رصيف الصحافة: إسبانيا تهدي القوات البحرية المغربية سفينة حربية جديدة

رصيف الصحافة: إسبانيا تهدي القوات البحرية المغربية سفينة حربية جديدة
صورة: أرشيف
السبت 23 يناير 2021 - 21:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي نشرت أن المغرب يستفيد من سفينة إسبانية حربية دون دفع أي درهم، وستتسلم القوات المسلحة هذه السفينة بالمجان لتعزيز قدرات البحرية الملكية.

وتدخل هذه الصفقة في إطار برنامج التعاون المغربي الأوروبي لمحاربة الهجرة السرية والأنشطة غير القانونية بالمجال البحري جنوب أوروبا، وسيتم تمويلها انطلاقا من ميزانية الدعم الأوروبي للمملكة في هذا المجال.

وأضاف المصدر أن الثمن الإجمالي لهذه القطعة البحرية يبلغ حوالي 226 مليار سنتيم، تساهم فيها الحكومة الإسبانية بحوالي 40 مليار سنتيم، في وقت يتكلف الاتحاد الأوروبي بدفع الباقي في إطار دعم جهود المغرب في مجال مكافحة الهجرة السرية، ومراقبة سواحله وتشديد الخناق على مهربي المخدرات.

وفي حوار مع “الأيام” أفاد المفكر محمد سبيلا بأن التعافي من آثار كورونا سيتطلب عقودا إن لم نقل قرونا، وذلك بسبب عنفه وشراسته، وزاد: “طبعا هذا الوضع لم يكن في الجوائح السابقة لأنه لم يكن هناك تطور تقني، فالتقنيات الإعلامية والمعلوماتية جعلت مفعول الفيروس يبرز بشكل مضاعف، ومن هنا يأتي الذعر الذي أصاب البشرية”.

المفكر ذاته أشار إلى “تفكك العالم وتفكك التحالفات وظهور أنانية الدول، إذ بدت التشققات والنزاعات في التجمعات البشرية، وهي مرشحة لكي تتزايد، فلذلك ليس المغرب استثناء”، مضيفا: “هناك مقولة شائعة في الحديث عن الجائحة، وذلك باعتبارها كاشفا Révélateur كشف الهشاشة أساسا في العلاقات الإنسانية والاقتصادية والتحالفات السياسية”.

واهتمت “الأيام” أيضا، في ملف لها، ببعض المواقف الساخرة والمقالب الطريفة بين الملك الراحل الحسن الثاني وقادة الجزائر، إذ ورد أن الملك زار الجزائر في نهاية الثمانينيات، بدعوة رسمية من الشاذلي بن جديد؛ وبينما كان الرئيس الجزائري في طريقه إلى لقاء الحسن الثاني أصيبت سيارته بعطب ميكانيكي، لكنه رفض في شكل احتجاجي أن يركب غير السيارة الرئاسية، ليتأخر الموكب الرئاسي والضيف الملكي ينتظر. وما هي إلا دقائق حتى وصل النبأ إلى الحسن الثاني، فأرسل سائقه وسيارته إلى الشاذلي بن جديد.. كانت سيارة مرسيدس ملكية فخمة. وأثناء اللقاء تحاشى الحسن الثاني الحديث عن الموضوع تلافيا للإحراج، وقال للشاذلي بن جديد: “الحمد لله، ها أنا قد عشت لأحضر أولادي معي، حتى إذا حدث، لا قدر الله، أمر ما فسأكون مطمئنا على مستقبلهم وسيكونون أولادك”.

وجاء أيضا ضمن الملف ذاته أنه جرت اتصالات سرية مكثفة بين الجزائر والمغرب، تمهد للقاء التاريخي بين الحسن الثاني وهواري بومدين؛ الذي كان من المتوقع أن تحتضنه مدريد أو جنيف أو بروكسيل. وجاءت المبادرة من الرباط حين أرسل الحسن الثاني أخته الأميرة لالة عائشة ومستشاره أحمد رضا اكديرة، وردت الجزائر بإرسال قاصدي مرباح وأحمد الطالب الإبراهيمي إلى الرباط. وفي ختام الزيارة خاطب الحسن الثاني مستشاري الرئيس الجزائري قائلا: “قولا لفخامة الرئيس إذا لم نلتق هنا فسنلتقي هناك”. بدت الرسالة غامضة للهواري بومدين، ماذا يقصد الحسن الثاني بعبارة “فسنلتقي هناك”؟ هل يقصد الحرب والدخول إلى الجزائر عبر جيشه؟ هل يعد ملك المغرب لانقلاب على الرئيس؟.

ووفق المنبر ذاته فإن الهواري بومدين لم يدر أن الحسن الثاني اطلع على ملفه الطبي، وعلم أنه مريض بسرطان الدم، وأنه لن يعيش طويلا.

وذكر في الملف أن الملك الراحل الحسن الثاني والرئيس الجزائري بومدين كانا خلال لقائهما بإفران يمارسان هواية القنص، فتساءل الرئيس الجزائري: “كيف تعلمت إجادة القنص ومن أين لك الوقت لتعلمه؟ فأجاب الحسن الثاني بهدوء: “كل شيء لدى الملوك سهل التعلم من ممارسة الحكم إلى تعلم القنص، غير أن الرؤساء معفون من ذلك”.

من جانبها نشرت “الأسبوع الصحفي” أن ميليشيات البوليساريو تهدد بشن هجوم وهمي على “الكركرات”، إذ قال من يسمى “الأمين العام لوزارة الأمن والتوثيق الصحراوية”، في مخيمات تندوف، إن مقاتلي ما يسمى “الجيش الصحراوي” قد يستهدفون منطقة الكركرات، في وقت لاحق، واصفا إياها بأنها “منطقة معرضة للهجوم من قبل البوليساريو في أي وقت”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “كل المناطق الصحراوية مناطق حرب، الأرض والمياه والجو”، بتعبيره، وزاد: “لا توجد خصوصية، والكركرات قد تتعرض للقصف في أي وقت. التقدير للقوات العسكرية على أرض الميدان، والقرار هو أننا في حرب والعدو مستهدف أينما كان”، على حد قوله.

أما “الوطن الآن” فقد نشرت أن استمرار إغلاق الحمامات بمدينة الدار البيضاء، منذ بداية جائحة كورونا، يطرح الكثير من الأسئلة المقلقة، التي لا علاقة لها بصرامة التدابير الاحترازية والوقائية، مقارنة بقطاعات تجارية منحت لها السلطات الضوء الأخضر لممارسة أنشطتها، رغم انعدام توفر الشروط الوقائية وتوفر قانون التباعد الاجتماعي واحترام المسافة القانونية.

في الصدد ذاته قال عبد الله أطريح، الكاتب العام لنقابة أرباب الحمامات والرشاشات بالدار البيضاء: “إننا نعيش الموت البطيء. هل تنتظر منا الحكومة الانتحار الجماعي؟”. وأفادت فاطمة فدواشي، رئيس جمعية الصفاء لأرباب الحمامات التقليدية الرشاشات، بأن عددا من الأسر المغربية تعيش قلقا نتيجة المضاعفات الصحية للاستحمام المنزلي في ظل تدني درجة الحرارة. وقال علي الصدقي، وهو فاعل جمعوي: “لا يعقل أن تظل الأسواق المكتظة مفتوحة ويتم إغلاق الحمامات دون أي اعتبار لوضعية الآلاف من العمال والعاملات بها، أو للعلاقات الوطيدة للصحة البدنية والنفسية للمغاربة مع الحمامات”.

وفي حوار مع أسبوعية “الوطن الآن” دعا حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، الحكومة إلى اعتماد الحكامة في تدبير صناديق التقاعد، والقيام باستثمارات تعود على هذه الأخيرة بمردودية مرتفعة، وكذا التسريع في إدماج المتعاقدين بوزارة التربية الوطنية في نظام المعاشات المدنية قبل اعتماد الرفع من المساهمات.

القوات المسلحة الملكية حكومة إسبانيا سفينة إسبانية حربية ميزانية الدعم الأوروبي للمملكة

‫تعليقات الزوار

59
  • Citizen x
    السبت 23 يناير 2021 - 21:04

    ليس هنالك هدايا في العالم الذي نعيش فيه كل شيء بالمقابل!

  • احلام
    السبت 23 يناير 2021 - 21:05

    و ما سبب هادا السخاء الطائي يا ترى و خصوصا من الجارة الشمالية…؟؟!!!!

  • مغربي حر
    السبت 23 يناير 2021 - 21:08

    لا نريد منح و لا بواخر من اسبانيا، نريد منها ان تعترف بمغربية الصحراء. انتهى الكلام

  • جمال
    السبت 23 يناير 2021 - 21:08

    المغرب اصبح دركي للاتحاد الاروبي مقابل ملايين الدولارات، النخوة غير في الاعلام الداخلي

  • عبد اللطيف
    السبت 23 يناير 2021 - 21:11

    إلى ما عطاتهاش إسبانيا رغم البرودة في العلاقات الثنائية هذه الأيام ، غادي تعطيهَ أمريكا !

  • الوليد
    السبت 23 يناير 2021 - 21:12

    لا نريد سفن من إسبانيا، المغرب وجب عليه الضغط ب ملف المهاجرين الأفارقة حتى تعود إسبانيا و وأوروبا الى رشدها

  • abde
    السبت 23 يناير 2021 - 21:12

    تهدي، كيفاش تهدي، واش كاينة شي حاجة فابور فهاد الوقت، ضروري من المقابل

  • أبو لجين
    السبت 23 يناير 2021 - 21:12

    هاد الناس كيطبقوا معانا المثل اللي هو.العداوة تابتة او الصواب إيكون

  • عادل
    السبت 23 يناير 2021 - 21:14

    المرجو من المختصين و التقنيين العسكريين فحص هذه السفينة بدقة،عن أجهزة تحديد مواقع مخفية،و كذلك تغير الأجهزة اللاسلكية التي جاءت بها،فلا ثقة فولاد عتيقة.

  • احمد
    السبت 23 يناير 2021 - 21:16

    لانريد سوى ان تخرج من المدينتين سبتة ومليلية اما السفينة الحربية فهي لمصلحتها مراقبة الهجرة ورقتنا للضغط هي الهجرة يجب استعمالها من اجل تحرير المدينتين.

  • zemmour
    السبت 23 يناير 2021 - 21:16

    إلى كل من يحاول أن يعكر صفو علاقة إسبانيا والمغرب،إليكم الجواب…..خذوا التلقيح هههه إختاروا سينوفارم أو أسترازينيكا….لقاحان بالمغرب،بينما بعض الجيران كانوا يتحدثون عن أنهم سيباشرون التلقيح قبلنا..قلتم حنا فينا بلا بلا بلا….ياودي بلا بلا الخاوية هي لي عندكوم…تعلموا الدروس منا أوباركا يا dz ويا el fahla dz..ومن على شاكلتكما،خذوا العبرة..الصمت أحسن لكم..حنا بزاااااف عليكوم…على فكرة،أجيو تلقحو إلى بغيتو مرحبا بكوم..سينوفارم أو سترازينيكا…لي عجبكوم الخير موجود…….

  • زربية بلون واحد
    السبت 23 يناير 2021 - 21:17

    اسبانيا تحتل أراضي مغربية أي أنها دولة مستعمرة وتهدي المغرب سفينة حربية.
    والبعض يعيب ويتهكم على الفلسطنيين وعلى رافضي التطبيع .لأن صائب عريقات أصيب بكوفيد 19 وذهب الى اسرائيل من أجل العلاج.

  • hind
    السبت 23 يناير 2021 - 21:19

    وغير يقلبها مزيان ليكونوا دايرين فيها شي اجهزة ديال التجسس مافيهم تيقا

  • محمد الوطن
    السبت 23 يناير 2021 - 21:20

    تخطط لفتح خط بحري بين مليلية ومدينة جزائرية وأعطت للمغرب سفينة بحرية لمهاجمة أي سفينة تقترب من المياه الإقليمية المغربية ،( كتكوي أوكاتعطي الفتوح).

  • jblilhour
    السبت 23 يناير 2021 - 21:21

    ليست كافية يجب على إتحاد أوروبي وخصوصا إسبانيا أن يدفع المقابل ودعم الوحدة الترابية الوطنية والصحراء المغربية

  • الشريف
    السبت 23 يناير 2021 - 21:25

    قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق.المغرب ان شاء الله بعد الجاىحة سيكون له شأن كبير بين الأمم.يقول الحق سبحانه ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا صدق الله العظيم.

  • amin
    السبت 23 يناير 2021 - 21:26

    تصوروا معايا لو المغرب حافظ على أدمغته و شجعهم على البحث العلمي ثم اكتشفوا علاجا فعالا لكورونا ،لارتفعت البلاد بضربة واحدة الى الأعلى ،إن الإستثمار في البشر هو الحل الوحيد للمضي قدما نحو الإزدهار و القوة و بالتالي الأمان.

  • كوداس
    السبت 23 يناير 2021 - 21:27

    أي هدية؟ أعطاك باخرة من دون تجهيز حربي للقيام بحجز الحراكة لكي لا يصلون إلى شواطئ. كما أعطاك شخص عصا بدون مقابل لكي تحرس منزله بدون مقابل، أتستحمرون المغاربة؟

  • فارس
    السبت 23 يناير 2021 - 21:27

    هل هذه البلد الذي كنتم تقولون عنها اليوم انها تتوجس وتخاف من المغرب !!!!؟؟؟؟ هاهما كيدبروا علينا بقطعة بحرية

  • الصحراء المغربية
    السبت 23 يناير 2021 - 21:32

    ستجد النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد قد ارسل يتوسل لماذا هذه الهدية للمغرب الذي قهرني؟

  • youness
    السبت 23 يناير 2021 - 21:37

    هنا وجب تدخل المخابرات المغربية لتأمين خلو الباخرة من أي وسيلة للتجسس على قدرات وإمكانيات وخطط قواتنا المسلحة الملكية

  • Younes Yo
    السبت 23 يناير 2021 - 21:38

    سفينة مراقبة خفر السواحل متوسطة التسليح ليست Corvette أو Destroyer و ثمنها 220 مليون أورو لكن إسبانيا تهدينا للمغرب مجانا؟؟ هادا قالب زوين !! لكن ماذا كان المقابل ؟؟ في العلاقات الدولية و الاستراتيجية لا توجد هناك هدايا بل عطيني نعطيك.

  • الحسن
    السبت 23 يناير 2021 - 21:39

    هواري بومدين توفي قي 26 دجنبر 1978 ايها الإخوة. كيف للحسن الثاني رحمه الله أن يبعث له في أواخر التسعينات؟ أظن أن الحسن الثاني بعث للقاءه بعد وفاته في 30 يوليوز 1999. المرجو التحقق من التواريخبالمنشور، وإذا كنتم بحاجة لموظف يقوم بمراجعة المنشورات قبل نشرها سواء باللغة العربية أو الفرنسيةعلى هذا المنبر فأنا رهن الإشارة للعمل معكم. تحياتي
    “جاء أيضا ضمن الملف ذاته أنه في نهاية التسعينيات جرت اتصالات سرية مكثفة بين الجزائر والمغرب، تمهد للقاء التاريخي بين الحسن الثاني وهواري بومدين” مقتطف من الفقرة التي ورد بها الخطأ. تحياتي هسبريس.

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 21:40

    تقصدون عقد السبعينات وليس التسعينات
    لان بومدين توفي في السبعينات

  • غي دايز
    السبت 23 يناير 2021 - 21:45

    واهم من يعتقد ان الانظمة الحاكمة هناك عداوة بينها المشاحنات السياسية لاستهلاك الداخلي عطي القطيع يتلهى الانظمة الحالية يتحكم فيها اطراف خارجية البنكيين والجلوباليست الحرب لن تقوم غي رتاحوا والدليل امامكم

  • متتبع مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 21:48

    لماذا اسبانيا في هذا الوقت بالذات…وقدر مساهمتها المالي الكبير في البارحة اضافة الى دول الاتحاد الأوروبي…. اللهم ادم علينا هذا السخاء اذا كان بدون مقابل

  • key West
    السبت 23 يناير 2021 - 21:53

    nous voulons sebta et melilia aussi

  • ملاحظ
    السبت 23 يناير 2021 - 21:57

    يجب الانتباه إلى هذه الهدية
    ربما تحمل وسائل تجسس تمكن الطرف العدو من التعرف عن كل صغيرة وكبيرة.
    وربما تحمل مفاجأة تكون خطيرة في حال ما……وبالخصوص عند ركنها ضمن المعدات الأخرى.
    الحذر ثم الحذر. انها اسبانيا التي تخطط مع الجارة اللذوذة.

  • لن نرضى بأبخس الأثمان.
    السبت 23 يناير 2021 - 22:02

    فليوها مزيان وجهزوها بأحدث التجهيزات الحربية والتقنية الأملايكية المتطورة من أموال الاتحاد الأوروبي التي من المفروض دفعها مقابل حمايتهم.
    ولن نرضى بأبخس الأثمان، إذ يجب مواصلة أساليب الضغط حتى إقرارهم بمغربية الصحراء واسترجاع سبتة ومليلية وكافة الجزر المحتلة.

  • ayman tazi
    السبت 23 يناير 2021 - 22:10

    وفي حوار مع “الأيام” أفاد المفكر محمد سبيلا بأن التعافي من آثار كورونا سيتطلب عقودا إن لم نقل قرون!! .. هل من هب ودب أصبح مفكرا؟!
    اليابان تم قصفها بالنووي والمانيا خسرت كل ما لديها ورغم ذلك كانت 40 سنة كفيلة بالنهوض والريادة الاقتصادية العالمية.

  • مهاجى مغربي خارج الوطن
    السبت 23 يناير 2021 - 22:11

    اسبانيا لا تمدنا بالسفينة حبا فينا وانما لخدمة مصالحها كحراستها من الحراكة الأفارقة ونحن لسنا بالدركي
    فعليها وعلى أوروبا تأدية ملايير الدولارات لحمايتهم واعترافهم بمغربية الصحراء دون نفاق أومزايدات
    وهذا موضوع لا يناقش فالصحراء مغربيه منذ زمان وسوف لن نسمح في شبر من أرضنا ولو نموت شهداء فداءا لوطننا وملكنا وكافة الشعب المغربي والله ثم تالله ومستعد لاضحي بنفسي وبما أملك من أجل وطني

  • ع.العزيز
    السبت 23 يناير 2021 - 22:19

    السفينة ممولة من الاتحاد الاروبي 100%.غتقولوا لي، إلا حقا راه إسبانيا عطايا 40%,غنجاوبكم نقوليكم حتى ديك 40% جات من التمويلات ديال الاتحاد،لدول جنوب الاتحاد لمحاربة تدفق المهاجرين من جنوب القارة.

  • مغربي أبا عن جد
    السبت 23 يناير 2021 - 22:24

    هذا هو الفرق بين مجاورة بلد يملك التاريخ والثقافة والحضارة وبين بلد لا يملكهما فالأول حتى وإن كان يُعاديك فهو يُعاديك بعقل وبمنطق لأنه يعرف جيدا أن أي خطر ستتعرض له أكيد سيكون له تأثير مباشر عليه عكس البلد الذي لايملك من التاريخ شئ فهو عدواني ولا يفكر في عواقب عدوانيته ويحاول تحطيم جواره بكل الطرق اعتقادا منه أنه بذلك سيصبح قوة ضاربة بالمنطقة بتحطيم كل من حوله ولهذا أحترم اسبانيا كثيرا والإسبان كذلك يحترموننا عكس الدولة التي بشرقنا كل شئ يأتي منها شر وحقد وكره وغدر وو ولهذا لن يُفلحو أبدا

    أما ردا على جمال رقم4
    موقع المغرب المجاور لأروبا هو من فرض عليه أن يكون دركيا تماما كما تركيا وما يأخذه منهم من أموال هو حقه المشروع مقابل ما يتكبده من هجرة الأفارقة والعرب وحتى الاسيويين من باكستان والهند وبنغلاديش يأتون للمغرب من أجل الهجرة لأروبا عبر سبتة ومليلية وهذا يتطلب أموال كثيرة من المغرب لأجل إيوائهم وإذا كان المغرب يأخذ من اروبا فقط بضعة ملايين من الدولارات فتركيا تأخذ تقريبا 5 مليار دولار ومازالت تُطالب بالمزيد وكي تضغط على اروبا ترسل المهاجرين لليونان كي يرفعو من حجم مساعداتها وهذا حقها

  • EL FAHLA DZ
    السبت 23 يناير 2021 - 22:39

    الاوروبا تاءمر والمغرب ينفذ نعم انه الانبطاح وهذه هي الحقيقة

  • التصنيع و الاستراد
    السبت 23 يناير 2021 - 22:42

    اليوم تركيا قامت بإنزل فرقاطتها الأولى إلى الماء! مصادفة غريبة! لديها مشروع الغواصة النووية! قبل 2002، كانت تستورد 80% من حاجاتها الدفاعية! الآن تنتج 80% من نفس هذه الحاجات! لديها 700 مشروع دفاعي! 200 جامعة كلها منخرطة في الابتكار و الاختراع! 480 ألف متخرج سنويا! نحن عندنا 300 ألف متخرج في إطار مدرسة الهدر المدرسي و رؤية 2030! في 2030 سنصل 3 ملايين متخرج في إطار مدرسة الهدر المدرسي!

  • فؤاد
    السبت 23 يناير 2021 - 22:49

    هذه السفينة ليست حربية يعني لا تحتوي على صواريخ ضد السفن أو الطائرات .هذه السفينة تسليحها بسيط لمراقبة الهجرة السرية والمخدرات.هذه السفينة لكي يحمي المغرب الساحل الجنوبي لاوربا.إذن البليكي لايوجد فقط المصالح.

  • HOLME
    السبت 23 يناير 2021 - 22:53

    الرابح هو اسبانيا لي ضربت صفقة ب 150 مليون دولار.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 23 يناير 2021 - 23:01

    البحرية الملكية تفوز بسفينة حربية مجانا قيمتها المالية تفوق 266 مليار سنتيم في اطار الشراكة مع الاتحاد الاوروبي و محاربة الهجرة السرية و الارهاب و هذا مهم بالنسبة للمغرب الذي يستفيد اقتصاديا و عسكريا و امنيا و لم يضطر لدفع اموال الشعب المغربي للاوروبيين عكس النظام الجزائري الذي يصرف اموال الشعب الجزائري الشقيق في قضية خاسرة لا تعنيه و يستنزف قدراته في كل شيئ مقابل لا شيئ بالامس حاول استمالة اسبانيا الى جانبه في القضية المعلومة و روجت وسائل اعلامه لازمة بين الرباط و مدريد و قرب فتح خط بحري بين مليلية المحتلة و الغزوات الجزائرية لكن الرد على الخط البحري المزعوم حملته سفينة حربية اسبانية عملاقة, سيقول الذباب الالكتروني ان المغرب اصبح دركيا لحماية اوروبا من غزو المهاجرين لكن في الحقيقة القوات الملكية البحرية تحمي الا السواحل المغربية على نفقة الاوروبيين فحتى لو لم يدفعوا لنا دولارا واحدا سنقوم بنفس المهمة لحماية شواطئنا من الارهابيين و اباطرة المخدرات و المهاجرين لكن اغتنام الفرص بشيئ من الذكاء و المراوغة هو الاهم لتحقيق المكاسب بالذكاء و الابتزاز احيانا و هذه امور كبيرة على عقول الاغبياء

  • مشارك
    السبت 23 يناير 2021 - 23:31

    الله يعطي للصيبليون الخير ويجعلها بداية لعلاقات اخوية مع المغرب بالمحبة والقلب الصافي والانقراض للاءشرار الذين يزحفون كالسرطان لاءجل الهيمنة على الدول وعلى الشعوب في كل مكان من العالم يجدون القدرة للوصول اءليه .

  • IBN JAZAYER
    السبت 23 يناير 2021 - 23:56

    الى صاحب رقم 20
    لا تقلق على البحرية الوطنية الجزائرية هي سيدة البحر الأبيض المتوسط بثماني غواصات وبصوارخها المجنحة لها تجربة منذ السبعينات وزد على هذا هذا العام سوف تتحصل على ثلاث سفن حربية كبيرة مجهزة باءحدث تكنولوجيا وسوف تدفع الفاتورة en cache ولا تتوسل ولا تنبطح نعم انها الخقيقة

  • هشام
    السبت 23 يناير 2021 - 23:56

    يقول مثال طماع يقضي عليه الكداب وما عند لمقص ما يدي من دص. وبزز حتى قجونا عاد خرجنا منهم 800 درهم ديال جاءحة كورونة واو

  • chafnizirawi
    السبت 23 يناير 2021 - 23:56

    نريد الإعتراف بالصحراء المغربية كأرض مغربية وكذلك الدخول في مفاوضات حول سبتة ومليلية المحتلتين لنتفرغ بعدها لجار السوء واسترجاع الصحراء الشرقية المغربية ألتي ستعود يوما ما والله المستعان وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين

  • Jassi
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:04

    ليس هناك شئ اسمه مجاني من اوروبا نتمنى من المغرب ان يفحص هده الباخره كليا من أي اله تجسسيه قد تضعها اسباني لتسنط على كل الخطط العسكريه المغربيه

  • بائع الاحلام
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:15

    اخي المغربي اختي المغربية
    لا تنساقوا وراء تفاهات الأعداء
    حين يحرجونكم حرر سبتة ومليلية
    كن على علم ان اول بند للإنضمام للاتحاد الأوروبي
    أن تكون لك حدود برية مع أحد الأعضاء
    هدا بيت القصيد الانضمام او الإخلاء
    ولكم بالغ النضر

  • ضد الضد
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:33

    المهم المغرب ربح سفينة حربية تزداد الى باقي السفن . و لكن قضية الهجرة الغير الشرعية تبقى القنبلة يستعملها المغرب وقت ما ادعت إليها الضرورة. و المغرب ذكي لما سهل عملية إقامة الأفارقة في الوطن لأنهم جزء من قوة المغرب ضد إسبانيا و حتى ضد كل أوروبا. البارحة هجم مجموعة من الأفارقة جنوب الصحراء على مليلية و اليوم ربحنا سفينة حربية.

  • ABDEL
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:40

    محاربة الهجرة السرية نحو اوربا المستفيد لاول هي اسبانيا و يجب على المغرب باخد بعين الاعتبار موقفها من قضية الصحراء المغربية واحتلالها للمدينتين سبتة و مليلية
    لكونها لازالت لم تعترف بمغربية الصحراء و رفضها بفتح ملف لاحتلال للمدينتين يجب على المغرب الا يقع في هذه الحيلة و ان لا يكون دركي مقابل سفينة

  • abdo casa
    الأحد 24 يناير 2021 - 02:16

    بدون مزايدات في التعاليق اهداء هاته السفينة من طرف اسبانيا والاتحاد الاوروبي لان المغرب هو الشرطي والدركي لمراقبة البحر
    والتصدي للهجرة السرية لاغير

  • ichoberdahem
    الأحد 24 يناير 2021 - 05:28

    سفينة حربية تعرف اسبانيا مكان وجودها في كل وقت. ما فائدتها؟

  • Omar
    الأحد 24 يناير 2021 - 06:06

    إلى كل من يحاول أن يعكر صفو علاقة إسبانيا والمغرب،إليكم الجواب…..خذوا التلقيح ههههإ حنا فينا بلا بلا بلا….ياودي بلا بلا الخاوية هي لي عندكوم…تعلموا الدروس منا أوباركا يا dz ويا el fahla dz..ومن على شاكلتكما،خذوا العبرة..الصمت أحسن لكم..

  • مواطن2
    الأحد 24 يناير 2021 - 07:44

    قد يرتبك القارئ عند قراءة مقالات في شان العلاقة بين المغرب واسبانيا. غير بعيد قرات مقالات مفادها التوتر القائم بين الدولتين حول عدة مواضيع.اليوم قرات عن الباخرة الحربية المهداة من اسبانيا والاتحاد الاوروبي للمغرب ….ولم اعد افهم شيئا.فما هي حقيقة العلاقة بين الدولتين ليطمئن القارئ.. والكل يتمنى ان تكون تلك العلاقة علاقة مصالح مشتركة بين البلدين.

  • جمال كوضاس
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:53

    احدروا ان تكون هده السفينة الة للتجسس لا ثقة في الحسود

  • hamid
    الأحد 24 يناير 2021 - 09:53

    ردا على تعليق المسمى (تلحسن) : أين قرأت أواخر التسعينات في النص ؟ الله يهديك …

  • abdou
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:21

    هذه الهيبة من الإتحاد الأوروبي ليس من إسبانيا . وإن ساهمت إسبانيا فهي مساهمتها داخل الإتحاد وليس للمغرب.

  • كي حامو كي تامو
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:23

    واش ما فهمتوش اسبانيا رآهم يشوف بلي المشكلة رآها في المغرب الهجر والمخدرات وراهم سوف شي حلول مع اربا والجزائر كدالك مشكل الهجر هيا قضيتهم الان اننا عبئا على المجتمعات

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:03

    Il était possible de n’avoir jamais acquis ou accepté aucune arme de pointe d’Espagne, ils pouvaient nous espionner grâce à leur équipement de guerre électronique ou aux frais d’un autre pays hostile en lui donnant toutes les informations précises sur notre position dans toute attaque. Il n’y a jamais de confiance en Espagne, surtout avec ces armes navales modernes et avancées. Je préfère les navires de guerre anglais ou américains. Une erreur fatale de notre pays en achetant ou même en obtenant ce matériel de guerre navales, même si gratuitement depuis un pays voisin. Vous ne devriez jamais faire ça. Je préfère toujours les navires de guerre italiens à la limite et non espagnols jamais

  • Mansour Essaïh
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:00

    عبارة ”السفينة الحربية”” هي تعريف لِ”البارجة””

  • Mohamed
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:15

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم قصيدة المتنبي

    من أيّةِ الطُّرْقِ يأتي مثلَكَ الكَرَمُ أينَ المَحاجِمُ يا كافُورُ وَالجَلَمُ

    جازَ الأُلى مَلكَتْ كَفّاكَ قَدْرَهُمُ فعُرّفُوا بكَ أنّ الكَلْبَ فوْقَهُمُ

    ساداتُ كلّ أُنَاسٍ مِنْ نُفُوسِهِمِ وَسادَةُ المُسلِمينَ الأعْبُدُ القَزَمُ

    أغَايَةُ الدّينِ أنْ تُحْفُوا شَوَارِبَكم يا أُمّةً ضَحكَتْ مِن جَهلِها الأُمَمُ

    ألا فَتًى يُورِدُ الهِنْدِيَّ هَامَتَهُ كَيما تزولَ شكوكُ النّاسِ وَالتُّهمُ

    فإنّهُ حُجّةٌ يُؤذي القُلُوبَ بهَا مَنْ دينُهُ الدّهرُ وَالتّعطيلُ وَالقِدمُ

    ما أقدَرَ الله أنْ يُخْزِي خَليقَتَهُ ما أقدَرَ الله أنْ يُخْزِي خَليقَتَهُ

  • Mourad
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:22

    جاسوس
    السفينة ربما فيها وسيلة تنصط تنقل كل ما يجري داخل القوات المسلحة على المباشر وخصوصا بعد ما حصل مأخرا بعد ترسيم المغرب لحدوده البحرية وغيره…..وجب تحييدها.

  • Naibamsif
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 03:45

    ههههههههه مهلا اخوتي كانت فقط زلة لسان لرءيس الحكومة السيد المحترم العثماني ما كان عليه التطرق إلى ملف سبتة و مليلية لأن ذلك صب الزيت على النار فيكفي أن تحذو الجارة الشمالية حذو امريكان وتبدي موقفا واضحا من قضية الصحراء،وان فعلت سيكون مقابل ذالك اقبار مسألة الثغرتين إلى يوم معلوم ،وتلك أيام تداولها بين الناس

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 1

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة