رصيف الصحافة: أدوية ومكملات غذائية تختفي من صيدليات طنجة

رصيف الصحافة: أدوية ومكملات غذائية تختفي من صيدليات طنجة
الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:00

قراءة صحف الثلاثاء نستهلها من “المساء” التي كتبت أن صيدليات عدة بمدينة طنجة تشهد خصاصا في بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي يحتاجها المصابون بفيروس كورونا المستجد، ويتعلق الأمر بالمضادات الحيوية التي تضم عنصري أزيتروميسين وهيدروكسيكلوروكين، والمكملات الغذائية التي تضم “فيتامين س” والزنك أو أحدهما، وهي الأدوية التي تدخل ضمن البروتوكول العلاجي لوزارة الصحة الخاص بمرضى “كوفيد-19”.

نفاد هذه الأدوية راجع بالأساس إلى تهافت المواطنين على اقتنائها وتخزينها في منازلهم خوفا من الإصابة بفيروس كورونا، بل منهم من يتناولها بشكل استباقي لتقوية مناعته تحسبا للإصابة بالعدوى.

ونقرأ في “المساء” أن النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، طالبت عبر مكتبها الإقليمي طنجة-أصيلة بإعفاء الأطر التعليمية التي تعاني أمراضا مزمنة، إضافة إلى المرضعات والحوامل، وذلك بمنح هذه الفئة من نساء ورجال التعليم رخصا استثنائية مؤقتة حرصا على سلامتهم، نظرا لكونهم أشد الفئات عرضة للفتك حسب التقارير الطبية الدولية والوطنية.

وقد سجل المكتب النقابي ذاته، على المستوى الوطني، ما وصفه بالغموض وتضارب في التصريحات من طرف المشرفين على القطاع عقب صدور المقرر الوزاري المنظم للموسم الدراسي الحالي، في الوقت الذي سجل أيضا غياب إشراك حقيقي للفاعلين النقابيين في اتخاذ القرار التربوي، بالإضافة إلى تسجيله إثقال كاهل نساء ورجال التعليم بمهام تنزيل مضامين المذكرة رقم 29/30، وتملص الوزارة من تنفيذ التزاماتها المتفق بشأنها مع النقابات بإخراج مراسيم لحل الملفات العالقة وصياغة نظام أساسي عادل يضم كل نساء ورجال التعليم في إطار الوظيفة العمومية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن أكثر من 1500 طالب مغربي مهدد دراسيا بعد إغلاق روسيا حدودها؛ إذ أوضح بعض الطلبة لـ”المساء” أنهم حلوا بالمغرب شهر يوليوز الماضي على أساس العودة إلى روسيا أواخر غشت من أجل استئناف دراستهم في كليات الطب وغيرها من المعاهد والكليات، غير أن قرار الحكومة الروسية إغلاق الأجواء البرية والجوية والبحرية حال دون ذلك.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” كذلك أن مفتشين من المفتشية العامة حلو بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية للاستماع إلى قضاة بخصوص شكايات ومدى صحة الأقوال التي تتضمنها، خاصة وأن الشكايات رفعت من قبل قضاة، ويتعلق الأمر بنائبين للوكيل العام باستئنافية البيضاء.

وقد انصبت التحقيقات على تبادل اتهامات بخصوص ملف نائب وكيل الملك المتابع في حالة اعتقال بتهم تكوين عصابة إجرامية والارتشاء وتسخير أشخاص للبغاء، بعد إحالة ثلاثة وسطاء جدد نهاية الأسبوع الماضي في الملف على النيابة العامة.

“أخبار اليوم” نشرت حوارا مع مصطفى اليحياوي، أستاذ الجغرافيا الانتخابية بكلية الآداب بالمحمدية خبير في تحليل الأنظمة الانتخابية، أعرب فيه عن اعتقاده أن التوجهات الضمنية القائمة داخل حزب العدالة والتنمية بشأن تقليص مشاركته في الانتخابات المقبلة تبرز واقعية سياسية ستبرر انفراجا سياسيا لا يؤشر على تقدم في مسار الانتقال إلى الديمقراطية البرلمانية المبنية على المنافسة الانتخابية، وإنما على تطبيع طوعي للحزب مع آليات الحكامة الانتخابية التي أفرزتها ثقافة التوافق السياسي ما بعد حالة الاستثناء وإطلاق المسلسل الديمقراطي في 1976-1977، حيث حزب التجمع الوطني للأحرار آلية من آليات توازن القوى المبني على قاعدة الهشاشة النافعة التي اعتمدتها الدولة آنذاك في تدبير مسار الإصلاح السياسي.

وأضاف اليحياوي في حوار مع “أخبار اليوم” أن أي اجتهاد سياسي أو قانوني يرنو التقليل من حظوظ فوز “البيجيدي” في الاستحقاقات المحلية والجهوية والتشريعية المقبلة، قد يؤدي إلى ركوب مغامرة غير محسوبة العواقب في مآل استقرار المشهد السياسي بصفة عامة، والحزبي بصفة خاصة.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي كتبت أن فرقة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش تمكنت من توقيف شخص يشتبه في ممارسته الاتجار بالمخدرات بنفوذ المنطقة الأمنية المنارة، وذلك عقب توصلها ببلاغ يفيد بأن شخصا يتعاطى ترويج المخدرات بنفوذ المنطقة الأمنية المذكورة مستعملا في تنقلاته سيارة سوداء اللون، فتحت على إثره الفرقة بحثا قضائيا تم التأكد من خلاله من صحة البلاغ واستثمار نتائج البحث والتحري في وضع كمين أمني مكن من توقيف المعني بالأمر.

‫تعليقات الزوار

21
  • عادل
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:32

    2020 المغرب لا تعليم لا امن لا صحة لا شغل لا بنية لا تحتية ولا فوقية لا عدالة …..فين مزال غادين بينا .انا لله وانا اليه راجعون

  • Moulin Chicago
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:32

    متى ستنتهي هاده المصرحية . و من هم أبطالها الحقيقبون. ؟؟؟؟

  • Anas fes
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:54

    نعم أخي رقم 2 إنها مصرحية مدروسة . نحن لا نقول أن الفيروس غير موجود . بل هناك معطيات كادبة . لا أريد أن أدخل في الموضوع . ماما فرنسا تسيركم

  • مغترب 2
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:59

    نفاذ الادوية التي يقال انها ترفع المناعة كفيتامين c وقع في فرنسا شهر فبراير حيث لم تتمكن المختبرات الفرنسية ان تجاري السوق نظرا لكثرة الطلب لكن الفرنسيين ارجعوا ذلك الى قانون العرض والطلب ولم تلجا اي جهة لتوظيفه او الركوب عليه كما هو الحال عندنا .

  • mre
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:01

    الأخ chicago المسرحية ستنتهي عندما ستبدأ المسرحية القادمة و لا نعرف بعد ما هي.

  • Zaloufi fatima
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:05

    المكملات الغذائيه في اوربا ارخص في أوروبا ……..وبفارق كبير………هناك مافيا تستغل توزيع الأدوية في المغرب………
    احد الاطباء الامريكيين اخد عينات من الأدوية العالمية المعروفة من المغرب و قدمها لأحد المختبرات لفحصها لمعرفة مطابقتها للجودة…..فوجد نتيجة غريبة انها تفقد حوالي تسعين في الماءة نقص عن الموجودة في امريكا بنفس الاسم………
    من المسؤول عن غش الأدوية في المغرب……؟

  • يوسف زريويل
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:07

    الى 2 و3 معارفين تتكتبوا المسرحية بشكل مقاد و تتقولو فيروس مؤامرة وكذبة ههه هزلتما ..اودي قراو و توعاو و فهموا الامور بشكل منطقي…الوباء كاين منذ ملايين السنين و الملايين من الفيروسات تجوب الارض و تنتظر الفرصة للانقضاض على البشرية…وكورونا رغم انه ضعيف الا انه جرس انذار حتى يطور البشر من مناعتهم عن طريق اهتمامهم بالطب و العلم

  • الدكتور عبدالرزاق
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:09

    قال الخبر:{ حيث حزب التجمع الوطني للأحرار آلية من آليات توازن القوى المبني على قاعدة الهشاشة النافعة التي اعتمدتها الدولة آنذاك في تدبير مسار الإصلاح السياسي}…
    الأحزاب التي صنعها المخزن منذ أول الستينات:
    1) يقوم بتسمين كائناتها الانتخابية عن طريق الدعم المباشر وغير المباشر/ الامتيازات
    2) اختيار {أبطال بدون مجد} على رأسها
    3) تجنيد الأعيان والادارة لخدمتها
    4) تقطيع انتخابي يناسبها
    5) حتى الكوتة الانتخابية تتبدل وتتغير في كل مناسبة:
    2011 العتبة هي 6 في المائة لم تنفع
    2015 العتبة 3 في المائة لم تنفع
    2021 ؟؟؟
    2026 سيأتي عبقري يجعل لكل حي بالمدينة ولكل دوار بالقرى عتبات مختلفة مثل العتبات الشيعية في العراق…
    كل هذه الأساليب انتهت الى إفلاسها…
    آش خاص ؟؟؟
    المهندس تالف

  • عثمان
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:16

    كل يوم يتضح ان هذه مؤامرة من طرف دول معينة.. السيطرة وتدمير إقتصاد الدول وتخويف الشعوب.. لغرض في نفسها.. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم اجعل كيدهم في سفال وأمرهم في وبال واجعل تدبيرهم تدميرا عليهم…. آمين

  • مسلم
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 23:31

    اخواني رقم اثنان وثلاثه
    المسرحيه تكتب بالسين وليس بالصاد.
    وشكرا

  • Khlil
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:15

    صاحب التعليق 2 و 3
    اتفقتما على نفس الرأي و هذا حقكما لكن الغريب و العجيب انكما اتفقتنا أيضا على كتابة مسرحية بمصرحية و هذا خطأ إملائي جسيم.
    ان بعض الأخطاء تفسد سلامة الفكرة و عدالة طرح قضية بدا وجب التنبيه و تقبلا مودتي و احترامي.

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:16

    الى6 – Zaloufi fatima

    المغرب ثاني دولة مصدرة للدواء في افريقيا ومنظمة الصحة العالمية تصنف المغرب ضمن المنطقة الاوربية من حيث جودة الدواء والمغرب حاضر في سوق الادوية اكثر من 30 سنة ولم يسبق لاي دولة ان لا حظت تدني جودة الادوية المغربية وما لا تعلمينه ان كل دولة لها اجهزة لمراقبة الادوية ومدى تطابقها للمواصفات الدولية اما امريكك المزعوم ان كان هناك فعلا امريكي فاكيد انه اقنى الدواء من عند شي عشاب اما المختبرات المغربية فهي تعمل وفق معايير الجودة الاوروبية .
    وانصحك بتصحيح معلوماتك فالمقالات العلمية المختصة بالموضوع متوفرة وبجميع اللغات .

  • امل
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:19

    أتعجب لأولئك الذين يستبقون الأحداث ويشترون الأدوية والمكملات للحيلولة دون الاصابة بكورونا و يتركون من هو مصاب بكورونا فعلا يواجه مصيره.
    أنانية لا مثيل لها كأن الموت لا تأتي سوى عن طريق كورونا.

  • ناصح
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:37

    الا أفهم هذا التهافت على لزنك و الفيتامين س هذين المكونين موجودين فيما نأكله؛ المكملات الغذائية الفعالة التي يجب أخذها في هذه الجائحة و التي أثبتت فعاليتها على الصعيد العالمي فيما يخص رفع المناعة و محاربة الفيروسات و الميكروبات و الفطريات هي البروبوليس و غذاء الملكة: ( ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ) سورة النحل.

  • ناصح
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:38

    الا أفهم هذا التهافت على لزنك و الفيتامين س هذين المكونين موجودين فيما نأكله؛ المكملات الغذائية الفعالة التي يجب أخذها في هذه الجائحة و التي أثبتت فعاليتها على الصعيد العالمي فيما يخص رفع المناعة و محاربة الفيروسات و الميكروبات و الفطريات هي البروبوليس و غذاء الملكة: ( ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ) سورة النحل.

  • يعقوب اليعقوبي
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 00:48

    الى الأخ مسلم
    لقد قمت بتصحيح كلمة مسرحية بشكل خاطئ حينما حينما أنهيت كلمة "مسرحيه" بالهاء وشكرا لك

  • نعم
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 01:13

    مسرحية نعم وليست مصرحية والمهم هو التعبير أليس كذالك عبر بالدارجة بالفصحى لأن التعليق للجميع لاننا شعب واحد في وطن واحد من طنجة إلى الكويرة وعاش الملك.الله الوطن الملك

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 01:49

    أعتقد صاحبي التعليق 2 و 3 تعود لشخص واحد لا أعتقد صدفة أن يشتركا صدفة في نفس الغلط في كلمة واحدة من تدخلهما مصرحية عوض مسرحية

  • Zaloufi fatima
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 06:31

    الى المعلق رقم 12 المهتم جدا……..
    اقرا المقال الدي كتبه مصطفى العلوي رحمه الله…عن الاسر الخمسة التي تتحكم في دواء ….. عن شركات صناعة الأدوية بالمغرب تحقق أرباحا صافية خيالية وأسر تبيع ممتلكاتها لتغطية نفقات الأدوية و العلاج أو تتخلى نهائيا عن العلاج…….منذ سنوات تعمل المجلة الطبية الفرنسية Prescrire على نشر تقارير لتقييم الأدوية الجديدة المرخص لها عبر العالم و تكمن أهمية هذه التقارير في كون الجهة الصادرة عنها إحدى الصحف الطبية القليلة المستقلة أي الخارجة عن سطوة شركات الأدوية و من جهة أخرى فهي تضم 93 مادة فاعلة للعشرات من الأسماء التجارية للأدوية و للعديد من التخصصات الطبية تعتبرها المجلة خطيرة و غير فعالة و تطالب بضرورة سحب الترخيص لها و العديد منها يتم تسويقه بالمغرب.

  • Kellou
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 07:29

    المغرب ما فيه حتى حاجة
    امور كثيرة مفرطة الدولة فيها
    مكاين حتى حاجة ولكن الانتخابات الشيء الوحيد اللي اللي ميتزاكلوش فيه

  • ميمون
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 09:19

    انصحكم بعدم تناول هذه الادوية بسبب خطورتها وستبدالها بالحمضيا ت كالليمون و البرتقال كما ان هناك دراسة جديدة تقول ان الفيروس كورونا عرف طفرة جينية واصبح اقل خطورة مما كن عليه من قبل

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 19

بدون تعليك: المغاربة والأقارب