre comment tu peux expliquer que les ponts qui existent depuis le colonialisme ont resisté aux inondations et ce, dans la même région alors que ceux battis en 2014 n'ont pas supportés le déluge. Un gouvernement qui fuit ses responsabilités doit s'excuser à son peuple et remettre les rênes. Les sinistrés de goulmima ont vécu un vendredi noir sans secours ni aide ils ont été laissé a la mercie des inondations du tonnère.Un gouvernement responsable aurai demissionné le lendemain du sinistre.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:01

    ا ذا كانت هذه الحكومة ليست مسؤولة على ما حدث من تخطيم قناطر واقلاع اسفلت الطرقات فانها سيكون عليها كامل المسؤولية و دم كل الضحايا في رقبتهم و رقبة من كانوا قنلهم ان لم يحققوا بصرامة حتى يكشفوا على المتورطين في هذه الخرقات

  • واحد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:08

    أمتن شيء في البلاد هو الفساد….حتئ النخاع… اقتلاعه لن يحدث بسهولة…فساد متين و متأصل أبًا عن جد…نسألك اللطف يا رحمان!

  • محب للمغرب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:09

    المسؤولية كلشي كيهرب منها.و حتالين اعباد الله والله ات عار عار عار.
    بنادم خاصو اكون راجل وخا غير مرة وحدة في حياتو.
    ولمن غدي نحملو المسؤولية لشاف موحا ؟

  • أمازيغية
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:13

    كفى من تبادل التهم لم تبنوا قناطر الرمل وطرق الغش التي جرفتها السيول فلتكن لديكم ذرة شجاعة ورجولة لمحاسبة كل من بنوها ولم يقوموا بعملهم على أحسن وجه غلاب لازال حيا وبالمغرب وكل المقاولات التي أوكلها مهمة قناطر وطرق العار أن تحاسب برد كل ما كلفت تلك القناطروالطرق وتعيدوا بنائها بضمير وتتقنوا العمل هذا ما يجب فعله وإلا إستقل لتكون أفضل من الرميد وفضيحة الإسباني والإنجليزي حكومات تستقيل لتقصيرها وأنتم حتى لو إنقرض كل المغاربة وأهينووا متشبتون بالكراسي مللنا ولا أمل فيكم وللرباح أتعرف أتعرف أين يوجد المناطق المنكوبة والمغاربة الذين قتلهم الإهمال لا أظن أتمنى نشر ردي على الحكومة

  • asad
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:21

    ه ل سمعتم ما قاله مسنشار في الغرفة الاولى اثنا تعقيبه عن جواب وزير الاوقاف عن سؤاله والمتعلق بمساهمة المحسنين10% من قيمة بناء المساجد الخيرية قال بالحرف : حنا مخصناش غير القناطر حنا خصنا نحذفوا هاد 10% الي كيساهم بها المحسنين في بناء المساجد نعم اخواننا الاعزاء المستشار الذي كنا ننتظر منه الكثير ثم الكثير في الدفاع عن اخواننا المنكوبين المعزولين المحرومين من كل شيئ بعد فقدانهم لكل ممتلكاتهم ذهب الى القبة ليدافع عن العشر في بناء المساجد اين الاولويات يا مستشار الذي اذا حضر كانه غاب

  • اناس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:22

    فقط تصحيح نحن نقول مرة اوخرى لا نحميل هده الحكومة اي مسؤولية عن الفساد ولا عن السريقة ولكن نحملها مسؤولية محرابة المفسدين وتقدمهم للمحاكة اما الدين يطلبون الحكومة بالاستقالة او تحميل هده الحكومة مشاكيل القناطير اوغيرها فهو مخطىء الحكومة الحالية ليس لها اي مسؤولية عن دلك لانا هده الطرق والقناطير شيدة قبل مجيىء هده الحكومة ادا فمسؤوليتها محسابة المفسدون وتقدمهم للمحاكمة ومنع كل من تبث في حقه الفساد عن اي مشروع اوسفقة ومنعهم كدلك عن الانتخاب وغيرها وشكرا

  • hassan de fes
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:25

    السلام عليكم,بصفتي مغربي احبك وطني ارجو من جميع المغاربة ان يساهمو كل حسب موقعه, من كان قريبا من المناطق المنكوبة جراء الفيضانات فليساعد بمجهوده الشخصي اما من كان بعيدا مثلي مثلا فلتكن مساعدته مادية و يكن أعضاء الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني يدا واحدة الكل يساهم حسب مقدرته

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:37

    صحافة تريد ان تحرف الحقيقة. تعتقد ان المغاربة متخلفين وليس لهم القدرة على فهم الحقيقة. تريد عبر هدا المقال تحميل المسؤلية الكاملة لهده الحكومة التي لم يتجاوز عمرها الثلاث سنوات . جل المقالات ,إن لم تكن أغلبها, تصب في موضوع واحد هو "إنتقاد الحكومة في جميع قراراتها".
    أقول لكم ياصحافة التضليل,إتقوا الله في وطنكم. هناك إرادة لللإصلاح ,ولكن ياأخي لايمكن لهده الحكومة إصلاح كل ما أفسد لمدة سنين .
    الإصلاحات التي مكنت بعض الدول من تبوء مكان متقدما بين الدول المتطورة, هي إصلاحات إستغرقة عشرات السنين و ما فوق. وأحسن مثال لنا هو تركيا.
    وطننا في هده الأيام يحتاج إلى كل رجاله,كل واحد من موقعه, لا نحتاج الى من ينتقد, بل نحن في أشد الحاجة الى من يقترح و يعمل. هدا هو معنى المواطن الدي جاء في خطاب جلالة الملك. الله إحفضك يا بلادي.

  • جواد-فاس
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:44

    كانت القناطر المغربية من أفضل القناطر في العالم من حيث جودة البناء و قدرة التحمل، إلى أن جاء حزب الاستقلال للحكومة فمررها السيد كريم غلاب مرور الكرام رغم تحديرات مجموعة من المختصين
    وكما تشاهدون فان جنبات القناطر من الرمل زيادة على ملء السدود بكمية كبيرة من الرمل وتفريغ السدود في الاودية ولا ننسى البناء على جنبات الاودية ومسؤولية المسؤولين المحليين من رؤساء جماعات ورؤساء المجالس الاقليمية

  • مستغرب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:46

    اذاكانت الأكاديمية الجهوية للتربية بالجنوب مشكورة أصدرت بلاغا بتعطيل التعليم في الجنوب تحسبا للخطوة التي قد يتعرض لها التلاميذ والطلبة من جراء الفيضانات فان المدير العام و المسؤولين بمكتب التكوين المهني لا يعيشون في هذا البلد وغير مبالين بمايجري في الجنوب ولا تهمهم سلامة الأساتذة ولا التلاميذ والطلبة وهذا الامر لايحتاج الى حكومة ولا الى برلمان بقدر ما يحتاج الى الحس بالمسؤولية المنعدم في عقلية المسؤولين والمديرين بهذا المكتب او انهم تعمدوا ما قاموا به من إهمال في إصدار بلاغ بتعطيل التدريس

  • نوال
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:04

    الصواب الذي يخلص له كل دارس يجد ان الملفات العميقة تعالج بالشكل التالي:
    – سياسة العام الزين يتكلف بها الاعلام المغربي عن طريق تغطية صفرية تحكي عكس الواقع
    – استراتيجية التعبير الشفهي هذه يتكلف بها المسؤوؤلون بكل انواعهم والوانهم كل حسب ماجاد به مستواه الدراسي
    – مقاربة مقهى الثمثيل وهذه من دور البرمان حيث نجد ثلة من من يطلقون على انفسهم المعرضة واخرون يلعوبون ادوار على خشبة مسرح البرلمان في اطار الحفاظ واحياء ثراث سوق عكاظ مقتدين بشعراء الجاهلية كجرير والفرزدق في المواجهة الشفهية والكلام لتختتم المسرحية بشرب القهوى بين المتناظرين على الفراغ
    – استراتيجية تنمية الارشيف تحمل هذه الملفات الى الارشيف نظرا لاهميته في المغرب

  • Neutre
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:05

    سيدي الوزير،
    كلكم راع و كل مسوءل عن رعيته.في الدول النامية كل شخص غير قادر على تحمل اءخطاءه اءو ءاخطاءسلفه يستقيل.
    ءاذا كنت تحب هذا البلد اساءلك ءان تتنازل على منصبك و لك منا كامل التقدير و الاءحترام.

  • jihane
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:08

    alors c est qui le responsable .la france ?l allemagne? qu il imposteur vous bien sur que le gouvernement est responsable parceque il abrite des elus énéligibles

  • حسبنا الله نعم الوكيل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:11

    الى الاخ انس :لانحقد على احد والسيد الوزير رباح ابن الشعب وكلنا ابناء الشعب والمهندسون ابناء الشعب وضحوا بارواحهم من اجل هذا الشعب ..وعلى راسي وعينيا قلت فقط لماذا قنطرة وادي تانسيفت وصمودها منذ قرون في حين قناطر اخرى تتهاوى كالهشيم !

  • الصحراوي الكلميمي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:16

    "قنطرة تالوين التي سقطت لم تسلم للوزارة نهائيا ولا مؤقتا، وما تم الترويج له كذب وغير صحيح".
    كلنا نعرف كيف تتم الصفقات تخلون مسؤولياتكم واقول لكم السيد الوزير ان هناك تتبع عبر مراحل المشروع ليس عند انتهاءه وتسليم العلاوات للمهنديس او من يقوم مقامه لتمرير الشاريع.
    اما مشاريع القناطر بداخل المدار الحضري التجهير ممتل في اللجن يتحمل المسؤولية الاوفر لمعرفته التقنيات الكاملة.
    نحن شعب متقف ليس بمكلخ كما يعتقد البعض بل اننا متسامحون ولا نريد العراك من اجل الانتخابات نريد المصلحة العامة نريد محاكمة وسجن كل متورط في الغش او الفساد وليس عفا الله عما سلف.

  • salah belkhoya
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:58

    Quel est ton rôle monsieur le ministre quel est le responsable de cette catastrophe je croix que c est pas le gouvernement mais c est le citoyen marocain c est le pauvres marocain qui a vote pour vous ton rôle c est de touche beaucoup d argent sans rien faire et conserve vos bein et cel de votre famille et rien d autre merci monsieur le ministre merci le gouvernement

  • INGENIEUR LPG
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:43

    Mr RABAH JE VOUS RAPPELLE QUE LE MARCHE POUR LA CONSTRUCTION DU POND A ETE VISE PAR LA TRESORERIE PROVINCIALE DONC ACCEPTE ET LE MONTANT VIRE A L'ENTREPRENEUR INTERESSE LE MARCHE EST APPUYE DU PV DE RECEPTION DEFINITIVE DONC C'EST TERMINE CE QUI RESTE C'EST LE DELAIS DE GARANTIE PAR CONSEQUENT VOUS ETES INVITE A POURSUIVRE L'ENTRENEUR ET VOTRE SERVICE TECHNIQUE QUI A RECEPTIONNE LES TRAVAUX LORS DE LA RECEPTION DEFINITIVE
    ENCORE UNE FOIS JE VOUS PRIE HESPRESS D'AFFICHER

  • ahjour
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 04:58

    soyons claire pour le cas du pont taliouine. meme si la degradation est au niveau de remblai mais qui as assuré le suivi technique de la construction de ce pont? c'est un certain ch. il faut inspecter tout les projets pour lesquels ce monsieur a assuré le suivi qui sont d'ailleurs trés nombreux et qui ont démontré à plusieurs reprises des signes de non respect des regles de genie civil.il faut aussi et surtout controlé les document ayant servi de base pour la liquidation des sommes dues aux entreprises. je parle des attachements et décomptes car ce monsieur a aussi demontrer des signes d'enrichissement qui dépassent les capacités d'un fonctionnaire de grade technicien

  • رشيد السيد
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:14

    القوى القاهرة الزلزال والفيضانات وانتشار الجراد وماقد تحدته من خسائر جسيمة في المساكن والتجهيزات والفلاحة لايتحمل مسؤوليتها أشخاص بعينهم .
    لكن عندما يتعلق الامر بقنطرة تلوين التي جرفتها مياه الفيضانات الاخيرة والتي لم يمر عن تاريخ تشييدها سوى ثلات سنوات فالامر يتعلق بالتقصير في المسؤولية الملقات على عاتق وزارة التجهييز والمهندسين الذين سهروا على بنائها وتشييدها . إنه هدر للمال العام والغش في المنشات وتجهيزات الدولة .
    وعين العقل يقتضي تقديم كل من تبث تورطه في هذا الغش للعدالة حتى تقول كلمتها . هناك قناطر شيدت بالمغرب في عشرينيات القرن الماضي ومازالت في حالة جيدة .صحيح أن الفيضانات قد تلحق الاضرار بالقنطرة لكن أن تهوى هذه القنطرة بعد تشييدها بثلات سنوات . فهذا مالايمكن تصوره ويفضح حالة العش المستشري . الفيضانات الاخيرة أثبت وبالملموس حالة الغش وانتشار الفساد في إعداد المشاريع والنشأت العمومية .
    عدد من القناطر بجهة الغرب تحتاج للترميم وإعادة البناء قبل حدوث مالايحمد عقباه .تقدم البلدان والرقي بسكانها يبتدئ من إنجاز بنية تحتية مثينة لانها العمود الفقري لاي بلد في العالم . متى نضع حدا للغش

  • م.ط
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:39

    نريد محاسبة كل من تسبب في الغش وليس التملص من المسؤولية اذا كنتم غير قادرين على محاسبتهم فهذا يعني انكم حكومة العام زين وهذا لا يشرفنا ان تمثلونا لمذا تحاولون دائما التستر على الأخطاء ؟ لم لا تستطيعون قول الحقيقة ولو لمرة واحدة ؟ نحن نعلم وانتم ايضا انكم تشاركون بانتشار ثقافة الفساد السياسي والافلات من العقاب لانكم غير قادرين على وضع برنامج ومسار للمحاسبة فاكثر وزرائكم سيصبحون تحت المساءلة والمحاسبة ، يكفي من رفع الشعارات المدغدغة فالحجاب قد تم رفعه والرؤيا واضحة للجميع

  • الادريسي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:15

    نشكر كل من ساهم من قريب او من بعيد في فك العزلة عن اقليم كلميم باب الصحراء وخاصة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حيت اعطى تعليماته السامية للسلطات المحلية .
    لاشك ان قطع الطريق الوطنية من كلميم الى باقي الجهات سيجعلنا نفكر في انجاز طريق سيار من اكادير الى كلميم والله ولي التوفيق

  • عمر
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 11:56

    سلام الله عليكم يااخواني الحقيقة يجب محاسبة الحكومة الاستقلالين لانها هي السؤلة عن هاده الكوارث

  • حكومة الظل والفساد
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:39

    أريد أن أطرح سؤالا بسيطا: كم قنطرة شيدت في عهد هذه الحكومة وكم طريقا أصلح؟ الجواب بسيط : لا شيء … في عهد هذه الحكومة المفسدة الشعب يتقهقر وكل شيء يرجع إلى الوراء بصورة فظيعة
    الله تعالى كفيل بكم ياجماعة المفسدين…. هو وحده قادر ان ينجينا من بطشكم وجبروتكم ويحاسبكم على كل ما فعلتم بهذا الشعب المغلوب على امره .

  • SALEM
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:54

    il est temps de laisser Mr Rebbah le Ministere meme s'il est dificile ,si vous voulez le bien pour votre cher amis Benkirane et votre parti, en plus il sera difficile pour vous de redresser la situation parce que le pire c'est que l'avenir va faire la meme chose et emporte le parti PJD et d'autres comme l'innondation en dehors de l'oued politique aux prochaines elections

  • CHEF MOUHA
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:07

    VOUS DITES PONTS DE L'ISTIKLALB ??? OUI MAIS AU MOINS ILS ONT CONSTRUIT DES PONTS ET VOUS QU'EST CE QUE VOUS EDIFIER ?…. RIEN POURQUOI ?…….:::::: UN GOUVERNEMENT SANS EXPERIENCE

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"