رسالة مفتوحة لكل من يهمه الأمر…تكريم وأي تكريم !!

رسالة مفتوحة لكل من يهمه الأمر…تكريم وأي تكريم !!
الإثنين 28 مارس 2011 - 10:29

قام رجال ونساء من أسرة التعليم بمغربنا الحبيب،يوم السبت 26 مارس 2011،برفع مطالبهم المشروعة أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط،للحكومة”الموقرة”ولإسماع صوتهم إلى ممثلي الأمة بالبرلمان عساهم يقوموا بواجبهم وأداء رسالتهم التي انتخبوا من أجلها،فكان الجواب سريعا وبليغا،ربما يندرج ضمن مخطط “البرنامج الاستعجالي” لتفعيل مدرسة النجاح.


رجال”أمن” يتدخلون برعب ووحشية خطيرة،يكسرون العظام ويهشمون الرؤوس لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي المجازين، وذلك خلال اعتصامهم السلمي والحضاري من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة، وأن عدد الإصابات تجاوز 100 حالة الكثير منهم جد حرجة.


حدث خطير، تشهد عليه قوة الصوت والصورة المبثوثة في الشبكة العنكبوتية،استفز كل ذي كرامة وبدد كل شعارات حقوق الإنسان، وكشف زيف الخطابات والادعاءات الأخيرة التي تروج لدخول المغرب في عهد جديد،ومرحلة الإصلاحات الحقيقية بفتح الأوراش الكبرى.


أي أوراش هذه،التي تجعل رجل التعليم تحت رحمة “هراوة” رجل الأمن،الذي أخذ شهادته التعليمية بتزكية ضحيته؟


أي مدرسة نجاح هذه التي خرجت أفواجا من أبناء هذا الوطن ومنحتهم شهادة تقديرية بحسن السيرة والسلوك و أهلته لحماية أمن البلاد والعباد، يقومون بعد حين بحمل العصا على من علمهم حمل القلم؟


أي برنامج استعجالي هذا يستبطئ حل المشاكل الحقيقية لشريحة مجتمعية عريضة،يرسم صورة مقلوبة لواقع مأزوم،معلم فيه مهمش وتلميذ فيه ضحية.


أي مشروع تنمية بشرية هذا الذي يجعل رجل التعليم خارج إطار الحركة المجتمعية،لا وجود له، ولا وزن لرأيه ووجهة نظره.إنه منفذ وكفى…


أرفع هذه الأسئلة لكل غيور على هذا البلد الحبيب – وأنا من رجال التعليم، أحب مهنتي واخترتها من بين عدة اختيارات عن قناعة وحب لمهنة التدريس وإيماني بنبل رسالة الأستاذ في تربية أبناء الأمة- من أجل وضع القاطرة فوق السكة، والتوجه الوجهة السليمة غير المخطئة.


على كل من يهمه الأمر-أي كل من خطط وأمر ونفذ جريمة يوم السبت 26 مارس2011- في حق أطر وزارة التربية الوطنية ومربيي الأجيال أثناء احتجاجهم السلمي للمطالبة بحقوقهم المشروعة، أن:


1-يقدم الاعتذار للشعب المغربي، استعجالا، عما اقترفته الأجهزة الأمنية في حق أسرة التعليم، من قمع وعنف ضدا عن القوانين الدولية الحامية لحقوق الإنسان.علما أن المناهج التعليمية المغربية الحديثة تزتكز على تعليم الناشئة على احترام حقوق الإنسان.


2-يسمع لصوت رجل التعليم من أجل:


-وضع مشروع برنامج تعليمي متكامل لمنظومة تعليمية شاملة، يشارك في وضعها رجال التربية والتعليم.


-حل المشاكل الحقيقية لأسرة التعليم:معلمين ومتعلمين، في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


-التدبير الرشيد لنظام تعليمي عادل بعيد عن الارتجالية والانفرادية في اتخاذ القرارات المناسبة.


وفي الختام أقول، إن من يتلاعب بقضايا الأمة ويستصغر كل صاحب ذي رأي ويستذل كل صاحب كرامة وعزة…كمن يلعب بالنار إذا أصابت جزءا من ثوبه ستحرق جبته كاملة، أو كالذي يركب بحرا يظنه ساكنا لكن أمواجه عاتية تنذر بطوفان غير بعيد.

‫تعليقات الزوار

11
  • youba
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:49

    franchement je comprend pas la mentalité des marocaine mémé je suis parmis eux vous croiyez encore a quelque chose s’afait 54 ans on ecoute la méme musique les mémé slogant les mémé discours presque les meme mot dans la television dans la radio dans les journaux quand técoute et tu lis et tu vois .tu croi que tu est aux paradis quand tu sort a l’exterieur tu est dans l’enfer .baraka de croire au vide nos dirigeant il commercialise que les monsonges et lhypocrisie ..

  • waldha62
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:47

    هذه ضريبة وعينا بمشاكلنافي هذا البلد.يراد لنا أن نبقى صامتين وإن نهبنا وعذبنا وفقدنا كرامتنا.الصمت قانون من لم يرد التقدم لهذا البلد.إنهم ضد الارادة الملكية وارادة الشعب المغربي في التقدم بالمغرب نحو مستقبل زاهر.
    إن الدولة التي تنكل بمربي اجيالهاوأين؟في عاصمتهايطرح على مستقبل أجيالها اكثر من علامة استفهام.
    رجال التعليم أبى من أبى واحب من احب هم دوامة لتغيير في هذا البلد كما في كما في أي بلد يصبو نحو المستقبل,
    أما وقد عذبنامن قبل أبنائنا فسلام على منظومتنا التعليمية وسلام على برنامجها المسمى استهجانينفحتى الزرواطة فيما يبدو فقد تفنن المنظرون لهذا البرنامج في جلبها واختيار من يهش بها على أسياده ومربيه.
    واليوم وبعد كل الذي حصل وبعد الجهد الكبير والإخلاص الذيتفانى فيه جل رجال التعليم في الدفع بجل فئات الشعب المغربي للنزول إلى الشواع غذاة الازمة المفتعلة من قبل الحزب الشعبي الاسباني اتجاه قضية وحدتنا الترابيةوالتعبير عن تشبتنا بهذه الوحدة وهو ما أحرج فعلا الحكومة الاسبانية،بعد كل هذا وغيره ماذا بوسعنا أن نقول لرجال التعليم وما ترى احسيسن وللا لعبيدة هما فاعلان بعد الذي اصاب موظفيهما وهما المسؤولان عن سلامتهم الجسدية والمعنوية والجيبية.غن لم يفهما فنقول لهما: ارحلا أرحلا لا نريد منكما ولو كلمة بعد الذي حصل,

  • abdelmalek
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:31

    I am a primary school teacher , and i totally desagree with the savage way the teachers were treated , how do you think a humiliated teacher or citizen would have love for this country , these acts must immidiately finish , or consequences would be critical.

  • ابن الاسلام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:35

    ليس في الأمر غرابة،
    إن الخطأ الحاصل أن ترسانة المذكرات الوزارية التي تجرم التعنيف والضرب والعقاب في حق التلاميذ والتي ما فتئت الحكومة الموقرة تمطر بها الهيئة التربوية بكل مناسبة وبغير مناسبة تصل مثيلاتها معكوسة لمصالح الأمن ولعلها مصالح الشغب لا الأمن..
    فربما، والله أعلم، هي توصيات الحكومة الموقرة، وإن لم تكن فتوصيات جهاز من أجهزتنا المعتبرة التي تسهر على أمن واستغلال هذا البلد والتي كما لا يخفى على أحد تعبث كما تشاء ..
    توصيات حازمة باستخدام كل الوسائل المتاحة للضرب بيد من حديد على رؤوس العلم والتربية بالبلد..لعلها تتكسر اتباعا وتعوق حقيقة لا مجازا فلا علم يبقى و لا تربية ….
    وربما ربما، يكون الأمر طبقا لمقاربة أمنية جديدة مستوردة من جزيرة “واك واك” معينة كما هو شأن البرامج التعليمية بطيئها ومستعجلها، تتمثل المقاربة في محاولة فرض الانضباط على جسم المربين لعل وعسى يسري الانضباط على المتربين.. وهكذا يكون الأمر في خدمة الوطن حالا واستقبالا، وليصبح جيل الغد جيل “نعم” لا “لا” و الجيل الرزين الذي مهما جاع ، مهما تهمش، مهما استعبد، يقول صباح مساء “العام زين”..
    ملاحظة أخيرة:
    كنت دوما أتساءل من الأكثر بطشا في أجهزة أمننا العربية؟؟
    أتمنى ألا يحطم أمننا الرقم القياسي، و يحظى بالمراتب الأولى ، فإنه إنجاز لا يشرف خالقهم المطلع على ما يقترفون ولا آباءهم و لاأهليهم ولا المواطنين الذين يعيشون بين أحضانهم والذين يوادوهم من غير ضغينة تذكر..

  • tahir ali
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:33

    حركة من اجل ثوابت الامة المغربية
    ايها الاخوة و الاخوات المغاربة الاشراف
    تحية و طنية صادقة وبعد،
    على اثر الاحدات التي عرفتها مدينة الرباط يوم 26 مارس،دعت النقابات التعليمية لاضراب و طني ايام 29 و 30 مارس للاحتجاج على ما تعرض له الاساتذة المجازون من طرف القوات العمومية، لتدخل بذالك جماعة العدل و الاحسان على الخط لدعم هذا الاضراب،لينكشف من جديد مخطط اعداء الوطن وذلك بالعمل على اعادة سيناريو احداث سيدي بوزيد بتونس على ارض المملكة المغربية.
    و نحن اذ نعلن تضامننا اللامشروط مع فئة المجازين في الدفاع عن مطالبهم المشروعة،و نستنكر التدخل العنيف للقوات العمومية ونطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق فوري في هذه النازلة،نندد بركوب الجماعة المحظورة على الاحداث ونندد بانخراط النقابات في هذه المؤامرة المكشوفة.
    و السلام عليكم و رحمة الله

  • بتجمي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:45

    كل ما قلته جميل ياأستاذ
    بدوري أطرح عليك سؤالا بسيطا هل سيعتذر رجال التعليم لجماهير التلاميذ الذين أضاعوا عليهم مئات الساعات من الدرس والتحصيل ويتقاضون رواتبهم من المال العام على أعمال لم يؤدوها ولن يؤدوها ؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

  • rayane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:39

    المغرب بلد جميل رغم المشاكل والمعيقات التي تواجهه

  • abdellah
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:43

    بسم الله الرحمان الرحيم ,قم للمعلم هرس لو راسو وضلوعو كاد المعلم أن يكون شرويطا هذا شعار المخنز وليس المخزن في العالم الغربي الأمن يحمي المواطنين وفي الدول المتخلفة يرعبهم ويرهبهم أكيخلي ضار بوهوم أما بالنسبة لخطبة الملك كنسميوها بالداريجة سلايق با العليوي يعني سلوقية (ق=g ) مامنهاش غير بغي إبرد بها العافية لي جاية في الطريق يوم الجمعة الجلابة و الحية وبعده (…) وفي جنبه الزلمومية وزير الأوقاف والشؤون البدعية والشعودة …يتبع

  • ولد القاطع
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:37

    لا نريد اعتذارا من الذين اشبعونا ركلا و رفسا و كلامانابيا في محطة الرباط
    لا نريد كلاما خشبيا مللنا منه منذ ان و لدنا،(كانت هناك تجاوزات وفتحنا تحقيقا…)
    نريد ونناضل من اجل كرامة الاستاذ المغربي الذي رفض الذل والمهانة
    نريد اقالة العابدة و اخشيشن لانهم غير اكفاء.
    نريد تعليما ديمقراطيا حذاثيا ومجانيا و نرفض بيع المدرسة العمومية للخواص.
    نحن لن نحمل المسؤولية لرجال الامن الذين تدخلوا لكن علينا ان نحملها للذين امروهم بذلك.
    نريد الاستجابة لمطالب رجال التعليم التي تم الاتفاق عليها.
    نريد ان يجد ابناؤنا كراسي لهم في مدرسة الكفاءة و ليس مدرسة النجاح عفوا الفشل التي يتم التطبيل لها من طرف الابواق الرسمية.

  • الوجه الاخر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:41

    الى من يهمه الامر الى كل عاقل وكل غيور على هذا البلد الحبيب اناشدكم جميعا ايها الاحبة الكرام الى الوقوف بجانب هذه الشريحة المنيرة في مجتمعنا هذه الشريحة التي استغلتها الدول الذكية في انقاد البلاد من الازمات في الميدان الحساس الذي هو التعليم هذا القطاع الذي يلعب دورا هاما في تقدم او تخلف مجتمع ما ولعل خير دليل على هذا هو طلب المانيا-بعد العقوبات التي فرضت عليها بعد الحرب-ان تكون العقوبات في كل الميادين وبكل ثمن الا التعليم هذا الطلب لم ياتي عبتا ولكن لكون هذا الخير ركيزة اساسية في تحضر وتقدم المجتمع والان نجد المانيا رغم كل العقوبات نجحت في ان تصبح من بين اقوى الدول عالميا. ولهذا يجب الحفاظ على هذه الشريحة ومعاقبة كل من سولت له نفسه العبث بشرف هؤلاء الابرياء اما من يريد ان يغرد خارج السرب وتمويه الناس وابعادهم عن الحقيقة فنقول له ان المغاربة فطنوا لهذا البوعو ولم يعد يؤرقهم حتى التعايش معه بل ما يؤرقهم هو حقوقهم المسلوبة والتشميت بارقى شريحة فب المجتمع

  • محمد ياسين العشاب
    الإثنين 28 مارس 2011 - 10:51

    سمة النظام المغربي في هذه الأثناء التخبط والتردد “مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا”، فيوما رأيناهم يهينون رجال التعليم ويمعنون في ابتذالهم، ويوما قد يفعلون عكس ذلك، لا اعتبار بأفعالهم ولا تقييم لتخبطاتهم من اليوم، فلا معنى لها ولا قيمة، ونعذرهم لأنهم قد وقفوا على شفا الهاوية، تكاد القدم تزل بنفثة معطوس! والطوفان أخي ليس قريبا، بل لقد بدأ بالفعل.

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال