ربيع "الواتساپ" يكتسح الصحراء .. البوليساريو كرة مفرومة بالرابوني

ربيع "الواتساپ" يكتسح الصحراء .. البوليساريو كرة مفرومة بالرابوني
السبت 7 نونبر 2020 - 03:30

تستمتع المخيمات البدوية [الصحراوية] بسهولة مدهشة بالتواصل، إذ لا يمكن عمليا تسجيل حضور لهؤلاء البدو بدون (خبرو) أي الأخبار.. من هنا، كانت تحية الأشخاص فيما بينهم تطول عند كل لقاء، فينقلون ماجريات الأخبار؛ من قبيل العجاج، والصحراء الكبرى هي وسطهم المناسب لتبليغ أخبارهم بإسهاب، عبر دردشة طويلة قد تمتد إلى طلوع الفجر، يتحدثون على «براد» من شاي دائم ومتميز ما دامت النار في الموقد السحري الخالد! يتذوقون مئات الكؤوس من الشاي يوميا. يحللون بمهارة أخبارا عديدة؛ منها نمائم وأخبار زائفة وكل شيء، متحلقين حول موقد إن كانوا في الصحراء، أو حول مجمر في صالونات المنازل.

لا تنقصهم البتة صينية الشاي، كلام فكلام فكلام! لا يمكن تصور وجود صحراء وبدوييها بدون أخبار. وُجد هذا النمط من الحياة قبل الأنترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي، فقد صار البدوي اليوم يميز بين الأخبار ويذيعها، كما يصنف كل الأشخاص المحيطين به ويوظف كل ذلك حسب ما تصبو إليه قبيلته. تاريخ شخصي أو عائلي أو قبلي لكل واحد.. لا شيء يضيع هنا، كل شيء يختزل ويحفظ في ذاكرة كل فرد من هذا المجتمع من الرُّحّل والذي تعولم اليوم بواسطة الهواتف الذكية.

إنها مجتمعات ذات ثقافة شفاهية سائدة ومهيمنة؛ يفضلون الفعل على الحرف المكتوب، والحكي الخرافي على الكتابة، والتكلم على السمع، والشعر على النثر، وفوق كل هذا، هي مجتمعات حرة مثل ريح الصحراء؛ أن يُعتقل بدوي فكأنه اغتيل أو فقد توازنه !

لم يكن أبدا له جار دائم ولا عنوان قار إلى أن جاء البوليساريو.. نشأت هذه الحركة في بداية السبعينيات معلنة أنها (الممثل الشرعي الوحيد) لشعب لم يستطع أن يحدد هيئته الانتخابية ولا حدود أرضه؛ ورقته الرابحة الوحيدة – وهي أيضا سبب انتحاره في الوقت نفسه- الأصل القبلي لا الشرعي. ومن أجل تحقيق هذا الإنجاز، أوجدت مخيمات تندوف بالجزائر، وما يجهله الرأي العام هو أن هذه المخيمات شرع في إنشائها في صيف 1974 بخيام لبدويين صحراويين جزائريين، أي قبل عام ونيف من المسيرة الخضراء شرعوا في تنفيذ هذا المخطط.

بهذه الطريقة تم جر بعض السكان إلى مخيمات تندوف؛ في حين بقيت الأغلبية العظمى من السكان تعيش في مدنها الأصلية. وحسب إحصاء الأمم المتحدة لسنة 1998، فإن 73 في المائة من الشعب الصحراوي ظل يعيش مرتاحا فوق أرضه الأصلية، ينخرط في الأحزاب المختلفة، وله منتخبوه وممثلوه في البرلمان المغربي.

هكذا، وضد طبيعتها -كما يلاحظ- نرى طائفة من هذا الشعب حبيسة في حمادة تندوف، وقد أصبحت تستغل كخلفية تجارية عند منتصف اللاشيء، ولقنوها كيف تتحول إلى طائفة ما عليها سوى أن تخضع ولا تنبس بكلمة؛ هكذا ذاب هذا المجتمع رغما عنه، مجتمع مقتلع من أراضيه الأصلية بوعود كاذبة، صار معها رهينة مع الأسف.

جل الذين وصلوا إلى هناك قد ماتوا وخلفوا من بعدهم عددا من الأطفال عديمي الجنسية [البدون] وبدون مستقبل؛ إنها كارثة حقيقية تتطلب حلا عاجلا يتخطى الخطاب الوحيد الذي تؤيده جهات تدعو إلى مجتمع في حالة جنينية تنتظر قدرها وتتجمد مع الزمان، وتستغل طبيعتهم التي تميل إلى الجماعة من أجل فرض نظام شمولي. زرعوا الخوف والرعب في سرية تامة حتى يتمكنوا من هذه الجماهير، وهذه الأساليب تلقن داخل المخيمات وخارجها، الشيء الذي يعد – حسب زعمهم – بكويت مغربي جديد وخرافات لا يدعمها الواقع.

يختلقون أصدقاء من كل جانب، ومن يعارضونهم فهم الأعداء، ومن يعزم على السفر من المخيمات يجد نفسه مشنوقا بالشجب والتقريع. وقد استطاع البوليساريو أن يحافظ على الوضعية حسب هواه بفضل هذه المخيمات والحصار المضروب على الإعلام الذي لا يسمح بتسرب الأخبار إلى الخارج، فيتلقى الدعم وفوق هذا ضخ المبالغ الهائلة من الأموال في هذا الاتجاه. ولعل أبشع مهزلة هي ادعاء أن الشعب الصحراوي كله يعيش في مخيمات تندوف.

إن كان من انتصار حققه البوليساريو بنجاعة قرابة خمسة عقود، فهو تعذيب وحرمان نفوس بريئة محتجزة نفسيا وتابعة اقتصاديا، وكذا التستر الإعلامي القمين بالكشف عن الخروقات، وخاصة تلك المرتبطة بحقوق الإنسان والتعسف، وسجن الأمهات العازبات، وسرقة المساعدات الإنسانية. وفوق كل هذا الطبيعة الخاصة لهذا التنظيم الذي يقدم نفسه كالمسيح المنقذ أو المهدي المنتظر (للصحراويين البائسين) فحسب أحد القادة الأكثر جرأة “الوزير واتساب، من أصل مغربي فإن تاريخ هذا الشعب بدا فقط مع تأسيس هذه المنظمة في الزويرات بموريطانيا سنة 1973 مكونة من أشخاص قادمين من أربع دول، لا تربطهم سوى أواصر قبلية.. بمجرد توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو، بدون أي تغيير، اختار هذا التنظيم أن ترسو سفينته في الماضي الراديكالي أكثر بكثير من أولئك الذين يغادرون مركبه الغارق، وصار منزعجا من كل وسائل الإعلام؛ لا تعترف هذه الجمهورية (الديمقراطية) بالآراء المخالفة أو على الأقل، تلك التي لا تؤيد القيادة العليا، ولا الجمعيات ولا الآراء الحرة .

أما توجهها نحو الخارج، فهو نسخة طبق الأصل من (جمهورية مورو) حيث لا يجري المال، والكل يعمل من أجل التحرر.

لكن البولساريو لم تتوقع تأثير وعواقب عولمة الأنترنيت، يأتي هذا في وقت توقف فيه المسار بشكل نهائي، لا حرب ولا سلم؛ مع ظهور مئات من الشباب المكون جيدا في دول أخرى، والتواق إلى التمتع بالحياة حسب نظرته إلى العالم. فقد أثبتت التجربة أن القليلين من هؤلاء الخريجين من الجامعات يودون العيش في مخيمات تندوف.

ومع تدفق شبكات التواصل الاجتماعي، الفايسبوك أولا، وبعده الواتساب تقلصت المسافات واخترقت الحدود، استُرد الصوت الفردي حضوره. لقد تعولم الأنترنيت، وحفرت قبرا للطغيان، وفتحت كليا صندوق باندورا في مخيمات تندوف.

أتيحت إمكانية تكسير الطابوهات والتواصل مع الأهل في كل مكان، والتعبير بدون خوف عما يؤلم. نشأت ثورة جديدة بفضل الواتساب، وولد معها الفرد المتضرر من الجماعة، والذي أخذ جرعته الكافية من الوعي الفردي والشخصي، وحطم سياج المعلومات المضللة التي كانت نقطة قوة للتنظيم، وتدفق المال والغذاء، والحياة الاجتماعية، تنتقل الأخبار تلقيا وإرسالا، وصارت النظرة إلى العالم بعيون مفتوحة بدون غشاوة. نشأ نوع جديد من المجتمع الذي لا يقبل استغلاله، أصبح الآن ممكنا أخذ الشاي والحديث مع أشخاص في نقطة أخرى من الأرض .

وفجأة، انتبه كثير من المحبطين إلى أن البوليساريو كرة مفرومة في وسط الرابوني. كل هذا بفضل الأنترنيت، بفضل هذا انطلق الربيع الواتساپي في المخيمات، فتأسست منصات خاصة للحديث الشفوي المباشر، وظهرت آلاف المجموعات على الواتساپ تخرج إلى النور جرائم ووحشيات وجور بمختلف أصنافه.. وفضح الرشاوي… إلخ.

يحكون قصصا مرعبة، آخرها الجريمة الشنيعة والوحشية التي احتجز فيها المراهقان مها وعلي داخل وريد منجم مهجور في خلاء تندوف بواسطة جنود جزائريين، كل جرم المراهقين بحثهما عن معيشة وسط هذا العدم !

حققت شبكات التواصل الاجتماعي الانتصار على النظام الشمولي الذي اقترف خطأين فادحين؛ أولهما حجزه لطبقة من البدو في مخيم وتحويلها إلى طبقة قاعدية لحزب وحيد سياسي-عسكري.. وثانيهما احتكار المعلومة وتحويل الناس إلى ثلة من المذعورين والخنوعين بدون كلمة ولا انتخاب !

مكنت الأنترنيت من عولمة المعلومة، وحفر قبر للبوليساريو المتقادم عفا الزمن عن عقيدته، أشعرت الأنترنيت الشخص البدوي بفردانيته، كل واحد يفكر بمحض إرادته ويحس بفرادته. وهذا سيسفر عن اكتشاف كارثة الإعلام المغلوط والخطاب الوحيد والخوف الذي يسكن البوليساريو، وكذا ضآلة لغته التي أنشأها عند بداية السبعينيات وقد تجاوزها العصر إلى حياة أفضل .

هذا التغيير الاجتماعي ناتج عن شبكات التواصل التي ساعدت على بلورته، وخلق وعي مكتسب لدى شباب بمستوى عال من الثقافة، على عكس أسلافهم الذين كان أغلبهم أميين، نتيجة تعلمهم في أوروبا وأمريكا، وتنقلهم المستمر بين الأقطار المغاربية. كل هذا ساعد على تبلور وعي هؤلاء الشباب ونمو رصيدهم الثقافي وقوة تحليلهم الفردي والجماعي، وعيشهم خارج المخيمات، وأخيرا أيضا دفاعهم من أجل الحاجيات الاقتصادية الأساسية.

كل هذه العوامل حفزت وعيهم الجديد الذي يتمركز حول البحث عن مخرج مشرف من أزمة فرضتها سياسة الأمر الواقع التي عاشوها ردحا من الزمن، ورفضهم القاطع للسياسة القديمة التي ينهجها قادتهم المسنون.

أمر مؤسف أن هذه الثورة السلمية الصاخبة، والتي تطالب فقط بالعدالة وسط الصمت، لا تسمعها تلك الأصوات الغربية المتحمسة للدفاع عن حقوق الصحراويين، ويظلون منزعجين من قضية “حقوق الإنسان” في جانب فقط من رقعة النزاع.

ولكن هناك أصوات لصحراويين وغير الصحراويين ترتفع منادية بحياة كريمة لجميع الأفراد، مستنكرة لسياسة الأنظمة الشمولية والدموية، ومطالبة بالعدالة.

لا تنجح الثورات أبدا إذا كانت خارج الحدود، ويديرها أغراب عن الأرض وهم رهائن عند غيرهم من ذوي المصالح الجيو سياسية.. سينتبه العالم آجلا أو عاجلا إلى أن “القبض على الكذاب أيسر من مطاردة أعرج”، كما يقول المثل الإسباني.

شكرا للواتساب لمساعداته القيمة في الدفاع عن الحقوق الحقيقية للإنسان ضحية الانتظار الأبدي، ولكشفه الوجه الحقيقي لمن يحبذون بقاء الوضع على ما هو عليه كتجارة مربحة لهم.. أنت يا واتساب جدير بالفوز بالجوائز العالمية، نعم تستحقها، ويستحقها أكثر أولئك الأشخاص الذين تخلصوا من الخوف واستعملوا الواتساپ من أجل رفع صوت منقذين أشخاصا متابعين أو مختطفين، ومستنكرين ذلك بدون كلل.

إنهم المدافعون الحقيقيون عن حقوق الإنسان، ولا يجب خلطهم بالنشطاء السياسيين الذين يدافعون فقط من وجهة نظر تلحق الضرر بالحقائق، من أجل منافع واهتمامات خاصة.

وشكرا أيضا للأشخاص الذين عرفوا كيف يصححون ويفهمون المخطط المحبوك بطريقة استهدافية؛ لأن الاصطفاف إلى جانب واحد يساعد على تأبيد النزاع الذي يجب أن يحل بدون غالب ولا مغلوب، وعندها يعم السلام الحقيقي في كل أرجاء المنطقة المغاربية.

‫تعليقات الزوار

31
  • Amazighi
    السبت 7 نونبر 2020 - 03:53

    على المغرب توفير الانترنت للمحتجزين مجامنا بتندوف و توزيع هواتف دكية لصالحهم مجانا . الانترنت عبر الهواء للمنطقة الصحراوية جميعا

  • ريفي في البرازيل
    السبت 7 نونبر 2020 - 04:00

    من أجل التقرب إلى السلطان المريني الأمازيغي وكسب دريهمات ، ألف إبن خلدون كتاب ( المقدمة ) وأهداه إليه ، حيث يقول فيه عن إخوانه الأعراب :

    فاليمن قرارهم خراب و عراق العرب كذلك قد خرب عمرانه الذي كان للفرس أجمع ، و الشام لهذا العهد كذلك ، وإفريقية (تونس) و المغرب لما جاز إليه بنو هلال و بنو سليم مند أول المائة الخامسة قد لحق بها وعادت بسائطه خرابا كلها ، بعد أن كان ما بين السودان ( السينيغال ) و البحر الرومي كله عمران تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى والمدن …

    للإشارة فالسلطان المريني سجن هذا الأعرابي بعدما إكتشف نفاقه.

    فخير خير لكل سكان تمازغا كنس ثقافة الأعراب المنافقين المخربين الخونة الأشرار المتوحشين… و الحرص على ثقافة الأمازيغ ، ثقافة العزة والكرامة والتعايش و التحضر و الرقي و الإزدهار و الخير…

    نحن الأمازيغ لسنا عنصريين و نعوذوا بالله أن نكون من الجاهلين .

  • مواطن مقهور
    السبت 7 نونبر 2020 - 04:40

    انا من العيون ومغربي مسلم وباغي بلادي تقدم
    كتهضرو على العيون بحالا راكم عارفينها انا لي ساكن هنا 23 عام وحياتي كلها ومشفتش هادي
    مشكل الماء وهو مالح كيجي مدة 3 ساعات فقط يوم كيجي يوم مكيجيش
    مشكل البطالة اصعب منطقة تلقا فيها خدمة هي العيون خاصك تكون قاري ونيت ماشي جايب 10 وكاين لوزين الحوت ولكن ماشي في مدينة العيون في مدينة المرسى
    مشكل الجامعات ولا جامعة واحدة في الجنوب ويجي واحد يكوليا راها كاينة EST كيدخلو ليها لولا في المغرب واكثريتهم من طنجة ورباط واكادير ومقاعد محدودة فينه هي شعبة القانون ؟ سير شوف مراكش واكادير وجي دوي معايا
    مشكل البنية التحتية
    جوج حوايج لي فتحتوها كثرة ساحات وقنصليات
    اغلب ساكنة صحراويين في المدينة باغيين الانفصال وكنهضر معاهم انا شخصيا وكنختالف معاهم وطنيا ولكن بعضهم طيب
    شوفو صفحة انا في مدينة العيون ادن انا موجود لي بغا يعرف بصح المنطقة.
    ها رقم الهاتف تاعي لي بغا يهضر معايا او لي بغا يرد عليا او لي بغا يثبت ليا العكس

  • الركيبي
    السبت 7 نونبر 2020 - 04:46

    أحسنت يا البشير…
    أتساءل لماذا تصر حكومتنا الموقرة على إبعاد الصحراويين من أمثال البشير عن مواجهة الانفصاليين على بلاتوهات القنوات المرئية وأخص بالذكر قناة فرانس 24 التي دأبت على استضافة نقاشات حول الصحراء يحضرها إخوة بعيدون عن فهم القضية ولا يمتلكون قوة الإقناع ولا الحجج التاريخية التي يتوفر عليها السيد البشير وأمثاله.

  • samir
    السبت 7 نونبر 2020 - 04:53

    كل من يظن بان الشعب المغربي بكل اطيافه سيتخلون عن الصحراء المغربية فهو اما مريض نفسيا او مختل عقليا او مجنونا , وكل من اراد الانتحار فعليه ان يدخل الى الصحراء المغربية , المغرب اكبر قوة عسكرية في افريقيا.

  • سام
    السبت 7 نونبر 2020 - 06:09

    مقال يستحق النشر و التعميم سواء في نسخته الاصلية بالاسبانية او بالترجمة الى العربية التي جاءت بدقة كبيرة و بكل اتقان في جميع وسائل النشر سواء الوطنية او الاجنبية و باللغتين الفرنسية و الانجليزية حتى يفهم من اختلط عليه الامر و جانب الصواب في فهمه لما يدور و يحاك في الصحراء المغربية
    شكرا للناشر و شكرا للمترجم

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    السبت 7 نونبر 2020 - 08:03

    فعلا إنها كرة مفرومة… ومن يقول غير ذلك فهو كمن بريد أحجب الشمس بالغربال… فرمتها اطماع و هواليس النظام البوخروبي الذي اختطف وغرر برحل من الصحراء المغربية دعمهم بآخرين من الفيافي المجاورة في مخيمات تندوف وسار يهرج بابواقه الدعائية وغسل دماغ الأجيال بالاكاذيب والزور و البهتان حتى وصل عصر الأنترنيت وعرى على كل شيء فوجدت البقرة الحلوب نفسها على الحضيض ضرعها استنزاف في الريع والرشاوى والنهب والفساد شعبها متخلف عن الركب مهان وربيبتها كرة مفرومة في الرابوني من شدة الرفس و العفس والحرمان

  • تاوناتي
    السبت 7 نونبر 2020 - 08:18

    " الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية "..حتى اسمها غير قابل للعيش..
    العربية: كل الدول المغاربية تفادت هذه التسمية لان المنطقة أمازيغية و فيها الأمازيغ بجانب العرب، وإطلاق اسم " عربية" سيغدي النعرات ألطاءفية ويمزق النسيج الاجتماعي..لو كانوا أذكياء لغيروه ب" إلا سلامية"، لأن الدين الإسلامي جامع لكل مكونات المنطقة.
    الصحراوية: لا معنى لها، لأن لكل بلد عربي صحراؤه، و بهذا على كل بلد عربي إقامة دولة صحراوية.
    الديموقراطية: نكتة،، فهذه الحركة شيوعية..خلقها بومدين الذي لم يكن يؤمن بالتعددية والأحزاب والمعارضة.
    اذا هذه " الدولة" التي اختارت راية تشبه راية فلسطين واسما لا يعني شيءا، هي فقط مولود مسخ خرج من رحم عسكر الجزاءر.

  • Ali
    السبت 7 نونبر 2020 - 08:34

    تحية خالصة للسيد بشير الداخل. مقال رائع و ما اروع.

  • واد سوف
    السبت 7 نونبر 2020 - 09:00

    حقد بوخروبة الاسطوري ضد المغرب هو من وراء اكبر اكدوبة في تاريخ شمال افريقيا وورثته الكابرانات من بعده دون اعتبار لمعاناة شعبهم

  • مغربي عربي صهر أمازيغي
    السبت 7 نونبر 2020 - 09:11

    سؤال لبعض المغرر بهم بالأكاذيب و الروايات الشفوية "المبتورة" بأن يحكموا العقل قبل النقل…. ماذا عساكم تقولون عن الآلاف من بنو جلدتكم الذين استقر أجدادهم في المناطق الداخلية لوطنهم المغرب… ترعرعوا فيه وانعموا بخيراته لعقود من الزمن هروبا من الجفاف والقحط و المستعمر الاسباني الذي تحامل مع الإفرنجة على المغرب شمالا وسطا وجنوبا لكسر شوكته… تصاهر العديد منهم بكل حب و إخاء مع أمازيغ و عرب من الداخل… اليسوا مغاربة صحراويين لهم الحق في صحراءهم التي هي أرض اجدادهم..؟ أكثر من ذلك أليس في الصحراء المغربية ما يثبت ان للأمازيغ حق كذلك في تلك الربوع..؟ حكموا العقل ولا تكن رؤوسكم كالحجارة وأشد قسوة… سلام

  • abdellah44
    السبت 7 نونبر 2020 - 09:28

    إذا كنت في ضيافة الشيطان فأنتظر أن يسوقك إلى حيث يريد و لا يهمه إن تعبت

  • medmod
    السبت 7 نونبر 2020 - 09:29

    سلام . كانت مناسبة ثقافية شاركت فيها . في مدن الصحراء بين مدينة بو جدوى. سمارة الداخلة . وما لاحظته هناك فءة متقفة حاملين شواهد عليا يناقشون أمور ثقافية لهم كتب ومنشورات . وفءة من الشباب متحمس للقراءة . والنقاشات في أور سياسية . وبالتسبة للنساء فالمتقدمات في السن هم من يهتم بالقراءة . وبصفة عامة متعطشون للقراءة .

  • بنعمر
    السبت 7 نونبر 2020 - 09:29

    شكرا اخي الدخيل على هذا المقال الرائع الذي يبرز نبل و شهامة الصحراويين المغاربة.
    نطلب من الله عز وجل أن يجمع شمل أبناءنا الصحراويين في بلدهم الرحيم المغرب في اقرب وقت.
    العيون و الداخلة و اسمارة و كل بقعة من هذه الأرض الطيبة تنتظر أبناؤها.

  • العربي
    السبت 7 نونبر 2020 - 10:04

    ايها الأمازيغي لآتكن كذابا حتى تكذب على ابن خلدون وتقذفه بالنفاق والتملق لحاكمك الأمازيغي ابن خلدون كان عالما يلد الأمازيغ مثله الى يومنا هاذا ولو كان متملقا من اجل الدراهم كما قلت متبقي علمه الى يومنا هاذا كف عن السفاهة رجاء

  • كمال
    السبت 7 نونبر 2020 - 10:17

    إلى المواطن المقهور
    يا أخي المشاكل التي تتحدث عنها موجودة في عدة مدن . أكادير عاصمة سوس ينقطع فيها الماء عدة ساعات لأن المشكل هو شح المياه في المغرب بسبب الجفاف و عوامل أخرى. أما البطالة فالمناطق الصحراوية على الأقل فيها بطائق الإنعاش لمن ليس له شغل . كما أن الوقود بنصف ثمن الداخل و مواد كثيرة مدعمة. الصحراء مغربية و لن نفرط فيها و على شبابها أن يعملو بجد ليطوروها و ليس التهديد بالإنفصال لأن الإنفصاليين يعيشون في تندوف في الخيام . أما زرت العيون مند حوالي 20 سنة ووجدتها أحسن من عدة مدن بالداخل و الأكيد أنها ازدادت جمالا و عمرانا.

  • ملاحظ عاقل
    السبت 7 نونبر 2020 - 10:53

    8 – تاوناتي
    ====== بومدين يترحم على شهداء الجنود المغاربة في سوريا ===
    …………………………………………………………….
    (خلقها بومدين الذي لم يكن يؤمن) هذا الرئيس هو الوحيد من رؤساء العرب
    الذي وقف على قبور الجنود المغاربة الذين استشهدوا في القنيطرة السورية
    ليترحم عليهم في زيارة لسوريا هل تعلم هذا ؟، طبعا لا تعلمون ذلك ، يمكنك
    التأكد من ذلك بالبحث في ارشيف التيفزيون السوري او طلب نسخة منه .
    قدلا يُسمح عندكم بنشر هذا التعليق لتقرأه أقول للأسف إن لم ينشر ،

  • مغربي جنوبي
    السبت 7 نونبر 2020 - 10:56

    إلى "المواطن" المقهور
    المبالغة في التبخيس دليل على أنك توظف بروبغندا عصابة بوليساريو الجزائر قبل ظهور الواتساب ..بروبغندا السبعينيات لم تعد تُجدي ..ولا مجال للمقارنة بين بيت النار بالحمادا أين توجد مخيمات غسيل المخ وبين الأقاليم الجنوبية بالمغرب
    العالم قرية صغيرة ولادائعي للنفخ فيما لايصح النفخ فيه

  • الجهل بتاريخ ...
    السبت 7 نونبر 2020 - 11:11

    … شمال افريقيا هو سبب كثير من الاعتقادات والأفكار الخاطئة .
    في التاريخ القديم لم تكن هناك حدود بين القبائل والشعوب الامازيغية من واحة سوة بمصر الى البحر الاطلسي .
    وفي عهد الفينيقيين كان التبادل التجاري حرا يمتد من قرطاج إلى اكادير ، وكذلك الشأن حتى في عهد الرومان .
    لما جاء الاسلام جعل من القيروان عاصمة المنطقة وأضاف اليها الاندلس.
    لم يدم حكم العرب الا حوالي 72 سنة فانتفض الامازيغ واسسوا امارات ودول مستقلة.
    جاء المرابطون ووحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الاندلس واسسوا أول امبراطورية مغاربية قوية سنة 1056 م ، واجهت الطغيان الصليبي ، وسعها الموحدون الى الحدود مع مصر ودافع عنها بنو مرين إلى ان دخل الاتراك ضد الإحتلال الإسباني لجزائر بني مزغنة سنة 1516 م .
    دامت الوحدة المغاربية 460 سنة وكانت عاصمتها مراكش ثم فاس .
    زحف قبائل اعراب هلال وسليم ومعقل سنة 1052 م أضر بالعمران و أخل بالتوازنات السكانية إلى أن أخضعها و ادمجها الموحدون في الدولة المغاربية إلا أن بعض أحفادها ما زالوا يحسون بالتميز مجبولون على العصيان و التمرد والتخريب يرغبون في الانفصال ويخروجون عن الإجماع.

  • Farah min Hollanda
    السبت 7 نونبر 2020 - 11:31

    فرنسا تريد خيرات المسلمين ولكن تكره المسلمين.
    هل كل اراهابي له اسم عربي نقول اراهاب اسلامي؟
    هل كل اراهابي له اسم اوربي نقول إرهاب مسيحي؟
    كفاكم تشويه الاسلام. الاسلام له رب يحميه.
    الاسلام دين الرحمه بالإنسان مها كان لونه أو ديانته، الحيوان والأشجار.

  • إلى ملاحظ عاقل 17
    السبت 7 نونبر 2020 - 11:37

    سبحان الله يا أخي..! تعلقون دائما بالخاويات…! وما جدوى ترحم بوخروبة حتى وإن كانت على الشهداء المغاربة في سوريا… النفاق النفاق النفاق والسينما هوايتكم يا سبعة في عقل

  • أزغوذ
    السبت 7 نونبر 2020 - 11:51

    كل من بني على باطل فهو باطل .والصحراويين يعرفون الحقيقة لكنهم لا يقدرون على الجهر بها لأنهم مقموعين بأوامر جيش جزائري أما قيادة البولزاريو فما هي إلا بيدق في يد جنرالات الجزائر لا تحرك ساكنا دون إذن من الجيش الجزائري الذي هو معروف عند كل المغاربة بعداوته و كرهه للمغرب و المغاربة نتيجة عقدة خلفتها حرب الرمال بين الأشقاء .و المسؤولية تتحملها فرنسا البلد المستعمر التي كانت تحلم ببلاد الجزائر و أخذت من بلاد المغرب و ضمتها إلى الجزائر اعتقادا منها أنها ستخلد فيها .غير أنها طردت منها بفعل مقاومة الجزائريين و إخوانهم المغاربة أنذاك كانوا لا يهتمون و لا يبالون بالحدود الوهمية بينهم كان همهم هو إخراج فرنسا من المنطقة .و بقيت فرنسا على نهجها تحت سياسة فرق تسود بين الأشقاء و منها انطلق صراع الصحراء المغربية .البولزاريو بنيت على الكذب و البهتان وزوالها محتوم طال الزمن أو قصر مهما ناور أعداء البشرية .الحل هو لا غالب و لا مغلوب كما ذكر في المقال شكرا لصاحب المقال .

  • ملاحظ عاقل
    السبت 7 نونبر 2020 - 12:26

    الى 21

    اولا :التعليق كان موجها الى المغربأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ الأمزيغي " تاوناتي " الا اذا كنت هوالنت
    ثانيا : هذه شهادة للتاريخ لا نريد منكم جزاء ولا شكورا،ونشكر هذه الجريدة علىشجاعتها ، واحترامها للأية :
    ( أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)
    ثالثا : الله اعلم من المنافق منا ، ولن اشوه لساني بما شوهت لسانك به وأعِفُّ
    عن كلام السوء ، شكرا لهسبريس ،

  • محمد بن محمد
    السبت 7 نونبر 2020 - 12:50

    لا مفرومة و لا هم يحزنون
    أنا والله مكان الصحراويين لن أفتح معبر الكركات و لو جاء العالم كله.
    اكبر خطأ وقع فيه الصحراويون هو قبولهم بفتح معبر غير شرعي.
    الأصابع على الزناد و الذي تسول له نفسه يحاول فتحه. عندها سيعرف العالم من هو الظالم و من هو المظلوم

  • محمد
    السبت 7 نونبر 2020 - 12:54

    22 – أزغوذ

    في تعليقك تناقض كبير،ومغالطات فاضحة،وجهل بما هو كائن على وجه التحديد
    والجزائريون في عمومهم على قلب رجل واحد ، فلا تتفلسف في امور لا تعلمها
    ظننا منك أنك تحسن صنعا ، الجيش الجزائري من ابناء شعبه ، وجغرافيته من
    حررها هم ابناءه ، ولم تتصدق بها فرنسا علينا ، ولو كنتم تؤمنون بما تتشكوْن
    منه ؛ كنتم حاربتم الإستعمارواخرجتموه بأنفسكم ، ولا داعي لكثرة المن ، قل لا تمنوا علينا شيئا ، لقد دفعنا الآلاف من الشهداء . هذا الكلام موجه الى ازغوذ
    كمعلق ؛وليس الى الشعب المغرب ، ولا الى المغرب كوطن . اتمنى الإنصاف
    في النشر

  • إلى ملاحظ عاقل 23
    السبت 7 نونبر 2020 - 13:10

    لا تحشر الآية القرآنية في التعليق… أنا لم الفت انتباهي لتوناتي ولا غيره لكن ما لفت انتباهي هو مدحك لمن حالف عهده مع المرحوم الحسن الثاني وكان سببا في التغرير و تشتيشت عائلات صحراوية مغربية….

  • ملاحظ عاقل
    السبت 7 نونبر 2020 - 14:07

    26

    لقد وقع على مستواي خلل في ترتيب المادة وليس على مستوى الجريدة ولم انتبه الى ذلك الأمر الذي شوه تعليقي ، وأنا اعتذر للجريدة ، التعليق رقم 17
    موجه الى الأخ "تاوناتي" الا اذاكنت انت هو ، والشهادة التي ذكرتها عن بومدين في وقوبه على قبور و ترحمه على الجنود المغاربة و الذين قضوا في الحرب على الجبهة السورية،ذكرتها لله والتاريخ ، ولا أريد من ورائها الا شهادة
    حق ، وسجلت الآية الكريمة ، وقد افضى الرجل الى ربه ، والى ما قدم ، وليس
    في كلامي مدح بل شهادة حق ، وآية للتذكير ( لا يجرمنكم شنآن قوم ….) وقلت
    (الله اعلم من المنافق منا،ولن اشوه لساني بما شوهت لسانك به وأعِفُّ عن كلام السوء ،) ثم شكرت هسبريس بما تضمن اعتذارا على ظني ، ومدحا لشجاعتها
    اما مخافة العهد اتمنى ان تثبت ذلك بما يقنعني اما الكلام المرسل الجميع يقوله
    هل لديك دليل مادي( وثائق مثلا ) يؤكد صدق ما تقول في موضوع هذا المخالفة
    وهذا التشتيت ، بومدين قال للحسن لامطالب لنا في الصحراء ولم يكن طرفا في الدعوة المرفوعة امام قضاة محكمة العدل في لا هاي، كما كانت موريتانيا طرفا
    هل تعلم هذا ؟ ( لا يجرمنكم شنآن قوم ….). ارجو النشر

  • عبدو
    السبت 7 نونبر 2020 - 17:12

    بوخروبة وهو الاسم الحقيقي لبومدين والدي تقول انه ترحم على الشهداء المغاربة في الجولان هو نفسه الدي قام بطرد خمسة وتلاتين الف مغربي كانوا يعيشون في الجزائر انتقاما من الحسن التاني على المسيرة الخضراء.
    وبعد دلك صادرت السلطات الجزائرية ممتلكاتهم وأموالهم وتجارتهم في أكبر عملية سطو تقوم بها دولة في حق مواطنين لا دول لهم سوى أنهم مغاربة.

  • محمد بنحده
    السبت 7 نونبر 2020 - 20:17

    الجزائر تقلم أظافرها غيرة وحسدا للمغرب الذي استقطب استثمارات كبرى ادار بها عجلته الصناعية بقوة وزاد عليها عجلته التجارية في اتجاه افريقيا لذلك حركت مرتزقتها لعرقلة تجارته مع الاسواق الافريقية ان في يدها بيادق تفعل بهم ما تشاء خدمة لمصالحها هي لا مصالحهم هم لذلك تسوقهم كالاغنام

  • ملاحظ عاقل
    الأحد 8 نونبر 2020 - 11:12

    28 – عبدو

    المغاربة المرحلون من الجزائر دفعتهم مخابرات المخزن الى تلك النتيجةعندما
    شكلوا طابورا خامسا ، واحتجوا في الجزائر ضد الحكومة ، ورفعوا الأعلام
    الحمراء فوق اسطح المنازل ، وفي الشواع، بل اصطدموا بالشعب لا تلوموا بومدين ولوموا مخابراتكم و المخزن انذاك ، هذا لا يقولونه عندكم ، ها هو
    السبب ، اما ترحم بومدين على ارواح الشهداء المغاربة فهو من طرف رئيس
    عربي وحيد يعامل المتوفين سواء كانو ا جزائريين او مغاربة رحمهم الله .

  • إلى ملاحظ عاقل 30
    الأحد 8 نونبر 2020 - 15:24

    سبحان الله يا أخي… ما زلت مستمرا في عنادك وتعنتك رغم أن الأمور واضحة… لن اطيل عليك النقاش حول علامات المنافق الثلاثة وانواع المدح… أريد فقط أن اعطيك الدليل الذي طلبته مني ل "المخالفة المبطنة"‘ لبوخرولة العهد مع المرحوم الحسن الثاني وتشتيته للصحراويين المغاربة مباشرة يعد استرجاع المغرب لصحرائه باستعماله كل الوسائل المتاحة لتمزيق الأسر الصحراوية ونقل أفراد منهم دون الآخرين لجمعهم و الإنفاق عليهم في مخيمات تندوف بدافع لآطماع و أسباب يعرفها العالم كله ولا تستطيع أنت ان تنكرها إلا إدا كنت فعلا منافق أو جاهل للحقائق… وليس بدافع أكدوبة دعم الشعوب الخيالية في تقرير مصيرها…

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 26

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر