رصيف الصحافة: ألمانيا تغري لاجئين مغاربة بالمال لمغادرة أراضيها

رصيف الصحافة: ألمانيا تغري لاجئين مغاربة بالمال لمغادرة أراضيها
الأحد 5 فبراير 2017 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع بما جاء في جريدة “المساء” التي كتبت أن وزارة الداخلية الألمانية أعلنت عن منح كل مغربي لاجئ بها 1200 يورو، أي ما يناهز 13 ألف دهم، مقابل العودة إلى المغرب، مؤكدة أن ذلك يدخل ضمن برنامج جديد للهجرة عنوانه “المساعدة الأولية”، على أن يتسلم كل لاجئ نصف المبلغ بعد موافقته والنصف الآخر بعد قضاء ستة أشهر في المغرب.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب هذا البرنامج، يحصل كل طالب لجوء مغربي يقرر العودة إلى وطنه قبل صدور قرار الموافقة على طلب لجوئه على المبلغ المذكور، أما من صدر قرار برفض طلبه فسوف يحصل على مبلغ 800 يورو بشرط عدم تقديم طلب استئناف قرار الرفض.

ويهدف البرنامج، بحسب السلطات الألمانية، وفقا لما نقلته “المساء”، إلى تحفيز طالبي اللجوء المغاربة على العودة الطوعية إلى المغرب، معتبرة أن هذا الاختيار أفضل لهم من التسفير القسري في حال رفض طلبهم بخصوص اللجوء، مبينة أن القرار يستهدف الأشخاص ما فوق سن 12 سنة.

من جهة ثانية، كتبت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى أن الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط استمعت إلى النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة بعدما قررت الوزارة مقاضاته؛ وذلك على خلفية تصريحات صحافية تحدث فيها عن وجود عصابة منظمة ومافيا فساد بالقطاع موزعة بين وزارتي المالية والتربية الوطنية وتضم سبعة مسؤولين كبار.

وفِي خبر آخر، كتب الجريدة ذاتها أن مصالح المديرية العامة للضرائب تشن في الوقت الحالي حربا على الفواتير والتصاريح الضريبية الوهمية التي تمنحها بعض الشركات المتخصصة في انتاج هذا النوع من الفواتير، مضيفة أن مصالح الضرائب تبيّن لها قيام عدد كبير من التجار بالتلاعب من أجل تخفيف الضرائب.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن التحايل على التصريحات المتعلقة بالضريبة على القيمة المُضافة يصل إلى 400 مليار سنتيم، وهو ما يمثل 20 في المائة من الإيرادات الحالية لهذه الضريبة.

وإلى جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت على صفحتها الأولى أن تقريرا جديدا لصندوق المقاصة كشف أن دعم استهلاك غاز البوتان بلغ ما يناهز 6.8 مليارات درهم خلال سنة 2016، مقابل 7.9 مليارات درهم خلال سنة 2015، مسجلا بذلك انخفاضا يقدر بـ 1.09 مليار درهم، وانخفاضا نسبيا يقدر بنسبة 14 في المائة.

وأوضح التقرير، بحسب الجريدة، أن استهلاك المغاربة لمادة غاز البوتان خلال السنة الماضية بلغ 2.2 مليون طن، مقابل 2.1 مليون طن خلال سنة 2015؛ أي إن الكميات المستهلكة بلغت 4.7 في المائة.

وفِي خبر آخر، كتبت الجريدة أن السلطات الغابونية اعتقلت رجل أعمال مغربي كبير متهم بالحصول على مبالغ مالية طائلة، تصل إلى 200 مليون دولار، من المال العام الغابوني بطرق غير مشروعة، مشيرة إلى أن الاعتقال تزامن مع وجود الملك محمد السادس في عطلة خاصة بالعاصمة ليبرفيل.

أما “جريدة الأخبار” فقالت إن عمدة الرباط، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، محمد الصديقي، عقد صفقة مع شركة ريضال المكلفة بتدبير الماء والكهرباء بالعاصمة، بموجبها قدم للشركة ثلاث قطع أرضية، مضيفة أن القرار جاء في عهد العمدة الذي كان يشتغل إطارا في الشركة المعنية.

وكشفت الجريدة أنه ستتم دراسة هذه النقطة في جدول أعمال دورة فبراير لمجلس مدينة الرباط التي ستنعقد يوم الثلاثاء، والذي يتضمن نقطة الموافقة على اقتناء الشركة للقطعتين؛ وذلك لتسوية الوضعية القانونية لمحطتي الضخ غازية والمنصور.

وأوردت الجريدة ذاتها أن وزارة الداخلية قررت رفع دعوى قضائية ضد مصطفى الزيتي، برلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة فيكيك، معتبرة، بحسب مصادرها، أن قائد قيادة بني تدجيت التابعة للإقليم حصل على الإذن من الوزارة من أجل تقديم شكاية في موضوع الاعتداء والاستفزاز الذي تعرض له رفقة عناصر من السلطة من طرف البرلماني المذكور، الذي حصل على عقار متنازع عليه مستغلا صفته البرلمانية.

من جانبها افتتحت جريدة “الصباح” عددها ليوم الاثنين بخبر مسؤول بإدارة الجمارك بأكادير اختلس مليار سنتيم، مضيفة أن بطل الفضيحة هو نائب القابض الجهوي؛ إذ اتصل بالإدارة المركزية ليخبر المسؤولين بوجود اختلالات مالية تتراوح بين 800 مليون ومليار سنتيم دون أن يدلي بمعلومات إضافية ومصدر المبلغ المسروق، ولا كيفية اكتشاف الاختلالات، قبل أن يقطع الاتصال ويختفي عن الأنظار.

الجريدة قالت إن اجتماعا مطولا عقد بالإدارة المركزية للجمارك خصص لتدارس مشكل الاختلاسات بالقباضات، كما تم تكليف لجنة للتفتيش من الإدارة المركزية للانتقال إلى أكادير من أجل العمل رفقة لجنة جهوية لفك لغز عملية السطو والعمل على ضبط الاختلالات لتحديد حجم المبالغ المختلسة، وكذا الوقوف على الثغرات التي مكنت المسؤول من اختلاس هذه المبالغ في غفلة من المسؤولين.

‫تعليقات الزوار

39
  • salah
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:13

    واش هاد الناس حمقين 1200اورو ماش حثى باش حرك عل اقل يعطوه 6000اورو

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:20

    انا لو كنت مكانهم لكنت سارفض العودة للمغرب ولو تعطي السلطات الالمانية مليون يورو يبدو ان هؤلاء المسؤولين ما كايعرفوش الجحيم الافريقي وما الدي ينتظرهم من تشرد وضياع وبؤس ولصوص تنهب في البلد طولا وعرضا الله يبعدنا على افريقيا انشاء الله في اقرب وقت رغم اني من عائلة ميسورة وادرس باحدى المدارس العليا بمدينتي

  • مول الكرموس
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:22

    لاتكفي حتي لمشروع صغير .بل ربما تكفي لصناديق من كرموس الهندي لبيعها علي حافة الطريق.انهم الالمان وما ادراك..اروبا انتهت

  • Wislani
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:27

    باع بعض الفلاحين اراضيهم في 2009 وادوا ضريبة الارباح لادارة الضرائب بمكناس وبدخول 2017 توصلوا باشعار لمراجعة الضريبة مما خلف ارتباكا واحباطا في نفوس الاسر بتعاةونية الفتح ج.س.س.م.كفان خصوصا وان البائعينالاباء جلهم ماتوا..

  • زكية
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:29

    حرام عليهم علاش غيردهم شكايسالولهم مساكن يجيو يتعدبو هنا

  • med
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:29

    ألمانيا فيما مضى كانت تبحث على اليد العاملة بكل الوسائل.و الآن تغريهم بالمال من أجل العودة. غريب أمرهم

  • وزير الدفاع الى مول الكرموص
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:34

    يا مول الكرموص كم تستطيع ان تشتري ب 1300 من صناديق الكرموص هههههههههه

  • مولاة لحريرة
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:35

    راه لمغريب قال لالمانيا هاكي 1200 اورو وخليهم عندك. معندي مندير بيهم. حتى يدبرو على خدمة ويجمعو لفلوس عاد نقولو ليهم بيان فوني شي فو.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:38

    الى ما يسمى بالسلطات العليا بالمغرب التي جعلت المملكة ضيعة مفتوحة بدون رقيب ولا حسيب للا فارقة من جنوب الصحراء.. حيث ارتأى الحكام ان يصبحوا دركيين مدفوع لهم اجر ما يقومون به من مسخ للمجتمع المغربي وتهديد تماسكه الاجتماعي نهدي اليها هذا الخبر "ان وزارة الداخلية الألمانية أعلنت عن منح كل مغربي لاجئ بها 1200 يورو، أي ما يناهز 13 ألف دهم، مقابل العودة إلى المغرب، مؤكدة أن ذلك يدخل ضمن برنامج جديد للهجرة عنوانه "المساعدة الأولية"، على أن يتسلم كل لاجئ نصف المبلغ بعد موافقته والنصف الآخر بعد قضاء ستة أشهر في المغرب."
    ان ألمانيا تعلم جيدا ان هذا العمل مناف لحقوق المهاجرين ولكنها تعلم ان الذين رفضت طلباتهم لايتوفرون على اية كفاءات او شواهد تمكنهم من الاندماج والمساهمة في تقدم البلد.. وبالتالي وجب على الحكام بالمغرب ان يأخذوا الدروس ويعلموا ان المغرب ليس ضيعة ورثوها عن اجدادهم يجلبون اليها عبر تجارة وسخة مايروق لهم ؟!؟؟،..

  • من المانيا
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:39

    المانيا معروفة بالتقشف في جميع المجالات. و يضنون ان 1200 اورو مبلغ مهم، لان الحد الادنى للاجور هنا جد متدني مقارنة بدول الجوار
    من الافضل لهؤلاء المهاجرين الهروب لاسبانيا او ايطاليا على الاقل هناك لهم فرصة تسوية الاوراق

  • مغربي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 22:57

    لو كانو هؤلاء المغاربة الاجئين دوي كفاءات علمية وتقنية عالية لن ولم تسمح لهم بمغادرة المانية

  • الكاميروني
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:01

    اللي شافني من المانيا يغبر هههههههههههه

  • جبناء
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:02

    المانيا حمقى هادشي غادي يجلب غير المهاجرين.

  • بلد الخيرات
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:07

    كل هذا يحدث لأن هذا البلد قتل شعبه وشردهم حتى صارت قوارب الموت أحلى من البقاء، وبعد أن فرحو بولادة جديدة في اوروبا، هاهم يعودون الى الكابوس، ويقولون المغرب بلد الخيرات، عجوز ولا يزال يبحث عن عمل ليعيش واخر طفل يملك اطنان من المال، لهذا هو بلد الخيرات لهم وبلد البأس لنا.

  • Kabrane ahmed
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:10

    لجريدة قالت إن اجتماعا مطولا عقد بالإدارة المركزية للجمارك خصص لتدارس مشكل الاختلاسات بالقباضات، كما تم تكليف لجنة للتفتيش من الإدارة المركزية للانتقال إلى أكادير من أجل العمل رفقة لجنة جهوية لفك لغز عملية السطو والعمل على ضبط الاختلالات لتحديد حجم المبالغ المختلسة، وكذا الوقوف على الثغرات التي مكنت المسؤول من اختلاس هذه المبالغ في غفلة من المسؤولين.
    التغرة هي:
    عفا الله عما سلف وعماسيئتي + عدم المحاسبة ومن بعدها ثشديد العقاب وارجاع مااختلس من المال +10% من المجموع.

  • شوف تشوف
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:19

    ولاد الحسيمة غير يبقى تما معندهم ميجيو يديرو هنا راه الدعوة مرونة اللهم تبيطيل فألمانيا ولا الزرواطة فالحسية

  • karim
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:22

    لك الله يا وطني ، عار ان تتم المناداة على هذا المواطن النزيه . كان من الاجدر ان تقوم النيابة العامة في اتحقيق شامل لثروات المسؤولين بكل من الوزارتين المذكورتين … الكل يعلم ان اباطرة الفساد هم الامرين بالصرف بكل من وزارة الصحة . التعليم. المالية……. من جهة ثانية، كتبت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى أن الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط استمعت إلى النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة بعدما قررت الوزارة مقاضاته؛ وذلك على خلفية تصريحات صحافية تحدث فيها عن وجود عصابة منظمة ومافيا فساد بالقطاع موزعة بين وزارتي المالية والتربية الوطنية وتضم سبعة مسؤولين كبار…….

  • محمد
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:26

    اغرب تعليق شفتوا في هاذ الجريدة ديال المدعو كريم بن تاشفين رقم4.

  • الجرائم هي السبب
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:34

    إن أسباب طرد المغاربة هي الجرائم المرتكبة من طرف العديد من المغاربة المهاجرين إلى ألمانيا أما المواطنون الذين يحترمون قوانين ألمانيا فهم محترمين في المجتمع ألألماني

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:35

    كريم ابن تاشفين 4 راك عياش من اطراز الرفيع هاد الحجايات لي جالس كاتعاود راه غي التخربيق والخزعبلات انا غانقولك واحد الحاجة تا ط ماكايهرب من دارس لعرس ونتا جالس مرو كلافييه وكاتنعتهوم بالفاشلين وكانك كنت في رحلة معهم وتعرف كل صغيرة وكبيرة مئات الالاف من الكفائات المغربية راهم في فرنسا والمانيا وبليكا وكندا وامريكا والامارات لو كان هاد الناس داو على رايك وبقاو هنا كون راه شنقو راسهم شحال هادي

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 5 فبراير 2017 - 23:48

    بعض المغاربة يشوهون صورة بلدهم و يجلبون المذلة ﻹنفسهخ بسبب تصرفهم الهمجي السرقة التسول السلوك المتخلف تحرش ستم سب جهل تخلف عدم الوعي واش أعباد الله الناس تبحث عن تحسين وضعها الاجتماعي تعليم صحة عمل تكوين بحث عن شغل و بناء مستقبل و احترام قوانين الدول نظافة العقل والشكل و ترك صورة جميلة تشرف الشخص وبلده الأصلي و نحن نصدر اناس لا يفقهون في الحضارة غير العربدة والسكر والشوهة؟

  • كولونيا
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:00

    قرار سلطات الهجرة الألمانية ليس بالجديد لقد قمت بقراءته في صحف قبلة سنة .الجديد هو استغلاله إعلاميا من طرف الحزب الحاكم بسب انتخابات الرئاسية وغضب الشارع الألماني من سياسات الهجرة .وهدا القرآر ليس للمغاربة فقط بل لكل طالبين اللجوء .

  • الشريف الادريسي
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 00:05

    با ودي راه المانيا عطات الاولوية للناس اللاجءين من سوريا. اهاذ شي بزاف عليها. المشكل حنا العرب المسلمين مافينا خير. المانيا دارت معاهم زوين ومع ذلك حنا ديما كنسبوهم بالكفار والضالين . وكنخلقو ليهم المشاكل. الحاصول امافيه غير خلي هاذاك جمل راقد.

  • confused
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 01:30

    bravo numero 4 karim je suis d accord avec toi,notre regression est a caause de ces hypocresies,e le manque de la dignite

  • Amin toro
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 02:12

    الى صاحب التعليق رقم 4 والله أشك أنك تسكن بالمغرب ، ثم الا يعذب الله المنافقين في الدنيا قبل الاخرة . لو وجد هؤلاء المهاجرين خيرا في المغرب لما هاجروا الى بلدان أخرى ، وصدق من قال " ان أردتم أن تجربو فينا الوطنية فافتحوا الحدود"

  • ع. م.
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 02:23

    الأفغان و لم يعقلون عليهم التي بلادهم دمار و حرب و إرهاب كلهم سيرجعونهم بقي إلا المغاربة يقبلونهم. راه ألمانيا مستعدة لترحيل المغاربة كلهم في مرة واحدة, المشكل هو أن المغرب لم يسمح لها. و فرض عليها أنه لا يستقبل المطرودين إلا عبر الخطوط الجوية و شخصين فقط في الرحلة, لأنها أرادت كراء طائرات شارتر و ملئها بالمغاربة و إرجاعهم للمغرب.
    دول أخرى مثل النرويج, إيطاليا … حتى هي تمنح المال لمن أراد الرجوع طواعية.

  • جام مغربي
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 04:25

    واش هاد المانيا لا تعلم ان الناس تحب سجن اوربا على منتجعات اكادير
    الانسانية هي المطلوبة و ليس المال

  • لحنين75
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 05:04

    و انا انصح هؤلاء الإخوان أن يتقبلوا هذا المبلغ و يرجعون مكرمين معززين " او الهربة تسلك" ! سؤالي: من يمنع ألمانيا بترحيلهم اجباريا و هي قاسية في تقاريرها وأحكامها و لا سيما بعدم قبول الشخص على ترابها ؟ و الله لقد أجبرت مآت المهاجرين مغاربة و غيرهم مكبلين بدون سنتيم 0 مرافقة شرطتهم !! أن لم تصدقوني اسألوا شرطة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.! كما انصحهم بمغادرة المانية تجاه دول اخرى كفرنسا او بلجيكا او لكسنبورغ..المهم إن كان فيه حكم بالرجوع و مغادرة البلاد فعليه الفرار قبل ان يمسك به و يرحل اجباريا .."أأكد لكم كم من حالة شاهدتها بعيني مكبلين إلى دولهم " لا محامي يتدخل و لا حقوق الإنسان "ولا خبير فالحريك". و السلام عليكم! الهم اني بلغت !" الهربة تسلك "شكرا هسبرس على النشر..

  • كريم
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 06:22

    المانيا لم تعد بلد الرفاه الاجتماعي والمعجزة الاقتصادية وكما قال احد الاخوة الاجور متدنية والتقشف في كل شيء والضرائب والتامينات مرتفعة بشكل صاروخي ووسائل النقل وكراء السكن باهظة الثمن، صدقوني اخواني راه غير شنعة المانيا ما بقا ما يدار، انا خريج جامعة واشتغل بشهادتي الجامعية لا يكاد الشهر يمر حتى ينفذ كل ما لدي حوالي اكثر من نصف راتبي يذهب بين الكراء والنقل، المانيا بلد غني ولكنه متقشف والدليل هو عندما اتى اللاجئون ظهرت الاموال من كل حدب وصوب، اما قبل ذلك فقد جمدوا زيادة الاجور وقلصوا في الكثير من المساعدات، كنت في اسبانيا بلد رائع، البحر والشمس والاكل الجيد والقرب من المغرب، والله لولا الازمة اقتصادية في اسبانيا لغيرت اقامتي اليها

  • Salaoui
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 08:14

    إلى صاحب التعليق 4
    كلامك فيه الكثير من الموضوعية و لكن صيغ بطريقة قاسية و متشددة

  • adil
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 08:41

    يلاه يشري بيها 103o air max لمزاولة عمله .

  • عبدو
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 09:13

    قال رسول الله ص : لاخير في إمرء لم يجل ولا خير في إمرأة جالت.
    أخي ماذا سنفعل في مغربكم الحمد لله جل المغاربة في الغربة عايشين بعزهم ..بقا نتا حدا وليديك ايلا مقادش تغرب

  • marocain
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 10:10

    Au N° 2 – salah

    واش هاد الناس حمقين 1200اورو ماش حثى باش حرك عل اقل يعطوه 6000اور
    شكون لي قالهم حرقو ?
    خصهم 6000000000 اؤرو 6000 قليلة الله يعطينا براكتك
    واش هادو لا جئين في الحقيقة
    اغلبيتهم شفارة اشماكرية اقطاطعية اصحاب السكاكين دهبو الى الافكار الداعشية
    غروهم بالنساء والفلات والدلار للارهاب مع الدواعيش المصاخيط
    لم ينالو لا ريال ولا جوج سلتو الى المانيا كانهم سوريون
    يجب ترحيلهم بلا ريال ولا جوج

  • Marocains
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 11:05

    ألمانيا لن تعطي اللجوء السياسي
    إلا لمن يستحقه.

    الإنسان المنخرط و المتبوع سياسيا وحياته مهددة بللخطر سياسيا
    هو من يستحق اللجوء السياسي.

    جميع الدول والتي فيها حروب أهلية
    وعدم الإستقرار.
    لهم حق واحد وهو : الحماية المؤقتة

    فالاجؤون السورين والأفغان والعراقيين والدين بلدانهم ليس فيها سلم
    لهم الحق في الحماية المؤقتة ولما تنهي الحروب والمشاكل
    سيرجعونهم إإلى بلدانهم الأصلية.

    يعترفون بهم كهاربين من الحروب ولهم الحق في الحماية المؤقتة
    ( كما فعلوا قديما مع البوزنة والهرسك بعد الحرب أرجعوهم إلى بلدانهم
    وهناك من خلق هنا ووصل إلى البكالوريا ورغم دلك إنتهت مدة الحماية المؤقة
    ثم أرجعوهم)

    باقي الهاربيين والاجئيين ليس لهم أي حق في اللجوء لأنهم ليسوا لاجئين
    إنهم يضيعون وقتهم في ألمانيا وليس لهم أي مستقبل في ألمانيا

    لأنهم أولا ليسوا فاريين من الحروب
    ليسوا المتبوعين سياسيا وحياتهم ليست مهددة بللخطر

    المغاربة الجزائرين والتونسيين من أحسن لهم أن يرجعوا إلى بلدانهم بطريقة سلمية وأخوية
    دون مشاكل.
    لبناء بلدنهم

    ألمانيا تساعد حاليا من يستحق المساعدة

  • said
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 12:22

    والله انا مقيم بفرنسا واعمل في سويسرا واشتري حاجياتي من المانيا. احسن تعليق اعجبني هو رقم 4. صدقت ورب الكعبة. الغربة شهادة موت مؤقتة. والسلام اهينو الوطن كما شئتم ولكن اتمنى لكم الغربة لكى تعرفو قيمة الوطن. والسلام

  • Maroc
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 13:20

    السوريون
    الآن عندهم الحماية المؤقتة لأن بلادهم فيها حرب

    الٱخرين سيرحلون
    الشمكارة الشفارة من المغرب
    يوسخون سمعة المغاربة القدامى فقط
    كل يوم تسمع أخبار تقلل من قيمة وسمعة المغربي
    عليهم بالرحيل قبل أن يرحلوا بالقوة
    الإنتخابات القادمة سيكون الحزب الفائز صارم مع اللاجئين

    سيرجعون السوريون بعد نهاية الحرب في سوريا
    الٱن هم يرحلون الأفغان رغم أنهم عاشوا في ألمانيا مدة طويلة
    وحصلوا على تعليم وتكوين مهني ويشتغلون
    رغم هذا فهم يرحلون

    الآن الأفغان يرحلون بالقوة رغم حصلوهم على تعليم وتكوين مهني ويشتغلون

    أما
    الشمكارةالشفارة ضائعين من فضلكم إحترموا بلاد الألمان
    واحترموا الناس ولا تسرقوهم ولا تتحرشوا على البنات

    ألمانيا تساعد المحتاجين للمساعدة المؤقتة

    ولا تريد أن تتكفل بمشاكل الشمكارة والشفارة
    تضيعون أوقاتهم هنا وثكبرون مشاكلكم في ألمانيا
    لأنكم لستم فارين من الحروب ولستم سياسين هاربون
    من أحسن لكم التعليم في بلدانكم
    كل مشيتوا على بكري كلما قلبتوا على حل على بكري
    تعلموا مهن في بلدانكم واشتغلوا.

    أنتم لستم فارين من الحروب

  • Modminat korat l9adam
    الإثنين 6 فبراير 2017 - 14:24

    والله ما عارفين المعاناة لي كاينا هنا فاروبا.
    هنا كتعيش لي عمرك ما عشتيه. وكتشوف لي عمرك ما شفتيه.تيقوني ماعمرك ما كاترتاح لا ماديا والا معنويا

  • أغاديري من المانيا
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 06:35

    إلى الأخ said
    الظاهر أنت تسكن في حدود ثلاث دول عند بازيل ومولوز وفريبوغ أنا كذلك إذن وجد لك شي طاجن أنا جاي لأني حاجياتي اشتريها من مولوز الفرنسية خصوصا المواد الغذائية نعم غالية على ألمانيا لكن أجد فيها الجودة وأشياء مغاربية لا توجد في ألمانيا مثل دانون اللبن كيري ..

  • Amir
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 16:53

    هذا ه ه ه النفاق بعينه، لو كان المغرب اقترح على الأفارقة مغادرة البلاد مقابل 1200 أورو لخرج تم كلكم للشارع لتندد بالقرار وطلبتم بترحيلهم في اتجاه الصحاري مقابل لا شيء. ولكن ما دام الأمر هنا يتعلق بالمغاربه فهذا المبلغ يبدو لكم قليلا. ومع هذا وذاك هل ألمانيا قالت ليكوم بيعو حوائجكم وتعالو عندي. مهزله هذي!

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 1

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 13

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 4

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 13

خرق الطوارئ بداعي الصلاة