رصيف الصحافة: أحزاب تساند عودة حركة 20 فبراير

رصيف الصحافة: أحزاب تساند عودة حركة 20 فبراير
الإثنين 20 يناير 2014 - 21:30

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”الصباح” التي أفادت أن شبيبة الطليعة، وشبيبة النهج الديمقراطي، ومنظمة الشباب الاتحادي، وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، تساند حركة 20 فبراير في اليوم النضالي الذي دعت إلى تنظيمه بدعم من مجلس دعمها الوطني الأحد المقبل، وذلك استمرارا في النضال ضد الفساد والاستبداد.

وأضافت “الصباح” أن الكتابة الوطنية لحزب النهج الديمقراطي دعت إلى الاصطفاف إلى جانب 20 فبراير من أجل الاحتجاج على تردي الأوضاع المعيشية للجماهير الشعبية والهجوم غير المسبوق للنظام على ما تبقى من المكتسبات الهشة.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها، أن الحكومة تفكر في تعزيز الحماية والسلامة الجسدية لأعضائها بعد الإعتداءات المتكررة التي تعرض لها عدد من الوزراء في الأونة الأخيرة.. إذ ينصب تفكير الحكومة حول تخيصيص حراس أمن شخصيين للوزراء وهو ما يصعب مهمة بنكيران نظرا لكثرة أعضاء الحكومة البالغ عددهم 39 وزيرا.

نقرأ في”المساء” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران،سيعرض حصيلة عمل حكومتة خلال السنتين الماضيتين في الدورة الربيعية القادمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين. مضيفة أن بنكيران سيقدم في دورة أبريل القادمة الحصيلة السنوية لحكومته طبقا للفصل 101 من دستور المملكة الجديد، والكشف عن أولويات الأغلبية فيما تبقى من عمرها ، وأن رئيس الحكومة كان يعتزم تقديم تلك الحصيلة في الدورة الخريفية وبالضبط في شهر يناير الجاري، إلا أن التأخر الذي تعرفه أشغال لجنة الخبراء الموكول إليها مهمة التدقيق في الأولويات ووجود ملفات تحتاج إلى المزيد من النقاش بين الحلفاء حال دون ذلك.

نفس اليومية نشرت أن الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل كشفت عن أرقام صادمة تؤكد ارتفاع عدد الرجال المغاربة الذين تعرضوا للعنف من قبل زوجاتهم خلال سنة 2013 بعد أن تجاوز الرقم 2100 حالة.

وفي هذا الصدد أكد عبد الفتاح بهجاجي، الرئيس المؤسس للشبكة، أن العنف الجسدي كان يشكل ومنذ تأسيس الشبكة سنة 2008 ما بين 18 و20%من الحالات الواردة، غير أن هذه النسبة ارتفعت في سنة 2013 لتصل إلى 25 % بسبب تنامي ظاهرة العنف داخل المجتمع المغربي.

“المساء” تطرقت كذلك لتوقيف محمد الهاشمي، صاحب قناة “الحقيقة” الفضائية المتخصصة في العلاج بالأعشاب، خلال دخوله المغرب عبر مطار محمد الخامس الدولي بموجب مذكرة بحث دولية صادرة في حقه من طرف الشرطة الدولية “أنتربول”.

نقرأ في”الأخبار” أن النقابات تهدد بالإضراب العام في حال إقرار الحكومة القانون التنظيمي للإضراب لتضمنه عقوبات سالبة للحرية. وارتباطا بالموضوع قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل، في اتصال مع الأخبار، إن القانون التنظيمي للإضراب بيد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران, أما علي لطفي، رئيس المنظمة الديمقراطية للشغل اعتبر في اتصال مع “الأخبار” هذا مخطط جهنمي محبوك من طرف بنكيران للإجهاز على الحركة النقابية، في حين اعتبر نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحكومة تتهرب من مواجهة قراراتها السياسية عبر العودة إلى تقنين الإضراب.

من جهة أخرى أوردت ذات الجريدة أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طلب من باقي زعماء الأغلبية في آخر اجتماع لهم، منحه تفويضا لكي يتحمل المسؤولية في تمرير جميع القرارات والإصلاحات التي عجزت الحكومات السابقة عن تمريرها، خاصة إصلاح صندوق المقاصة والتقاعد وإلغاء الدعم عن المواد النفطية.

وإلى “صحيفة الناس” التي قالت إن صحيفة “هارتس” الإسرائيلية كشفت أن تقريرا بريطانيا رسميا ـ صدر مؤخرا ـ تضمن أسماء الدول التي أبرمت اتفاقيات لشراء أسلحة من شركات إسرائيلية خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2012 .. مشيرة إلى لائحة التقرير تضمنت 41 دولة ضمنها المغرب.

نفس الصحيفة نشرت أن مسطرة الاستماع إلى خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، تعثرت لخمس مرات بطلب من المحامي ادريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بسبب التزامات حزبية ومهنية ..وأن قاضي التحقيق في الغرفة الرابعة لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء يستعد لتفعيل مسطرة الإحضار بالقوة .

‫تعليقات الزوار

70
  • سقط القناع
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:43

    يطالبون بنكيران بمحاكمة المفسدين حتى اذا تم اعتقال اوادانت احدهم نصبوا انفسهم للدفاع عنه بالغالي والنفيس انها معارضة النفاق والشقاق واكبر المنافقين هو اشكر وشباط

  • الدفاع عن الفساد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:46

    مسطرة احضار اعليوة بالقوة سمعناها منذ مدة لكن لم يحصل.بيد أن ألأكيد هو أن اعليوة منذ السماح له لحضور جنازة والدته رفض الرجوع الى السجن بل اكثر من ذلك رفض ألاستجابة لاستدعاءات المحكمة وظهوره في التظاهرة المنظمة بمركب ألأمير مولاي عبدالله من طرف أتحاد ألاشتراكي.ومن الصدف أن ادريس لشكر الذي يدعي محاربة الفساد يدافع عن شخص اتهم بنهب أموال الصندوق العقاري واستيلاءه على فيلا وسط الدار البيضاء في ملكية الصندوق بثمن بخس.وصدقوا حين رفعوا شعار (الحقيبة أولا).

  • khalid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:47

    Je pense que le maroc est un pays stable et il reste tj stable et 20 febrayer est ne pour brise notre nation

  • مغربي Original
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:48

    20 فبراير هي السم القاطع للفساد و المفسدين و هي الوحيدة التي باستطاعتها ان تخرجنا من هاد الروينة .. والايام ستبين ذلك

  • hicham amsterdam
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:50

    A nos cher diplomes 20 fevrier
    .un conseil ici en holland les jeunes diplomes ne rattent aucune occasion de travailler soi prive devenir entrepreneur ou meme du nettoyage …leurs souci c est de trVailler faite une annee ou 2 comme ces hollandais diplomes et apres allah vas certainemenr vous aidez inchallah bonne chance gaspiller le temps de faire des greves cest mauve pour l economie merci

  • التضحية
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:51

    بنكيران يطلب تفويض لاطلاق اصلاحات هيكلية و منها صندوق المقاصة و صندوق التقاعد و التي عجزت الحكومات السابقة لجرد التفكير في اصلاحهما ،فهذا يذل على ان بنكيران رجل جد شجاع للخوض في الاصلاحات الهيكلية رغم صعوبتها و غير مهتم للانعكاسات التي قد تترتب عن بعض القرارات ،لانه لابد من التضحية قليلا
    فكل الدول القوية اقتصاديا بدات باصلاحات هيكلية و تضحية قليلا من طرف الشعوب ،
    فالتاريخ سيشهذ لك ما تقوم به بنكيران ،واصل في شجاعتك لاتخاد القرارات المناسبة و لا تهتم للمشوشين الذين نهبو البلاد منذ الاستقلال و سيواصلون نهبهم بشتى الطرق

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:52

    االثورة تأتي من الشعب وليس من دوي البطون المتفخة وألأشخاص ألإنتهازيين

    انا مع حكومة بنكيران التي تم إنتخابها والتي تدخل في مراحلها الحاسمة فقد بدا يظهر الخبيث من الطيب وهذا يقود مضجع هؤلاء في سباق مع الزمان للإفشال الحكومة وخططها للإصلاح .

  • مغربي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:53

    20 فبرايرسحابة صيف مرت وانقشعت والتاريخ ﻻ يعيد نفسه.

  • Maroc fort
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:54

    من هم هؤلاء الأحزاب، كم عدد المنخرطين فيها، هذه الأشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم. إذا كان سمع أحد يوما صوت 20 فبراير فإنما بفضل العدل و الإحسان . يوم إنسحب العدل و الإحسان إنطفئ ضوء 20 فبراير

  • مغربي اومي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:55

    هاذ لبلاد خاصها ثورة باش تتقاد الدعوة و شي ناس يخدموا ..

    من اجل ملكية برلمانية .. من اجل تطهير النظام من الفاسدين .. من اجل ارجاع اموال الشعب المنهوبة و تقسيم الثروات العادلة ، من اجل بلاد مصنعة لا مستهلكة و تابعة .. من اجل مساعدة الشباب في خلق مشاريع وبناء مشاريع ونقضي على البطالة و الفقر .. من اجل ان يعيش المغربي في بلاده كانسان لا كحيوان في هيئة انسان ..

  • الشبح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:55

    20 فبراير هو عرض أزياء و موضة ، لنقل كأنهم ممثلون على السجاد الأحمر تحيط بهم الكامرات على البطولات التي قدموها ، كل عشيق مع عشيقته تآزره في معركة مثل معركة دون كيشوت مع الطواحين .
    ماشي هذا الشكل الذي سيغير المغرب إلى الأفضل بل الذين هم قد الكلام قد الفعل سيماهم في
    وجوههم من أثر المعقول شكلا و لباسا و ليسوا مثل ولاد لكبوا بدانون .

  • sana
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:55

    كل هذه الاحزاب تريد خلق البلبلة والتوتر اياكم والانسياق وراء شعاراتهم الخاوية واعتبرو من الدول العربية وما حصل فيها بعد الخريف العربي. صبرتم 60 سنة من الحكم الجائر الا تستطيعون الصبر لسنتيين وبعدها الانتخابات تحسم الامر

  • CHAHB
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:56

    حركة عشرين فبراير فاتت او ماتت او تبريمات لسبب بسيط هو ان اساسها باطل وما بني على باطل فهو باطل

  • Le Mouvement du 20 FIFI
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:57

    Le Mouvement du 20 FIFI est décédé,est enregistré sur la liste des morts disparus,qui avait aidé Les PJDstes à accéder au pouvoir,de manière fulgurante

    Les Opportunistes,les Profiteurs des Mouvements,au même titre que les voleurs,les corrompus tentent de ramener LE MORT à LA VIE…Nous avons tous constaté et vu comment les meneurs de troubles du 20 FIFI sont partis en courant pour aller bénéficier des privilèges dans certains partis politique,on dirait il n y a plus de "FLOUSS"dans les poches des perturbateurs,qui servaient de du défunt mouvement du 20 FIFI pour le chantage….Bon bref!vous croyez que LE PEUPLE MAROCAIN est NAIF à ce point?VOUS DÉMARREZ quand ça n’arrange pas vos petits business et vous arrêtez quand certains partis politiques que vous avez poussé au pouvoir vous promis des privilèges?…cette fois-ci aucune solidarité ni contestation ne serait exprimé si la police fait son boulot de nettoyer les rues de ces VAGABONDS

    On veut plus entendre parler de ce 20 FIFI

  • marocaine maf9oussaa
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:57

    Ils ont tout tenté contre ce gouvernement mais aucune réussite, et maintenant ils vont faire recours au 20 fifi le groupe qui se compose que de laïques et de hâte et aux wakkaline ramadan, j,aimerai juste savoir wach machba3touch man sar9a ? Vous voulez encore gratter ce pays , et bien vous n'aurez rien du out et jamais inchallah laissez nous tranquille et laisser ce gouvernement bosser

  • هشـ.....….....ام
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:59

    مسطرة الاستماع إلى خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، تعثرت لخمس مرات بطلب من المحامي ادريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بسبب التزامات حزبية ومهنية ..وأن قاضي التحقيق في الغرفة الرابعة لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء يستعد لتفعيل مسطرة الإحضار بالقوة
    هل هده الليونة مكفولة للجميع5 مرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:02

    ضعاف العقول والاقصائيون ومستغفلوا تجار الدين سينهالون
    على الفبرايريين بالتكفير والالحاد وأقدح النعوت
    لندع الفبرايرون جانبا
    هل حورب الفسادبالتدرج أو التدحرج؟
    أم احتضنناه وتحالفنامعه وأعطيناهم الفرصة كي يرتبوا أوراقهم(المفسدون)؟
    هل هنالك استقلال للقضاء؟
    هل هنالك عدالة اجتماعية وتوزيع عادل للثروات؟
    هل فعل الدستور الذي هللنا لصلاحيات موسعة مزعومة؟
    هل هنالك مسؤولية مقرونة بالمحاسبة؟
    هل ردت الأموال المنهوبة والمهربة؟هل هل..؟
    مايستغله أصحاب القرار هوضرب طرف بآخر.مواجهة الاسلامي بما يسمى العلماني.والعربي بالأمازيغي….
    لكن هل الفساد يفرق بين العرق واللغة والعقيدة
    الحكمة في تدبير الاختلاف والتصدي للوبي الفساد بطرق حضارية ومعقلنة

  • WATANIONE
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:04

    أي مغربي يوجد في أعلى الهرم من البرجوازيين وأقرباء القصروالسلطة يخاف من الإصلاح يشارك في الفساد ويدعم الظلم ان عدم معاقبة المفسدين الكبارعلى أعلى الهرم وعدم تسميتهم بأسمائهم عوض التماسيح السخيف يعد عاملا رئيسا لتفشي الفساد في مفاصل الدولة٠حان الوقت اليوم لمحاربة الفساد والمفسدين، فمسيرات حركة 20 فبراير التي عمت كل المدن المغربية بالملايين لإنقاذ الوطن من الفساد والزبونية والرشوة وإقتصاد الريع ونهب الثروة الوطنية ،هاهي تستكمل مسيرتها . فلا هي ولا أفكارها لم ولن تموت ! والنصر للأحرار ٢٠ فبراير = الشعب = الكرامة العدالة المساوات
    مختلسي ومهربوا المال العام التماسيح = الذل الظلم ستنتهي الإهانة المستدامة" ستبدأ فعلا "التنمية المستدامة"، ونكون فعلا في ركب الدول المتقدمة نحو الحداثة والديمقراطية والتغييروالإعتماد على سواعد المغاربة وخيرات البلاد بعد إسترجاع الأموا ل لمهربة منها.
    لن يطول عمر الإهانات "كلحس الأحذية وقتل الخادمات والهروات أمام البرلمان "كثيرا لكن سيأتي النصر إنشاء الله في 2014

  • imad
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:05

    الحركة كانت قائمة بتحالفها مع العدل والإحسان
    ولعل سكان طنجة يدركون الفرق بين مظاهرات للحركة بدون ومع الجماعة
    المشكل ليس في الحركة المشكل في الشعب فهو غير مستعد بعد للمطالبة بحقوقه
    نظرا للجهل والخوف على الإستقرار
    لا أعلم لماذا نوصف نحن الشباب بمريدي الفتنة وكأن الثورة تعني الدم والقتل ومصر وسوريا
    نريد حوار أكثر من اسقاط نظام ما , فالثورة هي ثورة على العقول قبل أن تكون على النظام
    من خلال المظاهرات والظغط على الحكومات نستفيد من توعية بالثقافة التحاورية والثقافة السياسية
    بالإضإفة لتحقيق بعض المطالب حتى وإن كانت صغيرة المهم هو الحركة
    لن نخسر شيئ إذا ماطالبنا بمزيد من الحقوق فدول كإنجلترا والولايات الأمريكة لازال مواطنيها رغم
    المستوى الذي وصلو له يطالبون بالمزيد لماذا نحن نقنع

  • مراد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:05

    كلنا مع حركة 20 فبراير من أجل إرجاع كرامة المغاربة ولكن بشرط عدم الإقتراب إلى الملك لأنه يقوم بما علية

  • ALI
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:06

    هؤلاء الانحلاليين لا يفهمون أن المغرب دولة إسلامية و لا يقبل أن يتملق شعبه المسلم بدعوة محاربة الفساد و المفسدين من قبل مجموعة من الزنات و السكارى الذين يلهثون وراء شهواتهم و نزواتهم الدنيوية ليكون أخر همهم مصلحة الشعب
    فهذه الأمة تحي و تموت بالإسلام
    أما الشعب فهو يعرف ما يريد و لا يحتاج لمجموعة منحلة لتمثله

  • من المتضررين بافشل حكومة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:06

    اقسم بالله اني وعالتي لاننتمي لاي حزب ولم نصوط لئي حزب الا على دستور من منبر هسبريس مشكورة انقط بالاف الاصفار لبنكران وبعض وزراءه واتباعه ومن يصفق وينقط له وموعدنا ان شاء الله الانتخابات المقبلة وسب وسبب وسبب القرارت وكل من عارض لفشل يلقب بتمساح ولموشوش السبب الحكرة الذي ينهجه اتجاه الشعب المسالم الصبور الذي يحب وطنه وملك محمد -6نصره الله بكترت زيادات ابتداء من الاجور العليا وعدد لوزراء ولمنتدبات وبدون حقائب السبب ترك الاجور العليا ولمتلاعبين باموال الوطن بزيادة في دبلاسمات وترقيات ولحوافذ واكترمن150الف سيارة تجوب شوارع وطرقات واحياء شعبية ومداشر وبوادي المغرب تصب فيه ميزانية من تامين محروقات واصلاحات يتم تلاعب في فواتره وركبت الحائط القصير وزدت الغني غناء وزدت في عدد لفقراء تنقيطك بلاصفار00 ولمسا بالمقاصة ولمحروقات اي حقد وكراهية واشعال الفتنة تريده لشعب ولوطن استقالتك وحكومتك راحة للوطن

  • sami
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:09

    فهل بامكان هده الاحزأب الصغيرة ان تمول حركة 20 فبراير و لا احد يتحرك بدون مقابل فحتى الجهات التي كانت تدعمهم ملوا لانهم لم يصلوا الى مبتغاهم لان الربيع العربي انتهت صلاحيته

  • امازيغ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:09

    تبارك الله؛ بنكيران كشر عن انيابه كالذئب الجائع. و لكن المشكل ليس فيه بل في الشعب الذي استكان و قبل بالمذلة اللهم زد الشعب المغربي الذل و القهر حتى يدخل عالم غينيس للارقام القياسية

  • ولد الشعب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:14

    السلام عليكم.
    ان حكومة بنكيران نجحت في عدة اشياء كما فشلت في اشياء اخرى وهذا امر واضح. انما السؤال المطروح هو : هل سبق لاي حكومة او حزب ان حقق اكثر من ذلك او هل يمتلك اي حزب اخر المصباح السحري الذي سيمكنه من جعل المغرب جنة.

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:14

    Les magouilleurs d'hier cherchent par tous les moyens possibles et imaginables pour revenir à l'endroit d’enrichissement facile. C'est fini pour vous, il n'y a de solution pour traire la vache. Les robinets sont fermés une fois pour toute. Concernant les boucs émissaires, je vous conseilles d'aller vous former dans une branche technique. Le Maroc aura besoin de vous dans les années à venir. Il n'y aura que le sérieux qui paye par la suite. A part si vous voulez continuer à faire le théâtre, dans ce cas là, allez d'abord le pratiquer dans une école de formation avant de monter sur le podium.

  • un citoyen
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:16

    un dictateur est entrain de naitre dans la peau de monsieur benkirane. je pense que ce monsieur est entrain de jouer un sale jeu.

  • ولد الشعب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:17

    نظراً للحكرة التي طالت الطبقات الفقيرة
    العودة إلى الشارع……….. حتماً ستكون ان شاء الله

  • le rose et le move
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:18

    ها شباط و لشكر يريدون الركوب على حصان حركة 20فبراير البئيسة والكانبوية

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:20

    حتى انا باري حارس شخصي من الدولة اوفابور. راني ديما حادي راسي امكنمشيش في الزناقي الخاويين .اوكتجيني الدربة. ولات الطرقان كلها خطر.

  • موحايد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:20

    واش.هد.الناس.علاش.غدين.الخرجو. بعدة.و.الله.يستر 

  • المستقبل آت
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:25

    معارضي الإصلاح و الإستقرار في هذه البلاد أصابوا بصعار

  • الشعب المغربي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:43

    كنا ننتظر هده المبادرة لنخرج الى الشارع ولنصب سخطنا على حكومة الأوباش ومسيري البلاد
    بن كيران عيق علينا بزاااااف ودابا بغينا الشنق ديالو لأنه أكبر مفسد
    وحاكر على الفقراء
    الثورة تطبخ على نار هادئة ياأبناء وطني

  • كريم كريم
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:44

    أنا سأكون أول الحاضرين وإن لم أخرج يوما في مظاهرة, إنني ساخط كل السخط على حكومة بنزيدان, هذا الشخص قهرنا بالقوانين المجحفة والزيادات الصاروخية والكلام البهلواني الفارغ, أيها الشعب بنزيدان جيء به ليجهز على كل مكتسابتك التي حققها أجدادنا وآباؤنا بالنضال, إلى النضال إلى النضال إلى النضال لإسقاط المهرج بنزيدان, إنه يريد منا أن نخرج للشارع كي يفهم أننا ساخطون عليه, السخط ثم السخط على بنزيدان الذي يريد خلق التوازنات على حساب الضعفاء

  • naoufal
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:46

    لا 20 فبراير ولا يحزنون, خاليو الحكومة بن كيران دير خدمته وحن صابرين عليها , حيت مغرب محتاج إصلاحات عميقة مغتبانش بسرعة ,

  • دسم هواري
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:46

    حركة 20 فبراير جاءت لتغير الوطن فماذا تغير لحد اﻵن؟؟ أما تعليقي على التفويض الذي طلبه بنكيران لتمرير ما لم تستطع الحكومات السابقة تمريره فأقول : تظن نفسك زعيما فمرر ما استطعت تمريره وهاجم جيوب المواطن الذي أوصلك إلى منصبك فإن مصيرك ومصيرنا إلى الهاوية 

  • Amine
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:51

    كن لصا كبيرا : تحضى باحترام الجميع
    لا تكن لصا صغيرا: يستهينك الجميع
    هذا المبدأ اصبح حقيقة في المغرب للأسف ، فيا ترى من له مصلحة في ذلك ، بالطبع هذا من مصلحة لص الزيت المعروف بسراق الزيت تلك الحشرة الحقيرة. فاحذروها عافاكم الله من طباع الضباع ، والخبار فراسكم………….

  • fou kim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:52

    Malheusement les Partis dèçus cherchent des partisants n'importe ou et essaient de porter leure idiologie sur des gents qui doivemt de respect a tous les marocains y compris les partis grâce à eux que nous vivons cette nouvelle ére

  • majid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:05

    دعوة خروج ٢٠ فبراير من طرف هده الاحزاب يفسر وبوضوح قوة ضعفها وهشاشتها .

  • soad
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:08

    اتساال ماذا تبقى لابن………من قوانين يريد تمريرها.يريد ارضأء التماسيح الدين وعد بمحاربتهم مقابل محاربةوتفقير الذين اوصلوه الى الكرسي الذي لم يكن يوما يحلم بالجلوس عليه .انت اذأة في يد التمإسيح وستنتهي مهمتك لان لكل امة اجلها.ولكن ستبقىفي ذكرى كل الاجيال بانك كنت تقول ما لم تفعل وفعلت ما كنت تنهى عن فعله.حسبنا الله ونعم الوكيل.ما ضأقت الا فرجت باذن الله والمظلوم لن يضيعه الله…..هي مسالة وقت وصبر.والله يحب الصابرين.

  • campagnard
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:08

    Félicitations pour ce gouvernement qui a osé ce que les précédents n'ont pas eu le courage de faire. Le peuple marocain n'est pas dupe et sait très bien que ce gouvernement oeuvre pour l'avenir du pays et de son peuple. Quant au mvt 20 fifi c'est du passé et ila épuisé tous ses batteries sans le moindre résultat. Bcp de monde a confiance en ce gouvernement et on lui souhaite plein succès.

  • amazigh-moslim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:15

    salamo-aalaykom…juste voir comme elles sont habillées les demoiselles…on peut dejà penser quel genre de Maroc elles revent…ça ne m'etonnerait pas qu'un grand tsunami ou un vrai deluge abaterait notre pays…est-ce avec des gens comme ça qu'on va construire un Maroc cévilisé…20 FéVRIER ..2M..Mr Assid..Lachgar..et la liste continue..un vrai complot sioniste contre notre identitée notre religion et notre culture…

  • أستاذ
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:20

    نحن مع حركة 20 فبراير قلبا وقالبا وسوف ننظم الى صفوفها لنرمي بحكومة التجويع والتفقير الى مزبلة التاريخ وسيكون يوم ثورة عظيم ومجيد انشاء الله

  • désesperé
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:20

    لا تنسوا أنه لولا حركة 20فبراير لما استفاد ت طبقة الموظفين من زيادة 600درهم فاتركوها تدافع عن حقوق المواطنين الضعفاء

  • N.Swiss
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:27

    Que vous soyez le 20 fevrier, le 19 mars, le 18 avril, le 17 mai, le 16 juin, le 15 juillet, le 14 aôut…, vous êtes tous des Marocains, mais sans violence

  • mouatine
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:34

    Pour ce20 février je leurs disent que nous n'avons plus besoins de vous ni de ses petits partie qui cherchent une place dans la politique nous connaissons qui vous poussent à des blabla pareil les marocains ne sont pas des naïfs

  • bafilal
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:37

    les 4 parties cités veulent participér au prochain scrutin des communes.ils veulent nous faire croire qu ils veulent du bien je l espere.Rester vigilant.C est la seule porte qui reste.nous voulant pas de loups dans les affaires politiques.ils peuvent descendre dans la rue..c est ça qui manque.Peut on savoir ce que vous voulez,être roi ou ministre? Fatacoum al kitar.Stratégie pour dire pardon.nous avons raté le train. 

  • jerimy
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:41

    comment lachgar il est occupe ,. est ce que ces type des pliciens et hors la lois ou quoi

  • حصان طروادة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:44

    أرادت الأحزاب أن يستغل 20 فبراير لتحقيق مآربه بعد أن فشل في زعزعة استقرار الحكومة، فأرادت مطية حصان طروادة وهو 20 فبراير للوصول إلى مبتغاهم ولكن لا يفلحوا، لأن الحركة تمثلها العدل والاحسان بزخمها الجماهيري، وبعد انسحابها من الشارع سقطت حركة 20 فبرايركما تسقط ورقة التوت، ولهذا أرادوا دغدغة حماس العدل والاحسان، ولا تحسبوا أنهم مغفلون تريدون استغلالهم لمصلحتكم الدنيئة، فإنهم يعرفون كل حزب على حدة.

  • Hassan
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:44

    استغرب لما يقع في بلادنا لكن ما استغرب له اكثر هو صمتنا فمنذ تولي بنكيران رئاسة الحكومة و هو يرتكب الجرائم و نحن نراقب من بعيد دون فعل اي شيء

    بالنسبة لي حركة 20 فبراير ضرورية و يجب ان تستجيب و تخرج للشارع

    حيت عيينا

  • Maghrebi
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:49

    اللدين يقولون ان نتائج القرارات الحكومية سوف ترى بعد مرور الوقت نتائجها.الا يعيدون تكرار نفس العبارة التي يقولها مريدو الحكومة. في الهند متلا الحكومة ضخت اموال لدعم صندوف لكي لاتتضرر الطبقات ااشعبية.ليس المس بها.وعلى الشعب ان.يتحمل كما عندنا.عندنا.زغبوا الله هاد ااشعب مسكين ديما ياكل العصا.

  • tarik
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:50

    pr tous ceux qui encouragent ce benkirane.je vous que n avez toujours rien compris. C un monsieur sans programme et en train de ruiner ce pays. Tous les partis dont l article a cite et qui soutiennent le mouvement du 20 fevrier sont des gens honetes et qui n ont jamais ete dans un gouvernement au contraire ce sont les vrais militants des annees du plomb et grace a eux vous etes libre maintenant d opinner . Alors que ces barbus islamistes du PJD ne font qu enfoncer le clou pour les plus demunis de ce pays et vs parlez de restructuration. Vs savez dans de telles refomes les riches s enrichissent d avantage et lrs pauvres s apauvrissent de plus en plus. Vive le roi M6

  • جبان كلبان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:59

    حركة 20 فبراير كانت أكثر جرأة وتقدما في البوح جهارا نهارا بما يقف في وجه تقدم البلاد وكرامة العباد بدون نيات مبيتة وبدون نفاق ونددت بالفساد والمفسدين والتي جهرت بأسمائهم ورفعت صورهم بالبند العريض ولم تتكتم عليهم أو سمتهم بأسماء
    ابن المقفع في كتابه كليلة ودمنة لقد كانت هذه الحركة واضحة في خطابها الذي يمثل نبض الشارع وطموح وانتظارات الشعب رغم اختلاف مرجعية المنضويين تحت لوائها ،فلايهم ان منهم الشيوعيين والملاحدة أو العدليين أو السلفيين لان المطالب كانت كانت موحدة وهي مطالب ان تحققت تكون هي الدليل القاطع على أننا شعب ينعم بالعدل والحرية والديموقراطية وبالتالي بالعزة والكرامة أما غير هذا فمحكوم ومقدر علينا ان نبقى كقطيع يساق وفق أهواء من سماهم بن كيران بالتماسيح ولم يسميهم بأسمائهم لانه ليس له الشجاعة الكافية لفضحهم وإنما له الشجاعة ليتتخندق معهم ويحصنهم بقولة عفا الله عما سلف وطلبه التفويض حتى يقوم بإصلاحات لصناديق كل من المقاصة والتقاعد هذه الصناديق التي أفلست بسبب التماسيح وحكومات الظل تبين بما لا يدع للشك انه يقف إلى جانب التماسيح إذ لم نقل انه بدوره اصبح كبير التماسيح لان الساكت عن

  • ع, البيضاوي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:30

    شبيبات لأحزاب ومنظمات منها العلمانية ومنها الملحدة حركة 20 فبراير تطالب بالإستمرار في النضال ضد الفساد والمفسدين كلنا معها وأنتم ماذا تريدون وبماذا ستطالبون أكشفوا عن نواياكم وأفصحوا عن حقيقة شعاراتكم التي سترفعونها على حركة 20 فبراير أن لا تقبل بخروج هذه السمات شبيبات معها لأن أهدافها غير أهدافكم ومطالبها ستكون غير مطالبكم وستشوه سمعة حركتكم

  • مغربي أفقره بنكيران
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:39

    البعض يقول انتظروا 4 سنوات اخرى حتى الانتخابات التشريعية القادمة ثم أسقطوا الحكومة في صناديق الاقتراع هل سننتظر حتى يصبح ثمن قالب السكر 40 درهم اذا كانت حكومة اللحي تسير بمعدل اقرار زيادتين خلال سنة واحدة كما حدث مع قطاع المحروقات الحيوي الذي ترتفع بارتفاعه جميع أثمنة المواد الاستهلاكية فكيف سيكون بنا الحال خلال 4سنوات يعني نظريا بعد 8 زيادات قادمة في الطريق فلتذهب هذه الحكومة الى الجحيم وعاشت حركة فبراير حركة الشعب حتى لو كان فيها الجن الأزرق وليس الملحدين ووكالين رمضان فقط

  • ذ. خالد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:54

    دعونا مرارا إلى ضرورة عودة حركة 20 فبراير إلى الشارع، فهذا الشعب المخدر بحاجة إلى من يعيد إنعاشه حتى يستعيد الشعور بإنسانيته الممرغة في التراب داخل وطن أكلوه لحما وأمرونا بالتكلف بمصاريف دفن عظامه.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 01:07

    مزيدا من التواصل 20 فبراير الى الامام قدما.

  • JEO
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 01:17

    Le droit est un droit, le devoir est un devoir. Paisiblement et patiemment, vive le Maroc

  • مواطن
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 01:26

    الاصلاح لن يتاتى عن فراغ :
    الرشوة : هزالة الاجور الاقتطاع من الاضراب
    اصلاح التقاعد : توسيع قاعدة الاقتطاع للموظفين البسطاء في حين وزير او برلماني من اي حزب كان يتقاضى مبلغ مهم طوال حياته
    اصلاح صندوق المقاصة : رفع الدعم عن المواد النفطية ولالتالي انعكاسات سلبية على الاثمنة في المواد الفلاحية
    31 وزير و مندوب علاش بالسلامة ….
    2500 dhs موظف المقاطعة او ادارة اخرى برلماني 30000dhs +التعويضات هههه او كيفاش مايشدش الرشوة
    التعليم و الصحة في مهب الريح ، نقص في الاطر و التقنيين و الاساتذة
    نريد تواجد بنوك اسلامية لا ربوية
    نريد تشجيع الشباب لولج السياسة ولما لا قياديي احزاب …( العليوي لشكر…شباط بنكيران براا…)) خليو الشباب يخدمواا هاذ البلاد.

  • صوت الشعب
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 06:03

    إلى الأحرار فقط من أبناء الشعب:
    -يجب إسترجاع الملايير المنهوبة و المهربة للخارج
    -يجب سجن جميع ناهبي و مهربي المال العام
    -إقران المسؤولية بالمحاسبة
    -معاقبة جميع المفسدين (خصوص المقربين من القصر)
    -القطع التام مع الفساد و الإستبداد
    -العدالة الإجتماعية و التوزيع العادل للثروة
    -عدم بقاء الثروة عند الفئة المقربة من القصر
    -القانون فوق الجميع
    -تطبيق مبدأ من أين لك هذا؟
    أظن أن هذه بعض مطالب أحرار هذا الوطن وليس الإنتهازيين (ماسحي الكابة)
    -لكن لتحقيق هده المطالب لابد من تضحيات
    اليد في اليد لنسترجع حقوقنا
    القصر يعتمد على خطة (فرق تسود)
    يضرب الإسلامي بالعلماني السلفي بالملحد الليبرالي بالتقدمي…إلخ
    وفيقوا و عيقوا
    أيها الأحرار نريد أن عرف مايلي:
    هل القصر مع الإصلاح أو ضد الإصلاح!؟
    من المسؤول عن حماية المفسدين و مكافأتهم؟
    من المسؤول عن عدم معاقبة المفسدين؟
    من حق دافعي الضرائب ومنتجي الثروة أن يعرفوا:
    الحقيقة الضائعة…
    من يقف ضد ما يريده الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الشريف العباسي الادريسي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:06

    حركة شباب الرابطة الملكية المغربية

    االثورة تأتي من الشعب وليس من دوي البطون المتفخة وألأشخاص ألإنتهازيين

    انا مع حكومة بنكيران التي تم إنتخابها والتي تدخل في مراحلها الحاسمة فقد بدا يظهر الخبيث من الطيب وهذا يقود مضجع هؤلاء في سباق مع الزمان للإفشال الحكومة وخططها للإصلاح .

  • مغتربة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:07

    الله يهدبكم يا شباب المغرب. من هي 20 فبراير ادرسو تاريخها وانتماءات اعظائها.وبعد دلك قرروا الخروج معها. لو على الفقر فموجود فاعظم الدول وليس ان نقف امام ابواب المنازل او زاوية الحارات ونقول لم نحصل على شغل. الله يهديكم يالمغاربة احنا شعب كناكلو بعضنا واحنا في امان اما الا قامت الثورة فبلادنا فالفاسي يبغيها والشلح يبغيها والريفي والسوسي والدكالي والمراكشي احنا راه غادي تخرج كل قبيلة تقول ديالي.اكتر من اللي واقع في سوريا دابا احنا غادي نتقاتلو مع بعضياتنا . باش تطالبو بالحقوق ماشي عيب ولكن من غير اي انتماءات سياسية او دينية . الله يهديكم ويعاونكم ويبعد الفتنة من بلادنا المغرب فوالله العظيم من خير البلدان. انا عن تحربة اتكلم وليس كلام خاوي.

  • عمر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:14

    هذه الحكومة لم تقدم أي شيء ملموس لحد الآن، وما زلنا نعيش على الإنتظار دون جدوى

  • Nehro
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:33

    متى كانت الأخ اب ضد الفساد و هي الحاضنة له و لا سيما الاحزاب التي كانت بالحكومة. يوم نرى الاحزاب تتبرأ من الفاسدين و لا تدافع عنهم ويوم تخلى البلطجية من الحملات يمكن ان تستبشر خيرا

  • الزنوتي محمد المانيا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:33

    بي الله عليكوم من يوساند 20 فيبرير هوما الشكر وشباط وبنشماس
    هوما يوريدو اللمغرب إن ياكون ميثل مصر هوما يوريدو لي
    حزب العدلة ان يكون خابر كان هوما يوريدو ان تاكون الفوضة
    في جاميع المودون المملكة هوما يوسجيعونا الشباب من اجل التظاهورت
    لكن الحمدالله المالك محمد السادس حافيظه الله عارف الهدف ديالهوم
    هوما مارضاوش ياكون حزب إسلامي في الطليعة ياسيدي خليوه
    إجرب حضو انتوم حكمتو المغرب 56 سنة ماذ قدمتو لي الشباب
    اليوم عاد باناليكوم الشباب ولا حرام عليهوم وحلال عليكوم
    انا موهاجير باصيط لم ننتامي لي ايى حزب كان لكن نتابع مايقع
    في وطاني ونتاءسف لما ياقع فيه اليوم نارا تعدو عن الوزراء والغد
    يعلم الله لك الله ياوطاني

  • أبو طه
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:10

    وإلى "صحيفة الناس" التي قالت إن صحيفة "هارتس" الإسرائيلية كشفت أن تقريرا بريطانيا رسميا ـ صدر مؤخرا ـ تضمن أسماء الدول التي أبرمت اتفاقيات لشراء أسلحة من شركات إسرائيلية خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2012 .. مشيرة إلى لائحة التقرير تضمنت 41 دولة ضمنها المغرب.

    الخبر لمن لا زال يشك في تطبيع المطبعين و علاقة المغرب بإسرائيل، السؤال هو ألا يوجد في العالم من يبيع السلاح غير إسرائيل؟؟ أم هي محاولة لتوهيم المغاربة أن إسرائيل تحمي حدود المغرب و تصهر على أمنه ببيعها السلاح؟؟؟
    يجب أن يعلم المسؤولون في المغرب أنهم غدا يوم نلقى الله سيحاسبون على درهم أو دولار واحد ساهم في قتل إخوانهم في فلسطين الجريحة.
    "الفقيه لي ترجينا باراكتو دخل للجامع ببلغتو" هذا هي مفارقات مغرب لجنة القدس إإإإإإ

  • مغاربة ولكن..
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:51

    تحية نضالية الى حركة 20 فبراير الشجعان ونحن معك الى التغيير..

  • marocain
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:29

    الفساد والاستبداد هو الشعب
    من يعطي الرشوة : الشعب
    من يسرق : الشعب
    من يرمي الازبال في الشارع :الشعب
    من يخرب المنجزات العمومية : الشعب
    من يحرج الاطفال مند الطفولة على ينالو مناصب الشغل التي تنول لهم التدورة
    :الامهات والاباء ادا الشعب

    في كتاب الله :القران : لا يغير الله بقوم حتى ان يغيرالقوم بانفسهم

    اخواني المغاربة هنا بعض الاشخاص في المغرب تعمل لاجندا خارجية وهم
    ينتمون الى شبيبة الطليعة، وشبيبة النهج الديمقراطي، ومنظمة الشباب الاتحادي، وحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، و حركة 20 فبراير
    يردون ان يدخل المغرب في حرب كمتل تونس مصر العراق ليبيا وسوريا
    الله يحفض المغاربة من الشبيبة ديال الحشيشية
    اتركو هاد الحشيشية التي تعد فقط بالعشرات تنبح وحدها كلكلاب

  • ام جنا
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:43

    من هي 20 فبراير منظمة جماعة لانو مافيها حس الوطنية او حس الرجولة كلهم شباب لابس جينز مقطع و بنات متحررات وكل ما واحد اراد ان يطيح بحزب او زرع البلبلة يجيبو هؤلاء من اجل الفساد مادا يريدون نحن نريد التغيير و العيش الكريم وهم مادا يريدون حرية و فساد و علمانية و الحاد نحن اشرف لينا ان نبقى على حالنا و نحمد الله لانو احسن من غيرنا نحن واعون.

  • من شباب 20 فبراير
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:40

    (…. بنكيران طلب تفويضا من وزرائه لتمرير… القرارات و(الاصلاحات) التي عجزت الحكومة السابقة عن تمريرها، خاصة: صندوق المقاصة + صناديق التقاعد + إلغاء الدعم عن المواد النفطية !!! …) معنى ذلك أن بنكيران أسد مغوار على : ( المتردية والناطحة وما افترس الزمان ! ) ونعامة وطاووس مع الناس اللي فـــوق.
    أتمنى على الله ألا تتردد الحكومة الموقرة في المبادرة بمنح بنكيران تفويضا مطلقا للشروع فورا في إصلاحه المزعوم . حتى يتسنى لحركة 20 فبراير المجيدة ، والنقابات العمالية الغائبة ، والتنظيمات اليسارية الصامدة ، وجاعة العدل والإحسان المباركة ،والجمعيات المدنية الملتزمة ، النزول إلى شوارع المملكة مهللة ومكبرة ، ومباركة لبنكيران (نجاحه الباهر) في إصلاحاته الجبارة .

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام