رصيف الصحافة: أفتاتي يتهم الدولة العميقة بدعم الـPAM

رصيف الصحافة: أفتاتي يتهم الدولة العميقة بدعم الـPAM
الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من”المساء” التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي، رئيس لجنة الشفافية بحزب العدالة والتنمية، اتهم الدولة العميقة بالحشد لحزب الأصالة والمعاصرة من أجل الظفر بانتخابات المجالس الجماعية المنتظر إجراؤها صيف 2015.

وأضاف أفتاتي في تصريح لـ”المساء” أن الدولة العميقة منخرطة حاليا في عملية حشد الدعم لفائدة حزب الأصالة والمعاصرة ، “كما تجري الآن عملية صبغ المستشارين بألوان “البام” واستعمال إمكانات صندوق التجهيز الجماعي لدعم رؤساء الجماعات أصحاب الشكارة والمال المشبوه، وكذا تمكينهم من منشآت الدولة وإمكانات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” يقول البرلماني عن حزب العدالة والتنمية.

الجريدة نفسها كتبت أن موظفا بسوق الجملة اتهم الرئيس السابق لمقاطعة سباتة بمحاولة منحه مبلغا ماليا من أجل إتلاف البرنامج المعلوماتي لسوق الجملة، مضيفا أن الرئيس المذكور كان يدعوهم إلى ولائم بمنطقة دار بوعزة قبل أن يقترح عليه رفقة موظفين آخرين مبلغ 40 مليون سنتيم من أجل تخريب النظام المعلوماتي لسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن المغاربة عازمون على التوجه إلى الديار المقدسة بحيث لم تسجل أي حالة تأجيل أو إلغاء رحلات السفر إلى المكة المكرمة خلال الموسم الحالي، وهذا حسب ما كشفته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأن الرحلات المبرمجة لم يطرأ عليها أي تغيير .

ذات اليومية أضافت أن عددا من المغاربة الذين التقت بهم، مصرون على أداء المناسك بدعوى أن الناس يموتون كل سنة سواء بسبب التدافع أو درجة الحرارة المرتفعة، مفضلين الموت في الأماكن المقدسة إن حان أجلهم وفق تعبير “أخبار اليوم”.

وفي خبر آخر كتبت اليومية عينها إخوان بنكيران يحتجون على استمرار اعتقال أحد قياديهم بمدينة فاس على خلفية تهمة انتحال صفة مستشار الملك وإهانة مفوضين قضائيين خلال مزاولتهما لمهامهما في تنفيذ قضائي بمنطقة المرجة بمقاطعة بنسودة زواغة.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن مستخدمي معهد باستور المغرب فرع طنجة ممن كانوا تابعين لوزارة الصحة العمومية توصلوا بمراسلة من الخازن الرئيسي المكلف بالمركز الوطني للمعالجات بالرباط، يطالبهم بإرجاع المبالغ المالية التي تقاضوها عن طريق الخطأ كأجرة غير مستحقة.

وفي موضوع آخر ذكرت نفس الجريدة أن الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب باشرت بإجراءات رفع دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوربي لدى المحكمة الأوربية العليا، بعدما قام بفرض قرار أحادي الجانب يتعلق بمراجعة أسعار دخول المنتوجات المغربية إلى السوق الأوربية المشتركة.

ومع “الأخبار” التي أوردت أيضا أن إحدى الأسر بمدينة مراكش وضعت حدا لمعاناة ابنها ذي السبع سنوات عبر وقف تزويده بـ”السيروم” وإعلان الوفاة والتبرع ببعض أعضائه الداخلية من أجل إنقاذ حياة أشخاص آخرين بكل من مراكش وفاس والرباط.

وإلى “صحيفة الناس” التي كتبت أن اليهود المغاربة في إسرائيل ومسؤولين في الجمعية المغربية للملكيين في الولايات الأمريكية المتحدة وجهوا رسالة إلى الملك محمد السادس يوم 20 ماي المنصرم يؤكدون من خلالها على تشبثهم بالروابط القوية التي تجمعهم بالمغرب وبالملك محمد السادس، مشددين على أن الصحراء جزءا لا يتجزأ من التراب المغربي وأنهم يبذلون ما في وسعهم لتأكيد ذلك لدى الدول والحكومات.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عينها أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، غاب عن الجولة الأولى من المشاورات مع الأحزاب حول الانتخابات المقبلة، التي ترأسها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمقر رئاسة الحكومة وذلك لتفادي الإصطدام مع بنكيران إذ تقرر تعيين تغوان لتمثيل الحزب في اللقاء.

“الخبر” أدرجت ضمن موادها أن هيئة محكمة الدرجة الأولى باستئنافية الجديدة قضت بـ20 سنة حبسا نافذا في حق الصحافي الذي حاول قتل زوجته داخل محكمة قضاء الأسرة خلال شهر أكتوبر الماضي، وغرامة 10 آلاف درهم للضحية المطالبة بالحق المدني.

ونختم من ذات الجريدة التي أوردت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت أن الأملاك الحضرية التابعة لها خلال سنة 2013 بلغت أزيد من 52 ألفا. مضيفة أن لجنة الأكرية الفلاحية عقدت هذه السنة 51 جلسة تدارست خلالها 432 ملفا، ويتعلق الأمر بطلبات الكراء للأمد المتوسط والمصادقة على نتائج الكراء لهذا الأمد، وكذا طلبات التنازل عن الكراء ومواضيع أخرى مختلفة.

‫تعليقات الزوار

61
  • الاصالة و المعاصرة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:08

    بالفعل هذا واضح للمغاربة باكملهم ،و حذار من هذه الممارسات التي قد تعصف بالاستقرار الاجتماعي و السياسي للمغرب ،

  • عابد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:15

    اذا كنتم متيقنون من ذلك انسحبوا من الحكومة، وأعلنوا العصيان في ميدان التحرير.عوض سياسة النعيق.

  • adala
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:16

    مبررات واهية والتضرع بالدولة العميقة دغدغة لمشاعر الناخبيين و هي حيلة لاتنطلي على احد
    لقد استعملوكم كورق كلينيكس و عندما يحين الوقت سيرموكم الى مزبلت التاريخ
    اليس بن كيران هو رئيس الحكومة اما انه متواطئ او قلت الحيلة والتجربة
    او الكرسي المريح

  • malopman
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:23

    إما كن شجاعا و حدد من تقصد, و إما فلتصمت !!

  • ديك الجن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:28

    بدأ برلماني العدالة والتنمية -صاحب فقاقيع الصابون- يوزع الاتهامت ذات اليمين وذات الشمال للتمويه على الفشل البيِّن -الذي يراه العميان -في تدبير حزبه للشأن العام الوطني عَلَّهُ يظفر بمقاعد تدبير الشأن المحلي فأنَّى له ذلك. والنصيحة التي أقدمها له ليست بطبيعة الحال حَلَّ حزب العدالة والتنمية وإنَّما ما
    يمكن توصيفه بالهدم من أجل إعادة البناء عَلَّ هذا الحل يضمن له الاستمرار في الوجود

  • Mohammed
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:31

    Monsieur AFTATI est un député de la majorité qui a déçu les marocains. Je ne comprend pas pourquoi il ne demande pas des comptes à son chef de parti en tant que membre du PJD, et au chef du gouvernement et chef syndicale en tant que parlementaire. Je préfère le PAM sur le PJD. La vocifération du chef du PJD montre son incompétence. Les tonneaux vides font toujours du bruit pour exister. Il sera bientôt (le PJD) dans les oubliettes

  • atlassi
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:34

    اتهامات لا اساس لها من الصحة وكان هذا الحزب هوفقط الذي له حق التواجد والمصيبة هوسياسة لباجدة لاتشغيل والزيادة في المحروقات والماوالضو…الى سقطو فالاتخابات راه نتيجة لسياستكم اللي هي ضحيو معنا وصبرو معانا الا حكمو الفقها فالكارتة في الانتظارسير اسي افتاتي ضحك على شي حد اخر راه عقنا بيكم

  • 9ari 7sifa
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:38

    ان الشعب بتصويته على مصباحكم كان يترجى فيكم ما وعدتموه…و الدستور الجديد خول لرئيس حزبكم بصفته رئيس الحكومة صلاحيات لم ينلها سابقيه..و للاسف انحصر دوركم في الاتهامات و السب و الشتم وكل ما جادت به السنتكم لتبرير ضعفكم في التدبير السياسي للبلاد…ا بكلامكم هذا يا السي افتاتي تكرسون ضعفكم في المواجهة…ان كان لديكم ادلة فالقانون واضح و ما دور المحاكم ان لم تطبق القوانين في حق المخلين بها….

  • adnane-rabat
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:38

    اقسم بالله باننا لسن بمتحزبين ولانتمي لاي حزب لاكن وباذن الله سنسوط لحزب الاستقلال حزب لبسطاء ولفقراء الذي لم يتطاول على مكتسباتنا ولم يحقد على ابناء الوطن كيف ماكانت مرجعيته -لا- لحزب لاعدالة لاتنمية وملاين لمغاربة ينتضرون بفارغ صبر الانتخابات المقبلة بشعارن الخالد الله محمد رسول الله صلع الوطن الملك محمد 6 نصره الله وصحراء مغربية ورايةلحمرانجمته خضراء ويسقط كل خائن وحاقد وحاقدة ومختلسي ومتلاعبي بالمال لعام وركبين على لفقراء ولبسطاء ولمغيرين صندوق لمقاصة مدعم ملاين لمغاربة حسبنا الله ونعم لوكيل في اصحاب شعارات ولوعود لكاذبة بنكران واتباعه لهم عقدة من كل شرائح صحافة لمكتوبة والاكترونية وتلفزيون ولخرجين ولبسطاء الذين لقبهم بتماسيح ولعفاريت وتعاطفه مع لمختلسين لمال لعام وشكلاط بالملاين وزيادة في اجورهم وترقياتهم من ضهر شعب

  • زرادشت
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:39

    ما دمتم تعترفون بوجود الدولة العميقة معناه انكم قبلتم بتسيير الدولة السطحية.
    في المغرب نسمي الدولة بالمخزن اما مصطلح الدولة العميقة فهو مستورد ولا نعرف معناه.

  • وجدي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:43

    اللهم الدولة العميقة ولا الحكومة العقيمة، بالمناسبة انكم تشتغلون تحت راية هذه الدولة العميقة لكن ارغرقتكم في البحار العميقة

  • Driss akouri
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:44

    Bien sûr avc l'affaiblissement du printemps arabe le makhzén va revenir à son ancien plan qui pour objet de s'accaparer du la vie politique au maroc par le biais du PAM pour lequel il est créé . Mais la faute incombe également les autres partis qui n'ont pas su conquérir les marocains . Ces partis sont tellement faibles et absurdes que leur existence est sans effet sur la scène politique il vaut mieux qu'ils disparaissent mais le makhzén à besoin de ces créatures pour meubler le cirque politique

  • حسن
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:45

    ان دهاقنة حزب العدالة والتنمية لايستحيون من انفسهم لم يعترف بنكيران حين قال ان علي الهمة قد دعم حزب العدالة والتنية في الراحل الاولى من ترؤس ه=ه الحكومة الفاشلة،ولنعد شيئ ما الى الحديث عن حزب العدالة والتنمية الذي يريد صقوره او غربانه ان يظهروا انهم متجدرين في النضال وفي الصراع مع المخزن لاوضح:عبد الكريم الخطيب الذي اسس حزب العدالة والتنمية قد انفصل 1967على الحركة الشعبية الدستورية الذي اسسه مع المحجوبي احرضان ،وعبد الكريم الخطيب هذا قد خرج من دار المخزن وفيها تربى ، ادن بما سيفتخر حزب العدالة والتنمية هل له ارث نضالي اوتايخا في النضال ?ماذا راكم هذا الحزب لكن كما يقول المثل المغربي " لي عرفك اتهن من اصداعك".
    ايها الغافلون ان حزب العدالة والتنمية وخاصة سي افتاتي واترابه يريدون استبلاد الشباب المغربي بخرجاتهم هذه من اجل بداية حملة انتخابية سابقة لاوانها هذا من جهة ومن جهة ثانية للتغطية على فشلهم في انزال الدستور وانجاح التجربة اقصد الانتقال الديمقراطي انه الصيد في الماء العكر فحتى ادا كان السيد افتاتي لا يخشى لومة لائم ان يخشى من ربه،اقول حزب العدالة والتنمية حزب مخزني حتى لايتزايد علي

  • أبو منار
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:46

    غريب أمر هاته الكائنات الانتخابية غريب أمر هدا القوم انه الإفلاس الحقيقي فلتكن لكم الشجاعة واعترفوا بفشلكم في تدبير الشأن العام اما عبارات التماسيح والعفاريت والدولة العميقة ….. فتلك تبريرات لم تعد تنطلي على أحد … إلى مزبلة التاريخ

  • السلاوي سعيد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:47

    إذا كانت هناك فعلا دولة عميقة تشوش على السيد بنكيران وتدعم البام ،كما يصرح به أفتاتي ، فلماذا لم تطبق المجموعة الوزارية للبيجيدي برئاسة السيد بنكيران،ما أعلنوه في بداياتهم كوزراء ومسؤولين ،بأن أي تشويش أو تدخل أو فرض الأمر الواقع ، سيكون بمتابة إعلان حرب ، وجوابنا سيكون الإستقالة في الحين ،لأن الكراسي لا تهمنا ، نحن جئنا للخدمة ولوجه الله . مرت ثلاث سنوات ، ولا أحد من وزراء البيجيدي أصبح يتكلم عن الإستقالة ، هذا ما أطالب أفتاتي وبوانوا الجواب عليه ، أما شبيحة البيجيدي الإلكترونية ، فأعرف جيدا طريقة ردها وأجوبتها .

  • حسن اشمها
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:49

    الاصالة والمعاصرة حزب عالي الهمة , وهذا الحزب لا معنى له بالمقارنة مع الاحزاب الموجودة عند الدول الدمقراطي !!! ماهو برنماجه ? ماذا قدم للمغرب ?
    الحقيقة جميع الاحزاب في المغرب وفي العالم العربي فاسدة والتي ليست فاسدة تسكت في وجه الفساد ولا تحاربه , بل جعلته ورقة تلعب بها لاجل البقاء في المنصب ……
    الله اعلم هذا سيسبب غضب الشعب ولن ينفع معه هذه المرة لا تعديل ولا ترسيم ولاخطاب ولا اي حاجة , لان الناس هرموا….

  • prof FSO oujda
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:50

    البرلماني افتاتي الملقب بالمجدوب لا يعرف الا تلفيق الاتهامات ، الوزراء. البرلمانين. رؤساء الجامعة. الاساتدة لم ينجى منه احد. نطلب منه ان يقدم الدلاءل و ان يتابع المتورطين في المحاكم. اسي المجدوب كفي من الشعبوية الانتخابات مزال بعيده.

  • الرشيدية الهازّا بيّا
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:55

    آ سي الفتاتي مال الpam جاي من المريخ راه الوطنية ليست حكرا عليكم. زعما البوجاديين ماشي مخزنيين .
    الpam و pjd جناحان مخزنيان فقط الأول حداثي و الثاني محافظ لا أقل و لا أكثر.
    لك الله يا شعب تتكالب عليك الأحزاب

  • إن لم تستحيي فقف ماشئت؟
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 22:56

    على أفتاني وإخوانه أن يقدموا استقالتهم من الحكومة ومن السياسة بصفة نهائية إن كانت لهم درة كرامة بعدما أغرقوا المغرب بالديون الخارجية، بالإضافة إلى الفشل الذريع الدي أبانوا عنه في تسيير الشأن العام في المغرب اقتصاديا وماليا واجتماعيا وسياسيا، أما الشعبوية والثرثرة وكثرة الأقوال فلم يفيدهم في شيء، ويكفي أن الغالبية الساحقة من المغاربة اليوم شعبا ونخب سياسية وثقافية وصحافية وإعلامية وغيرهم يتمنون رحيلهم اليوم قبل الغد.

  • محمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:00

    إلى "صحيفة الناس" التي كتبت أن اليهود المغاربة في إسرائيل ومسؤولين في الجمعية المغربية للملكيين في الولايات الأمريكية المتحدة وجهوا رسالة إلى الملك محمد السادس يوم 20 ماي المنصرم يؤكدون من خلالها على تشبثهم بالروابط القوية التي تجمعهم بالمغرب وبالملك محمد السادس، مشددين على أن الصحراء جزءا لا يتجزأ من التراب المغربي وأنهم يبذلون ما في وسعهم لتأكيد ذلك لدى الدول والحكومات.
    —————————————————————-

    شكرا للإخوتنا اليهود ولاعزاء لشياطين الجوار

  • أدمين الشبكة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:05

    إذا كان هذا يعني شيئ، فهذا يعني أن حزب بنكيران بدأ يشم رائحة الهزيمة التي سيمنى بها في الانتخابات المقبلة بفعل منجزاته العظيمة في مجال الزيادات في الأسعار.

    والمنهزم دائما يبرر هزيمته بنظرية المآمرة.

    يعني انهم يقولون لكم مند الآن إذا انهزمنا مستقبلا فليس بسبب الزيادات التي فرضناها على الشعب ولا بسبب عدم محاربة الفساد وإنما لأننا نحن مدعمين فقط من الدولة السطحية، والأخريين تدعمهم الدولة العميقة

    اتهامكم للبام الذي سيكتسح الانتخابات المقبلة يعتبر عن احتقاركم واستخفافكم بالمواطنين الذين ينتمون إليه وهم يفوقونكم في حب الوطن في العدد، ومن يستخف بجزء من الشعب الذي ينتمي الى حزب اخرى فهو غبي ولا يستحق الاحترام.

    وإذا كنا قد صوتنا عليكم في الانتخابات الماضية فليس لأنكم تفهمون في السياسة التدبير، وإنما لان الظرفية التي أتت بكم الى السلطة كانت تتطلب منا التصويت عليكم لكي نستعملكم ك (بارشوك) لامتصاص الاهتزازات التي مرت منها بلادنا.
    والآن بعدما اتضحت الرؤية وعرفنا من كان يقف وراء الخراب العربي لا يسعون لا لتحقيق الحرية ولا الديمقراطية ولا الرفاهية للمواطنين فإنه (ألي دوا يرعف) بالطريقة الشارونية

  • ماروكي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:07

    نقول لبن كيران وحاشية حزبه كفاكم من الشكوى، قْهَرْتُونَا بالشكاوي، وا رَاهْ اللي عندو عندو، على نهار جيتُو الاوائل في الانتخابات البرلمانية وَاش عَاوْناتكم الدولة،
    هيّا يا جيش بن زيدان " اضغطوا على الزر الاحمر"

  • hodhod
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:08

    نداء الى الناخب انك بالقيام الادلاء بصوتك لاي مرشح فانت المسؤول في الاختيار وبهذا اتوجه الى الناخبين الا يييعوا الصوت مقابل بضعة دراهم كذلك ان صوت كل ناخب هو تقرير مصير ابنائه . حذاري حذاري حذاري اليوم تغيرت اوربا ولن تاخذ المزيد من العبيد فلهذا ايها الناخب فكر مليئا لمن سوف تصوت حتى ينقذك مما هو ات فالانتخابات القادمة هي المحك الحقيقي لبناء البلد وتصريف الخدمات لصالح الشعب و ايجاد فرص عمل للعاطلين فمثلا اسبانيا استعانت بالعبيد في زرع الاراضي الفلاحية و تنظيف الشوارع من الازبال وووووووووووووووووووووو
    هذه المهن الشريفة كما قال قائل مغربي لم تعد ممكنة و الان فيه مهن جديدة يحتاجون الى نوع جديد من المهاجرين فيا ترى كم من مهاجر جديد مستعد ان يضحي من اجل البام و الاستقلال?

  • عبد الله
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:08

    بارك الله في مجهودكم السيد النائب المحترم, pam اصلا هو نكرة في مجتمعنا لا يعرفه الا القليل حتى من صنعه, اهمله لانه صفر بلا قيمة
    اما ادا سالت الشعب عن الحزب الوحيد المتواصل مع الشعب, فهو العدالة و التنمية, في عهده عرف المغرب اصلاحات في شتى المجالات تحت الرعاية السامية لجلالة الملك و لا ينكر دلك الا مجحف
    انا لست من الpjd لكن ساصوت لهم ان شاء الله و ساحشد لهم كل من اعرف
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • داحة وجدة
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:17

    رئيس لجنة الشفافية بحزب العدالة والتنمية، اتهم الدولة العميقة بالحشد لحزب الأصالة والمعاصرة من أجل الظفر بانتخابات المجالس الجماعية المنتظر إجراؤها صيف 2015.اقول لسيد افتاتي لمادا لا يسمي لنا هاته الدولة العميقة لاننا ونحن صغار نردد باعتزاز ملكنا واحد ووطننا المغرب فجاة وعندما تمكن حزبكم من الحكم اكتشفتم لنا دولة جديدة داخل دولتنا كما اكتشفتم تماسيح و عفاريت ودالك بالطبع لتبرير فشلكم في اول امتحان لكم في تسيير البلاد فبدل ان تحاربوا الفقر و البطالة تحاربون حزب جمع كل الديمقراطيين الغيورين على مصلحة البلاد و العباد فالمغاربة لن تستطيعوا تغليطهم مرة اخرى بخرجاتكم السينيمائية تخشون حزب البام لانه دخل في قلوب الملايين لانه بقربهم في افراحهم و احزانهم مند نشاته لا كما تفعلون انتم تنشطون الا حينما تقترب الانتخابات كما اعترف لكم بان لديكم نشاط وحيد تبرعون فيه و كونتم تلاميد متخصصين فيه الا و هو الصاق التهم بمعارضيكم و التهكم عليهم بالسب و القدف هنا اطرح سؤال هل انستكم المناصب عن كلام الله و رسوله في الكلمة الطيبة و القول الحسن و التنابز بالالقاب

  • علي. Ali
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:22

    للاسف الشديد ؛ الباجدة عادوا من جديد إلى النواح و التباكي لمغالطة المغاربة . لقد انكشفوا و تعرت عوراتهم السياسية مرة التماسيح و العفاريت و المشوشين و الأوغاد و …. لا انتم جماعة من الفاشلين تحالفتم مع خصومكم ( بعتم الماتش) حتى قبل ان يبدأ ؛ الدولة العميقة او العقيمة هي التي اوصلتكم لتمرير المرحلة حتى تهدا العاصفة و بعدها إلى المزبلة .
    فلتذهبوا غير مأسوف عليكم .

  • بنوري
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:23

    اللهم لاتحركنا زيارة الديار المقدسة يا رب قولوا أمين

  • تطواني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:48

    انا شخصيا مقتنع بان حزب الأصالة والمعاصرة سيكون له شان كبير لانه واضح وجريء في مبادراته ومواقفه وعلى عكس العدالة والتنمية يؤمن ويناقش الرأي المخالف بالمنطق والحق والقانون ومن خلال استطلاع معمق لساكنة تطوان يتبين بان الجميع سوف يصوت على الأصالة والمعاصرة لان حزب PJD الذي يسير المدينة هو أحسن دعاية مضادة للPJD دون تدخل لا دولة عميقة ولا دولة سطحية

  • ملاحظ
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:56

    …..واش مازال ما عرفتوا علاش شادهم الخلعة…..لانهم يريدون ان يستقروا في الحكومة…لمادا…لكي يتركوا الاستوزار لمن تلقوا الوعود من داخل الحزب…..وهدا الترقب يدكرني بطالب التوظيف بالمباراة كان ادا نجح يقول الانتخابات كانت نزيهة…عفوا على الانتخابات…وادا سقط يقول ان المباراة كانت مزورة………..

  • تلزموري
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:02

    كولينا اسي بنكيران وفتاتك اش درتي كرئيس الحكومة في مواجهة الفساد وغي التنمية والتقاعد وقفة الدراوبش بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ

  • متتبع
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:07

    عبد العزيز افتاتي يخوفنا من البام. ولكن ماذا ترك إخوانه في الحكومة للبام: منعوا التوظيف المباشر بدون إجراءات نزاهة المباريات، اقتطعوا من أجور المضربين، يعتزمون الزيادة في اقتطاع التقاعد وتقليص نسبة استفادة المتقاعدين، وفي عهدهم ارتفع مؤشر الفساد بدرجتين… ماذا تركوا للبام وغيره؟ الإجراءات اللا شعبية التي استحيت الحكومات السابقة من مباشرتها، هم مستعدون لتطبيقها من أجل ضمان الاستمرار في مناصبهم. إنهم يخافون من البام ليس حبا في المغاربة، وإنما إشفاقا على المناصب التي حصلوا عليها بفضل دفعة حركة 20 فبراير التي تنكروا لها. خطاب افتاتي لم يعد مجديا لأن تجربة إخوانه مخزية، ولاداعي للاستمرار في توزيع الأدوار (شي يكوي شي بخ). العدالة والتنمية والبام وجهان لعملة واحدة. لا، بل قبل البام كان الخطيب المخزني، وكان بنكيران الذي عرض على البصري المساهمة في تحجيم المعارضة بالجامعات. وأخيرا فضح الكاتب لحسن كرام في كتابه (الذئاب الملتحية) زيف الشعارات التي يحملها افتاتي ورفاقه.

  • لاحزبي
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:10

    حزب العدالة و التنمية يعرف أكثر من غيره أنه كبقية الأحزاب، حزب ضعيف، لا يسمن و لا يغني من جوع. الفرق بينه و بين بقية الأحزاب، أن هذه الأخيرة تعرف جيدا قدرها و ضاربها ب سكتة ، بينما حزب المصباح الذي يشعر بالخوف على مستقبله السياسي ، والخوف هنا معقول و مبرر ، فأصبح يطبق مقولة : خير وسيلة للدفاع هو الهجوم. أفتاتي تكلف بتفثيت و تشتيت الإتهامات في كل إتجاه، ليضهر الحزب في موقع الضحية الذي يعاني من ضربات تحت الحزام من طرف -الدولة العميقة-
    أفتاتي يعلم جيدا أن هذه الدولة العميقة التي لم يسميها ( ربما لقلة الشجاعة ) هو الذي سياتي يوم و بهمسة خفيفة لبقية الأحزاب ، سيجد حزب المصباح وحيدا و لا أحد يقبل بالتحالف معه و هذا جد ممكن في المغرب.
    في هذه الحالة أنصح حزب المصباح أن يستعين يحزب العدالة و التنمية التركي لتشكيل الأغلبية

  • ABDELLAH
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:17

    لا يمكن لحزب الأصالة و المعاصرة أن يحرز أي تقدم بل سيحصد تراجعا خطيرا إلا إلا إلا إذا استطاع أن يطرد كبار المجرمين من صفوفه ، و المساهمة في تقديمهم للمحاكمة مقابل المدة التي حماهم فيها من أقفاص الإتهام ، ماعدا ذلك فهو كمن يحاول أن يكيل الماء بالغربال ….

  • moul lkrwila
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:20

    Les pjdistes ont quasèment oublié qu'ils sont au pauvoir et ils possèdent toutes les mesures coercitives pour dissuader les malfaiteurs et les corrampus conformèment aux dispositions constitutionnelles. Au contraire on constate qu'ils se prennent souvent pour des opposants . On en a marre mais Dieu tout puissant reglera les comptes inchallah

  • jamal gourimate
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:25

    الدولة العميقة الحقيقية هي الشعب المغربي، و لن تدعم PAM بل ستعاقب PJD.

  • Adam
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:27

    Monsieur Aftati, je vais voter PAM pour me vonger du PPS qui a participé au gouvernement de Benkirane, car au moins au PAM il y a des hommes et des femmes de grandes compétences mais chez vous les PJDistes que les bla-bla , à l'exception de Monsieur El Atmani qui a été écarté pour ne pas faire écran a M Benkirane

  • م. أحمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:27

    …. و لا زلت أبحث تفسير للدولة العميقة التي يتحدثون عنها هؤلاء ؟؟؟!!!
    نحن نعرف دولتنا مغربنا الحبيب العريق العتيق الله ينجيه من أمثال هاذ الناس

  • محمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:56

    أفتاتي يتكلم عن الشفافية وعن استعمال المال المشبوه وأشياء أخرى من هذا القبيل، لكن أين كان أفتاتي عندما منح حزبه التزكية لعبدالمولى علي (الرئيس المدير العام لكوماريط-كوماناف)، علما أن هذا الأخير هو أيضا متورط في عمليات تجارية مشبوهة كما أنه محط مساءلة من طرف القضاء فيما يتعلق بتهريب الممنوعات. لعل الشفافية التي يتكلم عنها السيد أفتاتي لها مفهوم خاص بناس حزب المصباح، وهم وحدهم لهم الحق في تحديدها على مقاصاتهم.

  • متسائل
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:05

    صحيح أن حزب العدالة و التنمية هو الحزب الذي حصل على المرتبة الأولى في الإنتخابات الأخيرة و لكن ليس على الأغلبية. المرتبة الاولى جعلت حزب المصباح يدعي أنه حزب الشعب و أن له شرعية شعبية.
    نرد على هذه الإدعاءات بما يلي :
    صّوت لصالح الحزب مليون مغربي ، و إذا إعتبرنا إن عدد المغاربة هو فقط 30 مليون نسمة ، فسيكون 3.3 بالمئة هي نسبة المغاربة الذين صوتوا عليه و إذا افترضنا أن 15 مليون هي التي يحق لها التصويت فستكون النسبة هي 6.6 بالمئة. بمعنى 93.4 بالمائة من الشعب غير معني بهذا المصباح يعني يستخدمون الكهرباء.عن أي شرعية شعبية يتحدثون.
    لنفرض أن بقية الأحزاب دُمجت في حزبين فقط لكي تشكل ثلات أقطاب: قطب إسلامي و قطب يساري و آخر يميني، ستكون النتائج كما يلي: 6.6 بالمئة لحزب العدالة و التنمية (حزب الإصلاح حسب تصنيف بنكيران ) و 93.4 بالمئة مناصفة بين الحزبين الآخرين ( ضد الإ صلاح) .
    و نوضها تأكل التبن ديك الساعة أ بن كيران.

  • سعيد السوسي
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:06

    نحن لان من بدولة عميقة
    و الدولة غير العميقة
    نحن نؤمن بالكفاءة و المصداقية
    كل من فشل في التسيير او التدبير
    يعلق فشله على الدولة العميقة
    و بلغة الباجدا التماسيح و العفاريت
    اقول لكل من و جد امامه تمساح
    و عرقله في عمله يقدم استقالته
    ماشي المعزة كحلة و حليبها بيض
    غي توسدو لكراسا مع راسكوم او ضربو
    الرواتب الصحيحة او ماتديرو زفتة او قولوا
    الدولة العميقة التمسيح العفاريت
    اذا صدق قولك يا سي افتاتي و الله
    الى احسن هدية غدي تقدمها هد الدولة
    العميقة لهد الشعب هو ازاحتكم

  • non pjd
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:55

    مكتسبات كثيرة لحزب الاستقلال دمرها حزب العدالة والتنمية الذي جاء لحماية الفساد والمفسدين
    نعم لحزب الاستقلال

  • superbougader
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:37

    أنا شخصيا أرى أن البعض بدا حملته سابقة لاوانها إن لم أقل أن جل الاحزاب و في كل خرجاتها هناك ما يشتم فيه أن الحملات الإنتخابية قد بدأت قبل أوانها بل حتى قبل الإتفاق على خط توافقي للكيفية التي ستجرى بها الإستحقاقات القادمة وذلك ليس بتقديم برامج و رأى واظحة لمواجهة متطلبات المرحلة القادمة و لكن بتجاذبات سياسوية و استقطابات يشيطن فيها البعض البعض الآخر لمآرب و مصالح شخصية و حزبية ضيقة قد تزيد في تنفير و عزوف المواطن من عملية قد يتمثل له فيها أن دار لقمان على حالها . أذن على كل الاحزاب أن تحترم نفسها و تتحمل مسؤوليتها للرفع من مستوى العمل السياسي لتسترجع الثقة المفقودة علما أن الشعب المغربي يراقب بذكاء كل ما يجري و إن هو لاحظ ما يتنافى مع روح دستور 2011 فإنه لن يقبل أن يكون مجرد أوراق انتخابية أو كومبراس لتأثيث المشهد . إذن يجب أن نعمل جميعا على استمرار المسار الدموقراطي و نجاحه لان أي خطوة إلى الوراء ستكون عورا غير محمود /يا الله تافقوا باش نزيدو لقدام راه التاريخ مكيرحمش /أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • hodhod
    السبت 21 يونيو 2014 - 04:06

    24 – عبد الله
    شهادة الغرب ان اول حكومة في المغرب عرفت كيف تساير العصر. لكن الان يجب
    منح الفرصة ل20 فبراير كي يدوم الاستقرار في البلد و طرد حزب البام و الاستغلال لانهما باعا الطرح منذ زمان.

  • said
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:17

    moi je vais vendre ma voi au prochaine election pour 200 diram. au moin j'aurais 200 diram. Au moins les depute qui achetent les voix donnent quelque chose au gens. que va me donner benkirane et son parti ? rien. alors mes compatriote vendez vos voix. c'est tout ce que vous pouvez gagnez pas plus

  • محمد س
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:42

    ما هذا الهراء ايها البيجيديون ؟ بيدكم سلطة الحكومة وتشتكون من العفاريت والتماسيح والدولة العميقة ، إنكم تدعون المظلومية لاستدرار تعاطف الشعب معكم ونسيتم ان الشعب فطن إلى أساليبكم الملتوية ، وفقد فيكم الثقة لأنه لأول مرة يجد نفسه أمام حكومة عاجزة ، حكومة فاشلة ، لا تتقن إلا شيئا واحدا هي الزيادة في كل شيئ ، الزيادة في المحروقات ثم أععقبتها زيادات مباشرة وغير مباشرة مست جميع المواد وكذا الخدمات ، هذه الحكومة ربما الوحيدة في كل الحكومات التي عرفها المغرب التي تفننت في استنزاف جيوب المواطنين مدعية الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ، ولكنها في الأخير قامت بالتطبيع مع هؤلاء من خلال إطلاق شعار " عفا الله على ما سلف "
    أريد فقط أن أفهم ماذا تقصدون بالدولة العميقة ؟ من هم التماسيح والعفاريت الذين يوشون على حكومتكم ولم يتركوها تعمل وتنفذ برنامجها ؟ وإذا كانت لكم الشجاعة والجرأة اللازمة وتمثلون فعلا الشعب فافضحوا هؤلاء وألئك أو قدموا استقالتكم من الحكومة لأنكم عجزتم وفشلتم في محاربة الفساد كما تدعون صباح مساء في مهرجانات حزبكم وخرجات قيادييكم الإعلامية

  • monsifff
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:27

    اخترع الخوف والجبن السياسي في هذا البلد مصطلحات لا توجد في اي دولة اخرئ.الدولة كمصطلح نعرف بأنها هي البلاد بكل مكوناتها بدءا من حدودها الجغرافية وتاريخها مرورا برموز سيادتها ثم شعبها ومقدراتها ونظامها.واذا الحقنا بهذا المصطلح نعتا مثل -عميقة-ضاع مفهومها.انها لغة التلميح ولاشارة بالأصبع من تحت الكم لأناس اشتد بأسهم ولا يقوئ ناعتهم علئ مواجهتهم.وفضل الأرتجاف واختلاق المصطلحات لعل حزبه المشؤوم وفريقه الضال يجد من ينصت لأكاذيبه الغارقة في الشعبوية والخداع.مع اقتراب الانتخابات سيصبح هذا الحزب المتخلف ذئبا شرسا مدافعا عن حقوق الشعب ضد (الدولة العميقة) اودي الله يعطينا وجاهكم نشطحو بهم عريانين.ونزيد نأكد ليك واحد النصيحة قالها ليك واحد خونا هنا(اما ان تكون شجاعا وسم من تقصد او ابتلع ريقك ودع لسانك ينكمش بين اسنانك)

  • كريم
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:12

    الخطا الكبير الذي سقط فيه حزب العدالة هو الزيادات المهولة في الاسعار دون مقابل في خلق فرص الشغل و تشجيع الاستثمار و تطوير التعليم و الصحة و البنية التحتية و عدم ادخال الابناك الاسلامية،لذا اتوقع هزيمة نكراء و مذلة لهذا الحزب

  • hamid
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:44

    Dans la pratique politique, y a que les resultats qui comptent, vos résultats Mr Aftati jugent d'elle meme.
    Personne n'oublira que vous avez écrit à l'ambassadeur de la France un jour contre notre Patrie, le passé fera toujours partie des éléments de jugement.
    l'endettement, les prix des produits de consommation, le travail, l'enseignement, les droits et les libertés….vous n'avez rien foutu Mr Atfati alors quand on a rien fait …on se tait.
    malgré ta grande gueule!!!!

  • محمد الصابر
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:47

    لايمكن لحزب PAM أن ينجح في الانتخابات لانه يفتقر الى القواعد والشروط التي تؤهله لذلك ، وقد لايتقبل النتائج وستصدم كوادره من هذه اللعبة ـ وهذا واضح ـ لانه يراهن ويقامر منذ الآن ضدا على المغاربة في التفوق والقيادة بزززززز ، وحتى اذا نجح ـ لاقدر الله ـ فان الفوضى ستعم منذ البداية لان المغاربة يعرفون من هو PAM وماذا يأكل ويشرب وماذا يتنفس ومايكنه للمغاربة من حكرة واستخفاف وماذا سيكون عليه المغرب في عهدهم من تضايق ومسطرية وجبروت وتظلمات وويلات و… ، لذلك فان فرضه على المغاربة وتهييئه بشتى الطرق هو تهويل للشارع ومغامرة تقنية محسوبة بشكل أعوج ومقلوب اقتصاديا واجتماعيا وحتى سياسيا وثقافيا وأمنيا ومن لدن الجميع.

  • marocain
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:14

    لم أر يوما في حياتي و لم أجد يوما في كتاب أن حزب لديه الأغلبية و يترأس الحكومة و في نفس الوقت يتكلم بصيعة المعارضة.

  • hassou
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:24

    صراحة هذا الحزب اصبح خارج الإطار و اسطوانته المشروخة التي انطلت حيلتها على المغربة في الإنتخابات السابقة لن تنطلي عليهم هذه المرة
    فلقد جربناكم جربناكم و اتضح لنا أنكم اقبح من سابقيكم فلن تنفع المساحيق في تجميل وجهكم القبيح الدميم
    انا ادعو ا المغاربة للتصويت ضد هذا الحزب الذي جعلنا تحت الحداء و داسنا و داس علينا و مرمدنا في التراب و لم تنظر بعين الرافة لحالنا بل نهرنا و تبرا منا
    فلنتبرأ منه , و الدولة العميقة التي يتحدت عليها هذت الأفتاتي لم تدهسنا تحت عجلات سيارتها بل هم من فعلوا
    اتمنلا ان يعاقبكم الشعب عقابا شديدا بأن لا تحصلوا على اي مقعد في البرلمان لكي نستريح من وجهكم القبيح و من كلامكم المخادع و من نفاقكم يا حزب المنافقين يا حزب الإنتهازيين قبحكم الله و لعنة الله عليكم إلى يوم الدين

  • الصديق
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:42

    والله لم اعرف موقع السيد افتاتي هل اخي انك في الحكومة؟فما دور رءيس الحكومة للأسف شرح تم سمعت السياسة الى جانب حزب التقدم والاشتراكية بقبول الدخول في الحكومة هذا ماكان تنتظره الحكومة وتقول لكم في النهاية شكرًا انسحبوا كما انسحب زمان حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية والاتحاد الاشتراكي والآن جاء دور التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية لكي تنشوهكم الحكومة الخفية كالهمة واعوانه انا دخول كم في الحكومة مؤامرة نتائجها واضحة الانهزام في النهاية ويرمى بكم الى مزبلة التاريخ كما جرى لمن سبقوكم .كيف يعقل ان يكون لشخص جميع الصلاحيات.لا بد من تحديد المسؤوليات كيف يعقل ان يصبح المفسدون مستشارون للملك؟ اضن انه وصلت الفكرة.

  • aziz
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:10

    للأسف الدولة العميقة تريد الرجوع بالمغرب إلى سنوات الرصاص فإذا كان في مصر السيسي فإن الخطر الذي يهدد استقرار المغرب هو ممارسة حزب التراكتور وأذنابه في الداخلية والإعلام يشنون حربا لذبح الديمقراطية والعودة بالمغرب قرونا إلى الوراء. نعم يريدون أن يشوهوا صورة المغرب ويسفهون ما تحقق فواقع الممارسة يبين كيف يتحرك هذا الحزب بمختلف جهات المغرب وبدعم وواضح من بعض رجال السلطة. فبجهة مراكش لا حديث للناس إلا عن الدعم المفضوح لوالي الجهة وبعض العمال كعامل مراكش لهذا الحزب والإعداد لإعدام الديمقراطية في انتخابات 2015. الكفيل بإعادة الأمور إلى نصابها هو إشراف لجنة مستقلة على الانتخابات والضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين من الكائنات الانتخابية ومن يتواطأ معهم من رجال السلطة. كما أن للمواطن الواعي بالمرحلة دور كبير في تفويت الفرصة على المفسدين وفضحهم بدل السقوط في فخهم وترويج الأكاذيب والإشاعات التي تريد تشويه ما يعرفه المغرب من إصلاحات وإجراءات؛ حيث أن المشاركة الفعالة في الانتخابات بدل المقاطعة والسلبية سيشكل ضربة قاضية للمفسدين ويقضي على أحلامهم.

  • التاريخ
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:47

    للتاريخ فقدنا التقة التامة في الاحزب .ولهذا صنع حزب الاصالة والمعاصرة واقول صنع وواضح ان القصر هو من صنعه اما لانه لم يجد في الاحزاب الموجودة مشاركا او انه يعرف جيدا انه لا فا،دة منها وانها ملوثة بالفساد .حزب الاصالة صنع وفرض وقبلته الاحزاب واعيدها قبلته الاحزاب اذا لا اقبل نباحها اليوم .حزب العدالة جا، بفضل الحراك الشعبي وليس بفضل نضاله بين قوصين لولا المغاربة لما حلم حزب العدالة بالحكم ولا بنكيران بل بالاحرا كان اليوم الهمة هو من كان سيكون ر،يس الحكومة. اليوم ضهر جليا انه كل هذه المصرحية كانت فقط لمتصاص غضب المغاربة .بنكيران ظهر واظهر انه مجرض موظف يخدم مصلحة الدولة كما يقال العميقة وضحا بحزبه وبثقة المغاربة ليس لانه رجل المهام او مصلحة البلاد كما يغني دا،ما هو وغيره من الاحزاب الاستقرار الاستقرار الذي يريد الاستقرار ويحافض عليه هو الشعب المغربي الذي رغم كل شي، لازال يطالب ويلح علا الاصلاح ومحاربة الفساد بسلمية رغم القمع والتضييق.. الشباب المغربي دهب للمحاربة في دول اخرا ولم يحمل السلاح في المغرب لانه يو،من رغم كل شي، بثورة الملك والشعب.

  • monsifff
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:16

    فلنقاطع جميعنا هذه المهازل ونعبر عن هذه الرغبة بأعتصامات كبيرة يعرف العالم من خلالها النسبة الحقيقية المشاركة في مهازل هذه السياسة المريضة.ونطالب بحل كل هذه القيساريات ونطالب نتغيير الدستور بشكل شامل.لكي نضمنه شروطا قاسية لممارسة السياسة والتأطير ولا نقبل بأي شخصية مهترئة الافكار علئ رأس الحزبين الذين سيتشكلان بناء علئ هذا الدستور.وعلئ من سيدعي الاقصاء ان يبرهن علئ كفائته.البرلمان عامر بالمهرجين والاميين وانصاف المتعلمين بينما هجرت الادمغة النشطة.وبهدلت اخرئ وهمشت.ان الدولة ليس فيها عميقة وطافية هناك دولة واحدة قوامها الشعب ومؤسسات الشعب

  • حسن
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:13

    انتم من قصورها وانتم من تيار المحافظين،
    منتهي النفاق
    تتبدلون بين عشية وضحاها،
    وبالتالي فانتم بين الفينة والأخري تفقدون ثقة المغاربة

  • mous
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:41

    لا أجد من القول سوى الحولقة فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.يسمون حزبهم حزب العدالة والتنمية أما انا فاسميه حزب الجبناء و الانتهازيين.اما الاحزاب الباقية المتبقية فهي احزاب لا ترى ابعد من انفها كما يقول الفرنسيون.اما صوتي فلن يكون سوى لملكنا لا لغيره

  • الإعجاز العلمي في السياسة
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:14

    نطلب من مفسري الإعجاز العلمي في القرآن أن يجتهدو في مبحث جديد حول الإعجاز العلمي في السياسة لتفسير بعض "المصطلحات" الجديدة والتي تبدو سهلة الفهم والإدراك في ظاهرها (تماسيحة,عفاريت , مشوشون,الدولة العميقة…) فهي عصية الفهم على هذا الشعب الأمي في معناها الباطني و جزاكم الله عنا خير الجزاء!!!!

  • hodhod
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:59

    55 – monsifff
    نعم يجب حل كل الاحزاب وعلى ملك البلاد ان يجلس مع المصلحين الحقيقيين 20 فبراير لتكوين حكومة مؤقتة حتى تتسنى الفرصة لتاسيس بعض الاحزاب التي يكون برنامجها يتماشى مع العصر و كفانا من الكلام الخاوي الذي لا يساعد بتنمية البلد والذي جلب العار و الحكرة على الملك و الشعب . التطاول على المغرب و القذف في كرامته لا يقبل هذا و لا يسكت عليه فلتذهب الاحزاب العجوزة الى الجحيم ومرة اخرى نناشد 20 فبراير الخروج بكثافة لان الربيع المغربي حان اجله.

  • Mbarek usk
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:34

    حزب العدالة والتنمية فقد المصداقية أراد من أراد و كره من كره . كما قال الجاحظ ان غداً لناضره قريب أنا لا انتمي لأي حزب أنا مجرد ملاحظ لما يدور في الساحة السياسية ليس الا . و لا أصوت خدمة هذا الوطن لا تحتاج الى سياسيي pam او pjd او …….. بقدر ما هي بحاجة الى رجال غيورين , اريد ان افهم من فضلكم ما دخل كلمة سياسة و بناء وطن ? ؟ سبحان الله

  • ايزمزوم
    الخميس 14 غشت 2014 - 07:46

    يا حكومة بن كيران اجمعو الأموال وما جمعتم من أموال فذروها في بنك المغرب الا قليلا من ما تأكلون البام ات سيأكل ما قدمتم له ولسوف تركلون كما ركل الأولون ففي من سبقكم لعبرة ا لا تبصرون هكذا رائتكم في منامي ستهزمون وتغلبون. ان الله لا يغير ما بقوم حتې يغيروا ما بأنفسهم .

صوت وصورة
إنتاج وتثمين العسل
الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:44 4

إنتاج وتثمين العسل

صوت وصورة
الفنان "تيو تيو" يكشف الجديد
الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:58 1

الفنان "تيو تيو" يكشف الجديد

صوت وصورة
تعويضات عن انهيار البنايات
الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:59 2

تعويضات عن انهيار البنايات

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 7

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 6

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 27

"ليديك" وفيضانات البيضاء