رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن

رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن
الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة يوم الثلاثاء نستهلها من” المساء”، التي ورد بها أن المديرية العامة للأمن الوطني أعطت الأولوية في مباريات الأمن للذين اجتازوا فترة التجنيد الإجباري وينوون الترشح لولوج سلك الأمن، مع توفرهم على الشروط الأخرى التي تطلبها المديرية العامة.

وأضافت “المساء” أن أصحاب التجنيد الإجباري سيستفيدون من أفضلية دخول صفوف الأمن، كغيرهم من أبناء قدامى المحاربين ومكفولي الأمة. وجاءت التغييرات الجديدة في الوقت الذي أعلنت فيه المديرية العامة للأمن الوطني عن مباريات للتوظيف بإجراءات استثنائية، تزامنا مع حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها البلاد، بعد أن استفاد مسؤولون أمنيون من دورة تكوينية بالمعهد الملكي للشرطة خاصة بالترتيبات للمباراة التي سيتم الترشيح لها عبر المراسلة بالبريد، دون أن يتقدم المترشحون بملفات لدى المناطق الأمنية بشكل شخصي.

وفي خبر آخر، تمكنت مصالح الأمن بمدينة مراكش من توقيف صاحب وكالة لصرف العملات لتورطه في صرف مبلغ كبير بأساليب السوق السوداء، وبشكل غير قانوني، ودون تقديم أي وصل مقابل عملية الصرف المشبوهة.

ووفق المنبر ذاته فإن عملية الصرف المشبوهة تم اكتشافها بعد الإطاحة بأفراد عصابة متورطة في عمليات تبييض الأموال، تبين أن أحد أفرادها يملك في حسابه مبلغا ضخما، اعترف بأنه نتيجة صرف مبلغ كبير من العملة الصعبة عن طريق الصراف الموقوف، دون المرور بالإجراءات القانونية المعتمدة لصرف هذا الحجم من المبالغ.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن النيابة العامة بمدينة الدار البيضاء أصدرت مذكرة بحث في حق موثقة معروفة بالمدينة، بعد أن صدر في حقها حكم نهائي بالإدانة بتهمة التزوير رفقة أحد المتابعين الذي قام بتزوير توقيع إحدى قريباته من أجل السطو على عقار كان في ملكيتها.

وحسب المنبر ذاته، فإن الموثقة المذكورة سبق أن أدينت بالسجن النافذ بسبب خيانة الأمانة والتزوير.

ومع المصدر ذاته الذي أفاد بأن المرصد المغربي لمحاربة الرشوة وحماية المال العام طالب بفتح تحقيق في الشبهات التي تلاحق صفقات أبرمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بحيث أبرمت الوزارة صفقة دراسة تهدف إلى إعادة تنظيم الوزارة بغلاف مالي يقدر بحوالي 5 ملايين درهم، في وقت يمر فيه المغرب بأزمة اقتصادية بسبب التأثيرات السلبية لجائحة كورونا، وكذا بالرغم من منشور رئيس الحكومة حول سياسة التقشف.

“الأحداث المغربية” ورد بها أن السلطات الصحية في المغرب تنتظر فقط الضوء الأخضر من نظيرتها الصينية للشروع في عملية إنتاج لقاح شركة “سينوفارم” العالمي. وقد دخلت “سوطيما” في أولى مراحل الإعداد للتصنيع، وهي العملية التي تتم بشكل سريع وتحت مراقبة تقنية جد صارمة لضمان احترام المعايير الصحية والتقنية المعمول بها عالميا. وأضاف الخبر أنه من المتوقع أن سيصبح المغرب، ابتداء من الأسبوع الثالث من الشهر المقبل، بلد إنتاج لقاح كورونا، لتسويقه لبقية بلدان القارة الإفريقية ودول الجوار.

وجاء ضمن مواد الورقية ذاتها أن عصابات تهاجم السائقين المغاربة بالرصاص بصحراء مالي، مباشرة بعد مغادرتهم مدينة نيورو الواقعة على الحدود الشرقية لموريتانيا، حيث تعرض سائق شاحنة مغربي لهجوم مسلح، ليضطر السائق المهني، الذي يحمل الخضر، إلى الزيادة في السرعة إلى أن وصل إلى أحد الدواوير المالية المجاورة للطريق حيث طلب النجدة من زملائه السائقين، الذين كانوا في المقدمة، فعادوا أدراجهم لإنقاذه.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن هذا الهجوم لم يستثنِ عابرين آخرين للطريق المذكور، حيث عاين السائقون المغاربة توقيف ثلاث حافلات لسلب الركاب أغراضهم، وكذا صاحب سيارة لنقل البضائع من الكوت ديفوار سلبوه كل أغراضه المشحونة قبل أن يلوذوا بالفرار.

ونشرت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن المخرج ربيع الجوهري والمنتج مصطفى بوحلبة أنهيا تصوير فيلم “سيكا” الطويل حول قضية الصحراء المغربية، إذ قال الجوهري إن هذا العمل السينمائي الجديد هو تأويل شخصي لما قاله الملك محمد السادس في إحدى خطبه : “قضية الصحراء هي قضية وجود وليست حدود”.

وأضاف الجوهري أن هذه المقولة أثارته، بحكمتها وعمقها وتلخيصها لهذا الصراع الاستعماري المفتعل، و”الفيلم هو محاولة مني لترجمة هذه المقولة الحكيمة على شكل صور إبداعية”، وفق تعبيره.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أشارت إلى إنهاء محاكمة 3 متهمين في قضية “حمزة مون بيبي”؛ فمن المنتظر أن تنهي استئنافية مراكش، الاثنين المقبل، مناقشة ملف محاكمة ثلاثة متهمين في أحد الملفات المتعلقة بقضية حسابات “حمزة مون بيبي”، بعدما سبق للغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية المدينة نفسها أن أدانتهم ابتدائيا، من صباح الأربعاء 12 فبراير المنصرم، بعقوبات بلغ مجموع مددها 6 سنوات سجنا نافذا، على خلفية متابعتهم، في حالة اعتقال بجنح المشاركة في القيام بواسطة الأنظمة المعلوماتية ببث وتوزيع صور أشخاص وأقوالهم دون موافقتهم، والمشاركة في توزيع ادعاءات كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم، والنصب ومحاولة الحصول على مبالغ مالية بواسطة التهديد بإفشاء أمور شائكة، والمشاركة في دخول نظام المعالجة الآلية للمعطيات الإلكترونية، عن طريق الاحتيال وإحداث اضطراب في سيرها.

وفي حوار مع “أخبار اليوم”، أفاد بون ولد باهي، باحث موريتاني متخصص في العلاقات الدولية وأمين عام مركز عام نواكشوط للدراسات الاجتماعيات، أن أزمة الكركرات فرضت واقعا جديدا على المسؤولين في المنطقة، يجب أن يعقلوه ويحكموا الضمائر بشأنه قبل فوات الأوان، وموريتانيا بصفتها طرفا محايدا مستقلا بوسعها كأي بلد مغاربي آخر أن تقوم بمساع حميدة وفقا للأعراف الدبلوماسية، سواء على صعيد العلاقات الثنائية أو على صعيد اتحاد المغرب العربي.

وأضاف ولد باهي أن الموقع الإستراتيجي لموريتانيا جعلها بوابة المغرب على القارة الإفريقية، ونأمل أن تفتح الحدود مع الجزائر في المدى القريب.

من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن أكثر من 100 شخصية إيطالية مؤثرة أعلنت دعمها لموقف المغرب من قضية الصحراء. وأعلنت هذه الشخصيات، ومن بينها برلمانيون وأعضاء في مجلس الشيوخ وعمداء وأساتذة جامعيون وباحثون ومهندسون ونقابيون، إضافة إلى جمعيات مدنية وأخرى تعمل في مجال الرياضة ومختصون في المجال البنكي وأرباب العمل من صناع القرار، عن دعمها للقضية الوطنية، إيمانا منها بمغربية الصحراء.

وعلاقة بأخبار المحاكم، كتبت “بيان اليوم” أنه من المقرر أن تصدر غرفة الجنايات لاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 25 نونبر الجاري، حكمها في ملف رئيس الودادية السكنية “المحيط الأزرق” بالمنصورية.

ووفق المنبر ذاته، فإن المحكمة حجزت الملف للمداولة، بعد أن استمعت لمرافعات دفاع الطرفين ومرافعة ممثل النيابة العامة الذي طالب خلالها بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بعشر سنوات سجنا نافذا في حق رئيس الودادية السكنية “المحيط الأزرق” وغرامة مالية وتعويض لفائدة المطالبين بالحق المدني، مع الحرمان من ممارسة الحقوق الوطنية، وثلاث سنوات حبسا نافذا في حق سكرتيرته وشقيقة زوجته، وعشر سنوات سجنا نافذا في حق أمين المال.

‫تعليقات الزوار

21
  • غسان العرب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:16

    اي تفضيل لابناء المحاربين القدامى الدي تتكلمون عنه ، لا يوجد اي تفضيل او توظيف في صفوفهم العكس ابناء الشرطى ، جهاز فاشل بكل معنى

  • خيار غير صائب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:17

    خيار غير صائب … فتكوين الجندي يختلف عن تكوين الشرطي … كما أن تجويد الشرطة يتم عن طريق إختيار أفراد ذات عقول متميزة أما الجسم فيمكن ترويضه و تدريبه …

  • حكيم من القنيطرة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:17

    مبادرة طيبة تستحق عليها المديرية العامة للأمن الوطني كل التنويه

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:26

    تشجيع تجنيد.
    فكرة جميلة جدا تشجيعاً لترشيح نخبة جديدة لتجنيد مستقبلاً.

  • ben lebsir ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:30

    فعلا الاولى لتوضيف في الامن للمجندين هدا شيي له معنى لانه لما دهب لتجندي فهو يستهل الوضيفة في الامن لانه سوف يحب المهنة واتقانها وله تجربة وتدريب

  • ملاحظ
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:34

    ممتاز قرار في محله يستحق التنويه ويشجع على التجنيد مستقبلا

  • امغار ناريف
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:38

    الصحراء. المغربية تنبض في قلوب المغاربة فهي موجودة في ارواحنا وسندافع عنها بالغالي والنفيس ولن نسمح لاي كان ان يمس بوحدتنا الترابية انها مسالة الكرامة نحن دوما وابدا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة نصره الله ونحمد الله ان لدينا مملكة لان تكون ملكيا ليس ان تكون غير ذلك فالملكية هي شعب واب للشعب هو الملك والذي يمد شعبه بحبه وعطفه ورضاه ويسعى الى تحقيق االرفاهية والازدهار والحياة الكريمة لشعبه لانه ملك ذو جدور عبر التاريخ لن يزحزحها احد فاللحمة بين الملك وشعبه تزداد صلابة يوما بعد يوم والنصر حليفه

  • محمد ا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:46

    التجنيد الاجباري تم فرضه على ابناء الشعب. بدل توفير فرص عمل. لا و ألف لا لتجنيد الاجباري

  • مواطن قصري
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:54

    قد يكون المجند استفاد من التدريب العسكري و له خبرة عن المترشح الجديد ولكن يجب اخد بعين الاعتبار الجانب النفسي و الاخلاقي بحيث هما عاملين أساسيين يجب أن يتوفرا في شخصية الشرطي لأنه في تواصل دائم مع المواطن، أما التكوين البدني فسيكتسبُ مع الوقت لأن تدريب الشرطة شبه عسكري و "البيزوطاج" وحده قادر أن يكشف خبايا المتدرب و قد يكون المترشح الجديد أفضل بكثير من المجند

  • simo
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:55

    إلى التعليق 1. المحاربون القدامى مهما منحت لهم الدولة لا يساوى شيئا على تضحياتهم خاصة الذين حاربوا في الصحراء. فهذا الإمتياز لا يساوي تلك الإمتيازات التي يحصل عليها أبناء الأساتذة الجامعيين والأطباء والبرلمانيين والوزراء والمناصب العليا التي أصبحت تتوارث من جيل لآخر. أما عن إدعائك لفشل الجهاز الأمني عندنا فلماذا إذن أنت متحمس له وتستنكر إقصاء الآخرين منه، فاتركه للمفسدين وانتهى الأمر.

  • عبد الرحمان
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:04

    الله يسهل على كل ولاد لبلاد لي كايتقاتلو باش يجيبو طرف دلخبز حلالا طيبا
    ولا عزاء للي داخل قلبهوم الغش والنفاق والدغل

  • Red-Med
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:17

    يجب اعادة النظر في البدلة صراحة تشمئز من النظر اليها

  • مهدي ميد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:17

    فكرة جيدة والله كنت أتوقع ذالك قلتها لبعض أفراد عائلتي منذ بداية التجنيد قلت لهم اذهبو للتجنيد ستكون أمامكم فرص كتيرة للوظائف بخصوص قطاع الطرق بمالي هم تابعين للجيش الجزائري خصوصا بعدما قام المغرب بتأمين الكركرات بشكل نهائي الله يكون في عون سائقي شاحنات خصوصا العابرين مالي لكن سيتذخل المغرب مجددا ولو في مالي هناك فرقة خاصة المغرب لن يسمح بتهديد مصالحه نعرف مالي تتوغل فيها الجزائر بشكل كلي لكن المغرب سيتذخل هو للآخر وإن أرادت الجزائر الحرب في أي مكان نحن مرحبين بها دولة تعيش علي العصابات لا تقدر علي المواجهة

  • مرحبا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:36

    هذه الجزائر أصبحت مصدر إزعاج للمنطقة الجزائر حجر عثرة في وجه تقدم المنطقة الناس في مالي ناس طيبين هم و الموريتانيين و السنغاليين
    لكن نظام العسكر عرقل قيام اتحاد المغرب العربي واليوم يريد عرقلة اندماج المغرب في سوق غرب إفريقيا لحد الآن لم أفهم هذا الحقد المجاني الذي يكنه هذا الكيان السرطاني الجزائر ساندت للمغرب

  • mansour
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:45

    رأيي لا يختلف عن الكثيرين في أفضلية المجند للدخول في الأمن الوطني وأكيد أنهم سيكونون في المستوى التطلعات اما من يقول العكس ويظن أنهم غير مؤهلين فإدارة الأمن الوطني لها الكفاءة في إنتقاء ما يستحق لمثل هاذه المهمة الوطنية. على العموم نتمنى لهم كل التوفيق والسلام عليكم

  • رائع
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:16

    قرار صائب. بالقياس على ذلك أتمنى نفس الشيء في التعليم وأقصد إعطاء الأولوية للممارسين في القطاع الخاص لولوج القطاع العام.

  • key West
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 02:50

    la plus part des policiers aux etats unis ont ete soit dans US Armee, soit Marines

  • medmod
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 05:07

    وماذا عن أبناء متطوعي المسيرة الخضراء لم أسمع ولم مرة واحدة عنهم .

  • خالد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:38

    فترة التجنيد تعلم الإنضباط. الجندي المتعلم الذي يصبح شرطيا سيكون أفضل بكثير لإحلال الأمن في الشارع ولديه جرأة أكثر في التعامل مع المجرمين وأيضا إطاعة الأوامر.

    قرار حكيم!

  • Abdelghani
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:48

    قرار جد صائب وفي الصميم بان تعطي مديرية الامن الافضلية لاصحاب التجنيد الاجباري مما سيسهل الكثير اثناء تدريبهم وكذالك اعطاء الافضلية لحملة الشواهد حسب ما تطلبه المديرية وهذا ما نجده بالفعل بالرطة الامريكية او الاسترالية او الكندية حيث 70% من رجال الشرطة هم جنود قضوا 12 سنة من الخدمة العسكرية واغلبهم لديهم خبرة في افغانستان او العراق حيث تراهم جد منضبطين في خدمتهم والقيام بواجبهم بتفان.كذالك وجب المناداة علئ ابناء قدامئ المحاربين( انا لا اعرف متئ كان للمغرب محاربين واين حاربوا فعلا) اذا كانت لديهم شواهد ولياقة بدنية عالية.يجب ان تكون هناك مساواة في الحق في الوظيفة لئ كافة ابناء المغرب وليس الاسبقية والافضلية وهم كلهم يحملون الجنسية المغربية ولديهم نفس الحقوق.

  • roufthamid
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 10:21

    هده الفكرة قلنها قبل اي شخص يريد التوظيف عليه ان يكون مر بفترة التجنيد الإجباري لكل مواطن ومواطنة بدون إستثناء ولاسيما اللدين يطالبون بالوظائف الحكومية والخاصة إضافة إلى الدين يتقدمون إلى الترشيح للإنتخابات العامة البرلمان ومجالس البلديات ومجلس الغرفة التانية

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة