رسالة من محمد السادس إلى أوباما

رسالة من محمد السادس إلى أوباما
الجمعة 10 أبريل 2009 - 01:07

سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، أول أمس الأربعاء، لكاتبة الدولة الأمريكية السيدة هيلاري كلينتون رسالة خطية وجهها الملك محمد السادس إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال الفاسي الفهري في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، إن هذه الرسالة تندرج في إطار ” العلاقات التقليدية القائمة بين البلدين والحوار السياسي الثنائي المثمر“.

وأضاف الوزير أن المباحثات مع هيلاري كلينتون تمحورت حول العلاقات الممتازة بين الرباط وواشنطن، وحول “الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لنوايا وتصريحات الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص حوار بناء وضروري بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي“.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت أيضا الاهتمام الذي يوليه الملك محمد السادس في ما يتعلق بتعبئة إدارة اوباما من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط في إطار رؤية دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، إضافة إلى الوضع في القارة الافريقية.

وتابع قائلا ” كما تطرقنا إلى الوضع بالمغرب العربي وتطورات القضية الوطنية بالأمم المتحدة“.

وأكد أن الجانبين أبانا عن ” تطابق قوي في وجهات النظر حول مختلف هذه القضايا“، مشيرا إلى “الاهتمام المتبادل من أجل تعميق” مباحثاتهما بخصوص هذا الموضوع لفائدة السلام والأمن والتقدم في مختلف المناطق المطروحة.

وسيتباحث الفاسي الفهري خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى واشنطن مع عدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية الجديدة.

من جهتها قالت كاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية هيلاري كلينتون، أول أمس الأربعاء بواشنطن، إن الولايات المتحدة ” تثمن عاليا الإنجازات الهامة ” التي حققها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وأوضحت كلينتون، خلال تصريحات صحفية قبيل المباحثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، “إننا متشبتون بعلاقاتنا ونثمن عاليا الإنجازات التي حققها المغرب خلال السنوات الأخيرة“.

وعبرت كاتبة الدولة عن ارتياحها لعمق ومتانة العلاقات بين البلدين، مذكرة في هذا السياق بأن المغرب كان أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة.

من جانبه، أشاد الفاسي الفهري بالعلاقات العريقة القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب، مضيفا ” سنواصل العمل معا للدفاع عن السلام والاستقرار، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا“.

وقال ” إن المغرب يقدر التصريحات التي صدرت عن الرئيس الأمريكي وكاتبة الدولة بخصوص حوار جديد مع البلدان الإسلامية، وكذا حول السبل الكفيلة بالتوصل إلى تحقيق السلام بمنطقة الشرق الأوسط“.

‫تعليقات الزوار

1
  • meknes
    الجمعة 10 أبريل 2009 - 01:09

    تاريخ العلاقة التي تجمع بين المملكة المغربية اولا زمنها يتجاوز الثلاثة قرون مدة كلها ود وتفاهم وتنسيق والاحترام المتبادل وووو
    اليوم مثل الامس وكدلك الغد العلاقة ستبقى عريقة مثينة بعيدة عن حسابات المصالح نقطة اود من المسؤولين في كلا البلدين التفكير فيها وهي علاقة الشعبين المغربي والامريكي الشبه المنعدمة ارجوا فتح قنوات متعددة بين الشعبين الكبيرين المغربي الامريكي اللدان يشتركان في عدة مزايا كالتعايش واحترام الاخر

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية