رجاء لا ترحلوا .. الشعب هو من سيرحل

رجاء لا ترحلوا .. الشعب هو من سيرحل
صورة: أرشيف
الخميس 4 مارس 2021 - 08:01

رجاء عبد الإله بنكيران، لا ترحل

رجاء أيها المحامي المصطفى الرميد، لا ترحل

رجاء أخانا إدريس الأزمي، لا ترحل وقل لإخوانك ألا يرحلوا

إن المغرب لا يستطيع أن يعيش بدونكم، أنتم من يرشدنا في هذه الظروف الصعبة، لولاكم لكان نصف الشعب مصابا بـ”كوفيد-19″، ولولا حزبكم لكنا الآن بدون ماء ولا كهرباء، ولولا حركة التوحيد والإصلاح لما وصل الإسلام إلى المغرب، ولما كان هناك جامع القرويين.

رجاء لا ترحلوا

أنتم عماد هذا الوطن، أنتم من يحارب في الكركرات، وأنتم من يوفر الأمن ومن يوفر الإسعافات للمرضى والمصابين. تصوروا، لولا خطبكم لما كان هناك شيء اسمه الوطن، ولما انتصرنا في حرب الرمال. أنتم بقناديلكم ومعجزاتكم وحدكم تجعلوننا نرفع رأسنا أمام العالم. أنتم لستم مجرد حزب، بل أنتم “رسل السلام” في المنطقة، ألستم أصحاب شعار التغيير في إطار الاستقرار؟

هل تعلمون أن هزيمتكم في الانتخابات ورحيلكم عن السياسة سيؤديان حتما إلى تراجع مؤشرات التنمية الاقتصادية وتراجع مهول في عدد السياح؟

هل تعلمون أن مغادرتكم البنايات الوزارية ستجعل الكتاب العامين والموظفين السامين والموظفين الصغار تائهين في عملهم؟

هل تعلمون أن عدادات الكهرباء ستتوقف والفلاحين سيتوقفون عن الإنتاج والشاحنات والحافلات والطائرات ستسير بالماء بدل الوقود؟

هذا ليس غرورا، ولكن الغرور هو غرور هذا الشعب الذي يعتقد أن مدة عشر سنوات وولايتين حكوميتين كانتا كافيتين للحكم على تجربتكم. لا تصدقوا أعداء النجاح؛ ففي عهدكم انخفضت نسبة الدين الخارجي، وتمت مضاعفة مخصصات صندوق المقاصة التي تصب في صالح الفقراء، وتم توظيف ملايين العاطلين، وتمت الزيادة في الأجور… بفضلكم، نعيش فصلا مشرقا من تاريخ أمتنا.

إن ما يجعلنا مطمئنين مرتاحين لاستمراركم، هو كونكم لا تشكلون امتدادا لمشروع “الإخوان” الذي جلب الخراب إلى المواطنين أينما حل وارتحل، إنكم تأكلون وتمشون في الأسواق مثل الآخرين، ليست لديكم مشاكل لا مع اللباس ولا مع الحريات ولا مع حقوق الإنسان، ولا مشكل لديكم لا مع إسرائيل ولا مع أمريكا. لأجل ذلك، نحن مطمئنون.

هل سألتم أنفسكم ماذا سيحصل لو تراجعتم لا قدر الله؟ من سيكون عمدة فاس؟ من بإمكانه أن يكون رئيسا للحكومة؟ فكما تعرفون هذا البلد عقيم جدا ولم ينجب سوى أعضاء هذا الحزب ليكونوا في الحكومة. تأكدوا أن مهمة الشعب الأولى هي أداء أجور استوزاركم وتحمل تكلفة بقائكم في الحكومة داخليا وخارجيا. صحيح أنكم كنتم تأكلون “البيصارة” وتمتطون السيارات البالية، ولكنها سنة الحياة، فمن حقكم تعويض ما فاتكم، ومن واجب الشعب أن يؤدي التكلفة.

رجاء لا ترحلوا، لأن الشعب هو الذي يجب أن يبحث عن ملاذ آخر غير صناديق الاقتراع، وكل من أراد ممارسة السياسة عليه أن يلتحق بحزبكم، ولن يشفع له هذا الالتحاق، لأنه لم يتدرج في دهاليز التوحيد والإصلاح.

لا ترحلوا، لقد انتخبكم بعض المغاربة لكي تبقوا جاثمين على قلب هذه الحكومة والبرلمان والمجالس الجماعية. ابقوا من أجل البقاء وليس من أجل الإصلاح، ولا تغيروا شيئا في هذا العالم، فقط قوموا بواجبكم في التهديد بالاستقالة، والباقي على الشعب.

الانتخابات المصطفى الرميد حركة التوحيد والإصلاح عبد الإله بنكيران

‫تعليقات الزوار

103
  • كمال .
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:10

    اودي غير باراك من الطنز ، كاع اولاد عبد واحد واحد ، طفروه اللوالى بقاو غير التوالى ، مبقاش معامن مبقاش معامن ، انشر يا ايها المنبر الحر .

  • الزمامرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:12

    والله والله والله مقال جميل جدا أحاط بالكل شكرا لغباءنا شكرا لغبننا شكرا على استمرارنا في الحياة في بل في التنفس شكرا لحزبنا الموقر على الرفاهية التي نحن فيها ههههه أجمل عبارة هي ان هدا الحزب لا مشكلة له مع إسرائيل او أمريكا وحتى البوليساريو….. الحلوة الحلوة الحلوة الحلوة الحلوة الحلوة

  • محمد الفاسي
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:15

    هذا الحزب هو أكبر مصيبة حلت بالبلاد بعد الاستعمار ولا يسعنا إلا أن نطلب الله أن يرفع عنا هذا البلاء.

  • محمد الحياني
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:16

    رجاء لا ترحلو الشعب هو من يرحل . الحياة بدونكم لا قيمة لها . رجاء لا ترحلو . احزابكم السياسية هي اعمدة المغرب . ابقو معنا لا ترحلو .؟؟؟

  • موغرابي
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:17

    حبذا لو أضيفت صورة ثانية قبل وصول هؤلاء إلى الحكومة و هي منتشرة في وسائل التواصل الإجتماعي لكي يلاحظوا متتبعي جريدة هسبريس قبل و بعد.

  • الجوهري
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:21

    صحيح أن المغرب سياسيا لن يعيش من دون هذا الحزب بعد الموت الجماعي للأحزاب الأخرى وأتحدى أي عاقل وليس ذبابة أن يعطيني تصور لحكومة أو مشهد سياسي بدون حزب العدالة والتنمية فالملك لولا الفراغ السياسي اتخلص منهم منذ ذهاب بنكيران فكفى من شيطنة المواطنين

  • وجدي
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:24

    هناك أخطاء فادحة ومتكررة ارتكبها هذا الحزب .ولكنني أعتقد نياتهم سليمة وأنظف من غيرهم بكثير ويحتاجون ترك هامش أكبر لهم في التصورات والقرارات الجريئة وهذا ما لم يكن.فأحلى الأمرين حلو.الآخرون جربناهم وجربناهم بما في ذلك الحزب الذي يطبل له كثيرا هته الأيام. إذن فصوتي لن يذهب بعيدا عن المصباح.

  • benssouda
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:33

    قبل هذا الحزب لم نكن نعلم اين يصرف المال العام! و لم نكن نعلم ماتقوم به الحكومات السابقة! ام نسيتم؟ من يوم جاو في 2011 و الأعين عليهم و تمت محاربتهم بقوة من طرف اللوبيات الحزبية الأخرى…
    و الله لم أصوت في حياتي قط على حزب العدالة و التنمية ولاكن كلمت حق وجبت ان تقال!
    على العموم، المرحلة القادمة في حاجة الى تكتل جديد في المغرب..

  • اصحاب الحقوق الضاءعة
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:35

    ابقو فيديوركم لاترحلو .لاترحلو حتى ياتيكم ملاك الموت حاملا.معه السلاسل الحدبدية من.اجل….تطويقكم بها ويرفعكم الى المكان الدي اختاره لكم الشعب الدي احرمتوه من حقوقه….. .الا وهو برلمان صقر وستمكتون خاادين هناك وسوف تلفون الحفوق…الكاملة التي ضيعتوها لاصحابها

    .

  • أناس البنة
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:42

    السيد بن كيران وحزبه نزلوا إلى أرض السياسة في فترة مرت بالعصيبة على أغلب البلدان العربية، وهو ماسمح له باسغلال تلك الطفرة من الزمان المتحول، وتمكن من امتصاص غضب المغاربة بنجاح، وكانت اللعبة ناجحة لأصحاب القرار، أما الآن وبعد ما استهلك وحزبه كل الأوراق، يستحسن الإنسحاب في هدوء لحفض ما تبقى لهم من ماء الوجه.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:46

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكلام المقلوب والكلام بالقوافي الكلام المسنتر باركا علينا من قيل والقال وكثرة بلا بلا والشعر والقواصد المنثورة بغينا رجال كيقولوا كولشي اش واقع بالواضح بغينا فاص ا فاص ديريكت نيشان كلام واضح وضوح الشمس
    لاكن المشكل ماشي في الاشخاص ولاكن المشكل في المواطن المغربي لباقي ناعس ومستسلم حيت تيقولوا عبد مشرط الحناك لفرحان هو اكبر عدو ديال الحرية خصنا حنى المواطنين نفيقوا ماشي لي جا يضحك علينا اولا خصنا نعرفوا السياسة هي مصالح او مصلحة هي المصلحة الشخصية على هذا الشي خصنا نعرفوا شكون الرجل المناسب ليمكن يدير التغيير وننتخبوا عليه اما الاحزاب كلها كيف كيف واذا مشى وجه يجي وجه خور والخاسر هما حنا لذا الوقوف بصرامة ضد للغشاشين الفاسدين والسلطويين وسياسة كور وعطي العور وغير قضي وزيد وزيد انتهىت خصنا المعقول والرجل لخدم البلاد والحزب لكيحب المغاربة وغيور على الوطن وماشي شي مفرنس جاي دير لاباس ويمشي على ضهور الفقراء

  • م المصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:51

    لو رحلت كل هذه الأحزاب ، وارتاحت بلادنا من الغرفتين، واكتفت بلادنا بحكومة تيكنوقراطية مشتملة على كفاءات عالية وما أكثرها في بلادنا ، لما عاد الدفء والتوازن لخزينة الدولة ولما ارتحنا كمواطنين من بعض الوجوه التي تتصارع على المقاعد والمصالح الشخصية لا غير …

  • مودن
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:53

    هؤلاء مجموعة تجار الدين الحمد لله أننا نعرف الدين قبل أن نعرفهم. هل يظنون بأن الله غافل عما يفعلون؟لم ولن نسمح لمن أكل أموال الشعب و خربوا التعليم العمومي والصحة و الوظيفة العمومية و شجعوا على سياسة النفاق و اقتصاد الريع وووووووو.لقد دمروا كل شيء حتى المكتسبات الصابقة. لكن سينالون جزاءهم في الدنيا والآخرة. إياكم ودعوة المظلومين.

  • متفاعد
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:53

    كان يجب على المحلل ان يقول لهم بأنهم رحماء بهدا الشعب المسكين وهم اهم من كل شيء بعد قظيتنا الاؤلى وهي الصحراء المغربية!!!! لا تغادرونا من فضلكم لاننا ستصبح يتامى!!انتم الكل في الكل…… انتهى الكلام@@@@

  • الدابلا
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:53

    رجل القهقهات الصعبة عفوا المهمات الصعبة فمعذرة……..

  • جنوبي
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:01

    ينصر دينك وكلام ولا اروع وفي الصميم ،
    ولعلهم يسمعون ويعون ويتركونا نعيش ما تبقى من عمرنا بسلام .

  • galenstraat
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:05

    ضاع في عمر المغرب عشر سنوات من التنمية بفضل الاخوانيين الانتهازيين ويصعب تعويضها بعد ذالك في الحكومة المقبلة بعد فوز الحزب الفائز

  • م عبدو
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:13

    أكمل ما كتبه صاحب المقال مشكورا ،
    أرجوكم لا ترحلوا فمصباحكم المتوهج هو من ينير لنا دربنا المظلم في هذا الوطن. لا ترحلوا فمصباحكم هو من يزودنا بالطاقة في مسيرتنا التنموية ، لا ترحلوا فمصباحكم هو من يسلط أشعته النووية ليقتل كورونا، لا ترحلوا……لا ترحلوا….. لا ترحلوا….
    لكن بعد تفكير عميق متعقل وهادئ وجدت أنكم يجب أن ترحلوا نحو كوكب آخر لتستفيد الكائنات هناك من مصباحكم المنير.
    يمكنكم أن تدشنوا هجرة البشر إلى المريخ….

  • أستاذة وطنية
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:23

    كنت أرى الحزب منجاة للشباب من المخدرات في بداية انتخاب الحزب وشجعت على ذلك جيراني عندما سألوني لأنني لاحظت ابني بدأ في التعاطي للمخدرات فإذا في عهده استفحل انتشار ها ودخلت الصلبة منها وازداد القرقوبي الذي جعل الشباب لايفرق بين امه وابيه اخته وأخيه فيحمل سكينا وينزل على غريمه وعندما يستفيق في الصباح يصدم بفعلته فقارب العدالة الذي امتطيناه متشبثين بالنجاة اغرقنا في الفقر في التهميش في الجريمة وواصل مشواره يتبجح بالاصلاح الذي في حقيقته لاإصلاح ضرب القدرة الشرائية للمواطنين وملا جيوب المنتخبين والمقربين ولنا الله في الأول والاخير

  • مغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:31

    مقال رائع ومعبر
    لقد عشنا معكم عشر سنين عجاف
    حتى الابتسامة اختفت من وجوه المغاربة مند وصولكم

  • أبو علي
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:35

    لا يا دينسور العفاريت والتماسيح لا ترحل، الا تكفيك 70.000،00 درهم وزيد التعويضات الاخرى، اعرف بأن الدنيا ستفنى وستحاسب على ما فعلتم بالناس، عند ربكم تختصمون.

  • جمال
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:37

    فوبيا العدالة والتنمية الله اكون في عوانكم

  • عبد العزيز عبد الرحمان
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:42

    “البيصارة” على بساطتها فهي أكلة شعبية تراثية مغربية خصوصا عند أهل الشمال (وتوجد عند المصريين كذلك لمعلوماتك) ، وذكرها في مقالك على سبيل الإحتقار هو احتقار لشريحة واسعة من المغاربة . إذن ما الفرق بينك وبين هؤلاء الذين يحتقرون المغاربة ممن كتبت مقالك عنهم ؟

  • متفرج
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:43

    اصبح الكل يبحث عن البوز واللوز زمن المصالح. مسلسلات لا تنتهي مسلسل دنيا باطما = ندى حسي ونزار ولملولي وكملنا باستقالات حزب بن كيران. لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .عند الله الملتقى ومن والاكم

  • انا
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:49

    هذا الحزب بأعضاءه و منتسبيه اغبى حتى من استيعاب النبرة التهكمية للمقال، فاخشى ان يطل علينا غدا العثماني في وسائل الإعلام قائلا ” قرأت البارحة مقالا يطالبنا فيه المواطن بعدم الرحيل، و يعدد إنجازاتنا…”

  • boutayeurahmed60
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:51

    مقال رائع يختصر اوهامهم…..وللتاريخ كلمته….

  • الرأي المستقل
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:59

    يجب تأهيل الشعب من جديد وتربيته من جديد ايضا. زعما هؤلاء الي اراهم في الحكومه ومن سبقوهم من الأعلى إلى الأسفل ليسو مغاربه أبناء هذا الشعب ومن صلبه؟
    ما لم يتم تربيه هذا الشعب من جديد على أسس اخرى مختلفه على ما هو سائد الآن النتيجه لم تتغير ابدا . الي وصل الحكم غادي ادير نفس لي كيديرو هؤلاء سواء كانو ملتحين او علمانيين.
    هذه هي الحقيقه.ما عاد ذالك فهو كلام في كلام لا ينفع.

  • التلقيح
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:00

    صراحة نصف شعب مغربي أو أكثر خاص تسدو عليهم يوم إنتخابات . بحال هاد ماركة تحكم 10 سنين كيفاش
    شعب يستحمل هاد مدة حيث كلاخ ومكلخين موجودين

  • رضوان مكناس
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:01

    أضن أن العدالة والتنمية رغم كل شيئ سيحصل على الولاية الثالثة

  • الراي الاخر
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:02

    لمادا لم تطلبو ايضا من حميد شباط عدم ترك المغرب مرة اخرى حتى يكمل مهمته النبيلة التي بداها مند كان عاملا بالسميك

  • سليم
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:15

    اذا نجح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات ومال ولاية اخرى فاعلم ان هذا الشعب يا إما مخدر او مرفوع عليه القلم او غير مبالي بما يحدث من شدة الاحباط، صحيح ان الأحزاب والتكتلات الأخرى لن تكون افضل وايضا لن تكون أسوأ المهم انه على الشعب المغربي ان يفوت الفرصة على هؤلاء الذين استغلوا طيبة المغاربة وتعاطفهم مع كل ما هو ديني وقاموا بقرارات لا تمت للدين الاسلامي ولا حتى للقيم العلمانية بصلة

  • أبو وصال
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:16

    سخرية سياسية رائعة جدا. ياليث حزب البليكي يفهم.

  • رأي
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    الرحلة الأخيرة هي الرحلة للمثوى الأخير،حينها كل واحد سيحاسب على كل صغيرة و كبيرة

  • طولبي
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:23

    سيكون مهما جدا الا تتقدم العدالة و التنمية للانتخابات القادمة. على الاقل لنتمكن من مقارنتها مع من سيأتي بعدها.
    اليوم ، العدالة و التنمية على و عي انها لا تملك ما يكفي من الكفاءات البشرية و الفكرية لتكون في مستوى المؤسسات التي يمكن ان تكون “حكومة” بالمعنى التام.
    عليها ان ” تتكمش ” و تقوم بتقييم ذاتي …..

  • caiderha84
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:24

    أزمة كورونا اتبتت أنه هناك أشياء يمكن تسير الحياة بدونها مثل الأحزاب السياسية و رواد الريع الفني والإعلامي

  • zadri
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:25

    اسوا حزب عرفته البشرية حسب نظري اتمنى متى سينحل لاتخد يوم انحلاله عيدا لم اعد اطيق سماعه ولا رؤية منتميه لا في قنوات التلفزية ولا في المواقع الاجتماعية لانهم حمضو المشهد السياسي بنفاقهم ومراوغاتهم متخدين الدين كمطية رغم ان الدين الاسلامي بريئ منهم المهم خلاصة القول الاحزاب كلها غالشفارة والشعب راه عاق وفاق

  • بنت البلاد
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:31

    يا ودي غا سيرو وسدو موراكم الباب راه حنا موجدين الماء والشطابة والكراطة والبالة

  • كفانا من ضياع الوقت...
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:32

    …. يجب علينا بناء مغرب قوي يهابه كل الاعداء المحاطين بنا على كل واجهاتنا الحدوجية شمالا وشرقا وجنوبا، بدل ضياع الوقت بمثل هذه المقتلات التى لا فائدة ترجى منها. ان خطر الاعداء يتناما كل يوم الشئ الدي يتطلب منا كل الحدر واليقظة ومزيدا من التعبئة ورص الصوف لحماية انفسنا وحماية هدا الوطن قبل فوات الأوان…

  • Hichamovich
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:33

    لا نريد لا حزب المصباح ولا غيره ،الكل يصب لمصلحته الشخصية .

  • بن حميدو المناصرة
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:37

    والله ليس في القنافذ املس كما يقال ..الم نجرب حزب الاستقلال من قبل والاتحاد بعده . ثم عاقبناهم أو عاقبتهم المنظومة الانتخابية . ولكن لو كان الكرسي يدوم لما وصل اليك . المشكل ان هذا الكرسي لا يسأل من يجلس عليه ولو كان اميا

  • علي
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:39

    وا سي سعيد انت على من كتضحك…واش الحزب ديال العدالة او على 40 مليون مغربي. …هاد البلاد ما كاينش لي ردها للوراء قد هادالاحزاب..لا خير فيهم جميعا….

    .

  • م.عبد الرحمن
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:40

    اضافة إلى مقال تتنفس كلماته هواء الشعب ونضع النقط ليس فوق الحروف فقط ولكن فوقها وتحتهاا. ابتلينا بحزب لا يملك اي مشروع مجتمعي .يتقن البكاء والحربائية .شعبوي حتى النخاع .كبريائه طاوسية فارغة. فمتى سينتهي كابوسه ،حينها نلملم جراحنا ونبدأ المسير. فكل شرفاء هذا الوطن تمتعض حواسهم لذكر افراد هذه المجموعة او الجماعة . متى تؤهل شبابنا ،اميتنا لصد النفاق واستغلال طيبوبتنا بل سذاجتنا. ولا نلدغ من جحر هذه الافاعي مرة ثالثة .

  • redwan
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:41

    احسن ساركازم شفتو هههه
    الله اوضرها حكومة

  • abdox
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:47

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت. وجوه علمتنا ان الفقر عيب ولكن العكس الفقر ليس بالدل هو العيب هم اغتنمو الفرصة فقط لان الشعب مازال جاهل ولكن هيههات مادا ستقولون لله عزوجل

  • مواطنة
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:47

    لانه حزب ذو مرجعية إسلامية فشيء منتظر ان تكون كل هذه الهجمة عليه وشبطنته ووضع العراقيل أمام برنامجه تماما كما يفعل مع باقي الاحزاب الأخرى في دول عربية أخرى . ما يحسب للعدالة والتنمية انه اخذ المسؤولية في اصعب الظروف وان مسؤوليه انظف واكثر نزاهة . فلو أخذها غيره في تلك الفترة العصيبة لاغرق المغرب في الديون ولهربت اموال الى الخارج وووو . لكن الحزب كانت له الشجاعة ان تقلد المسؤولية وحافظ على استقرار البلاد طبعا تحت توجيهات جلالة الملك . اي ان الحزب وضع مصلحة الوطن قبل الحزب .هذا رأيي كمتتبعة وليس كمتحزبة.

  • najiboaulialami
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:51

    والله لو لم يكون حزب الإخوان الذي ارتكب خطأ كبير عندما دخل التسيير عندما كانت الدول العربية تغلي لكنا مثل سوريا الآن وغيرها من الدول .ولكن سوف نرى القادمين الذين خربوا المغرب لسنوات .طوال . ماذا فعلوا هاؤلاء بربكم لا تكونو منافقين .الآتي أسسسسسوء

  • متابعة
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:52

    مقال دون المستوى كفانا من الاستهزاء بربكم مادا فعلت الحكومات السابقة حتى تهاجموا هده الحكومة كلكم متشابهون لولا جلالة الملك لكان المغرب الان يتوسل الصدقات من الغير .ادن لا تسخروا من اي حزب غكلكم سواسية الا من رحم ربي.

  • NOUR
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:52

    اللي وطني وطني بلا مزايدة أوتشويش اي حزب من الأحزاب المغربية عندها صعود وهبوط في قرارتها الاخطاء واردة لكن ليس لدرجة تبخيس عملهم في ظل هذه التحديات والمراحل الكبيرة الإنتقالية التي يمر منها المغرب .

  • مابغينا نخرجو من قبة الاموال
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:57

    عندنا 2 رجال حتى واحد فيهم مابغا يرحل و الثالت رحل ..وطامع يرجع….اش هدا المنكر رجال الدين…دخلو لقبة اللرلمان القو كلشي مزيان..الحبة ولاعمارة من ضهر العريان حكومة فاشلة مابغات تترك الحصانة والاموال داخلة .عليهم من كل مكان

  • nordinezzarouki
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:57

    رحم الله من قال فيهم> الاخوان المفلسين، لو كانو سياسيين بحق لا تركو السياسة لاصحابها

  • محمد بلحسن
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:09

    علينا أن نحقق نسبة مشاركة تناهز %80 لتكوين نخبة شابة جديدة %80 من الوجوه جديدة تشتغل بالمجالس القروية والحضرية وتحت قبة البرلمان طيلة ولاية كاملة أي 5 سنوات. نستطيع تحقيق ذلك بتعاليق قصيرة ونقاشات وحملات تواصلية شفافة متواصلة طيلة المدة التي تفصلنا على العرس السياسي الانتخابي القادم. لتحقيق ذلك يمكن أن نتفق من الآن على شعار صادق يخرج من القلب ومن العقل ويستقر في عقول وقلوب ما لا يقل على 30 ناخبة وناخب وصل سن البلوغ 18 سنة.
    ما هو رأيكم في شعار : جيل 18 سنة قادر على رفع التحديات كلها بنتائج ملموسة ! لن نخلف الوعد كما فعل من سبقنا !.

  • الابراهيمي
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:12

    الذي يهم.المواطن هو ان يتمكن من عمل يحترم حقوقه .وان يعيش بكرامة وفي امان ويعبر عن ارائه بحرية .والكل متساو اما م القانون بهدف تطوير مجتمعنا هذا والسير به الى الامام .واي حزب يجب ان تكون لة رؤية واهداف واضحة يلتزم بها لكي يحاسب عليها. .

  • أزغوذ
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:19

    لا حول و لا قوة إلا بالاه ،
    مؤلم و محبط ما نعيشه جربناهم جميعا فكنى نمشي من السيء إلى الأسوأ ،لا أعتقد ان الخلف سيكون أحسن .البلاد لازمها فورمطاج بلوجسييل سويدي لا يترك صغيرة و لا كبية إلا أمحاها و يننطلق من ما قبل الإستغلال عفوا الإستقلال .
    المشكل هو رغم المعانات و كل هذا الفساد لا زلنا ندعي امام الكامرات اننا أحسن بلد في العالم ،و أننا نقدم المساعدات لإفريقيا و لليمن و للدول الضعيفة .
    كل شيء على ما يرام ،نحن ما يجب ان نرحل فعلا لأننا منافقين نشبه الأبيض بالأسود .شكرا

  • محمد بلحسن
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:21

    في الانتخابات القادمة، علينا أن نحقق نسبة مشاركة تناهز %80 لتكوين نخبة شابة جديدة %80 من الوجوه جديدة تشتغل بالمجالس القروية والحضرية وتحت قبة البرلمان طيلة ولاية كاملة أي 5 سنوات. نستطيع تحقيق ذلك بخطة عمل مدروسة، بتعاليق قصيرة ونقاشات وحملات تواصلية شفافة متواصلة طيلة المدة التي تفصلنا على العرس السياسي الانتخابي القادم. لتحقيق ذلك يمكن أن نتفق من الآن حول شعار صادق يخرج من القلب ومن العقل ويستقر في عقول وقلوب ما لا يقل على 25.000.000 ناخبة وناخب في سن البلوغ 18 سنة.
    ما هو رأيكم في شعار : جيل 18 سنة قادر على رفع التحديات كلها بنتائج ملموسة ! لن نخلف الوعد كما فعل من سبقنا ! كفى من العبث والفساد والسذاجة !!
    ——————
    الكتلة الناخبة بالمغرب سوف يتعدى عدد أفرادها 25.000.000 حسب أغلب التوقعات الموجودة في شبكة التواصل الاجتماعي.

  • abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:27

    هؤلاء يخاطبون مريديهم الذين صوتوا عليهم وسيصوتون .وهم الذين أوصلوهم إلى سدة الحكم .على العموم من لا يمارس السياسة ستمارس عليه وهذا ما وقع . هذا ما تجنبه المقاطعة. أما من يقول هؤلاء أحسن من غيرهم وهم أنظف هذا كذب وبهتان. من أجهش على مكتسبات من سبقوهم ؟ .ألم بطبقوا حرفيا ما يملى عليهم من المؤسسات الدولية .اصحيخ لفقر أوصله إلينا جشع المسؤولين والفساد الإداري والمالي وغياب الحكامة . والساسة لم يراعوا ضماءرهم في وضاءهم ٱتحاه الوطن والمواطن زيادة على الأغنياء لم يعطوا الفقير حقه. لكن سنوات المصباح أتت على الأخضر والبابس ٱتحاه مكتسبات المواطن ! نسأل الله السلامة وندعو الضمائر أن تصحو ا وتراعي الله في الوطن والمواطن وفيما يفعلون للحد من الثراء الفاحش والفقر المدقع.

  • حموشی یونس
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:28

    احسنت اخی ۔ بید ان المغاربه للسف یلاحضون ما بین اقدامهم ۔هدا الحزب من من کتیر

  • عبد الرؤوف
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:29

    هادا هو لخبر ولا فالا. برافو برافو برافو…

  • الخميس 4 مارس 2021 - 11:33

    تتحدثون عن حزب المصباح و كأن الأحزاب الاخرى هي النظيفة اليد. ليس في القنافد أملس. آجركم الله في السياسة و السياسيين في هذا الوطن.

  • Vögel
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:37

    الطنز كون كان بن ادم . .

  • abdou
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:38

    Malheureusement la majorité des marocains ignore le labyrinthe de la politique. Ils sont un peu comme” l’histoire des moutons de Panurge”. Ils ne font que copier ce que disent les opposant au PJD. Pour moi, ce parti est propre, il regroupe des gens sérieux, non voleurs des cadres compétents . Sa Majesté que Dieu le glorifie a confiance en ces gens sinon, il les aurait balancés depuis longtemps. Ils ont le mérite d’avoir pris des décisions courageuses qu’aucun parti avant n’à eu le courage de prendre et ce, par peur qu’il en paie les frais. Arrêtez de critiquer par ignorance. Cet article me paraît hors sujet car son titulaire connaît à mon avis les ficelles de la politique. C’est l’honnêteté des personnes du PJD qui est visée par toutes les critiques dont ils sont l’objet. Aucun parti avant n’a fait l’objet de cette campagne de dénigrement. الله المستعان.

  • Simo
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:40

    je remercie infiniment la personne qui a publié cet article qui exprime les dix années d’incapacité et de manque d’expérience d’un parti qui a incité ce pays à revenir des années en arrière.
    vous étiez sur le point de mettre à genoux ce pays si ce n’est le courage et les efforts de sa Majesté qui ne ménage aucun effort pour aller tjrs de l’avant pour ce pays
    Partez et dites vous que vous n’avez pas fait grand chose pour ce pays.

  • تلمساني
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:49

    والله أحسن ما قرأت عن هذا الحزب الفاشل، شكرا للكاتب.

  • hassan
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:50

    كلام جميل باصاحب المقال برافو عليك

  • مواطن حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:12

    اكبر بيادق شفت في حياتي. الله ياخد فيهم الحق

  • الخميس 4 مارس 2021 - 12:16

    لماذا هذه الحملة ضد هذا الحزب في هذا الوقت بالضبط من طرفكم وكأن الأحزاب التي مرت كانوا فيها الصحابة

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:20

    مقال جميل جدا أختي الفاضلة هذه الأحزاب المغربية لها إنفصام في الشخصية تظن أن لولاها سيندثر الشعب المغربي مثل الديناصورات

  • مرزوك عبدالله
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:25

    لم اجد ما اقوله سوى هذا الدعاء الله ياخذ فيهم الحق

  • الخميس 4 مارس 2021 - 12:27

    العدالة والتنمية وباء أصاب المغرب نتمناو الشعب يصوت على شي حزب يكون الأجدر مع العلم الثقة مافيهم كلهم….. ولكم الكل أحسن من العدالة والتنمية

  • hamza
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:36

    Bonjour : Bravo Vous avez tout dis / Hizb dial Chlahbia .

  • Mohamed Bellahsen
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:37

    Les commentaires n°60, 61 et 65 de Abdou, Simo et Abdelatif sont EXCELLENTS pour favoriser de fructueux débats sur le bilan du PJD depuis l’approbation, sous la coupole du Parlement, le 26 janvier 2012, de la 1ère Déclaration Gouvernementale de la nouvelle ère politique marquée par une nouvelle Constitution approuvée par référendum populaire le 1 juillet 2011, par les élections législatives tenues le 25 novembre 2011, par le Discours Royal historique du 9 mars 2011, ..
    Comment est le bilan du PJD à la tête de l’exécutif depuis le 3 janvier 2012 surtout qu’il a pu mobiliser l’électorat en ébranlant le slogan mobilisateur
    محاربة الفساد والاستبداد
    ,Moi personnellement, j’ai la preuve irréfutable que le PJD souffre de RH compétentes capables de siéger dans les bureaux du siège du Ministre de l’Equipement par exemple pour mener des études stratégiques visant le développement du SBTP pour optimiser les coûts des infrastructures afin de maximiser les nombreuses et légitimes attentes ?.

  • مواطن حر
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:38

    ما هذه التفاهات ؟؟؟ ارحلوا فاننا كرهناكم وكرهنا سماع اسماءكم

  • الفلاحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:45

    عليهم أن يرحلوا لقد سئمنا من الوجوه القديمة

  • مراقب
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:52

    كان المغرب في عهد الأحزاب الأخرى قبل حزب العدالة والتنمية يشبه كندا و سويسرا فجاء هذا الحزب و كأنه خرب كل شيئ و سرق كل شيء…. إدا لم تستحيي فقل ما شئت و لا تنسى أن نظافة يد هذا الحزب يشهد بها الخصوم قبل الأصدقاء

  • مغربية وافتخر
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:18

    يا لغبائنا أننا لم ولن نتشبت ببقائكم كلنا او أغلبيتنا الساحقة !!! اتمم ماطرحه صاحب المقال جزاه الله خييير.. أرجوكم لاترحلوا لانه لو رحلتوا سوف نموت من الحسرة…لانكم انتم من يدق على ابوابنا كل يوم بالنفقة وبكل متطلباتنا وانتم من يدفعوا لنا فاتورات الماء والكهرباء ، وانتم من يمدرس اطفالناوطلابناوأنتتم من يعالج مرضاناوأنتم من يدفع لأراملنا الشهرية وكذالك لإخواننا ذوي الإحتياجات الخاصة وانتم اللي قضيتم على الفقر وانتم…وانتم…وانتم…نسيت كذلك انتم من يزودنا بالهواء الذي نستنشف لكي نتنفس…لو رحلتو سوف
    ينتحر اغلبنا اقول لكم شييأ ولا تزعلوا :
    إن شاء الله وبإذن الله ترحلوا مرة…واحدة إلى جهنم.ولقائنا معكم في دار الآخرة يوم تسود وجوه وتبيض وجوه ويوم لا ينفع لا مال ولا بنون وهناك سوف نتحاااااااااااسب
    عند صاحب الحساب ذو الجلال والإكرام… الحنان المنان…بديع السماوات والارض…

  • أنا هنا
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:20

    والله إن هذا كلام ذكي ومخلص وفي الصميم، أجمل توصيف قرأته، للمتاجرة العصرية والمربحة بالدين، وبكل شيء
    تحياتي الصادقة لكاتب المقال، ولجريدتنا الناجحة هسبيس، المنبر الحر، بلا زواق

  • عاطل وعلى فمي كمامة
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:24

    لا ايمان لي بهده الخطط الجهنمية من انتخابات واحزاب من الوانها ورموزها ولي الايمان كل الايمان ان في البلاد شخص اسمه الملك هو من يرعى وينهي ويامر فالشعب والملك هما الوطن اما الباقي مجرد كراكيز لاقيمة لها واكتفي

  • عبوكليز
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:26

    إذا كنتم لا تستحون فافعلوا ما شئتم بهذا الشعب لأنه شعب يستحق كل ذلك لأنه يصوت عليكم و على أمثالكم…وصمة عار على جبين كل المغاربة أنتم يا حزب النذالة و التعمية…

  • بدر
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:27

    على صحيفكم التحلي بالحياد هناك إنتخابات قادمة ويمكن للمغاربة التصويت. الكثيرون غير راضون عن مردود هذا الحزب لكن هناك ديمقراطية والشعب هو من سيرجح كفة عن الأخرى. المرجو التحلي بالحياد أنتم صحيفة تنشر الاخبار لا تحليلها

  • مواطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:43

    الله يعطيك الصحة الدقة والثبات في قالب فني رائع والفاهم يفهم

  • الخميس 4 مارس 2021 - 13:55

    هدا الخطاب يجب ان يوجه لكل الاحزاب وليس العدالة والتنمية لانهم كلهم في كفة واحدة خدمة المصالح الشخصية ولم يكن ابدا الشعب في اولوية عملهم واهتماماتهم حتى لا يكون هدا المقال فيه ويكون صاحبه يخدم جهة ما

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الخميس 4 مارس 2021 - 13:55

    ردا على مقال بن سودا تقول أننا لم نكن نعرف أين يصرف المال العام و الآن و الحمد لله هناك شفافية ألم تخجل من نفسك من أخد أموال السحت 8ملايين من لم يعطي الكاتبة التي توفت ضمانها الإجتماعي أقول لك نصيحة لا تطبل جميع الأحزاب السياسية المغربية سواسية و خير دليل ما نراه و نسمعه بين الفينة و الأخرى عن إختلاسات المغرب لا يتحمل 36 حزبا من الكسابة

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:01

    انزع يا لبيجيدي معطف السفر
    وابق معنا حتى نهايات العمر
    فما نحن مجنونين كي نوقف القضاء والقدر
    وما نحن معتوهين كي نطفئ القمر

  • هشام
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:13

    بغيت نعرف شحال اعطاو لصاحب هدا المقال ومن اي حزب اخد القهوة تبيعون انفسكم وشرفكم وتشهدون بالزور مقابل دريهمات لا تغني ولا تسمن

  • هكذا يبنى التاريخ
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:18

    Personne n’est indispensable sauf le peuple ! Mais le peuple a
    vraiment besoin d’une élite capable de le mettre en valeur par des principes basés sur la liberté, l’égalité et la solidarité. Ces valeurs ne sont possibles que par un système éducatif citoyenet viable dans le troisième millénaire, millénaire de la technologie et l’émancipation

  • محمد خديري
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:33

    المغرب ماعرفنا فيه الحكومة و رئيس الحكومة و الوزراء حتي جا المهرج بكيران ، علال الفاسي فين هو ؟
    المقال في الصميم واصل ، موفق.
    المغرب مجرد Cloud كاين لي Ower و كاين Editor و كاين Others لي هو الشعب المغلوب عن أمره ،

  • houlks218
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:35

    ردا على محمد الفاسي والله اكبر مصيبة عرفتها البلاد هم اؤلاءك الشفارة الى حكموا حكوا البلاد منذ1956الى سنة 2012 الاصلاحات التي عرفها المغرب خلال عشر سنوات لم يعرفها من قبل

  • GHANDOUR AHFIR
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:40

    PDG OU AUTRES AUCUNE DIFFÉRENCE TOUS ILS ONT ÉTÉ AU GOUVERNEMENT
    A QUI LE TOUR CETTE FOIS-CI ????

  • ADAM
    الخميس 4 مارس 2021 - 15:40

    المعلق رقم 10 أناس البنة:
    وهل بقي لهم وجه؟ أما ماء الوجه فقد افتقدوه في الأيام الأولى من حكمهم حيث أصبخت وجوههم مقزدرة.

  • simohamed
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:04

    صحيح ما جاء في المقال المدكور حول عدم حاجة الشعب لوزراء قرروا الرحيل لان الشعب مند امد طويل لم يرض يوما على أداء الحكومات ودلك سببه الاول عدم تطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة من رئيس الحكومة الى ٱخر هرم في السلطة…رجاءا ارحلوا جميعا واتركوا الشعب بلا حكومة وسوف لن تقوم القيامة….بدونكم.

  • الكاتب
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:12

    انا لا انتمي لاي دكان سياسي اولا، لصاحب المقال اقول الملك رفض استقالة الرميد واما بالنسبة لاستقالة اليزمي فذاك شأن داخلي للحزب . وبالنسبة لابن كيران فالملك صرف له معاشا مريحا ليشكره ، فجادلوا الملك ايضا !!!!
    النظام الانتخابي لا يسمح للاحزاب بتفعيل برامجها ، وبالنسبة لي افضل الاكتفاءبنظام المخزن ، لان غيره ليس الا ضياعا للمال وضحكت على الدقون

  • bachirelatrach
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:25

    نعم لا ترحلوا فرحيلكم هو يوم عيد للوطن ،وانتم لا تحبون الوطن.
    لاترحلوا فرحيلكم مكلف لصناديق الاقتراض،وانتم تحبون أهلها.
    لا ترحلوا عنا فمن بعدكم يبكي فوق المنابر ،ويغزو بدموع التماسيح ويفرج كربات الشعب بالعفاريت التي هي تحت جبتكم التي تخفون فيها كل اصلاحاتكم المزعومة والتي ستأتي في عاجل الزمان.
    انتم إذا رحلتم فكل الامهات ستدفن صغارها احياء،وكل النجوم فوقنا ستهاجر السماء،وان رحلتم لن تغادر بعد رحيلكم كبد السماء.

  • مواطن غيور
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:26

    شكرا، أحسنت وأصبت.
    هؤلاء الخلق مرضى ستقضي عليهم الأنانية والتباهي بالكمال والعضمة.

  • Fouad
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:53

    نعم نحن بحاجة إلى وجوه غير الوجوه المكشوفة نريد أناس لا يعرفون مصلحتهم يعرفون أنهم سوف يعملون لكي يتغير الوضع نريد من يعرف قيمته ولهم قدرة على الكبيرة أما الصغيرة فهي بحاجة إليهم لادعية للقوة نريد قوتكم مع الكبار

  • dliaabdelrhani
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:11

    بايجاز واختصار هذا الحزب الى مزبلة التاريخ وضحايا سياسة هذا الحزب شكواهم الى قيوم السماوات والارض

  • المقهور
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:25

    اش بقى مادروهش في هاذ الشعب.كولشي زادوا فيه.مابقات ليهم غير الساعة.حتى هي زادوا فيها.عذبونا وقهرونا بفهامتهم العوجة. وبلا مايقولوا لينا غرضهم مصلحة البلاد.راه مصلحاتهم هي غير جيبهم.وجيبهم فوق الجميع.اما قنديلهم الطافي فماغيضويش حتى على راسو.دعوتي لهم بان يخدهم الله اخدة قوم عاد وثمود في ليلة ريحها صرص ر عاتية .لاتبقي ولاتذر. الله ايغبر ليهم الشقف

  • mohamed
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:00

    نفس الشي ء ينطبق على باقي الأحزاب

  • عبد الله
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:17

    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم
    التغيير ينبغي ان يكون من الجميع مني ومنك ومن الجميع ما نبقاوش نعلقوا عجزنا وجهلنا غي اعلى حزب بنكيران راه ما تبدل صاحبك غي بما اقبح منو قل لو كان في الارض ملاىكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ، اضرب لك مثلا ب النخبة نخبة الشعب الموظفون 2 مليون موظف ، السواد الاعظم منهم لا يضطلع بالمهام الموكولة اليه خير قيام كاين الغش والسليت والرشوة والمحسوبية والتلاعب بمصالح العباد وهلم جرا .
    وربما هؤلاء كانوا افضل من ذي قبل . وغالبية الشعب باغيهم وحنا مالنا والله أعلم .
    .

  • karim
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:39

    looser,la majorite du peuple les ont choisis,ces 10 dernieres annees ont beaucoup apportes,qui fait de toi un aveugle ou menteur;et si qeulqu’un veut partir il n’a qu’a prendre avec lui sa famille;car le peuple restera

  • karim
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:59

    le peuple restera ,tu peux prendre avec toi ta famille en partant

  • الخميس 4 مارس 2021 - 22:32

    ارحلوا بلا رجعة الله ياخذ فيكم الحق يا تجار الدين وضعنا فيكم الثقة فخيبتم ظننا فيكم

  • ابو زيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:51

    و اكمل من فضلك..!!
    اكمل رجاء…
    رجاء لا تحتكروا اثمنة المحروقات، فهي تحرق جيوب المستهلك من و سائل النقل حتى الاسواق…
    رجاء اخفظوا اشعار الزيوت فاثمنثها منخفضة في الدول المجاورة…!!!
    رجاء ابعدوا الوجوه التي تشوب حولها شبهات فساد عن الساحة السياسية…
    رجاء من تعدى سنه الستين و وصل سن التقاعد قليفسح المجال امام الشباب و الشابات، سواء في النقابات او الاحزاب او المنظمات او الهيات…..
    رجاء لا تحتكروا النقاش باسم المهنة او المجال او التخصص تحت ذريعة الحق او القانون او المعرفة المطلقة!!!
    عندها ، يكون لفصاحة لساننا و لمصداقية خطابنا قيمة و معنى….

  • mowatin
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:49

    كل أطياف الأحزاب السياسية لا يرجى منها خير ولم تقدم ما هو واجب عليها دستوريا

  • عبد الصمد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 17:27

    الى صاحب النص شكرا على اجتهادك في المقال لكنك لم تعطي بديلا وجهت سهامك فقط المصباح بعد ان تم استهلاك جميع الأحزاب الأخرى فلن نقبل بعودة الاحزاب الإدارية المشهد السياسي فعلى الدولة أن تساهم في بلورة مشهد سياسي جديد يمثل إرادة و تطلعات المواطنين اما ان تنتقد حزب العدالة من فراغ فهاد استهلاك الوقت فقط و إطالة امد هده البلقنة السياسية الحالية

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 1

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 6

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 8

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس