رصيف الصحافة: أفتاتي يصف الخازن العام للمملكة بـ"الطاغوت"

رصيف الصحافة: أفتاتي يصف الخازن العام للمملكة بـ"الطاغوت"
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:00

نستهل جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض صحف الخميس من يومية “الخبر” التي قالت إن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، وصف الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، بـ”طاغوت الخزينة” محملا إياه مسؤولية تأجيل التصويت على القانون التنظيمي للمالية.

أفتاتي قال في تصريح لـ”الخبر” إن “طاغوت المملكة يحاول في كل مرة اختراع حكاية ما لإقناع المسؤولين بضرورة تأجيل التصويت على مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية حتى يستمر في تدبير المالية العمومية على هواه”.

الجريدة عينها كتبت أن مصادر إعلامية جزائرية أكدت تورط المخابرات الجزائرية في تحريض محمد أديب، النقيب السابق في القوات الجوية الملكية المغربية على القيام بزيارة للجنرال بناي بالمستشفى العسكري “فال دوغراس” وذلك لإفتعال الخلاف بين المغرب وفرنسا وتغيير موقف باريس من قضية الصحراء وكسب تأييد الرئيس الفرنسي هولاند لأطرحة البوليساريو.

وإلى صحيفة “الأخبار” التي أفادت أن مجلس المستشارين تعاقد مع شركة كراء سيارات بالرباط من أجل توفير سيارات فاخرة لأعضاء وموظفي المجلس، مقابل 90 مليون. وأشارت الجريدة إلى أن الشركة التي ظفرت بالصفقة سبق أن حصلت على 93% من صفقات مجلس النواب.

وفي سياق آخر ذكرت ذات اليومية أن المحامين ووزير العدل والحريات، اتفقوا على اعتماد شهادة “الماستر” شرطا لولوج مهنة المحاماة.

حسن وهبي رئيس، جمعية هيئات المحامين بالمغرب قال في اتصال مع”الأخبار” إن المحامين متفقون لكون مهنة المحاماة أصبحت في حاجة إلى مزيد من التكوين قبل ولوجها وإن كانت مهنة حرة على حد تعبير وهبي.

“الأخبار” كتبت أيضا أن برلمانيا في حزب العدالة والتنمية سرب نجاح ابنته في الباكالوريا قبل موعد نشرها بـ12 ساعة، وذلك من خلال كتابته النتيجة على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”.

من جهتها كتبت “المساء” أن الشبكة المغربية لحماية المال العام قررت وضع شكاية أمام الوكيل العام بالرباط لفتح تحقيق في الخروقات التي عرفتها عملية تفويت الأراضي الواقعة بشاطئ سهب الذهب التابع لنفوذ عمالة الصخيرات تمارة.

ذات الجريدة نشرت أن وكالة الأنباء الإيرانية اتهمت سفير قطر بالمغرب بتجنيد المقاتلين الشباب لإرسالهم إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد قوات الجيش النظامي السوري، وتحويل المغرب إلى مركز لتجميع المقاتلين من المنطقة المغاربية قبل إرسالهم إلى معسكرات التدريب في ليبيا وتزويدهم بمعدات عسكرية وتمويل تنقلاتهم.

وأضافت الجريدة أن وثيقة صادرة عن سفارة قطر بالمغرب تحمل الطابع الرسمي وتوقيع السفير القطري بالمغرب تؤكد انخراط الدوحة في تمويل التنظيمات المقاتلة في سوريا والعراق بالمقاتلين.

وإلى جريدة “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والفرقة الوطنية للشرطة القضائية كثفت من مراقبتها لتحركات سلفيين سابقين وسجناء حاليين داخل السجون المغربية لرصد الخلايا النائمة لداعش بالمغرب، والتي تعمل على استقطاب متطوعين جدد للقتال في سوريا والعراق.

وفي موضوع آخر كتبت الجريدة ذاتها أن حكومة عبد الإله بنكيران تفتح الباب أمام كليات الطب ومختبرات الأدوية والبيوـ طبية والمؤسسات الصحية العسكرية والخاصة من أجل إجراء بحوث طبية على أجساد البشر، وذلك بمقتضى مشروع قانون من إعداد وزارة الصحة وتمت إحالته على رئاسة الحكومة لعرضه على لمجلس الحكومي.

“أخبار اليوم” أشارت كذلك لانسحاب هيئة دفاع معاذ الحاقد، مغني الراب، المتابع بتهمة قذف رجال أمن وبيع تذاكر في السوق السوداء والسكر العلني، احتجاجا على انعدام شروط المحاكمة العادلة.

نختم من”صحيفة الناس” التي توقفت عند اعتقال شخص بالبيضاء بعدما زور بطاقة التعريف الوطنية، واستعمل وثائق شركة تم حذفها من السجل التجاري قبل ثلاث سنوات، وشيكا مزورا ليبرم عقدا مع شركة متخصصة في صناعة الحديد والصلب استطاع من خلاله اقتناء 27 طنا من الحديد مقابل شيك بنكي مزور.

وفي خبر أخر ذكرت ذات الصحيفة أن الغرفة الجنحية في محكمة الاستئناف بمدينة تطوان قضت بـ7 سنوات سجنا نافذا في حق بائع للمواد الغذائية على خلفية تهمة هتك عرض والتغرير بطفل قاصر.

‫تعليقات الزوار

45
  • salman towa
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:09

    أفراد العدالة والتنمية يكرهون الخازن العام للملكة لسببين :
    1- لأنه فجر فضيحة وزير الاتصال الذي وظف أحد أقاربه الممنوع من التوظيف لأنه استفاد من المغادرة الطوعية.
    2-لأنه يدقق في جميع الحسابات ويرفض مقولة زعيم البيجيدي "عفا الله عما سلف"
    إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة ياأفتاتي.

  • عروبي في فرنكفورت
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:14

    من نهار بنسودة رفض طلب واحد الوزير يدوزلو المانضة لواحد صاحبو لانه ممنوع من التوضيف . من داك اليوم والبيجيدي كارهينو
    يالاه ياخلية البيجبدي الالكترونية ديرولي ديسلايك راكم استعمرتو هسبريس.

  • ابو ياسين- الدارالبيضاء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:19

    اذا كان الاغنياء يجوز لهم شرعا الزواج مع بنات و سيدات من سن 6 و 7 و 8 و 9 الخ- فماذا سيتركون للاخرين؟ كل مسلم غني بامكانه شراء 1 و 2 و 3 و 4 و ا فوق من النساء الخ- اين سيذهب الفقراء و المتوسطون من الشعب؟ سيتزوجون بماذا؟ البقرات؟ ماذا سيبقى للشباب؟ الكبت و سلخ جلد عميرة او الاستمناء و حتى الاستمناء ممنوع؟ ثم حتى الزوجات المتعددات هن دائما في قلق و في سلوكات غير سوية (سحر و شعوذة و حسد و تفريخ الاولاد من اجل الارث و النفاق و الخنوع الخ)

  • Samawi
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:30

    سبحان الله العظيم لانه يريد احترام القانون فهو الطاغوت لانه لم يرد دفع اجور من اخدوا الملايين للمغادرة الطوعية و يريدون الدخول من النافدة لمص دماء المغاربة بأجور خيالية
    هدا قمة النفاق و لاكن انتم معرفون بدالك

  • علي. Ali
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:32

    اذا كان الخازن العام طاغوت حسب تعبير الشوباني و ذلك لسبب وحيد هو انه لم يسمح للكاتب العام لوزارة الاتصال اليعقوبي الذي استفاد من المغادرة الطوعية . و في خرق واضح للقانون تم إدماجه في الوظيفة العمومية .
    يتبادر إلى الدهن سؤال لماذا لم تتم محاكمة هذا الطاغوت عند تم فضح تبادله العلاوات مع حليفكم في الحكومة مزوار عندما كان وزيرا للمالية .
    السيد الشوباني الشعب المغربي أذكى مما تعتقد في ان يتم (( النصب و الاحتيال ) عليه بمثل هذه المفردات التي من عالم جماعتك انت و سيدك بنكيران .

  • bla bla
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:32

    هاد الناس قتولتنا بتشيار وا سيروا خدموا

  • تبارك الله على حزب النملوت
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:35

    إذا كان هو طاغوت فإن حزبكم سيكون نملوت

  • هشام
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:37

    و ماذا تسمي بنكيران؟؟؟؟؟مكاين غير الشفوي و النفاق أما وزراء حزبك لا تتجرأ على انتقادهم..

  • boudan
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:40

    القانون واضح و صريح فيما يخص توقيع الخازن العام على طلب صرف الراتب لأي موضف عُيّن في و ظيفة جديدة بعد ان كان قد إستفاد من المغادرة الطوعية، هذا ما فعله الخازن العام حين رفض التوقيع لمجموعة كبيرة من تماسيح حزب العدالة و التنمية الذين ملأوا جيوبهم بتعويضات خيالية عن غدرهم التطوعي و جلبهم وزرائهم لتولي مناصب مهمة في وزاراتهم و أكبر مثال على ذالك ما قام به السيد الخلفي..
    لهذا اعطى بنكيران تعليماته لديناصوراته بشن حملة على الخازن العام من ذاخل قبة البرلمان

  • جماعة الإنتهازيين والمنافقين!!
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:50

    اخلاصْ طارت ْ براكتهم؟
    عوض ان ينكبوا لخدمة البلد وتحقيق ما وعدوا به الناخبين عاطينها لحْلاقي والثرثرة والكلام الفارغ، هذا بالإضافة أنهم لم يتركوا أحدا في المغرب وإلا وانهالوا عليه بوابل من السباب حتى الشعب لم يسلم من ألسنتهم السليطة.

  • زرادشت
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:02

    من أية خلفية يستقي هذا الممثل مصطلحاته القدحية؟ ثم لماذا سكت عن صديق الخازن؟!.أم كل من تحالف مع حزبه فهو مﻻك وكل من خالفه فهو طاغوت أو شيطان وربما عفريت أو تمساح.
    رحم الله القادة والزعماء السياسيين.

  • خلية البيجيدي الالكترونية
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:26

    أين اختفت خلية البيجيدي الالكترونية؟
    انهم يعملون بشكل جماعي. وبما ان هدا الموضوع يفضح فضيحة وزيرهم الخلفي فانهم اختفوا لأن لادليل ولاجواب لهم في الموضوع

  • هند وجدة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:32

    ياأعضاء البيجيدي :

    دائما تشتتمون وتسبون من يعارضكم أو ينتقدكم

    واش صوتنا عليكم باش تخدمو لبلاد ولا باش تبقاو تسبوا الناس؟

    اتقوا الله زعما أنتم حزب اسلامي

    الإسلام يدعو للكلمة الطيبة

  • ديك الجن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:33

    القاعدة الفقهية تقول بأنّ الشّاذَ لايقاس عليه،ولعلّ جل التصريحات التي (يَسْتغْولُ) بها برلماني العدالة واتنمية أفتاتي لا تخرج عن هذه القاعدة فزمن البطولات الشفوية وَلَّى، ولعل هذا الأسلوب الذي افتضح أمره هو ما كان يؤهله للنجاح في الإنتخابات بدائرة وجدة أيام كانت تنطلي على بعض أهلها مثل هذه الأساليب.وفيما يتعلق بحديثه عن الخزينة العامة نستحلفه بالله ألم يكن شريكا في إحدى مؤسسات التعليم الخصوصي،هل
    هل كان يؤدي هو شخصيا الضريبة على الدخل العام الإضافي لأنه موظف عمومي(أستاذ جامعي)؟ هل هذه المؤسسة كانت تؤدي لجميع المستخدمين حقوقهم(احترام الحد الأدنى للأجور ،التصريح بالمستخدمين لدى صندوق الضمان الإجتماعي…) إن لم تقدم كشف الحاب الحقيقي فلا تكن كمن يقفز فوق النار وذيله من مادة الحلفاء

  • farid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:38

    "وإلى صحيفة "الأخبار" التي أفادت أن مجلس المستشارين تعاقد مع شركة كراء سيارات بالرباط من أجل توفير سيارات فاخرة لأعضاء وموظفي المجلس، مقابل 90 مليون. وأشارت الجريدة إلى أن الشركة التي ظفرت بالصفقة سبق أن حصلت على 93% من صفقات مجلس النواب."
    sans commentaire!! !

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:38

    نشجع السيد بمسودة و نشكره على محاربته للفساد الحقيقي المرتكب من طرف من يدعون محاربة الفساد و اكبر و اخطر فساد وجود وزير دولة في هذه الحكومة و اخطر فساد التستر على الشكلاطا و اخطر فساد الدفاع على حفلات و علاوات الكتب الوطني للماء و الكهرباء

  • dadda
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:39

    اكبر خطأ ارتكبه المغاربة هو عندما صوتوا للبواجدة

  • ابو فكري هولندا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:50

    بسم الله الرحمان الرحيم. لقد سبق لي في احدى مداخلاتي عبر جريدة هسبريس الغراء ان انتقدت جميع الاحزاب المغربية .ويصدق كلامي الان حين تجد مثل هاته الشرذمة من نواب الامة يطلقون الكلام على عواهنه ؛فلا هم يحترمون ولا هم يحترمون ؛ولنأخذ مثالا على ذلك ما نهق به ( افتاتي)في حق خازن المملكة . اتظن ايها السيد ان السياسة هي القذف والسب في حق الاشخاص الذين يخالفونك الرأي والتوجه ؛ او نعتهم باقدح الاوصاف ؛فبالأمس كان الفليم الطويل بين رئيسي حزبي الاستقلال " صباط" والعدالة والتنمية "بن فيران" واليوم تطل علينا انت يا فتات السياسة .فوالله لو كانت عندي سلطة عليكم لدككت بكم الجبال .والسلام.

  • abdou
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:50

    العمل الذي يجب أن يقوم به بن كيران هو أن يلتقي بالملك محمد السادس بالقصر الملكي ويستجديه بأن يقيل خازن المملكة بن سودة مديرة 2M سميرة سيطايل مع عرضه لأسباب الإقالة.
    فهذان الشخصان لم يعدا يحترمان حكومة صاحب الجلالة وبخاصة رئيس الحكومة وهذا التطاول على شخصه لم يعد يرضي شريحة مهمة من الشعب المغربي المحافظ والذي يدعو الملك لإتخاد القرار الصحيح وسد الطريق على المناوشين للإصلاح و أعدائه بما فيهم الدولة العميقة.

  • كيمو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:21

    إذا كان الخازن العام للملكة طاغوتا أو عفريتا أو تمساحا أو بوبريصا فما على رئيس حزبك إلا تفعيل القانون لمحاسبته و إلا فإنكم تتسترون عليهم
    لماذا انتخبكم الشعب ؟؟؟ ألم يكن شعاركم الأول محاربة الفساد ؟ لماذا تصدعون لنا رؤسنا بهذا طاغوت و الأخر فرعون ؟ هل تريدون من الشعب أن يحاسبه ؟ ما دوركم أنتم إذن ؟ إذا كان الخلل في الدستور لماذا طلبتم من الشعب التصويت عليه ؟؟
    فهموني الله يرحم الوالدين
    تمساح من الشعب

  • خ/*محمد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:33

    من الناحية المالية يصعب على اي كان ان يتدخل في شخصية بنسودة* وافتانى ذهب بعيدا لانه تدخل قي احد المناصب الحساسة في البلاد !!

  • jamel
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:35

    Le recrutement du fonctionnaire comme nouveau SG du ministère de la communication et qui a déjà bénéficié du DVD est une honte pour le PJD et une faute politique grave du PJD. Je ne voterai plus jamais pour ces gens . i

  • مومو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:43

    ما يفعله مؤولوا حزب العدالة و الت منذ توليهم الحكومة ماهو لصالحهم حلال و حرام على ما دون ذالك سبحان مبدل الاحوال

  • عزيز
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:43

    في اطار ترشيد النفقات،فإن متصرفو الادارات العمومية لازالوا يتسألون عن الاجراءات الواجب اتخاذها من طرف الخازن العام للمملكة،والمتمثلة في الملايين من الدراهم الغير القانونية،والتي استفاد منها مجموعة من المهندسين بصفة غير مشروعة وذلك خرقا للمادة 16 من قانون المهندسين والتي تنص على ضرورة استكمال اقدمية 10 سنوات على الاقل (مع احتساب 3 سنوات bonus ) حيث أن هناك مهندسون تمت ترقيتهم بأقدمية 3 سنوات ( بمعنى 6 سنوات ) فقط واصبحوا في نفس الاطار وفي نفس التاريخ ( فاتح بناير 2011) مثل المهندسين ذوي اقدمية 7 سنوات ( بمعنى 10 سنوات) .علما أن السيد رئيس الحكومة قد راسل السيد الخازن في الموضوع وحثه على ضرورة التقيد بمقتضيات المادة 16 من النظام الاساسي الخاص بالمهندسين. لكن بدون جدوى من كلا الطرفين. ونتمنى من المجلس الاعلى للحسابات أن يثير هذا الخرق الفادح للقانون ،وحث جميع المهندسين الذين توصلوا بتعويضات في إطار ترقية قانونية أن يعدوا الاموال التي حصلوا عليها إما فورا أو ابتداءً من التاريخ الذي يتوفون مقتضيات المادة 16،وكذا متابعة الامرين بالصرف والخزنة الوزاريين الذين لم يحترموا هذا القانون.شكرا

  • Khalid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:00

    Les ministres et les députés du PJD on ridiculisé la politique au maroc par leur sorties médiatiques populistes en s'attaquant à leurs adversaires non pas par débat constructif et raisonnable mais par des injures comme des illettrés…

  • مواطن مغربي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:16

    إلا صاحب التعليق رقم 20 في الوقت الذي اختفی نعيق شرذمة الموالين لحزب الباجدية تريد من الملك إقالة الخازن العام وذلك لنزاهته وعدم الإنصياع لرغبات بنكران وزبانيته بل كان من الأجدر أن يقدم بنكيران إستقالته لصاحب الجلالة وذلك لفشله الذريع في تسيير شؤون البلاد

  • بنحمو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:25

    من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.
    السيد أفتاتي ما عليه إلا أن يطلب بتصحيح الأغلاط التي قام بها إخوانه في الحزب بإعادة توظيف كثير ممن غادروا الوظيفة طواعية بعد إن إستلموا الملايين – 200 مليون للكتاب العام الحالي للسيد الخلفي-. و الأمثلة كثيرة أين ما كانت وزارة يترأسها بيجيدي, و الأخبار جاءت من الصحافة المستقلة و لم ينفيها أي وزير.
    لماذا الطاغوت يا سيد أفتاتي ؟ ألأنه رفض التأشير على إعادة إدماج أناس في الوظيفة العمومية بما أنهم كانوا موظفين و غادروا الوظيفة و بحساباتهم البنكية الملايين ؟ أم أن الصناديق السوداء ل م تعد تسعف بنكيران لتعوضهم شهريا ؟
    "شطبوا كدام باب ديوركم عاد شوفو باب ديور الناس"

  • مصوت
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:30

    سأصوت في النتخابات القادمة على هذا الحزب لأن في المستوى لكن شريطة أن يغير اسمه إلى "حزب البلابلة والتنمية" حتى أكون راضيا على تصويتي له!!!!

  • Chikour
    الخميس 26 يونيو 2014 - 05:48

    Aigri, fidèle a lui même pour seller la haine et la zizanie, Aftati a perdu toute légitimité et devenu un chien errant sans intérêt.
    Il est le seul aboyeur du PJD , preuve Qu Line vaut rien du tout sur l échiquier pjdiste.

    Ce type est malade et doit être envoyé a Berrechid, il salit l image du Maroc, de la diaspora politique marocaine.

    Ce type aboie ….mais ne mord pas, il est comme le chef du gouvernement son maître : Much Noise About Nothing.

    Quelle honte.
    Cet énergumène, natif de Khenifra, porte préjudice a tous les Oujdis qui ne partagent pas ses sorties enfantines.

  • الحاج تمارة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:11

    أولا أقول وبالله التوفيق هناك من يغرد خارج السرب وهناك من هو ببغاوي"نسبة للببغاء" يعيد ما قاله الآخرون وهناك من يأكلون الثوم بأفوههم نيابة عن أخرين"طبعا بالمقابل" وهناك جهلة أميون في السياسة لا يدرون عن أي موضوع تكلم السيد أفتاتي وهناك كذلك من نسب القول لسيد الشوباني رقم 6 أي جهالة هاته لماذا وصف السيد أفتاتي الخازن بالطاغوت الكل يعلم أن هذا الوصف ينطبق على الظالم والظالم دائما تكون له مظلة تحميه لا يخاف من العقاب هل تعلمون يا من تطلقون الكلام على عواهنه أن الخازن العام ضد إرادة الآمة الممثلة بنوابها داخل البرلمان في ما يخص الصناديق السوداء أو الخاصة التي يريد نواب هذه الآمة أغلبية و معارضة حذف السرية على هذه الصناديق والسيد الخازن العام يقف سدا مانعا ضدا على الجميع على أن لا ترفع السرية هذا الكنز الذي يتمتع فيه هو ومن يحمونه "أي المظلة" دون حسيب ولا رقيب من طرف البرلمان هل هناك ظلم أكبر من هذا أما من يدعون أن سبب الخلاف بين البيجيدي والخازن العام هو توظيف فلان أو فرتلان فهم مدفوعون من طرف أخطبوط الفساد لكي يضللوا الرأي العام هل عرفتم الآن الحقيقة أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • 7 سنوات هتك عرض طفل
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:46

    7 سنوات سجنا نافذا في حق بائع للمواد الغذائية على خلفية تهمة هتك عرض والتغرير بطفل قاصر فقط. وهل سينسي هذا الحكم الضحية في المهانة و الذل وكيف سيعالج الخوف كلما تذكرت ثم كيف ستقدم على حياة زوجية في المستقبل؟ ما التغيير الذي اتت به وزارة العدل والحريات التابعة ل pjd?.

  • ضد الاحزاب
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:28

    الى السيد الحاج تمارة رقم 31 عضرك اكبر من الزلة .سؤال،ما ومن يمنع رئس الحكومة للقيام بواجبه في ما تدعيه تجاه السيد بمسودة مادام انه يتمتع بكامل الصلاحيات المخولة له بالدستور؟ لا تخفي الشمس بالغربال فقضية الشكلاطا كافية لإسقاط الحكومة في الدول الاخرى لا التستر عليها وتعيين وزير دولة مادا يعني ؟وووووو

  • رشيد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:41

    مادا نقول للسيد الخازن بخصوص الحكم القضائي النهائي الدي صدر عن المحكمة الادارية بالرباط بخصوص صرف تعويضات التكوين لخريجي المدرسة الوطنية للادارة و الدي لم يريد تنفيده ولا الغاء مدكرته التي اعتبرها القضاء غير مشوعة ايععتبر نفسه فوق سلطة القضاء فادا كان بهده النزاهة كما يدعي البعض فليكن نزيها مع نفسه اولا وقبل كل شيء

  • توتو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:12

    الخازن العام هو رجل دولة لا يمارس السياسة الرثة ، هو يدافع على الدولة المغربية، اما انتم يا عدالة واللاتنمية فهمكم هو خدمة جماعتكم أولا وخدمة أجندة الشرق العربي الفوضوي ولا تعترفون بالقيم والعاداات التي انبنى عليهم المجتمع المغربي اصلا لا تعترفون بسكان المغرب الاصليون وتحنون الى تطبيق النمادج الشرقية العربية الرثة….

  • doukali
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:09

    ما يقوم به الخازن العام او الجهويين بالمغرب جاري به العمل ولا توجد مرونة في خرق لوائح قانونية لتادية الاجور /انتم تستهدفون بن سودة وهده حملة مجانبة للصواب وغبية / اهتموا بحل مشاكل المغاربة اليومية وارتفاع الاسعار واستهداف الموظفين ورجال التعليم /انتم جماعة مستبدة ولكن المغاربة لن يمنحوكم فرصة اخرى لانكم دون المستوى ورئيسكم يتفوه بكلام غير مسؤل ويستخف بالموظفين ورجال التعليم والنساء المغربيات ووو ويريد فرض اصلاحات سوف تؤدي الى مشاكل اخرى غير متوقعة -كما انه يستخف بدور النقابات ويعتقد بانه سوف يفرض قرراته عليها / من الاحسن ان تنسحبوا في صمت لان المواطنيين سئموا شعبويتكم المضللة /الفساد يبدا من عندكم يامنافقين الله ينعل لما يحشم

  • adil
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:27

    انا دائما الوم الشعب لانه سريع النسيان ولايفقه في السياسة شيء انا في نضري الدي يمارس السياسة الاحترافية يعني المنخرط في الاحزاب متله متل الراقصة او العاهرة لايهمه مع من سيرقص المهم ان يلبي له ما يريد اسمحو لي على هدا الاسلوب ووووووعاو المغاربة

  • Zemmouri
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:54

    أذا كان شعاركم العدالة والتنمية فأين هي العدالة وأنتم تطلبون من الخازن العام أن يخرق القانون‎ ‎

  • حكيمة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:37

    لست بيجيدية و لا خيطي زيطية لكن أستغرب :كيف لبعض المعلقين الدفاع عن الذي تبادل "بريمات' مشبوهة و دفع بنفوذه القضاء لمحاكمة من كشف عنها.
    اما البيجيدي فيصيبهم "الشلل" كلما اصطدموا بمن يحمل صكوك الحماية و هذا لعمري قمة التخادل و النفاق.

    علما أن الملك لا يحمي لا طاغوت و لا جالوت ، انشري يا عزيزتي هسبريس

  • رشيد تاغاوسا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:55

    المخزن اسطلاحا من المخزن ًmagazin الذي يخزن فيه السلاح و العتاد من مال و حبوب
    أما اليوم فيدل على النظام الحاكم التقليدي المورث منذ قرون وهنا تقاطع بديع دال بين الخازن العام للمملكة و المخزن

  • الحاج تمارة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:11

    أريد أن أعقب على رقم 33 أولا أريد أن أنصحك بأن تلتجئ إلى بعض حصص التقوية لكي تحسن مستواك اللغوي لآن تعليقك مليئ بالاخطاء اللغوية وإليك واحد من هاته الآخطاء على سبيل المثال كتبت"عضرك" عوض "عذرك" ثانيا لم تفهم مضمون تعليقي هذا الخازن العام أثار غضب نواب الآمة أغلبية ومعارضة بوقوفه سدا منيعا في وجه الجميع بسبب سرية الصناديق السوداء لآنه يريد أن تبقى خارج المراقبة من طرف البرلمان من غير حسيب ولا رقيب ثالثا يعد من الوظفون السامون لا يمكن لرئيس الحكومة أن يقيله لانه ليس هو من وضعه في هذا المنصب حينما أتت هذه الحكومة وجدته في هذا المنصب وطبعا لا يشتغل لوحده هناك من يحميه كما يحمون سيطايل رئيسة قسم الآخبار في دوزيم بكل بساطة إنه أخطبوط الفساد ونصيحة أخرى يمكنك تتقيف نفسك حتى في السياسة مثل ما تقويها في اللغة بسؤالك في الآمور السياسية من أهل العلم بها أو تتصفح الجرائد الملتزمة لا الجرائد الصفراء وأرجو أن يكون صدرك رحب لتقبل هذه الملاحظات المتواضعة من إنسان يحب الخير للجميع ومعذرة مرة أخرى لا"معضرة"والسلام انشري هسبريس من فضلك وشكرا

  • hassan lamrini
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:19

    "الأخبار" كتبت أيضا أن برلمانيا في حزب العدالة والتنمية سرب نجاح ابنته في الباكالوريا قبل موعد نشرها بـ12 ساعة، وذلك من خلال كتابته النتيجة على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك". ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لو لم يكن من حزب العدالة و التنمية لسارع أفتاتي و بوليف و حامي الدين لأدانة هذا السلوك و إضافة بعض التوابل من قبيل العلمانية و التكفير و الطاغوت و الفساد و لوبيات الدولة العميقة .. أما أن يصدر السلوك المشين من شخصي ينتمي للبيجيدى فالسكوت حكمة و الفتنة نائمة و الفتوى في عطلة فلا داعي للسرعة…

  • استاذ متقاعد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:28

    في هذا البلد لا يوجد سياسي على الاطلاق لماذا؟ لان السياسي يحل الماشاكل بالعقل وليس بالقمع واكل حقوق المواطنين بل عندنا لصوص ومنافقين وناهبي اموال الشعب بالباطل .ومن لا زال يعتقد ان الانتخابات القادمة ستفرز لنا حكومة ذات مصداقية فانه مخطئ لان الطبقة المسقوقة ستزداد اسحاقا والغنية ستزداد غناء. والله لن يتغير حالنا في هذا البلد الى ما هو احسن بل الى ماهو اكفس ولو تستمر اي حكومة في الحكم لمدة عمر نوح عليه السلام بمعنى اوضح 950 سنة.والسلام عليكم . متضرر من ضحايا السلم المشؤوم 77777777777777777777777777777777777 بالتعليم الابتدائي .

  • bon fonctionnaire
    الخميس 26 يونيو 2014 - 17:14

    est-ce que vous connaissez ssi bensouda pour dire autant de mal de lui .c'est malheureux que de ternir la probité des gens à l'aveuglette. J'ai l'honneur de travailler avec ce grand Homme , sévère certe mais sérieux et très humain,croyer moi ,pour le sens de la justice qu'il a, il est capable de s'auto-sanctioner s'il considère qu'il a commis du tort. C'est un vrai homme d'Etat il ne céde point aux interventions et pressions de tt genre LLAH yhafdou

  • علي. Ali
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:19

    إلى صاحب التعليق رقم 31 الحاج اتمارة .
    ممكن ان تكون اختلطت علي أسماؤكم افتاتي او الشوباني لكن هذا لا يغير من الحقيقة أي شيء ؛ هناك شخص ما في مكان ما استفاد من المغادرة الطوعية و من التعويضات في الوقت الذي تم فيه الالتفاف على حق المعطلين في الشغل ظلما و عدونا و تجبرا و قهرا ؛ فتوظيف الكاتب العام لوزارة الاتصال هو جريمة و التفاف على القوانين و استغلال للسلطة يجب متابعة كل المتورطين والمتسترين .
    رئيس الحكومة و وزير العدل لديهما كل السلطات لمحاسبة و محاكمة المسمى بنسودة لكنهما أعجز من " دجاجة عرجاء عمياء " على تحريك أي شيء .
    التحالف مع مزوار شريك بنسودة في فضيحة العلاوات و تستر " الإخوان " يثير الاستغراب و الشفقة على كل اتباع " الجماعة " الذين يسبحون بحمد بنكيران .
    أنصحك عزيزي الحاج ان تستغفر ربك كثيرا لأنك شهدت الزور و شهود الزور حسابهم عند ربهم عسير

  • الحاج تمارة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:58

    إلى صاحب رقم 45 علي أقول لك من أنت حتى تحكم على الناس بشهادة الزور أنت الذي تقدف الناس بالبهتان والكذب أنا لم أضف شيئا من عندي قلت ما قالته جميع وساءل الإعلام حول الخازن العام وأنت تتهرب من صلب الموضوع وأنا أعرف السبب "طبقا للقاعدة العامة إذا عرف السبب بطل العجب"قلت السبب هو حقدك ومقتك وكرهك لحزب العدالة والتنمية وأعضاء هذا الحزب وكل ما يمت إليه وهذا شأنك الله وحده هو الذي سيتولى أمرك وسيجازيك على حسب نيتك إرجع إلى المقال الذي كتبته جريدة هسبريس في هذا الموضوع لم تذكر لا توظيف ولا هم يحزنون بل ذكرت السبب الرئيسي هو الصناديق السوداء وهذا هو موضوعنا ولقد ذكرته في تعليقين الآول قرأته والثاني لم تقرأه تحت رقم ربما 43 والله الموفق لكل من أراد الخير لهذا البلد وكل من أراد الشر اللهم إجعل كيده في نحره وأشغله عن من يريد الصلاح والإصلاح بما شئت وكيف شئت أمين أمين أمين اللهم فاستجب وإحفظ ملكنا الهمام ووفقه لما تحبه وترضاه أنشري هسبريس من فضلك وشكرا

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع