رصيف الصحافة: أحرضان لا يرى معنَى لوجود حزب أمازيغيّ بالمغرب

رصيف الصحافة: أحرضان لا يرى معنَى لوجود حزب أمازيغيّ بالمغرب
السبت 11 يونيو 2016 - 16:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” وقول أوزين أحرضان، نجل القطب الحركي المحجوبي أحرضان، والذي ارتبط اسمه، مؤخرا، بمحاولة تأسيس حزب جديد رفقة الوزير السابق سعيد أولباشا، إن “المشروع لم يمنع، بل أسوأ مما يتداوله الرأي العام، لأننا طبقنا القانون، وبعدها وضعنا ملفنا لدى مصالح وزارة الداخلية، فبقي الملف هناك لما يزيد عن أسبوع، قبل أن يتم إرجاعه لنا كاملا دون أي جواب يذكر، لكن لحسن حظنا أننا نتوفر على ختم باستلام الملف”. والمتحدث ذاته أضاف أنه “صاحب فكرة العلم الأمازيغي”، واعتبر الحركة الشعبية “حزبا مزورا منذ سنة 1986” ، ورغم أنه من المتشددين للقضية إلا أنه قال: “لا معنى لوجود حزب أمازيغي في أرض أمازيغية”.

“الأسبوع الصحفي” ضمنت عددها الجديد خبر غياب حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، عن مهام رسمية؛ إذ لا يعرف هل هو رفض أو اضطرار، فقد كان مقعده فارغا في الطائرة التي نقلت زميله رئيس الغرفة الأولى من البرلمان إلى أمريكا الجنوبية، كما تغيب عن القيام بزيارة رسمية إلى الكونغو التي سافر إليها العلمي وحده، رغم أن اسمه كان في البرنامج الرسمي.

ونقرأ بالمنبر الورقي نفسه أن البرلمانيين ينامون في الفنادق ولا يذهبون إلى مجلس النواب؛ بحيث أثارت فضيحة حضور 56 نائبا فقط من الأغلبية والمعارضة جلسة التصويت على قانون خادمات البيوت زلزالا وسط البرلمان بسبب هذا الغياب غير المسبوق في تاريخ مجلس النواب، إلا أن تغيبهم لم يكن سوى عن بناية ومقر البرلمان، ولم يكن عن العاصمة الرباط وشوارعها، باعتبار أن ليالي المبيت ونسبة حجز الفنادق التي يتعاقد معها البرلمان كانت هامة في تلك الليلة؛ إذ فضل أغلب النواب الاسترخاء بالفنادق عوض متابعة جلسة التصويت على قانون الخادمات.

ونسبة إلى مصدر مطلع، تقول “الأسبوع الصحفي”، أيضا، إن منظمة جرحت أرملة المجاطي، أو أرملة القاعدة أو الأرملة السوداء، في عمليات تغتال غير العراقيين في مناطق “داعش”. ووفق المادة ذاتها، فإن تنظيم الدولة الإسلامية حرم أرملة كريم المجاطي، الذي سقط في إحدى المواجهات بالسعودية، من استخدام الإعلام، لأنها لم تعد مظلومة تسمح لها حالتها بالجهر في القول لكشف السوء.

ونقرأ بالأسبوعية نفسها أن المرشحة لقيادة المنظمة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية، الرئيسة الليبيرية ألين جونسون سيرليف، قدمت شرطا رئيسيا لأي تعاون مع المغرب، يتمثل في تسوية المشكل مع “المينورسو” في أول ضغط إقليمي على الرباط، فيما يرى السنغاليون والمغرب أن مسألة “المينورسو” متعلقة بمجلس الأمن، ولا تتطلب تدخلات تعقد مسار المفاوضات الجارية في جنيف وعبر قنوات متعددة للوصول إلى حل.

“الأيام” خصصت ملفا للحديث عن أسرار زوجات الملوك العلويين؛ إذ كتبت أن نساء القصور الملكية بالمغرب، وإن كان بعضهن أجنبيات، فقد حظين بالسلطة والجاه وبصمن تاريخا غير متداول، منهن الكورسيكية “مارتا” التي حضر اسمها في وثائق من تاريخ المغرب، وأضحت مشهورة باسم “الضاوية سلطانة المغرب” حينما أصبحت زوجة للسلطان مولاي محمد بن عبد الله.

خناثة بنت بكار، زوجة السلطان المولى إسماعيل، لعبت دور مستشارة لزوجها إلى درجة أنه أصبح يوكل لها كتابة مراسلاته الخارجية، ولم يتوقف دورها بوفاة زوجها المولى إسماعيل بل ظل تأثيرها أكبر في أسلوب حكم ابنها عبد الله بن إسماعيل الذي لعبت دورا كبيرا في جعله يعتلي عرش والده بعد وفاته، واستعادته كل مرة لحكمه رغم تعرضه للخلع سبع مرات، كما ورث عنها حنكتها السياسية حفيدها السلطان محمد بن عبد الله.

وارتبط اسم الشابة التركية للارقية بالسلطان مولاي الحسن الأول الذي كان ينعت بالسلطان الذي يحمل عرشه على صهوة جواده، خاصة وأنها لعبت دورا كبيرا إلى جانبه خلال فترة حكمه، وكانت برفقته حينما فاجأه الموت في طريق عودته من إحدى الحرْكات، وكانت وراء العمل على إخفائه بمساعدة الصدر الأعظم باحماد عن الركب المرافق له، إلى حين وصوله إلى قصره، حتى تؤمن انتقال الحكم لابنها مولاي عبد العزيز.

وذكرت “الأيام” اسم للا الياقوت، زوجة السلطان مولاي يوسف ووالدة الملك محمد الخامس، التي لم يعرف الكثير عن حياتها سوى لمحات من سنوات عمرها الأخيرة، نقلا عما حكته في كتاب “خياطو السلاطين” لقريبها ألبير ساسون ومرافقتها مسعودة التي عاشت قريبة منها لمدة عشر سنوات. ثم للا أمينة، زوجة السلطان مولاي عبد العزيز، التي كانت تخلع النقاب عن وجها حينما كانت تتجول مع زوجها، بطلب منه، في باريس رفقة ابنتهما الأميرة فاطمة الزهراء وهي في سن صغيرة، خلال سفرهم إلى فرنسا أثناء عطلتها المدرسية.

ونشرت الأسبوعية نفسها أنه من بين مصاهرات السلاطين التي تمت مع بعض رجالات القصر المقربين من البلاط، تلك التي حدثت على عهد المولى عبد الحفيظ، كما أشار إلى ذلك عبد الصادق لكلاوي في كتاب “الباشا الكلاوي، العودة”، حينما تزوج السلطان مولاي عبد الحفيظ من للا ربيعة، ابنة المدني الكلاوي، الصدر الأعظم للسلطان.

وفي ملف آخر تحت عنوان “وثائق الربيع الأمريكي السرية لتهييج الشارع العربي”، بالأسبوعية نفسها، نقرأ أن الإسلام هو المستهدف، بحيث لم تكن أجندة الحرية لبوش الابن للحرب على الإرهاب، بل كانت للحرب على الإسلام لتغيير وجه الإسلام ذاته، ومن أجل ضمان استمرار الهيمنة الأمريكية على العالم مائة عام أخرى، من خلال استراتيجيات طويلة الأمد، والتي تحدث عنها “بريجينسكي” في كتابه “رقعة الشطرنج العظمى”.

وورد بـ”الأيام”، أيضا، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، رفض دعوات الاعتذار للصحافيين عبد الإله شبل وبشرى الضو بعد إهانته لهما، مؤكدا أنه رغم دخول النقابة الوطنية للصحافة المغربية على الخط، ومطالبتها رئيس الحكومة بالاعتذار، إلا أن هذا الأخير أكد لمحيطه في الحزب ورئاسة الحكومة أنه لن يعتذر.

وإلى “الوطن الآن” التي تساءلت عن إمكانية تقديم المغرب ورقة المصالحة لكسب قلوب الصحراويين. وتعليقا على الأمر، قال مراد محمد الأمين، إعلامي وجمعوي حقوقي بالداخلة: “الصحراويون يريدون الاستقرار والقليل من التنمية والكثير من الكرامة”. وقال البشير الدخيل، أحد مؤسسي جبهة البوليساريو: “المصالحة مع الصحراويين مقرونة بالإنصاف والكرامة والعدالة الاجتماعية”.

من جهة أخرى قال محمد عبد الله الكوا، فاعل مدني ـ كلميم: “في الحاجة إلى جبر الضرر المدني، عنف السلطة في وادنون- كلميم مثالا”. أما أبو حازم ماء العينين، فاعل مدني ـ طان طان، فأفاد بأن “الإنسان الذي يعاني من الجوع والفقر والتهميش لا يمكنه أن يدشن أي مصالحة”. وعبد الجليل الكتاب، بصفته مهتما بالشأن المحلي بأسا، قال: “الدولة الساعية إلى المصالحة مازالت ترتهن إلى منطق القبلية ومنطق الأعيان”. وذكر ماء العينين أمربيه ربه، ناشط سياسي، جهة الداخلة وادي الذهب، أن “الصحراوي في صلح متين مع نفسه ومع دولته في ظل هذا المناخ”.

ونختم من “الأنباء المغربية” التي كتبت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، في حوار مع “الأنباء المغربية”، ذكر أن الصيغة الأولى التي جرى التفكير فيها، خلال تشكيل الحكومة عقب انتخابات 25 نونبر 2011 التشريعية، هي ائتلاف أحزاب الكتلة الثلاثة؛ التقدم والاشتراكية، حزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال، مع حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن هذه الصيغة قد تكون واردة ومطلوبة في أفق ما بعد انتخابات 7 أكتوبر المقبلة.

‫تعليقات الزوار

55
  • المختار السوسي
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:16

    هذا صحيح .. لا يجب ان يكون حزب امازيغي و احد في المغرب .. بل يجب ان تكون احزاب امازيغية كثيرة .

    سؤال بسيط جدا …

    هل للامازيغ مطالب سياسية مشروعة ؟؟ الجواب نعم .
    -هل يحتاج الامازيغ الى تشريعات و قوانين .. تهتم بهويتهم و لغتهم وثقافتهم ؟؟
    الجواب نعم ..

    -هل الامازيغ يحتاجون لتنمية البوادي و القرى ؟؟؟ نعم .

    اذن كيف ستحقق كل هذا .. بدون احزاب سياسية تحمل امال و طموح الامازيغ ..

    اوزين … مثل ابيه … بيادق .. مخزنية .. و لا يتوقفون عن تقديم الولاء و الطاعة للمخزن … لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية …

  • العربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:20

    . لا تبنى الاحزاب على مبدئ الطوائف والقبائل والالوان.الاحزاب وإن بنيت كان بناءها يستمد شرعيته من الانسانية المواطنة.ما معنى علم اما زيغي وارض امازيغية ما هءا الهراء ماهذا الشدود ماهذا الهوس هناك علم احمراخضر علم بلادي علم اجدادي .لمادا كثرت الدعوات الامازيغية واشتدت طلباتها ماهو الجديد لمادا هذا التطبيل والتزمير مرة باسم اللغة واللهجة ومرة باسم الفن وحينا باسم التنمية ولاندري غدا او بعد غد باسم مادا .اوقفوا عنا النعرات خيرنا خيرنا اثقانا واورعنا وقربنا الى الله والقرب مع الله يستلزم الابتعاد عن الفتن ماظهر منها وما بطن.

  • جرير
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:29

    فكرة العلم الامازيغي، افكار عندك، أفكار هدامة، وما معنى حزب امازيغي، أي عنصري؟ كل الاحزاب فيها منخرطون أمازيغ، أين هو المشكل، بارك من الميوعة

  • ربيع
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:30

    العبرة ليست في حزب امازيغي او حزب دارجة او حزب ريفي
    نبحت عن هوية مغربية واضحة المعالم لا يشوبها غبار متجدرة الاصول تابتة المبادئ
    متضامنة تصب في مصلحة المواطن المغربي
    الحر الشريف

  • البيضاء
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:31

    اتساءل كيف لبلد مستقل بذاته تحت راية بشعار يؤمن به جميع افراد الشعب يفكر في راية امازيغية .هل هذا لا يهدف لشيء اخر كالتقسيم مثلا وزعزعة الاستقرار الفكري والسياسي؟ .التاريخ علمنا ان المغرب بلد يندمج فيه الجميع( العرب .الامازيغ.ريافةوصحراوة دون ان ننسى دوي الديانات المختلفة كالمسيحيين و اليهود)ولم يفكر احد يوم في رفع رايته فوق هذه الارض فماذا استجد في هذا العصر حتى فكر الامازيغ في راية بلغتهم وبشعارهم ربما ؟. على ماذا انتم عازمون؟ .انا احلل المواقف واريد ان افهم ماذا يجري في هذا البلد المبارك .لاتنقصنا هذه الفتنة . الان دون اي وقت مضى ارى ضرورة الاتحاد لان التفرقة والتقسيم تولد الضعف لدى الشعوب .والكل يعرف مادا ينتج عن ضعف وهوان اي شعب .فانه يصبح عرضة للزوال فحداري من التفرقة واتحدوا ففي الاتحاد قوة.

  • أصيل
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:38

    نعم المغرب أرض أمازيغية وعربية وحسانية واندلسية وعبرية أرض تمازج التقافات تم إن دستور يمنع تأسيس أحزاب على أساس ديني او عرقي. وبالنسبة لمشروع الحزب الجديد الدي لم يحصل على الوصل القانوني رغم إستيفائه الشروط القانونية فيجب آن يكون قضية المغاربة الأحرار المدافعين عن الحريات وتطبيق الدستور والقوانين .كل التضامن معكم  

  • مواطن2
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:43

    تناقض صريح . ففي الوقت الدي يدعي فيه الامازيغ بان المغرب امازيغيا ترفع فيه شعارات لتاسيس حزب امازيغي…الظاهر ان دعاة الامازيغية في المغرب لا يعرف احد مقاصدهم. وهم يدركون كل الادراك ان دعوتهم لن تزيد المغرب الا تخلفا. وقد سبقهم المعربون الدين اساؤوا كثيرا الى المغرب بفرملة تقدمه. لا التعريب ولا الامازيغية سينقدون المغرب مما هو فيه . يبقى الدعوة الى التكنولوجيا والعلوم الحديثة هي الرافعة التي من شانها انقاد البلاد. وكل من دعا الى غير دلك فهو منافق ولا يريد خيرا للبلاد. والى هؤلاء اقول = اين يتعلم ابناؤكم ؟ … سؤال لن يجيبوا عنه. والدليل لا هم ولا اولادهم لا يتكلمون حتى الدارجة بل لا يتجولون حتى في الاحياء الشعبية لكثرة خوفهم من الاقتراب من عامة الناس. وهدا امر لا يمكن لاحد انكاره. اتقوا الله واجتهدوا فيما ينفع البلاد والعباد. والحلال بين والحرام بين.

  • حسن
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:52

    الشعب غرق في الديون وفي الغلاء من جراء سياسة مول الكتاب وأصحاب مفاتيح الجنة ومازال كا يقول عودة الكتلة إلى الحكم وبدون خجل. يقول المثل الشعبي "الي شفتيه راكب على القصبة قل له مبارك العود"

  • portarieu
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:55

    نعم من حق النواب البرلمانيين النوم في الفنادق بدل مناقشة مشاكل المواطن الذي صوت عليهم اواشتروه بالمال ماقول رئيس الحكومة من مجلس النوام نذا

  • asrir
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:56

    انا بناء الدولة وحياتها السياسية على أساس طائفي مشروع فاشل بل يستغله الأعداء لتخريب الأوطان والنماذج أمامنا واضحة

  • zakaria ifrane
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:58

    وما رأي معارضي الأحزاب الأمازيغية في وجود حزب العدالة والتنمية الإسلامي أليس هذا حزب إديولوجي هل كل المغاربة مسلمون لمذا هذا التناقض حرام وجود أحزاب بدعوى القبلية وحلال وجود أحزاب لاتؤمن اصلا بالوطن بل تؤمن بالاممية الإخوانية في العالم

  • مواطن مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:59

    ومن يكون هذا الشخص المسمى أحرضان؟؟

  • ابن سوس المغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:59

    نحن امازيغ المغرب أبناء الشعب المغربي نرفض رقضأ تامأ تأسيس أحزاب على أسس عرقي او ديني في بلدنا الحبيب المغرب الواحد الذي يجمعنا مع أخواتنا في الدم ووالمصير من أبناء الشعب المغربي الآخرين من عرب وكل فئات المجتمع المغربي الذي اختلط دمنا منذ قرون ولا أحد في هذا البلد يستطيع اتباث عؤقع ﻹن الشعب المغربي العربي الامازيغي اختلط دمه منذ قرون نحن شعب واحد من طنجة الى الكويرة ليس هناك مانع ان نتعلم العربية الأمازيغية والانكليزية و كل لغات الحية في العالم من أجل تقدم يلدنا عدونا هو الجهل التخلف الفقر ة البطالة بناء مجتمع مغربي متطور بالعلم والمعرفة و الاقتصاد مافنا تفريقة أعداء المغرب يتربصون بهذا الوطت من أجل تشتيته بعد ان فشلو على واقع الأرض و استرجاع صحراناء التاريخية فا عم يلعبون على هذا الوتر احذرو أيها الشعب المغربي

  • ahrdan
    السبت 11 يونيو 2016 - 16:59

    و انا كامازيغي لا ارى ضرورة وجود هدا الحزب بهدا الاسم .لانه لايوجد حزب عربي.

  • karim
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:05

    "ونسبة إلى مصدر مطلع، تقول "الأسبوع الصحفي"، أيضا، إن منظمة جرحت أرملة المجاطي، أو أرملة القاعدة أو الأرملة السوداء، في عمليات تغتال غير العراقيين في مناطق "داعش". ووفق المادة ذاتها، فإن تنظيم الدولة الإسلامية حرم أرملة كريم المجاطي، الذي سقط في إحدى المواجهات بالسعودية، من استخدام الإعلام، لأنها لم تعد مظلومة تسمح لها حالتها بالجهر في القول لكشف السوء" حشو و ركاكة لم أفهم شيئا.

  • أمازيغي
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:06

    السلام عليكم إخواني. أنا.امازيغي والدي أريد ان أقوله وهو ان المشكل ليس في تكوين أحزاب. فالاحزاب التي توجد في المغرب لا توجد في أي دولة أخرى. سواء حزب أمازيغي. أو هندي أو ريفي اووووو. المشكل في التسيير يا إخواني فكل من يريد الخير للعباد سواء من الأمازيغ. أو عربي فأهلا. وسهلا. فكلنا مغاربة من طنجة الي الكويرة والسلام.

  • بلعيد-اكاذير
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:13

    في تركيا الاكراد لديهم حزب موجود في البرلمان التركي .. و لا مشكل في هذا .

    في المغرب .. لدينا احزاب مدنية .. مرجعيتها الاسلام و الليبيرالية و الاشتركية ..الخ ..الخ .. ما عدا احزاب مدنية و مرجعيتها الهوية الامازيغية ..

    اذن لابد من تاسيس حزب ديمقراطي مدني .. و مرجعيته الهوية الامازيغية . و يكون مفتوح امام جميع المغاربة ..

    كما ان هناك حزب مدني .. مرجعيته الاسلام و الاشتراكية و الليبيرالية … فهذا حق سياسي يكفله الدستور .

  • مغربي مزابي من امريكا
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:21

    السلام عليكم كلما اريد ان اقول الى اوزين احرضان ماذا تريد من المغاربة الم تشبع كفا مانهب ابوك من اموال الشعب المغربي اعني بالذكر الطبقةالكادحة وما حصد من الاعشاب الضارة منذ خمسين سنة ماذا تريد اتق الله واطلب الله سمح ابوك عليك ان تعرف بان الساعةقربات والوقت تبدلات والشعب استيقض من هفوته السياسية عليك ان تعرف بان القوةالسياسية الوحيدة التي اصبحت موجودة عند الطبقة الكادحة حاليا هي فصائل الاسلام والعدالةوالتنمية داخل المؤسسات السياسية وهو واقع نؤكد مختلف الاستقراءات انهلن يتغير في مستقبل قريب واقول ك بانه فيه سياسيين لايعرفون كيفيةالوضوء ولميبق لهم ان اجتازوا عتة مسجد

  • هكدا
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:25

    نحن مسلمون مغاربة و من اراد التملص فليفعل ما شاء
    اما عن الاصل فالعالم كله ابناء ادم و حواء و كل واحد اختار الدين الدي يلائمه و بالنسبة الينا احسنه هو الاسلام و لا يمكن ان نخرج عن الاغلبية و هدا لا يمنع من التعامل مع ديانات اخرى
    و خلقناكم شعوبا و قبائل لتتعارفوا
    اما اللغة فهي للتخاطب و لا يهم عربية او امازيغية او غيرها و العلم في الراس و ليس في الكراس فادا كانت اللغة الانجليزية علمية و احسن من الفرنسية فمادا استفادت منها الدول الافريقية التي تتكلم بها بينما الصين و الهند اخترعا بمجهوداتهم

  • anamar
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:30

    On est chez nous et le nom du pays Maroc et la ville de Marrakech vient de Amur Kouch, la terre des ténèbres ou du coucher.On a pas besoin d'un parti amazighe.On est musulman.On a pas besoin d'un parti islamiste.On a besoin d'un parti solide et véritable qui pense a l’intérêt général et non pour briquer des postes.

  • omar
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:41

    لانريد احزاب نريد حزب واحد الحق خلونا من الخو لخاوي افكار خاوية الله انصر سيدنا

  • جلال
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:43

    الأحزاب الجهوية والعرقية لا تشكل إلا في بلد الأقليات عندما تكون الأقلية مضطهدة يسمح لهم بتشكيل حزب يدافع على حقوقهم متل الباسط والكطلان في اسبانيا والاكراد في العراق تركيا وهذا لا ينطبق على المغرب الأمازيغ هو أصلالبلد وملحها والأغلبية الشعب المغربي الأمازيغ موجودين في كل المدن والمناطق المغربية لا يتركزون في المنطقة واحدة للتعليق رقم 1 قبل توجيه شتائم واتهامات اقرأتاريخ من هو المحجوبي احرضان المقاوم االأمازيغي كبير الذي تمكن من كسر الهيمنة الحزب الاستقلال اللوبي الفاسي كان المعادي الأمازيغ هل تعرف أن احرضان اول الشخص تكلم بي اللة الأمازيغية في التلفزيون المغربي كانت ممنوعة الحديث بيها في التلفزيون وهل تعلم أن احرضان اختلف وعارض الملك الحسن الثاني بسبب اللغة الأمازيغية قام إدريس البصري بتحريض البيدق ابن االمخزان للعنصر لكي ينشرعلى الحزب الوطني الحركة الشعبية ويؤسس حزبه االإداري بدعم من إدريس البصري كي يقسم الحركة الأمازيغية

  • امازيغي سوسي
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:45

    عائلة احرضان عائلة مخزنية بامتياز.مادا قدمت هده العائلة للقضية الامازيغية. الجواب لا شىء. فالمحجوبي احرضان لم يقدم اي شىء حتى لمنطقة زيان التي ينتمي اليها عندما كان وزيرا في عدة حكومات سابقة.الله اعفوا علينا.تنمرت.

  • Si ahardane
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:49

    Oui Mr ahardane franchement ta pas honte toi et ta famille je parle du père boch. ..euh je veut dire ahardane….qu' est ce que vous en savait de la politique…arrêté de faire les chikhates

  • ودادي بيضاوي مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:52

    أقسم بالله العلي العظيم أنني أمازيغي أبا عن جد من نواحي الصويرة ولا أتوقع أن يكون أحد في هذا العالم يكره الامازيغ أكثر مني ومن هذا المنبر أقول للشلوح اتقو الله ان أعمالكم لا يعملها لا يهودي ولانصراني في هاته الأرض السعيدة اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها واكررها اتقو الله وإلا فاسمي الأشياء بمسماياتها ان كان الموقع يسمح لي بذلك موعدنا بعد التراويح

  • جرير
    السبت 11 يونيو 2016 - 17:52

    الى رقم 8
    مبارك العود ولاكيطار

  • مغربي ضد اﻻنقسام
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:04

    ما الهدف من القول أرض أمازيغية وعلم هذه اﻻ بداية لمؤامرة لتقسيم المغرب ﻻ توجد أرض أمازيغية اﻻرض أرض مغربية اسﻻمية سنية من أراد العيش وفقا لقانون المشرع في الدولة فا نستقبلوه ونهزوه فوق رؤوسنا ولي بغا يطبق أجندة اجنبية بحجة مشاكل اجتماعية فهذا نحيدوه من جدر العالم كل فيه مشاكل اجتماعية اوى لبغى يخدم بﻻ مايحتاج يدير حزب يدير جمعية ويعاون أما قاع لبغى يدير حزب في كرشوا لعجبنة وطامع في الكرسي كلنا مغاربة وكلنا فينا ولو قطرة من اﻻمازيغ وحنا ضد التمييز اﻻ بالتقوى ﻻن مسلمون عندنا قومية اسﻻمية

  • مسلم
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:05

    المغرب دولة دينها الإسلام ولغتها الرسمية العربية وهذا شرف بكل المعاني وكمثال أمريكا الشمالية لغتها الرسمية الانجليزية رغم وجود مايقارب 45% يتكلمون الأسبانية والغريب في الأمر هو جل الذين يتكلمون الامازيغية الآن ليسوا أمازيغ

  • Simo-Fez
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:35

    اولا باعتباري امازيغي اقول ان فكرة حزب امازيغي فكرة عبثية لا داعي حتى لمناقشتها…ادخال الهوية في السياسة هو نوع من انواع العنصرية….الاحزاب الموجودة مليييييئة بالامازيغ فما الداعي ادا من تاسيس حزب امازيغي…
    ***ثاااانيا بالنسبة لشخص يسمي نفسه ودادي بيضاوي مغربي رمى ملاييين الامازيغ في سلة البيض الفاسد و توعد بكشف المستور و…اقول له انك لا تستحق ان تمنح لك قيمة النقاش و المكاشفة…فالتاريخ مليء بنمادج فقهاء و علماء و جنود لله و الوطن هم امازيغ…ولربما نسيت ان ملك البلاد يحمل دما امازيغيا….ولكن ماذا عسانا نقول عن كارثة الحقد و الكره و الجهل. انت اتق الله.

  • الواقعي
    السبت 11 يونيو 2016 - 18:49

    اظن حزب الحركة الشعبية لديه هوية امازيغية ولم يقدم مايشفع له لكي يكون في سدت الحكم خلاصة القول كلهم سواسية سواء امازيغي اوغيره لايقدمون شيى لهاذا البلد

  • مغربي حر
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:01

    انا امازيغي مغربي افتخر، احب الخير لبلدي ولا افرق بين هذا وذاك.و اعتقد ان الصهاينة هدفهم معروف والكلام مفهوم. لكن المغفلين مازالوا في غفلتهم. واقول نحن المغاربة اخوة وسنبقى اخوة الى الابد

  • Rabi
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:19

    Voilà les signes du début d'une guerre civile au Maroc ! Un parti amazigh ? c'est ridicule et puis c'est anti constitutionnel ! Un parti politique doit défendre tout le peuple marocain sinon NON

  • Marocain et fier
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:28

    السلام عليكم

    أنا ضد مثل هذا النوع من الأحزاب وضد حزب العدالة والتنمية وضد كل حزب لا يحترم الفصل السابع من دستور 2011

    تُؤسس الأحزاب وتُمارس أنشطتها بحرية، في نطاق احترام الدستور والقانون.

    نظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع.

    لا يجوز أن تؤسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، وبصفة عامة، على أي أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الإنسان.

    نطالب بطرد حزب العدالة والتنمية اللا دستوري من الحكومة!

    بقاء هذا النوع من الأحزاب يفتح الباب أمام من يريد أن يدعو إلى دينه أو عرقه أو لغته!

    حقوق الإنسان تهضم في المغرب وكلما نبهنا الغرب إلى ذلك قابلناه بالرفض مغمضين أعيننا!

    الفاهم افهم

  • Abdou
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:47

    هدا ان دل عن شئ فانما يدل على بداية التخلف والتفرقة وبت الكراهية داخل المجتمعات لخدمت اجندة من يريدون تخريب البلاد اللهم اجعل كيدهم في نحرهم لكل من اراد شرا بهدا البلد الحبيب

  • Argaz
    السبت 11 يونيو 2016 - 19:54

    Monsieur A7erdan veut dire que nous avons 36 partis politiques arabo-islamistes sur la terre amazighe et n'avons pas droit d'en avoir un amazigh, je cherche la logique…… difficile à comprendre, tout ce qui est amazigh n'a pas droit d'exister sur la terre amazighe

  • احمد
    السبت 11 يونيو 2016 - 20:08

    حنا امازيغ والله حتا انا مكنشوفش ضرورة حزب امازيغي.حنا كاع مغاربة عرب وامازيغ وحتي واحد ميفرقنا.وكنتمني كل واحد اهضر علي راسو كما كلت حتا انا امازيغ

  • rifi magribi
    السبت 11 يونيو 2016 - 20:54

    انا ايظا امازيغي والعلم المغربي حمراء فيها نجمة خظراء وكلنا مغاربة شعب واحد من طنجة الى الكويرة ومن يريد الفتنة او التفرقة فليرحل بسرعة الى تندوف او ورقلة.

  • صدق
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:31

    وهل ينقص الامازيغ شيء في هذا البلد الشريف و هل يعانون تمييزا في ولوج حزب أو وظيفة أو خدمات…. بل بالعكس تجد التعاطف بين بعض الامازيغ ونبذ الطرف الآخر فلماذا الدعوة إلى العنصرية التي هي قمة الفتنة ضد الإتحاد الذي هو سر القوة وبه أمان البلد فما بالك بالشعب الأمريكي الذي هو مزيج من شعوب وحضارات ابتداء من الهنود الحمر ورغم ذلك اسمها الولايات المتحدة الأمريكية و من مس القومية فجزاؤه الكرسي الكهرباء أليس المغرب لحمة واحدة فتجد في عائلة زوج أو زوجة أمازيغية و الأبناء خليط . ألم يرد المعمر الفرنسي إضعاف المغرب بالظهير البربري وكان المغاربة فطنين ومتحدين عرب كانوا أو أمازيغ أو أو ورفعوا بشعار الوحدة وقولهم ًاللطيف ً يا لطيف من الفتنة.من زيجات رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صفية من أصل يهودي ومارية من أصل قبطي ولدت منه إبراهيم …
    و السلام. أنشري .

  • مغربي حر
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:38

    مغربنا واحد شعب واحد ملك واحد والاخوة تجمعنا ولن يستطيع احد ان يفرقنا. وتحية للمعلقين الاحرار وشكرا للعاماين في هذا الموقع، صراحة موقع ممتاز. وتقبل الله منا ومنكم رمضان.

  • عبدالله
    السبت 11 يونيو 2016 - 21:55

    آش هاذ المصيبة لي ما عندو هم تولدولو حمارتو، باراكا علينا غير البوليز***، نزيدكم حتى نتوما، راه تا تقلبو على جوا منجل، هاذاك العلم لي تا تفتخرو بيه الأصفر راه في الأخير غاذي يولي كولو احمر او تبقاو لا ديدي لا حب الملوك، هاذ راس الافعة لي منوضين هاذ الحيحة او بغاو يخلقو الفتنة في المغرب راه المغرب خصو يستعمل السياسة ديال الاستسباق بحال مع الارهابيين ويهنينا من هاد الخوانة، راهم أقلية مدعمين من الخارج، أغلبية الأمازيغ بحال أمي مثلا نحسب أنفسنا مغاربة احرار وملكيين رايتنا حمراء وفيها نجمة خضراء، هاذو راهم بحال الارهابيين لا فرق على المغرب ان يقطع راس الأفعى ، الله يرحمك يا الحسن التاني والبصري.

  • Juba
    السبت 11 يونيو 2016 - 22:07

    L'amazighite' n'est pas une ideologie pour qu' elle soit reduite a la forme d'un partie politique. C'est une identite' ou doit fusionner toutes les ideologies. Et puis quelque soit la dure de vie d'un parti ,il restera toujours ephemere alors que l'identite' est eternelle.

  • عبدالله
    السبت 11 يونيو 2016 - 22:17

    والله العضيم أنا بدا يطّلع لي الدم من هاذ الجهل ديال هاذ العرب اجمعين كل ما فيهم وكيف يفكرون .الدول تتحد وتبني مستقبلها وهاد المسلمين يتحاربو ما بينهم وهادا صحراوي وهادا شلح وهادا ريفي اوهادا سني صوفي شيعي، هادشي فاش رابحين، صافي مليت من هاذ الجهل هاذا، والله الى غاذي نضرب على هاذ البلاد وعلى كل ما هو عربي اوغادي نتراح، اللهم مع الكفار او كولشي داخل سوق راسو ما يذخل ليك في حياتك ولا هاذ المصيبة، الفتنة والجهل قتل امتنا الله يستر، ولا تستغربو اذا ضربتكم تالفا او تبقاو لا دنيا ولا اخرة.

  • عادل
    السبت 11 يونيو 2016 - 22:21

    السلام على من اتبع الهدى خوتي المغاربة هناك بعض الاحزاب تنصب نفسها طرفا يتحدت نيابة عن المغاربة وخاصة الامازيغ وتجد بعض الناس يتحدتون عن الاقصاء وكان عرب المغرب يعيشون في الرفاهية دون غيرهم لدلك ارجو من الناس الدهاب الى البوادي او ما يصطلح في لهجتنا الدارجة العروبية ليرى الفقر والتهميش و البطالة راه حنا كلنا كاناكلو طنجرة وحدة الله يهديكم و راه ماكايناش شي عاءلة ما فيهاش نسب مختلط انا مي شلحة اصلها من ايت با عمران وبا عربي من ولاد زيان و عمرهم كان بيناتهم مشكل على التقافة و تعلموا العربية تنفعكم بعدا غير فالقرءان و م درسوا تاريخكم الامزيغي ولكن بدون فتنة الله يجازيكم بالخير

  • حوس
    السبت 11 يونيو 2016 - 22:41

    لبنكيران: ألم تجد في القرآن الكريم ما يبرر الاقتطاع للبرلمانيين المتغيبين…الأدهى أن مبيت الفنادق بالحبة والبارود من ظهر….
    ما بالك يا رئيس حكومتنا قد خرست؟؟؟؟؟

  • العربي العوني
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:01

    إذا أسس البربر حزب بعلم بربري رمز نجمة داوود العرب كذلك من حقهم تأسيس حزب عربي بعلم لا إله إلا الله.
    ما هذا الهراء
    ما هذا الخراف
    ما هذا العجب
    لا وألف لا
    المغرب واحد
    من طنجة إلى الكويرة
    شعب واحد
    من دون نزعة قبلية عنصرية
    علم واحد
    رمز القوة والتسامح
    ملك واحد
    اللهم انصره وايده
    فلن يفلح أعداء المغرب
    مهما عملوا
    فقوة المغرب والمغاربة
    الله
    الوطن
    الملك
    ولا للباربارستان

  • إبراهيم
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:16

    الإسلام يدعو إلى التعايش و التسامح مع جميع الأديان ٠ وكان النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله يدعو إلى الإحسان إلى الجار و كان جاره يهوديا و من زيجات رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صفية من أصل يهودي ومارية من أصل قبطي ولدت منه إبراهيم …
    قال الله تعالى ًإن الدين عند الله الإسلامً .. ًملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين ً ً ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ً وقال جل علاه عن إسلام بلقيس ً إني أسلمت مع سليمان ً ً و أوصى بها إبراهيم بنيه و يعقوب يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ً و كذلك داوود وموسى وعيسى وغيرهم عليهم جميعا صلوات الله وسلامه بدليل آيات قرآنية عديدة . فمن كان متبعا لدين سمح لم يطله التحريف فله ذلك لأن اصله سماوي حق من الله تعالى لكن من كان متبعا للإسلام أو عارفا به و ابتغى غيره فاعلم أنه منافق مرتد ذو هوى وسوف لن يتبع بصدق الدين الذي ابتغاه. فالإسلام جاء شاملا للناس كافة ومكملا .
    و السلام. أنشري .

  • hoceimi copenhagen
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:19

    سبحان الله العظيم وهل لا يوجد العرب منسيين ومهمشين فقراء والناس ديال الكاريان تطيح عليهوم الشتاء في الدار البيظاء والرباط وووووو????? يوجد العديد من البرلمانيين والوزراء هم امازيغ ,نحن كلنا مغاربة والعلم المغربي حمرااااااااااااء وفيه نجمة خظرااااااااااااااء ومن لن يحمد الله فليرحل الى تندوف واقصد هنا الاقلية وليس الكل.نحن نريد المغرب موحد من طنجة الى الكويرة .

  • ANAMAR
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:26

    Je crois que l’état a viole la constitution.article mentionne que les partis sur base religieuse et ethniques sont prohibes alors qu'on a autorise la création du parti a references islamique le PJD.l’état doit remédier a cette lacune, si non demain,on aura affaire a un parti israélite,chiite etc

  • ودادي بيضاوي مغربي
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:36

    خير الكلام ماقل وذل * مول الفز كيقفز * يقول المثل الأمازيغي *شلوح ثلاث أنواع 1شلوح العز 2شلوح الكنز 3شلوح لخنز حشاكم اما أنت يا^سيمو كذا وكذا 29 فالحكم لك بنفسك عن أي نوع من هؤلاء امأ النقاش فماكنه الفايس وأنا ليس لذي اي حساب لكي لا أناقش مع من لا يحبون النقاش والواقع المرير أما سيدنا بعد ألله عز وجل وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ملك ونعم الملوك لا ثم الف لا ان تقحمه في مثل هاته المواضيع وخصوصا هذا الموضوع لا أنتظر إجابتك ولن أقرأها والسلام على من اتبع الهدى النشر وحق الرد

  • راد
    السبت 11 يونيو 2016 - 23:40

    35
    Désolé je défend personne il n y à pas un parti qui travaille pour les marocains mais pour le président et son entourage
    Mais tous les partis sont formés d'une couche barbare du président jusqu'au dernier adhérant

  • ANAMAR
    الأحد 12 يونيو 2016 - 00:03

    commentaire 49
    C'est pur racisme et cela a été initie par Allal Fassi dans le but de casser l'union entre les imazighen.il y'a un seul peuple amazighe et non trois,il y'a de petites différences entre les parlers, ce qui est tout a fait normal, les imazighen sont séparé par des chaines de montagnes et aussi par la radio qui scindent les tranches horaires en trois.Ce probleme n'existe nul part, a la radio inter ou d'autres chaines,on passe les chansons de toutes les langues.Ce classement est injuste. si les bordels existaient dans le Moyen Atlas,c'est a cause des garnisons françaises.si les rifains sont des hommes courageux, cela est du a la pauvreté de son sol.et obliger de s'adonner a la contre bande. les chleuhs surtout ceux de Tafrowt.Pour survivre ,ils s'adonnent aux commerce de détail et par la suite dans l'industrie et le grand négoce.c'est aussi a cause du relief et la pauvreté du sol

  • مغربي حر
    الأحد 12 يونيو 2016 - 00:45

    المغرب بكل مكوناته أمازيغ عرب صحراويين، مسلمين وغير مسلمين له علم واحد ووحيد هو راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء. لا التفرقة ولا للفتنة.

  • فهد
    الأحد 12 يونيو 2016 - 01:52

    السلام عليكم انا اصلي امازيغي من المستحيل تكوين حزب امازيغي اولا الأمازيغ لهم لهجات !وكل واحد كيلغي بلغاه !رفض هدا الحزب منطقي للغاية،واللدي يبحث عن تكوين حزب عن حساب الامازيغ لا شك انه مختل عقليا.

  • Berbère
    الأحد 12 يونيو 2016 - 10:55

    لايوجد معنى من وجود حزب امازسغي لان الناس ماعندنا مانعمل بترجمة نفس الخطابات والافكار والاكاديب هم عايشين في عالم وناس في عالم اخر .
    ناس باغا لي يخدمها ويخدم لها وعليها والخدمة لا تكون لاسواطالسان الحمير ولا اصوات البشر ما تحتاج الى كثرة البرلمانيين را كوكب يوريكم بلادكم واش فيها وحالتها.
    ناس مسابقات بغا لي يطنز عليها ولي يصرف على المعدومين او ما بقاوش باقيين باش يصرفوا ماعاد يستحملون فيكون كافرا بقتل نفسه او شهيدا لسانكم قتلتوه بالفقسة.او يخرب كارها هده البلاد واول من سيقاتل ضدها ويحرقها. العرب بعدا كايطبعوا لاصوت الا زعفوا نتوعنا يكتمون لاصوت حتى ينفجر. من بعد يقولوا اش خاصو هداك مهلي فيه دولة قرانية وعلانية راه لايكفي الواحد يكون لاباس عليه وما يشوف ناس عايشة كيحشرة لا يبالي لها احد.

  • Argaz
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 07:40

    Au no 6
    Si un parti amazigh est anti constitutionnel, pourquoi le PJD qui est parti islamiste ne serait-il pas aussi anti constitutionnel

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق