ربط الاحتيال بالجاليات المغاربية يفضح المقاربات العنصرية للحكومة الفرنسية

ربط الاحتيال بالجاليات المغاربية يفضح المقاربات العنصرية للحكومة الفرنسية
صورة: أ.ف.ب
الخميس 20 أبريل 2023 - 04:00

تصدير الأزمة والعنصرية؛ أهم الاتهامات التي يواجهها برونو لو مير، وزير المالية في حكومة إمانويل ماكرون الفرنسية، من طرف المعارضة اليسارية، وذلك بعد أن اتهم بدوره جاليات البلدان المغاربية بـ”الاحتيال المالي”.

وهاجم لو مير، في مقابلة تلفزيونية، مواطني دول المغرب العربي المقيمين بالأراضي الفرنسية بسبب تحويل أموال يتحصلون عليها عبر المساعدات الاجتماعية من الدولة الفرنسية إلى ذويهم في بلدانهم الأصلية، معتبرا ذلك “مخالفا للقانون”.

وقال الوزير الفرنسي لقناة “بي اف ام تي في” إن “مواطنينا سئموا من الاحتيال في المساعدات الاجتماعية”، وزاد خلال حديثه بـ”اسم الفرنسيين”: “إنهم لا يرغبون بتاتا بأن يروا أشخاصا يستفيدون من مساعدات ويرسلونها إلى المغرب العربي أو أمكنة أخرى، في وقت لا يحق لهم بذلك” معتبرا أن النموذج الاجتماعي الفرنسي “ليس مصمما لمثل هذه أفعال”، وفق تعبيره.

خطاب عنصري

جان لوك ميلانشون، زعيم اليسار الراديكالي، دعا مواطني المغرب العربي إلى التهيؤ لحملة جديدة تستهدفهم من طرف الحكومة الفرنسية، قائلا في “تغريدة” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر: “أعزائي المواطنين المسلمين أو الذين يتحدرون مثلي من المغرب العربي، تهيئوا”. وأضاف أنه من أجل صرف الانتباه، “تعلن الحكومة على لسان برونو لومير عن حملة جديدة لاتهامكم”.

أما زعيم النواب الاشتراكيين، بوريس فالو، فاعتبر أن وزير المالية الفرنسي “يغازل الأفكار النمطية المعادية للأجانب في اليوم الأول من فترة المائة يوم من التهدئة”، في إشارة إلى المهلة التي حددها ماكرون إلى غاية اليوم الوطني الفرنسي في 14 يوليوز المقبل، التي وعد بأن يخرج فيها في جولات ميدانية للتفاوض بشأن ملفات عدة.

تصدير الأزمات

دعا توماس بورت، نائب من اليسار الراديكالي الفرنسي، الوزير لو مير إلى “الذهاب للتحقق في سويسرا (…) بدلا من الحديث عن المغرب العربي والتفوه بتصريحات عنصرية لليمين المتطرف”، وذلك بعد أن أورد أرقاما عن الاحتيال المالي في فرنسا المقدر بما بين 80 إلى مائة مليار يورو سنويا، مقابل 1 إلى 2 مليار يورو للاحتيال الاجتماعي.

عبد العالي بنلياس، أستاذ القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، اعتبر أن قضية الهجرة واللجوء كانت دائما “الشماعة التي تعلق عليها الحكومات المتعاقبة في فرنسا فشلها والتغطية على سياستها الاقتصادية والاجتماعية، في محاولة لتحويل انتباه الرأي العام عن القضايا الأساسية التي يناضل من أجلها، وفي مقدمتها رفع سن التقاعد، إلى قضايا جانبية ومفتعلة”.

وأضاف بنلياس، ضمن تصريح لهسبريس تعليقاً على خروج وزير المالية الفرنسي في قناة تلفزيونية للحديث عن “احتيال اجتماعي” للمهاجرين المغاربيين، أن هذه “الشماعة” تغذيها الآلة الإعلامية الفرنسية لتصوير المهاجرين بأنهم يحتالون على المساعدات الاجتماعية التي تقدمها لهم الحكومة الفرنسية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه “في جميع الأحوال، تبقى هذه المساعدات في حدودها الدنيا، وتصرف الشخص فيها لا يجب التعامل معه بهذا النوع من التوصيف الذي ينم عن عدم احترام حريته في توظيف تلك المساعدات بالشكل الذي يريد وبالطريقة التي يراها صائبة”، منتقدا “تسليط السلطات الفرنسية الرقابة على جاليات البلدان المغاربية، التي من بينها المغرب، وتنهال عليهم بالاتهامات التي ترقى إلى ممارسات عنصرية لتمييزها بين الفرنسيين والأجانب في حقهم في التصرف فيما يصرف لهم من دعم اجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

46
  • ابوجي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:06

    نعم الاحتيال مرتبط بالعرب والجاليات اللاتينية والافريقية في امريكا وكندا. لدرجة ان الرجل يطلق زوجته ويعيش معها في الحرام كخليلة. لكي يحصل على السكن والمساعدات الغذاءية.كل هذا من اجل المال.والعقار في بلده الام.

  • جهاد
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:17

    ما قاله لا غبار عليه صحيح، الجالية العربية و الافريقية بالغرب ترسل و تبني و تدكس أموال المساعدات في بلدانها الاصلية، و هذا سيحاسبون عليه أمام الخالق إن لم يستحقوها بالطبع

  • مغترب
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:24

    كل واحد يدافع عن بلده بكلمة حق تتهمونه ب
    العنصرية، هنا أغلب الجالية المغاربية لديهم عقارات وأرصدة بنكية في بلدانهم الأصلية، أغلبية العقارات خاوية طوال السنة، بينما هم وأبناؤهم يعيشون في عمارات الصوصيال والمزيرية الأوساخ والمخدرات و.و..و…ولكن عندما يموتون كل شئ يباع ويرجع المال إلى فرنسا وتبقى الشمتة، ناهيك اللذين سرقت أملاكهم من مافيا العقارات، تمتعوا برزقكم يا عباد الله قبل فوات الأوان. والسلام عليكم

  • yael
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:29

    c’est facile de virer toujours les mêmes personnes dans ce pays, c’est facile de faire croire que les étrangers sont les mauvais .
    ce clown devrait savoir que la majorité de ses citoyens se lèvent tôt pour soubveni au besoin de la nation et gagne leur argent dans la sueur et la dignité et aider son proche est un act civilasationnel et spirituel et c’est une obligation….
    il faut qu’il regarde de prêt ceux qui profite de système français pour s’enrichir sur le dos de peuple français et en détournant les lois ..ceux qui fuient la France pour cacher leur argent ds les pays étrangers…

  • موحا
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:35

    الحمد لله الذي عشنا حتى راينا انحدار دولة الاستعمار إلى صف دول العالم الثالث فرنسا إلى مزبلة التاريخ.

  • عبدالله
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:40

    عاذ العنصري نسى ما تفعله فرنسا في الدول الأفريقية والسرقة والانقلابات ،نسي ما سرقته فرنسا ونهبت ولا تزال تنهب نن خيرات أفريقيا.
    ما عندهومش الوجه علاش يحشمو،مقصدرين وعنصريين ويجب على إفريقيا كلها أن تطرد هاذا الكونصير الخبيث من ديارها كي يرجعوها إلى حجمها.

  • محمدين
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:49

    حكومة فرنسا عنصرية ونازية من رأسها الى ذيلها كما أن الشعب الفرنسي أكثر الشعوب كرها للإسلام والمسلمين خاصة من المغاربيين والأفارقة

  • ايت وراين
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:53

    ها هي الدولة الفرنسية مرة اخرى تبين عن وجهها القبيح العنصري اتجاه الجالية المغاربية للتغطية على مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية وتقهقرها في افريقيا حيث جميع دول هذه الاخيرة لاترغب في وجودها هناك لان همها الوحيد هو سرقة الخيرات الافريقية .

  • الحقيقة
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:58

    مالو كدب راه كال غير الحقيقة
    أنا كنعرف مغريبي كيشد شومان ؤالمساعدات ففرنسا ؤخدام بالاسود فبروكسيل فسوبير ماركيت عند بن جلدتو ،ؤمنهم عداد .

  • خالي عمارة
    الخميس 20 أبريل 2023 - 04:58

    أنتم تقولون بأن السيد الوزير اتهم المغاربيين ظلما وعدوانا بـ”الاحتيال المالي” عبر تحويل الأموال التي يتحصلون عليها عبر المساعدات الاجتماعية من الدولة الفرنسية إلى ذويهم في بلدانهم الأصلية، وباعتبار ذلك “مخالفا للقانون” وأجبتم أنفسكم مؤكدين التهمة في حقكم ب“في جميع الأحوال، تبقى هذه المساعدات في حدودها الدنيا، وتصرف الشخص فيها لا يجب التعامل معه بهذا النوع من التوصيف الذي ينم عن عدم احترام حريته في توظيف تلك المساعدات بالشكل الذي يريد وبالطريقة التي يراها صائبة”، منتقدا “تسليط السلطات الفرنسية الرقابة على جاليات البلدان المغاربية، التي من بينها المغرب، وتنهال عليهم بالاتهامات التي ترقى إلى ممارسات عنصرية لتمييزها بين الفرنسيين والأجانب في حقهم في التصرف فيما يصرف لهم من دعم اجتماعي”. مع العلم أن هذه الأموال المحصلة من المساعدات لايجنيها المستفيد من عرق جبينه وإنما يحصل عليها من الدولة ومن أموال الشعب أي دافعي الضرائب وبالتالي عليه التصرف فيها بشكل يفيد الاقتصاد الوطني ويجب ترويجها داخل البلاد وليس ادخارها أو تحويلها لبلد المنشأ. وأما رد فعل اليسار فهذا يبقى متوقع بسبب انحيازه للمسلمين.

  • ما بقى فينا نفع
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:02

    أظن أنه حان الوقت لدول المغرب العربي لطب تعويض مع الاعتذار عن الحقبة الاستعمارية من هذه الدولة “القرادة”

  • حرارة لوبين بدأت
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:05

    لومير قبل ان يكون وزير على ظهر من تربى و درس ؟
    الم يكون هنالك عمال مهاجرون من نظفوا محيطه عوض والديه ، الم تكن منحته و طعامه من خيرات افريقيا و شعوبها
    ابناء عمومته من اين لهم رؤوس الاموال ان لم تكن من المستعمرات القديمة
    يا سيد لومير من سيواري عنك التراب في اليوم المعهود

  • Hasan
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:06

    هذا الوزير بدأ حملته الإنتخابية للترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة خلفا لماكرون. ويحاول منذ الآن أن يتموقع كمرشح جاد باستمالة أصوات اليمين. وأظن لها حظوظ وافرة للفوز لأنه وزير ذو تجربة طويلة والساحة السياسية الفرنسية خالية حاليا تماما من أسماء وازنة. ولكن يمكن أن يلقى منافسة من الوزير الأول السابق إدوارد فيليب.

  • سوفا سي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:10

    باغين لفلوس د المساعدات الاجتماعية لصندوق التقاعد باش ميبدلوش سن التقاعد وطبعا ايديرو قانون خاص بالمغاربيين بما ان هناك قانون خاص بالمسلمين بما يسمى ميثاق المبادئ

  • عبدالله
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:23

    كم نهبت فرنسا ولا تزال من خيرات المغرب العربي هل تستطيع الارقام تحديدها , لقد فضحت حرب اوكرانيا النمور الورقية في اوروبا

  • فهم تسطا
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:32

    دبا شكون الي غيكون تعلم من الاخر ؟؟ بلد المليون داكشي ولا بلد العم مكرون؟
    تصدير ازمات البلاد عل حساب الجالية كتصدير ازمة الطوابير بسبب المروك

  • بسبس
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:33

    ربط الاحتيال بالجاليات المغاربية يفضح المقاربات العنصرية للحكومة الفرنسية التقرير في مجمله
    لنكن واقعيين ما جاء في التقرير حقيقة وواقع مر نعيشه نحن كجالية هنا في اوروبا
    جل ابناء الجالية يغادرون المدارس دون الحصول على دبلوم يستطيعون به الحصول على وظيفة تغنيهم على السرقة والمتاجرة في المخدرات
    نعم أوروبا غزاها المغاربيون الذين لم يجدوا سندا في بلدانهم فمثلا الجزائر القارة والقوة المضروبة نصف ابناءها يعيشون على السرقة والاتجار في الحرام أين هي أموالنا وثرواتنا اللهم سلط على من جعلنا نترك أوطاننا ونصبح عبيدا يوما أسود واجعل كيده في نحره
    لو كان النية صالحة لدى ديكتاتوري المغرب الكبير لكان العكس الاوروبيون ياتوا عندنا من اجل العمل لكن الله غالب على أمره

  • said
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:34

    انا مقيم في بلجيكا ، شخصيا اوافقه الرأي، بطبيعة الحال دون تعميم ، فهناك العديد من جالية المغرب العربي لا يشتغلون بدعوى مرض او لم يجيدوا عمل او غيره ويعيشون هم وذويهم في المغرب على حساب المساعدات الاجتماعية هاده حقيقة لا يمكن نكرانها

  • Tazi de NL
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:38

    نعم كلام صحيح نفس الشيء بهولندا. عندنا مدرسة اسلامية اسمها الحبيب مدينة ماستريخت يستفدون من المساعدة الاجتماعية بالملابس و المواد الغذائية كل اسبوع. المشكل نحن ليس ضد المساعدة الفضيحة و المهزلة يبعثونها الى اهلهم بالمغرب (الطالب يطلب و مراتو اتصدق) اقسم لكم يمينا الى شوفت هذا بعيني. في الآخر تقولو الهولنديين عنصريين والله حشومة يا الارامل بهدلتونا و فضحتونا الله ياخد فيكم الحق. لي ابغي يتصدق ايعري على كتافو. يعيشون حياتهم كلها بالمساعدات الاجتماعية و لا يساهمون في اقتصاد بلادهم المقيمين فيها. مثلا بالعمل او التمدرس او تجارة….لا للتسول لا للتسول

  • Zordar
    الخميس 20 أبريل 2023 - 05:43

    فرنسا دولة مفلسة بعدما تم طردها من افريقيا شر طردة باستثناء دولة الدوزيام حلوف الهوكهوكية ولكي تغطي فرنسا على افلاسها وفشلها بدات تستهدف بناة فرنسا من الجاليات المغاربية لذلك وجب معاملة الفرنسيين المقيمين عندنا بالمثل والذين يحولون الاموال من بلداننا بدون حسيب ولا رقيب

  • Oum Hassan
    الخميس 20 أبريل 2023 - 06:14

    La France est un pays raciste. Ce pays a commis beaucoup de crimes en Afrique… La création d’une algérie plus grande que l’algérie ottomane est parmi les plus grands crimes que la France a commis dans son Histoire.

  • الحقيقي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 06:19

    فرنسا يجب ان يخجل مسؤولها من التكلم عن الإحتيال لأنها دولة احتلت اغلبية الدول الإفريقية ونهبت ثرواتها وقتلت الأبرياء والأن هذا الغبي يتكلم عن الإحتيال الفرنسيين اخبث شعب في العالم

  • ابو اسحاق
    الخميس 20 أبريل 2023 - 06:54

    أقل من ثلث جميع الاسر المقيمة في فرنسا تستفيد من بعض او جل المساعدات الاجتماعية و إذا أخذنا هذا الثلث ف ثلثه فقط ينحدرون من الدول المغاربية و إذا رأينا حجم العائدات الغير المستخلصة من الضريبة المضافة لشركة طوطال مثلا فهي على الاقل 900 مرة ما حصل عليه ثلث ثلث جل مهاجري فرنسا ….مع أن نصف ثلث ثلث هؤلاء يحملون الجنسية الفرنسية ولا يجب احتسابهم….
    عيدكم مبارك سعيد

  • محمد هلال
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:03

    ليس فقط المغاربة،معظم الاجانب اللذين يحصلون على المعونات الاجتماعية،يخفون ما يملكونه في بلدانهم الاصلية،في فرنسا،الماني،هولندا….في قلبهم التحايل والغش،وهاذا ليس بكذب…لا تتكلمو بالعاطفة،هاته الدول،تعمل المستحيل لكي تصل المساعدة الاجتماعية اللناس الفقراء،وهاته المساعدات مسطرة في قوانين،وتحصل عليها بطريقة مداومة كل شهر،وليس قفة رمضانية عشوائية حسب مزاج فلان….لا يا سادة،ما يحصل عليه العاطل او المتلقي للمساعدة الاجتماعية هنا في المانيا ،فلا يمكنني ان اصفه في جملة،كل شيئ مدفوع،حتى نزهة اطفالك المدرسية او ملابسهم وادواتهم،المنزل،الشوفاج،الضوء و الماء،،الاكل والمشرب،التنقل،العناية الطبية الدواء،والتكوين المهني ان شئت….بالمقابل يجب ان تكون شفاف،ولا تغش في البيانات والا فانها تعتبر جريمة….لا يمكنكم معرفة هاته الاشياء،الا عندما تعيش في بلد يسود فيه القانون والديمقراطية،وهاته الاخيرة اعني بها ليس فقط المحكمة الادارة وانما حقك في العيش الكريم حتى وان كنت مريضا،عاطلا،او ليس عندك حض…

  • السلاوي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:09

    كلما ازدادت الازمة الاقتصادية في فرنسا كلما ازدادت العنصرية فرنسا تنهار اقتصاديا رؤوس الاموال رحلوا مصانعهم الى الصين و السياحة مع الوباء انهارت لا يتبقى الا الفلاحة لكن الفلاحة وحدها غير كافية للاحتفاظ بمستوى المعيشي المتعودين عليه الفرنسيين الشيئ الدي يدفع الى انتفاضة الشعب مثل بسيط ارتفاع ثمن الكهرباء بنسبة 100% بسبب التخلي عن الطاقة النووية فرنسا تنهار و المهاجرين سيدفعون الفاتورة ديون فرنسا بلغت 3000 مليار اورو و نهاية الاتحاد الاوروبي قريبة عندنا تغادر المانيا الاتحاد فرنسا ستصبح من دول العالم الثالث الدول الوحيدة التي ستقاوم الازمة الاقتصادية هي المانيا و الباقي انهيار مستواهم المعيشي و ترحيل المهاجرين ” سلات الفراجة ”

  • rme1974
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:13

    il n y pas de racisme. ici en france le maire a raison.il ya des marocains qui laissent leurs enfants sans habits sans chauffage sans éducation. et ils demandent des aides sociales alors qu ils ont des appartements et des cafés au Maroc on le voit ici .c est flagrant

  • Massi
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:16

    Ce ne sont que les symptômes d’un pays qui a atteint le fond en Europe, avec les problèmes économiques et sociales que traverse la France ,avec les problèmes qu’elle a dans son entourage européen où ses partenaires européens se détournent d’elle au profit des américains, avec les problèmes qu’elle a en Afrique où les africains ne veulent pas d’elle et les humiliations que Macron avait subit lors de son dernier voyage en Afrique et cerise sur le gâteau son voyage en chine qui a démonter que la France aujourd’hui ne vaut rien sur la scène international

  • mohammedbirni2020
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:23

    فرنسا بناها ابناء المغرب العربي والافارقة بسواعدهم.

  • الرايس بركاش
    الخميس 20 أبريل 2023 - 07:35

    بل فرنسا هي أكبر دولة محتالة في العالم لأنها تعيش على نهب وسرقت ثروات الدول الافريقية الفقيرة.

    فرنسا أكبر دولة محتالة, لأنها تجلس على مقعد في مجلس الأمن وهي التي لم تنتصر في أي حرب, نحن من شارك في الحرب العالمية الثانية و نحن من ق اتلنا النازيين وحررنا فرنسا و إيطاليا و بلجيكا, و لاكن جاء الفرنسييون بكل وقاحة و سرقوا هذا الإنتصار.

    على فرنسا أن تستحي وهي التي قتلت مليون ونصف المليون من إخوتنا الجزائرين الضعفاء بدم بارد, في ثمان سنوات فقط!! ثم تأتي لتفتح فمها!!

    الرايس بركاش

  • Med
    الخميس 20 أبريل 2023 - 09:05

    خاص تخاد من جانب ايجابي ،راه عندو الحق، ماشي ضاروري دوز عطلة كل عام ف المغرب ، ماشي ضروري تشري دار ف المغرب ، راه ماشي ضاروري تشري طونوبيل زوينة ، المدخول باين و واضح ويلا درتي هادشي لتكلت عليه راه فيها ما.
    .اما الاجتماعي.
    ، اما التهرب الضربيي.
    اما الممنوعات،
    اما كاتجيب حراك تحرث عليه تحت اسم مشروع .
    المكسي بديال الناس عريان .
    اكل السحت والله تا اخلص
    السلام عليكم

  • bernoussi
    الخميس 20 أبريل 2023 - 09:53

    A ceux qui défendent; soit par esprit primaire de justice soit par un certain sens de l’honnêteté naïve, la déclaration raciste de ce ministre français, je les invite à retrouver une déclaration de Jacques Chirac et disait ” nous devons être honnêtes et reconnaitre qu’une grande partie de l’argent dans nos banques vient précisément d’exploitation du continent africain” suivie quelques années plus tard par une autre déclaration de Sarkozy qui disait en gros ceci ” la France ne peut pas permettre que ses anciennes colonies créent leur propre monnaie pour avoir le contrôle total sur leurs banques centrales. Si cela se produit, ça sera une catastrophe pour le trésor public qui pourra entraîner la France au rang de 20ème puissance économique mondial”
    et ne parlons de tout ce que ce pays a volé pendant la colonisation et des vies massacrées par les armes pour que leur développement ait lieu . A ceux qui défendent ce pays, je dis, prenez le temps de mieux connaître votre propre histoire

  • معان
    الخميس 20 أبريل 2023 - 09:56

    هنا في امريكا. هناك العديد من المغاربة طلقوا زوجاتهم بالمحكمة. لكي تحصل زوجته وأولاده على السكن والصحة والغذاء المجاني. في الوقت الذي بقي يعاشر طليقته في الحرام.

  • عابر سبيل ١
    الخميس 20 أبريل 2023 - 09:56

    لا تقلق معالي الوزير فإن المال الذي يهرب من فرنسا إلى دول المغرب العربي يرجع مرة أخرى إلى بنوككم عبر تحويلات الفاسدين لشراء العقارات والمشاريع والتطبيب والدراسة والسيارات الفخمة وأشياء أخرى. اما عقارات المواطنين البسطاء فلقد سبقك الرءيس الراحل ميترون وقال لكم لا تقلقون فإن أبناءهم سيبعون عقاراتهم ويرجعوا الأموال إلينا.

  • Abo Ayoub
    الخميس 20 أبريل 2023 - 10:07

    و ماذا عن الاحتيال الذي تمارس الدولة الفرنسية على شعوب أفريقيا منذ أمد طويل؟؟؟؟؟؟؟

  • bernoussi
    الخميس 20 أبريل 2023 - 10:07

    les transferts annuels de tous les marocains vivant à l’étranger ne dépassent pas 10 Mds d’euros et ils ne vivent pas tous en France. Ceux des algériens n’atteignent pas 2 Mds d’euros etc alors nous sort-il son chiffre de 100 Mds alors que l’équivalent de 500 Mds de dollars sont détournés de l’Afrique vers la banque de France à travers le Franc CFA imposé aux pays de l’Afrique de l’ouest. Et supposant que la moitié de l’argent envoyé par les MRE provient de la France, ceci ne ferait que 5 Milliards d’euros et dans ces 5 milliards combien est la proportion de l’argent qui provient des aides sociales?
    Certains naïfs expriment leur soutien à ces déclarations racistes qui stigmatisent des personnes bien précises pour cacher l’échec de leur politique économique et sociale. ça me rappelle notre adage ” drebni we bka, sbaqni we chka” Un pays complique ou auteur de plusieurs génocides à travers l’histoire qui vient charger des communautés pour cacher sa propre misère historique et morale

  • الهاشمي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 10:14

    ومع ذلك فإن من حق الحكومة الفرنسية التحقق من مصير المساعدات المالية الممنوحة

  • البرنوصي
    الخميس 20 أبريل 2023 - 10:25

    وإلى المعلقين اللذين يأتون بنما ج خاصة وهو تصرف لأقلية ضعيفة ومنها يعممون لاتهام جميع المغاربيين والإفريقيين بمثل هذه التصرفات فأقول لهم أنتم تستعملون نفس الطرق العنصرية بأخذ أمثلة قليلة العدد وكأنها تصرفات جماعية للمهاجرين مثلما يفعلون . وهكذا العامة يعتقون أن هؤلاء كلهم يتصرفون بهذه الطريقة ويحشرونكم مع الآخرين أنتم أيضا ويصبح عويلكم هذا يستعمل ضدكم كذلك. حذاري من التعميم. كل المجتمعات يوجد بها أشخاص لا يتصرفون كأغلبية المجتمع وهم قليلون ولكن العنصريون يستعملونهم كنماذج للتعميم وتهويل المجتمع وخلق الكراهية ولو أن في هذه الأحوال ليس كل هذه الأقلية اللتي تحول بعض المال تفعلها بسوء نية.
    ما سرقوا ونهبوا بالقتل والسلاح أعظم بكثير

  • حسن
    الخميس 20 أبريل 2023 - 10:40

    اذا اعتبرنا تحويلات الجاليات للأموال من فرنسا الى دولهم احتيال ، فماذا نسمي نهب فرنسا لثروات هذه الشعوب طيلة استعمارها دولهم ؟ اتمنى ان تشكيل لجان شعبية ترفع دعاوي أمام المحاكم الدولية ضد فرنسا ومطالبتها بالتعويض المادي عن سنوات الاستعمار واستغلالها للثروات الطبيعية لهذه البلدان خلال فترة استعمارها ، وتعويض المجندين من الجنود الذين حاربوا من أجل استقلال فرنسا. فجميل هذه الشعوب على فرنسا يجب أن يدرس في للمدارس حتى لا ينسى الجيل القادم جرائم فرنسا في حق الشعوب . وتبقى فرنسا آخر دولة تعطي دروس في الديمقراطية وحقوق الإنسان لأنها تاريخها المظلم يتحدث ورائحة الإجرام تفوح منه الى يومنا هذا .

  • a rme
    الخميس 20 أبريل 2023 - 11:04

    T’es grave frérot 1) tu généralises 2) des marocains ont acheté des cafés et des logements avec les aides sociales !!! On dirait que la France verse 5000€ chaque mois !!!! Le RSA et de 500€ les allocations familiales 120€ pour 2 enfants est-ce que avec ça que les marocains ont acheté des cafés ?? 3) t’as découvert le yaourt et l’électricité en France tu te sens redevable aux français !!

  • Long Island New York
    الخميس 20 أبريل 2023 - 12:00

    أنا مقيم في الولايات المتحدة منذ أيام ركبت سيارة UBER و كان السائق من جمهورية الدومينيكان Dominican republic’s قال لي بالحرف الواحد، أنا أبناء جلدته يأخذون مساعدات حكومية في الولايات المتحدة و يبنون منازل فاخرة في وطنهم….لم تقل الوزيرة الى الحق.

  • a Long….
    الخميس 20 أبريل 2023 - 13:58

    ما هي المساعدات المالية في الولايات المتحدة ؟؟ حتى الضمان الاجتماعي و التقاعد في ايادي الوكلات الخاصة ملايين الامريكيين عندهم مشاكل الاسنان و عاجزين عن اصلاحها المساعدات الغدائية soupe populaire من الكنيسة ممكن حتى الشوماج بعض الاسابيع فقط لماذا تضليل الناس بسببكم آلاف الاطفال يلقون بأنفسهم في البحر

  • خيرة حميد فرنسا
    الخميس 20 أبريل 2023 - 14:29

    كاين لي كياخد الشوماج ؤالمساعدات ؤساكن فابور ؤكيمشي يجيب الاكل من الجمعيات ؤمكملها بفلوس اليوتوب
    ؤملي كيجي المغرب كيبقا يتعوج ؤداير نيفو فالسماء.

  • Aziz
    الخميس 20 أبريل 2023 - 15:16

    قال الحق الاحتيال والنصب في بنو جلدتنا والله يعفو …..فنحن في زمن الصدق يخون والخاين يصدق وينطق الرويبصة انها السنون الخداعات

  • محمد نورالدين
    الخميس 20 أبريل 2023 - 15:20

    فرنسا لم تعد ترغب في المهاجرين ، وتبحث عن كل الأسباب للتخلص منهم ،اما بخصوص تهمة الاحتيال والسرقة فكان معروفا ولازال ان الجالية الجزائرية في فرنسا هي الأكثر تعاطي لهذا ،هذا معروف من قديم ،لماذا لا تطردهم لان الجليات الاخرى لا يصدر عنها هذا ابدا

  • Marocain
    الخميس 20 أبريل 2023 - 16:46

    Comment peut on classifier les français qui travaillent ici au maroc & qui sont mieux payés que les marocains qui occupent les même postes dans les même sociétés ?

  • khalid
    الأحد 23 أبريل 2023 - 14:42

    si la personne a droit de recevoir l’aide social, je crois qu’il a le droit de l’envoye la ou il veut. parce que c’est son argent. il est ou le problem. Mais, suremnt, il y a des gents qui doivent pas le recevoir parce qu’ils ont menti sur leur statu social, la je suis d’accord. SALAM

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل