رحابي: باريس وواشنطن تضغطان على الجزائر

رحابي: باريس وواشنطن تضغطان على الجزائر
الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:03

قال وزير الاتصال الجزائر الأسبق عبد العزيز رحابي، لصحيفة الشرق الأوسط، إن الجزائر تتعرض إلى “ضغوط فرنسية وأمريكية” من أجل فتح حدودها مع المغرب. وأردف بأن هذه الضغوط القادمة من باريس وواشنطن تهدف إلى “تخفيف الضغط الاجتماعي على النظام المغربي”.


وزاد رحابي ضمن تصريحاته المنشورة الاثنين بأن “الجديد في القضية هو أن الجزائر تتعرض لضغوط كبيرة من الخارج حاليا”، وأن ذات الضغوط تأتي بأشكال “مباشرة وأخرى غير مباشرة”.. معتبرا ضمن ذات الحديث بأن “واشنطن وباريس مستعدتان لضرب استقرار الجزائر من أجل الحفاظ على استقرار المغرب الذي يعتبر حليفهما التقليدي بالمنطقة”.


كما اعتبر ذات وزير الاتصال الجزائري الأسبق بأن العلاقات بين الجزائر والرباط “معقدة جدا” وأنه “لا يمكن لزيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين أن تحل القضية”، واسترسل بقوله: “مبدئيا، كل ما يساعد على تطبيع العلاقات بين البلدين مرحب به.. لكني لا أعتقد أن الزراعة والمحروقات تعكسان وحدهما واقع العلاقة بين الجزائر والمغرب، فالعلاقة أكثر تعقيدا بكثير وتعاني من غياب الثقة بين القيادات من البلدين، ومع الوقت امتد غياب الثقة إلى الشعبين”.


واعتبر عبد العزيز الرحابي بأن مقاربة المغرب والجزائر لموضوع التطبيع في علاقاتهما تختلف لكون “المغرب يرى ضرورة وجود إرادة سياسية فوقية راغبة في حل باقي القضايا تباعا”، وفي حين ترى الجزائر انه “لابد من حل كل القضايا قبل أي فتح للحدود”.. هذا قبل أن يدعو المسؤول الجزائري الأسبق إلى إجراءات ثقة بين الطرفين عبر “اعتراف لمغرب بالجزائر ضمن الحدود القائمة حاليا” وكذا إيقافه “ضغط الولايات المتحدة وفرنسا على الجزائر بخصوص نزاع الصحراء”.. ومنها أورد بأن “الجزائر متسرعة لفتح الحدود من جديد لأنها لا تتعرض لضغط داخلي”.

‫تعليقات الزوار

99
  • said
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:43

    voila un autre survivant de la periode de la guerre froide des années soixante. pour qu’il y’est des relations normales entre le maroc et l’algerie la solution est simple: il faut que l’algerie stope son soutien aux mercenaires du polisario

  • Ahrouch
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:25

    عيش نهار تسمع خبار – من يصدق هذا المنطق- يبدو االمحلل الاستراتيجي وجد تخريجته للاحداث –

  • AIT BAHA
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:57

    Qui vous a dit qu’on veut l’ouverture des frontiéres avec les algeriens si on fait un référindum sur le sujet dans les deux pays on trouvera que 90pourcent des marocains sont contre alors que 90 pourcent des algeriens serons pour alors n’essayer pas de montrer que c’est le maroc qui veut l’ouverture de ces frontiéres avec les voisins car le maroc pour des nombreux algeriens c’est mieux que l’europe pour ceux qui savent ce que c’est made in morocco

  • السوسي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:59

    ههههههههههههه تسدو عليهم مساكن البيبان من تونس وليبيا وكيقلبو على البديل صحا غدي يعترفو بالصحراء المغربية

  • مهاجر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:01

    مما جاء في المقال :
    .. هذا قبل أن يدعو المسؤول الجزائري الأسبق إلى إجراءات ثقة بين الطرفين عبر “اعتراف المغرب بالجزائر ضمن الحدود القائمة حاليا”
    hsmsy

  • عبده بنعلا*
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:45

    أيها السياسي المخضرم نعلن لك بوضوح أن الجزائر ليست أحسن حالا في الشق الإجتماعي من المغرب وهذا بشهادة أبناء الشعب الجزائري المقهورين أنفسهم؛وتكلفة إغلاق الحدود هي تقع على كاهل الشعبين معا ؛فهل لكم أن تناقشونا وبما تفسرون ملايير البترول والغاز التي تسرق من الشعب لتهدى لزمرة البوليزاريو؟ألم تستفيدوا من مآل عنجهية القذافي؟ألم يحن الوقت بعد للنقد الذاتي بعيدا عن منطق*ولو طارت معزة*؟ أما مغرب الأشراف والرجال فهو عصي عصي وله النفس الطويل وبعد النظر.

  • mohammed
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:27

    l algerie a creer le camp de tindouf pour frapper l independance du maroc et son autonomie te là ils disent que c compliqué, bande de militaire ripoux qui appauvrissent le peuple algerien qui vit une misére absolue, arretons de nous voiler la face

  • بلمقدم لمنيعي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:03

    مكر و خداع cet fennec ingrat يصدح و تكاد شرارة حقده تقضحه للعيان من خلال اسلوبه في المراوغة
    والسفسطة في الكلام لمحاولة الاقناع بفرض الامرالواقع وذلك بالتهرب من الحوار
    الجدي و الموضوعي و المنطقي الذي يمكن ان يفضي إلى إزالة فتيل التوتر المختلق من طرف حكام الجزائر الديكتاتوريين في المنطقة ناكري الجميل
    و الدين جزونا جزاء سنمار ملكا حكومة و شعبا ايام كانوا محتاجين للعون عند بداية ثورتهم ضد المستعمر الفرنسي وانقلبوا علينا كما ينفلب الثعبان على منقده
    اولا بالتطمينات الكاذبةوامام العالم وثانيا بالتهرب من الحوار
    البناء مخافة ان يجبرو بقوة الحجة
    الدامغة و المنطق للاعتراف بأن تندوف و بشار والاراضي التابعة لهم هي فعلا اراض مغربية .
    وثالثا لجوؤهم الى المناورات العسكرية فيما كان يعرف بحرب الرمال في الستينيات والتي خيب الله
    فيها مسعاهم ثم لجؤوا مؤخرا الى بذل الى صرف عائدات النفط يمينا وشمالا لخهلق كيان قي المنطقة لالهائنا
    عن المطالبة باقاليمنا الشرقية السليبة و المسروقة من طرفهم وبتواطئ دولي للمعسكر الشرقي
    وبما ان الله موجود و لايحب الظلم ارتد كل هذا عليهم و انظروا الآن كيف أنهم يعيشون ( في حرب اهلية و فوضى عارمة و الباقي لم يأتي بعد)
    نسأل الله السلامة و العافية…

  • ghayour
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:11

    الجزائر هي التي تتعرض لضغوط داخلية من الشعب وليس المغرب اين اموال البترول والغاز ؟

  • بلمقدم
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:05

    ومن هنا اسمح لنفسي أن أوجه لهم نصيحة :وإرحع الى ما قالت لي أمي عائشة مرة في هذا الموضوع
    إن أرادوا فعلا العيش في طمأنينة وراحة بال وأمن ما على الجزائريين إلا أن يطلبوا السماحة والغفران
    من المغاربة و أن يرضوا لهم مضالمهم
    من تشريد و تفرقة لاسر و رد جميع الاراضي المسروقة والثابتة ملكيتها للمغاربة مع مراعات واجبات وحقوق الاستغلال ( الغلول )
    المذكور في الشرع والذبح على اعتاب القصر الملكي الشريف في الرباط وإن لم يفعلوا فلن يهدؤوا
    من الفتن لان في المغرب شرفاء علويين ينحدرون من آل البيت الشريف المذكور في القرآن

  • ام البنين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:19

    اعباد الله قطعوا العلاقة مع هد البشر وطردوا كل من هو جزائري في المغرب .. هما اللي تفضحوا .. وانتما باغيين تنقدوهم .. هالعار قطعوا العلاقة

  • 1marocain2algerien
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:35

    nous sommes tous des des freres mon dexieme payé c algerie

  • Yassir
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:07

    I don think the problem between the zwin brothers will be solved soon. Only in case a complete change in the politics of both countries the broblem can be solved.

  • hmida la feraille
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:37

    Ni les Generaux , ni Le makhzen ont une bonne foie a ouvrir et laisser les 2 peuples freres a communiquer. Chacun des 2 gouvernements a ses propres interets ( kola wahed kayadreb ala rasso). Ni l’economie Marocaine, ni Algerienne sont des economies avancees. Les 2 pays sont classes parmi les tiers monde. Car tout simplement on ne produit pas la matiere grise. On vend que des produits donnes par la natures. Malgre, les 2 pays encore souffrent de la pauvrete. Les frontieres que vous voyez sur la carte, sont vantes et faites par la france et l espagne pour separer les peuples. Ils ont laisse derriers eux la haine, le conflit, la separation. regardez comemnt nos ancetres vivaient. Il n y avait pas de frontieres sur les peuples du nord afrique. On se deplacaient comme on veut. regardez mnt le regime Algerien ferme sur lui meme et qui croit que Lenin et Marx ont encore vivant. regardez le makhzen ne comprent pas que les marocains ont marre d etre traites comme indigenes. On a vraiment marre des politique de l age de la pierre. Seul un changement peut nous guider a ouvrir nos frontieres et aussi nos coeurs. Le maroc , L algerie , et la tunisie peuvent creer une economie globale et sortir de la pauvrete qu ils ont. Je vois que les Algeriens sont pour la division du Maroc. Cela pour casser l economie Marocaine. Je vois que l algerie veut rester isole. Car La libie sera libre des idees tyraniques sovietiques bientot et certainement vont pas etablir de tres bons relations avec les anciens generaux sovietiques. Le s peuples doivent communiquer et se reunir. ca est le seul moyen a aboutir envers une economie associe vers ane avance impliquee.

  • sahaf
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:09

    لا يجب فتح الحدود إلا بحل جميع القضايا العالقة وعلى رأسها قضية الصحراء حتى لا تفتح لكي تغلق كما أن هذا قد يأثر على الحالة المعيشية للمغرب والله أعلم

  • عادل
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:47

    كغيره من المسؤولين الجزائريين يريدون فتح الحدود مع المغرب و يتهمون الخارج بإجبارهم على فتحها،و نسي أن الجزائر بعد اغلاق المنافد التي كانت تمتص الجزائريين في الصيف ،قد أغلقت في وجوههم و أجبروا على الالتفات الى الجار الغربي للتخفيف من شدة الاحتفان الذي تعاني منه البلاد.كونوا واقعين و اعترفوا أن حاجتكم أكبر من حاجة المغاربة الى فتح هاته الحدود.و هل نسي المسكين أن الجزائر (المتجبرة) لم تخضع يوما الى اي ضغط خارجي ،او هكذا تدعي.و ليعلم الوزير الجزائري السابق أن أمريكا لو أرادت استبدال النطام الجزائر المتعفن بنطام يساير الطرح المغربي،لفعلت ذلك في رمشة عين

  • خالد بكري
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:13

    ّغياب الثقة بين القيادات من البلدين، ومع الوقت امتد غياب الثقة إلى الشعبين”.
    هذا كلام مردود عليه وخاطئ قد تكون الثقة بين القيادات مفقودة ولكن الثقة بين الشعبين قائمة وستبقى دائمة رغم محاولاتكم البائسة في زرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين. فتنازعوا إنتم إن شئتم, أما نحن فإننا إخوة.
    أهكذا تفعلون مع شعوبكم.

  • منا رشدي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:15

    إن كانت هذه نظرة وزير اتصال جزائري سابقا ، الله وحده أعلم بمستوى من حكموا الجزائر منذ الإستقلال . لا عجب إذن من الإفلاس الجماعي للجزائر رغم توفرها على فائض في السيولة ( مداخيل المحروقات ) لا تعرف أين تصرفها !
    هذا المسؤول بعيد كل البعد عن واقع بلاده فبالأحرى بلاد جاره . الطوفان لابد وأن يأخذ في طريقه الفاسدين ، هذا وحد منهم . الجزائر هي التي تحتاج من يخفف عليها الضغط لإجتماعي وليس المغرب ، الجزائر هي التي لم تخرج من حربها الأهلية وليس المغرب . بكثرة ما نقلوا عنا قصد إيجاد رأس استقرار المغرب بقدر ما يتوهمون أن المغرب هو الذي عاش معاناتهم وحروبهم الأهلية ، هذه مصيبة من لم يقرأ تاريخه وهو محكوم بإعادة معاناته مرات ومرات .
    المغاربة مطمئنون داخل حدودهم ولا ينقصهم شيء ، وصلة الرحم بين الأسر المغربية والجزائرية مكالمة هاتفية تكفي أن يأخذ أجرها بعيدا عن تصريحات المشبوهين القتلة والعياد بالله .

  • Dragonaut
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:39

    “هذا قبل أن يدعو المسؤول الجزائري الأسبق إلى إجراءات ثقة بين الطرفين عبر اعتراف المغرب بالجزائر ضمن الحدود القائمة حاليا”
    الجزائر لا تعترف بمغربية صحرائنا، و تزيد وقاحةً بالمطالبة بنسيان المغرب لمطالبه بمراجعة الحدود الشرقية، و هو ليس وليد اليوم بقدر ما كان مطلباً للمغرب حتى قبل استقلال الجزائر. كان على محمد الخامس القبول بالعرض الفرنسي الذي طلب وقف دعم و تسليح و ايواء المقاومين الجزائريين مقابل ارجاع الاراضي الّتي ضمّتها فرنسا للجزائر ظنّاً منها أنها ستبقى فيها الى الابد. لكن هذا ثمن الرّجلة. هناك مثل أمازيغي يقول “أيْدِي إيراتيتڭت إيراتيتڭت، اللهم أتيتڭت دْوايْدانْك”.

  • hakim 82
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:17

    السبب الحقيقي لصراع المغربي الجزائري هي المشروعية التي تتمتع بها المملكة المغربية التي تمتد الى 12 قرن بخلاف الدولة الجزائرية حديثة التكوين ميما يخلق لديها عقدة نقص خصوصا انها تسعى للهيمنة على المنطقة مستغلتا الثروة البترولية اما نحن المغاربة فيكفينا اننا كنا دائما امة واحدة مند 12 قرن لها كيانها المستقل

  • igout US
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:41

    let the tow peoples decide if they want the boarders open or not just to prove these bustards wrong. There is a mafia that feels insecure when Morocco is mentioned. they want to keep the two nations divided forever .enough is enough

  • ميمي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:49

    أتمنى ألا تفتح هذه الحدود إلى الأبد.لأن الجزائر أبانت عن نواياها اتجاه المغرب في تقسيم الصحراء وطامعة في منفد على الأطلسي وخالقة القلاقل بين الشعبين من أجل بقاء رموز النظام الجزائري في سدة الحكم.لا يهمنا ما يقع بداخل الجزائر لكن بالمقابل لا نرضى للأشقاء هناك بالتدخل في شؤوننا الداخلية*وما استضافتهم البوليزاريو على التراب الجزائري لدليل على التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب.*الشعب الجزائري شعب عظيم بدليل التاريخ؛لكنه يعيش تحت وطأة بعض الرجال الذين إلتصقوا بكراسي المسؤولية مما زادهم رعبا من السقوط من عليهافلذلك رموا مشكل الصحراء بتغليط الشعب الشقيق مما ولد أحقادا اتجاه المغرب والمغاربة…فياأيها الجزائريون إسألوا الشاب خالد والشاب فضيل والشابة الزهوانية عن المغرب والمغاربة.إننا لا نكرهكم بقدر ما يبين إعلامكم وخصوصا الإعلامي الموالي للحكومة وجريدة الشروق.الحدود ستفتح والضغوط أعلاه لا أساس لها من الصحة.أيها الأشقاء مرحبا بكم في المغرب فلم يسبق لنا أبدا أن قمنا بمسيرة سوداء اتجاهكم كتلك التي قام بها حكامكم في السبعينيات من القرن المنصرم؛نعم لم يسبق لنا طرد جماعي للجزائريين بالآلاف كما فعل نظام بومديان وما زال أدنابه يحاولون النيل من المغرب.*اللهم اهدي من خلقت*
    أطلب من كل جزائري حر متعقل متحرر من كل الضغوط الحكومية أن يقول كلمة حق في الشعبيين والبلدين؛ولي في المديع الرياضي حفيظ الدراجي خير دليل.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:51

    لست ادري لماذا يتباكى المغرب على الجزائر لكي تفتح الحدود???
    النظام الجزائري لا يريدالا الحرب الكلامية والاعلامية ومن يدري فقد يريد الحرب العسكرية نفسها!!!!لذا على المغرب الا يصر لان فتح الحدود مع الجزائر سيجلب القاعدة, وقد يصدرها النظام نفسه للانتقام وخلق البلبلة في البلاد..
    ان الاصلاحات وتقدم المغرب نحو الديموقراطية الكاملة, هو ما يغيظ النظام الجنرالاتى وابواقه

  • rachid znaidi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:53

    مع كامل الاسف نحن -المغاربة و الجزائريون-لم نستطيع ان نحل مشاكلنا…فلا عجب ان يتدخل الغرب لحل بعض المشاكل…لا شك ان المشكل الرئيسي وراء تدهور العلاقات هودعم الجزائرلبعض الانفصاليين في الصحراء…هذا الدعم له اهداف توسعية و اقتصادية و الجلوس على كرسي الريادة والسيادة في منطقة المغرب العربي…فالجزائراذن دخلت في معركة خاسرة… نعم معركةخاسرة لان الصحراء جزء لا يتجزء من التراب المغربي :تاريخيا,جيولوجياو عن طريق البيعة و الولاء لقبائل الجنوب للملك…نعم معركةخاسرة لان الجزائر كبلد اشتراكي اعتمدعلى دعم البلدان الاشتراكية و الشيوعية- دول امريكا الجنوبية: كوبا,فينيزويلا, اماالمغرب فهوبلد راسمالي اعتمدعلى دعم دول قوية كالولايات المتحدة وفرنسا…نعم معركةخاسرة لان الجزائر تدخلت و بصورة سلبية في شان مغربي داخلي وخسرت بذالك عطف الشارع المغربي…نعم معركةخاسرة لان الجزائر طوال هذه السنوات لم تهتم باصلاح بلادهاوصرفت اموالا طائلةمن اجل الصحراء….
    الشعب الجزائري شعب طيب و يجب عليه ان يضغط على حكومته لوقف هذه المهزلة التاريخية…و على الحكومتين طي صفحة الماضي لان التحديات العالمية و العولمة تحتم عليناايقام المغرب العربي الكبيرللسير على خطي الاتحادالاروبي, المملكة المتحدة,الولايات المتحدة…ففي الاتحادقوة…

  • gouzi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:55

    pourqoi?,tous les fontaires arabe,a ce le mement pour faire une marche vert toute les organismes et tout les jeunnaises.un millon de personne trverse tous les payés arabs meme si ne pas accepter tous les présedents.si une idée merci.

  • othman2010
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:23

    نناشد الجزائر ونتمنى منها خيرا لما فيه مصلحة للشعبين

  • hassan
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:21

    on veut pas que les frontiere s’ouvrent laissez nous tranquille,on veut une justice socialeon veut un partage des richesse et evolue notre pays et continuons a travailler avec l’europe et laissez les boire leur petrole avec leur generaux pour les frontieres NADA ne rien accepté et nos territoirs de l’est on les aura un jour

  • achoor
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:23

    سبب واحد و وحيد يقض مضجع الساسة الجزائريين في مسالة فتح الحدود بين البلدين هوالخوف من هروب رؤوس الاموال الجزائرية نحو المغرب واستقطابه الا ستتمارات خا صة بعد العائد الضخم للبترول والغازمن العملة الصعبة وانسداد الافاق الا قتصاية الجزائرية وكداعتبارالمغرب كمنطقة جدب اقتصادي واعدة

  • سليمان
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:25

    وش أيدلونا على هد الفتيح ؟
    و أسدي غير خلوها مشدودة و العز لاوروبا هزا المغاربة و مكتقول والو و هد لمسلمين ديلنا الله يهديهم

  • youssef
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:27

    salam alikoum
    c’un probleme qui a durer depuis des annee .retournee verts dieu .arahim bayna achikaa .les peaple s’aime mes les gouvernements separe les peaple .
    je pense que cette frentiere soi de akid loutfi ou autre du maroc sava etre ouver par force .ces les peaple marocain et algerien qui va ouvrire cette frentiere par une revolution .je suis marocain et j’aime boucoup mes frere algerien .je passe aussi un message au algerien et a des marocain qui sont rasiste vert leur frere arreter arreter vous ets tous des musulment

  • YQA
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:29

    Laissant l’économie faire se que la politique et les militaire ont échouer à faire :
    Le rapprochement entre les deux peuple frères, historiquement proche.

  • belgique
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:39

    يقول المثل الشعبي المغربي برارج كان عايش قبل مايجي الجراد

  • youssef
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:53

    انت على حق اخي يوسف فلتفتح حدود ابوابها .نحن اخوة مغاربة و جزائرين

  • علي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:45

    هل نحن نقرء في موقع هسبريس ام جريدة جزائرية وليتو كتخلعوا يا هيسو ما عرفناكم مغاربة ولا………
    المغرب اذا فتح الحدود مع الجزائر سيكون اكبرغلط يقع فالمسالة اكبر كما قال الوزير السسسابق. الجزائر تفضل ان يعيش الشعب في الجوع على تتخلى على البولزاريو. فاذا فتحت الحدود يعني فتح باب جهنم على المغرب الله يبعد بلانا على بلاكم افضل التفاهم مع اسبانياعلى التفاهم الجزائر.
    و الى الذين سيقولون نحن اخوة اقول لهم الحج يجمعنا من كل البلدان و الاجناس

  • nassima
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:35

    nous devons sortir pour dire NON…les algériens pensent qu’ils vont nous sauver la vie, ils se prennent pour des je ne sais pas qui alors que ça bouille chez eux tous les jours…Allons y dire NON à l’ouverture tant que la position de l’Algérie ne change pas…on était bien sans cette maudite frontière c’est quoi le problème maintenant?? allez y lire les sites algériens ce qu’ils disent c’est de la honte ils nous traitent de tous les mots, ils parlent de cette frontière comme si c’était une porte de paradis pour les marocains! Dignité mon Dieu Dignitéééééé

  • hassoun
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:33

    en vie mieux que vous alors chaqun reste chez lui!!!pour vous le maroc c’est le paradis sur terre on veut pas de vous chez nous!!

  • abderrazzak
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:55

    العلاقة صحيح تعقدت بسبب تحليلات و رؤى جاهزة مثل ما قاله هذا الرجل؛ لعمري إن فتح الحدود من مصلحة الجزائر أولا. أما الضغط الذي تتحدث عنه، فلأن المغرب كيان تاريخي حي و حيوي، و سكانه أحياء و سيبقون كذلك. و انظر إلى قوله إن انعدام الثقة امتد إلى الشعبين: هذا كلام غير مسؤول، بل منحى مرضي ينم عن مبيتات مفضوحة و عن جهل سياسي و إيديولوجي. إذهب شافاك الله. المغرب عايش و سيبقى يعيش بعيدا عن أوهامكم.
    أما عن الحدود، فتحت أم لم تفتح فهي لن تساعد المغرب فقط، بل ستنفس عن الشعب الجزائري الشقيق من ضغط عسكركم و بوليسكم. فالمغرب لم يمت و هذه الحدود موصدة منذ سنوات؛ فلتوصد مددا أخرى ما شئتم، فهي لن تجلب لنا لا هواء و لا ماء. بل على الله أن إغلاق الحدود يغلق معه الأفواه الحاقدة إن شاء الله. و يبقى المغرب و المغاربة مستعدين بالأحضان لكل الإخوة الجزائرين متى استعدوا لتطليق أحكامهم السابقة و الجاهزةعن المغرب و أرادوا وضع اليد في اليد نحو مستقبل سليم نتقاسم فيه الحلو و المر. آمين إن شاء الله.

  • Mostafa Mhasni
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:01

    Apollinaire n’avait pas tort en demandant au “passé de le laisser passer” ..il s’est passé des choses entre l’Algérie et le Maroc pas toujours agréables encore ancrées dans la mémoire d’une génération de “politiques” qui appartiennent encore au passé et qui restent sceptiques quand à la possibilité de réaliser le rêve de deux peuples que tout unit sauf la volonté politique de ces “politiques” prisonniers de la hantise et la sale guerre qui pour eux continue et qu’ils ne doivent de ce fait déposer les armes ..!ils s’y déploient sur plusieurs tableaux au mépris de la génération actuelle nullement concernée par ces haines et aspire à la démocratie, à la modernité et au développement ..
    Le petit calcul de de cette génération ancienne n’a-t-il pas un rapport avec la hantise du passage à la démocratie qui se trouve être en ce printemps arabe une nécessité historique ?
    Il est grand temps pour nombre de ces messieurs de se retirer en silence et de faire preuve d’un peu d’intelligence avant que ça ne soit une revendication politique pour laquelle la nouvelle génération serait prête à se battre et se sacrifier ..

  • FARIS
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:03

    Désolé mais concernanat la cinfiance entre les deux peuples existe nous avons confiances dansle peuples algeriens
    Vive le maroc vive l’algérie
    tous pour un peuole unis

  • أ.صلاح الذين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:09

    “ما زلنا نحن المتتبعين لعبث المسؤولين السياسيين الجزائريين الذين تعاقبواعلى حكم بلدهم على اعتبار أن فتح الحدود بين البلدين فيه نوع من تخفيف الضغط الاجتماعي على النظام المغربي.أقول لكم أنكم بعيدون كل البعد عن هموم شعوبكم وما تنفدونه سوى مخططات إمبريالية,والقول بأن واشنطن وباريس مستعدتان لضرب استقرار الجزائر من أجل الحفاظ على استقرار المغرب الذي يعتبر حليفهما التقليدي بالمنطقة”فيه نوع من الديماغوجية الرخيصة.وأخيرا القول لابد من حل كل القضايا قبل أي فتح للحدودكانت وما زالت مطمح كل مغربي حر خبر حقيقة مسيرى قصر المرادية.”

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:43

    الجزائر خائفة من فتح الحدود لانها لاتريد حوارا مستقبليا ولا تريد التخلي عن دعمها لانفاصليي المغرب لانه لو حدت هدا معناها ان المغرب سيطلب من الامم المتحدة ومن الجزائر اعادة ترسيم الحدود والكل يعرف ان ترسيم الحدود بين البلدين سيتم على اترها اقتطاع مساحات واسعة من الجزائر لصالح المغرب والتاريخ يبرز على ان اراضي شاسعة هي للمغرب ولكن الاستعمار الفرنسي اقتطعها من المغرب لصالح الجزائر ولكن طال الزمن اوقصر سنسترجع تندوف وما جاورها.اما مسألة الحدود نحن كشعب مغربي لا تهمنا بتاتا لا من قريب ولا من بعيد

  • kadimedi
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:27

    تحليل عقلاني الذي جاء على لسان المسؤول الجزائري٠ وفي نفس السياق، فليعلم المسؤولون من الجانبين أنه لا تطبيع على حساب وحدتنا الترابية

  • عمر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:55

    السيد رحابي في رحبة لبيع الوهم والسراب عله ينال رضى العسكر في الجزائر ليعود لرحبته المتمثلة في زرع الحقد والكراهية لشعب مسلم اسمه المغرب شعب اختار طريق الاصلاح والتنمية ولا ضغوط عليه من احد في الداخل او الخارج .اما من يرسل المرتزقة لقتل اشقائنا في ليبيا فمصيره مزبلة التاريخ .سيدي ركابي كفى من ركوبك على الاوهام فالشعب الجزائري المجاهد والشعب المغربي المضياف في طريقهم لطي تلك الفتنة التي خلفها الاستعمار

  • homman
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:57

    en lisant ces commentaires, j’ai du mal à croire que mes concitoyens ont appris quoi que se soit dans cette vie. c’est regrettable, mais mon dieu quel niveau intellectuel, quels analystes ??!!!!!!!!! on vous a vraiment mi la cuillère amère dans la bouche ……. essayez d’apprendre quelque chose par réflexion . vous êtes la marque originale de l’ignorance des marocains.

  • سام
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:05

    ما يريد صاحب المقال هو تبرير فتح الحدود على حساب المغرب و الكل يعلم ان الجزائر اصبحت مطوقة بعد انهيار القذافي و زين العبدين و من ثم لابد من فتح الحدود الغربية مع المغرب مع حفظ ماء الوجه للقادة الجزائريين
    اما المستفيد الاول من فتح الحدود ليس بالتاكيد المغرب بل الجزائر في المقام الاول التي تسعى الى التخفيف من الضغط الاجتماعي و مع ذلك الجزائر تخاف من ان يستدرك الشعب الجزائري الاكاذيب التي روجت له عن المغرب و حينهاسيقول كلمته و هذا هو ما يخشاه القادة الجزائريون

  • khalid
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:07

    صراحة مازال ما بغيتو تفيقو من نعاس, باغي نفهم واش الجزائر مطفراها, ياك بلادكم كفس من ديال القدافي, باش باغين تفيدونا…راه يلا لمغرب قالكم حلو الحدود وا غي بغا يدير خير فداك الشعب ولاكين لي مكلخ راه مكلخ و الله يحفضنا من بوتفليقات

  • عبدو
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:53

    بكل بساطة اقول لهذا الرجل ذي العقل النير الذي يحلل ويمنطق ,اين كانت ضغوط فرنسا وامريكا من زمان ؟ام انها نبتت فجأة ؟أعد صياغة تحليلك ربما استطعت ان تقنع بعض الاميين………

  • K.N
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:37

    الى صاحب التعليق رقم 5
    BRAVOOOOO

  • كريمبن عيسى
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:13

    الملاحظ أن الكثير من الإخوة الجزائريين و المغاربة يدفعهم حبّهم في التعقيب و التعليق إلى الوقوع في مستنقع الإساءة إلى بعضهم البعض دون مراعاة المشاعر …
    فالذي لا ناقة له و لا جمل في حلّ الحدود من عدمها, لا إدري لماذا يسمح لنفسه بصبّ الزيت على النّار؟؟؟
    للذي لم تسمح له ظروفه أو لم يكلّف نفسه عناء الذّهاب الى المغرب و التعرف على أهلها الطيبين , أو الذي لم يسبق له و أن زار الجزائر و تعرّف على شعبها المضياف , أقول لا يحق لك أبدا أن تحكم على أي من الشعبين …
    التزم الصّمت , و اهتم برغيف يومك ,و اترك من يقدر الأخوة يتحدّث…
    قد يقول البعض بأن لي مصلحة أو أهل هناك في المغرب… فو الله حبّا في إخوتي في الله( و لا شك أن الكثير من الإخوة لاحظ ذلك من خلال تعليقاتي) أتمنّى مهما قيل و مهما يقال عنّا أن تفتح الحدود…
    جاهل من يتمنى غير ذلك …

  • ابو سحر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:41

    السيد الوزير المحترم تقول بان الضغوط تمارس على الجزائر لفتح حدودها مع المغرب لان في ذلك تخفيف للضغط الاجتماعي على الرباط… يالها من نكتة غبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    *** اتعلم يامعالي الوزير الاسبق في نظام الجزائر العسكري اننا في المغرب نسير نحو الديمقراطية منذ مدة وقطعنا اشواطا يصعب على نظام العسكر ان يسمح بجزء يسير منها ..
    *** اتعلم يامعالي الوزير ان من حقنا كشعوب اسلامية ان نتزاور ونتصاهر ونتبادل المصالح ويستفيد بعضنا من بعض, ام انكم تورطتم في دعم التمزق بايواء ثلة من الانفصاليين وتشجيعهم بمال البترول الذي لو انفقتموه على شعوب المغرب والجزائر وتونس لكان معدل الفقر 00في الممئة بالمنطقة… ولكن لتعلم يا معالي الوزير الاسبق اننا في المغرب والحمد لله على نعمه لانحتاج الى اموال بترولكم ولكن نحتاج الى التعاون الذي سيحفظ الامة من تكالب القوى الامبريالية والتي لاترى فينا الاشعوبا متخلفة تحتكر:1) الاراضي الخصبة(السودان والصومال و….)
    2)البترول مصدر الطاقة الذي لاغنى لها عنه…
    3) الموارد البشرية المهمة والتي كانت وستصبح اكثر اهمية مع ما سيعرفه العالم من تحولات….
    4)وهذا هو الاهم اننا نجتمع على قول : لا اله الا الله محمد رسول الله..
    ولذلك اقول لك مع كامل الاحترام للشعب الجزائري الشقيق : اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة فنحن واشقاءنا في كل العالم الاسلامي العرب والامازيغي في سلة واحدة ويبقى على الشعوب ان تتحرك ليس لاسقاط الانظمة ولكن للمطالبة بالوحدة والتدبير المشترك لقضايانا لان مصيرنا مشترك …والسلام ..المرجو نشر الرسالة ومحاولة ابلاغها الى المرسلة اليه لانني لااعرف عنوانه

  • toufik
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:47

    trés subjective pour les raisons suivantes :
    -les tensions sociales sont aussi en algérie et peut être plus.
    -il demande au maroc de concéder des choses pour ouvrir les frontieres or nous on a proposé d’ouvrir et aprés on verra.

  • moha-
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:31

    الجزائر اكبر قوةاقتصادية فى شمال افرقياواغناهم رغم دلك تعيشالجزائر مشاكل الفقروالبطالةوالفساد فكل اموال الجزائر نهبوها الجنرالات ومرتزقة البوليزاريو وشراء السلاح المثطور فالحل ليس فتح الحدود فاالحل بين يد الجزائر هو انهاء مسرحبة البوليزاريو

  • ga3la
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:51

    mr rehabi, avec l annonce de l union avec les pays du golf,le maroc n a plus besoin de votre amitié laisser vos frontieres fermeées et bloquer la renaissance du maghreb arabe et créer dans votre pays une zone pour le polisario

  • vrai marocain positif
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:29

    le MAROC vien d’ouvrir une grande porte avec de grands pays plus riches que l’algérie, aller voir la libye ou la tunisie c’est mieux pour vous, nous on ne voit pas en arriére, on voit vers l’avant.

  • maghrebiya horra
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:31

    je repond a hassoun numero 9
    je veux savoir qu’est ce que tu fais dans ce journal electronic 100% marocain ,, tu es deja dans nos territoir et tu parles alors sors de notre journel et cesse de mettre ton nez , on veux pas de vous dans notre pays aller degage, et notre Maroc c’est notre paradis

  • amach
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:11

    لن يجرؤ حكام الجزائر على فتح الحدود مع المغرب مخافة أن ينكشف زيف ادعاءاتهم حول ما يجري في المغرب كما يصوره إعلامهم للشعب الجزائري . لأن السحر سينقلب على الساحر . ويصبح فتح الحدود مع المغب انطلاقة شرارة ثورة عارمة تجرف الجنرالات ونظامهم .

  • karim
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:49

    وانا اضن ان حكومة عباس الفاسي لها تاريخ عريق في الخيانة والانبطاح ولا شك في انهم مستعدون لبيع المغرب كاملا لجنرالات الحركى في الجزائر وليس الصحراء فقط ضد فتح الحدود دون استفتاء شعبي
    لسبب بسيط الجزائر هي من اغلقته وليس المغرب ادن القرار الاخير يجب ان يعود الى الشعب والشعب فقط اسمعتي ا عباس وبقى تبكي تما

  • عبدو
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:33

    ههههه
    اي هراء هذا؟
    الجزائر ستخفف الضغط الاجتماعي عن المغرب..هادي هي نكتة شهر ماي
    كون كان الحمام يبيض كون بيض قبابو

  • XMEN
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:49

    Le cheval de Troie c’est l’Algérie méfiez-vous,l’histoire ne doit pas se répéter,un peuple sans identité est un peuple agonisant …

  • abdel 2 canada
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:59

    هدا الادمى اما احمق اومرشح للفوز بجاءزة كمويديا 2012 قال ان الضغوط القادمة من باريس وواشنطن تهدف إلى “تخفيف الضغط الاجتماعي على النظام المغربي”.الله يعطينا وجهك المغرب ربما اليوم احسن حالا بالمقارنة بالايام التي كانت الحدود مفتوحة 24/24 لكن هدا لايعنى اننا لانريد لم شمل العاءلات التي شتتها جنرالات الجزاءر الدين قتلو مايزيد على الدي قتلته اسراءيل مند 1948 قبح الله سعيكم جميعا

  • WA5
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:57

    wa maklhassna la lalgerie la 9lawi finahoma ghi floussna w tarwa deyalna a??,

  • fati
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:29

    We dont need any headaches right now…. Algeria isnt going to make us richer , opening the borders means opening a new chapter filled with problems…. SO I SAY NO!!!!!!

  • salim
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:15

    البعض يتخوف من فتح الحدود رغم انني لا احبد فتحها الان لان الجزائر هي المتضررة الاولى من دلك
    شيء اخر ادا كانت عتدهم القاعدة فنحن لديتا القمة
    الحق يعلو ولا يعلى غليه

  • hicham
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:17

    algeria go to hell president and nation

  • morsmed
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:23

    إدا لم تفتح الحدود مع المغرب ،فسوف تصبح الجزائر جزيرة معزولة. أكثر مما هي عليه الآن.
    باراكا من كلام الطنز!، التسونامي أثخن جراح النظام الجزائري المريض أصلاً.

  • الشلحة
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:21

    لا نريد فتح الحدود مع الجزائر اذا لم تعترف بالصحراء المغربية و تطرد مرتزقة البوليزاريو
    لا نريد فتح الحدود مع بلد يكيد لنا و يشمت فينا

  • الصابر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:39

    السلام عليكم
    أقول للإخوة الجزائريين أن يقرؤوا فقط كتابين من تأليف أبناء شعبهم ليعرفوا الجزائر عن حقيقتها ومن يحكمها:
    1 “الحرب القذرة في الجزائر, شهادة ضابط في الجيش الجزائري”
    2 “الجزائر المؤامرة على الإسلام و الديموقراطية ” لأحمد السيوفي.
    أنا على يقين أنكم ستعرفون من هي الجزائر قامت بفضاعات أسوأ مما قامت به الشيوعية بالشعب السوفياتي

  • NOUIH
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:41

    أطلب من الأخ صاحب التعليق رقم 21 أن يعطينا ترجمة المثال بالعربية و شكرا.

  • makhlouf bendib
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:43

    والله العظيم والله العظيم
    ان ما احسه تجاه اخوتي في المغرب فوق كل التفاهات
    وفوق كل نعرة ساقطة
    احب الشعب المغربي ايما حب
    واحس اننا شعب واحد لا تفصل بيننا سوى لافتة حدود الجزائر
    حدود المغرب الله يجمع بيننا بخير وعافية ويبطل كيد الكائدين

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:45

    انا طارق بن زياد فاتح الاندلس فهل لديكم من فتح بلد ؟ بعد 132 سنة فمن أنت ؟ انا لالة فاطمة نسومر وجميلة بوحيرد وحسيبة بن بوعلي فمن انتي؟ انا اكبر ثورة تحررية في التاريخ وغصبا عنكم تدرسون بطولاتنا فمن انتم ؟ انا الأمير عبد القادر والشيخ بوعمامة والمقراني أمراء المقاومة فمن أنتم ؟انا الذي ضحى من اجلكم بالمال والبنون فهل ضحيتم من اجلنا يا من انتم ؟ انا الأدب والفكر من بن باديس ومالك بن نبي ومحمد ديب الى كاتب ياسين والطاهر واحلام مستغانمي وآسيا جبار فمن أنت ومن أنتي ؟ انا الحضارة التي تبنى وستبنى وليست المخدرات موروثة ومسح الحذاء لسياح ؟ أنا الذي آتي بأموالي بتصدير ثرواتنا

  • mamfakinch
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:19

    العكس هو الصحيح فتح الحدود هو بمتابة قنينة ماء باردة وسط صحراء قاحلة تحت شمس حارقة لندام متعجرف متجبر طغى واهلك الحرت والنسل وعدب وقتل الالاف من المغاربة لا لفتح الحدود ولا للتطبيع حتى استرداد الحقوق لا تهادن لا تصالح حتى استرداد الارض والحقوق
    لا للتخلي عن اراضي الصحراء الشرقية المستعمرة من قبل الجزائر ونعم لطرح ملفها في الامم المتحدة والاستعداد لاسترجاعها عسكريا

  • كمال
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:13

    كلامي موجه للمغاربة المعلقين عن هدا الموضوع .بالله عليكم كنت في زيارة الى المغرب ومارايته اصابني بالدهول ناس فقراء لا يجدون حتى الاكل و التجار حدث ولا حرج يتوسلون لكي نشتري منهم لانهم لا يجدون لمن يبيعون سلعهم وتتكلمون على اسيادكم الجزائريين وهل وجدتم جثث الجزائريين في المحيط موتى هربا من الميزيريا ام هم المغاربة عودوا الى رشدكم

  • بنادم
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:15

    ناري على تسنطيحة لم اقرا الا الجكلتين الاولتين ولا التعاليق الله يرحم الوالدين الى ما تحلوهاش نهائيا ابنوا جدارا عاليا لم ارى مثل هؤلاء بهدا الفكر المتعالي على الخوا الخاوي وتا سير شوف شعبك في عنابة تيدبحو راسهم اول مرة اقولها لا لفتح الحدود نريدهنا ان تبقى مغلقة والى الابد

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:03

    السلام
    وضع المغرب الإجتماعي و الإقتصادي و السياسي مريح و الدليل الدعوة التي وجهتها دول الخليج للإنضمام بالرغم من أنه لم يقدم أي طلب بينما الأردن و اليمن تقدمتا بطلب فوافقت الدول الخليجية على الطلب الأردني و لم تجب عن الطلب اليمني.
    أما الأراضي المغربية المحتلة أي سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و الصحراء الشرقية فالمغرب طلب إجراء حوار مع إسبانيا حول سبتة و مليليةو لم تستجب له وليس له أي طلب في المواضيع الأخرى حتى الآن.
    الجزائر تعيش وضعا قابل للإنفجار و تركة الماضي تتقل عليها لذالك فهي تفكر في متنفس في الجهة الغربية أو إفتعال نزاع.
    الله يحفظنا و صافي
    الي بغا يتفرقع يمشي لتيساع و يتفرقغ ماشي حدا بلادنا.

  • منتصر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:47

    غلق الحدود بين اي دولة عربية وشقيقتها هو امر يبعت على الاشمئزاز وبنافي الواقع وياكد على انمنطق الحسابات الشخصية يسمو على منطق الدولة والسبب الاساسي هو ترهل البنية الديموقراطية عند الدول العربية

  • mydo
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:17

    nous sommes tres a l’aise comme ca non a l’ouverture des frontières le peuple algerien vu son etat sociale actuelle et l’etaux des genereaux qui le serre d’1 cote et la richesse gazoil qui le pauvries de l’autre nous ne verrons d’eux que l’immigration de masse dont nous alons subir les conceconces le peuple et un peut decivilisès vu son etat de riche pauvre des que la generation de l’heritage francais disparait puis on verras

  • Adham
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:19

    lisez bien le commentaire numéro 4 vous allez remarquer que le commentateur est un Algérien qui écrit au nom d’un Marocain lol
    il dit qu’il est : مغربي حر
    c’est leurs manière de passer leurs poison , ils croient tjrs que nous sommes débile comme la plupart de leurs peuple !
    قوم عشرة في عقيل lol

  • عبد الغني
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:09

    المشكل يا أخي فريد ليست مع الشعب الجزائري. المشكل مع الجنرالات الذين يتحكمون في ثروات ومصير الجزائريين ولا يفكرون إلا في مصالحهم. فالشعبان المغربي والجزائري إخوة. وفتح الحدود في مصلحتنا جميعا على الأقل من أجل صلة الرحم. والمغاربة يفهمون هذا الأمر. لكن المشكل أن جنرالات الجزائر يعملون دائما ضد مصلحة الشعبين لأنها تتعارض مع مصالحهم الشخصية

  • المرابطين
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:11

    افتحوا الحدود لاحصاء محتجزين في تندوف كما صوت عليه مجلس الامن اما الحدود المغربية الجزائرية فالشعب المغربي لا يريد ان تفتحوها و سنعتصم من اجل ان تغلق هده الحدود لاننا في استقرار تام في المملكة

  • عادل اوراس
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:21

    يبدو ان احبابكم فى واشنطن وباريس اشفقوا عليكم يا مراركة لذا تراهم يتسابقون الى الجزائر لفتح حدودها لعل الجزائريون يتكرمون بزيارتكموانفاق قليلا من مدخراتهم على عاهراتكم

  • salah_hamburg
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 22:21

    الإحصائيات تقول أنه في غضون 10 حتى 15 سنة ستنفد الغاز البترول في الجزاير وبالتالي ستنفد 96 % من العائدات كيف ستتمكن من تعويض 96 % المغرب بدون البترول واحسن حالا من جيرانه

  • عبد العزيز
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:07

    أقول لهدا الأخ ان جل الجزائريين يقولون أن اليهود يسيرون المغرب .وأتساءل مادا فعل لنا إخواننا المسلمين الجزائريين.
    ويجب أن تعرف أن السيد أندري أزولاي هو مغربي إبن مغربي ولد وعاش في المغرب .ونحن نفتخر به وبما قدم ويقدم للمغرب .
    المغرب لكل المغاربة مسلمين مسيحيين أو يهود الكل في خدمة ملكنا وشعبنا الغالي .ول ماعجبو حال البحر قداموا أخويا الجزائري المسلم.

  • talha
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:23

    أتمنى ألا تفتح هذه الحدود إلى الأبد.
    وبكل احترام لاخواننا في الجزاير.الشعب

  • يحي خ .ر
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:09

    لقد ناد المغرب العظيم مرارا وداق المر والمرار وبستمرار ناد الى التعاون بحسن نية مع الخاوة ولكن مع من اتفاهم مع لخوا الخاوي فجاء ما احسن دعوة الى الانظمام الى التكتل مع اشقائنا الخليجيين الذين يقدرون المغرب ويعرفون قيمته فتحية الى اخواننا العرب بهذا الانجاز العظيم وكل عام نحن بخير.

  • nassima
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:59

    Je veux vous copier ce que je viens de lire dans le journal elwatan d’algérie..lisez ce qu’ils disent les algériesn de nous :
    Les frontières doivent rester fermées
    Nous devons garder nos frontières fermées contre nos ennemis de toujours de l’Ouest qui vont empoisonner toute la population algérienne avec leur drogue qui rentrera par tonnes tous les jours sans compter que le mekhzène va profiter des revenus touristiques algériens pour poursuivre sa guerre criminelle contre le peuple sahraoui, les sionistes marocains vont faire de belles affaires ils vont se remplir les poches avec le marché informel en défaveur de l’Algérie, sans compter que les produits israéliens provenant du Maroc pourraient aussi nous envahir. Le Maroc est un danger mortel pour notre stabilité, notre économie, et par son poison mortel (le canabis) qui tue nos enfants. Nous ne devons pas ouvrir nos frontières avec ce pays colonisateur qui a spolié tous les biens des algériens au Maroc sans avoir indemniser les victimes, le Maroc nous a mal traité durant la décennie noire, il a chassé tous les algériens du Maroc, nous ne devons pas ouvrir nos frontières des graves problèmes ne sont pas réglés même dans le cas de réglement ce dont je doute, nous devons garder nos frontières fermées quand même. Nous ne pouvons pas avoir de relations de bon voisinage avec un pays traitre comme le Maroc qui s’allie avec Israël et l’ancienne puissance coloniale pour nous nuire, nous devons pas ouvrir nos frontières si la question de l’indépendance des sahraouis n’est pas réglée. Nous devons garder nos frontières fermées point barre!! c’est au peuple algérien de décider, et je suis certain qu’il ne veut pas voir ses enfants empoisonnés par la drogue marocaine et subir l’influence néfaste des mauvaises moeurs marocaines sur la société algérienne.

  • samy25
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:07

    99.9% des algériens ne veulent pas de cette ouverture des frontières…..Inchallah elle n’aura jamais lieu,si vous croyez que lss USA ou La France vont presserEl Djazaïr à ouvrir ces frontières…..vous vous gourrez grave!!!….faut pas rêver.

  • habib hassan
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:15

    واش أنت وزير أو عسكري؟
    هذه ليست لغة ديبلوماسية، والخطاب يعبر على مستوى صاحبه.
    لماذا تقحمون الشعبين في عداواتكم الصبيانية؟
    إذا ما قمنا باستفتاء الشعبين فسيقولون لكم ”ديكاج ” وسيزيلون حدودكم الإستعمارية الوهمية.

  • Algérien et fier de l’être
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:13

    Je sais que vous n’allez jamais publier cet article mais à force de lire ces commentaires j’aimerai vous préciser pourquoi nous algériens voudraient ne pas vous côtoyer même.
    On ne voudra jamais d’un peuple producteur de hachich, qui se prosterne à un être humain au lieu à dieu, qui voudrait profiter de nos richesses (pétrole et dattes etc….) et venir travailler chez nous comme au paravent.
    Vous avez envoyé vos femmes aux américains pendant la guerre du golfe.
    Le pire que vous avez un conseiller juif appelé Azoulaye.
    alors en quoi vous êtes mieux que nous , pays de 1 million de martyres qui ont combattu une puissance militaire à l’époque, contrairement à vous.
    à méditer sur cet article

  • مغاربي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:11

    نرثي حال الاخوة الجزائريون ان يكون لهم مثل هذه العينة من الحكام نحن المغاربة نعرف جيدا من هم الذين يسعون على التفرقة والشقاق فمع الوقت وباختفاء مثل هذه العقليات المتعصبة ستفتح الحدود المغاربة والجزائريون ما يجمعهم اكثر مما يفرقهم فلا تقحموا الشعبين في شيء لا يعنيهم يا حكام الجزائر

  • رمزي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:17

    اليوم الشعب الجزائري مرتاح
    لذا لا لفتح الحدود للابد
    لا نجني من فتح الحدود الي جني الزطلة والمشاكل
    لا لفتحها واذا ارادو المسؤوليين فتحها سوف نقوم بمسيرات لاعادت غلقها لا نريدكم
    فكفاكم بكيا للفرنسيين والامريكيين ايها العملاء

  • الوجدي
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:19

    ان طبيعة هؤلاء المسؤولين الجزائرين منذ امد طويل هو الاستكبار ثجاه الشعب المغربي فلسنا في حاجة اليهم وليموتوا بحقدهم

  • 20fev
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:25

    je supplie le mouvement 20fev d’inclure ds ses revendications de garder les frontiéres fermées jusqu’à l’expulsion des généraux et bouteflika d’algérie.merci hespress

  • salim
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:31

    au commentaire numero 88
    vous parlez d un million de martyrs même la guerre mondiale n a pas fait un demi million de victimes
    اللهم ارجم الشهداء الحقيقيين —

  • salim
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:33

    اعتدر عما سبق و قلت في تعليقي الاخير جوابا عن التعليق رقم 88

  • سعيد
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:37

    طارق بن زياد مغربي وليس جزائري وفاتحوا الأندلس هم المغاربة وحدهم فقط.
    أصبحنا نتفاجأ من سارقي أمجاد المغاربة، أولئك الجبناء الذين كانوا يفضلون النوم مع النساء وشرب الخمر عن قتال أعداء الله وماأكثرهم في هذا الزمن لافي الغرب ولا في بلد العرب. إنه التزوير والتحريف في تاريخ الإسلام، فطارق بن زياد مغربي فالجيوش المغربية هي من دخلت إلى الأندلس وليست الجزائرية التي كانت تعبد وتركع للأتراك وباقي محتلي الجزائر، عكس المغرب، الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لم تحتل من أي دولة عربية، شئ عادي فالمغاربة خلقهم الله أقوياء في الجسد والذكاء ، فمثلا الأن في كندا، هناك إجماع على أن المراكز العلمية الدقيقة سيغزوها المغاربة داخل عشر السنوات القادمة، لتؤكد مقولة الرسول ص، أن أفضل علماء العالم سيكونون في أخر الزم
    ن هم علماء المغرب.حديث صحيح رواه مسلم.
    أما سيطرة الأمويين على الأندلس فهي بالإسم فقط ،أما مسيروا وصانعوا حضارة الأندلس الفعليين هم المغاربة من المرابطين والموحدين وغيرهم من المغاربة المسلمين الذين كانوا يظنون أن الأمويين هم أصحاب الخلافة الإسلامية، فكانوا يستضيفون حكامها ومبعوثيها بالأندلس كخلافة ممتدة شكليا فقط وذلك إحتراما لوحدة المسلمين.
    أما المغرب فقد سيطر على عدة بلدان أوربية لمدة 800 سنة، هذه الفترة التي عرفت إزدهار الحضارة الإسلامية بشكل لايماثل لحد الأن، فقد وصلت الجيوش الإسلامية المغربية متجاوزة أراضي إسبانيا وفرنسا إلى تخوم بلجيكا وغرب سويسرا وإخترقت عدة مناطق بالبرتغال.
    إنها حضارة شعب مغربي مسلم ، بلي مؤخرا بحكام مشكوك في أصولهم الإسلامية مما يفسر الفساد والظلم والإستبداد الموجود حاليا بالمغرب، لكن صحوة وإنتفاضة الشعب المغربي المسلم، يوما ما ستصحووسترهب وترعب أعداء الله في مختلف أنحاء العالم، فصحوة الإسلام ستظهر مرة أخرى من المغرب.

  • samir
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 20:35

    70 نحن لا يهمنا أن تكون الكاهنة اليهودية وماسينيسا وكوسيلة وغيرهم من سلاطينكم الكفار ألدين حاربوا عقبة بن نافع والمسلمين الفاتحين مغاربة. الدليل أن ارضكم أرض خوارج مند الأزل هو أن هدا الصحابي الجليل قتل من قبل اجدادكم من الخوارج والوثنيين …..نحن يكفينا فخراً أن السيدة فاطمة الفهرية قدمت من القيروان إلى فاس وان الأدارسة استقروا في المغرب …يكفينا فخراً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة”…ويكفينا فخراً أن طارق إبن زياد مغربي وهدا بشهادة إبن خلدون الدي شهد في كتابه أن طارق إبن زياد من أرض جد قريبة من الأندلس …إذن يا أبناء الإفرنج يا من كان اجدادكم يعبدون النساء ويا منا حرركم النساء وتحكمكم النساء من جنرالات وواليات وغيرهم لقد فاحت الراحة النتنة.

  • المهدي1
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:01

    يبدوا ان النظام الدكتاتوري في الجزائر اشتد عليه الخناق من شعبه اولا ومن القوي العظمي ثانيافهو عودنا كلما يكون في مازق يحاول ان يفتح لنفسه نافدة في ظهر المغرب بخلطه للاوراق فقرارات مجلس الامن عندما لا تعجبه ينسبها لفرنسا او امريكافقط ويضرب عرض الحائط الامم المتحدة الضغوطات الموجودة الان علي النظام المتعفن في الجزائر ليست فتح الحدود وانما لاحصاء سكان المخيمات في تندوف بل هدا النظام هو اللدي يريد ان يقايظ عدم الاحصاء مقابل فتح الحدود فالتدهب يا بوتفليقة الي الجحيم لا نريد اي فتح للحدود وسيحتج الشعب المغربي ضد فتحها حتي يرحل بوتفليقة وجنرالاته وتحية لجمهورية القبائل المناضلة من اجل الانعتاق من الاستعمار الجزائري الضالم وتيزي وزو العاصمة المستقبلية,

  • mahdi1
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 19:05

    je sais bien que le peuple algerien est innocent de ce que disent ces chiens des genraux de bouteflica ils ne sont que des portes paroles de leurs maitres les voleurs des rentes de petrole et de gaz et pourtant le peuple algerien vivait dans une situaion desastreuse et precaire les algeriens s immigrent par centaines et ce malgre les dangers de naufrage qu ils rencontrent ou est ce paradis dont vous parlez? especes des espions chiens enrages degagez de notre journal que faites vous ici c est une forte preuve que vous n aviez dans votre miserable pay le droit d expression oust les chiens le MAROc plus grand de votre miniature oust aboyez ailleurs

  • défi pour les algériens
    الأربعاء 11 ماي 2011 - 21:05

    je dis à ces algériens qui détéstent tant le maroc, si vous êtes des vrais hommes,n’entrez pas au maroc au cas où ces frontiéres sont ouvertes(dieu nous en préserve).mais ça m’étonne que vous n’entrerez pas chez nous par milliers en ramenant vos familles,vos voisins,vos amis …etc car votre salive coule de voir le maroc.éspéce de peuple appache.donc à vous de jouer

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"