رصيف الصحافة: أمريكا تعرف قوّة الـPJD

رصيف الصحافة: أمريكا تعرف قوّة الـPJD
الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:35

جولتنا ضمن مضامين عدد من الجرائد المغربيّة وطبعاتها لبداية الأسبوع نستهلها بالسفير الأمريكي بالرباط، صامويل كابلان، الذي قال إنّ واشطن تدرك، قبل انتخابات 25 نونبر بوقت طويل، أنّ حزب العدالة والتنميّة “لديه نفوذ قويّ، وهو حزب بكل ما تحمل الكلمة من معنى”، ويضيف ممثل أمريكا بالرباط ضمن حوار مطوّل تنشره “المساء” على صفحتها السادسة: “كنت أعلم أنّ الحشود التي تحضر إلى المهرجانات الخطابيّة للحزب مؤشر على قوّته..”، فيما تورد اليوميّة أنّ كَابلان “ابتسم” حين سؤاله عمّأ إذا كان “على علم مسبق” بفوز الـPJD الانتخابي وترؤسه للحكومة اللاحقة لذلك.

جريدة “الأحداث المغربيّة” نشرت أنّ حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة يسير صوب تأجيل مؤتمره الوطني التّاسع حتّى ينعقد نهاية العام عوضا عن شهر شتنبر، موردة أنّ ذلك يعزى إلى “ضرورة جلوس المتنافسين للنظر في الحاجة للاستمرارية أم القطيعة”.. فيما تقول ذات الجريدة ضمن ركن “من مصدر مطّلع” أنّ الكاتب الأوّل للـUSFP قد التقى بزعيم الكنفدرالية الديمقراطيّة للشغل، نوبير الأموي، من أجل “لمّ العائلة الاتحاديّة”.

المؤتمر الوطني الثالث لحزب النهج الديمقراطي نقلت “الأحداث المغربيّة” تحوّله إلى “مؤتمر حْضِي شْكَارْتْكْ” وذلك لكثرة المحافظ التي “فُقدَت به” حسب ما أوردته اليوميّة.. وزاد نفس المنبر الصحفي أنّه “لولا الشعارات المفرطة في راديكاليتها لمحسوبين على حركة 20 فبراير.. ولولا تسريحات آخر موضة لشباب في عمر الزهور.. لخلت نفسك في مدرج جامعيّ يحتضن تظاهر طلاّب في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، وليس في مرتمر وطني لحزب سياسيّ”.

جريدة “الصباح” قالت إنّ نواب الغرفة الأولى من البرلمان قد توصلوا برسائل نصّية قصيرة تخبرهم بتفعيل مقتضيات النظام الدّاخلي في حقّ المتغيّبين، وتزيد اليوميّة أن تلاوةً لأسماء البرلمانيين المتغيّبين عن الجلسات العامّة ستتمّ خلال الجلسة المواليّة، زيادة على نشر لذات الأسماء المتغيّبة ستضمّه نشرة داخلية للغرفة الأولى قبل تحريك اقتطاعات من التعويضات تناسب عدد الأيّام التي رصد ضمنها التغيّب.

عبّاس الفاسي يختلف مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الرباط بشأن الدستور المغربي.. إذ تورد “الصباح” أنّ كلمة إِينكُو لاَنْدَابُورُو، ضمن “منتدى الحريّة” الذي احتضنته الرباط، نصّت على قدوم الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز العام الماضي نتيجة لحراك 20 فبراير وديناميّة الربيع الديمقراطي الذي عمّ منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.. وهو ما ردّ عليه الفاسي بكلمة، في نفس الموعد، نفى في مضمونها ما أورده السفير الأوروبي وأورد بها: “غالبيّة الدول المعنيّة بالربيع لا تتوفر على دساتير وتطبق نظام الحزب الوحيد الذي يتعارض مع التوجّه الذي اختاره المغرب منذ الاستقلال” ودائما حسب تعبير كبير الحكومة المغربيّة السابقة.

“الصباح” تخبر قرائها، من على صفحة “الحوادث”، أن السجون المغربية عرفت ضبط أزيد من 30 ألف هاتف زيادة على تسجيل 8 آلاف عملية تهريب مخدّرات.. وهي الأرقام التي أورتها الجريدة نسبة إلى “مصادر مطّلعة” قبل أن تحدّد الفترة المعنية بهذه المعطيات باعتبارها ممتدّة من العام 2008 إلى 2011.. “غياب العقوبات عن ضبط هواتف مهرّبة يشجّع المقدمين على المغامرة اعتبارا لكونهم لن يخسروا شيئا عند اكتشاف أمرهم” تزيد “الصباح”.

حفيظ بنهاشم، وهو المسؤول عن سجون المملكة، شرع في اتخاذ إجراءات تأديبيّة مسّت موظّفين بالمركّب السجني “عُكَاشة” بُعيد أيّام من تنقّل ذات المسؤول للبرلمان و”تفنيده” المضمون الصادم لتقرير استطلاعيّ أعدّته لجنة نيابيّة عن الأوضاع بنفس المؤسسة السجنية المذكورة.. ووفق “الخبر” فإنّ موظفا عُزل وآخر شطب على اسمه وثالث أوقف لشهرين.. وتزيد اليوميّة أنّ رؤساء أحياء بذات السجن المثير للجدل يستعدّون لحركة تنقيلات تعني شريحة واسعة منهم.

ذات اليوميّة نشرت استماع الفرقة الوطنيّة للدرك الملكي بالرباط للرئيس السابق لحضرية وجدة، لخضر حدّوش، في انتظار استماعها أيضا للرئيس الحالي عُمر احجيرة.. وتورد جريدة “الخبر” أن هذا التحقيق، والذي امتدّ ليومين مع حدّوش، يأتي تنفيذا لأوامر النيابة العامّة بشأن اختلالات شكلت موضوع ملاحظات من طرف المجلس الأعلى للحسابات وتطال تدبير مشاريع بمدينة وجدة.

يوميّة “الاتحاد الاشتراكي” تفتتح أولى صفحاتها بصورة للتلميذ عثمان شوقي، الحاصل على باكلوريا علوم فيزيائية بنيابة وزارة التربية الوطنيّة بالمحمّديّة.. ونشرت الجريدة أنّ تحيّة خاصّة تلقّاها التلميذ من المسؤولين النيابيّين الإقليميّين لحصوله على معدّل 17.46 من 20 نتيجة لإجابات حرّرها برجلّيه على أوراق الامتحانات، إذ أنّ عثمان شاب تحدّى وضعيّة الإعاقة التي يتواجد بها وتخطّى الصعوبات الحركيّة التي تطال وظيفة يديه.

ذات الجريدة النّأطقة بلسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة استعملت عبارتَي “البوَانُويِين” و”بوانُو ومن معه” لانتقاد الفريق النيابيّ لحزب العدالة والتنميّة عموما والبرلمانيّ بوانُو بشكل خاصّ.. “يراوح فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب مواقفه في التأرجح بين المعارضة والأغلبية لكي يتمايل مع المصلحة الحزبيّة.. لم يفلح غي تكريس استقلاليته التشريعية عن الشق الحكومي.. أصبح بوانو ومن معه يتحرّكون بالتِيلِيكُومَونْدْ يتحكّم في مواقفهم ومداخلاتهم داخل اللجان النيابيّة.. واتضح هذا السلوك أثناء مناقشة لجنة العدل والتشريع لتقرير المهمة الاستطلاعية لسجن عُكَاشة. لقد تنصل البوانيُون من مضامين وحقائق هذا التقرير الذي كَانُ,ا طرفا في صياغته..” تقول اليوميّة.

أمّا يوميّة “العلم”، وضمن ركن “حديث اليوم” لكاتبه عبد الله البقالي، فقد نشرت أنّ إقحام المسجد في سجال سياسيّ او حقوقيّ يعدّ أمرا غير مطمئن وغير مقبول كاستعمال منبر الجمعة لإطلاق العنان لسب المخالفين للرأي ورميهم بأرذل النعوت.. وأتى هذا في إطار تطرق البقّالي لمضامين بعض الخطب المسجدية التي ألقيت يوم الجمعة الماضي متطرقة لقضية “النهاري ـ لغزيوي” عبر مهاجمة صحفي “الأحداث المغربيّة”.. “للمسجد قدسية استثنائية لدى المسلمين قاطبة.. وليس من حق أي كان أن يخرج مؤسسة المسجد عن السياق الذي يجب أن تكون عليه.. وأعود لأجدد تضامني مع الزميل لغزيوي وإن كنت لا أتفق معه فيما ذهب إليه” يورد عدد الاثنين من “العلم”.

‫تعليقات الزوار

28
  • خالد
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:48

    لم نكن نحتاج إلى أمريكا لنعرف أن الشعب المغربي سيختار الاحزاب ذات المرجعية الإسلامية و ليس الأحزاب ذات المرجعية الاشتراكية الأوروبية أو الليبرالية الأمريكية. و كنا دائما نقول أنه لو كانت هناك إنتخابات حرة في الدول الاسلامية لفازت الأحزاب الإسلامية. و فيما يخص ليبيا فلتعلموا أن الليبراليين هم اسلاميين و يمكن أ نضعهم في خانة الإخوان و العدالة و التنمية و النهضة.

  • سعيد اكادير
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:52

    تبا لأمريكا فلتحتفظ بتعليقاتها و آرائها لنفسها

    الله إعاون البيجدي .

  • amine
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 22:58

    bien sur, c est les USA qui a mit le PJD en tete de gouvernement…v est un parti 100% du makgzen, il est venu pour proteger le roi et le system pourrier….les USA et le system marocain ont joué leur carte gangante 'PJD, est aimé par les cotoyens parceque ils ont perdu la confiance dans tous les partis mais malheresement, ils ont fait un mauvaus choix….le futur va le montrer

  • Amine
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:03

    بنكيرااااااان أقوى رجل سياسي مغربي.
    PJD أقوى حزب سياسي مغربي.
    الملك محمد السادس أجمل ملك مغربي.

  • mustapha
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:19

    je ne sais pas comment Mr bekkali, raisonne, il veut pas que la khotba s'interesse aux affaires sociales et donner l'avis du charae a ces sujets? comment comprend il le role de la mosque, je considere que c'est drole ce qu'il dit . il veut pas que dans la preche l'imam doit donner la vraie orientations aux muslims , les raisons pour lesquels on denonce les fausses orientations par excemple de Mr laghzioui que certains personnes vont dire qu'il a raison et vont fire ce qu'il a dit lors de son inetrvention? c'est vraiement bizare

  • مغربي
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:36

    لا يحتاج الامر الى دكاء حتى تعلم أن الحزب قوي بل و سيفوز في الانتخابات الامر كان معروفا لدينا مند أو لمشاركة للحزب في الانتخابات التشريعية لدالك كانت تلاحقه دائما المضايقات حتى يتراجع عن الترشح في العديد من الدوائر الانتخابية
    الاغبياء فقط هم من يضخم من مسألة معرفة الامريكيين بقوة الحزب و كأن لهم ذكاء خارق مكنهم من وضع التكهنات الصحيحة
    و وهو يشاهد غباء سائله يعتقد كابلان أنهم فعلا مجهدين

  • bwananou
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:47

    مبروك للشاب عثمان شوقي
    لماذا الدولة لا تهتم بالشخص الذي حصل على الباك رغم انه من ذوي الحاجات

  • BIDAOUI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:05

    Le PJD est le partie le plus fort et le plus democratique au Maroc.

  • سير ضيم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:05

    " ..كَابلان ابتسم…" لان بلاده قدمت مساعدة مالية مهمة لمساعدة الحكومة المنتظر فوزها في انتخابات 2007 وكانت تراهن على فوز PJD
    ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان :
    1- كانت نسبة المشاركة 37%
    2- قاز حزب الاستغلال
    اما هذه المرة فاذا ارايت شخصا انتصر على اخر فليس المنتصر بالضرورة
    قويا بل قد يكون المنهزم ضعيفا.وان54.6% لم تصوت

  • arsad
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:25

    كلام صحيح مائة بل مائة لان امريكا ليس لها شغل في العالم العربي الا مراقبة الاسلاميين ومتابعة تحركاتهم وفي اي سفارة من سفارتها في العالم العربي والاسلامي توجد ملفات لصور ومعلومات عن كل ملتح يشكل مصدر شك بالنسبة لهم …العدو الحاقد لاينام ولايتهاون حتى يضل في قوته وصدارته ويااسفى على…………

  • hamza
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:32

    17.46avec ses pieds, chapeau pour ce mec

  • Ahmed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:39

    مشروع امريكا منذ زمان طويل هو تبعية المسلمين للاستبداد اذن لماذا
    لن يكون مرتاحا سفير امريكا !
    الزمان كشاف
    الله سبحانه سيفضح كل من اراد سوءا بعباده
    ستتذكر الاجيال هذه اللحظات
    سيسخرون من بنكيران ومؤتمراته
    سيسخرون من نفاق امريكا وحقوق الانسان
    سيسخرون من مبيعات الخمور في كل حي
    سيسخرون من الحكومة المسلمة عتلة وتبنية
    سيسخرون من كل من دافع عن الاستبداد
    اليس الصبح بقريب!

  • EL GHAZOUANI
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:20

    لم يرد عن الحكومة الملتحية أي رد أو متابعة ضد أئمة مساجد عدة تناولت في خطبة الجمعة خلاف لغزيوي والنهاري ، والمصيبة أنهم لم يلتزموا الحياد بل وقفوا ودافعوا عن من يشجع القتل وينشر الكذب ويحرف الكلام الفقيه النهاري و هدف هؤلاء الأئمة تحريك الجمهور ضد صحفي نبيل وصادق مع نفسه وضحية مآت من الكذابين المتطرفين

  • كاتب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 01:48

    هذا المؤتمر مكانه السرك , لانه يضم جماعة من المهرجين ~ ~
    المؤتمر الوطني الثالث لحزب النهج الديمقراطي نقلت "الأحداث المغربيّة" تحوّله إلى "مؤتمر حْضِي شْكَارْتْكْ" وذلك لكثرة المحافظ التي "فُقدَت به" حسب ما أوردته اليوميّة.. وزاد نفس المنبر الصحفي أنّه "لولا الشعارات المفرطة في راديكاليتها لمحسوبين على حركة 20 فبراير.. ولولا تسريحات آخر موضة لشباب في عمر الزهور.. لخلت نفسك في مدرج جامعيّ يحتضن تظاهر طلاّب في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، وليس في مرتمر وطني لحزب سياسيّ"

  • mohammed
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:17

    واشمبغيثوش اثفهمو بلي الي حرمها ربي مفيهاش راي لديال عال ولادل صحافي وش بيتو توليو لينا الهة.راه الحريه مشي مطلقة.واش بغيتو تلق الخطبا فمهم ونتوما تكولو ليبغيتو

  • moro japanese
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 05:50

    you pjd ben kiran or what ever, don't know this guy never heard of him didn't vote for him
    to us as americans from a moroccan dissent your benkiran is just another puppet on pay roll just like all the puppets in your country and all over your arab and muslim world, don't pretend that he's different from others , well he's not, just another puppet behind a fake banner of islam and a sugar coded democracy to those ignorants, incompetants, weak and lost to follow, that's all
    your benkirane take orders just like every other servant, nothing special , he'll do it until the next guy will follow and the guy after him will follow and the chain of command comes straight back to us the top

  • Azeddine
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 07:08

    Anyone that watched Mr Benkiran during his campaign
    could tell that he cared enough and frankly he still does.
    For the Massa^; newspaper to ask such a question
    shows poor journalism and lack of touch with reality
    .and time
    I am not saying that's why Ambassador Kaplan smiled; but i am saying this and other Morrocan newspapers are heading to the Bathroom this way.
    As for the parties in Morroco that are slowing down their process of renewing their leaders -MO^TAMAR – and it's not just one, i hope they love their country.

  • I love madison
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 08:10

    المغارب مسلمون وشردمة قليلة الااسلامية تريد الانحلال لابناءنا,ان كانت المنا صفة والنزاهة,العدالة والتنمية دائما الاول ,رغم لم يعطوه جميع الدوائر, والان اعطوه حقه لتهدئة السعب المتضاهر,والمطالب للاصلاح, والساخط عن الفساد الدي نخر جميع القطاعات,الحمد لله ليس لدينا الا حزب واحد اسلامي ,لا احد يشتت اصواته,حتى العدل والاحسان التي تكرهها العدالة والتنمية صوتوا لصالحها ,لا اقول الاعضاء,لكن اغلبية العدليين صوتوا,لانهم يطمعون في درة من التغيير,
    لانهم يعرفون لا تغيير الا الا الا ……………… والدي لايخاف في الله لومة لائم

  • عبدو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 09:23

    ربما لو سمع علال الفاسي بما قاله الخ البقالي لتحرك في قبره واشمأز مما قاله البقالي إذا لم تكن المساجد هي المكان لمحاربة الفساد والرذيلة وتحصين المجتمع منها فأي مكان يصلح لذلك ؟؟؟؟ قدسية المسجد تمنع من الحديث في السياسة قدسية المسجد تمنع من الحديث محاربة الرذيلة…….كلمة حق يراد بها باطل مع العلم أن المسجد هو المكان الذي كانت تنطلق منه الثورات والجيوش وتشرع فيه القوانين…… لو قالها غيرك يابقالي لكانت مقبولة وأنت تنتسب إلى حزب العلامة المجاهد الذي تربى في المسجد الصحافة تتحدث بمنطق حلال علينا حرام عليكم تريد حرية الصحافة وحرية التعبير لا حد لها ولا قيد وتمنع حرية العلماء في المساجد تريدون والله إبعاد المساجد عن دورها الريادي في في تحصين المجتمع من الرذيلة والفساد وتريدون البقاء عليها معلمة تاريخية تدر عليكم الربح بما تجود به السائحين والسائحات.

  • الحبيب
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:07

    جريدة "العلم" ، و يا للغرابة، جريدة علال الفاسي رحمه الله، اصبحت تتضامن مع الديوثيين و الشواذ و دعاة الزنى.

    غرابة صادمة حقا.

    البقالي يتضامن مع " زميله " الذي طالب بشرعنة الزنى و اعلن انه يرضى الزنى لأمه و اخته و ابنته.

    و يطالب بتكميم افواه الائمة عن استنكار المنكر، و قمعهم عن قول الحق.

    فما هي وظيفة المسجد إذن؟؟؟

    اي منقلب حصل لحزب علال الفاسي؟؟

    الاستقلاليون كانوا وطنيين و غيورين و مؤمنين.

    فهل انقرض الإستقلاليون المتصفون بهذه الصفات؟؟

  • ابنادم
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 14:53

    زيادة على نشر لذات الأسماء المتغيّبة ستضمّه نشرة داخلية للغرفة الأولى قبل تحريك اقتطاعات من التعويضات تناسب عدد الأيّام التي رصد ضمنها التغيّب.
    ………………………………………………-هاذي واعرة-
    زيادة على نشر لذات الأسماء المتغيّبة ستضمّه نشرة داخلية للغرفة الأولى قبل تحريك اقتطاعات من التعويضات تناسب عدد الأيّام التي رصد ضمنها التغيّب.
    ………………………………………………………………-هذا الحزب لا اعرف لما به مغاربة وهو ضد الوحدة الترابية –
    …………………………………………….
    الجريدة النّأطقة بلسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة استعملت عبارتَي "البوَانُويِين" و"بوانُو ومن معه" لانتقاد الفريق النيابيّ لحزب العدالة هادشي فاش فالح الاشتراكي فقط اختراع عبارات للتنقيص من معارضيهم –

  • ما شفنا منهم والو
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 16:40

    مريكان كتبيع القرودة وكضحك على ليشراهم حزب قوي فاش فالغميق ؤ الزيدات فالاسعار فيهم وزراء والله ما يستحقو هداك المنصب ؤلا دبا غير ليبغا يولي وزير يدخل لشي حزب

  • driss
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:46

    على امريكا ان لا تتدخل في شؤوننا تعليقاتكم غير مرغوب فيه

  • ابا المهدى
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:56

    ربما امريكا تعرف بان حزب العدالة والتنمية هو من له الحضوض فى الفوز فى الانتخابات عن طريق تسريبات من مصالح وزارة الداخلية .انا متفق معكم بان امريكا تراقب الارض من السماء ولكنها لايمكنها ان تعرف نوايا الشعب فى التصويت .الاحتمالات يضعها اناس فى الميدان يحتكون مع المواطنين هم الششيوخ والمقدمين وفى بعض الاحيان تكون احتمالاتهم خاطئة .اما امريكا فيمكنها ان تعرف المحصول الزراعى .امافوز هدا الحزب او داك فهدا امر مبالغ فيه.فكيف لها ان لاتعرف نوايا الشعب الا مريكى اثناء الانتخابات الرئاسية الامريكية ومعرفة الرئيس الفائز.

  • مرجان المغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 20:37

    اثار انتباهي خبر في جريدة الاتحاد الاشتراكي حول عمل الفريق النيابي ل pjd المنتقد من نواب حزب الوردة لا افهم سبب هذا التذمر نواب يمارسون حقهم في مراقبة الحكومة اهذا حرام يا اسفاه حزب شاخ في السياسة ولم يستوعب بعد ابجدية العمل السياسي النائب البرلماني مهمته واضحة المراقبة والتشريع سواءا تابعوا يا نواب حزب الوردة ما يقع في برلمان الدول الديمقراطية لا فرق بين اغلبية او اقلية مصلحة البلاد فوق الجميع ترى الاغلبية تعارض مشروعا ما مؤازرة الاقلية والاقلية توافق على برنامج وتصفق له وانت يا حزب الوردة تريد ان نبقى رهينة الماضي عندما كان البرلماني يرفع يديه مامورا لتمرير قانون مشبوها على حزب الوردة ان يتاقلم مع العمل السياسي الحديث من اجل مصلحة البلاد وكفا من الدروس الرجعية اتركوا زملاؤكم يعملون بدون مضايقات او استفزازات كونوا جديين ومخلصين للوطن لا للحزب الوطن اولا اولا لان المواطن من اوصلكم للبرلمان يا نواب حزب الوردة

  • المنصف
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 21:22

    1-ا خاف ان العدالة يدها مع الميريكان.2-ليس مهما تاجيل مؤتمرالاشتراكيين ولكن هل تتنازل الدناصير لبعضها ?3-حزب التجمع الديموقراطي وحركة 20 فبرايروحركة الاصابع في الجيوب .امارةالدارعلى بابها.هكذاالنضال.4-لائحة التغيب في البرلمان خاصة بتلاميذ الابتدائي.5-صباح الخير.الصباح,هل اخبرك عباس ام انت تخبرينه الان باحداث2008-2011 .?بنهاشم يتحرك ولكن لايحرك نفسه.7-تحية للتلميذ الذي تحدى باعاقته الاصحاء في باكلورياالفيزياء.8-البقالي متضامن مع الغزيوي ولايتفق معه .لو قلتها لبوش لما فهمك .فعنده :امامعي او ضدي .

  • مرتاح
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:05

    مساجدنا تؤدي دورها و لله الحمد و هي تحمي الإسلام من الهاجمين.
    وفق الله أإمتنا للدفاع عن الدين و تنوير المسلمين.
    نصر الله من نصر الدين و خدل الله من شوش على المسلمين.

  • عادل المْعَصّبْ
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 09:02

    لا قوة لحزب العدالة و التنمية بالقارنة مع الاحزاب الاخرى.. لانه ببساطة اعمش في مملكة العميان..هذه نشوة نصر وهمي لصالح المخزن

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 1

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 9

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 23

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 2

بين اليقين وحب العطاء