ربيع الصدور العارية وصل!

ربيع الصدور العارية وصل!
الجمعة 31 ماي 2013 - 13:01

سمعنا كثيرا خلال الثورات العربية كيف أن الشعوب العربية في معاركها ضد أنظمتها المستبدة الديكتاتورية، سواء في تونس، مصر، ليبيا…، خرجت بصدور عارية تواجه آلة القمع الدكتاتورية. ولإن كان تعبير “الصدور العارية” تعبيرا مجازي يعني الخروج بدون حمل أي سلاح في مواجهة قمع الرصاص الحي، فإن هناك اليوم من أراد تطبيق هذه القولة ‘حرفيا’ في مواجهة ‘القمع’ ألذكوري. فلتنزيل هذا السلاح قامت منظمة ”فيمن” النسائية الحقوقية، وهي حركة أنشئت في سنة 2008 في العاصمة الأوكرانية كييف، بالخروج للشارع العام عراة صدورهن في شكل احتجاجي ‘جديد’ من أجل مناهضة استغلال النساء الأوكرانيات ليتضح لاحقا أن همهن النضالي يكتسي صبغة ‘الكونية’ عن طريق لدفاع عن نساء عربيات أيضا، فمادام ‘الرجل’ واحد فسيكون حال لسان ‘فيمن’ ‘يزغرد’: يا نساء العالم عروا عن صدوركن. ولذلك لن نصدم أن نسمع واجب تلبية ‘زغردة’ العري يطالب بمسيرة مليونية بأثداء عارية.

بصراحة لم أكن لأصدم حينما سمعت ورأيت خروج نساء أوكرانيات بصدور عارية في أوكرانيا أو في أي بلد غربي بحكم أن العري شيء متأصل بل جزأ لا يتجزأ من التفافة الغربية باعتباره ثورة ضد قيود الكنيسة في زمن معين ولعله مغالاة في ممارسة ‘الحرية الفردية’ نكاية في الكنيسة التي كانت تعتبر الناس، روحا وجسد، ملك لها. ويمكن لأي شخص يزور البلاد الغربية بل يمكن فقط أن تلقي لمحة في مدننا السياحية لتعلم ذلك. لم أتفاجأ ،أيضا، حينما رأيت بعض المراهقات في منطقتها المغاربية يضعن صورا لهن وهن عاريات الصدور بحكم أن هناك دائما ‘الحوتة’ التي تريد أن ‘تخنز’ الشواري. ألذي أثار سخطي بقدر ما أثار سخط رجال الشرطة التونسيين، الذين أوقفوا بلطف مقارنة مع الطريقة التي يوقف بها الشرطة مضاهرات ‘فيمن’ في أوروبا، هي مهزلة خروج ‘فيمن’ النسخة الغربية عارية في بلد ينتمي وجدانيا إلى الشرق بطبيعته المحافظة، بل وإصرارهن العنيد على ذلك.

فبحسب وكالة فرانس برس للأخبار قدمت ثلاث ناشطات من النسخة ‘الغربية’ من حركة “فيمن” للنساء المتعريات، صباح يوم الأربعاء 29 ماي 2013 في تونس، وقمن بتعرية صدورهن أمام قصر العدل التونسي، دعما لزميلتهن التونسية امينة المعتقلة في السجون التونسية بتهمة ينص عليها القانون التونسي. وهؤلاء النسوة ‘المناضلات’ آتيات من بلدان التفتح إلى بلد من بلدان التخلف والرجعية والعصبية الدكورية يحملن جنسيات كل من ألمانيا وفرنسا التي قامت فيها منظمة فيمن بحرق علم التوحيد أمام أحد المساجد بباريس. وتهدف هذه الهبة النسوية التضامنية، بحسب من تكبدن عناء السفر إلى تونس وعناء البحث عن قصر العدل، من أجل الوقوف مع امينة، أختهم في العري، وهن يكررن بصوت تملؤه ‘الجدية’ وبشكل هستيري: “حرروا أمينة. ” وأمينة هته هي التي سبق لها أن نشرت صورا لها عارية الصدر قبل شهرين من على الفايسبوك مكتوب عليه عبارة ‘جسدي ملكي’.

والغريب في الأمر أن نساء فيمن في معاركهم ضد الاستغلال بصفة عامة والاستغلال الجنسي على وجه الخصوص، يستعملن نفس السلاح الموج لهن من طرف المجتمعات الدكورية، بحسبهن، وهو ‘تعريتهن’. فبتنظيم احتجاجات عارية ضد عدد من الظواهر و الأحداث التي يشهدها العالم و التي ترى فيها الحركة اتجارًا و استغلالًا للمرأة و منها وكالات الزيجات، السياحة الجنسية، قضية السياسي الإيطالي سيلفيو برلسكوني، الأفلام الإباحية، ترخيص ممارسة الدعارة و غيرها يكن يفعلن نفس الشيء بسذاجة: التصدي لاستغلال تعرية النساء عن طريق تعريتهن. إن الاحتجاج على تحويل المرأة إلى سلعة تصور عارية حتى في علبة عود ثقاب عن طريق تعرية النساء لصدورهن لهو غباء ‘غريب’ فهو يتجاوز ‘ظلم’ الآلة الإعلامية ‘الذكورية’ فعلى الأقل هذه الآلة تقدم النساء بصدريات حينما تصورهن عاريات. إنه الغباء إن لم نقل الحيوانية، فالغباء أخ للحيوانية لأنهما يشتركان في ‘نقص’ العقل.

وختاما، حينما أفكر في هذه الظاهرة ‘الفيمينية’ المستحدثة في قاموس نضالات الحركة النسوية عبر التاريخ يدب إلى دهني السؤال: ما ذا بعد؟- ففي كل معركة ‘نظالية’ هناك أوراق للتصعيد، فإذا لم يحقق المناضلون، وفي حالتنا هذه ‘المناضلات’ العاريات، أهدافهن المعلنة والغير المعلنة فأكيد سيلجئون إلى التصعيد، فيا ترى ما هي أشكال التصعيد الموجودة في ‘صدور’ ‘فيمن’؟- أكيد لن يكون هناك التصعيد بل ‘التنزيل’ أي الكشف على ما أسفل الحزام أيضا. وبناءا على هذا التكهن البريء، الذي أتمنى أن يكون مخطأ، نعتقد أن ‘فيمن’ العالمية سيلجئن إلى تعرية أجسادهن كليا كشكل إحتجاجي تصعيدي جديد وهو ما ذهبت إليه فعلا علياء المهدي التي تعرت احتجاجاً على الدستور المصري الذي صوت الشعب على لجنة إعداده. ويمكن استحضار اسم المصرية ‘العارية’ علياء أيضا لنبين كيف أننا في منطقتنا مستعدون لتقليد أي حدث بل وأن تكون فتياتنا ‘فيمينيين’ أكثر من ‘فيمن’ نفسها.

*رئيس جمعية شباب بلا حدود للتنمية والتواصل-اليوسفية*

‫تعليقات الزوار

6
  • wissam
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:36

    مقال تحليلي رائع بارك الله فيك

  • عبدالكريم غريب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:54

    كثرت الكتابات حول العقل العربي ، وكان الكاتبون في هذا الموضوع الإشكال غير متمكنين من الأطر المرجعية الإبيستيمولوجية ؛ لأن تحليل العقل العربي أو غيره يتوقف في المقام الأول على التسلح بمرجعية إبيستيمولوجية بالدرجة الأولى ،إلى جانب التمكن من المعرفة النسقية للموضوع المحلل ….
    وما نود إثارته كفرضية لدراسة العقل العربي ، تتمثل بالأساس أن العرب بصفة عامة يتمحور تفكيرهم واهتماماتهم حول الجنس ؛ ذلك أن مسألة وأد البنات حيات خشية العار ، تشكل نقطة الانطلاق لهذا العقل ؛ الأمر الذي يتطلب البحث والتنقيب بخصوص هذه الفرضية التي شكلت ولا زالت تشكل أكبر عائق ابيستيمولوجي لتطور العقل العربي …

  • houda
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:03

    قهرتونا بالحديث عن جسد المرأة ، متى ستتخلصون من عقدكم المزمنة إتجاهه؟ متى ستتزاوجون أزمتكم الحادة مع الأنثى ؟ أنتم فعلا تثيرون الشفقة بمثل هذه المقالات السطحية الفارغة ، إبحثو عن مواضيع أخرى تهم المجتمع ،نوعو شوية ،شوفو الرجال في الغرب تزاوجو هاد المشكل من زمان ، يعيشون حياتهم بدون عقدة الجنس عكس رجالنا للأسف بإستثناء القليل منهم، هناك الناس شبعات ودازت لحوايج اخرى، تعمل وتنتج وتخترع ، تمارس هوايات، تغذي الروح والوجدان بالموسيقى والرقص والرسم ،وكل هذه الفنون الجميلة ، تساهم في إزدهار بلادها وفنفس الوقت لا تحرم نفسها من الحياة بكل مافيها! وفي الأخير اقول لكم راه كل ما غطيتم المرأة وغلفتموها كلما إستفحل مرضكم و هاجت غرائزكم وزاد كبتكم ، فالشعوب التي حررت نسائها هي الأكثر تقدما وازدهارا على جميع المستويات! وبالشفاء العاجل

  • houda
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:38

    قهرتونا بالحديث عن جسد المرأة ، متى ستتخلصون من عقدكم المزمنة إتجاهه؟ متى ستتزاوجون أزمتكم الحادة مع الأنثى ؟ أنتم فعلا تثيرون الشفقة بمثل هذه المقالات السطحية الفارغة ، إبحثو عن مواضيع أخرى تهم المجتمع ،نوعو شوية ،شوفو الرجال في الغرب تزاوجو هاد المشكل من زمان ، يعيشون حياتهم بدون عقدة الجنس عكس رجالنا للأسف بإستثناء القليل منهم، هناك الناس شبعات ودازت لحوايج اخرى، تعمل وتنتج وتخترع ، تمارس هوايات، تغذي الروح والوجدان بالموسيقى والرقص والرسم ،وكل هذه الفنون الجميلة ، تساهم في إزدهار بلادها وفنفس الوقت لا تحرم نفسها من الحياة بكل مافيها! يعني ممركزينش فهاد التفاهات ، وفي الأخير اقول لكم راه كل ما غطيتم المرأة وغلفتموها كلما إستفحل مرضكم و هاجت غرائزكم وزاد كبتكم ، فالشعوب التي حررت نسائها هي الأكثر تقدما وازدهارا على جميع المستويات! وبالشفاء العاجل

  • dakirdidat
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:41

    الى المدعوا غريب. الابيستسيمولوجية؟المعرفة النسقية؟العقل العربي؟دعك من التفلسف علينا ….الجنس؟؟؟تتحدث وكأن الشعوب العربية هم اللدين يتاجرون بالمرأة في السلع والملايين من المواقع الاباحية على الانترنيت.الم تفكر انت في الجنس؟التفكير في الجنس ليس حراما في الاسلام.والا لما اعطان الله اجهزة تناسلية.الحرام هو استخدام هده الاجهزة في مالايرضي الله.لو لم تكن البشرية بل المخلوقات كلها تفكر في الجنس لما كان هناك تكاثر.فلا تلعب علينا دور الفيلسوف المتنور

  • Maghribi
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:36

    الإسلاماويين يَنتِفُونَ شَعرَ رُؤوسِهم حين يسمعون بأَقدَمَ طَبيعة الإنسان الفطرية وهي الحب والجنس. يختبؤون في قماش الخطاب الأخلاقي بينما هم مرضى نفسانيا ومكبوتين.هاؤلاء مازالت تسيطر عليهم مشاعر طاليبانية عثيقة وَرَثوها عبر ثقافة الأجداد الطقوسية العصر أوسطية.ذالك الهيجان الذي يُصيبهم إذا ما إقتربوا من دائرة ما يُسمُّونه بالأخلاقيات ليس إلا التعبير عن العُقد النَّفسانية التي يَحْتَضِنُوها في أَعماقهم والتي تُخيفهم. لهاذا يريدون إحباطها ويتهمون الآخرين ذون وَعْيٍ أن هُمْ السبب في إيقاضها وإستحضارها. لهذا يُفرِغون جم غظبهم على الآخرين الغير الأخلاقيين في نظرهم البسيط.مازال الجنس رغم أنه قديم جدا وعادي وحتى تافه, يَصْدمهُم ويثير مشاعرهاؤلاء الإسلاميين العميقة قد لا يثيرها فيهم نزول الإنسان على سطح القمر أو إكتشاف علمي كبيرلأن عُقولَهم خَرجت من جَماجِمِهم وسَكنَت فُروجَ الآخرين.

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 1

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 8

كلمة وزير خارجية الأردن