رصيف الصحافة: أَمْنِسْتِي تتهم حكومة بنكِيرَان باللجوء للتجسّس

رصيف الصحافة: أَمْنِسْتِي تتهم حكومة بنكِيرَان باللجوء للتجسّس
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الربعاء من”المساء” التي نشرت أن منظمة العفو الدولية “أمنستِي إنتيرنَاشنَـال” اتهمت الحكومة المغربية باللجوء إلى برمجيات للتجسس على النشطاء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بهدف تسجيل أنشطتهم سرا، وذلك للحيلولة دون كشف النقاب عما ترتكبه من انتهاكات وفق ما نشرته “المساء”، وأن المنطمة أطلقت برنامجا إلكترونيا لكشف التجسس الحكومي في المغرب.. ذات الجريدة أشارت إلى دراسة أصدرها باحثون في قسم محاربة الرقابة على الأنترنيت بجامعة “تورونتو” الأمركية والتي أدرجت المغرب ضمن لائحة الدول التي حصلت على برنامج تجسس إيطالي للتجسس على مستعملي الشبكة العنكبوتية.

وفي خبر آخر أشارت ذات الجريدة إلى اختفاء 6 آلاف طن من المعادن بميناء آسفي كانت موجهة للتصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظروف وصفت بالغامضة، إذ يتعلق الأمر بمعدن “البرتين” الذي يتم استعماله في الاكتشافات النفطية.

وكتبت”المساء” أيضا أن الغرفة الجنحية لدى المحكمة الزجرية في مدينة الدار البيضاء رفضت السراح المؤقت لمعتقلي ملف “داربور” للمرة الثانية، بالرغم من تقديم دفاع المتهمين جميع الضمانات القانونية.. مضيفة أن الغرفة المذكورة عللت قرارها بوجود متهمين آخرين في حالة فرار.

ومع ذات الجريدة التي قالت إن شخصا تمكن من النصب على عدد من تجار درب غلف بالبيضاء في مبالغ مالية تجاوزت 4 مليارات، بعدما وعدهم بتزويدهم بالهواتف الذكية الحديثة. وأضافت الجريدة أن المتهم الذي سبق له التعامل مع التجار بهدف كسب ثقتهم، قد فر في اتجاه كندا بعد حصوله على الجنسية الكندية وأن مذكرة بحث وطنية ودولية صدرت في حقه.

نقرأ في”الأخبار” أن سلطات مدينة أسفي تجندت خلال الفيضانات الأخيرة، لتسريح مجاري صرف فيلا برلماني المتواجدة في حي سيدي بوزيد بالمدينة، في حين تركت جميع المناطق القروية وأحياء بالمدينة تواجه مصيرها مع السيول في ظل انقطاع التيار الكهربائي وسقوط دور سكنية وتهدم قناطر وإتلاف العديد من المسالك الطرقية.

ونشرت اليومية عينها أن شيخين اتخذا من قسم المستعجلات بمستشفى الفارابي بمدينة وجدة مسكنا لهما، بعدما رفضت دار العجزة استقبالهما.. ذات الجريدة أضافت أن الشيخين كانا قد دخلا قسم المستعجلات قصد العلاج وبعدما تم تمكينهما من الإسعافات الضرورية رفضا مغادرة المركز الصحي بحجة أن ليس لديهما لا أهل ولا أقارب لإيوائهما.

من جانبها أفادت “الصباح” أن مروحية تابعة للدرك الملكي لم تتكمن من إيصال مساعدات غذائية إلى تسعة دواوير بأيت عبدي التابعة لإملشيل نتيجة الثلوج التاي تحاصر المنطقة وكذا فياضانات وادي “أسيف ملول”. في ذات السياق قال رئيس المجلس البلدي، بإملشيل، موحا أوالبيع، في اتصال مع هاتفي مع”الصباح” إن المروحية لم تتكمن من إيصال المساعدات الغذائية إلى الدواوير المعزولة بسبب الفياضانات..في المقابل قال محمد عضيض، رئيس الجامعة الوطنية لهيآت مهنيي الصيد الساحلي في اتصال مع “الصباح” إن ثماني سفن حلت بسيدي إفني وشرعت المصالح التابعة إلى وزارة الداخلية في توزيع المساعدات الغذائية، في انتظار انطلاق 12 مركبا أخر وضعتها الجامعة رهن إشارة ولاية أكادير ستحملها بمئات الأطنان من المساعدات لإيصالها إلى سيدي إفني.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية عينها أن وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، كشف في تصريح لـ”الصباح” أن الطرق السيارة تتجنب أراضي الأعيان، لكون المساطر المتبعة حاليا تساعد على تغيير مسار نزع الملكية هربا من أراضي أصحاب النفوذ وأن عددا مهما من تظلمات وشكايات أصحاب الأراضي المنزوعة ملكيتها تثير وقائع تبين أن القطاعات الوزارية المكلفة بتنفيذ المشاريع المعنية ترضخ لضغط الأعيان بهذا الخصوص خاصة فيما يتعلق بالطرق السيارة.

وعلاقة بالإتجار في الشهادات الطبية الموقعة على بياض أشارت “الصباح” إلى أن ممرضا بالمستشفى الجامعي ابن سينا رفقة نساخ تمت إحالتهما في حالة اعتقال على النيابة، إذ حجزت الفرقة الجنائية أختاما وشهادات موقعة باسم طبيب بالمستشفى ذاته كانت جاهزة للبيع إلى الراغبين في الإدلاء بها في ملفات حوادث السير والشغل المعروضة على القضاء. مضيفة أن الطبيب اكتشف استعمال أختاما رسمية في التوقيع على الشهادة الطبية دون علمه حينما رجعت سيدة لتمديد مدة العجز البدني الذي حدد في شهادة سبق لها أن أخذتها من المركز الاستشفائي الجامعي،في 28 يوما.

“أخبار اليوم المغربية” كتبت أن جهاديين مغاربة يفتحون جبهة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا. الموساوي العجلاوي، الخبير الاستراتيجي علق على الأمر بالقول في اتصال مع “أخبار اليوم” إنه منعطف خطير يعكس مرحلة جديدة تدل على أن داعش تتمدد في شمال إفريقيا، وأن قدوم الزعامات إلى ليبيا سيقوي حركة الاستقطاب.

ووفق أخبار اليوم” فإن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعد بوضح حد لمعاناة 1800 أستاذ جامعي ينتظرون الترقية من رتبة أستاذ مؤهل إلى أستاذ التعليم العالي الأسبوع المقبل، إذ أعلن في تصريح لـ”أخبار اليوم” أنه يتوقع أن تنشر الأمانة العامة للحكومة بالجريدة الرسمية مرسوما أعده بهذ الشأن قبل ثلاثة أشهر.

‫تعليقات الزوار

22
  • agadir
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:10

    سيري ياجمعية عند اليسى الذي قتل واعدم وسجن اصحاب الحق والبرائة للمفسدين مثل جمعتكم

  • الاحرار
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:18

    أَمْنِسْتِي بقات بلا شغل حاضيا غي المغرب و المغاربة نحن اولا وقبل كل شىء لا نعترف بهاته المنظمة كمنظمة لحقوق الانسان وانما نعترف بها كمافيا تخدم لوبيات معادية للمغرب في الخفاء سيري قلبي على شي شغل تديريه المغاربة عندهم تاريخ عريق وبزاف عليك سيري حضي حقوق الانسان في فلسطين ومخيمات تندوف وافريقيا الوسطى وغوانتانامو وزيد وزيد

  • سعيد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:19

    أمريكا بنفسها تتجسس على العالم بأسره للحفاظ عن امنها القومي وكدلك يحق للمغرب أن يفعل ذلك وبدون خجل للأن ألأمن القومي فوق الجميع وإلا سيستيقظ المغرب يوما ويجد الداعشيون يتجولون في الشوارع فبسسب هذه المنظمات أصبحت الدول المسلمة تخربها بشعار مزيف ظاهره حق وباطنه باطل كحلوى من الشكلاطة مسقية بالسم

  • Alex
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:23

    وماذا تفعل أَمْنِسْتِي غير للتجسس لصالح الغرب؟. وهل التجسس حلال على أمريكا وأوربا وحرام على ما سواهما؟… وهل التجسس على الجماعات الاسلامية حلال ما دام تحت مسمى محاربة الارهاب. وحرام عندما يتعلق الأمر بمراقبة تنظيمات وجمعيات تمولها الدول الغربية لزرع الفتنة…

  • Abruti trimicha
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:24

    وفي خبر آخر، كتبت اليومية عينها أن وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، كشف في تصريح لـ"الصباح" أن الطرق السيارة تتجنب أراضي الأعيان، لكون المساطر المتبعة حاليا تساعد على تغيير مسار نزع الملكية هربا من أراضي أصحاب النفوذ وأن عددا مهما من تظلمات وشكايات أصحاب الأراضي المنزوعة ملكيتها تثير وقائع تبين أن القطاعات الوزارية المكلفة بتنفيذ المشاريع المعنية ترضخ لضغط الأعيان بهذا الخصوص خاصة فيما يتعلق بالطرق السيارة."
    هذه الصورة الحقيقية لهذا البلد الذي تنعدم فيه ابسط الحقوق والشفافية والنزاهة وينعدم فيه القانون يترك فيه المواطن الضعيف لشراهة الحيتان الفاسدة المسيطرة على كل خيرات البلاد وبمساندة المخزن ومباركته المقيتة ضد حقوق المواطنين

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:29

    في المغرب الكل يتجسس على الكل من المقدم والشيخ والجار والاب والام والإخوان والحكومة والنظام على ماذا يتجسسون الله أعلم

  • حنا لينا الله
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:35

    لحسن الداودي يدافع على حق 1800 ا ستا ذ في الترقي ونحن الذين ربينا ازيد من ثلاثة اجيال من ابناء الشعب في الجبال والسهول هل سيتفهم وضعيتنا الوزير البرجوازي وزير التعليم الابتذاءى والثانوي ..

  • yassin
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:50

    وجهكم صحيح أنتوما طالقين ودنيم على العالم كله و قاليك حقا على قبل الإرهاب إو بنكيرا راه دارها على قبل الإرهاب الله يعطيناوجهكم

  • abd da3if
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:56

    كل دول العالم تتجسس على من تريد.خاصة الديمقراطية منها
    كيف تنصب نفسها امنيستي و تطلق برنامج مضاد
    ثم تورونتو بكندا

    اما بالنسبة لستة الاف طن كيف اختفت اه ربما وضعها خلسة احد البحارة في جيبه الصغير حتى لا يراها احد

  • jalil
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:27

    أنا كذالك أدين أفعال التي تقوم بها ميديتل و تصلات المغرب . سبب هو أنا زوجتي تصلها رسايل من هاتفي فيها كلمات نابيه ولا أخلاقيه مع العلم أني أصبحت أشك في مصداقية هاتان الشركتان عديمات التجربة 100% في مجال الإتصالات

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:32

    هذه منظمة هدفها الأساسي هو التشويش على المغرب حول قضية حقوق الإنسان بالصحراء المغربية والهمهمة بالتعذيب الذي تزعم أن المرتزقة يتعرضون لها في سجون المغرب
    أنتم همكم الصحراء والمغرب عاق لكم والشعب ليس في حاجة لمثلكم ليدافع عن حقوقه.
    "فلا مقام لكم فارجعوا"

  • ابو انس الغاضب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:35

    قبل الحديت عن أمنيستي انترناسيونال او منظمة كينيدي او منظمة ميتران او جمعية حقوق الانسان كل هدا كدب لاجل مصلحة ما إما سياسية او اقتصادية تعجيزية للمغرب ونقول بكل صراحة :فين عمرو البوليس ولا الجدارمية كيدقوا على المواطنين الا إدا كانوا دايرين شي حاجة ؟فين عمر جاكم شي بوليسي او شد شي واحد غير هاكداك؟؟خاصنا نكون واقعين مشي لي جابتها مريكان نقولوا ليها إيه نتيا لي عندك الحق؛اش من حق عند مريكان اكبر شفار ديال حقوق الانسان اوكيما قال نعومي تشومسكي ان جميع رؤساء امريكا مجرمون او شاركوا في جرائم ضد الانسانية في العديد من دول العالم من تدخلات انقلابية او حروب اتنية او حروب اهلية ويبقى السؤال :لمادا امريكا لم توقع لحد الان عن اتفاقية حقوق الانسان!؟؟والفاهم يجاوب؟؟

  • Imad sehraoui
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:41

    السؤال الوحيد الذي يجب طرحه هو أين الإشكال في التجسس على جمعيات التي لها أيديولوجيات خارجية. سبب المصايب هما الجمعيات لأن يجب معرفة مصدر أموالهم. هنالك مآت الجمعيات في المغرب تأخد أموال من الخارج. إذا كنّا حمير هو إذا معرفناش منين هو مصدركم. لا أتق بأن الجمعيات كلها إنسانية. 99% ديال الجمعيات يجب عدم التقة بها.

  • Md USA
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:42

    الصحافة المغربية لابد ان تبدأ باسم بنكيران هل من تفسير. هاذي راه رصيف بنكيران ماشي رصيف الصحافة

  • moujahid
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:59

    Et quand est ce monsieur Daoudi va créer la classe D pour les PES?de rendre justice aux recrutés comme maitre de conférences avant 1997? ou zid ou zid ya zaid

  • الحـــاج عبد الله
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:08

    حلال عليكم وحرام على العالم

    أمريكا تتجسس على الدنيا كلها بما في ذالك هاتف للملك، وعلى رؤساء وملوك ووزراء العالم كما تتجسس على المواطنين الأمريكيين وعلى الشعوب برمتها من خلال البيانات الشخصية للأفراد على الفايسبوك والتويتر ومئات الأقمار الاصطناعية والرادارات المنتشرة في كل بقاع العالم …

    وتريد أمنيستي أن تعطينا الدروس، والجميع يعرف بأنها منظمة صهيوغربية ترتزق في مجال (اللوبينغ _ lobbying ) الضاغطة تحت اسم يافظة حقوق الإنسان. تبيع وتشتري في التقارير والبيانات.

    أنا أتساءل هل لهذه المنظمة فرع في المغرب ؟ وإذا كان لديها فرع فلماذا لم يتم تطردها بما أن الجميع يعرف بأنها تشتغل ضد مصالح وطننا ولديها نوايا خبيثة لا علاقة لها بحقوق الإنسان

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:22

    وفي خبر آخر أشارت ذات الجريدة إلى اختفاء 6 آلاف طن من المعادن بميناء آسفي كانت موجهة للتصدير إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظروف وصفت بالغامضة، إذ يتعلق الأمر بمعدن "البرتين" الذي يتم استعماله في الاكتشافات النفطية.

    6 آلاف طن من المعادن في ظروف وصفت بالغامضة!

    فعلا هذه الظروف لا يمكن إلا أن تكون مغمضة أو كما قيل غامضة…. فعلا التحقيقات ستكون صعبة لضئالة ما اختفى…. و حتما لن يكون هناك شهود…

  • shadia
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 07:06

    بصراحة اهتمام هذه الجرائد والمنظمات بالمغرب راجع لسبب
    وهو حب الملك والشعب المغربي للفلسطنيين والدفاع عن القضية الفلسطينية'ولهذا السبب تريدوا ان يخلق الفتنة في المغرب. ومن قريب عرفنا ان اهلصهاينة يتجسسوا علي المغرب .
    انشري يا هسبريس

  • مواطن غيور
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:42

    لولا هذه الجمعيات التي تمارس الرقابة على الوضع الحقوقي بالمغرب وتضغط عليه، لعشنا سنوات أكثر من سنوات الرصاص، ولرجعنا إلى العيهود الغابرة التي كانوا فيها كايشربوا الناس الما ديال الطواليط، وكيعصرولهم في فمهم الشيفونة ديال المراحيظ.
    نعم لرقابة الوضع الحقوقي بالمغرب لأن المغرب لا يعترف بحقوق الانسان إلا على شاشة التلفزة، أما على أرض الواقع فالكوارث تقع، لذلك فيجب على الجمعيات الحقوقية العالمية أن تمارس رقابتها داخل التراب المغربي لتكون على مقربة من الحوادث التي تقع.
    المعطلون يقمعون والفياضانات تجتاح المواطنين والطلبة يقمعون ويعتقلون والناس تموت جوعا والبطالة تتفاقم يوما بعد آخر… والمغرب يقول العام زين في المنتدى العالمي لحقوق الانسان.
    لا أحد يتحدث عن هؤلاء ولحظة خروجهم للتظاهر واستنكار هذه الأوضاع يقولون هادوا معندهوم شغل ويقولون أنهم مشاغبين إلى غير ذلك من الكلمات الجاهزة التي يتفوق فيها المسؤلين المغربة.
    لذلك فأنا مع تواجد هذه الجمعيات على أرض المغرب لتمارس رقابتها لأن المغرب يستحق ذلك نظرا لعدم احترامه لحقوق الانسان على أرض الواقع.

  • نقد موضوعي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:58

    التجسس غير قانوني و غير مسموح به أخلاقيا، سواء قامت به أمريكا أو المغرب أو أي دولة. فالتنصت على الأشخاص خرق للحرية، و لا يتم إلا بمقرر قضائي واضح و محدد صادر في حالات معينة. الدستور المغربي نفسه ينص على الحريات الشخصية و الجماعية. ويجب على الدولة أن تطبق القانون و تحمي الأشخاص و الهيئات من تجسسها و تجسس الآخرين. أين دولة الحق و القانون ؟ والحكومة الحالية متورطة في هذا الأمر و الأحزاب المشاركة نفسها ستعاني في ما بعد من هذه العملية، عملية التجسس. فالمجتمع يعاني من تغول الدولة، و القوانين و مبادئ حقوق الإنسان لا تطبق لحمايته.

  • ابراهيم الريفي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:59

    طبعا أنا ضد التجسس وضد أن تستغل أية حكومة شعبها، وهذا لا يقتصر على حكومة بن كيران بل التجسس سبقها بحكومات وبدأته حكومات حزب الاستغلال.
    لكن السفاهة أن تنهض منظمة منبثقة من أمريكا أرض الدجال والجساسة، أرض الجواسيس التي لم يقتصر تجسسها على شعبها فقط، بل تعدته إلى الشعوب الأخرى، بل حتى إلى ساسة الدول، وميركل الألمانية خير مثال، وتتحدث عن التجسس في بلدان الغير وتحاسبها.
    اجمعوا عنا إرهابكم يا من قتل خلال التاريخ ما يقرب من المليار شخص ولا تزالون، اجمعوا عنا خبثكم وجرائمكم فلقد تعب العالم من حروبكم واعتداءاتكم وصناعة العدو في أي بلد لكم فيه مصلحة ومحاربته لتدمير ذلك البلد واستعماره، كما فعلتم مع العراق وغيرها.

  • Sbaai
    السبت 6 دجنبر 2014 - 21:59

    Amnesti…. ou association des mersonaire specilisée au comerce politique : le client durable est ce lui qui achete les raports anti marocain . il faut clouturer les cieges de ces mersonaire à rabat . puis l'overture de porsuite judiciaire contre les monsonges de l'Amnesti contre notre pays.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير