ربيعُ العَرب يحْيِي أحْلام الأَمازيغ ويؤجِّجُ نزاعهم مع "الإسلاميِّين"

ربيعُ العَرب يحْيِي أحْلام الأَمازيغ ويؤجِّجُ نزاعهم مع "الإسلاميِّين"
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:26

شكل ربيعُ العرب حافزاً دفع الأمازيغ وهم السكان الأصليون بشمال إفريقيا إلى الذود عن حقوقهم السياسية والثقافية، وإن كان الدفاع قد حصدَ بعض النجاح، من خلال انتزاع الأمازيغ للاعتراف بالطابع الرسمي للغتهم، فإن الانفراج السياسي الجديد أسفر في المقابل عن الإتيان بأعنت أعدائهم إلى السلطة ممثلين في “الإسلاميين”، بشكل أضحى يهيئ أرضية خصبة للنزاع داخل منطقة مضطربة أصلاً.

يقول سعيد، المنحدر من قبيلة أمازيغية كان افتقارها إلى طريق معبدة تكفل رعاية صحية للإنسان والحيوان على السواء سبباً في نفوق بقرته الثانية من أصل بقرتين اثنتين كان يملكهما، إنهم يناضلون لأجل تحسين أوضاعهم، واسترعاء انتباه حكومة يهيمِن عليها العنصر العربيّ.

“إننا نحتجُّ بعد أن سئمنا أكاذيبهم، فالحكومة قالت إنها ستشق طريقا هنا، لكن لا شيء من ذلك حصل” يستطردُ داخل كوخ غير موصول بالكهرباء ولا ممدود بالماء، مردفا أنه”يكفي أن يعلم من في الحكومة بكونك مزارعاً أمازيغيا حتى لا تُعار أي اهتمام”.

ثم إنه يبدُو خليقا بغرب شمال إفريقيا بعد طول أمدٍ أن تصبح منطقة فريدة من نوعها بإرثها وثقافتها الأمازيغيين. لا مجرد أقلِّية تابعة لقلب العالم العربي في مصر وسوريا وبلدان الخليج العربي، و من شأن ذلك حسب اعتقادهم – الأمازيغ – أن يفضي إلى مزيد من الليبرالية و التسامح بخلاف ما تعيشه دول الشرق الأوسط.

في السياق ذاته، يذهب رشيد تيجاني، وهو ناشط بإحدى القرى التابعة لخنيفرة إلى أنه ليس هناك فصلاً صارماً بين الجنسين في الثقافة الأمازيغية كما هو الشأن داخل القبائل العربية، فضلاً عن وجود فصل بين ما هو ديني وما هو سياسي. فعلى الرغم من كون معظم الأمازيغ من المسلمين إلا أنهم معتزون بتقاليدهم العلمانية عكس بعض الحركات الإسلامية التي اوجدت لنفسها موطئ قدم بالمنطقة.

وقد خولت رياح التغيير التي اجتاحت العالم العربي السنة الماضية للأمازيغ الاستفادة من مناخ حرية جديد، ساعدهم على الدفع بمطالبهم القديمة إلى الواجهة.

على المستوى الرسمي، لا تُوجَدُ إحصاءات دقيقة لعدد الأمازيغ بالمغرب، لكن التخمينات تجعل عددهم متراوحاً بين 25 و 30 مليوناً يتركز جلهم في المغرب والجزائر.

وفي المغرب حيث يمثلون 50 بالمائة من الساكنة، أصبحوا طرفاً لا يمكن الالتفاف عليه في العملية الديمقراطية، بعد أن قدم العاهل المغربي حزمة من الإصلاحات عقب احتجاجات عمت المدن المغربية، إذ سار التعديل الدستوري نحو الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

أمَّا في تونس، فقد قامت الأقلية الأمازيغية في البلاد بتأسيس أول جمعية ثقافية متحدثة بلغة محظورة، وغير بعيد في ليبيا لعِب الأمازيغ دوراً رياديّاً في الإطاحة بمعمر القذافي، وبمالي دجَّجَ الطوارق (وهم مكون أمازيغي) أنفسهم بالسلاح وأعلنوا دولة لهم بشمال البلاد.

في هذا المضمار، يرى أحمد عصيد الباحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن المغرب والجزائر عرفا برامج تعريب، زعمتْ شكليا تطهير البلدين حديثي العهد بالاستقلال من الفرنسية، فضلاً عن السعي إلى جعل الأمازيغ يتحدثون بالعربية، مقدراً عدد المتحدثين بالأمازيغية قبل الاستقلال ب80 بالمائة.

وعليهن فإن الأمازيغية، باعتبارها محدداً اثنيًّا، كانت حاضرة دوماً في النضال الأمازيغي، فالأمر ليس ذا مكانة رمزية فحسب، بل يعدوه إلى إفراز نتائج عملية.

وجديرٌ بالذكر، أن سكان القرى الأمازيغية لا يتحدثون غالبا بالدراجة المغربية، ناهيك عن العربية الفصحى التي تعد اللغة الرسمية للحكومة والإعلام.

“وقد أتى الربيع العربي حتى الآن بقوى إسلاميةٍ إلى السلطة، وهي قوى يرى فيها الأمازيغ نوعاً من التهديد. فإن كان الربيع العربي قد أفسح المجال لمنافحة الأمازيغ عن قضيتهم فإنه فعل الشيء ذاته مع الإسلاميين الذين ينظرون عموماً إلى الأمازيغ بنوع من الاحتقار و الازدراء” يقول بروس ميدي ويتزمان، الخبير في شؤون الأمازيغ.

ويخشى الأمازيغ حاليا بالمغرب أن يؤدي وجود حزب إسلامي على رأس الحكومة إلى التراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها منذ اندلاع العربيع العربي. إذ أن مواجهات قد احتدمت لعدة أيام ببلدات ريفية شمال المغرب بعد اعتقال أحد الناشطين.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وصف علنا حرف تفيناغ بكونه شبيها بالحرف الصيني وبالغريب عن المغاربة.

وعلى الرغم من إقرار الدستور الجديد بالصفة الرسمية للغة الأمازيغية، إلَّا أن الأمر لا يزال رهين التطبيق في المدارس، في غضون اقتضاء البيروقراطية قانونا تعده حكومة بنكيران، وهو أمرٌ يتوجس الأمازيغ أن يكون أدنى من تحقيق أهدافهم.

[email protected]
*بتصرف عن أسوشيتد برس

‫تعليقات الزوار

207
  • nadia
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 04:57

    الإسلاميين ينظرون عموماً إلى الأمازيغ بنوع من الاحتقار و الازدراء وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وصف علنا حرف تفيناغ بكونه شبيها بالحرف الصيني وبالغريب عن وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وصف علنا حرف تفيناغ بكونه شبيها بالحرف الصيني وبالغريب عن المغاربة.

  • مروكي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:33

    لا زلت يا تامسمارت تعيش براثين الوهم القومجي الزائل … التحق بربك الأعلى القدافي وصدام وعبد الناصر وقريبا إن شاء الله بشًاركم
    حلمنا وحلم الأمازيغ جلائكم الى حيث مردكم ..

  • خلافة إسلامية إن شاء الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:33

    الإسلاميون ليسوا قوميون عرب لكي يكونوا ضد الأمازيغية , الكل يعرف أن الإسلاميين هم ضد القوميين أصلا إن كانوا أمازيغ أو عرب لأنهم يتبعون الكتاب و السنة التي تقول لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى , الإسلاميون ضد استغلال الأمازيغية من أجل أهداف علمانية و كأن الأمازيغ ليسوا مسلمين بل و كأن هؤلاء الإسلاميين ليسوا أمازيغ , أو ليس أغلبية أطر العدالة و التنمية أمازيغ ؟ أو ليس عبد السلام ياسين أمازيغي ؟ دون نسيان كثير من رموز السلفية الأمازيغ , كفى من عزل الأمازيغ يا بنو علمان , الآن أصبح أي ملحد يدعي الأمازيغية ليصل لأهدافه العلمانية , في المقال الأخ يقول أن الأمازيغ معتزون بتقاليدهم العلمانية و نسي أن يعطينا الدليل , أغلبية الدول الإسلامية التي حكمت المغرب بالقرآن و السنة كانت بقيادة أمازيغية , و لماذا الغوص في التاريخ ؟ أليس حاليا أغلبية المناطق الطاهرة من الفساد و الأكثر حفاظا على تعاليم الإسلام "أمازيغية" ؟ أين هي التقاليد العلمانية المزعومة في الريف و في سوس و في الأطلس , كلنا زرنا هاته المناطق و أعجبنا بمدى ثباتهم على الإسلام إذن لماذا الكذب على الواقع ؟ و لماذا تحريف التاريخ ؟

  • سعيد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:33

    بسم الله الرحمـــن الرحيم
    مقال حقد و عنصرية و شحذ للنفوس من أجل الفتنة بامتياز.. مغالطات بالجملة سيحاسبكم الله عليها إلم تتوبوا.. اتقوا الله في اخوانكم و في و طنكم..إن كنت تبغضني فعلى الأقل أنصفني ..و إليك هذه النقط: ـ إن الظلم الذي سلط على فلان في قريته هو نفسه المسلط علي في قريتي.ـ المسؤولون عن الظلم من كل الأجناس أيضا. ـ المغرب ليس تابعا للمشرق لسبب بسيط وهو أن بلاد المشرق متخلفة و ضعيفة مثلنا، و الصحيح أنه تابع لفرنسا، وحتى من ناحية اللغة، فالذي يهدد اللغة الأمازيغية ليس اللغة العربية، لغة القرآن ،يا إخوتي و إنما اللغة الفرنسية. الأمازيغ مسلمون ملتزمون في غالبهم أما العلمانية فهي منتوج غربي بحت دخل مع الاحتلال . و أخيرا يا صاحب المقال و يا هسبريس خافوا الله شويا ، اتقوا الله فيما تنشرون " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" مع تحياتي الأخوية الصادقة.

  • karim Saber
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 05:57

    يا إخوان، لنكن واقعيين، في المغرب بالذات، لا يمكن القول أن هذا الشخص من عرق أمازيغي مائة بالمائة و لا يمكن القول كذلك أن هذا الشخص من عرق عربي تمام المائة، التركيبة السكانية في المغرب خليط أعراق بين العرب و الأمازيغ و الأفارقة.. يعني هجين، اختلاط الأنساب منذ أمد بعيد، فكيف يمكن القول أن هؤلاء أمازيغ و أولئك عرب؟ بأي معيار يتم التفريق هنا؟؟

    أما القول أن الصراع بين الأمازيغ و الإسلاميين فهو ضرب من الخيال، لأن الحكومة الحالية لا تحمل من الإسلام إلا الإسم، هي مصالح تدخل ضمن اللعبة السياسية و كم أتمنى أن لا يتم إقحام الإسلام في الموضوع.
    هذا مجرد رأي يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ، و دمتم سالمين!

  • fatima
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:00

    المغرب دولة عربية امازيغية تتواجد في اقصى شمال افريقيا,شعبها يتميز بالطيبة والتحضر وهو من اكثر الشعوب الودية,له ماضي يفخر به وحاضر جميل ومستقبل اجمل باذن الله,من طنجة الى الصحراء كلنا مغاربة,الله الوطن الملك

  • abbas
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:46

    لا أدري كيف أصبح البعض يتحدث عن أن سكان المغرب الأصليين هم اﻷمازيغ وكأنها من المسلمات. من كان يعمر هاته الأرض قبلهم؟ كل الكتابات التاريخية تشير إلى أن الكوشيين أي المحروقين أو سود البشرة حسب التعبير الإغريقي كانوا في المغرب منذ القدم وخصوصا في الجنوب والواحات. نخشى أن يعتبر اليمنيون اللذين يعمرون الصحراء المغربية حاليا أنفسهم السكان الأصليين لتلك المنطقة على اعتبار أن الاستعمار الإسباني وجدهم هناك حين احتلاله لصحراء المغرب واللذين لولا هذا الاستعمار لربما كانوا قد عادوا من حيث أتوا تابعين مواشيهم التي كانت تقودهم.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:48

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْفِتْنَةُ نَائِمَةٌ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ أَيْقَظَهَا " .

  • عبد الرحيم الوجدي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:51

    كاتب ليبرالي متعصب ومتصهين يحاول اللعب على وتر الامازيغية لنفث سمومه…المقال كله دخول وخروج فالهدرة…تريد ان تقنعنا ان الامازيغ اقل اسلاما من غيرهم؟ مشكلتك مع الاسلام او الاسلاميين واجزم ان الامازيغية آخر شيء تفكر فيه…لان اجدادك كانوا اكثر نزعة اسلامية من غيرهم.

  • abdlah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:58

    خلال انتزاع الأمازيغ للاعتراف بالطابع الرسمي للغتهم، فإن الانفراج السياسي الجديد أسفر في المقابل عن الإتيان بأعنت أعدائهم إلى السلطة ممثلين في "الإسلاميين

    نحن الأمازيغ ليس لنا أي عداء مع الإسلاميين، وهذا العداء المصطنع يردده بعض العلمانيين والملحدين الأمازيغ بغية الإقاع بين المغاربة وبث الفتنة بين أفراد هذا الشعب

  • رشيد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 06:59

    قولوا لي فقط كيف تم إحصاء الأمازيغ المغاربة ليصبحوا 50% ؟
    على حد علمي لم يكن يوما هناك تطهير عرقي في المغرب فمن أين أصبح هذا التقدم الهائل للمغاربة العرب على إخوانهم الأمازيغ أم أن الأمازيغ فقدوا خصوبتهم عكس ما هو معروف؟..
    أم أن كل أمازيغي لا ينطق بالأمازيغية تعتبرونه عربيا؟
    الأمازيغية تميزنا عن العرب ولا شيء يجمعنا سوى الأخوة في الإسلام و التعايش في سلام، شأننا شأن اليهود المغاربة لا نبدل هوياتنا من أجل أحد..
    أنشري يا هسبرس كي لا يقولوا عن بلدي أصبح عربيا
    أزوول

  • abdoullah najib
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:44

    ces traitres, valets du colonialisme et du sionisme ne peuvent parler au nom des amazigh

    les amazigh, qui forment la grande majorité du peuple marocain sont des musulmas tenaces, résolus et acharnés, qui ont lutté pendant des siécles pour l'identité musulmane, et qui tiennent fermement à combattre tout corrompu qui la remet en cause

    ces groupuscules manipulés et financés par l'étranger ne représentent rien, ils ne sont que ordures de notre societé, , voulant bousculer le mouvement populaire marocain qui rejette la tyrannie des corrompus

    ils sont maudits par le peuple marocain

  • Rif
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 07:46

    لغة القران هي العربية , والامازيغية ماعندنا مانديرو بها هدا هو كلام عربان لعندنا هنا فالمغرب بغاو اطمسو الهوية ديالنا بالاسلام و القران ايوا اسيدي فهاد الحالة راه كرهتونا هاد الاسلام ديالكم و ما بقيناش باغينو كاع

  • The moors berber
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:38

    المراة العربية توجد في الخلييج العربي , هناك مهمشة لا تسوق حتي السيارة ! هذا البلد اسمه المغرب الامازيغي !
    لعلمكم الموريسكيين هم بربر ابحثو عن The moors or the moorish berber اصلها من المور- رابطين او مور = كش(مراكش)
    المغرب تاريخه اكثر من 4000 سنة ! العروبية هم مجنسين مهاجرين جدد فقط . و قبائلهم معدودة على الاصابع و كذا في شك انهم عرب خالصين من ليبيا الى المغرب وكذا موريطانيا و الصحراء

  • Anir amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:39

    متى كان الربيع الديمقراطي او ربيع الشعوب  عربيا لمادا يحب العرب ان ينسبوا كل شي اليهم فنسمع عن الحصان العربي والحمارالعربي و البغل العربي وووووو مادا صنع العرب في دوالهم الشرق اوسطية غير الخراب والدمار والدكتاتوريات فربيع الشعوب شرك فيه الامازيغ بقوة في المغرب وتونس بل يرجع لهم الفضل في تحرير باب العزيزية اي طرابلس تم الاقباط في مصر ومادا نقول عن الاكراد في سوريا 

  • العربي المكناسي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 08:40

    السكان الأصليون ؟؟؟ كيف لك اثبات ذلك ، مايتشدق به اخوتنا من غلاة الامازيغ هي فرضيات لم يتم اثباتها تاريخيا او علميا .
    ((ليس هناك فصلاً صارماً بين الجنسين في الثقافة الأمازيغية كما هو الشأن داخل القبائل العربية،)) ياسيدي الفصل ليس بسبب الآثنية فهناك عرب مسيحيون و يهود، الفصل بسبب تعاليم الاسلام السمحة المستمدة من كتاب الله وليس من تقاليد العرب.. الفرس كانوا مجوس ثم اسلموا، ورغم افتخارهم بعرقهم وعاداتهم الا ان ذلك لم بكن على حساب دينهم فمازال يفصل بين الجنسين .
    وقصة الاخ رشيد تيجاني في قريته … الا تنطبق على الكثير من القرى المغربية الاخرى (الغير امازيغية)، فلماذا اثارة النعرات القبلية.
    ولماذا محاولة اقحام الدين في الدعاية الامازيغية و محاولة ايهام القاريء بعلمانية الأمازيغ المطلقة .. التي عادة ماتستخدم لإستجداء الغرب من قبل القيادات الامازيغية البارزة

    يتضح من المقال انه عبارة عن رغبات لدى الكاتب نفسه ويتضح ذلك جليا من المواضيع الغير مترابطة في المقال نفسه. واسقاطات تخالف المنطق و الواقع

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:02

    قبل الفتوحات العربية الإسلامية في سنة680م
    كانت آرض شمال إفريقيا
    ملتقي لعدة شعوب وقبائل أجناس وحضارات متعددة
    البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    ولاننسي عبيد هده الشعوب.
    هدا الخليط لن يكون أمازيغي كما تدعون وتكتبون
    هدا خليط ليس أمازيغ.
    في أرض جمعت هدا العديد من الشعوب
    لا يمكن مناقشة قضية العرق والأصل
    هل:البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    يساوي أمازغ هدا مستحيل علميا ونضريا وتطبيقيا
    الناطق باللهجة الريفية السوسية أوالأطلسية
    ليس أمازيغي كماتحكون.
    هده اللهجات هي وليدة الخليط اللغوي البشري
    الدي عاش فوق هده الأرض
    كلمة فنيقية قرطاحية رومانية وندالية بزنطية مختلطة مع بعضها
    أما لغة السكان الأوائل لايعرفها آحد لأنها لم تكتب
    لمافتح العرب شمال إفريقيا
    إختلط هدا الخليط لبربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط مع العرب
    الأن لايمكن أبدا أن أن تعرف هل أنت من أصول
    البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
    آو عربي.

  • الٱمازغ إسم مخترع
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:08

    أنا لا أتوفر على دليل يثبث أن جدي
    كان عربيا قحا أوأنه بربري أمازيغي
    آو فنيقي قرطاجي روماني وندالي أو عبدا لهده الشعوب
    عربه الدين الأسلامي وآصبح عربي مستعرب
    المهم هو آنني الأن ناطق بالعربية الدارجة المغربية
    ولا أريد تعليم أي لهجة : الريفية السوسية أوالتمازيغت
    الأطلسية تحت غطاء لغة الأم.
    سواء كتبت بالعربية ، اللاتنية أوالفنيقية الطوارقية
    لغتي هي العربية ولا أريد ضياع الوقت في لهجات
    لا تفيد في شيء لهجات قبلية كتبت مؤخربحروف الفنيق تحت إسم اللغة الأمازيغية.
    السوسي لا يفهم الريفي مع من سأتواصل ؟؟
    آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
    أنا مغربي ولست أمازيغي
    مغربي يعني من أصل بربري آو فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي
    أو عربي قح.
    على المتدخلين الدين يصنعون تاريخا لا وجود له أن يثبثوا لي
    آن جدي أمازيغي؟؟؟؟؟؟%100.
    وأين دهب فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي الدي
    عاش قرونا فوق هده الأرض؟؟؟
    على المتدخلون الدين يريدون تمزيغي بهده اللهجات التي كتبت مؤخرا
    بالحروف الفنيقية أن الإنسان الأمازيغي القديم كان يكتب هده اللغة
    قديما؟؟؟؟ بدلائل قاطعة وليس الكلام الفارغ.

  • امي ا لامازيغية احبك
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:10

    امي ا لامازيغية احبك!
    احبك انت انجبت طارق و يوسف و يعقوب المنصور والامير باديس بن حبوس(قصر الحمراء) و ابو عنان و بن بطوطة و بن الفرناس وبن رشد و الخطابي و احموو و سليمان الباروني وابن باجة وابن خلدون وابن طفيل والعربي بن مهيدي و زين الدين زيدان وإبراهيم أفيلاي والمعز بن باديس ويحيى بن يحيى بن كثير ……. ووو
    امي الشلحة احبك انت من صنعت الكسكس و الطاجين …….. و اقفطان و الجلابة و الزرابي الفاخرة ……….و الاخلاق العالية !!! اعدك سوف اموت لاجل هويتي المغربية و اعدك امي اني ساتعلم لغتي الامازيغية

  • موح
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:17

    الهوية المغربية هوية مركبة ومتعددة الأبعاد والجذور والمرجعيات، فيها بعد عربي وأمازيغي وإسلامي وأفريقي وأندلسي
    أن الأشياء و القيم التي تجمع جميع افراد المجتمع المغربي عرب و أمازيغ أكثر بكثير من التي تفرقهم يجمعنا الدين الإسلامي يجمعنا الوطن الواحد يجمعنا التعايش و التكامل عبر التاريخ و إلى يومنا هذا
    فكيف بهولاء يقول أن العرب ضد الأمازيغ أو العكس نحن إخوة و سنبقى إخوة رغم أنوف بعض المنافقين الذين يريدون زرع الفتن بين أبناء الوطن الواحد

  • مواطنسوسي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:20

    إن ما ورد في هذا المقال لا يمت بصلة بالفكر الأمازيغي.
    نعم الأمازيغ يتطلعون إلى استرداد حقوقهم اللغوية والثقافية بثبات وحكمة ولا يعادون إلا من عاداهم ، ولا يكرهون أحدا بدون حق فهم يعرفون أن المطالب المشروعة للجميع تتحقق في دولة الحق والقانون وتحقيق العدالو بقضاء مستقل.
    أما عن إنتماء الأمازيغ السياسية فهم يتواجدون في جميع الأحزاب وخاصة في حزب العدالة والتنمية ، أما عن الدين فتشبتهم بالإسلام لايحتاج إلى برهان.

  • اشكيد أصغي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:23

    السلام عليكم ورحمة الله أهلنا بسوس
    السلام نربي فلاون
    الى من يقول ان الامازيغ لهم تقاليد علمانية اتق الله موسى بن نصير عقبة بن نافع طارق بن زياد كلهم مسلمون سنة على نهج الامام مالك
    ليس هناك علماني مسلم بل
    مسلم او علماني
    اما انت عصيد همك هو الوصول على حساب الانسان البسيط
    لكن نحن لك بالمرصاد همك هو إثارة الفتنة
    انضر الى سيدك العثماني من أبناء انزكان كيف وصل ومحبته عند كل أطياف المغرب
    اما أهلنا في سوس العالمة من تاراست الى تافراوات كلهم مسلمين وليسوا علمانيين مثلك
    أنا عربي أمازيغي وامازيغي عربي مسلم في كلتا الحالتين
    السلام الى انزكان ايت ملول اكادير ايت باها
    تافراوات تزنيث تارودانت أمسوان حاحا امسكروظ تامعيث
    امينتانوث وكل أبناء سوس الامازيغ عامة والمغاربة قاطبة
    الله الوطن الملك

  • ony
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:26

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا احمد الله تعالى الذي من علي و وفقني بالهجرة الى الولايات المتحدة بلاد الكفار التى اعبد فيها الله تعالى بكل حرية و اتباهى باسمي محمد و يفتح فيها المسجد لصلاة الفجر احن لبلادي المغرب حيث علمه يرافقني اينما رحلت و ارتحلت و كل هذه السنين الطويلة كنت اعرف نفسي مغربي قبل ان اكون امريكي وبعد متابعتي لاحداث البلد وبدات تطفو على السطح القبلية والانسلاخ للامازيغ من العربية وكل ما هو عربي حتى ولو على حساب دينهم وبداء بعض الامازيغ يتنكرون للاسلام لانه بلغة القران العربية ويشنون الحرب عليه بل منهم من ذهب الى ابعد من ذلك ذهب الى اسرائيل لتلقي المساعدة وجدت نفسي في حيرة و اانا من اب امازيغي و ام عربية هل سيطرد الامازيغ العرب الى من حيث اتو اليمن والشام والصومال وايريثريا و يعيد التاريخ نفسه ويعود الامازيغ الى من حيث اتو لان ارض المغرب قبل 20مليون سنة كانت تغمرها مياه البحر ولازلت اسنان القرش يعثر عليها بخريبكة التي تعلو الان عن سطح البحر علو جبال تسميط هل سيعود القرش الى المغرب على بعض الناس ان يرجعو عن غيهم ويطلبو حقوقهم

  • أرقام وحقائق خيالية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:30

    إلى صاحب المقال:
    هل لك دليل يثبث أن الناطق باللهجة الريفية أو السوسية أو الزيانية
    هو أمازيغي قح مع العلم أن أرض شمال إفريقيا عاش فيها:
    الٱشليون البربر الفنيق القرطاج الرومان الوندال البيزنط ومختلف عبيدهم
    أكثر من3500 سنة من الخليط البيولوجي البشري؟
    كيف تثبث لى أنك أمازيغي ولست عبدا للرومان أو عبدا للفنقيين؟؟؟
    إلى صاحب المقال:
    من أين أثيث بهده الأرقام المئوية ؟
    ماهي هده الإدارة أو المنضة الإحصائية المعترف بها دوليا التي أعطتك
    هده الأرقام 50في المائة بالمغرب؟
    هل البقع الناطقة باللهجات في المغرب تساوي 50في المائة؟؟

  • mon3ich
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:31

    ""إلا أنهم معتزون بتقاليدهم العلمانية عكس بعض الحركات الإسلامية""!!!
    عن أي علمانية تتحدث يا سيدي؟؟؟ الأمازيغ الحقيقيون لا علا قة لهم بما تهللون و بريئين من ما تكتبون…الأمازيغ هم أيضا مسلمون كباقي المغاربة

  • khalid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:32

    اريد من المتكلم ان يبين لنا متى كان المسلمون او الاسلاميون كما ذكر اعداء لنا نحن الامازيغ .انت مخطئ اخي الكريم واتمنى ان يكون خطؤك ناتجا عن جهل بتاريخ المغرب .فالامازيغ هم شيوخنا ومراجعنا و ائمتنا في المساجد وهم من اكثر الناس حفظا للقران الكريم الذى توحدنا عليه و اخواننا العرب .اما العرب فى المغرب فلهم الشان نفسه بالاظافة الى قرون من المصهارة بيننا ذاب خلالها كل نشاز .اذن فالمغرب لحمة واحدة شاء من شاء وابى من ابى وكفانا من هذا الدور القذر و الخبيث الذي تلعبه بعض الاطراف لصالح جهات خارجية نظير فتات الارض.ا

  • محمد تزنيتيا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:34

    لا اساس للصحة لما ورد فى هده المقالة فوزير الفلاحة ىبرمج ميزانية وزارته الى المناطق الامازيغة وبفتحاص بسيط يتجلى دلك فكفى من الافترء ودعاء الاكاديب فمعضم الوزراء من اصول امازيغية ولدكر فانا امازيغى وشكرا

  • nini
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:46

    نحن الأمازيغ شعب مسلم ونحن مع الأسلاميين أكثر من إخواننا العرب, إذا لا داعي للعب بالألفاظ , شعب حر ومسلم يدافع ودافع عن دينه , فليقرأ التاريخ من يقول لا, نحن أبناء عبد الكريم الخطابي سنظل أوفياء لخطه وهو الدفاع عن الأسلام وأهله

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:54

    إن الرد أو التعليق أو الخوض في نقاش مثل هذه المواضيع، التافه تفاهة أصحابها القابضين على الثمن من أعداء هذا الوطن، لهو العبث بنفسه و عينيه.
    ففي الوقت الذي تسارع فيه الأمم و الشعوب إلى الإلتحام مع بعضها بحكم المصلحة و الجوار ـ وعلى إختلاف لغاتها وثقافاتها و إثنياتها وأجناسهاـ لضمان بقاء وجودها و سعادة مستقبل أجيالها القادمة، فإننا نجد النظام الحاكم بالمغرب بتواطوء مع الإستعمار الغربي الجديد ـ وبأوامر و توجيهات إمبرياليةـ يسعى لبث ولزرع التفرقة بين أبناء الشعب المغربي الواحد؛ لهدف إضعافه و إستغلاله، بعد فرزه و إبعاده عن محيطه العربي و الإسلامي، و بالتالي ليبقى النظام في سدة الحكم يحقيق رغبات أسياده الغربيين.
    فالرجعيات اليوم تحتمي بالغرب و تنفذ أوامره و مخططاته. والمخزن لا يشذ عنها؛ بفتحه لسبل التشقق؛ فيشجع الجمعيات المشبوهة و يصادق على ما يدمر المجتمع المغربي (فإذا كانت اللغة العربية و الدين الإسلامي قد وحدا المغاربة وقضيا على المئات بل الآلاف من اللهجات المحلية و كذا على الوثنية، وأدخلا حضارة عظيمة للبلاد فإن الرجعية العميلة ـ خدمة لأسيادهاـ تقوم بالتشتيت و إعادة المجتمع المغربي للوراء.

  • said
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:57

    وما يزال شطر كبير من تاريخهم مجهولاً على وفرة الآثار الباقية من عصور ما قبل التاريخ في بلاد الأمازيغ الواسعة، ومع وجود النقوش والصور الجدارية الكثيرة التي تشهد بمآثرهم التاريخية، والكتب التي ألفها عنهم اليونان والرومان والعرب. وخير مثال على ذلك، اللغة الأمازيغية التي لم يتم إلى اليوم تحديد المجموعة اللغوية التي تنتمي إليها، ولهذا من الصعب تحديد الأصل الذي انحدر منه هذا الشعب في غابر الأزمان، مع العلم أن فرضيات كثيرة وضعت بشأنهم من بينها: أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لشمالي إفريقية ولم يفدوا إلى هذه المنطقة من بلد آخر، وقيل أيضاً إنهم إما شرقيون وإما إيجيون (نسبة إلى بحر إيجة). أما المؤرخون العرب فيعدونهم شرقيين، أي كنعانيين أو حميريين وهي فرضية تبناها وعززها بالأدلة المستشرق هلفرتز Helferist، في حين انفردت فرضية الأصل الكنعاني بتأييد المؤلفين المحدثين (أنتيشان Antichan، ودوماس Doumas، وسلوشز Slouchz). ويرى المستشرق كاريت Carette أن الأمازيغ سكان أصليون امتزجوا مع الآسيويين، ولاسيما الفينيقيين، ويزعم بعض المؤرخين من ذوي الأغراض الاستعمارية أن ثمة تقارباً بين الأمازيغ والكلتيين (السلت Celtes والأنغلوسكسون والغال Gaulois، والباسك Bassques والقفقاسيين)، وذلك بهدف تسويغ سياسة الاندماج العرقي والاستيطان التي انتهجها الاستعمار في شمالي إفريقية، وذهب المؤلف نفسه إلى أبعد من هذا، إذ ادعى وجود قرابة بين الأمازيغ وأهل أمريكة.

  • هده الحروف ليست أمازيغية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 09:58

    حروف التفناح
    هي حروف فنيقية أدخلت لشمال إفريقيا في الحقبة الفنيقية
    الإسم مشتق من تفنيقيت تفيناح
    أولا هده الحروف ليست أمازيغية
    حروف نقلها الطوارق من الفنقيين ونقلوا منهم طريقة الكتابة
    في المغرب لا يوجد طوارق
    إدن هده الحروف هي غريبة عن المغاربة
    في بقعة منطة الريف لم تستعمل هده الحروف أبدا
    في بقعة منطة زيان لم تستعمل هده الحروف أبد
    في بقعة منطة سوس لم تستعمل هده الحروف أبد
    ولا يوجد أي دليل يتبث وجودها في المغرب
    إدن الأستاد بنكيران معه حق
    هده الحروف لم تستعمل أبدا في المغرب
    ولا أحد يريد تعليمها لأنها لا تفيد في شيء
    اللغة الموحدة لجميع اللهجات لا وجود لها
    سيبقى الناطق باللهجة الريفية لا يستطيع الحوار مع الناطق بالسوسة
    لأنهم لا يفهمون بعضهم
    إلى صاحب المقال : أين هي هده اللغة الأمازيغية التي تتحدث عنها؟

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:06

    المغرب ارض امازيغية أحب من أحب و كره من كره

  • o3tta
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:08

    الربيع الديمقراطي ، ربيع كل الشعوب شاركت فيه مختلف الاقوام فرس اكراد عرب امازيغ وليس العرب فقط ، صحح اخطائك ولنكن ديمقراطيين في كل شيئ

  • Mohammed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:09

    lahawla wala kowata ilabilah lafarka bayna lmoslimin ila bitakwa la tatroko lyahouda yfarikouna bynana

  • amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:15

    نعم كأمازيغ نقر بالتراجع عن الحقوق الثقافية للأمازيغ خاصة بعد الاستقلال، لكن اليوم يتم اعادة الأمور الى نصابها بإقرار الأمازيغية لغة رسمية للبلاد الى جانب العربية.
    أما خطر الاسلاميين على الأمازيغ، فكلام فاقد للصواب، باعتبار أن الأحزاب الاسلامية تضم عددا كبيرا من المناضلين الامازيغ. فلماذا يقال خطر الاسلاميين على الأمازيغ؟ فالحقيقة الذين يقولون بهذا، لا يجرؤون على القول بخطر الاسلام على الامازيغ العلمانيين، أو القول بالأحرى خطر الاسلام على العلمانية.
    إن الخطر اليوم من المفسدين، الذين لايريدون خيرا لهذا البلد وللمغاربة جميعا.
    الامازيغ مسلمون، والاسلاميون ناطقون بالعربية أو الامازيغية كيف يشكلون خطرا على ذواتهم؟ حزب العدالة والتنمية الحاكم يضم في مكتبه الوطني عدة مناضلين أمازيغ، فلا فائدة من الاصطياد في هذا المجال، فالأمر محسوم، ولقراء هسبريس واسع النظر.

  • moslim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:22

    salam
    nous sommes tous des musulmons , pourquoi vous cherchez de nous diriger vers les problemes (lfitna
    , chers marocains essayez de travailler ensemble, combatre la corruption, lignorance et la pouvreté.
    et merci Hespress

  • boklata
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:26

    اولا الربيع ليس عربيا بل هو ربيع الشعوب ثانيا المغرب كله امازيغي بامازيغه الذين حافظو علي لغتهم ومعربيه اللذين عربو لسانا وهدا كله ينطبق علي دول المغرب ا لكبير العرب يوجدون في اسيا وشمال افريقيا موطن الامازيغ الاحرار

  • Abdou
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:29

    Devant l’incapacité de trouver des solutions à la crise; les politiciens ont décidé de diviser les marocains à travers les problèmes lingustiques secondaires AMAZIGH contre ISLAMISTES !!!!et créer des tentions pour faire diversion sur l'essentiel

  • anzruf
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:31

    المكون العروبي غير موجود في شمال افريقيا.فقط بسبب الدين تغلغلت العربية.
    لكن الان السلام هو الارهاب يعني في اتجاه الهاوية.
    اما اصلا من انتفظ هم الامازيغ الرجال الاحرار .لكن للاسف لم يستغلوا ذلك اعلاميا.
    اما صاحب التعليق تسمارت فهذا يكفي كاسم ليعطي دلالات لماذا الامازيغ يعانون لان امثال تسمارت هم السبب.عبر مر التاريخ.
    ابحت ما معنى تسمارت ’’؟ وسميه انداك ربيعا عربيا.

  • amgroud
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:33

    يمكن وسم ما وقع بربيع العرب لو وقع في السعودية أو البحرين ، أما وقد كانت شرارته من تونس ، فلا يمكن أن يوسم إلا بكونه ربيعا أمازيغيا ، فتونس إحدى بلدان شمال افريقيا ، وليبيا كذلك ، وجزء غير يسير من ساكنة مصر تتحدث الأمازيغية أو تنحذر من أصول أمازيغية ، فأين العرب من كل هذا ؟

  • iwissn amdal hamo
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:33

    عن اي امازيغ تتحدث و كان الامازيغ ليسو اسلاميين اثقوا الله يا علمانيين فالعدالة والتنمية فيها امازيغ اكتر مما ينتسبون الى جماعة عصيد

    و سترى ان الامازيغ هم مت يحب الاسلامين و هم من صوت للعدالة و في فترة العدالة سيهتم اكتر بالامازيغية

    هل انت ايضا فرض عليك التحدت بالعربية .
    هل عصيد وجد لغة يفكر بها بهدا الشكل غير العربية
    اسالوا النساء الطاهرات في الجبال ما هي امنيتك ستقول تعلم اللغة العربية لاحفض القران

  • ابو أميرة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:34

    مقال موغل في العنصرية و يعزف على وثر الفارقية الإثنية. مقال يستحضر عن قصد مجموعة من الأخطاء المعرفية و التاريخية و الإحصائية
    من قال بأن عدد الأمازيغ في المغرب 50 في بالمائة
    من قال بغلبة العنصر العربي على الحكومة و النظام السياسي المغربيين
    من قال بازدراء الإسلامين للأمازيغ
    من قال بأن البدو الناطقين بالعربية لايتعرضون للإضطهاد
    إن هدا المقال يستحضر خطا تحريريا بعيدا عن المهنية الصحفية و يسترشد بمجموعة من الكليشهات الموروتة من الدراسات الاستشراقية المغرضة فلمادا مثلا لم تثم الاشارة إلى أن جزءا كبيرا من معاناة القرى الأمازيغية هي بسبب القيادات المحلية الأمازيغية بالضرورة في أطار تسييرها للمجالس البلدية و القروية،أم أن الامازيغ قد انتخبو عناصر عربية لتسيير شؤونهم المحلية و هو أمر لم بنبه له صاحب المقال

  • mahdaoui
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:34

    لا يمكننا القىول بأن الامازيغ كلهم ضد الاسلام، هناك أيضا عرب ضد الاسلام، وبالتالي لايمكننا التعميم.
    بالنسبة لمكونات الحكومة ، نجد عدد من الوزراء من أصل أمازيغي ، على سبيل المثال نجد : سعد الدين العثماني…
    والقائمة طويلة.

  • فرق كبير
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:40

    ويؤجِّجُ نزاعهم مع "الإسلاميِّين" !!! فرق كبير بين الهوية والدين يا أخي

  • said
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:40

    جاء في دائرة «المعارف الإسلامية» أن اللغة هي المعيار الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه في الوقت الحالي لتمييز الأمازيغ الذين يلاحظ في هيئاتهم خصائص متنوعة جداً، بل متباينة أحياناً، فلا يمكن التحدث عن عرق أمازيغي متجانس، ولاسيما أنهم كانوا منقسمين فيما بينهم أشد الانقسام مما حال دون تشكيلهم أمة واحدة.

    وما يزال شطر كبير من تاريخهم مجهولاً على وفرة الآثار الباقية من عصور ما قبل التاريخ

  • مسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:42

    مسلم
    يقول الكاتب:
    ''هم يخافون من الاسلام لانه يوحد وهم يريدون التفرقة كما تريد امهم فرنسا وللعلم فهؤلاء اغلبهم من اليسار عدو الدين تحركهم اجندة خارجية والله المستعان ويخشى الأمازيغ حاليا بالمغرب أن يؤدي وجود حزب إسلامي على رأس الحكومة إلى التراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها منذ اندلاع العربيع العربي''
    وأقول
    هم يخافون من الاسلام لانه يوحد وهم يريدون التفرقة كما تريد امهم فرنسا وللعلم فهؤلاء اغلبهم من اليسار عدو الدين تحركهم اجندة خارجية والله المستعان.

  • Anir amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:42

    متى كان الربيع الديمقراطي او ربيع الشعوب  عربيا لمادا يحب العرب ان ينسبوا كل شي اليهم فنسمع عن الحصان العربي والحمارالعربي و البغل العربي وووووو مدا صنع العرب في دوالهم الشرق اوسطية غير الخراب والدمار والدكتاتوريات فربيع الشعوب شرك فيه الامازيغ بقوة في المغرب وتونس بل يرجع لهم الفضل في تحرير باب العزيزية اي طرابلس تم الاقباط في مصر ومادا نقول عن الاكراد في سوريا 

  • عاااابر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:46

    عنوان تافه ولا علاقة له بالواقع "ربيع العرب؟؟؟" ومتى ثار العرب؟
    هل الليبيون عرب؟ وهل التونسيون عرب؟ والمصريون هم مزيج مختلط ولا يمكن ان نقول انه شعب عربي عرقيا. اذا أين هذا الربيع العربي المزعوم؟
    ألم تقم الثورة بسبب احراق البوعزيزي الأمازيغي (نعم الأمازيغي يمكنكم التأكد بالبحث على الانترنت) نفسه في تونس.
    ومن ثار على القذافي؟ هل هم العرب؟ كفاكم دجلا وقلبا للواقع.
    انها الثورة والحرية التي تجري في عروق الأمازيغ

    الأحرى أن يكون العنوان كالتالي : ربيعُ الأمازيغ يحْيِي أحْلام العرب…

    ولكن ان لم تسحي فاصنع ما شئت.

  • المانيا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:49

    فعلا امر صعب مايعيش المغرب حاليا ……لماذا عندما نقول المانى فاننا لانقول هذا بفارى وهذا المانى شرقى واصله سلافى وهذا اصله جيرمانى ببرى او اصله بولندى او روسى او اريي …المانى هو المانى اما المغرب لانقول هذا مغربى فقط بل هذا عربى وشلحى وهذا سوسى وريفى وفاسى وغربى وشرقى او جبلى او صحراوى ………..المانيا موحدة فكريا وقوميا .

  • citoyen marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:51

    tamazighte c'est notre force et notre espoir et notre avenir,sans amazighe le maroc n'a pas de sens
    vive le roi mohamed 6
    vive le maroc
    vive le tamazighte et le grand maghreb

  • abed
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:01

    des gens ennemis du pays essaient de semer la zyzanie entre les marocains.vous representez qui pour parler au nom des marocains et des amazigh ?on vous rappele que les plus grans defenseurs de l'islam sont des amazighs chorfa.et ce sont les tribus amazigh qui ont adopté l'islam et le desendant du prophete sidna mohamed, moulay driss .et d'ailleurs les marocains c'est deja un melange entre amazigh et arabe par le mariage et les enfants. certains ennemis du pays veulentdestabiliser.vous vous trompez d'adresse ,les marocains connaissent vos plans.

  • maghriby100%
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:03

    "في السياق ذاته، يذهب رشيد تيجاني، وهو ناشط بإحدى القرى التابعة لخنيفرة إلى أنه ليس هناك فصلاً صارماً بين الجنسين في الثقافة الأمازيغية كما هو الشأن داخل القبائل العربية، فضلاً عن وجود فصل بين ما هو ديني وما هو سياسي"
    هذا هو مربط الفرس هي العلمانية ,لا أمزيغية وعربية هناك أبعاد أخرى وراء هاته الخرجات ,سؤال :من يستطيع أن يصنف المغارب كلهم؟هذا أمزيغي هذا عربي ,مستحيل.كفى كفى كفى تفرقة ,لقد أصبحنا فتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتات
    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله تجمعنننننننننا

  • حسن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:08

    جاء في المقال ما يلي: يكفي أن يعلم من في الحكومة بكونك مزارعا أمازيغيا حتى لا تعار أي اهتمام. وجاء أيضا: الإسلاميين الذين ينظرون إلى الأمازيغ بنوع من الإحتقار والإزدراء.
    هذا الكذب يبين بأن بعض الأمازيغ الملحدون ينظرون إلى الإسلام كعدو ويتناسون بأن أغلبية الأمازيغ مسلمون بل إن الأحزاب والجمعيات الإسلامية أغلبها أمازيغ .
    فهل يعقل أن يكره الأمازيغي أصوله : أطالب أعداء الإسلام أن يحسبو كم يوجد في الحكومة من وزير من أصل أمازيغي . يدعي الأمازيغ الملحد بأن العرب يحكمون المغرب : إذا لم تسحي فقل ما شئت. أما بالنسبة للمناطق التي تعاني من التهميش فأول من يلام هم رؤساء الجماعات المحلية وهم أمازيغ في المناطق الأمازيغية هم من نهبو أموال الدولة ولم يصرفوها على مناطقهم. أما رؤساء الجماعات الذين ينتمون إلى أحزاب أو جماعات إسلامية فقد برهنو على نظافة أيديهم وأصبحو مضرب الأمثال في الجدية والتفاني في خدمة مواطنيهم.
    أدعو إخواني الملحدين أن يتوبو إلى خالقهم فإن المسلمين الصادقين لن يرو منهم إلا الخير إن شاء الله.

  • YOIR
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:19

    Benkirane should keep his mouth shut.Firs take a look Mr Benkirane to China and compared with arabic who is more,Technologically advance.Tfenag Mr Benkirane your
    ancestry suppressed amazigh people for 900 years Think yourself lucky Amazighan remaining silent on governing law.I rest my case

  • jaafar
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:20

    مقال مشبع بالأ فكار الجاهزة ، فهو يصور المواطن الامازغي على أنه يعيش حالة من الاضطهاد الفكري والمادي وعلى ان العربي يعيش في بحبوحة ،لكن الحقيقة أن مشكل التنمية يعيشها الجميع بغض النظر عن جنسه او لونه. كما انه يصور على أن الحركة الامازيغية كتلة متجانسة ممثلة لشعب امازيغي مضطهد من طرف اسلاميين مستعمرين، و الواقع لا الحركات الأمازيغية موحدة ولا هي ممثلة وحيدة للامازيغ ولا الاسلاميون غريبون عن الواقع الأمازيغي لأن، بكل بساطة، جزء كبير من الحركة الأسلامية هم أمازيغ. بعض الحركات الأمازيغية للاسف تحاول أن تصور أن القضية هي تصفية مخلفات الإستعمار غيرأن صراعها هو صراع إديولوجي موغل في التطرف.فحذار من دعاة الفتنة!
    رجاءا انشري يا Hespress

  • امازيغي عربي ريفي صحراوي .
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:26

    في كل زمان ومكان هناك منافقون وخونة وجاحدين لدينهم ووطنهم، والشعب المغربي بكل مكوناته الاقليمية لا يهتم بهذه التفاهات الاثنية المتخلفة التي تضحك على الذقون. ان هذه المواضيع من قبل الجاهلية الاولى فهل الامازيغ اغبياء لينصاعوا وراء هذه التفاهات ، هل يحاول البعض تفريق المغاربة والدول الاسلامية من اجل قضية عرقية لم تكن ابدا لها هذه الاهمية ان اعداء الوطن والدين يحاولون استغلال هذه القضية من اجل زرع الفتنة وهؤلاء يجب ان يحاكموا لمحاولة زرع الفتنة والفساد والله ينصر دينه ولو كره الكافرون الملحدون وعاش المغرب دائما حرا آمنا وسائر بلاد المسلمين يقول الله تعالى في كتابه الكريم: * واعتصوا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا * ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : * واطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم* ويقول الله تعالى :* الا ان حزب الله هم الغالبون* فليزمر وليطبل اي كان ضد الاسلام فان الله متم نورم ولو كره الكافرون ويكيدون ويكيد الله والله خير الماكدين. انشري يا هسبريس

  • sanaa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:27

    alhamdellah la plupart des commentaires vont à l'encontre des intentions de l'auteur de l'arcticle..Dieu merci,les marocains sont assez civilisés pour refuter le dogmatisme de l'auteur..merci à tous les participants..de la part d'une marocaine en france

  • HDACH_alnif
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:38

    إرد لصاحب التعليق 16 والى كل من قال ان اصل الامازيغ هو اليمن اطلب منكم البحث في التاريخ العريق لشمال افريقيا في كتب الغربين و ليس عند المسشريقين القوميين لانهم يحملون حقد كبير وكبير للامازيغ فإدا كان اصل الامازيغ هو اليمن فما اصل العرب ؟فلامازيغ عانقوا الدين آلاسلامي عن ارادة و طوعية و حب وساهموا في نشره وتشبتوا به حتى النخاع٠اما من قال بأن اللغة الأمازيغة انها لغة مية فهو ميت قلبه فهي صامدة لعصور امام التحديات وامام الاكرهات وللامازيغية مناضيليها ولا تنتظيرعنصريين للدفاع عنها وستبق لغة حية ما داما الامازيغ احياء٠عاش الامازيغ والحرية للمعتقلين السياشين للقضية الامازيغية٠

  • salim
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:40

    قدامت لهضرة ديال السكان الاقدمون

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:43

    المغرب منقسم على نفسه ، وبنيته الإجتماعية غير متاماسكه بسبب الطرح العرقي ، وعدم التماسك يصب في خدمة المخزن ، ويشغل المغاربة عن أنفسهم
    لأن التركيز على الفرقة يثبط الهمم ، فإذا تضافرت الهموم اليومية ، والنفسية بسبب التفرقة العرقية يزيد التشرذم ، والفشل ، وعادة لفظ الإسلامي تعني كل
    من يدين بهذا الدين ، ولا أرى هنا الا طرحا تغريبيا لا دينيا ، وهو طرح مدمر
    لبنية المجتمع المغربي….

  • من طنجة الى الكويرة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:47

    بعض العلمانيين الملحدين يريدون محاربة الاسلام بسياسة فرق تسد اي بتشتيت المسلمين كما وقع في غالبية الدول الاسلامية الاخرى لان الربيع العربي كما يطلقون عليه لم يستطع زعزعة الكيان المغربي بكل مقوماته ليس ذاك الا دليل على وعي المغاربة ونضجهم ورزانتهم وتفقههم في الدين وحلمهم الا من بعض المراهقين او الملحدين العلمانيين الذين يحاولون استغلال الظروف الحالية التي تمر بها الدول الاسلامية لنشر الفتنة والبلبلة ويضنون ان الشعب وان العزة بالقبيلة والعرق ستفعل فعلتها الدنيئة. لقد كانت الجزيرة العربية قبل مجيء الاسلام تعيش نوعا من الطائفية والعصبية القبلية الى درجة انه كانت دائما هناك حروب ضروس بين جل القبائل وكان القتل والنهب وسبي النساء والاطفال الى ان جاء الاسلام ووحد هذه القبائل وجعلها امة واحدة حكمت العالم واطاحت بالفرس والروم ووصلت الى شتى انحاء العالم . قال تعالى:*هو الذي الف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم* فالاسلام هو الذي جمع بين مختلف القبائل العربية وجعلها قوة عظمى فالمغاربة اذن متوحدون ومجتمعون لانهم مسلمين سواء كانوا امازيغا او عربا شماليين اوجنوبيين

  • marocain
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:47

    و هل نزلنا نحن من السماء لكي تقول سكان المغرب الأصليون هم الأمازيغ

  • NAWAL
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:52

    السلام عليكم
    اتقي الله يا صاحب المقال الى اي مدى تريد ان تصل بكلامك هل في رايك انك تدافع عن الامازيغية بالعكس انت اهنتهااسوء اهانة حين جزأتها وقارنت بينها و بين الاسلاميين و كأن الامازيغ ملحدين اوغير مسلمين لا سمح الله لا تنسى اننا في دولة واحدة موحدة عرية امازيغية إسلامية .اماعن المعيقات التي استعملتها لدفاع عن افكارك السوداء ,والتي لا شك ان وراءها هدف بغيض هو تفريق المغاربه و زرع الفتنة بيننا,مثل انعدام طرق المعبدة فهدا لا يقتصر على المناطق الامازيغية فقط فهناك مناطق اخرى اشد افتقارا لهذه الطرق كمثال طريق احد المناطق المجاورة لمدينة تاونات والتي توفي فيها احد حراس جلالة الملك خلال زيارته لها, جراء رذالة هذه الطريق.إذا المشكل هنا ليس عزل المناطق الامازيغية كما زعمت و إنما هو مشكل ضعف وانعدام البنية التحتية,فكفاك من ادخال شي فشي لا لشئ الا لزرع الفتنة بين المغاربة وهذا لن يجدي نفعا معك لان داخل أغلبية كل بيت مغريبي نجد أم امازيغية و اب عربي أو العكس إذا كيف يمكن التجزئ و التفريق.اتقي الله ,فالله جل جلاله قال لافرق بين عربي ولا اعجمي ال بالتقوى.

  • أشلحي الملولي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 11:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا هذا مقال يحمل الكثسر من المغالطات و الحقد الدفين لفئة من الأمازيغيين و هم العلمانيين الذين لا يشكلون الا نسبة قليلة من الأمازيغ كما أن المقال فيه نوع استطلاع رأي و لو متواضع الى أقصى الحدود إذ فيه رأي شخصين يحملان نفس الحقد و يستنتجان استنتاجات من وحي خيالهما معللين أن التهميش و التجاهل من السلطة راجه إلى عرقهما مع أن التهميش ينال أغلبية المغاربة بل و هناك أمازيغ قريبين من السلطة و في السلطة
    كما لا يجب أن ننسى أن الأمازيغ اختلطوا بالعرب فأصبحوا لحمة واحدة و هناك أمازيغ تعربوا و عرب تمزغوا و ان الغالبية من الأمازيغ متدينون ربما أكثر من العرب و المشارقة

  • taoufik
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا امازيغي اتكلم الامازيغية لكني اكتب العربية كما ترون لكن ان اكون عربيا فانسلخ منها حتى اتكلم الفرنسية فهي المشكلة ومن هنا نرى ان من يدعي العروبة فانه قد ارتمى في احضان استعمارية حتى يتخلص مما هو عليه بينما ترى الذي يتشبث بالامازيغبة يحرم حتى من ان يقول انا امازيغي ويمارس حقوقه في بلده لان المغرب بلد الجميع ليس بلد علال الفاسي وعباس الفاسي وصراع الكراسي بين اليمين واليسار حتى تجعلوا الامازيغ مشكلة لنهب ثروة البلد وبنكران ايامه معدودة مثل اسلافه الذين ملؤو الجيوب وعملا مستقبل لولادهم وتركوا الشعب بين العربية والامازيغية الامازيغية والعربية هذه ايضا تعد سياسة ممنهجة من ضعف اصيب به السياسيون في البلد لم ينجحوا في الوعود التي اتوا من اجلما ولذلك لابد من تحريك الجرح ووضع بلبلة بين المغاربة حتى لا يلتفت اليهم الشارع الحغربي كليا فلابد من وضع شرخ بين العرب والامازيغ لان القوة بينهما سيكون لها تاثير على السياسيين الذين يجنون اموال الشعب بدون تعب ولا مشقة فارجوا ان يفيق الشعب المغربي عربا وامازيغ للوضع الخطير الذي ربما غفله جل الفرق وهذه سياسة خطيرة هي سياسة فرق ت

  • السوسي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:07

    أسئلة بسيطة أتمنى أن يجاب عليها بكل اموضوعية:
    1_اللغة العربية تدرس في جميع مدارس المغرب مند الإستقلال إلى اليوم واللغة الأمازيغية منعت من دالك(إلا في مناطق محدودة جدا مند بضع سنوات فقط)
    2_واللغة العربية تستعمل في جميع الإدارات المغربية مند الإستقلال إلى اليوم واللغة الأمازيغية منعت من دلك
    3_اللغة العربية تستعمل في جميع وسائل الإعلام المغربية مند الإستقلال إلى اليوم واللغة الأمازيغية منعت من دلك(إلا في بضعة وسائل قليلة ومند بضعة سنوات فقط)
    الأسئلة هي كالتالي:
    1_لو ان الأمازيغية كانت تدرس مند الإستقلال إلى اليوم كما العربية في جميع مدارس المغرب وجامعاته هل وضعنا اللغوي والثقافي والهوياتي سيكون نفسه اليوم؟
    2_لو أن الامازيغية استعملت على قدم المساوات مع العربية في وسائل الإعلام والإدارات العمومية مند الإستقال إلى اليوم :هل وضعنا اللغوي والثقافي والهوياتي سيكون نفسه اليوم؟
    الجواب طبعا واضح وفاضح:لا إطلاقا
    النتيجة:الهوية الأمازيغية تم طمسها وتدميرها بشكل ممنهج مند 56سنة والخاسر الأكبر ليس الأمازيغ فقط لكن الخاسر الأول والأخير هو المغرب ككل كبلد وبشر وحضارة وتاريخ_أرجو النشر_

  • yvdf
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:14

    لماذا في هذه البلاد لكما تكلم امازيغي تقوم الدنيا ولا تقعد
    لماذا يشكك البعض في اصل المغاربة .المغاربة امازيغ وكفى
    ;;;;;; .لا داعي للمزيد

  • إلياس
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:16

    قال تعالى: «إن أكرمكم عند الله أتقاكم»، وفي الحديث: «لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى» رواه أحمد
    هذا هو الإسلام , لا يفرق بين العِرق واللون , الإسلام دين وليس قبيلة أو أصل , كل المسلمين أيا كانت جنسياتهم وألوانهم هم سواسية.
    ولعن الله من يريد أن يفتن الناس.
    وأنا أيضا لا أعترف بالأصل ولا العرق , بل أعترف بالدين وأفرق بين الناس بانتمائهم للدين وليس بأصلهم. والكل إخوة عربا كانوا أم أمازيغ , وأنا عربي مسلم وأحب كل أمازيغي مسلم.
    قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
    هناك عربي مسلم وعربي مسيحي وعربي لا ديني , كما هناك أمازيغي مسلم وأمازيغي مسيحي وأمازيغي لا ديني , فالدين هو الفرق وليس العرق.
    الإسلام اخر رسالات الله تعالى وقد نسخ الديانات السماوية السابقة
    قال تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

  • jouba
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:23

    أمازيغ ليبيا تونس مصر وَ الجزائر , خَسروا مَعَ ما يُسَمّ يالربيع العربي , أكثر منْ غيرهم …. ما عليك سوى قراءة دساتيرهم الحالية , و التي يَنوُون صياغَتَهَا قريبا , وَ قارنْهُ بِمَا يُوجَدُ فِي الدستور المغربي …

  • ازاليم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:28

    يجب الدفاع عن الامازيغية كهوية وثقافة وحضارة في اطار الاعتراف بحق الاختلاف والتعايش ، وليس من منطلق العرق او الدين . لا يجب ان ندافع عن الامازيغية بلغة الارقام والنسب المئوية ، فما دليلنا على ان 50 في المئة او 70 في المئة او حتى 100 في المئة من سكان افريقيا الشمالية امازيغ او عرب . سكان فاس او مكناس او طنجة او تطوان او بني ملال اغلبهم ينطقون الدارجة المغربية فهل هذا دليل على انهم عرب .سكان الاقاليم الصحراوية يتكلمون الحسانية فهل عرب 100 في المئة . والعكس في مناطق اخرى تتكلم ساكنتها بالامازيغية … لا يجب ان ننزل بنقاشنا الى هذا المستوى . الامازيغية كهوية وحضارة وانتماء ثقافي شان يهم كل المغاربة وعلى الجميع ان يدافع عنه .ان كنا فعلا نسمى مغاربة وندافع عن الهوية المغربية . لانها هوية واحدة في اطار اختلاف مكوناتها , وغناها في كليتها لا في تجزيئها .

  • المساوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:34

    هناك عدة مغالطات في حق التاريخ تتم كلما تم التطرق الى الامازيغ بشمال افريقيا اد يتم التاكيدعلى انهم الاصلين وهده مغالطة لا يمكن السكوت عليها اد ان السكان الاصلين لشمال افرقيا هم السود الافارقة الدين اختاروا في فترة معينة من التاريخ التخلي عن الشمال امام الهجومات الاتية من اوربا والعالم القديم ليتمركزا في الجهة الغربية والوسطى من افريقيا ليبقى الشمال ارض بلا سكان تعمرها الشعوب الاتية من الشرق العربي والاسيوي ومن هدا المعطى التمس من المؤرخين التعمق في هدا الجانب ليكون الامازيغ السكان الاولون وليسوا الاصليين

  • اتقوا لله في المغاربة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:35

    1- إفك ما سمي "بالسكان الاصليين" هو افتراء متصهين يسعى لاشعالها فتنة بين اخوة الوطن الواحد 2- هذه الفرية تذكر بارض الميعاد الوهمية التي صنعها الخراصون ليغتصبوا الارض المقدسة زاعمين انهم سكانها "الاصليين" 3- اتحدى كل عنصري يتبنى ان يذهب الى البانتغون ليتظاهر امامه دفاعا عن الهنود الحمر الاصليين المضطهدين و عن ابادتهم و سيرون ماذا سيفعل فيهم ف.ب.اي… او يجربوا اذا خرجوا من غياهب السجن حضهم في الصين بتا عن "الاصليين" فهناك احتمال كبير انا يرجعا احياء 5- بنوعلمان يلعبون عن العصبية البغيضة و سذاجة حمية الجاهلية ليمررا اجنداتهم الخارجية الدنيئة و يستخفون بعقل من سفه نفسه 6- الاف العائلات المغربية بل غالبيتها ترفض هذا التصنيف العرق و تتناكح بينها اخذت بقول من يعلم السر و اخفى ان اكرمكم عن الله تقاكم 7- الظهير البربري الاستدماري فشل و سيصطدم كل مكر لتشتيت المغاربة بصخرة وحدتهم و حبهم لبضهم بعض…. انشريارقيب فضلا و تقص راي مغربي يحب وطنه

  • مسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:41

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    من يريد التعرف على الجاهلية والتخلف …فاليأثي الى المغرب الحبيب، مذا قدم كل شخص فيكم للمغرب؟ قال ثعالى :كلكم لآدم وأدم من ثراب.اذا قضيي الأمرالذي كنتم فيه تستفتيان ،والسلام

  • السلام
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:42

    السلام
    من الجاهلية ما نها رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما نادى رجل من الأنصار أي سكان المدينة و نادى رجل المهاجرين إلى نصرتهم و كان هناك الطبيب فبين لهم الصواب من الخطأ.
    1- من عنده الشجرة كاملة حتى ينفي أنه من العرب.
    2-من يقول بأن الإسلاميين أعداء الأمازيغ فهو أكبر عدو لهم لأنه يتمنى لهم الشتات.
    3-الإسلاميين هم أناس من الأمازيغ و لا أحد يعرف 100% أنه أمازيغي أو عربي و نسبة كبيرة من الأمازيغ و لو أنهم لا يتكلمونها قلت هم أناس فقط ما أعطو هدا الموضوع إهتمام كبير.
    4-الأمازيغ هم من اليمن
    5-حتى نحافظ عليها يجب أن تكتب بأحرف مفهومة عند المغاربة كلهم و كيف و هي تكتب بأحرف لا يفهمها حتى الأمازيغ الدين لا يتكلمون الدارجة المغربية
    و لا زال ما يقال و نكتفي.

  • حمدان السلاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:47

    لقد عاش المغاربة دائما في لُحمة واحدة لا يعرفون من منهم العربي ومن الأمازيغي، ولم تظهر فيهم هذه العقلية القومجية إلا بعد دخول الاستعمار، الذي أفشل المغاربة بكل أعراقهم مخططه الجهنمي المعروف بالظهير البربري؛ الذي كان سببا في أول مظاهرة سلمية تخرج في مواجهة الاستعمار، من مساجد المملكة تردد "يالطيف، يالطيف؛ ألطف بنا في ما جرت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر". ولكن يبدو أن ما فشل فيه عندما كان يحكمنا بالحديد والنار نجح فيه وهو اليوم يحكمنا بالثقافة والفن والجمعيات الموالية له والمفكرين من أذنابه، سواء منهم العرب أو الأمازيغ.
    لم يستنكف الأمازيغ قط أن تحكمهم سلالات ملكية عربية الأصول وهي فقط ثلاثة؛ تولت بطلب من الأمازيغ أنفسهم: الأدارسة، والسعديون، والعلويون؛ ولا استنكف العرب أن يحكمهم ملوك أمازيغ: المرابطون، والموحدون، والمرينيون، والوطاسيون. ما دام الحكم قائما على أساس الإسلام وليس القومية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم "دعوها؛ إنها منتنة". وتعريب المغرب تم بقرار أمازيغي، بدعوى أن العربية لغة القرآن، والأمازيغ هم الذين حافظوا على الإسلام في هذه البلاد.

  • wiam
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:48

    السلام عليكم. اخواني انا امازيغية من الحسيمة /بني بوعياش/.و احب جميع المغاربة .وامقت المتعصبين الماجورين من اعداء وطني الحبيب.نحن مسلمون .وبالمناسبة ساتزوج من عربي مسلم من مدينة وجدة.

  • لا يوجد فيه جنس إسمه الأمازغ
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:49

    لا أحد في المغرب يعرف أصل جده الرابع أو الخامس
    وبالأحري أن يثبث أن جده أمازيغي أو بربري
    في أرض جمعت أجناس متعددة.
    نحن مغاربة ويجب علينا أن نتكلم لغة واحدة حتي نتفاهم
    اللغة الأمازيغية لا وجود لها
    شعب أمازيغي قح لايوجد في المغرب؟
    فترة ماقبل الإسلام جمعت:
    شعب إفريقي أسود لقد وجدت أثاره في نواحي الدار البيضاء
    الأشوليون ،البربر،الفنيق ،القرطاج،الرومان ،الوندال ،البيزنط،
    ومختلف عبيدهم.
    خلط جيدا هدا الخليط
    كيفما كانت الأحوال هدا الخليط ليس أمازغ
    لما دخل الإسلام دخول العرب والمسلمون
    خلط جيدا الخليط الأل والثاني
    قلي من يريدأن يثبث لى أنه أمازيغي؟؟؟
    المغرب لا يوجد فيه جنس إسمه الأمازغ
    فإدا كان موجود
    لمادا لا توجد عندهم لغة موحدة أو بشرة موحدة أو شكل بيولوجي موحد
    أو عادات وتقاليد موحدة؟؟؟؟؟؟

  • حمدان السلاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:50

    وتكرار التلويح بأن أعداء الأمازيغية هم الإسلاميون هو افتراء على التاريخ؛ والذين تسببوا في زرع بذرة المشكلة التي نعيشها اليوم هم، أولائك الذين تولوا صياغة المقررات التعليمية في بداية الاستقلال؛ عندما فتحوا قوسا صغيرا هو الدرس الأول من دروس التاريخ عنوانه "سكان المغرب الأصليون هم الأمازيغ"، ثم أغلقوا القوس بسرعة وألحقونا بتاريخ الجزيرة العربية، وكأننا لا تاريخ لنا. والسبب في ذلك طفولتهم السياسية المنخرطة في أطروحات حزب البعث العفلقي والمشروع الوحدوي الناصري.

  • dodix
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:51

    السلام على من اتبع الهدى , والله لافرق بين عربي واعجمي اوابيض واسود الا بالتقوى .اما كاتب هذا المقال والذي اشك في صدق نواياه لايريد الا ان يصب البنزين على النار ليشعل نار الفتنة بين الاخوة.فان لم يتق الله فليتق شر النار التي يمكن ان تحرقه قبل غيره , اما ان كان مدفوعا من غيره وهذا امر يبدو ظاهرا للعيان (اعداء الامة الاسلامية بنو صهيون ) فوالله الذي لاالاه الا هو ان لم يتحد ابناء هذه الامة من كل الاجناس ليدافعوا عن دينهم ووحدة ترابهم لن تقوم لهم قائمة بعد ذلك وخاصة ان اتبعوا امثال هؤلاء العملاء من ابناء صهيون والسلام.

  • تيليلا
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:51

    يا صاحب المقال الا تعرف ان 80 °\° من اعضاء الاحزاب الاسلامية خاصة حزب العدالة و التنمية هم امازيغ ؟
    الا تعرف ان الامازيغ هم اكثر المغاربة تشددا للاسلام خاصة في الريف و سوس ؟
    الا تعرف ان مؤسس حزب العدالة و التنمية امازيغي و هو نفس عبد الكريم الخطيب مؤسس الحركة الشعبية الامازيغي و هو من اكبر المدافعين على الامازيغية في المغرب بل كان اول من اثارها الى جانب رفيقه المحجوبي احرضان ؟؟
    الا تعرف ان اول حزب و اول وزير مغربي طالب بالغاء التسمية العنصرية للاتحاد المغاربي " المغرب العربي " هو وزير اسلامي و هو سعد الدين العثماني الامازيغي؟

    الامازيغ الذين تقول عنهم انهم هم سكان شمال افريقيا الاصليين عددهم اكبر بكثير من ان تختزلهم في عصيد و فرقته .
    وضعكم للامازيغ كنقيض للاسلام و الاسلاميين فقط لان عصيد علماني هو محاولة فاشلة لن تنطلي على الشعب المغربي الذي يعرف حق المعرفة علاقة الامازيغ بالاسلام .

  • عبدالله بن التهامي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:51

    الله نؤمن به جميعا عربا كنا أم أمازيغ الوطن لنا جميعا أمازيغ وعرب والملك
    نعيش تحت مظلته وامارته بدون تفرقة ولا عنصرية نحن في موقع نحسد عليه
    يجب علينا أن نرفع شأن بلادنا ونعلم أولادنا أحسن تعليم ونزرع فيهم حب الوطن
    ولانربيهم عن العنصرية الكذابة أنا أرى هذه الأمور تافهة الأمازيغية كلنا نعرف
    أنها أول لغة في المغرب أوفي شمال افريقيا عموما ولكن هذا لايعطينا الحق أن
    نهاجم العرب ولغة القرأن – وبالمنسابة أنا أمازيغي وشا عر أمازيغي وليا عدات
    أغاني تغناء بها الرواس في سوس وليا دواوين شعر بالأمازيغية والعربية
    رغم هذا كله أنا ضد التفرقة لأننا عشنا مع العرب في المغرب مند ظهور
    الاسلام أي 1400سنة تقريبا ونحن ألأمازيغ بيعناهم ولم يحكمون بالقوة
    وأرجوكم لاتزرع الفتنة بين الأم وابنها العرب نحبهم ويحبوننا وانسهرنا
    معهم وانسهرو معنا ولايستغني أحد عن الأخر —-
    {أفوس ناغ بين ءيضوضان ءيدروس ماءيسكار}
    المعنى {اليد التي بطرت منها بعض الأصابع يقل انتاجها }
    وتحياتي للجميع عرب وأمازيغ -ولاتنسوبأن أي بيت في المغرب لاتخلو
    من الاختلاط بين الأمازيغ والعرب بطريقة مباشرة أوغير مباشرة —

    ا

  • حمدان السلاوي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:54

    هل منع الإسلام المصريين من الاعتناء بتاريخهم وحضارتهم الفرعونية؟ ألم تكن لنا حضارة قبل الإسلام الذي اعتنقناه طواعية وآمنا به؟ ووهبناه بناة مجد من أبطال محاربين، وعلماء مفكرين وشعراء وأدباء؟ ولكنها الطفولة السياسية والتبعية لزعيم العرب عبد الناصر. واليوم بعد فشل المشروع القومجي، أصبحوا يلفقون التاريخ ويكذبون عليه ويدلسون؛ ليرفعوا شعار الأمازيغية في مواجهة الإسلاميين، الذين أغلبهم أمازيغ.
    لقد انتهت الحرب الباردة كما تنتهي جميع الحروب، بأن غنم المنتصر أسلحة المنهزم، وأسلحة الحرب الباردة كانت عبارة أن أنظمة عسكرتارية تابعة لأحد المعسكرين، و أحزاب، ومنظمات، ومراكز فكرية ، ومثقفين، وفنانين، وإعلاميين.
    إنتبهوا أيها المغاربة؛ إننا مغاربة وكفى. إننا عندما نسمي بناءً ما، متحفا، أو مدرسة، أو مسرحا، نسميه باسمه الذي أصبح عليه بعد إتمام بنائه، ولا نقول: هذا رمل وإسمنت، وحجارة، وحديد. بل هو فقط التحفة المعمارية التي أمامنا، وكذلك نحن مغاربة، مكوناتنا أمازيغ، وعرب، وموريسكيون، وزنوج. وكل هذه المكونات أسمها المغاربة.

  • لا فرق الا بالتقوى 1
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:57

    الكاتب إما أنه يجهل الإسلام أو أنه لا يهمه إلا نشر رأيه العلماني. فالإسلام أول ماحارب هو العصبية والقبلية فلا فرق بين عربي ولا أمازيغي ولا غني ولا فقير ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى العمل هو الفيصل عند الله عز و جل
    وهكذا يأتي المصطفى صلي الله عليه وسلم على قواعد الجاهلية فيدكها من أساسها.. ويقتلعها من جذورها، ويقرر مبدأ الحق، والعدل والمساواة بين جميع الطبقات قائلاً [لا فرق بين عربي وأعجمي وأحمر وأبيض إلا بتقوى الله سبحانه].
    لقد حطم دين الإسلام هذه النظم البالية، والقوانين الجائرة، وأقام الناس جميعاً على قانون واحد، يشمل الصغير والكبير، والعظيم والحقير، السادة والعبيد، {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}.

  • SELMANOF
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 12:59

    كــــــــــــــــلـــــــــــنـــــــــــــا مــغــــاربــــة الحمد لله
    نحب من أحبنا ونحسن لمن عادانا

  • الامازيغي الحر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:09

    الى من يقول ان الاسلاميين اعدائنا أو العرب أعدائنا و أننا أعداء الله و من يقول ان أصل الامازيغ عرب بنو قحطان او فلطان . يا عرب المغرب انني كأمازيغي هده الارض أرضي و أرض أجدادي قبل ظهوركم أصلا و تواجدكم هنا كان بفعل الكدبة الكبرى المسمات الاسلام و الهكم العربي أتركوه لكم .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:10

    تنكرون ما جاء في الموضوع من اراء ولكن تعاليقكم تقول بلسان حالكم ان الكاتب على حق.لان اغلب الردود فيها نوع من العنصريه من كلا الطرفين.

  • HASSAN MESBAHI
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:13

    الحكرة الأ مازيغ محكورون حتى في تكريمات المتقاعدين ٬فهناك بمستشفى انزكان إيطار تقلد عدة مناصب داخل وخارج الإقليم ولم يثم تكريمه لأنه ابن البلد وأمازيغي ؛أليس هذا نوع من التميييز العنصري؟ أوليست هذه حكرة أبناء الأمازيغ؟ ويحتفلون بعيد الممرض ويكرمون فيه البعض وينسون البعض، أويتناسون أحد أطرهــــــــــم لالشيء إلا أنه أمــــــازيغــــــي

  • GONDAWANA
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:22

    بماذا سيجيب الحكيم عندما يعرف أن أسما، الملائكة سميت بالعبرية وأن الله كلم موسى بها هل ستجسد الله وتقول أنه فضل لغة عن غيرها أو شعب على غيره…القوميون يقعون في أخطاء غيرهم
    فهناك من يقول أن لغة أهل الجنة هي العربية..أسألهم وما هي لغة أهل الجحيم إن كنتم تقاسمون علم الغيب مع الله..
    وماذا سنقول على شعر نزار قباني هل سنقدسه كذلك..وأغاني أشباه الرجال والنساء الذين يغنون بلغة قريش مهما هربت من تلك الحقيقة سيضل سكان من بلدك يتكلمون الأمازيغية إلى أخر نفس يروي صدرك الضيق بكرهك لكل ما هو ليس بعربي…ومهما حاولت تغير سنة الحياة التي هي إختلاف الألون والألسن…فلن تفلح.. وسيضل مصير القوميين أمثالك هو مصير عقيدك.. فلم تستطيع ألاف السنين تغير تلك الحقيقة لتأتي أنت بجهلك لتغيرها..
    ما تسمينه حضارة عربية هي حضارة إسلامية الأعاجم هم من بنوها بإعتراف العرب أنفسهم حتى القاموس العربي كتبه سبويه الفارسي
    فمن يكون البخاري و مسلم تضنين أنهم عرب.
    إبن خلدون إبن سينا عباس بن فرناس طارق بن زياد إبن الجزار جابر بن حيان إبن رشد .
    لا تتقينون إلا نسب إختراعات و إكتشافات العجم لكم..حثى في الوقت الحاضر.

  • soussi sans soucis
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:22

    العربية لغة القران العربية لغة الجنة العربية مقدسة العربية لغة الاسلام ياسيدي بنا قص من الجنة أو الاسلام ديالكم كو لو ها سيرو ليها بحد كم أسدوا عليكم لبيبان

  • atbiir
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:33

    العرب خير امة اخرجت للتعالي والتكبر على المجتمعات .
    ماذا قدم العرب للا نسانية?????????????

  • الساعة لله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:33

    يا اخي المغاربة كلهم امازيغ و الامازيغ هم من صنع ربيعهم الديمقراطي الى جانب اخوانهم العرب, انظر الى الحشود التي كانت تنزل الى الشارع المغربي قبل خطاب 9 مارس,,, لقد كان الشعار الامازيغي هو الغالب في كل الشوارع (في طنجة في الدار البضاء اسفي الناظور صفرو …)
    ثم ابحث عن نشأة حزب العدالة و التنمية الاسلامي المغربي, ان مؤسسه هو نفسه مؤسس حزب الحركة الشعبية الامازيغي (عبد الكريم الخطيب و هو امازيغي)
    معظم اعضاء العدالة و التنمية و العدل و الاحسان هم امازيغ ناطقون بالامازيغية.
    سكان المناطق الناطقة بالامازيغية هم اكبر من صوت للعدالة و التنمية على راسهم جهة سوس ماسة درعة التي فاز فيها الحزب باكبر عدد المقاعد.

    اتقوا الله في الامازيغ الا يكفيكم انكم حرفتم تاريخهم و لغتهم و الان تريدون تحريف عقيدتهم, هم الذين صنعوا تاريخ الاسلام و امجاده, اذا كان الامازيغ حفظة القرآن و بناة المساجد و المدارس القرآنية ضد الاسلام فماذا سنقول عن بناة الملاهي الليلية و الخمارات الذين حكموا المغرب قبل الاسلاميين الامازيغ ؟

  • rida
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:35

    ا لسلام عليم ماهذه الالفاظ العنصرية سكان المغرب الاصلي اوماشابه ذالك يتبين من خلال هاذا التقرير العنصري ن صاحبه اامازيغي يريد اثارة الضجة ويعرف بان اجداده من المسلمين اللذين دافعوا عن وطنه ما يدفع بهؤلاء الشباب المنحرف الا اديوليجيات غربية يريدون استغلال هذه الفرصة فاين منهم في عهد اليوسفي او الفاسي لم يحركوا ساكنا فكيف تحكمون اتقوا الله و تمسكوا بحبل الله ولا تفرقوا

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:35

    أحببتم أم كرهتم، فإن الغزة لله وللرسول وللمومنين، والله كرم اللغة العربية بأن جعلها لغة القرأن، ولهذا السبب فهي لغة العز والكرامة: ولهذا فالإسلام أولا واللغة العربية ثانيا، وليكتوي الملاحدة الحاقدون بحقدهم إلى يوم الدين.

  • hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:39

    ما لم تسطع فرنسا فعله ايم الحماية الان يسخرون الملاحدة والخونة للوطن واعداء الاسلام لفعل مالميفعلوه تحت شعارفرق تسد ………………………

  • hamid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:41

    le maroc est fort et il le restera toujours grace à son peuple arabe et amazigh

  • حسن أحمد
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:44

    (الإسلاميين الذين ينظرون عموماً إلى الأمازيغ بنوع من الاحتقار و الازدراء" يقول بروس ميدي ويتزمان، الخبير في شؤون الأمازيغ). هذه هي حجتك يا أخي ؟ قال تعالى " لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" صدق الله العظيم.

  • محمد اهوات
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:46

    هب ان حكومتنا مشكلة من الامازيغ بنسبة مائة بالمائة، هل سيفيد ذلك صاحب البقرة و اشبابه المعدين بمئات الالاف في شيئ؟ بماذا افادتك المجالس القروية المحلية المشكلة من الامازيغ المحليين؟ هل جنى الملتزمون باسلامهم في تولى الاسلاميين تسيير الحكومة شيئا مما تعده هذه العقلية مكسبات؟ هب اننا نحن الامازيغ حصلنا على "استقلالنا" و استرجعنا اراضي اجدادنا من "الاستعمار العربي الاسلامي" ماذا يمكن ان نستفيده بالمقاييس العلمانية من وراء ذلك؟ هل حصد سودانيوا الجنوب من الانفصال الا الحروب الطاحنة و الفقر و الجوع و العطش؟ ..ان الشعوب المتخلفة لم تستطع بعد التفريق بين مصالحها و مصالح او امراض النخبة او من يحسب نفسه كذلك…. بماذا نفعتك علمانية قومك حسبما تدعي ـ و ادعاءك فيه الف نظر ـ انهم يفرقون دائما بين ما هو ديني و دنيوي..هل اخرجتك من ظلمات القرون الوسطى الى رحاب الديموقراطية المزعومة و الرفاه الدنيوي المنشود؟ ام ما قطع مشوار اجدادك باتجاه تحقيق ذلك سوى "الغزو الاسلامي"؟ انها السذاجة قتلت الجيوش المجيشة من المغرر بهم من ابناء الامازيغ و المصالح السياسية و الشخصية فعلت فعلتها في اجندات نخبن

  • محمد -محند -موحى...
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:48

    إلى صاحب الرد رقم 6 :
    لم أشأ ان أعلق لا على المقال ولا على الردود إلا أن صاحب الرد 6 مستفز ليس لشيئ إلا لأنه ليس دقيقا في استدلاله لأصل الآمازيغ، أقول له -ما سمعنا بهدا- واقرأ كتابك أو كتبك من مصادر عديدة عسى ان تجد ضالتك وتخرس من إفترائك… -قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح- كيف أتى الآمازيغ بأسماء…. غير أسماء جدهم أو آبائهم الأولين = قحطان و عابر و شالخ و قينان، فهي أسماء الجزيرة العربية والحبشة، إن كانوا قد أتوا من اليمن -إسم حديث- مملكة سبأ أيها الضالع في التاريخ والإنتربولوجيا – كيف أننا لم نسمع ولو بإسم واحد من أسماء أمازيغ المغرب أو الجزائر أو… في بلاد بسوندة وتوكل كرمل, إياك أن تفتري ثانية أن في وسط أمازيغ الريف أو الأطلس أو…هناك شخص يدعى -بسوندة. -يا أيها الدين آمنوا إن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين- صدق الله العظيم

  • إذ لم تستحي ففعل ماشئت
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:54

    مساكين نحن الأمازيغ نحلم ونحن مستيقضون، لا لا لا ليس هذا هو المطلوب، لكي نعتز بثقافتنا وهويتنا بل يجب نجتهد ونعمل وبذلك نعيد الإعتبار لهويتهنا أما إذا بقينا متعصبين نريد الأخر أن يعترف بنا فسوف نبقى على الحال نفسه، ولن يدنا ذلك إلى تهميشا، فإذا كان أجدادنا قاموا بأدوار طلائعية في تاريخ المغرب، فاليوم عندما نتحدث مثلا عن المقاومة في الأطلس من سوف يتجاهل ذور الأبطال الأشاويس الأمزيغ، لين يستطع لأن أجدادنا كتبوا أسمأهم بالدماء في التاريخ والتاريخ كالجنة الا يدخلها إلا من عمل صالحا، لكي يكتب إسمنا في التاريخ مثل أجدادنا يجب أولا أن نبين عن كفائتنا في ضل ديننا الاسلامي وتحت راية واحدة، وملك واحد وأن نقول بصوت عال الله الوطن الملك

  • مغربية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:55

    في الدستورالجديد: المغرب ملكية برلمانية ودولة مدنية احترموا الدستور او ارحلوا الى افغانسان و علمانية ليست كفر في تركيا و ماليزيا و أندونيسيا هي دول اسلامية وضعت دستور علماني يفصل الدين عن السياسة ويبين الحقوق الاساسية للمواطن ويحترمة بغض النظر عن دينة وعرقة

  • تطواني
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:00

    نحن امازيغ امازيغ اماااااااازيغ احفاد الابطال
    لا سلام ديني لاكنني لن اتخلي عن لغتي و تقاليدي وهويتي الامازيغيه الاصيله

  • ELhamidi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:02

    لم أكن أتصور فى يوم من الأيام أن يتناحر ألأخوة المغاربة وفى هذا المنبر
    وبشكل مقلق يدعو للأستغراب بتصاعد الفرقه والفتنة بين أطياف هذا المجتمع الطيب والأصيل فى كرمه وتراثه وتسامحه ، وطوال سنين اعرف
    عن الشعب المغربى أنك لاتستطيع التفريق مابين العروبى والأمازيغى واليهودى المغربى وهم لحمة واحده لم تجدها فى أى بلد وشعب اخر
    لذا أرجوا من أخوتى المغاربة وبحس الأسلام نبذ التهجم العرقى فكلكم أخوة فى الأسلام واتقوا الله { ليبى من جذور مغربية }

  • ريفي حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:04

    إنني اتأسف لهذا النوع من ردود الأفعال المعبرة عن التعصب والإستبداد الفكري.ان ألأطراف المتصارعة اديولوجيا وفكريا ليست مستعدة بعد للإعتراف ببعضها البعض والإيمان بالديموقراطية كشكل من أشكال التعايش السلمي بين الأفكار والجماعاة يغض النظر عن العرق والمعتقد .
    فعندما يتهجم ألإسلامي المتسيس على العلماني الذي يعتبره كافرا وملحدا موهما الناس بأنه هو حارس الدين ومدافع عن الله والرسول ويسلب هذا العلماني حقه في التفكير والإعتقاد فإنه يوظف الدين لخدمة توجهه الإديولوجي الخاص.
    صحيح أن الأمازيغ حرموا من التمتع بحقوقهم الثقافية واللغوبة باسم الدين وقدسية اللغة العربية ولكن ذالك ليس مبررا للتعصب العرقي والثقافي ورفط كل ما هو غير امازيغي.
    انا لا اتفق مع الإسلاميين اللذين يفرضون وصايتهم على الآخرين وينصبون انفسهم جنودا لرب العالمين ويروجون لحكم قاءم على التفويض الإلاهي.
    كما أتعجب لهذه الحملة الشرسة على العلمانيين رغم أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان حرا حيث قال تعالى{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}.وبذالك أعطى الإنسان حرية الإختيار بين الإيمان والكفر ولم يفرض عليه إرادته الجبارة

  • ali
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:13

    السكان الآولون وليس اللأصليون الأرض ديال لخلقها و الحقوق متساوية بين كل من يستوطنها

  • jama l nador
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:17

    الامازيغ لا يستعدون احدا،لا روما ولا عربا وبالاحرى الاسلاميون الذين يرفعون راية الاسلام.انما قد نصادف بعض الجهلاء الذين يكنون العداء للامازيغ في سياق عدائهم للاخر،مهما كان،ولا يؤمنون بالتعدد الثقافي،وهؤلاء يظلون حبيس افق ضيق،فتجدهم يصنفون في البشر،هذا الى الجنة وذاك الى النار،بناء على معايير ومعتقدات خاطئة؟ .والمقال اعلاه اظنه ضعيفا ، كقوله:ان قرى في المغرب لا تتحدث الا الامازيغية؟ فاقول ان هناك مدنا باكملها تتحدث بالامازيغية كالناضور والحسيمة..وثانياانه يقصد منه البلبلة والتشويش ،اذ ان الامازيغ مسلمون،والاسلام يسري في دمائهم،ولن يحيدوا عنه قيد انملة،كما يقال،اما اذا كان هناك متعصبون فهم ليسوا استثناءبل المتعصبون موجودون في كل البقاع ولدى مختلف الاقوام والاعراق والاجناس بما فيهم العرب والعجم .ان للامازيغ مطالب ثقافية واخرى ذات ارتباط بالديموقراطية و حقوق الانسان، كما من المفترض ان تتمتع بها باقي الشعوب،بما فيها الشعوب العربية.اما من يغردون خارج هذا الاطار فتغريدتهم ستضمحل مع مرور الزمن..وشكرا للنشر.

  • شهوة التّرترة
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:26

    السلام عليكم.
    مُسلمٌ مَغربيٌّ عربيٌّ لسانهُ في بلادٍ أعرابهُ أمازيغهُ.
    أنتم تعرفون ما جاء في التعاليق حول سُلالتكم أنها
    صحيحة ؟ ولكنكم مُدلّسون مُكابرون، تُخفون الحقيقة مع
    علمكم بها، لتوهموا الخطأ. '' أمْ أنّها شَهوةُ الهَوى والكَلام ؟
    إرجعوا إلى رُشدكم. ودعوا شهوة التّرترة فإنّها مُنتنةٌ.
    شخصيًا أفضّلُ العرب على العجب :
    العربُ أوفى وأوفرُ.
    وأوقى وأوقرُ
    وأنكى وأنكرُ.
    وأعلى وأعلمُ.
    وأحلى وأحلمُ.
    وأقوى وأقومُ.
    وأبلى وأبلغُ.
    وأشجى وأشجعُ.
    وأسمى وأسمحُ.
    وأعطى وأعطفُ …
    أختكم: عائشة.

  • أمازيغي و أفتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:38

    من أين لك بهذه الإحصائيات والواقع !! الشعب المغربي كله أمازيغ حتى الذين لايتكلمون الأمازيغية تجدهم أمازيغ في الأصل وقد تم تعريبهم للإحتماء بهم و طمس الهوية الأمازيغية و إحلال الهوية العربية الوهمية…أما العرب الحقيقيون فهم من يحكمون البلاد وقد جاؤوا من المشرق ليس حبا في السكن في المغرب و بين أحضان الأمازيغ لكن حبا في السلطة و الحكم ونهب ثروات البلاد و العباد…عودا إلى التاريخ الحقيقي لتعرفوا هويتكم الحقيقية أما التاريخ المكتوب من طرفكم و من طرف المغرب فكله تزوير وذلك لخدمة الطبقة الحاكمة.

  • أمازيغي وأفتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:40

    إنكم لا تفقهون حتى هويتكم أيها المعربون وقد اختلط عليكم الأمر وأصبحتم كمن يزني بأخته وهو لا يعلم بأنها أخته…بالله على من يدعي نفسه عربيا أن يفسر لي ما هو سبب مجيء أجداده إلى المغرب و هل كانت هجرة العرب إلى المغرب بالملايين حتى نجد هذا الكم الهائل من العرب (المعربون) بيننا وإذا كانت هي كذالك فما سبب هاته الهجرة المليونية و هل كان المغرب جنة حتى يهجر إليها هذا الحشد من العرب – ربما قد أصاب العرب مرض الطاعون في شبه الجزيرة العربية مما دفعهم إلى هذه الهجرة الماراطونية…- و هل المغرب لم يكن فيه سكانه الأصليين حتى يصبح عربيا !!!!؟؟؟؟؟.

    المغرب جاءه في البداية شخص وحيد و هو ادريس الأول هروبا من شبه الجزيرة العربية التي كانت تتناحر فيما بينها عن الحكم فوجد المغرب أرضا خصبة للوصول إلى السلطة للانتقام من أعدائه في شبه الجزيرة العربية و ذلك باستغلال طيبوبة أناسها وكرمهم و لما تمكن من الوصول إلى مبتغاه أ حضر أفراد عائلته التي أخذت تتوارث السلطة إلى يومنا هذا.
    فق وعيق راك تعربــــــــت أخالي !!!

  • bachir de tamazgha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:42

    انه يا صاحب المقال ليس ربيعا للعرب وحدهم بل ربيع للامازيغ والاكراد والحوثيين ايضا لمادا انتم دائما اقصائيون تريدون ىان تنتسبو كل شئ للعرب وحدهم فهو ربيع ديموقراطي ساهم فيه الامازيغ بشكل كبير سواءا في تونس وليبيا وحتى مصر كما ساهم فيه ايضا الاكراد في سوريا والحوتيين في اليمن ،غيرو نضرتكم العنصرية هده

  • mohamed roosendaal NL
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:50

    arabe = cafe noir , amazigh = lait daba hna cafe au lait

  • مسلمة أمازيغية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:52

    أنا أمازيغية لكن ديني هو الاسلام والحمد لله أما هاذا الكلام الذي يقوله هذا السيد بصراحة لا أعرفه

  • les amazighs
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:56

    cest simple de differencier les amazighs des arabes; la peau des amazighs est claire_la plupart_ par contre celle des arabes est la meme que celle qui ce trouve au moyen orient;

  • نبيل نبيل
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:58

    انا كعربي افضل اسم الربيع الديموقراطي وليس العربي لان المنطقة الشرق اوسطية , والشمال افريقية لا يسكنها العرب فقط , بل فيها الامازيغ والاكراد والزنوج و… و كل نزعة ترفض هذا هي في نظري نزعة متطرفة عنصرية يجب علينا ان نواجهها .
    العرب والامازيع سوف يبقون ان شاء الله اخوانا رغم كيد الكائدين .

    فبالرغم من ان اخواننا الامزيغ في حقيقة الامر تعرضو للحيف و الاقصاء عبر حقب تاريخية معينة الا انه لم تظهر عندهم نزعة عنصرية التي كان من الطبيعي جدا ان تظهر عندهم نظرا للحيف الذي تعرضو له .

    في حقيقة الامر وبكل موضوعية ارى ان الامازيغ من اكثر الناس الذين يقبلون الاخر وبثقافته , ومن اكثر الناس الذين يتميزون بكرم الظيافة ومن اراد ان يتاكد من ذلك فل يذهب الى جبال الاطلس مثلا, انا معهم في تحقيق جميع مطالبهم العادلة والمشروعة , معهم في اعادة الاعتبار لثقافتهم , او اعادة الاعتبار لكل ما هو جيد ومفيد في كل من الثقافة العربية و الامازيغية , فالتعدد هو عامل قوة وليس عامل ضعف.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:59

    يعتقد بعض البربر انهم سكان المغرب الاصليون والحقيقة انهم كذلك نازحون اليه حسب التاريخ الذي يستشهدون به من اليمن والشام.كم كان عددهم انذاك هل سكنوا جل مناطق المغرب لكي يقولوا ان المغرب لهم وحدهم وهل يحق للانسان ان يسكن اكادير ويقول انه من الساكنة الاصلية لطنجة وهل يحق لشخص كان اول من اشتري شقة في عمارة ان يقوم بطرد اناس اشتروا شققا بعده في نفس العمارة بحجة انه اول من سكن بتلك العمارة قطعا لا ولمن يقول اننا نحن العرب الخروج من المغرب نقول له انت تحلم فهذه بلدنا ولدنا عربا اباونا واجداد اجدادنا عرب وسنبقي كذالك الي ما شا الله مستحيل ان تتمزغ مناطقنا العربية كالدار البيضا الشاوية ورديغة جبالة الصحرا وجدة بني مطهر الغرب مراكش اولاد احريز اولاد زيان دكالة عبدة طنجة تطوان ……اي اكثر من 80في المية عرب او علي الاقل ثقافتهم عربية خالصة والذين شققوا لنا رووسنا بالتاريخ وانهم اول من سكن المغرب يجب عليهم ان يقبلوا به وبحكمه لانه دايم التغيير اينهم الفراعنة اينهم الرومان اينهم الزرادشتيون بايران وهل سكان قارة امريكا ملزمين بمغادرة القارة وتركها للهنود الحمر

  • مغربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:05

    تتمة … فهذا التاريخ والحضارات تتعاقب وهذه حكمة الله في خلقه ولحسن حظ المغرب ان كلا الحضارتين العربية والامازيغية ظلتا تعيشان جنبا الي جنب ولم نكن نحس بالفرق ابدا اخوة في الحي والمدرسة وكل شي الي ان اتي بعض الدجالين والمتطرفين لتفريقنا

  • ad rifi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:09

    ليس هناك مايسمى بالربيع العربي بل هو ربيع ديموقراطي محض ولا هذا الربيع أيضا من عاد بالامجاد للامازيع بل هناك أناس ضحو بالغالي والنفيس منذ سنوات عدة مضت

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:12

    معظم أعظاء برلمانيون و وزراء أمازييغ هذه مغالطة
    عنصرية ٠أنا أمازيغى وأعتز بالأمازيغيتي وأكن كل
    تقدير و أحترام للحزب الإسلامي سيدكم عبد الإلاه بن كيران
    هذه إديولوجيية صهيونية من بعظ التيارات المتشددة
    الحقودة المعقدة ٠أقول شلح سوسي ريفي صحراوي كأسنان
    المشط أقول لهؤلاء لا تفرقة بيننا من تكونوا للتتكلموا بٱسم
    سيادكم الأمازيغ سسماث

  • مول السباط
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:15

    الحركة الأمازيغيوية، هي مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من عقدة النقص، نرجوا لهم الشفاء العاجل. لن ينبذكم العرب لكن سينبذكم الشعب المغربي المتنوع و الغني بأقلياته. كلنا أقليات إثنية هنا، و يجمعنا المغرب بثقافته و هويته و تواضعاته المجتمعية.

  • باحث
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:18

    الامازيغ اصلهم من شرق اوروبا و العرب اصلهم من الجزيرة العربية و السود اصلهم افريقيا تم تهميش السكان الاصليين وهم الافارقة من طرف الجنس الابيض

  • moroccan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:20

    well according to the independent resourses,that the vast majourty of dna north african counteries is berber dna,as well mother dna or the father dna this dna marker is exclusively for amazigh people weether they are arabic spoken or berber spoken this is 3-1b1b1b-81 so they belong to the eastafrican family like egyptiens,ethiopans,kenyans,all these volks belongs ham father,so cushit son oldest son of ham and egyptien is young son and berber one is the yougest son of ham,in otherhand sam two sons one is arab one is jew their dna marker is j1 and j2 this is very low in morocco only 5 percent of moroccans do cary this sam dna so morocco is berberland for ever but we are muslims,we never harm a muslim countery or non muslim one,imazighen love peace and dingty fot this valloues we are ready to sacrfice our lifes.life without tamazight, dieth is better,azul flaaun imazighen.great people

  • الراشدية ايت عطى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:23

    الى صاحب التعليق رقم16.الذي يدعي نفسه انه قائم على امر الله كيف ذالك الله اعلم? اخي الكريم من ارغمك ان تعلم الامازيغية لاولادك?
    انت حر في نفسك هناك مدارس خاصة مفرنسة.
    من جهة اخرى
    بالله عليك كيف تنعت لغة انزلها الله على اهلها لغة لعبادته?
    كيف تدعي نفسك فائم على امر الله وانت تعصيه اصلا(ولست ادري بمحض ارادتك)وتنعت مخلوقاته بالميتة.لغة+امازيغ
    استحلفك بالله ان تجبني على هذه الاسئلة
    والله لو لا بعض الاخوان العرب لااحرجتك ببعض الاسئلة
    اخيرا ادعوك لزياة منطقتي الراشدية+ورزازات+الناظور+الحسيمة.
    تشوف التعايش والمحبة والنخوة الزين والحشمة والثبات التي مع الاسف لاوجود لها في اغلب المدن المفرنسة
    المرجوا النشر ياhespress

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:35

    سلام عليكم انا امازيغي مسلم من مدينة ازرو هده المدينة التي درس بها وزراء وضباط واطر واعطت مالم تعطيه مدن اخرى ولكن ابناءها سببها في تهميش
    انها اول مدينة تم تجربة الدجاج الرومي والفواكه
    وكان بها اول مستشفى لعلاج مرض الرئة في افريقيا وتم غلقه وبيعت عين بنصميم كل هدا من ابناء المنطقة الدين نراهم يتكلمون بالامازيغية معنا ولكن يدرسون ابناءهم اللغة الاجنبية في الدول الغربية ونحن يخلقون لناالامية والفتنة انا لا ريد ان ادرس لابنائ الامازيغة انها لهجة من العربي مثلا مايثريت هي مادا تريد والكثير ادا بحثتم المهم ان اسرتي مغربية متكونة من كل مناطق المغرب ونعيش في سلام
    انا اوجه الى كل من يتلقى اعانات لتكليخنا فيدرس لنفسه ولابنائه ما يشاء ولا يتكلم عنا لمادا لم تمدوننا بلغة الانجليزية نعرف على الاقل كيفيت استعمال بعض الاليات التي هي سبب نجاح بعض الدول ولابنائه

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:38

    شوقي أمازيغي
    معظم التعليقات عنصرية من كلا الطرفين
    أما الحكماء والعقلاء وسطاء معتدلين
    هذا ما يريده المفسديين حين يتصفحون تعليقاتكم
    يحلوا لهم أكل ثرواتكم و يتلذذون بأفكاركم
    البعيدة من الأمازيغ و العرب
    صفات الأمازيغي والعرب الأصليون هي المحبة
    و الكرم والأخوة إسألوا آبائكم وأجدادكم
    عيب ما كتبتم

  • أمازيغ أموسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:40

    أغلبية من تسميهم إسلاميين هم أصلهم من الأمازيغ، و أنا على ذلك من الشاهدين، و أغلبية الأمازغيين المغاربة يعترفون بالإسلام دينا يعتنقوه، إذن أين هو المشكل؟ هل من الضروري أن يكون هنا صراع لنعيش، أكنعدو ربي

  • ابو سلمان
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:50

    مت بغيظك يا كاتب المقال انا امازيغى احب لغة العرب وبيان ولسان العرب والحمد لله اولا واخيرا على نعمة الاسلام ونحن احفاد طارق ويوسف بن تاشفين من يتصدى لمثل هذه النعرات الجاهلية لا كثركم الله وانا اعلم علم يقين ليس مرادك الدفاع عن الحقوق المهضومة للامازيغ وانما ضرب الاسلام بالعرب الدخلاء كما تزعمون. نعم امزيغى عربننننننننننننننننى الاسلام

  • مواطن
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:50

    "وفي المغرب حيث يمثلون 50 بالمائة من الساكنة"

    عجبا، ففي الإحصاء الأخير، كانت نسبة الأمازيغ المقدمة من طرف المنظمات المختصة تتراوح بين 20% و 30%، فكيف قفزت إلى 50% ؟ و على ماذا إعتمد القائلون أنهم يشكلون 80% ؟

    معذرة لكن أحلامكم ليست هي مصدر الحقائق.

  • مسلم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 15:51

    الجواب على السوسي ،لأن لم تكن هناك لغة أصلا فهذه اللغة مستحدث وليس لها أي بصمات في الماضي وكلفت الدولة 70 مليار لإستحذاثها .

  • brahim erfoud
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:26

    انني ااسف على امتنا لقد بلعت الطعم من اعداء تقدم الامة.فالغربين يسوقون افكار هدامة و يتبعون عكسها.يزرعون الفتنة و التفرقة ليبعدونا عن الطريق الصحيح.فهم يتحالفون و يتكتلون رغم اختلاف لغاتهم و اجناسهم فيجعلون مصلحتهم فوق كل اعتبار .عكس ما يسوقون لضعاف العقول عندنا.فتصادم الاخوة ليس فيه انتصار لاحد ففيه خراب الجميع.انا مغربي و لست متاكد انني عربي او امزيغي او من جنس مختلط .فالشارع والمدرسة يجمع الكل.و الخير و الشر يسرى على الجميع .اسال الله الا تتفرق الجهود و ليتحد الجميع من اجل مصلحة الوطن.لان مصلحته و قوته في توحده و ليس في تفريقه.و الابتعاد عن التعصب لان هذا ما يسع له اعداء الامة.نسال الله ان يحفظ بلدنا من الفتن امين يارب العالمين.

  • محمد-محند-موحى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:34

    إلى أختكم عائشة الرد 118 :
    كلام فضفاض متناقض به ركاكة وكله عجب يا صاحبة : شخصيًا أفضّلُ العرب على العجب- أليس هدا تفريق وعنصرية وتخلف وتناقض في حد داته إن كنت تقولين : مُسلمٌ مَغربيٌّ عربيٌّ لسانهُ في بلادٍ أعرابهُ أمازيغهُ- فكيف استطعت أن تميزي حسن تعامل وصفات الناطقين بالعربية ضدا على الناطقين بالامازيغية – والناطق باللغة العربية في المغرب لا يعني أن أصله من صحراء نجد أو من قبيلة عبس أو بني…بل التعريب وسياسة التهميش والحيف التي طالت اللغة والثقافة الأمازيغية هي من انتجت ردودا كثرثرتك التي لا شهية لها على الإطلاق بل لا تداق ولا تطاق حتى وهي على وزن أفعل ووزنك المعتمد هدا ماهو بفاعل ولا يحزنون، قالت : العربُ أوفى وأوفرُ. وأوقى وأوقرُ. وأنكى وأنكرُ. وأعلى وأعلمُ. وأحلى وأحلمُ. وأقوى وأقومُ. وأبلى وأبلغُ. وأشجى وأشجعُ. وأسمى وأسمحُ. وأعطى وأعطفُ … ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، -إن لم تستحيي فثرثري كيفما شأتي-

  • nabil
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 16:52

    نطق عن جهل و عصبية لفكره العلماني فجوابي له السكوة

  • انا عربي احب الامازيغ
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:06

    الاسم القديم لاجدادي هو بواط
    و بواط هي منطقة في شبه الجزيرة العربية في الغرب في الحجاز

    وانا عربي واصل اجدادي من العرب لقد بحثت في شجرة العائلة القديمة

    انا احب الامازيغ

  • مغربية مسلمة و كفى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:11

    أسلوب تفكير رجعي بامتياز !
    الأرض لله و ليست ملكا لأحد , و مردنا الى القبور تحت التراب حيث لا يفرق الله بين العربي و الأمازيغي و الأمريكي ,
    الأرض لم تكن يوما سكنا أصليا لأحد , فكلنا من آدم و آدم خلق في السماء , فعودوا الى السماء جميعا ان استطعتم !
    الناس وصلات للقمر و احنا باقين كنقلبوا اشكون اللي سبق الاول !

  • Ayour Amazigh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:14

    من امتى كان ربيع عند العرب. هل هناك ربيع في عمان، السعودية، الولاية الامريكية القطرية ؟ الأمازيغ هم الدين خلقوا الربيع في شمال أفريقيا ، الأكراد في سوريا والأمزيغ، الأقباط اى آخرون في مصر كفى من النفاق

    .

  • ردّا على 26 - عربي وافتخر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:22

    يا حفيد الكدافي و سلالة أبا جهل اسمع!
    مشكل العروبي لا يعرف حقيقة العرب القحاح و جاهليتهم و فسادهم و إسرافهم و غلوهم في الدين، العرب من قتلو كل آل بيت رسول الله و قتلو جل أصحابه غدرا، أكثر المسلمين سبا و لعنا لصحابة و زوجات رسول الله هم عرب، العرب قسمو الإسلام إلى شيع و فرق كثيرة. الفتاوي الضالة و الخيانة تأتي من العرب، حضارة الإسلام أبطالها عجم ،
    وهل شفت حضارة أصلا عند الأعراب في الشرق, أكثر الناس تخلفا و جهلا هم لعروبية و هذه شهادة العالم ، سافرو واسألو ، شوفو الخليجيين اللواطيين الزناة يأتون للمغرب لإشاعة الفاحشة بتبدير أموال البترول و ويتركون زوجاتهم في الخليج ينكحهن الهنود و سرلانكا و الجنود الأمريكان !!! قالو العرب جابو الحضارة للمغرب hahahaha
    العربان الاعراب أبطال حرب داحس و الغبراء و حرب البسوس و العربيون ، ابتلانا الله بهم نحن أهل المغرب …..تخلف المغرب سببه الأعراب ،
    ، إرحلوا الى خيمتكم في الصحاري العجاف،
    أفتخر لأني مسلم أولا و أمازيغي تانيا،…

  • abdou/canada
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:44

    والله العظيم سنسجل أسماءكم وعنواينكم وكل شيء عنكم حتى إدا بدأت الفتنة كنتم أول من نبدأ به. أنتم كتاب الشر والفتنة أنتم من تريد تخريب البلد وتريدون التفريق بين المرء وزوجه. متى كان الإسلاميون ضد الأمازيغ وجل الأطر المؤسس للاحزاب الأمازيغية هي أصلا من الشلوح. نعم سأضل أقول شلح ولد شلح لأن هذا هو المصطلح الدي تربين عليه أما أمازيغ فهي دخيلة ومنذ أن دخلت إلي القاموس المغربي إلا والخراب بدأ معها

  • cazaoui znatti
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:52

    يا احفاد الكدافي أنتم ما لكم و علم التاريخ و الأركيولوجية أنتم لا تقرؤون في الأصل ، الأمازيغ سكان شمال إفرقيا الأقدمون يعني كل من سكن المنطقة سواء كانو من السوبرمان أو فرتلان ! سود او بيض او قهوة حليب ! يا عديمي الأصل ،
    فالأولى أن تفكرو في أصلكم من أين جاءت طسيلتكم و شلتكم، لماذا؟ لأنه أصلا لا يوجد عربي قح إلا القليل فالعرب أستُعمرو من طرف كل إمبراطويات العالم:
    أولا: جهة اليمن و الجزيرة العربية تعاقب على نكاحكم الحبشة و السودان و الصومال و إيرتيريا…، و الآن نساء الخليج ينكحهن الهنود و سريلانكا و الفلبيين و جنود الأمريكان …..
    تانيا : الشام والعراق ( الأصل فينيقيين)قد تناكحو مع الروم و البزنطيين و المنغول و الإنجليز و الفرس و الأتراك والأمازيغ(لما اأتو للمغرب) …. .
    هذه معطيات تاريخية واضحة لا غبار عليها أنظر و جوه السعوديين و اليمن سود و هنود أما الشام فخد مثلا بشار الأسد و مغنيات لبنان وحتى هاشميين الاردن تزاوجو مع الإنجليز. و هذه سنة الله و نحن الأمازيغ لسنا إستتناء و كلنا من آدم عليه السلام

  • العار ابيه
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:04

    ياعرب لا تقارنوا سكان الأصليين لأمريكا (الهنود الحمر)
    بسكان الأصليين لشمال إفريقيا (الأمازيغ)
    الأمازيغ لعلمك لديهم حضارة عظيمة وعريقة ضاربة في عمق التاريخ
    وعاشت هذه الحضارة مع أعظم الحضارات بحوض البحر الأبيض المتوسط ،في الوقت اللذي كانو العرب الرعاة يسكونون الخيام ويقتلون بناتهم أحياءً، كانوا الأمازيغ يسكونون القصور والقصبات
    وصح من قال:أينما حل العرب يحل الخراب ، وإذا عربت خربت.
    لا أجد أي علاقة بين العربية والأمازيغية بقدر ما أجدها
    بين العربية والعبرية.

  • cazaoui znatti
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:27

    يا احفاد الكدافي أنتم ما لكم و علم التاريخ و الأركيولوجية أنتم لا تقرؤون في الأصل :الأمازيغ سكان شمال إفرقيا الأقدمون يعني كل من سكن المنطقة سواء كانو من السوبرمان أو فرتلان , سود أو بيض،الا تسافرو حول المغرب و ترون ان الامازيغ سود ( باسو و ع الهادي بلخياط……و كل جنوب المغرب…) و بيض وقهوة حليب!
    فالأولى أن تفكرو في أصلكم من أين جاءت طسيلتكم و شلتكم، لماذا؟ لأنه أصلا لا يوجد عربي قح إلا القليل فالعرب أستُعمرو من طرف كل إمبراطويات العالم:
    أولا: جهة اليمن و الجزيرة العربية تعاقب على نكاحكم الحبشة و السودان و الصومال و إيرتيريا…، و الآن نساء الخليج ينكحهن الهنود و سريلانكا و الفلبيين و جنود الأمريكان …..
    تانيا : الشام والعراق قد تناكحو مع الروم و فينيقيين و البزنطيين و المنغول و الإنجليز و الفرس و الأتراك والأمازيغ(لما اأتو للمغرب) ….
    هذه معطيات تاريخية وواضحة لا غبار عليها أنظر و جوه السعوديين و اليمن سود و هنود أما الشام فخد مثلا بشار الأسد و مغنيات لبنان وحتى الهاشميين تزاوجو مع الإنجليز. و هذه سنة الله و نحن الأمازيغ لسنا إستتناء و كلنا من آدم عليه السلام

  • ابوسلمى
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:30

    انا مغربي ولا يعنيني او يفيدني في شيء ان اعرف هل انا اصلا امازيغي او عربي او افريقي او اندلسي لا اريد ان يصنفني اخرون ويدرجونني في نسب 50/100 او 25/100 ماذا سيفيدني في حياتي ان اكون امازيغي او عربي
    من اعطاكم الحق لتتكلموا باسمي او تدفعوني للانتماء الاثني اريد ان اكون مغربي وان يكون النظام ديمقراطي وان تتوفر العدالة الاجتماعية والاقتصادية وتكافؤ الفرص في التشغيل والتوظيف
    ان هذه الدعوات للامازيغية هي ما افسد الربيع المغربي فقد كانت من قبيل المزايدات على المطالب الاساسية في التغيير المنشود والمحدد في اسقاط الفساد المالي والاداري والقضائي والمطالبة بالحرية والكرامة والشغل لكن لما اصبح البعض يرفع شعارات واعلام امازيغية تحفظ الكثير من المغاربة ولم يستجيبوا ل 20 فبراير للخروج في المسيرات خصوصا في مدن كبيرة كالبيضاء والرباط وفاس ومراكش حيث مسالة امازيغي او عربي لم تعد من اولويات ما يبحث عنه ساكنوها ومواليدها
    سؤال ما هي القيمة المضافة في حياتي وحياة الاجيال من وراء هكذا دعوة للامازيغية وماذا سيستفيد المغرب والمغاربة

  • cazaoui znatti
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:36

    امازيغي تعني لا للتبعية لا للشرق و لا للغرب
    امازيغي تعني شمال افرقيا = ابيض و اسود
    امازيغي تعني لا للتعريب و الفرنكفونية
    جريا و اتباعا لاجدادنا المرابطين و الموحدين و المرينيين و الوطاسيين

  • nadia
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:36

    يسمونه الربيع العربي و المضحك في الامر هو انه و لا دولة واحدة في جزيرة العرب عرفت حتى الان هذا الربيع و لا ديكتاتوري واحد سقط عندهم اذ مازالوا هم انفسهم .
    كل الدول التي حدث فيها ربيع ديموقراطي تقع في شمال افريقيا ( مصر ليبيا تونس المغرب ) السوريون الاشوريون يحاولون و لا يبدوا انهم اما البحرين و اليمن فلن يصلهم ابدا.

    و حتى ان وصلهم فاول شرارة انطلقت من بلد امازيغي او على الاقل معرب و على يد شاب امازيغي (البوعزيزي)

    سبحان الله العرب مازالوا حتى القرن 21 ينسبون انجازات غيرهم الى انفسهم

  • le grand
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:46

    الامازيغ خوتنا..روافا خوتنا..جبالا خوتنا..سواسا خوتنا..الشلوح خوتنا..العروبية خوتنا..صحراو خوتنا …..كلهم صحابنا و و حبابنا…..

  • أمازيغ أكراولي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:51

    "لربيع العربي" ؟؟؟ آش هاد النفاق الربيع الديمقراطي صنعته شعوب "أمازيغية وعربية وأفريقية وكردية …" فلماذا هذه التسمية العنصرية الإقصائية ..؟
    الأمازيغ ليس لهم مشكل مع "الإسلام"ولا مع "العلمانية" ولا نتبنى أي من هذه التوجهات . هناك ثقافة وحضارة أمازيغية مبنية على التقاليد والعادات والأعراف تحكم الوسط الأمازيغي وتنظيم شؤونه فيها جانب يمكن إعتباره "إسلامياً دينياً" وهناك جانب آخر "يمكن إعتباره علمانياً" "الإختلاط اللباس والموسيقى وغيرها …" و الواقع ان موجاهتنا للإسلاميين هو من باب "الحفاظ والدفاع على لغتنا وثقافتنا من "الأفكار السلبية لهذه الفئة السياسية والثقافية المتدينة "

  • abdellah
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:00

    je veux dire au messieur qui a ecrit l'article 6 de coriger ces connaissance , est ce qu'on peux dire le contraire que le peuple yamani est amzigh d'origine nord de l'afrique , les premiere trace de l'etre humain est en afrique avant yaman, a ce moment cette quetion est depasser, au nord de l'afrique il ya des arabes et des berberes, chaqu'un a son droit dans ces pays de nord soit arabes ou berbere soyant democrate, en veux l'equité et la prosperité en veux pas retourner aux siècle des histoire des arabes soyez moderne et travaillez comme les berberes.

  • امة الله
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:06

    نحن المغاربة أمازيغ و عرب ديننا واحد الإسلام فهو أقوى رابط يجمع بيننا و

  • ايدير
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:09

    الامازغ هم سكان شمال فريقيا الاولين.لقد تعرض الامازغ الى موجات متتالية من الاستعمار. الفنيقيون . الوندال. الرومان العرب و حديتا الاستعمار الفرنسي و الايطالي.و يعرف المازغ بالشجاعة و البطولة في الدفاع عن ارظهم و هويتهم و لغتهم التي تنبا لها عبد الوهاب بن منصور بالانقراض.لكن بفضل نضالاتهم تم رد الاعتبار للامازغية و لو جزئيا.و سياتي اليوم الدي سيبنى فيه المغرب الكبير الامازيغي

  • مسلم أمازيغي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:11

    إذن أنا بدون أصل
    ثم لا توجد أية دراسة تثبت أن الأمازيغ ينحدرون من اليمن فقط ابن خلدون من قالها وتبين علميا فيما بعد أن ذلك لا أساس له من الحقيقة
    أشيرأيضا أن من يسمون أنفسهم "الحركة الأمازيغية" لا يمثلون سوى أنفسهم وأنا أمازيغي مسلم مغربي يعتز بإنتمائه أشد الاعتزاز و يحمد الله على نعمة الإسلام و أعتبر هؤلاء القوم القلة وسط الأمازيغ الباحثين عن الفتن أعدائي و أقول لهم أول من حارب الظهير البربري هم الأمازيغ

  • moha
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 19:39

    la minorité d'arabes en Afrique de nord doit s’intégrer à la culture de Tamazgha
    cette minorité pendant des années à profiter de la naïveté des amazigh en utilisant la religion musulmane tandis qu'elle reconnait la diversification de la créature, noir blanc, arabe non arabe, musulman non musulman……. donc la religion n'a rien avoir,
    C'est Allah qui a crée les langues et les cultures les identités,
    nous savons aussi que par exemple la langue arabe c'est la langue de KORAÏCH de ABOU NAOUASS…. c'est une langue comme les autres , elle est pratiquement morte, elle peut être utiliser comme le latin pour la religion, c'est fini le moyen âge envie dans notre époque où les autres langue vivantes sont devenu langues des sciences et…. alors perdons pas le temps apprenez aux amazighs ces langues et la langue de leurs identité TAMAZIGHTE, pour la religion apprenez leurs la langue arabe, car pratiquement tous les marocains se disent musulmans

  • منصف
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:15

    أتسائل كيف يسمح هذا الموقع بنشر مثل هذه المقالات العنصرية.. كنا نسمع الربيع "العربي" و الآن نسمع "ربيع العرب".. كلنا نعلم أن العرب لا ربيع لديهم و لا أتصور أن يكون.. الثورة بدأت في بلاد الأمازيغ تونس فحاول العرب كعادتهم بقنواتهم سرقة منجزات الأمازيغ لينسبوها اليهم.. إذا سألتهم من يكون ابن خلدون سيقولون لك إنه عربي.. و هو الذي قال عنهم "إذا عربت خربت"

  • مغربي حر
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:17

    مقال تافه في نظري، تعليقات بعض البرابرة تكون أقوى منه..هو مقال عنصري بامتياز يلعب على وتر العرق ليدغدغ عواطف بعض الإيمازيغن…

    الحكومة التي تتكلم عنها قد تكون متكونة في أغلب أعضائها من الأمازيغ.
    المسؤولون في الجيش و الإدارات في أغلبهم أمازيغ.

    سعيد مول البقرة الذي تكلمت قد يكون أحسن حالا من عربي فقير لا يملك حتى تلك البقرة.

    البعض وجد في الأمازيغية ضالته ليظهر بمظهر البطل المدافع عن قومه..كفى من هذه العنتريات يا سادة..متى كان الإسلاميون ضد الأمازيغ؟..

    بعض الأمازيغاويين يلعبون دور الضحية في كل شيء…و هم المجرمون في حق هذا الوطن و المواطنين الآمنين.

    كفى من لعب دور الضحية…و لا تنسوا أنه، إن خلا لكم الجو – و لو في الحلم- و بقيتم وحدكم في المغرب، فحتما لن تغيروا في حال بني جلدتكم شيئا.بل قد تذيقونهم شر الويلات…

    احمدوا الله على استقرار المغرب…و دعوا الفتنة نائمة…

    بصدق أصبحت أتضايق كثيرا من هجومات بعض البرابرة علينا نحن العرب.و يدفعوننا دفعا للرد عليهم.

  • 07hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:31

    الى من نصبوا انفسهم اوصياء على الامازيغ اتقوا الله فالعلمانية بضاعة كاسدة واعلموا ان الامازيغ حاربوا الاستعمار ليعيشوا اسلامهم العظيم لا ليسمعوا ترهات العنصريين ممن ينددون بحزب البعث والقوميين العرب ليمارسوا نازية جديدة تحت عنوان العداء للعرب تمهيدا لاعلان الردة عن الاسلام جريا على عادة كل الحركات الشعوبية اتقوا الله فالتاريخ لا يرحم والمغاربة لا يعرفون بالسلالة بل بالاصالة والله حين اقرا بعض الادبيات المتامزغة لرواد الحركة الامازيغية يخيل الي ان جوبلز وهتلر لايزالان على قيد الحياة فما معنى مايكتب في بعض التعليقات السخيفة ك الامازيغ سكان المغرب الاصليون عودوا الى الصحراء ايها العربان…وانا اؤكد ان من يروج لهذه الشعارات انما هو جاهل بالتاريخ والا لعلم ان سكان المغرب الاصليون هم اخواننا الزنوج

  • 07hassan
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:34

    تتمة بمعنى ان كل البيض من عرب وامازيغ طارئون على بلادنا فاما ان نحكم بانتمائهم جميعا الى جغرافيا غير شمال افريقيا او ننبذ خلف اظهرنا العنصرية اي كان مصدرها ونعيش كما عاش اجدادنا العرب الاماجد والامازيغ الابطال ان فكر الدغرني وعصيد لا يشبهنا في شيئ لان العلمانية استنساخ للتجربة الاوروبية وكل من يسعى الى سلخ الامازيغ عن المرجعية الاسلامية انما يمني نفسه بالوهم فهو واوهامه الى بوار المغاربة عربا وامازيغ كلهم اسلاميون واي فصل بين الشعب ومرجعيته خيانة

  • titawine
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:39

    من قال أنه ربيع العرب؟ ربيع العرب على أرض الأمازيغ وبعقول الأمازيغ.الأمازيغ في صحوة منذ عشرين سنة بعد إكتشافهم أن الإستقلال من فرنسا لم يكن إلا إستقلال شكلي لأن الإستعمار العروبي هو أبشع إستعمار سقط فيه الأمازيغ بعد سنة 1956.الأمازيغ في صحوة وأن وَهْم العرب بإستعمار الأمازيغ حتى إقبارهم قد فشل ،لأن التاريخ في هذه الحالة يعيد نفسه وسيعيد معه مجد الأمازيغ في منطقتهم تمزغا.

  • moh
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:42

    الدين أخرج لالعبادة فقط.ويهم الأمر الشخص وجها لوجه مع مَنْ أو مَا يَعْبدهُ.إن إدخال الدين في السياسة ومؤسسات الدولة ليس إلا إستغلال مشاعر الناس لالتحكم فيهم وتوجيههم وإحتوائهم .معروف عبر العصور كيف الأنظمة الديكتاتورية وجماعات وأشخاص يستغلون الدين لأغراض سياسية ،إديولوجية،إقتصادية ولكسب الشهرة والأنصار.أنظر عبر العالم اليوم كل الدول التي تقحم الدين في المؤسسات وتستخدمه لتقييد الحريات الفردية هي دول تنتمي لالعالم الثالث وهي غالبا مجتمعات متخلفة تسود فيها الحروب الأهلية،الظلم،التسلط بإسم الدين،الجريمة،الأمية ،المجاعة وإنعدام أسس الدولة المعاصرة.

  • khaldoun
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:47

    ces gens là qui parlent au nom des amazighs ne sont en fait qu'une poignée de "athés" qui se battent contre l'islam . moi j'ai vecu pendant trente ans avec des shlouhs des vrais ; ils ne font jamais la difference entre arabes et amazighs ; ils sont hyper-sympatiques . n'ecoutez pas ces malades . parce que la population du maroc est metissée depuis des siecles .

  • said maghribi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 20:58

    salam a tout le monde, j'aime seulement savoir si ce qui arrive actuellement à notre pays va nous conduire vers une vie meilleur ou bien à ce que nous souhaitent tous ceux qui n'aiment pas notre pays, toi tu es arabe l'autre amazigh l'autre rifi l'autre je ne sais pas quoi est ce que vous voulez bien diviser ce pays rappelez vous de notre qoran qui dit "al fitnato achado mina al katle" si vous voulez faire quelque chose, faite de votre mieux pour l'avenir de ce pays et soulever ces idées des juifs de vos tetes, les europeeans ont fait l'impossible pour se rassembler car ils ont bien connu que c'était la meilleur solution pour ratrapper ce qu'ils ont perdu face à l'amerique et vous les musulmans "al moslimo lilmoslimi qua lboniani lmarsouss" vous essayez de votre mieux pour se séparer, vraiment vous ferez honte à notre islam et à notre pays

  • youba man
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:32

    المغرب دولة أمازيغية مئة بالمئة و من يقول أن المغرب عربية أمازيغية فهو كاذب على نفسه
    لان الدولة العربية الأولى التي تاسست في أرض مراكش في القرن السادس هي الدولة الادريسية من دخولهم إلى مملكة مراكش وهم يغيرون أسماء المناطق في دولة مراكش لكي ياتي الجيل الجديد فيجد كل شي مبني على العروبة هذا هو الدليل بان العرب دخلوا إلى شمال إفريقيا للفتح العربي وليس الاسلامي

  • youba man
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 21:34

    كما يقولون فهذا يعني الغزو العربي في شمال إفريقيا
    ما نستغرب له هو بعض الأخوان يصفون أنفسهم من سلالة العرب لا يمكن أن تأتي إلينا أقلية ضعيفة من العرب و نشكو من أنفسنا هل نحن عرب أم أمازيغ شمال المغرب الحالي هم سكان الريف مثالا تطوان واهي تطاوين و شفشاون التي هي اسكاون و طنجة هي طنجس …… إلخ كيف يمكن للسكان هذه المنطقة أن ينسبون أنفسهم للعرب هذا أبسط مثل أما إذا أردنا أن نتكلم عن جميع مناطق المغرب فلا وجود للعرب في المغرب العرب الحقيقيين هم الأدارسة من فاس فاطمة الفهرية و سلالته حرروا أنفسكم من فكرة كيف يمكن للأدارسة أن يولدون نصف المغرب كذبة أبريل هي هذي دابا الفاشيين هامشوا المغرب ككل لانهم يعرفون حقيقة المغرب بانهم شعب أمازيغي لماذا الفاشيين لا يسمحون في أنفسهم يتربصون بالكرا سي

  • bèrbère
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:16

    الامازيغ بدؤوا ربيعهم يوم قال الملك :(كلنا امازيغ) اما اعلاميا يوم ما حطوا صورة محمد الدمسيري في واجهة (الحصاد المغاربي) .اما فايسبوكيا فاي فرصة اغتنمناها للتعريف بالامازيغ بطريقتنا بلا فوضى كل واحد صار يتكلم بحالنا خلينا المغاربة في فترة ما حتى العرب منهم يقولوا لعرب المشرق والخليج (لسنا عرب وهده عاداتنا وتلك عادات الامازيغ واغلب سكان المغرب امازيغ) روجتم لعلمانيتنا ولتحررنا بالطريقة الي تحبونها فأكيد لسنا في حاجة لمحاربة الاسلاميين لان حتى الاسلاميين يفهموننا ممكن يتناقش الى حد الموت مع عربي لكن مع الامازيغي يحترمه مثلما نحترمه.وختام ربيعنا دسترة الامازيغية.
    نحن لسنا في حرب لا مع الاسلاميين ولا العرب.

  • hedra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:21

    العنوان : مثير للجدل و من اجل الجدل. اولا اصطلاح "ربيع العرب" غير موجود اصلا. ما يستعمل منذ بداية الثوارات في شمال افريقيا هو "الربيع العربي"… وهذا ايضا غير دقيق كذلك … فلا يعدو ان يكون اصطلاح "الصحافة"… او على الاقل هي التي اشهرت هذا الاصطلاح… المهم، التاريخ وحده هو الجديل بالحكم في ما اذا كانت هذه الاحداث ربيعا الم لا…

    بخصوص الامازيغية و الاسلاميين … في هدا الموقع هناك من يدعي الانتماء الى هذا التيار… وهم في الحكومة كذلك ، فالكرة في ملعبهم كما يقال… فهم الاولى بان يخبرونا ؟

    الان و بما ان الاجنبي هو الذي يتحدث ، فالكل يتحدث عن لم الشمل و ما الى ذلك. انا مع لم الشمل لكن ضد النفاق…
    كي نهضرو بنتنا لواه لغة مقدسة، لواه هادي لواه هادك… لواه تبعمرانت ماخاصهاش تهضر بالامازيغية … شوايا من الانسجام في المواقف مطالب به.

    ملاحظة اخرى للمترجم… اقل الايمان انك تترجم و تخلي النص كما عليه، بتصرف راها في "قراءتي".
    و ما شي هادي المرة الاولى… في عدة مناسبات، كتبدل لفضle monde" arabe"ب 'الوطن العربي' ، السي تامسمارت احتراما للقارئ حافض على ما يرد في النص الاصلي…

  • mostafa
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:23

    25 – Konan
    لم يسبق لي أن أشتم أحد ولن أبتدأ بك .قلت "هل الأمهات العربيات كن يبضن والأمازغيات يلدن؟!"ياسيدي وقر الأمهات العربيات فربما لك جدة عربية أولا وثانيا كلامك ساقط.لم يتطاول أحد هنا عن الأمهات وأنت فعلت ذلك . أما عن الجريدة فقلت ".لأنني أعرف أنه لن يتم نشر تعليقي." وتبث عكس ذلك لقد نشروك.
    ربما تريد أيضا البرهان!

  • حليم
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:25

    يبدوا ان صاحب المقال جاهل او حاقد -الامازيغ ليسوا ضد الاسلام -يا هشام هل تقراء التاريخ من حافظ على الاسلام في بلدك -لاحظ عرق الوزارة في حكومة بنكيران اغلبهم من الامازيغ- ثم تقول ان نسبة الامازيغ50 في 100 بل 86 في 100 ان كنت تقصد من لا يتكلم العربية فصحيح -ثم تقول انهم اقلية فسبحان الله -الامازيغ قادمون لرد الجميل لكل من احسن او اساء اليهم-فكفا من المهاترات والخزعبلات

  • hedra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:35

    بخصوص العلمانية، هناك من يتبناها فالمغرب، اي كانت لغتهم … و شغلهم هاداك… هادك قصة اخرى، و كتهم الواحد كل الروءية ديالتو على المجتمع… ماعندها علاقة باللغة و العلمانية دراجات، فعلمانية تركيا مختلفة عن علمانية فرنسا… و الدولة المغربية الحالية لها علمانيتها، والانظمة التقليدية القبلية كانت تتوفر على درجة من العلمانية، سواء تلك الناطقة بالامازيغية او بالدارجة…
    المهم في هاد الشي هو الواحد، يامن بالمواقف ديالو… وما ينافقش… "اسوسيتيد پرس" و "المترجمين " ديالها اقولو اللي يبغو…
    و تهلو. شكرا على النشر

  • yafrani
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:36

    اجيب ذلك العروبي واقول له عن سؤاله من اين اتي الامازيغ الي المغرب

    يجب عليك ان تطرح هذا السؤال للعرب واسئل نفسك من اين اتيتم الي المغرب من شبه الجزيره العربيه من ربما اليمن او ربما من صحاري
    الشرق او من الاندلس ابحثوا لكم عن جذوركم اما الامازيغ فلقد نبتوا هنا في ارضهم في شمال افريقيا اننا ليست لنا عقده من اين نحن

    حتي الاسلام منكم من يريد ان ينسبه للعرب وتستغلون الدين لمئاربكم

    السياسيه اتركوا عنكم الامازيغ فوالله لو بقيتم ابد الدهر تحاولون تعريب

    الامازيغ فلن تبلغوا _ _ _ _
    عودوا الي صوابكم عودوا الي التاريخ حتي علماء الفرس نسبتهم لكم

    والله لولا الاسلام لما كان للعرب وجود لبقيتم رحلا الي الابد
    _ _ _ _ _ فكروا في تحرير فلسطين والعراق _ _ _ _ام انكم _ _ _ _

    براكا عليكم غير تحرير _ _ _ _ _

  • Amghar
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:43

    الحضارة الأمازيغية لها ملايين السنين، أما العربية فهي ظهرت منذ 2000 سنة والعربية هي لغة من تعلمها يسمي نفسه عربي لكن لا شئ يتبث في التاريخ وجود عرق إسمه عرب والدليل هو ما قاله الرسول(ص) العربي عربي اللسان، إذن أنتم من؟ من هو أصلكم؟ لا تفعلوا كالمصريين هم فراعنة ويقولون أنهم عرب يالها من جهل وتخلف أصباكم العمى ؟

  • hedra
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:50

    بزاف د التعاليق، راها طاحت ف الفخ ديال … "اللطيف" …
    ومشوا ادافعو " ماشي انا، انا امازيغ و لكن ماشي مع هادوك"…
    حنايا ندافعو على تمازيغت، راها ف بلادها، حنايا ضد هادوك اللي باغين اسدو لها فمها ل 'تباعمرانث' … علاش ما تقولوش " انا ماشي مع هادوك؟"…
    هادوك اللي باغين ا قتلو لغتنا ف بلادها، انا ضد هادوك، اللي باغين اديرو من شمال افريقيا، ساتليت يدور على الجزيرة العربية !!! و يسموه 'المغرب العربي' !!!
    مع اتم الاحترامات لجميع المغاربة.

  • محمد أيت حدو تغبالت
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 22:58

    مسلم أمازيغي مغربي…. و لكن مسلم قبل كل شيئ…أعني كل شيئ.
    ممكن أن أسمح في كل شيئ إلا كوني مسلما.
    و لا أعان الله المتصهينين أمازيغا كانوا أو عرب.
    و أشير أن كل من يسمون أنفسهم أمازيغ و ووضعوا أنفسهم ممثلين للأمازيغ لم يخترهم أي أمازيغي… فبأي حق يتكلمون عنا و بإسمنا ???

  • ا لاجندة الصهيونية
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 00:44

    الحمد لله الذي فضح عملاء بني صهيون,مثيري الفتن بين العرب والامازيغ,المقال كله كذب وحقد على دين الاغلبية المسلمة الامازيغية قبل العربية,يريد الكاتب القول بان الاسلام يظلم الامازيغ وان الحل للامازيغيين يكمن في التصويت للبيرالييين اعداء عقيدتهم ليتخلصوا من ظلم الاسلاميين,سبحان الله,الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم (لافرق بين عجمي ولا عربي ولااحمرولا اسود الا بالتقوى), اتارة الفتن والعنصرية العرقية والدينية لربح الاصوات اسلوب الكفار(راخوي-سركوزي-بوش) لن يجدي نفعا في بلاد المغرب الاسلامي,والدليل ان امازيغ المغرب هم الاشد تدينا وحبا للاسلام والمسلمين….,لقد ان الاوان ان نتحد يدابيد نحن المسلمون عربا وامازيغ ضد اعداء وحدتنا وعقيدنتا الاسلامية امثال هذا الكاتب الارهابي …الاسلام الذي وحدنا ازيد من 10 قرون هو الذي سيوحدنا وليس الليبرالية ,اللهم احفض الاسلام والمسلمين عربا وعجما,وانتقم من اعداء الملة والدين يارب العالمين…

  • ياسين المغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:06

    أو ليس في الأمازيغ إسلاميون ؟!

  • مصطفى الكـوني
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 01:08

    أيها الأعرابي يا دابر الأجناس .. فمك أكبر من باب مثواك ، ومحياك من تنَــك .. إن أنت ابتكرت صنعت خِفافا ، وإن أنتجت أحدثت ضُراطا .. فما لوجهك التنكي لا تركبه حساسات الخجل أمام القوم الجلل ؟ ما لك تعدها معزة وقد طارت ؟! وكأني بك أصب الماء على الدُّباء ! ….

  • hassan
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:09

    quand j augmente un point vous en faite moins

  • توالين
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 02:23

    4 – خلافة إسلامية إن شاء الله

    من سيكون خليفة على كل المسلمين وهل سيكون له قصور بعبيد جواري و غلمان نرجع من جديد الى العبودية الجنسية بهتك الاعراض من ما مالكت ايمانكم هل سنجر الى نقطة الصفر في صحراء قريش ببدونتنا اعرابيا في حفرتهم الهجورة بعيدا عن مكتسباتنا الحضارية المتوسطية قبل و بعد الاسلام
    اين الانتماء لارض الوطن و ثقافتها الاصلية ام كل شيء يحرق و يدفن في الرمال المتحركة فنعم نحن مسلمون لكن لا دخل لنا في خزعبلات المشرق و نزاعات الدموية لكسب السلطة فلن نقبل باي خليفة مستورد غريب على ارضنا ولا نقبل ان نشارك في هذه المهزلة تجر علينا عداوة الغرب الذي على حدودنا
    فيكفينا تضحياتنا من اجل فتح الاندلس بنحن الامازيغ بدل حماية ارضنا من افسادها بالامويين الهمجيين فلا ذخل لنا في تخيلاتكم احلامكم خارج التغطية و عليك ان ترجع الى اهلك الاعراب في الحجاز حتى لا تفرض علينا اضطرابك الانتمائي العميق الذي هو مصدر افساد الانسان بقتل جذوره من ارضه ليصبح في شتات ان مشروع الخلافة مكر الامريكاني للضحك على الاغبياء كمالا تنسى انا لنا ملك الحبيب فلن نقبل باي خليفة حتى لا نرجع الى عهد الاستبداد الاموي

  • عصام
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 04:26

    اسمعي يا هسبرس، الإسلاميين = مسلمون ومسلمون= هم اسلاميون . فمادا تريدين؟

  • جعلوني سلفيا
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 07:02

    رداعلى (36 – nini)
    (نحن الأمازيغ شعب مسلم ونحن مع الأسلاميين أكثر من إخواننا العرب, إذا لا داعي للعب بالألفاظ , شعب حر ومسلم يدافع ودافع عن دينه , فليقرأ التاريخ من يقول لا, نحن أبناء عبد الكريم الخطابي سنظل أوفياء لخطه وهو الدفاع عن الأسلام وأهله ) حياك الله اخي وجمعني بك في الفردوس الاعلى بجوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ,والله ابكيتني اخي,رحمة الله على المجاهد البطل عبد الكريم الخطابي و طارق ابن زياد….

  • مسلم أمازيغي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 08:12

    بداية تحية لكل مغربي ايا كان أمازيغي او عربي
    أريد فقط أن أنبه الى مسألة جد هامة الا وهي "التعميم"
    فليس من اللائق من انسان مثقف وواعي أن ينظر الى العرب او الامازيغ نظرة يطغى عليها طابع التعميم والشمولية فكلا الطرفين يتضمن ناس شرفاء وغيورين على البلد بكل مكوناته من جهة كم ان هناك عنصريين واصحاب الاحقاد الدفينة التي تنظر الى مصالحها الشخصية فقط او خدمة أجندة محلية او خارجية ونحن نتبرأمن هؤلاء كيفما كانت نوعتهم
    اضف الى هذا انه لايحق لاي شخص ان يتكلم باسم الامازيغ او العرب ايا كانت وضعيته او مكانته
    ومن هنا اتبرأ من بعض الامازيغ الذين ليس لهم هم الا الطعن في الاسلام عامة والعرب خاصة واقول هداهم الله وارشدهم الى الصواب والحق
    وفي الوقت نفسه أتبرا من بعض العرب الذين يحملون الضغائن والاحقاد للامازيغية وافرادها ويمارسون سياسة التهميش والاقصاء
    وفي الاخير المرجو ان نصون السنتنا عن السب والشتم والسخرية والاستهزاء وليكن نقدنا بناءا ومبني على معاير العلم والمعرفة لاعلى العاطفة والانفعالية
    اقول قولي هذا واعتذر ان بدرت مني زلة او هفوة عن غير قصد او تأويل ليس في محله,
    والسلام عليكم

  • bèrbère
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:21

    ادا كان هناك من يحارب الاسلام اوالاسلاميين ليس الامازيغ لان:
    1-مطالب الامازيغ مثل مطالب اي عرق آخر.وصوتوا لنفس الاحزاب الي صوتوا لها للعرب .
    2-لم نتنصل من الاسلام وانما العرب هم من ازاح مننا صفة المسلم كلما طالبنا بشيء نفوا عننا اسلامنا.
    3-لسنا نن من غير القواميس :حيث اصبح مرادف اسلامي ملتصقة بالعربي واصبح القموس على الشكل الثالي( عربي= اسلام -اسلامي= عربي – امازيغي لاعلاقة له بالاسلام -امازيغي=وثني -امازيغي= يهودي-امازيغي =صهيوني).

  • مصطفى الكـوني
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 09:33

    إلى عبدو في كندا .
    أيها الأعرابي يا دابر الأجناس .. فمك أكبر من باب مثواك ، فيه زحاج مكسور ، وبقايا لحم نتن ، صوتك كالفحيح ، ومحياك من تنَــك .. إن أنت ابتكر جدّك صنع خِفافا ، وإن أنتج أحدث ضُراطا .. فما لوجهك التنكي لا تركبه حساسات الخجل ، أمام القوم الجلل ؟ ما لك تعدّها معزة وقد طارت ؟! وكأني بك أصبّ الماء على الدُّباء ! ….
    لمادا عبدو بلا كندا ، أتعد تواجدك البرّاني بها ميزة ؟! إعلم أن الفارس المجبول من التراب لا يخشى السقوط ، وأن آنية الكسكس لا يرعبها الدخان ، وأن من كان فوق راحلته ، لا يأبه بالكلاب ، إن كنت تريد إسمي أشهرته ، إن النعاج تقول أشياء كثيرة ما لم تلمح الذئب .. فإن كنت كنت تحب الدنيا ، فأنا راغب عنها ، إني لي قضية مشروعة وقناعاتي صلبة وعنيدة ..

  • boulou
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:27

    انا امازيغي مسيحي ولست عربي مسلم والعرب ليس اخوان الامازيغي

  • JOBA1
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 12:58

    حين نتحدث عن الإسلام فهو دين الناس جميعا وفيه لافرق بين أمازيغي و طايواني و شيشاني إلا بالتقوى و التاريخ الإسلامي علمنا أنه لم يكن عروبيا كما هم الأن بعض الإسلاميون الذين على ما أظن لا علاقة لهم بالإسلام الذي يستغلونه للسيطرة على عائدات خيالية من الحجاج ثم موارد البترول ويستغلون هذه الأموال في تحريك تنظيمات وحركات تدعم مشروعهم الخطير في دول تحت مسمى الجامعة العربية و اتحاد المغرب العربيى وهناك مفارقة خطيرة و هي انهم في ما يتعلق بالمال و الاعمال لهم تجمعهم الخاص سموه مجلس التعاون الخليجي و لم يذكروا فيه كلمة عربي إذن نحن كسكان شمال افريقيا لدينا شخصيتنا المغاربية وخاصة الجزاءر و المغرب الأكثر اشتراكا في كل شيء نرفض رفضا قاطعا مثل تلك التجمعات الحماسية ليس الأ و لا نرفض اقامة علاقات معهم كما نقيمها مع باقي الدول و بالنسة للعنصر العربي في المغرب فهو جزء لايتجزء من المغرب وكلنا نتمتع بنفس الحقوق و الواجبات ( مثلُ المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد
    إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) و لم يقل صل الله عليه وسلم مثل العرب في توادهم …

  • مغربي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:13

    الى صاحب التعليق 5.
    اتق الله و لا تتهم الاخرين فستحاسب عما تقوله من بهتان يوم القيامة/ فأين العنصرية و الحقد في المقال كما تقول؟ الحقد و العنصرية تنبع ممن لا يقبل حقوق الاخرين، عندما يتم الحديث عن الامازيغية ينبري من به مرض التعصب و الحقد ليتهم الامازيغ أو من يدافع عن الامازيغية بالعنصرية، اتق الله يا رجل ، فالاسلام لم يرسل للعرب و إنما للناس عامة باختلاف لغاتهم و ألوانهم، اتق الله يا رجل فالقرآن جاء بالعربية لانه نزل على العرب أولا و لو نزل على الفرنسيين لجاء بالفرنسية، و القرآن الكريم لم يفضل لغة على أخرى و ساوى بين اللغات معتبرا اختلاف اللغات آية الاهية.
    فاتق الله ان كنت مؤمنا فعلا، و الله وحده الذي يعرف ما تكنه السرائر.

  • أنا مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:18

    شمال إفريقيا كان ملتقي الشعوب
    هجرة البربر من اليمن أو الشرق الأوسط
    وبعد دلك
    الفنقيون دخلوا إلى شمال إفريقيا
    2800قبل الميلاد وكانوا يتكلمون الفنيقية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم القرطاجنييين وكانوا يتكلمون القرطاجية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم الرومان وكانوا يتكلمون الرومانية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم الوندال وكانوا يتكلمون الجرمانية
    وعاشوا قرون متعددة
    بعدهم البيزنط وكانوا يتكلمون البيزنطية
    وعاشوا قرون متعددة
    حتى نهاية القرن السادس بعد الميلاد
    قرون من الخليط البيولوجي واللغوي
    بين هده الشعوب التي تزوجت وتناسلت قرون متعددة
    سلسلة من الشعوب
    بعد دلك دخول العرب والمسلمون
    موسى ابن نصير وجيوشه
    هجرة القبائل العربية بنو هلال بنو سليم بنو الحسن
    هجرة علماء الدين والشرفاءوالتجار…و…
    وبعدها هجرة عرب إسبانيا
    أنا ليس عندي دليل يثبث هل أنا أمازيغي أو عربي
    أنا مغربي حتى النخاع وأكره العنصرية

  • moha outinghir
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:52

    الى وتغبالت الخوانجى ان تكون متاديين اومستعريب هدا شاءنوك وكولونا مسليمون ولكين هدا ليعنى اننا تخلينا عن اصلينا لان الاسلام لايامر بيهدا؟؟؟؟؟؟لانكا اوعطا او اومناد اوتلاكلو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واخيران من نصباك ان تنوب عن الوهابين تنميرتنك اوحدو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • musulmane
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:04

    mes chères amazigh il faut savoir que le maroc et un pay africain et les amazigh et les arabes ce sont d'origines asiatiques ils ont emigré vers le nord d'afrique

  • assa
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 15:21

    نحن أمازيغ من أم أمازيغية و أب عربي وووأم عربية وأب أمازيغي نحن ابناء المغرب المسلمون ولانريد من يدافع عنا ويضرب في الاسلام نشكر من حارب وجاهد حتى أوصل لنا الاسلام فمهما قدمنا لهم لن نجازيم فالله أدخلهم جنته بفضل جهادهم في سبيله. فالصهاينة لن يحاربون بالاسلحة ولكن بهده الافكار -هدا عربي-هدا أمازيغي – هدا هواري- هدا حساني- هده……قال صلى الله عليه وسلم لافرق بين عربي وعجمي………ألا بالتقوى .التقوى التقوى ياأخي.

  • amazigh
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 17:43

    كوكتيل عجيب ،،؟؟؟ صورة لرفاق قاعديين يحملون رايات أمازيغية و نقاش عن علاقة التوجه الإ سلاموي بإيمازيغن و أصحاب التعليقات يهاجمون الأ مازيغ و صراحة لا أعلم لماذا هل لأ ن نصفهم يطبق التعليمات أم أن هذا هو واقع المغاربة ؛ غريب

  • افزازي
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:20

    الى 124.البربر مصطح اطلقه من تعتقد انك تنتمي اليهم سلاليا .و لكن رغم ضعف مستواك المعرفي وانت فيه معدور.ارجوا رحابة صدرك كهدا الوطن.اتعرف
    مادا تعني اسماء تلك المدن والجهات التي دكرتك.طبعا لا.ان هويتك امازيغيةمادمت
    في هاته الارض لان الشرعية شرعية الارض وليست اللغة و الدين هي المحدد.
    مشكلتكم جميعا انكم اعداء انفسكم وتتبعون بائعي الاوهام والمتاجرون بحقوق هدا
    الوطن العظيم. اه لو تعرف مادا يعني -امور ن ايكوش- مراكش.

  • كمال اشوبار
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 18:35

    لا تم لا للعربية نعم للامازغية

  • souss
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:02

    الأمازيغية حظارة وتاريخ كبيرين. الغَربيّون الذين يعرفونها ويعرفون الأمازيغ بتسامحهم وطابعهم الديموقراطي يحبونها ويعملون من أجل مجدها. لاكن الأمازيغ فقدوا الثقة بالنفس والعز بالذات زيادة على بئس الوعي الثقافي القومي الأمازيغي لذيهم بسبب التدمير الذاتي والهوياتي الذي مارسه العرب على الأمازيغ على الأرض وعبر وسائل الإعلام منذ قرون.لاكن لحسن الحظ و(على بُنْتْ) بذأ الشباب الأمازيغي يسترجع عز الذات ويُفَنِّد دسائس وتظليلات العربان الذي إستغلوا الدين ،الورقة الصهيونية ،والعمالة لالغرب،قداسة لغة قريش ،قداسة الأشخاص والعائلات القومجية العروبية الذين يَنْسبون أنفسهم إلى عائلات نبوية خرافية.وإلى ماذالك من الأكاذيب التي سقط في فخها الأمازيغ.

  • عبدالواحد ابجطيط
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 20:12

    دائماً تستوقفنى اَية كرية وهى قول الله عزوجل :" يأيها الذينَ ءامَنُوا إن تتقُوا اللهَ يَجْعل لكُم فُرْقاناً.." وكأن الله عزوجل يعلمنا أن التفريق بين الحق والباطل وبين الصواب والخطإ ليس بالأمرالهين لهذا أرشدإلى سبيل الهداية والحق..لهذا من المؤسف أن تجد أُناساً تم تشحينهم بأفكار معينة وتم إقناعهم واستغلال عواطفهم وحماسهم فتصادف هذه الأفكار عقولاً فارغة وقلوباً خاوية فتتمكن وتتبرع ولاسبيل للنفوذ إليها لاقتلاعها من جذورها ولو بالبرهان الساطع والحجة الدامغة والموعظة الحسنة فإذا أنت أفحمته وبينت له الحق يقول له إنه لايستطيع أن يُجيب عن جميع الأسئلة وهذا يحدث لكل من التيارات الفكرية المعاصرة ولكن المؤسفَ أن ترى شخصاً يدافع عن أفكار وهو لايدرى ماذا تحمل فى طياتها تجد الكثير مثلا يتحمسون للأمازيغية وما علموا أن الهدف للحركة الثقافية الأمازيغية بالدرجة الألولى هو قطع الصلة بين القوم (الذين هم المسلمون) وبين مصدر قوتهم(الذى هو القران) أعداء الإسلام عجزوا عن محاربة الإسلام ومحاولة تشويهه جهراً فعمدواإلى وسائ أخرى وهى تسخير بنى جلدتنا لإبعادالمسلمين عن مصدر قوتهم وعزتهم وانتصارهم عبر محاربة العربية

  • abdoullah najib
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:45

    ces ordures qui s'agitent dans la rue, ne sont pas
    des vrais amazigh
    ils sont tout simplement des outils du colonialisme qui avait émis le dahir barbari,
    et du sionisme qui veut détruire la nation musulmane

    les vrais amazigh sont la majorité prés à mourir pour l'ISLAM, la majorité qui voté pour le nouveau gouvernement, qui défendraient le CORAN et sa langue arabe, langue des musulmans, arabes ou bébères, sans distinction

    mort aux traitres, qui travaillent pour le compte du colonialisme et du sionisme

    ce sont les colonialistes et les sionistes qui les soutiennent financièrement et médiatiquement

    je ne dirais pas honte à ces ordures, car, ils n'en connaissent pas de sens

    mais….mort aux chiens du colonialismes qui n'ont pas honte

  • مسعود السيد
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:32

    كل من يقول أنا عربي في شمال افريقيا فل يعلم انه واحد من أثنان 1حفيد غزاة 2حفيد مهاجرين .انشر ياناشر

  • hedra
    الخميس 17 ماي 2012 - 02:23

    السي ابجضيض،
    قول اودي الاسءلة ديالك هاني ؟ غير جيب لي الحجج الدامغة !! انا من الحركة الثقافية الامازيغية!بلا ما تهضر على واحد افتراضي ها واحد من الحركة الثقافية الامازيغية معاك…

  • aziz
    الجمعة 18 ماي 2012 - 18:30

    الاسلام لا يعرب يجب ان نبقئ امازيغ

  • ghamali
    السبت 19 ماي 2012 - 00:38

    هذا عصر إمتحان الأكاذيب الملفقة التي يلوكها القوموجيون والقوميون والإسلاميون والبعثيون وغيرهم من المأيدين لهم
    الدعايات والألفاظ البراقة إكتشفت عالميا وفي ردهات الأمم المتحدة
    ابسط مثا ل من الدعوة الكاذبة نشر الدين الإسلامي إلى الحكم وفرض أشياء لاعلاقة لها بالدين ولا بكل الأطروحات التي يوهمون العالم بها وهي السيطرة والهيمنة التي تجاوزوا بها الإستعمار الغربي الذي لم يجعل المنطقة بلاد فرنسيس أو السعي إلى إنشاء دولة فرنسية على أراضي الأمازيغ والعالم اليوم يدرك تمام الإدراك أن الظلم العربي القريشي الطاغي لايزال حيا يرزق في كل مكان لايريد الحياة إلا لأهله فقط يكرس التمييز العنصري والحكرة على غير أهله

  • yass
    السبت 19 ماي 2012 - 13:56

    للتصحيح يا هسبريس فان الامازيغ يمثلون اكتر من 70 بالمائة من الساكنة منقسمة الى امازيغ ناطقة و غير ناطقة باللغة الامازيغية

  • عربية
    الأحد 20 ماي 2012 - 10:41

    أل حمد لي له أنا عربية و أفتخر و لي تايول بي أنا مغرب بلد أمازيغ فى هو خاطا إذا كنتم أمازيغ كما تقولون فى إدن أين هم رومان ،بيزنطيين . و فاندال أل أفريكا سود فينكيين قرطاج أين هم تابخارو ؟

  • AIT WARAY
    الأحد 20 ماي 2012 - 13:09

    يا سلام هذا الكم الهائل من التعليقات العنصرية للعربي الحقود ان لم تكن امازيغي من دفعك لقراءة هذا الموضوع تحاولون الادعاء انكم ديمقراطيون و عادلون و مسلمون اكثر من غيركم ولكنكم تعبرون عن مستواكم و كبتكم ايها الجبناء حاولوا ان تكونوا صرحاء ولو مرة واحدة المغرب امازيغي

  • Abou Aymane
    الأحد 20 ماي 2012 - 19:12

    on est fier de notre langue et culture tamazight on va jamais la laisser tomber.

    وحتى زنوج مجاهل إفريقيا الشرفاء، لا يتعقدون من جذورهم، فمثلا اتحاد الكرة الرواندي يحرّر بياناته عبر موقعه الإلكتروني بـ "السواحلية" وفقط، وهي لغة منتشرة في الجزء الشرقي من القارة السمراء

  • زكريا
    الأحد 20 ماي 2012 - 19:49

    السلام عليكم
    يا عباد الله كما تعلمون أنه ليس هناك دليل قاطع على أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لذا فلنتفادى هذا القول ، ثانيا ثبتت الدراسات بأن من استوطن شمال إفريقيا هم أفارقة سود ذووا بشرة سمراء …و الأمازيغ يدعون أنهم بيض كيف يعقل هذا…ثالثا في القديم كنا نسمع البربر والآن تغير الإسم إلى أمازيغ …غذا كنتم أنتم بربرا فكما يحمل الإسم من معنى فقد كنتم متوحشون لا تعرفون شيئا كيف اخترعتم الجلابة والكسكسو و البلغة وكيف نسبتم لكم ابن خلدون الذي كل مؤلفاته بالعربية وابن بطوطة سوف يأتي يوم وتقولون أن الرسول (ص) أمازيغيا (معاذا الله) لو كان ابن بطوطة أمازيغيا لألف كتابه بحرفكم المتخلف كحروف اليونان التي هي دولة أروبية وهي المتخلفة بأوروبا لأنها تمسكت بحروفها المقيتة…لو كانت لكم حضارة لأثبتت كما أثتبت الحضارة الفرعونية و الحضارة الصينية والهندية … على الأقل العرب له أشعار ما قبل الجاهلية ما زالت تدرس إلى يومنا هذا وترجمت لكل لغات العالم …أتحداكم أن تأتوا لي بقصيدة أمازيغية مكتوبة بتيفناغ ديالكم …أنوضوا و براكا من التخلويض و نوضوا دافعوا على الصحراء ديالكم و نكتفوا جهودنا

  • زكريا
    الأحد 20 ماي 2012 - 19:56

    أخويا منين جبتي نسبة الأمازيغ 70% …يمكن أن تقول ما تشاء أنا أيضا أقول ما أشاء نسبة العرب هو 99% حيدها لي من فمي …إذا بقينا هكذا فلن نراوح مكاننا وسوف نبقى في مشادات مع بعضنا وهذا لن يفيدنا بلدنا الذي يحتاج إلى تكاثف الجهود لدر الرماد في أعداء وحدتنا الترابية ، عوض أن نركز على ما يحاك للمغرب بموضوع الصحراء المغربية و ما فعله روس بنا ، نركز على التفاهات …الرجاء من الإخوان المغرر بهم من الأمازيغ أن يقرؤوا لعثمان سعدي الذي هو أمازيغي جزائري أثبت بالدليل القاطع أن الأمازيغ هم عرب من قبيلة يمنية و أن اللهجة الأمازيغية مشتقة من اللغة العربي الفصحى إلى متى نبقى هكذا وإلى متى بعض أمازيغنا ينفذون أجندة صهيونية إمبريالية …الرجاء النشر

  • Tamzgha
    الإثنين 21 ماي 2012 - 02:45

    يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :
    – منطقة الشمال والشرق : وتمتد على مساحة حوالي 50.000 كيلومتر مربع ويسكنها حوالي 7 مليون من الناطقين بالريفية والزناتية(الزناسنية). ويوجد الناطقون بالريفية والزناتية(الزناسنية) أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان). (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) والزناتية(الزناسنية) (ثازناسنيث) بحوالي 7 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والانخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.
    a suivre……

  • yussef
    الإثنين 21 ماي 2012 - 02:49

    – منطقة الأطلس المتوسط :(كافران وخنيفرة واموزار مرموشة) هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت)و تامازيغت فيها حوالي 7 مليونين نسمة
    – مناطق سهل سوس: وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 10 ملايين نسمة.
    حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 65 إلى 80 % من مجموع السكان المغرب البالغ عددهم 32 مليون نسمة حسب إحصائيات يناير 2011.
    معلومات موتقة للاضافة ابحت عن الجين المميز للامازيغ كي تسقي معجمك التقافي ، نحن الامازيغ في هذه الارض هي امنا و دماؤنا رغم كيد الكائدين المستعربين العنصريين

  • 205معلوماتك كادبة
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:57

    معلوماتك كادبة
    خنيفرة ،إيموزار ،إفران
    والقرى المجاورة يصل عددهم سبع ملاييين
    كل مدينة يسكنها ثلاث ملا يين
    من سيصدق هده الكدبة
    حتى الحمار سيقول لك أنت تكدب وتبالغ
    أنتم تكدبون على الناس وعلى أنفسكم
    يا يوسف هده الأرقام التي كتبتها كلها غلط وكذب
    لقد قالت لك نجاة اعتابوا هدي كدبة باينة

  • مسلم
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:14

    يقول الله سبحانه و تعالى :

    {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِإِخْوَاناً, وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا, كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103

    تدل هذه الآية الكريمة على :
    1 – أمر الهى مباشر واضح وجلى الى حميع المسلمين بالتمسك بالقرآن الكريم
    2 – أمر اهى واضح مباشر وجلى الى جميع المسلمين بالوحدة والاتحاد والتآلف
    3 – نهى الهى واضح ومباشر الى جميع المسلمين عن التفرقة أو الخلاف
    4 – تآلف القلوب نعمة وفضل من الله تعالى تمنح بالطاعة والدعاء
    والله أعلم

  • ayour68
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:19

    تستغرب وانت تقرأ بعض الردود هنا وهناك عن من هم السكان الاصليون لشمال إفريقيا٠فغصبا عن مغتصبي هده الارض نحن اصحاب هذه الارض نحن احفاد جوبا1 وجوبا2 وابن تومرت وووووفقدومكم لم يفدنا في شيء لم تحضروا معكم الا التخلف والفساد٠لكننا قادمون و مطالبون٠٠٠

  • ayour68
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 11:37

    مند قرون والامازيغ مضطهدون وتحت تضليلات الغزات العربان باسم الدين والانتماء الى النبي وحين استفاق الامازيغ بهده الحيل والمكائد٠ترى ما يسمون بالعرب يوجهون الاتهام الى اليهود والغرب تحث شعارهم الهرم اعداء الاسلام كان هؤلاء (ماعندهم ما يدار)افيقوا تم افيقوا طال الزمن او قصرلا بد للحق ان يسترد basta

  • mohamed
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 03:01

    بسم الله .
    الأخ سعيد المنحدر من قبيلة أمازيغية الذي كان ينتظر إيصال الطريق إلى دواره وكذلك أنا وَدواري عشنا سابقا نفس المعانات في دوار بإقليم الدريوش لا طريق لا ماء،لكن لنكن واقييين وزارة النقل المكلفة بالقطاع كانت بيد الأمازيغيين سواء أمازيغ الريف أو أمازيغ الأطلس وبالتالي في يد الحركة الشعبية ولم نكن نسمع منهم "فك العزلة " الا أيام الانتخابات بجانب "إثْمَ ضيَسمىَ" ونعرف جميعا الوزارات التي تربع عليها الأمازيغيون كالتشغيل ،البريد، التعليم،الداخلية ،الخارجية ومناصب عليا في الجيش وخير دليل المارشال مزيان رحمه الله ورئاسة البرلمان ،والصحة.. ،هل هؤلاء خدموا ألأمازيغية والأمازيغيين؟ أبدا .
    ولانعدام الطرق نجد مثلا أن سكان قبيلة بني وليشك في الريف التي تضم دوار "تلغنت" كان فيه أكثر من 120 دارا لم يبق فيه إلا شخصين إثنين ودوار مهاجر ،اظهريا، إسوسانا،تليليت، تربيعت ، إغردمانيا، تلوين …. جلهم هاجروا.
    أخي أن تهاجم حزب العدالة والتنمية ذلك يهمك، لكن أن تدخلنا في العلمانية باسم الأمازيغية فلا ، الإسلام للعالمين وفوق الحزب والأشخاص.
    والعلمانية لمن يريد محاربة الله ورسوله ولا يفلح.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق