رصيف الصحافة: إخفاق بمناقشة تقرير أوروبّي يغضب "الدّولة"

رصيف الصحافة: إخفاق بمناقشة تقرير أوروبّي يغضب "الدّولة"
الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراء أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن الدبلوماسية المغربية تعرضت لضربة موجعة بعد مصادقة لجنة الخارجية بالبرلمان الأوروبي على تقرير “شارل تانوك” الذي قدم صورة سوداوية عن حقوق الانسان في الصحراء.. وأن جبهة البوليساريو” أصدرت بيانا رسميا للتنويه بالتقرير. مضيفة أن “جهات عليا في الدولة” غاضبة من أداء الوفد البرلماني الذي حط ليلة الشروع في بدء المناقشات في بروكسيل حيث تكفل سفير المغرب ببلجيكا بإعداد ملف حول التقرير والتعديلات المطلوب الدفاع عنها من طرف الوفد البرلماني المغربي وهو ما لم ينجح في تحقيقه بعد التصويت على توصيات تقرير النائب البريطاني “تانوك” الذي تأسف لقيام المغرب بطرد النواب الأوروبيين الذين قدموا إلى الصحراء في مارس 2013.

أما”الصباح” فقد توقفت عند تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الذي كشف أن ثلثي المحكومين بالإعدام بالمغرب ،أي 67% من مجموع الأشخاص المحكوم عليهم بهذه العقوبة، يعانون أمراضا عقلية مزمنة وأن أغلب تلك الأمراض كانت تستوجب إسقاط المسؤولية الجنائية أثناء المحاكمة.

ذات اليومية أفادت أن إدارة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروف اختصارا بـ”كنوبس” كشفت تلاعبات في ملفات المرض والتحملات الطبية وتزوير عمليات جراحية بمصحات خاصة بالرباط والبيضاء وفاس وخريبكة ومدن أخرى وهو ما يكبد الصندوق سنويا خسائر مالية تقدر بملايين الدراهم وتهدد نظامه المالي مستقبلا بالعجز الكلي ولم تمض على انظلاق نظام التأمين الإجباري ودخوله حيز التنفيذ سوى ثماني سنوات.

“الصباح” كتبت أيضا أن دراسة أنجزتها مؤسسة “أكسنتور” العالمية للدراسات أفادت أن المقاولات المغربية تكمنت من تجاوز الأزمة الاقتصادية لسنة 2008 دون صعوبات كبيرة لتحقق مردودية عالية وأداء إيجابيا مقارنة مع مقاولات دول المنطقة. مضيفة أن المقاولات المغربية حققت نموا بمتوسط 8% في رقم معاملاتها وذلك ما بين 2008 و2011.

من جهتها”المساء” نشرت أن ، محمد بوهريز، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار، تلقى صدمة حين رفض رئيس حزبه، صلاح الدين مزوار، استوزار ابنه وابنته في الحكومة المرتقبة في نسختها الثانية.. مضيفة أن سبب رفض مزوار استوزار أحد ابني بوهريز متعلقة بالأب أكثر مما هي متعلقة بابنيه، وأن بوهريز دخل في عزلة شبيهة بـ”اكتئاب سياسي”.

نفس الجريدة بررت غياب إدريس لشكر، الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي، عن المسيرة التي نظمها حزب الاستقلال بالرباط، بعدم رغبته في أن يظهر حميد شباط، أمين حزب الاستقلال ،كزعيم للمعارضة.. مضيفة أن لشكر سينظم يوم 5 أكتوبر مسيرة خاصة بحزبه حيث اختار القاعة المغطاة لمركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط حتى لا يقع حزبه في الإحراج الذي وقع فيه حزب الاستقلال الذي فشل في التعبئة لمسيرته.

تضيف”المساء” أن مئات الفلاحين بالدواوير والقرى الممتدة ما بين مدينتي الشاون ووزان يستعدون لاستبدال فلاحتهم المعيشية الضعيفة بزراعة القنب الهندي بعد تداول أنباء عن رفع الحظر المفروض على هذه النبتة بداية السنة المقبلة، والشروع في اقتنائها من طرف الدولة لتوظيفها في أغراض طبية.

نقرأ في “الخبر” أن المكتب الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، العضو في الجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل، راسلت وزير الأشغال العمومية والنقل، عزيز الرباح، من أجل التدخل لثني المكتب الوطني للمطارات عن التعاقد مع شركات أجنبية خاصة لصيانة المعدات والتجهيزات المطاراتية، داعيا إلى إضراب وطني احتجاجا على التنكر للإتفاقات الموقعة بين النقابات وإدارة المكتب.

“الخبر” أشارت أيضا إلى أن عبد العزيز البنين، نائب عمدة مراكش، سجل كل أملاكه،أياما قليلة بعد إحالته على التحقيق، باسم زوجته وشقيقه في محاولة لابعاد كل الشبهات التي يمكن أن تؤثر عليه وتضعف موقفه خلال مسار التحقيق.

نختم من”الأخبار” التي تطرقت للخلافات الموجودة بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، والتي تجازوت الخلاف حول وزارة الاقتصاد والمالية. مضيفة أن حبل المشاورات بن بنكيران ومزوار انقطع منذ مدة ولازال كل طرف ينتظر رد فعل الطرف الآخر وتقديم تنازلات قد تعجل بالحسم في الاتفاق النهائي وإخراج النسخة الثانية من الحكومة.. وفي ذات السياق أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على وجود بلوكاج في المفاوضات بين الطرفين، وأن بنكيران لم يرد على طلبه بعقد اجتماع الأغلبية للخروج من حالة الانتظارية القاتلة،ومن جهة أخرى أقر سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بوجود قضايا عالقة بين بنكيران ومزوار كما قال إنه من غير الممكن أن نصادر حق مزوار في اقتراح تجميع المالية في وزارة واحدة.

“الأخبار” أفادت كذلك أن النقابة الشعبية للمأجورين ترفض قرار الحكومة توزيع الدعم على مهنيي النقل لتخفيف تداعيات المقايسة.. إذ اعتبرت النقابة، في بلاغ لها، أن السائق المهني أول المتضررين من الزيادة في أسعار المحروقات لكونها تضيق الخناق على القدرة الشرائية للمواطن.

‫تعليقات الزوار

31
  • rahim
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:18

    le mensonge dure un temps mais pas tout le temps, l'europe est le continent de la democratie ou le maroc peut etre? je me demande

  • abdoooo
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:28

    لماذا نسعى دئما لإرضاء الغرب عندما قطعت حقوق الإنسان أشواط مهمة وأصبح سكان المغرب وخاصة سكان الجنوب يتمتعون بكل الحقوق أصبح المغرب يعاني أكثر من خرجات الإنفصالين وازدادو نشاطا وأصبحو يئرقون الدولة لدرجة أن علم البوليزاريو أصبح يرفعوا "بالعلالي" فلو كان هناك قمع وتشديد الخناق والعمل بسياسات البصري لما عرف المغاربة والعالم المسمات أمينتو حيدر والعديد من أصدقائها بما أن الغرب لا يرضى عن سياستنا فلنعمل بالسياسة لتي ترضينا نحنو .

  • Yassine nouasseur
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:28

    يا ربي السلامة aucune bonne nouvelle
    Que ça soit sur le plan de la politique intérieur que sur le plan diplomatique
    L'intervention du Roi s'avere urgente  

  • نينو
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:33

    اوروبا هي عبارة عن دول استعمارية ومازال الفكر الاستعماري يعشش في روؤوسهم وعلى راسهم اسبانيا والقائمة طويلة ويكرهون المغاربة ويريدون ان يبقى المغرب فقيرا وضعيفا ومتخلفا صناعيا وفلاحيا ليبقى تابعا لهم وليتحصلو على القدر الكافي من العمال والادمغة المغربية .وكل هذا سببه الاستعمار الاسباني والفرنسي التي فوتت اراضينا والصحراء الشرقية الى الجمهورية الجزائرية والتي هي بدورها واسبانيا والقذافي سابقا ومبارك والمزرتقة الافارقة وبشار يريدون ان يصنعوا الجمهورية الصحراوية لمرتزقة العالم في الاراضي المغربية

  • Nabil
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:35

    الصحراء هي لمغادينش نسمحو فيها وااخا تعياو ماديرو في مسرحيات

  • fidel marocain
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:36

    le maroc doit oublier ces commissions europeens et doit etre ferme avec eux les marocains qui vivent au sahara ont beucoup de liberte mieux que dans beaucoup de pays en ce qui concerne la peine de mort il doit etre applique et si ces criminels ont un probleme psychique ca doit etre apres avoir commis des crimes et apres avoir etre juge

  • محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:40

    مازال المغرب يؤمن بهوءلاء الدين يدعون دفاعهمعن حقوق ألإنسان وووو… إن هولاء لايأمنون إلآ بالمصلحة وتقديم المال الجزائري تحت الطاولة وكل أنواع الخبث السياسي الدي يمارس على المغرب لتركيعيه لدلك على المغرب أن يعي ان مصلحته تقتضيأن يكون حازما في هده القضية التى قضية كل مغربي والمغربي ماكيسمح فحقو وان العالم لايأمن ألا بالمال والقوة ولامجال للعاطفة وحسن االنية والمغرب معرض من أي وقت مضى من ألأعداء من الجهة الشرقية لدلك الحل الوحيد بنظري أستداء السفير المغربي من العدو الشرقي وقطع كل الشارة عنه

  • oussa naki
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:46

    اكل وشرب وشبع وكتب لزوحته واخته كل مايملك هادو هما الغاربة وإلا فلا سبحان الله.سولو وش قال الله يخلفففففففففففففففففففففففففففففف. 

  • FERAZ____RIFI MRE
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:53

    L'EUROPE n'a pas de leçon à donner au Maroc en matière du respect des droits de l'homme,il est temps de mettre l'accent et le cap et dénoncer les violations des droits de l'homme en Europe et l'islamophobie la discrimination raciale et ethnique qui s'exercent chaque jour à l'égard

    Des ROMS
    DES GITANS
    DES TZIGANES
    DES MANOUCHES
    DES GENS DE VOYAGES

    Les Maghrébins que ce soient Marocains ou Algériens ou Tunisiens

    L'EUROPE est un continent incubateur ou fleurisse toutes sortes de XÉNOPHOBIES à caractère raciale…Donc il devrait balayer devant sa porte avant de songer aller conseiller les autres de l'hygiène

    L'ISLAMOPHOBIE est devenue LE PLAT préféré des RACISTES EUROPÉENS,exclure les enfants d’immigrés des POSTES SENSIBLES est une politique courante et systématique….LE MAGHRÉBIN et LE MUSULMAN est devenu L’ÊTRE HUMAIN à abattre…L'APOLOGIE RACIALE et l'incitation à la haine raciale et religieuse est LE FOND DE COMMERCE de tout ceux qui veulent devenir UN BON POLITICIEN

  • alaoui
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 23:54

    depuis quand le maroc compter sur un gouvernement quel qu il soit n'est il pas mieux et toujours gouverne par un autre gov imperceptible est ds l ombfe ,cela dit on arrange ,le mahkzen le premier ,franchement qui entrave la formation si ce nest des mains agiles ,qui savent manipuler dans l ombre quand meme ,soyons serieux

  • alhakika
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:09

    كل هذه المشاكل يتحملها حزب العدلة والتنمية يجب توقيفهم ذاهبون بالمغرب إلى الهاوية

  • حسن
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:11

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    الاتحاد الاوروبي لايهمه لا الامغاربة ولاحقوق الانسان وانما تهمه مصلحته الشخصية وكل هذه الضجة الهدف من ورائها تركيع المغرب ليكون لقمة سائغة امامه .
    وكلما تنازل المغرب في مجال حقوق الانسان إلا و ازداد طلبهم أكثر وعن قريب تسمع الاتحاد الاوروبي يفرض على المغرب زواج المثاليين أو يطلبون منه السماح للنساء بربط علاقة غير شرعية تحت غطاء الحرية. لماذا لايحدو المغرب حدو الجزائر التي لا يهمها لا حقوق الانسان ولا الحرية ولا أحترام المواثيق الدولية . لماذا لا يتكلم عنها الاتحاد الاوروبي؟

  • ali
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:16

    il critique parceque le maroc n applique pas la force dans son sahara et il a perdu 11 agents a guedim ezzigue mais quand le maroc a juge les criminels devant le tribunal militaire ils se sont calmes comme la russie avec al assad tant qu il est fort elle est avec lui et lorsqu il devient faible elle va critiquer son allie et il n ya pas de diplomatie dans les conflits

  • hmad
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:19

    آصبح الغرب يقرر في كل شئ يخص المسلمين
    اصبحنا آضحوكة لآنفسنا قبل أن نكون آضحوكة لغيرنا
    إعذروني لكن موتنا خير من حيتنا

  • ابن الجبل
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:22

    المشكل الحقيقي عندنا هو البرلمان والبرلمانيين. حيث معظمهم اتى من عالم المال فكل موهبتهم يبتدعون بها طرقا لكسب المزيد من المال والاعمال والتحصن تحت القبة للدفاع عن مكتسباتهم. اما مشاكل الوطن والمواطنين لا يجتهدون في حلها. والسبب الحقيقي هم نحن، في اختيارنا لهم والتصويت عليهم بداعي القبيلة أو العشيرة أو الجاه. فبمباركتنا لهم نتحمل اوزارهم ونشاركهم اثامهم. لولا صوتي وصوتك ما كانوا ليصلوا البرلمان. إذن اخواني يجب علينا ان نختار من ينوب عنا. فهؤلاء يقبعون على ظهورنا 5 سنوات

  • معطل 2012
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:27

    الحكومة المغربية ضعيفة و الدبلوماسية بقيادة العثماني ضعيفة ووضع اجتماعي انفجاري و مشحون وأتمنى أن الكره الذي نكنه لبنكيكي وحكومته ألا يمر لبعض المؤسسات المهمة في هدا البلد السعيد

  • observateur
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:31

    التقرير قدم صورة سوداوية عن حقوق الإنسان في الصحراء.. لتنضاف إليها مهزلة انوزلا – ونحن ذو أكتاف يستبق المسؤول الاول في مولاي يعقوب – الخير له أن يغادر من الباب الخلفي وان يختار مكانا للاستغفار إن لازال في قلبه شيء من الإيمان رافة بنا فهو يسير بنا إلى المجهول

  • frifra nous voulons
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 01:26

    nous voulons un autre basri qui n aura pas de pitie avec les traitres comme amintou qui n a aucune relation avec notre sahara et feneficie d un gros salaira comme s elle doctrine chirurgienne

  • aomarou mohand abdelhafid
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 01:52

    المسئلة جد واضحة فالدول الاروبية وامريكا ومختلف الدول لا تريد حلا دائما لمشكلة صحرائنا لانها تعلب بهذه الورقة اي الصحراء من اجل مصالحها واضعاف الدولتين الجارتين بسياسة فرق تسد لانها تعلم انه لو تم حل هذه المشكلة سيكون للمغرب والجزائر شان كبير في الصعود قدما في جميع المجالات سيما وان هناك تكامل اقتصادي رائع بين الدولتين وللاسف فان الجزائر لا تريد ان تفهم هذا بسبب عقد جنرالاتية جزائرية غير موضوعية ولا تخضع للمنطق مما ساهم في تاخير مسيرة الدولتين لعدة سنين في مسار النهوظ والتنمية والتطور الاكيد ان دول الغرب وباقي دول العالم لن ياتي منها اي حل نهائي لهذه المشكلة المفتعلة ضد المغرب وبناء عليه وحيث ان الجزائر لا تريد تفهم الامور فان الحل سيكون حلا مغربيا وذلك بالضرب بكل شدة ودون هوادة على ناكري الجميل من منفصلي الداخل الذين يلعبون لاجندة ضد المغرب لقد تساهل المغرب معهم كثيرا ولا بد من اتخاذ اجراءات حازمة ضد هؤلاء وتطبيق القانون ضدهم بتهم الخيانة الوطنية والزج بهم في السجون وباقصى العقوبات اراد من اراد وكره من كره فهذا يدخل في اطار الخيانة الكبرى للوطن واظن انه ما بغاو احشمو وحان الوقت لذلك

  • VERITEE
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 03:19

    السلام عليكم
    الحكومة المرتقبة هي:
    رئيس الحكومة المقبل ان شاء الله هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله ومن حقه دستوريا وهو الرجل السياسي الكفء لضمان الاستمرارية للحياة السياسية والاجتماعية وسيكون ان شاء الله درس في المحاسبة لكل من سولت له نفسه التلاعب وعدم احترام وتقدير تحمل المسؤولية
    ااااامين

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 04:13

    أولا اود ان اعبر كمغربي قح، أني قد فقدت الثقة في الفريق المكلف بملف قضية الصحراء المغربية، لاعبر من خلال هذا المنبر أننا سئمنا من التنازلات التي تقدمها الدولة المغربية على الصعيد الدولي، وفي كل الاتجاهات…
    لقد سئمنا طريقة معالجتهم لقضية سبق وان حسم المرحوم الحسن في نتيجتها، عن طريق المسيرة الخضراء المظفرة.
    قضية يعرف العالم كله أنها مرتبطة بالشعب كله، ولا يختلف اي من إثنياته في الدفاع عنها…فأين انتم يا برلمانيين ، يا من اختار كم الشعب لتدافعوا عن المكتسبات…ولتجدوا الحلول في الأزمات…ما سمعناكم يوما ترغبون في زيارة تندوف لتقصي الحقائق عن الحالة العامة لمحتجزينا هناك، وما عهدناكم تقطرون الشمع في عيون برلمانيي أوربا، بقيامكم بزيارات لأماكن التوثر فيها…فمن منكم قرر زيارة كاطالونيا، أو الباسك، لتقصي الحقائق هناك…بل من منكم فكر في زيارة منطقة القبائل الجزائرية وحاور سكانها، وقدم تقارير للصحافة…
    الحقيقة أنكم برلمانيون ضعفاء من حيث القدرات على تدبير الشأن العام، تائهون في الصراع فيما بينكم، متهاونين في نصرة القضية الوطنية…فكفاكم لغوا فالعدو قد أعد العدة، وانطلق، فلا تخدلوا شعبكم.

  • vive maroc
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 06:50

    ils parlent de droit de l'homme qui n'existe meme pas chez eux
    il y a quoi chez chez eux rien que racisme et jalouse de notre paye
    il faut pas croire leur monsonge
    vive le maroc

  • zeguendi
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 08:51

    La bataille que le Maroc a perdu fin des années 1950, en renonçant à récupérer la Mauritanie, a été fatale au royaume. Car comment imaginer la revendication du polisario dans une réalité qui s'étendrait de Tanger à Noukchott? Si le Maroc avait tenu bon , il aurait non de seulement récupéré la Mauritanie mais tous les territoires de l'actuel sahara occidental qui se situent sur l'itinéraire menant vers la MAURITANIE

  • ahmed
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 09:02

    وهل لدينا شيء إسمه ديبلوماسية أصلا ! أعطوني مثالا واحدا فقط منذ محمد الخامس الذي ضحكوا عليه الجزائريين في قضية الحدود وو وإلى يومنا هذا حيث تم تدويل قضية الصحراء المغربية وبهذا أعطينا مصيرنا ليقرر فيه الآخرون تحت مسميات عدة كالحكم الذاتي وووحقوق الإنسان الذي أضحت تدافع عنه من ؟الجزائر، نعم البلد الذي ذبح أكثر من ربع مليون مواطن اصبح يتشدق بحقوق الإنسان.أقول لمغاربة الداخل إذا كنتم تريدون أن تعرفوا مامدى كارثية ديبلوماسيتنا إسألوا إخوانكم مغاربة الخارج عن أحوال القنصليات والسفارات المغربية في الخارج التي تشبه إصطبلات الحيوانات أما الذين يعملون داخلها فإنهم متخصصون في التعذيب النفسي والامبالات الكلي لكل ماهو مغربي وهذا ينطبق على لارام والبنك الشعبي. ..

  • ali
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 10:18

    parce que le maroc veut resoudre le probleme des immigres africains chez lui et voila le resultat

  • obihimohamed
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 10:45

    ا ن الاتحاد الاوربي لاتهمه حقوق الانسان ولاهم يحزنون ان الاتحاد لم يكره ان يدخل كل المغاربة ا لى السجن الاتحاد همه الوحيد هو الانفراد بخيرات المغرب لايريد ان ينافسه احد وعليه ان يدرك انالمغرب والمغاربة عاقو وفاقو ويجب عليه ان يمتثل الى الامر الواقع اما حقوق الانسان ليست هي زواج الرجال بالرجال اوالخروج الى الشوارع عراة

  • mimoun
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 11:19

    ان الاروبيين سياستم كلها دهاء الجزائر هي كذالك تستعمل الدهاء ضدنا والبولزاريو يستعمل نفس الاسلوب اليس عندنا داهية في المغرب يكيل هؤلاء مكيال مكيالان السياسيون مثل شباط وغيره داخل المغرب بدهائهم ابتكروا وسائل شتى لتشويه واقصاء الاخر حتى انهم غيروا واوقفوا مجرى السفينة بخصومات تافهة.

  • bennani
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:29

    ليس على الدولة الغضب من ضعف برلمانييها لسبب واحد هو انهم ليسوا اكفاء بكل ما لكلمة من معنى فجل النواب المحترمون لا يحملون اي شهادة عليا تخول لهم الدخول اصلا في الاقتراع يجب اعادة النظر في المواصفات المطلوبة في اي شخص يريد ان يدخل غمار الإنتخابات يجد نفسه مقعدا تحت قبة البرلمان هناك شباب اصحاب شواهد عليا وجب استقطابهم من طرف الأحزاب ان كانت تؤمن بمؤهلاتهم و اعطائهم فرص لخدمة البلاد ام ان الأحزاب تسير بمفهوم النسب والجاه والمحسوبية اذا كانت كذلك فرحمة الله على الدمقراطية وعلى السياسة.كما على الدولة تأطير وتكوين برلمانيي الأمة ومحاربة الأمية السياسية بتلقينهم دروس في القانونالدولي وفنون الدبلوماسية .كما يجب على الدولة عدم الخنوع امام اي منظمة كانت يتشدقون علينا بحقوق الإنسان ما فعلوه هم بالإنسانية عبر التاريخ شيء لا يغتفر من احتلال وابادة و نهب ما ينعمون به اليوم هو مسلوب من عدة شعوب لكل بلد تقافته وقوانينه وشريعته ونحن لسنا بتلاميد في كتاب حتى يعلموننا ابجديات حقوق الإنسان او غيرها .

  • مغربي
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 12:53

    السلام عليكم
    اريد ان اقول ان كان المغرب يشك في مغربية الصحراء فلينسحب منها
    اما ان كان موتاكد بان الصحراء مغربية فلا داعي لارضاء الغرب او التفاوض على مغربية الصحراء
    اما بالنسبة للجمعية المغربية للحقوق الانسان فهي تسعى لارضاء الغرب على حساب امن المغاربة فالولايات المتحدة الامريكية مازالت تنفد حكم الاعدام في حق المجرمين الى يومنا هدا قصد ردع المجرمين و توفير الامن للامريكيين
    فقاتل والديه بابشع الطرق و مغتصب الاطفال الصغار و قتلهم و الاغتصاب الاتستحق هده الجرائم عقوبة الاعدام

  • zakk
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 16:14

    without the west, morocco will be NOTHING, this is just for the people winning about this thing 🙂 moul lfahem tfhem rasou…

    again, morocco is NOTHING already and will be NOTHING at all without the WEST.

  • أبو إلياس
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 17:18

    ردا على صاحب التعليق 28 لتصحيح معلوماتك ففبرلمنيو الولاية النيابية الحالية تسجل نسبة مرتفعة من أصحاب الشواهد العليا وليس العكس كما ورد في تعليقك72% كلهم حاملي الشواهد العليا. لكن ما هو مطروح هل كل حامل لهذه الشهادة هو بالفعل مواطن كفء مواطن غيور مواطن محب لوطنه حبا لا يشوبه شائب.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير