رصيف الصحافة: أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا

رصيف الصحافة: أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:08

تناولت الصحف المغربية مواضيع متنوعة في إطلالة نهاية الأسبوع على القراء، كان أهمها مستجدات السجين صماد عبد المالك الذي قال ليومية “الخبر” إنه دخل السجن حاملا للسيدا، وهو ذات النبأ الذي تناولته “المساء” في ملف خاص، إضافة لما ورد على الصحف الورقيّة من أنباء عن توتر جديد يلوح في الأفق ضمن العلاقات المغربية الاسبانية بسبب تدابير عسكرية تعرفها الجزر الجعفرية، وكذا ارتفاع عدد الشقق والفيلات الشاهدة لممارسات “القمار السري” بالدار البيضاء.

توتّر جديد بين المغرب واسبلنيا..

ساد توتر جديد على الصفو المؤقت للعلاقات بين المغرب واسبانيا، وجاء ذلك بعد استدعاء سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، للسفير الاسباني بالمغرب، أنطونيو خوصي نافارو، من أجل الاحتجاج ومطالبته بتقديم التوضيحات اللازمة عن تصريحات أدلى بها وزير الداخلية الاسباني وقرار الحكومة الاسبانية إقامة مركز امني لجهاز الحرس المدني فوق جزيرة “اشفارن” من الجزر الجعفرية.

ونقلت يومية “المساء” أن المغرب تأخر 24 ساعة في الاعلان عن استدعائه سفير إسبانيا بالرباط.. إذ أنّ الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير الاتصال مصطفى الخلفي، لم يكشف ذلك إلاّ بعد أن سبقته منابر صحفية إسبانية.

ولادة إضافيّة وسط الشارع العام..

أم إضافية وضعت مولودها وسط الشارع العام بالمغرب، وهذه المرة بمدينة امينتانوت عندما رفض جهاز الوقاية المدنية التحرك تقديما للمساعدة ونقلا للسيدة الحبلى صوب المستشفى.. ونشرت “المساء” ان المعنية بالأمر هي من حي “اغرز نتسرفين”، واضطرت لوضع مولودها في ظروف قاسية بمساعدة من نساء الحي بعدما داهمها المخاض في وقت مبكر وهي متّجهة للمركز الصحي المحلي..

“صماد” دخل السجن ومعه الفيروس..

تطل علينا “الخبر” بعنوان رئيس برز فوق صفحتها الأولى عن السجين صماد عبد الملك الذي دخل السجن وهو حامل لفيروس السيدا”.. وكان ذات المعتقل قد سبق وأن اتهم إدارة السجون بنشر الفيروس وسط المعتقل.. وتضيف “الخبر” أنّها حصلت على رسائل بخط يد عبد المالك بمضمون يطالب فيه إدارة السجن بإيفاد طبيب لأخذ عينة من دمه والكشف عن الأمراض المقولة جنسيا.

غضب في وزارة الوفا بعد ترقية غير قانونية..

“الخبر” نشرت أيضا أنّ استفادة موظف كبير بمصلحة التخطيط التربوي من وزارة التربية الوطنية بترقية قد أشعلت غضبا داخل وزارة الوفا.. وزادت اليوميّة أنّ ذلك راجع لكون التقدّم في الوضع الإداري والمالي قد تمّ “دون مبرر قانوني”، قبل أن تضيف أنّ أستاذة مفتشرة بأكاديمية فاس قد تضررت من هذا الإجراء الذي تم تحويره بفضل “النفوذ”.

إنتاجات وطنيّة بامتياز في رمضان دوزيم والأولى ..

تطل القناتان الاولى والثانية بإنتاجات وطنية بامتياز على مشاهدي برامجها خلال شهر رمضان المرتقب حلوله الأسبوع المقبل.. وتورد “الأحداث المغربيّة” أنّ “الأولى” تأخرت لأسابيع كي تخرج لعرض أهم برامجها المرتقبة، وبعضها قيد التصوير كسيتكوم “ماشاف مارا” وسلسلة “الحياني”.. أمّا القناة الثانية فقد استعدت بشكل مبكر لشبكة برامجها الرمضانية التي تعرف أيضا هيمنة للانتاج الوطني مع حضور الفكاهة في سيتكومَي “كلنا جيران” و”بنات لالة منانة”، بالإضافة إلى سلسلتي “حديدان” و”الحسين والصافية”.

شقق للقمار السري بالبيضاء..

ونقلت “الصباح” وجود ارتفاع في عدد الشقق والفيلات المخصصة للقمار السري بالعاصمة الاقتصادية.. مدرجة تصريحات مصادرها عن أرباح طائلة يجنيها المنظمون لهذه الألعاب خصوصا من الخليجيين.

الجريدة كتبت أن العشرات من الشقق متخصصة في ممارسة مختلف ألعاب الرهان (كالبوكير والروليت) بشكل سري حتى لا يتم الكشف عن هوية المقامرين الأثرياء، وذلك أمام غياب للحملات الامنية، من جهة، وحرص الوسطاء على تجنيب المقامرين اللجوء إلى الكازينهات المتخصصة، من جهةأخرى..

“البيجيدي” يجدد هياكله بـ3300 مؤتمِر..

نهاية الاسبوع الحالي تشهد انعقاد المؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية بالرباط.. وحسب يومية “أخبار اليوم المغربية” يرتقب حضور قرابة الـ20 ألف مدعو للجلسة الافتتاحية التي ستنظم بالمركب الرياضي للعاصمة، لتعقبها جلسات مغلقة يحضرها 3300 مؤتمر بغية استيفاء المساطر التي من بينها اختيار الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة وباقي الهياكل الوطنية.

‫تعليقات الزوار

5
  • عمارة السعادة التعيسة
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:11

    وأيضا عمارة السعادة في وسط العاصمة تشهد كل يوم حفلات صاخبة يحييها خليجيون رفقة مغربيات وفيهم قاصرات، وأيضا الشواذ، وللعلم تبعد هذه العمارة عن وزارة العدل ب 50 مترا وأقل من مائة متر عن الإدارة العامة للأمن الوطني. وتضم في طوابقها العديد من مكاتب الشركات وعيادات طبية و محامين و محاسبين وموثقين، وفي طابقها الأرضي مكتب لوزارة الخارجية، والكل يشتكي ولا من مجيب.

  • محمد
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:51

    لقد استفاد مفتش التخطيط من الترقية بدون سند قانوني، مما جعل نقابة المفتشين تتدخل للمطالبة بإجراء تحقيق في الموضوع، ولقد تبين بإن الإدارة تتحمل المسؤولية كاملة في هذه المهزلة حسب تصريحاتها، مما يتطلب إعفاء كل من تدخل لصالح هذا المفتش . إنها سرقة للمال العام ويتم هذا في عهد التغيير والحكامة والشعارات الرنانة…

  • كمال المغربي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:52

    * غلبت القوي على الضعيف*
    نحن بلد لا يملك من القوة ما يجابه به نده
    نقولها بكل صرحة وبكل مرارة ايضا
    نحن الان نداهن ونستعمل جميع الوسائل لتفادي الوقوع في اشتباك مع هذه دولة *الكونكستادوريس*
    ومن رايي ان *الخوف رجلة* لدولة مثل دولتنا التي نتشرف بالانتماء اليها
    و خير مثال هو ما وقع سنة 2002 حول جزرة ليلى التي قامت قيامة ذلك اليوم لولا تدخل الويلات المتحدة الامريكية…
    وانا اعزي نفسي اولا ثم المغاربة الذين لازالت فيهم الغيرة على اعراضهم واقول لهم ان اصبروا فان الايام تدور. يوم لك ويوم عليك.

  • Omar
    السبت 14 يوليوز 2012 - 01:56

    أصبحت إسبانيا تتخبط كالثعلب الجريح حيال أزمتها الإقتصادية الخانقة، تبحث لها عن نصر ديبلماسي كيفماكان لتلميع صورتها بشكل أوبآخر لكي تغطي على فشلها الذريع في تدبير وتطويق أزمتها الداخلية. المملكة المغربية الشريفة ليست غبية إلى هذه الدرجة التي تعتقدها جارتها الشمالية وهي تعلم أن شهر عسلها من امتصاص المساعدات الأوربية من دافعي الظرائب، الألمان على وجه التحديد, وأيام البذخ والعياقة الخاوية قد ولى إلى غير رجعة. وزير داخلية إسبانيا الذي تسلل كالفأر، بالتنسيق للأسف مع جهات مغربية مجهولة رفيعة المستوى في اعتقادي، قدم للحكومة المغربية الفتية فرصة لاتعوض بثمن وتسببت تصريحاته الفاشية الغبية في استدعاء سفير بلاده, الخبراء في المجال السياسي يعتبرون هذا نصرا أو بلغة كرة القدم 1-0. المهم هو كيفية الاحتفاظ على هذه النتيجة وتغيير بذلك الخطة من الدفاع إلى الهجوم و استغلال الربيع العربي بحكم أن الشعوب العربية أصبحت مستعدة للتضحية وللمواجهة.

  • نوفل
    السبت 14 يوليوز 2012 - 13:20

    هذا ما يؤكد على ان المغرب مستهدف لا بد ان يطور قواته العسكرية للتصدي لكل انواع التحرش الجزائري او الاسباني

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 2

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى