رحلة "الهدهد" تمتع جماهير مهرجان الموسيقى العريقة بمدينة فاس

رحلة "الهدهد" تمتع جماهير مهرجان الموسيقى العريقة بمدينة فاس
السبت 14 يونيو 2014 - 14:30

قاد الهدهد الطيور المحيطة به في رحلة طويلة مرّ من خلالها بكثير من الحضارات وتعرّف فيها على عدة حضارات، قبل أن يصل بهم إلى الوجهة المنتظرة، طائر السميرغ أو ملك الطيور. في مسار مُمتد عبر الزمن، تشدو الطيور بأغاني تطرب لها الأذن، وتصدح تغريداتها في الأفق، لتعود بجمهور فاس إلى أجيال من الإبداع الموسيقي، وإلى تلاقح بين الكثير من الشعوب، في لوحة آخاذة رسمتها ريشة التسامح.

هكذا انطلقت الدورة العشرين من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بدار المكينة في افتتاح حمل عنوان “منطق الطير: عندما تسافر الثقافات”، وبتقديم بسيط لم يدم أكثر من عشر دقائق، انطلق الحفل الذي أبدعت فيها المطربة اللبنانية عبير نعمة إلى درجة لم تجعلها فقط تتقمص دور الهدهد المسافر بالطيور بكثير من البراعة، بل كانت حلقة الوصل بين الأديان التوحيدية الثلاثة: غنت مع فرقة إسلامية، مسيحية، ويهودية. وجمعت بين عدة أمم عندما شاركت المنصة مع مطربي العمق الإفريقي، أمريكا الجنوبية، الهند، والصين.

بدأ الحفل في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم الجمعة 13 يونيو، بعد حضور الأميرة للا سلمى، وجمع عدة آلاف من المتفرجين، انتمى الكثير منهم إلى الأسر الغنية بفاس، حيث كان موعد البارحة، وكما يتكرر كل سنة تقريباً، فرصة لتواجد الكثير من عائلات “البريستيج” التي تجد في افتتاح المهرجان مساحة للتلاقي فيما بينها. لذلك كان عادياً أن يزدحم مدخل باب الماكينة بسيارات فاخرة، وأن يحرص الكثيير من المدعوين على اختيار أغلى ماركات اللباس، فالأمر يتعلق هنا بالموعد الفني الأهم بالعاصمة العلمية.

جَمع الحفل الافتتاحي مجموعة من كبار مطربي الموسيقى الروحية بالعالم، شاركوا كلهم عبير في حكاية الهدهد المسافر، منهم موسى دينغ كالا، لوزميلا كاربيو، باراتا ناتيام، مور كارباسي، وعلي إحسان أكسو. حكاية الحفل بدأت بلقاء بين أصناف الطيور: الهدهد، النسر، الببغاء، الحمامة، طائر البشروس، الكركي. قرروا فيه السفر عبر الحضارات للقاء بالملك، وهو طير السميرغ.

انتقلوا بداية إلى وادي الطلاق، وبعده إلى وادي الحيرة، ثم وادي الحرية المنزوية، فوادي المعرفة، وادي المحبة، وادي التوحيد، وادي الفقر، وأخيراً وقع اللقاء بالملك الموعود. في غمرة هذه الرحلة الفنية، استمتع الحاضرون بلوحات موسيقية تعبر عن كثير من الثقافات، خاصة في الختام عندما غنت عبير باقتدار مقطعاً من الطرب الأندلسي مرفوقاً برقصة الدراويش التركية.

حسب ليلى صقلي بنموسى وفوزي صقلي اللذان أشرفا على الإدارة الفنية لحفل الافتتاح، فإن الحكاية تضمنت سبع لوحات وسبعة ألوان وسبع رحلات ثقافية، لم تحرص فقط على ما هو موسيقي، بل تعدته إلى مشاهد مسرحية وفنون حكواتية تجذب المتلقي إلى عمق القصة. العرض مستوحى من الحكاية الصوفية لفريد الدين العطار، وترمز فيه الطيور للثقافات وللأرواح الجماعية التي تبحث عن الأفضل.

خلافاً لما هو منتظر، لم يحضر البارحة عمدة فاس، والأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط. غياب يعود إلى انشغالات الرجل المتعددة على رأس حزب الميزان، خاصة وأنه فوض الكثير من صلاحياته لنائبه علال العمراني، في وقت حضر فيه الملياردير عثمان بنجلون، ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي، ووزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، فضلاً عن مسؤولين محليين بفاس، وإدارة المهرجان ممثلة في مؤسسة روح فاس.

لم يعرف الحفل تقريباً أي مشاكل تنظيمية، فقد انتشرت عناصر من الأمن الوطني والخاص والقوات المساعدة على طول مكان العرض، وساد صمت شبه مطبق بين الحاضرين إبّان العرض الذي تجاوزت مدته ساعتين. فكأن المتفرجين امتثلوا لدعوة أمل عيوش، إحدى مقدمتي الحفل، بإطفاء الهواتف النقالة، والاستمتاع بعرض يجمع الكثير من ثقافات الكون.

وإن كانت الأسر الغنية لم تجد غضاضة في الحضور سواء عبر ابتياع التذاكر أو إجابة لدعوات من منظمي الحفل وشركائه، فإن ثمن الحضور للحفل المرتفع والذي يبدأ من 300 درهم إلى 600 درهم، لم يمنع العشرات من ساكنة المدينة من تأثيث جنبات باب المكينة، خاصة منهم بعض المنتسبين إلى الطبقة المتوسطة الذين تحملوا غلاء التذاكر من أجل الاستمتاع بقصة الطير في فضاء بهيج تمازج فيه ضوء القمر بألوان الطيف المنبعثة من كاشفات الإنارة.

‫تعليقات الزوار

2
  • TAGADA
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:28

    IL faut que ces extrader de l indalousse apres ils sont devenue les collaborature du collon farncais de saisser de jouer sur cette carte,music sacrer massacrer le pp amazighre et voler ces rechesse,je vous demande d arreter ce teheatre et ces monssange et de ne ps essayer jouer cette carte minaple,soiyez sur que un joue vous le payerra tres chere a cause de votre politic d ahpartied envers les vrais habitons du nord d afrique qui ont donner le refuge a votre grand parent et maintenant vous avez le pouvoire et la rechesse de ce pays au nom toujour de la relegion,tassamouhe.music sacree,alha9i9a wa almoussalaha et d autre khouza3ballate,jouer encore ds le temps perdue mais votre destain s approche.AZULE

  • خالد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 02:39

    شكرًا اخي على تعليقك ، فان 90% من المغاربة لا يعرفون الحقيقة و عاشت دولة مراكش ، اخوك من كندا

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور