رصيف الصحافة: إغلاق شامل ينتظر المغاربة خلال ليالي شهر رمضان

رصيف الصحافة: إغلاق شامل ينتظر المغاربة خلال ليالي شهر رمضان
صورة: أرشيف
الأحد 4 أبريل 2021 - 22:07

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أنه من المرتقب أن تعرف ليالي رمضان إغلاقا شاملا يبدأ قبيل أذان المغرب وينتهي بعد أذان الفجر، مما يؤكد اعتماد حظر مرتقب للتنقل الليلي ابتداء من فاتح شهر رمضان، خوفا من تكاثر البؤر الوبائية.

ووفق الخبر ذاته، من المنتظر أن تعتمد السلطات منعا كليا لتنقل المواطنين خارج بيوتهم أو تواجدهم بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه، سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المصالح المختصة ستسهر على تفعيل إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يوجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة، حيث ستضعه تحت طائلة المتابعة القضائية.

كما أوردت الصحيفة ذاتها أن مصالح الأمن بمدينة طنجة تمكنت من إيقاف شخص متورط في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون مؤونة وانتحال صفة ينظمها القانون.

وأضافت أن عمليات التفتيش المنجزة داخل محل تجاري يملكه المشتبه به، أسفرت عن العثور على شارة كتفية تحمل معطيات بصرية تشبه تلك المستعملة من قبل الشرطة، إضافة إلى أصفاد معدنية، وثلاثة هواتف محمولة، و44 شيكا، و4 دفاتر شيكات، ومجموعة من الشهادات الدراسية، والكشوفات المصرفية، ومطبوعات لمواعيد للحصول على تأشيرات السفر.

ووفق الخبر ذاته، فإن الموقوف أوهم مجموعة من ضحاياه بقدرته على توظيفهم في شركات خاصة أو تمكينهم من مواعيد قريبة الأجل من أجل استصدار تأشيرات بلدان أوروبية مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 10 آلاف و40 ألف درهم.

ونشرت “الأحداث المغربية” أيضا أن روبرت غرينواي، مساعد مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي السابق، المسؤول عن إفريقيا والشرق الأوسط، أشاد بالدور الكبير الذي يقوم به المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، وجهوده المتواصلة لمحاربة الإرهاب والتطرف.

وحسب المصدر ذاته، فإن المسؤول الأمريكي غرد على “تويتر” بأن الأجهزة الأمنية المغربية تقدم، تحت إدارة الحموشي، خدمات كبيرة لمكافحة الإرهاب، وطنيا ودوليا، وأنها أصبحت نموذجا يحتذى به في الكفاءة والمهنية والاحترافية.

من جهتها، كتبت” المساء” أن أطنانا من التمور والتوابل المهربة استنفرت الفرقة الوطنية للجمارك، مشيرة إلى أن شبكات التهريب غيرت نشاطها من الشمال نحو الجنوب، بعدما تم إغلاق معبري سبتة ومليلية، اللذين كانت تمرر عبرهما كميات كبيرة من الفواكه الجافة والأرز والتوابل والتمور لمواصلة نشاطها، مما جعل الفرقة الوطنية للجمارك تشن حملة على محاور طرقية بالجنوب.

وأضافت الجريدة أن عناصر الفرقة الوطنية للجمارك داهمت مخازن تابعة لمهربين بالجملة بضواحي المدن، وتم إصدار تعليمات بتشديد المراقبة لمحاربة تهريب كل المواد غير المرخص لها، والتأكد من حمولة شاحنات بعينها، بعد أن أغرقت شبكات المهربين الأسواق بالتوابل والتمور المهربة عبر المنافذ الجنوبية.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش أدانت غيابيا موظفا بنكيا بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها خمسون ألف درهم، على خلفية قضية تتعلق بتبديد أموال من وكالة بنكية توجد بسبت الكردان بإقليم تارودانت.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن القانون الجديد المتعلق باستيراد مواد الهيدروكاربورات يهدد بتفجير أزمة بين جمعية مستودعي الغاز من جهة، ووزارتي الطاقة والداخلية من جهة أخرى، بعدما تم منح حق توجيه طلبات إحداث المستودعات للشركات الكبرى.

وفي هذا الصدد أوردت الجريدة تصريحا لمحمد بنجلون، رئيس جمعية مستوردي الغاز بالمغرب، قال فيه إن ما جاء في القانون الجديد يعكس وجود نية مبيتة للقضاء على الشركات الصغرى العاملة في القطاع، التي ظلت سنوات تقدم خدماتها للمغاربة، من خلال نقل قنينات الغاز من مراكز التعبئة وتخزينها في المستودعات وتوزيعها على الأحياء.

وأضاف بنجلون أنه كان من المفروض على الجهات التي سهرت على إعداد القانون الجديد أن تدعو مستودعي الغاز إلى طاولة الحوار، وتستعرض أمامهم التغييرات الجديدة.

وأشار بنجلون إلى أن جمعية مستودعي الغاز بالمغرب تحملت أعباء كبيرة طيلة سنوات بهدف ضمان تزويد المغاربة بقنينات الغاز، وعدم التسبب في أزمة يمكن أن تشل العديد من القطاعات.

اليومية ذاتها أفادت أن فعاليات نقابية دعت زينب العدوي، رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، إلى افتحاص ملفات داخل مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، مشيرة إلى أن الجمعية شهدت عمليات توظيف بمنطق المحاباة لأسماء صارت تحصل على رواتب سمينة، رغم أن بعضها يصنف ضمن خانة الموظفين الأشباح، مع تفريخ عدد من المناصب على المقاس، بشكل يثقل ميزانية الجمعية بعد أن صارت بعض الأجور تقترب من 20 ألف درهم.

الإغلاق الشامل تفعيل المراقبة الصارمة حظر التنقل الليلي شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

162
  • مغربي قح
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:10

    لو كان الاغلاق الشامل والحجر الصحي ينفع لا نفع عندما تم السنة الماضية.اصلا ما عمرو كان الاغلاق ،كاين اغلاق على حساب حالة المواطن فقط.المقهورين عليهم الاغلاق والميسورين ما عليهم اغلاق !

  • N.H
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:12

    كل هذا ليس خوفا على صحة المغاربة و إنما هي حرب خفية على الإسلام و يحاولون بشتى الوسائل إضعاف الإسلام و تشتيت المسلمين بمنعهم من مثل هذه المناسبات التي تقوي الإيمان و المسلمين

  • salhiabdessamad
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:12

    قرارات ليست في محلها المرجو مراجعة القرارات لأن الشعب في الهاوية تفقير الشعب

  • المنطق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:14

    بحال الى زعما گلتو شي حاجة جديدة هاد الشي راه عارفنو گاع المغاربة شحال هادي

  • حاقد على ااوضعية
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:14

    حكومة العار الله ياخد فيكم الحق الدرويش يموت هانية الصالير ديالكم دايز حسابنا عند الله

  • عبدالرحمان
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:14

    لقيتو الدين حيط قصير معندوش الرجال لي دافعو علييهه ” ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون”

  • محمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:15

    اللهم ابعد عنا هذا البلاء ان شاء الله، لقد قضيت اسبوعا و نصف في العناية المركزة لا رآكم ان شاء مكروها مثل هذا الوباء.
    و المحافظة على التجمهر و الابتعاد عن الناس

  • متابع
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    من المعلوم أن الأصل في الحياة العافية والسلامة، وأن الأصل في الحياة أيضا الصحة لا المرض…وهذا من رحمة الله بالناس، فعندما يصير الأصل فيها الابتلاء والمرض فاعلم أن للبشر دخل في ذلك، وأن الأمر صار سياسيا أكثر من صحيا.

  • asma
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    نريد الحجر الصحي الذي كان في رمضان الماضي
    و الصحة هي اهم شيء كما اننا قلقون على اولادنا من السلالة الجديدة لكورونا

  • دمار شامل للاقتصاد الوطني و ملايين للعاطلين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    هل لدينا مسؤولون يعلمون معنى المسؤولية؟ ماذا يعني فرض قرار بيروقراطية سيتسبب بعطالة الملايين من المغاربة الذين هم اصلا متضررين؟ هل هناك رغبة في دنار شامل لقطلهات اقتصادية معينة؟ ما وجه المقارنة بين المغرب حيث الحالات ببضع المئات بفرنسا حيث الحالات بعشرات الالاف؟

  • متتبع فقير
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    عفيونا من فاتوره الكهرباء والماء وعطيونا ماناكلو ومرحبا أصلا حنا فالقلعة متتحرك الرواج تاليل راه الحال سخون

  • Layla
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    دابا واش هادشي رسمي ولا مرتقب .حيت تتخلطو الاوراق للمواطن بهاد العناوين وهو راه تالف غير مع الوقت.

  • alawi197314
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:16

    والله ان منعت صلاة العشاء والتراويح انتظروا عاما آخر من الفروس او بالاحرى الموجة الثالثة لان من منع مساجد الله وفي هذا الشهر العظيم ان يذكر فيه اسمه وتقام فيها الصلاة فهذا امر خطير على الأمة الاسلامية

  • Mohamed
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:17

    شخصيا لا اقرا هده الجريدة اللتي اعطت هدا الخبر ما دامت الحكومة هي اللتي يمكنها أن تكون المصدر لاي ،خبر

  • الفاروق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:18

    تحلمون
    وخلاه الجريدة تجس نبض الشعب مت ارائكم يستنتجون ما سيفعلون
    وماذا سنجني اذا كنا نخرج بالنهار
    واش كورنا تنام بالنهار وتخرج باليل

  • منبر صريح
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:18

    لماذا الإعادة … نحن نعرف جيدًا أن الإغلاق الشامل في شهر رمضان حقيقة حتمية لامفر منها … بدون لف ولادوران ، لا داعي لإستفزاز المغاربة ، كفانا كفانا من هاذه اللعبة الحقيرة التي أسكتت الأفواه ، وقيدت بشكل واضح الحريات ، عدنا لعصر العبودية بل بشكل عصري !!! لنا الله ، أكيد ستظهر الحقيقة في يوم من الأيام ، وسنحكيها للأجيال القادمة ، وصمة عار بكل المقايس .

  • من فرنسا..
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:19

    اذا كان دول كثيرة لها عﻻقة قرب بالمغرب ، بدأت فعﻻ بالحجر الصحي فﻻ يعقل ان المغرب سيكون بعيدا عن هذا إﻻجراء وخاصة فتح المقاهي ليﻻ او صﻻة القيام والتراويح. .. لما فيه مصلحة الوطن والمواطن. .

  • أحمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:19

    هذا ما يسمى بجس النبض. على الدولة و الشعب احتكام العقل واستحضار جميع أبعاد وتبعات الاغلاق علي الجانب الإقتصادي والصحي و الاجتماعي.

  • حسن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:19

    و ماذا عن صلاة العشاء في المساجد? أم كورونا لا تنتشر إلا بالليل

  • swa3d
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا في نضري انهم يتبعون خطط اليهود في محاربة الاسلام لماذا لا نصوم بالنهار ونقوم اليل كي يرفع الله عنا هذا البلاء

  • ابو فاطمة خديجة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:20

    والتراو.يح؟؟؟؟؟؟؟؟اجيبونا ايها المسؤولون لقد سئمنا من الانتظار وضحوا الامور مالي اراكم ساكتين صامتين ماذا تنتظرون اذن

  • عبد المنعم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:21

    وطلقو عباد الله تخدم عام ماخدمنا بحال الناس واش الشركات والمعاملة خدامين 23 ساعة وأصحاب الأعمال الصغيرة الاغلاق راه كاين دراوش خدامين فالمقاهي والمطاعم

  • مواطن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:21

    دابا لقاو سبة أي إجراء غير قانوني كيديروه تحت ذريعة قانون الطوارئ و الإجراءات الإحترازية… وذلك لسبب وحيد هو اضعاف وتفقير هذا الشعب. ومنعه من ممارسة حقه الدستوري في التظاهر.

  • الحقيقي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:23

    للاسف الحكومة تضغط على الشعب بينما توجد خروقات حالة الطوارئ من طرف مسؤولين في الدولة زيادة على على انهم لايحملون همّ مصاريفهم لأن ارصدتهم مليئة بالمال لا اعرف لماذا المواطن ساكت على حقه لماذا يكتفي بالبكاء والتحسر بذل الاحتجاج السلمي

  • فيلالي الصحراوي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:23

    انا لا أظن ان هاته التكهنات ستساعد المغرب في اتخاذ القرار الصائب.
    و كنت أرجوا ان تكون الصحافة فيها و لو ذرة بسيطة من النزاهة و الموضوعية في التطرق لهذا الموضوع بجدية.
    لماذا لم تطرحوا الأسإلة التي يطرحها أربعون مليون مواطن و هي :
    – لماذا التباعد الإجتماعي و الإنهيار الإقتصادي في حين لا يوجد تباعد مطلقا في جميع الإدارات و الشركات العامة و الخاصة ؟
    – لماذا لا تتكلم الصحافة على الازدحام في الاسواق و ووسائل التنقل العام من الساعة السادسة صباحا الى الساعة الثامنة ليلا ؟
    – لم نرى بتاتا استعمال الكمامة بطريقة صحيحة و تغييرها كل اربع ساعات من طرف الجميع، و انتم الصحافة اولا؟

    من رأيي : لا يجب قتل الاقتصاد المغربي في رمضان
    ستكون كارثة اجتماعية و انسانية
    المفروض : هذه ان تكون صرخة الصحافة التي تحب الوطن.

  • حسم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:25

    لم نرى ونعيش مع هذه الحكومه الاالشؤم يا ربي الحفظ أن كان الحجر على الجميع عندكم لقاء وزير خارج الرباط يتحرك فالحجر على الجميع

  • بوتفوناست
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله .. مهزلة بكل المقاييس ..
    كورونا كاضور بصباح وبالليل وهوما باغين يمنعو غير الليل كيدارو ليها !!!!!

  • marocain
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:25

    اوا الله ياخذ فيكم الحق. انا بعدا ما مساحكم دنيا و آخرة… الليل غانخرج مورا الفطور ندور على راسي قبل ماندخل نصلي التراويح مورا التراويح غانخرج ندور… لبغا اشدني اشدني

  • ولد العروبية
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:25

    دبا اخر الكلام هو لعندو شي قفز اموت فيه ديما قرارات صادمة ومقنبلة عمرنا سمعنا شي قرار لفرح باينة ملي سدو الزرقين ولاد عيسى وقادين على بلادهم تبعناهم حنا في قوله تعالى */ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم *( راه عندنا الدين ديالنا توما فيقو من الݣلبة غدي نتوحش تراااويح والله العظيم الله ياخد فيهم الحق

  • كريم امعراض
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:26

    كلشي مخطط على التراويح حسبي الله ونعم الوكيل

  • المراكشي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:26

    مزيان الحجر الشامل و الكامل و القاهر…غير زيد كسيري غير زيد…. و عنداك يهمك شي حد و لا تفكر فشي حد ….راه الناس عاجبها الحال و الفلوس مجودة عندهم…. الله ياودي و تحياتي من الأعماق لمتخدي قرار الإغلاق

  • Mouatene
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:27

    ثم بعد رمضان ,اقفال بعد الثامنة وحضر التجوال مع التاسعة مع تجديد هذا التوقيت كل اسبوعين الى ان ينتهي الفيروس في 2030 وعضم اجرنا واجركم في الشهداء اللذين سيقطون جوعا.

  • جمال
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:27

    الله المستعان مع هذا الحكومة ديال الكيلو وديال المنافقين حسبنا الله ونعم الوكيل ملتقانا أمام الله عز وجل دعينكم لله عز وجل.

  • الأحد 4 أبريل 2021 - 22:28

    صلوا في بيوتكم وانزلوا إلى اشغالكم،،،
    صلوا في بيوتكم واركبوا المواصلات فوق بعضكم ،،،،
    صلوا في بيوتكم والمحال التجارية بدون عدوى لكم ،،،
    صلوا في بيوتكم وتكدسوا في اسواقكم،،،
    صلوا في بيوتكم واختلطوا في أعمالكم ،،،،
    صلوا في بيوتكم وصوروا افلامكم ومسلسلاتكم ،،،،
    صلوا في بيوتكم واعملوا ما يحلوا لكم
    المهم أن تصلوا في بيوتكم ،،،،

    #افتحوا_المساجد

  • غريب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:29

    غريب أمركم أسواق ممتلئة على آخرها دون تباعد ، دون كمامة ، أمام أعين السلطات و لا أحد يتكلم … لا حول ولاقوة إلا بالله . ربما كورونا تحورت إلى كورونا ليلية … ليكن في علمكم أن هناك عائلات أصبحت لا تجذ ما تطعم أبنائها تقليدهم عليكم

  • قنيطري
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:29

    انا لست متضررا لا من حجر صحي لا و اغلاق ..
    لكني اتأسف لهذه القرارات الكارثية .. فالعديد من الناس تقدر بالملايين تشتغل في السناكات المقاهي المطاعم و القطاعات الغير مهيكلة و خصوصا عملهم هو بعد الافطار .. فكيف سيحصلون على المدخول من اجل العيش الكراء اللباس الدواء .. هل هذه الحكومة اصبحت سادية لابعد الحدود في تعذيب الفقراء .. المسؤولون و الوزراء نائمون في فيلاتهم و الفقير مسجون في بيته

  • Hassan
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:29

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر وال بد لليل أن ينجلي ولا بد القيد أن ينكسر الدولة دائما غالقة علينا جميع الأبواب لا توظيف لا زيادة في الأجور ولا تحسن في الدخل الفردي اصبحنا نحس وكأننا في منفى لا سفر لا تنقل إلا الاعصاب والموت البطيء منكم لله

  • مواطن مغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…

  • habib
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:30

    أودي غير جيونا من لخير أكولو ها لينا نيشان. بلا ما تحشموا.

  • أ.خليل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:30

    هذا قرار زوين أنا متافق معاهم فهادي،وفالنهار تكون مراقبة لي ما محتارمش التدابير الوقائية يخلص ولا يمشي يتربى حتا نقديو على هاد الفيروس وهاذوك لي مساهمين معاه فالانتشار

  • تحسبهم عقلاء لكنهم بلداء
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:30

    ” اعتماد حضر مرتقب*للتنقل الليلي* خوفا من تكاثر البؤر الوبائية ”
    وكأن البؤر الوبائية لا يمكن تكاثرها خلال *التنقل النهاري*
    وكأني بهؤلاء المسؤولين يريدون فرض استحمار شامل للشعب المغربي. فهل انتم منتهون

  • ميمون
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:30

    كورونا كاينة غير في الجوامع و في رمضان.
    المسؤولين الكبار تاوعنا جاهم امر من خطورة تدين المغاربة و بغاو ولفوهم عدم الدهاب للمساجد.
    الاعتكاف ممنوع و دابا حتى التراويح غادين تمنعوه.
    علاش ميخليوش الناس لي دارو اللقاح يمشيو للمسجد؟
    انشري يا هسبرس

  • حسين عمري
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:31

    مثل هده الأخبار تساعد السلطات المخزنية على جس النبض عبر إطلاق الشائعات قبل إتخاذ أي قرار.

  • مسلم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:31

    هاد الأحداث المغربية شكون اللي قالها ليها. مخطط الماسونيه لطمس الهوية الاسلامية للأسف. يريدون منعنا من صلاة التراويح. وحرماننا من ليلة القدر أجرها وتوابها. كورونا أصبحت من الماضي مرض متل الزكام كفانا تلاعبا َو ضحكا على الشعب اللي مكتب عليه ربي شي حاجة غادي اتصلو. واش500 حالة في النهار حتى هي اتمنعنا من صلاة التراويح. هاد الشي بزاف الفاهم افهم

  • سلام عليكم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:31

    رمضان مبارك سعيد الله ياخد فيك حق اسي عثماني او الله ياخد حق في لي نتاخب عليك حتى مرضتينا

  • المعقول
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:33

    اودي الى كنتوا غادي اتحلوا لينا من بعد رمضان غير طبقو هادشي .

  • عيقتوا بزاااف
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:33

    انا بعدا غنخرج وقت ما بغيت و لي بغا يطرا يطرا هادو راه زادوا فيه لقاونا ساكتين و كايديروا فينا مابغاو .

  • الأحد 4 أبريل 2021 - 22:33

    ولماذا هذا الإغلاق في شهر رمضان تتلاعبون بالمواطنين دعونا نعيش روحانيات هذا الشهر الكريم والله إن هذا منكر لا يجب السكوت على هذا الأمر إن كان فعلا سيطبق هناك غموض كبييييير منذ ظهور هذا الفيروس الذي قيل أنه أصبح أقل فتكا فلماذا هذا الحجر اتقوا الله

  • Younes Yooo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:34

    لسنا بلهاء لكي نصدق هذا الهراء !! جوينا من الآخر و قولو القضية و ما فيها أن الأمر فيه إرادة لكبح الطقوس الدينية و الروحية في شهر رمضان الأبرك (….) و لا علاقة له بما يسمونه “بؤر” وبائية !! لسنا أطفالا نرضع أصاعنا لكي نصدق هذه المبررات الواهية ! سبحان الله كورونا تتقوى فقط في رمضان أما الأيام الأخرى تكون “رحيمة” !!

  • من وجدة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:35

    ابنتي تتمنى ان تكون الدراسة في شهر رمضان عن بعد لا لسبب الا انها تريد ان تنام كثيرا في النهار….. ووللاشارة فهي طالبة بمعهد للتكوين……. ما رايكم؟؟؟

  • صريح
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:37

    ههه هانية ربي كبير نصليو في بيوتنا
    ان كان الاسلام هو المستهدف فهو في قلبنا
    اما الناس ولفات الفقر و المعيشة المتدنية الغير انسانية.

  • مواطن مغربي،
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:37

    اذا كان ذلك يفيد صحة المواطنين فمرحبا به،،

  • motadarir
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:38

    لا ارا اي فائدة من هذا وام فعلو فعلى الحكومة ان تتحمل مصاريف كراء المحلات والمنازل التي يقطنها اصاب المقاي على الاقل والمصاريف ……هذا اضعف الايمان

  • انور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:38

    حسبنا الله و نعم الوكيل. اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظرو الساعة. اللهم فيهذا الشهر الكريم انتقم من كل من لديه يد في ضمار هذا الشعب.

  • fidèl marocain
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:40

    j espère qu ils vont le faire pour eviter les contactes surtoit le.mois sacré

  • تنغيري
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:40

    ” ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم” . صدق الله العظيم.
    الدين باعوه تجار الدين والسياسة،اما باش تݣولي هازين الهم للمواطن المقهور هادي ميقبلهاش العقل،الناس ملقات ما تاكل،الناس غارقة كريديات ،ها الكرا ، ها الما ، ها الضو ، ها مصاريف الدراري وزييييييد على حمار الشيخ لي معمرو غينوض.
    فوضنا أمورنا لله،حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Ayyoub
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:40

    خلاها كبور : “مكاينش معامن مكاينش”.

    دابا عاد تأكدت كورونا كائن ليلي.

  • abdou
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:41

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم اللهم الانتحار ونتهنا من هاذ البلاد ولا هاذ العيشة

  • عادل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:43

    اغلب الاصابات كيتشافاو اذن اين المشكل هادشي بزاف راه الناس عياو راكم عيقتو بزاف راه السرطان اكثر فتكا من كورونا

  • عبد ربه
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:45

    اكفس حكومة ابتلينا بها في تاريخ المغرب بلا منازع
    نسال الله ان يريحنا منها بما شاء وكيف شاء

  • said
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:46

    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
    حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

  • zipolax
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:46

    غير تسناو العذاب معنا والله تا طيرو كاملين لا سديتو.يا ختي كنا كالسين معلينا ما بينا تا قاليك نسدو

  • riescom230
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:46

    باين العربون حكومة نقالة لا دراية لها في تدبير الشأن العام.حكومة لا تتواصل مع الشعب تأخذ قرارات مفاجئة وعشواءية. إلى مزبلة التاريخ

  • ص
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:46

    ها لما طاب.مشات العشاء والتراوح .دارتها السلالات الجديدة .الله يحد الباس

  • الإعلام في خدمة الحكومة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:51

    الحرب الحالية هي حرب إعلامية بامتياز لجص نبض المواطن المغلوب على أمره والذي استنزفته القرارات العشوائية للحكومة لو كان هذا الحجر يؤثر على جيوب الوزراء و الأحزاب لما قامو به

  • عاش المغرب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:51

    .الإغلاق الليلي الشامل ضروري لمواجهة ومحاصرة الفيروس الخبيث و خاصة أنه يتم الكلام عن اكتشاف25 شكل متحور من فيروس كوفيد19 الخبيث حسب بعض المصادر الصحفية الوطنية. اللهم احفظ المملكة والشعب المغربي بقيادة الملك الكبير السلطان سيدي محمد السادس نصره الله . إذا ارتأت السلطات المختصة الإغلاق فيجب الإغلاق.

  • محمد المغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:51

    نريد أداء صلاة التراويح في المسجد إن شاء الله.

  • محمدين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:51

    القضية مطبوخة من زمان عندما بدأ ينفخ في الأرقام

  • بشرى
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:54

    لا يسعنا إلا أن نقول …حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أبو مريم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:54

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    لا يحيق المكر السيء إلا بأهله
    اللهم أصلح ولات أمورنا واصلح بطانتهم اللهم ولي أمورنا خيارنا ولا توليها شرارنا اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين خيرا فوفقه لكل اللهم من أراد بالإسلام و المسلمين سوءا فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره تدميره يا سميع الدعاء اللهم .
    اللهم عليك بالمفسدين في الأرض فإنهم لا يعجزونك اللهم اكشف أمرهم واهتك سرهم وانشر خبرهم وأجعلهم عبرة للمعتبرين يا رب العالمين اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك.

  • tarik.uk
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:54

    الامتناع عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر الى غروبها و الامتناع عن الخروج و القهاوي من غروب الشمس الى طلوعها الصوم مرتين

  • اخان
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:56

    حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون

  • عبد الخالق الصدور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:58

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب كل شيء وارد لقد مررنا بتجارب كثيرة عانينا معها الويلات ولا من منقد سوى الله الحكومة لا تتريت في اصدار القرارلت الاستعجالية دون مراعاة مصالح المواطنين كل شيء عندها تنزيلي وقهري دون اخد الموافقة من احد انها تتجاهل وجود الشعب وتلعب لصالحها وخدها الله ياخد الحق

  • العز و النصر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 22:59

    شكرا جزيلًا ، قرار حكيم و تدبير أحكم، رمضان كريم

  • البيضاوي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:00

    يمكن أن يكون رمضان فرصة للتحكم في الحد من سرعة هذا الفيروس شرط أن يكون القرار مطبقا بشكل جدي و صارم حيث نرى الآن من يشتغل حتى منتصف الليل محلات مفتوحة تجمعات و هذا يضرب كل مجهود و يعيد الحال الى الوراء فلتكن حملة جادة للقضاء على هذا الوباء للعودة للحياة العادية وراء رمضان بإذن الله

  • قناة علمني اب على يوتيوب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:00

    سبحان الله
    ما بان ليكم غير الليل فاش كيصليوا الناس التراويح باش ديرو الحجر مرة اخرى؟
    انا الان في مدينة مالقة الاسبانية والحياة عادية جدا هنا. المتاجر والمقاهي والمطاعم مكتظة… والنشاط الاقتصادي غير متاثر.
    خليوا الناس تصلي وترزق الله يهديكم.

  • Talib
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:02

    للاسف و حسب وتيرة التلقيح بالبلاد فإننا لن نعود إلى حياتنا الطبيعية الا بعد تلقيح الجميع في أفق 2024 اي ان الاغلاقات الشاملة خاصة في رمضان لن تنتهي إلا سنة 2024 حسب معظم الخبراء.

  • الإستبداد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:02

    (إِنَّمَا جَزَ ٰ⁠ۤؤُا۟ ٱلَّذِینَ یُحَارِبُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَیَسۡعَوۡنَ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَسَادًا أَن یُقَتَّلُوۤا۟ أَوۡ یُصَلَّبُوۤا۟ أَوۡ تُقَطَّعَ أَیۡدِیهِمۡ وَأَرۡجُلُهُم مِّنۡ خِلَـٰفٍ أَوۡ یُنفَوۡا۟ مِنَ ٱلۡأَرۡضِۚ ذَ ٰ⁠لِكَ لَهُمۡ خِزۡیࣱ فِی ٱلدُّنۡیَاۖ وَلَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِیمٌ)
    [سورة المائدة 33]

  • Said
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:03

    هههه وملي يجي عيد الاضحى فتحو المغرب كامل بحال العام الفايت وقهرتو هاذ الشعب وليتو دايرين علينا لعجبكم.

  • Yaaas
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:03

    واخا تبغي الدولة من غدا دير حجر صحي حتى نهاية ماي, والله ماكاين لي غادي يهظر معاهم

  • زهراوي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:07

    الأحداث المغربية جريدة امريقية ما تجيده هو التهويل و نشر الفزع بين الناس كورونا لم يعد أحد يكثرت بها و يكفيك الخروج إلى الأسواق و المقاهي و الحدائق العمومية لترى الناس كيف تعيش حياتها

  • Samir
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:08

    المخزن كيقلب على الصداع فرمضان وغالبا سيلجا لسياسة عين ميكا ايلا بانت ليه القضية حماضت

  • ايت لحسن وسفير
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:08

    دعيناكم الله دعيناكم الله دعيناكم الله فين غادين بينا عام هد وحن كنعنيو تريتات تأمين سومة. كرائيه انتم ضامنين أجور تعويضات بريمات متيازات ترقيات والاخرون مهرجون استفادو من ملاين دراهيم يصفقو لكم وحن عندن الله سبحانه تعلي افلس حزب افلس حكومة في تأريخ المغرب طلق لبابه اكثر من شهر حن ع فينكم تابعين فرنسا شكون بيكم الله حقنا عند الله مالك المادونيه ضغط علينا لان بنتو له منصب كبير استخدمت هتفه لتنزع من المادونيه رغم اننا نودي له شهريه وزدنه 700درهم تحت تهديد وضغط وتطلب حلاوه وحن فارقين مريديا وتامين عن 6مقاعد ومفروض علينا 4 طوبيس طرام حمولتهرتفوق 120في لميا

  • مقدم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:09

    وأضافت “الأحداث المغربية” أن المصالح المختصة ستسهر على تفعيل إجراءات المراقبة الصارمة في حق أي شخص يوجد بالشارع العام خارج الضوابط المعلنة، حيث ستضعه تحت طائلة المتابعة القضائية.
    والناس مترزقش الله الله ياخد فيكم الحق …
    دوك الوزاراء والبرلمانين متحيدوش ليهم 50 فالمائة من الثالير وتعاونو الدراوش …ولكن الله ينتقم منك صراحة يرنا لي ساكتين نستاهلو كثر

  • Hicham
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:11

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عادي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:11

    هادشي عارفينو عطيون لمكمح واش هتخلص الناس المضررة ولا هكور أعط العور

  • اسماعيل والحاج
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:13

    عن الحجر الشامل : علاش تقولون من المرتقب ان يتم …؟
    هذا راه إخبار ما دمتم تتكلمون عن سيفعل سيقوم اعوان سي سي…زعما سبق اعلامي ؟؟؟

  • khalid
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • lotfymimoun
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:17

    كان واضحا منذ اتخاذ فرنسا قرار الاغلاق،فالحكومة لا تضيع وقتا للتفكير في الحلول حيث كل جهة تتخذ الإجراءات حسب الوضعية الوبائية لديها،لذا الحكومة تجد الحل من فرنسا وتطبقه دون عناء.

  • نصرة الدين الإسلامي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:18

    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
    [سورة البقرة 114]

  • SAMIR
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:18

    زعما غير شربو الحريرة و أنعسوا هذاك هو المرض ، لماذا لم يكون الإغلاق الشامل في شهر رمضان بالنهار ، و الخروج بالليل لصلاة التراويح ، راه زعما ماتصليوش الفجر والمغرب والعشاء والتراويح ، تبالكم،

  • Hasna
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:19

    البلدان الاسلامية تصلي التراويح و حنا لا !! شنو زعما حنا ماشي مسلمين ولا كيفاش !! رمضان الثاني على التوالي بهادشي ماشي معقول ..كيبان ان هاد المسؤولين ما عارفينش ما هو رمضان+ الاسواق مكتظة الطوبيسات مكتظة و المجتمع كون مناعة جماعية و ملي جا رمضان للمرة الثانية بدا التخربيق..لي كيقرر يخرج يتكلم نعرفو شكون و كيفاش و خلفياته و علاقته برمضان و الاسلام..

  • وعزيز
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:20

    التنجيم….. مجرد ظنون لا اساس لها من الصحة… مادام لم يصدر اي خبر من المؤسسات الرسمية.

    كفى من الأخبار الظنية….

    قبيل الغروب… إلى الفجر…..

    ماذا نفهم من هذا؟؟؟؟؟؟ ؟

    خاصة إذا كان مجرد تخمينات و ظنون…..

  • مول الفاخر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:20

    هاي هاي هاي، واكورونا ولات كذبة باينة، هاي هاي هاي وشحال قدني في الدارباركة٠ كورونا موجودة فقط في خيال البشر، الحضر الشامل وكأن الحكومة تعشق المواطن وتهتم بصحته وخائفة عليه٠ يظهر أن الهدف الذي أخرج من أجله فيلم كورونا مازال لم يتحقق لذلك فالحضر أو سجن المواطنين في بيوتهم بالمعنى الصحيح لن ينتهي وأن الكذب مستمر حتى يحققون هدفهم٠فيلم كورونا بحال فيلم مرض جنون البقروحمى الطيوروالخنازير٠٠٠كلها أمراض وهمية تأخذ وقتا وتذهب مع الوقت عندما يحقق لصوص السياسة والمال هدفهم٠ ضحايا حوادث السيروالسرطان والمخدرات بالملايين في العالم يوميا ولا أحد يهتم٠ فقط أقول، يمهل ولا يهمل والله يأخذ فيكم الحق٠٠

  • إشو
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:22

    إذا كان لا بد من الإغلاق ليلا وإذا كانت الدولة فعلا تخاف على مواطنيها، فيجب على هذه الدولة أن تقوم بإغلاق الأسواق الأسبوعية وأسواق القرب في المدن الكبرى بالإضافة إلى السوبر مارشيات؛ حيث لا تباعد اجتماعي ولا وضع الكمامة بالطريقه المثلى. أما الحافلات و بعض وسائل النقل العمومية فحدث ولا حرج. أضف إلى ذلك، لا توجد صرامة في تطبيق التدابير الإحترازية في المدارس والمصانع والمعامل و حتى في الشوارع، ومع ذلك انخفضت نسبة المصابين بكورونا في الأشهر القليلة. أنا لا أرى أي داع للإغلاق، من الأفضل العزوف عن قرار الإغلاق والإكتفاء فقط بالصرامة في تطبيق التدابير الوقائية ضد كورونا من إجبارية وضع الكمامة والتباعد الإجتماعي لان اقتصاد البلد لا يتحمل أكثر.

  • amin sidi
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:23

    سلام: عسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم .
    نطلبوا من الله اعطينا عيل القليل من صبر ايوب
    حتى تمر هد لغملمة انودعوا لكمامات .مشي عيل احنا بوحدنا راه العالم كامل اصباح راهين
    لهاد الوباء كورونا اللعين .

  • yossef
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:24

    الحمد لله إني سأصوم شهر رمضان في بلاد النصارى كما العادة ، هنا في إسبانيا وقبل الفطور سأزاول الرياضة ، وبعد الفطور سأخرج وأتمشى في الليل بكل حرية وإحترام

  • محمد الزيتوني200
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:29

    الله اياخد فيكوم الحق حسبيا الله ونعم الوكيل…………………….

  • صلاح الدين
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:31

    نعم مع الحجر الصحي الشامل خلال رمضان مع إستثناء ساعة العشاء والتراويح فقط، لا لزعزعة الجانب الروحي للمغاربة

  • وطني غيور على بلده
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:34

    واش هذه حكومة ولا كذبت انا ؟!
    اش هذا الغباء ؟! واش اعباد الله الشهر لي كنتسناواه بفارغ الصبر بغاو يسدوه لينا بدعوى بؤر كورونا ؟ على بالنهار كتنتشر كورونا ولا بالليل ؟ ومتى يتحرك الناس كثيرا واش بالليل ولا بالنهار ؟! وباركا من الغباء ومن خدمة مصالح ومخططات معينة ؟

  • ناصر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:34

    الله المستعان . والله يفرج على امة سيدنا محمد

  • الأحد 4 أبريل 2021 - 23:38

    لن يتم إجراء الحجر الصحي لدواعي إقتصادية و السلام

  • منى
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:39

    انا من جهتي ارى انه قرار صائب لان حظر التجول ليلا سيساهم
    في الحد من انتشار الفيروس.كما تعلمون هناك اناس
    يتزاورون فيما بينهم في هذا الشهر الفضيل
    مما سيؤدي الى المزيد من الاصابات لاقدر الله
    لذا نرجو المزيد من الصبر و اتخاد التدابير الاحترازية حتى ينجلي
    هذا الوباء اللعين.

  • karim
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:41

    جوع الشعب بش اخرج بش تنوض الفوضة هدشي لي لبغو

  • انور
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:42

    انا لست متضررا لا من حجر صحي لا و اغلاق ..
    لكني اتأسف لهذه القرارات الكارثية .. فالعديد من الناس تقدر بالملايين تشتغل في السناكات المقاهي المطاعم و القطاعات الغير مهيكلة و خصوصا عملهم هو بعد الافطار .. فكيف سيحصلون على المدخول من اجل العيش الكراء اللباس الدواء .. هناك اشخاص نائمون في فيلاتهم بتعويضات خيالية و الفقير مسجون في بيته بصفر درهم

  • جمال
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:44

    الحكومة الفاشلة تصدر منها سوى القرارات التافهة

  • Anouar
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:46

    ماشي مشكل غادي يسدو عليكم باش فلعيد لكبير يقولك العام زين ويبيعكم الحوالة الحوالة..

  • خليد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:47

    لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار . للبلد رب يحميه من المافيا التي تحكم البلاد و العباد ، الله إعذبكم في جهنم كيفما كاتعذبونا في الدنيا و شتاااااااااان بين هذا العذاب و داك بيننا و بينكم الله.

  • Yassine
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:52

    ان شاء الله ستقام صلاة التراويح في المساجد وستذهب الموجة الثالثة والرابعة … نسأل الله السلامة في هاته الأيام المباركة

  • marocain americain
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:53

    wow de 10.000 jusqu,a 40.000dhs juste pour un rendez vous pour un visa europeen,,,hhhhhhh mais c,est un malade,

  • يونس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:56

    و أخيرا فعلتها ماما فرنسا!!! الآن أيقنت أن الإستعمار مازال قائما !!

  • هو لي تما
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:56

    الله يعميها لكم …راها فايتة العظم هانا انا باري

  • fatima
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:57

    اياه اش هد تخربيق وناس لخدامين فالمقاهي باش يخلصو الكراء وشنو يصرفو وباش يخلصو فواتر ماء والكهرباء هد قرار كيخدم مصلحة موظفين اما طبقة لكتخدم فقطاع غير مهيكل ليهم الله حسبي الله ونعم الوكيل

  • اتقوا ربكم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:57

    لقيتوا الدين حيط قصير المسلمين اصبحوا حريصين على الملذات وابتعدوا عن دينهم وعاداتهم ولم بكلفوا نفسهم الدفاع عن مقدساتهم وانساقوا مع الغرب
    يقول الله تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}[إبراهيم : 42-43]

  • طارق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 23:58

    ماهي الا اماني بعض المرتزقة الدولة ليس لها مزيد من الجهد لفرض حجر لن يلتزم به المواطنون الحذر كل الحذر الامن والسلم الاجتماعي اكثر ما يهدد الدول ان كانت فرنسا قامت بفرض حجر صحي فان ذلك مرتبط بالوضعية الوبائية لديها وليس هناك اي داعي لفرض شيء من هذا القبيل فقط على سبيل التبعية. سالينا.

  • علي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:02

    سنصلي التراويح شئتم أم أبيتم إن شاء الله…..
    فكلمة الله هي العليا على كل تفاهاتكم وتراهاتكم وخزعبلاتكم…..

  • سعيد سعيد
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:04

    نرجوا من الحكومة ومن المسؤولين ان يتقو الله في أمة محمد صلى الله عليه وسلم. وسنرى هل سيكون الاغلاق في أيام الانتخابات أم لا

  • reda
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:12

    واش كورونا كتخرج هير بالليل
    مابين اذان المغرب الى ماوراء الفجر

  • Majid
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:14

    رمضان هو شهر الصيام والصلاة والغفران وليس شهر القهاوي والسهر والدوران

  • كريم سالمى
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:14

    علامة استفهام و تعجب هل نحن فى المغرب أم فرنسا ألم تقولو اننا نتحكم فى الوضع و ان الحالات التى نسجلها قليلة جدا مقارنة مع الدول الاوروبية التى برغم من تسجيلها حالات أكثر من المغرب فلن تلجأ إلى الحجر الصحي خلاصة الأمر الحجر الصحي فقط عند اقتراب شهر رمضان المبارك وفى الحافلات و القطارات و الاسواق الكبري والصغري نجدها ممتلىء عن اخرها واغلب الناس لا يرتدون الكمامة!!!!!!!

  • لطيفة
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:17

    كل الاماكن عامرين طكسيات طوبيسات محلات اسواق جات على المساجد وتراويح فراي الخاص المشكل معندهمش مع كورونا مشكلهم مع دين ديالنا وسلام

  • MOUSLIME
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:20

    si c est vraie c est a la demande de la france .c est elle qui veut combattre pas corona mais l islame mais nous nous somme des musulman et un roi musulman qu est amire lmouminine et il ne va pas cede a cette demande et vive le roi

  • amazigh
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:32

    واش دابا هاد الحجر واش ضد كورونا او ضد الاسلام لا يعقل منع النقل من صلاة المغرب حتى الفجر التي تعرف اداء شعاءر رمضانية كصلاة اامغرب والتراويح خصوصا ان وقت الدروة في شهر رمضان تيتدىء من الساعة الخامسة حتي ادان المغرب

  • الوجدي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:46

    لنكن واقعيين الاغلاق وفرض الامر الواقع يطبق فقط على من ليس له حيلة ولا كتف يستند عليه اما اصحاب باك صاحبي وصحاب خالتك فالعرس ىاه دايرين للي بغاو سير وكان

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر

  • هاني
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:09

    الهدف هو زيادة اعداد الفقراء لصالح الاثرياء و اغراق الاسر في المصائب كي لا يفكر احد في المطالبة بحقه في العيش الكريم و يبقى اغلب المغاربة عبيدا عن اباطرة المال والاعمال الفاسدين

  • غير دايز
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:12

    وملي يوصل عيد الأضحى ما غاديش ديك الساعة تفكروا في صحة الموطن بل غادي تفكرو في أرباح الكسابة الكبار رغم ضعف القدرة الشرائية للمواطن بسبب هاد الجائحة غادين تسمحوا بإقامة عيد الأضحى وما يتسبب عنه من تنقلات للمواطنين لغادي يتسبب في كارثة أخرى ووفيات بالآلاف…حاكرين غير على رمضان

  • soufian Bouzid
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:20

    الإغلاق الشامل للمساجد فقط، لا غير…يستهدفون الدين بالدرجة الأولى والمواطن الفقير بالدرجة الثانية…لأن الوباء يسكن المساجد وجيوب الفراشه الدين يبحتون عن قوت يومهم ..اما الحافلات الممتلئة والمصانع وغيرها … حسبنا الله ونعم الوكيل

  • HOMMADI
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:20

    لماذا يستفيد قطاع السياحة لوحده من الضمان الاجتماعي والقطاعات الاخرى لاتستفيد؟ أوْ بالأحرى جميع المواطنين
    أَوَ ليس لهم أبناء أوْ عائلات يصرفون عليهم , والله هذه عنصرية لماذا هذا الحيف كله ؟

  • بن سي سي عبد السلام
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:21

    الكثير يعبر عن غيرته عن الإسلام، بكل حماسة وتلهف، علما أن الإسلام نفسه يدعونا إلى أخذ الحيطة والحذر ويحذرنا من التهور….كثرة الناس غير مبالين، العديد منهم
    لا يرتدي الكمامة، يخالطون بعضهم البعض، يحضرون الخفلات، يجلسون بشكل جماعي في المقاهي، يشربون من كأس واحد….الدين أكثر حرصا على أرواح الناس، بل جعلها أولى أولوياته،…
    الكثير من التعليقات تحصر الدين في طقوس شكلية، كالتراويح، ..الدين هو التضامن، النظافة، التسامح، التعاطف، الدفاع عن المحرومين، العلم، الحرية، التقدم…احترام الآخرين، نبذ العنصرية والتحرش….ظواهر تسود حتى أيام رمضان..
    يمكننا شراء كل حاجياتنا قبل المغرب، فما المشكلة إذن؟ لنفكر بعقلانية وتبصر…فلا ننساق وراء أهوائنا

  • مغربي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:27

    لا حولة ولا قوة الى بالله العلي العظيم، واش تجمهر اي فرمضان تا حاليا راه كاين تجمهر كول النهار ، و في الأسواق و في الحافلات شوفو اي الحافلات لكتربط ما بين الدار البيضاء و بسطات و برشيد و دروة و مديونة كار عامر وناس واقفا فلكار الخ … المهم مبرر غير مقنع و غير مقبول و قرار غي صائب و نتمنى أن يراجع

  • طاكسي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:27

    كورونا كظهر غيييييبببلللل لاحول ولاقوة الابالله

  • ADAM
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:29

    من يلوم الحكومة أو السلطة فهو إما غبي أو جاهل مع إحترامي لهم الأوامر والقرارات تصدر من جهات عليا ومنضمات وفرنسا هدفهم تدمير الإسلام وتحطيم المواطن الفقير أما الحكومة أو السلطة ماهي إلا أداة تحرك وماعليها إلا التنفيذ ولا كان الثمن حرمان رزق أو حرية المواطن البسيط المقهور والمحݣور أما الغني أو أصحاب النفوذ لا يهمهم الأمر لأن لديهم رواتب سمينة وأموال تكفيهم وتكفي عاءلاتهم على مدى العمر أما من ناحية الخبر هل صحيح أم لا فلا تستغرب مادمت في المغرب كل شيئ ممكن وسيكون إغلاق ولا تراويح وأنا متأكد ومن سيمنعهم مادام الشعب في سبات ومخذر هم يعرفون المواطن جيدا أنه خائف ومغلوب على أمره وقد قامو بالتجارب عليه والدليل تمديد مدة الحجر الصحي وتهافت الشعب على 800 درهم والموائد الغدائية شعب مهتم ببطنه والروتين اليومي والمخدرات.وشكرا هسبريس

  • Lfassiabdo
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 02:07

    نتمنا لكم مسيرة موفقة لما تقدمونه من مجهود؛ لتبليغ المعلومة في وقتها للمواطن ***
    شكرا لكم ولكل من يساهم في هذه الخدمة النبيلة *

  • سد حل
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 02:35

    ياك دورتو جلبة لناس للكبار ،و خليهم يصليوو ..يرحم والديكم

  • رشيدة
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 03:02

    لا للإغلاق ثم لا للإغلاق لا لقطع أرزاق الضعفاء بنادم راه مقصح او ما لاقي ما يصرف والله يكون في العون . الحل الحل هو التعايش مع أخد الحيطة و الحذر من نظافة و تباعد

  • انوار
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 04:17

    كل هاته المسرحيات لمنع الشعائر الذينية و بالطبع البلدان العربية مجرد لعبة في يد اسيادها المحاربين للدين الاسلامي

  • momi
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 04:17

    على الحكومة ان تعلم جيدا علم المجتمع الجائع والهش والفقير فقد بات الانفجار قريبا وعندهااا لن تنفع سياستهم الترقيعية…

    الانفجار قادم لا محالة

  • يونس
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 05:46

    المواطن البسيط اصلا يعانى و عانى كثيرا مع كورنا و مع الاغلاق الشامل سيكون مثل الموت اتمنى ان يكون اتخاد قرار يراعي الحالة السيئة للمواطن البسيط

  • محمد
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 06:15

    نعم الإغلاق الشامل تجنبا الوباء وحفظا على صحة العباد لكن يجب تعميمه على كل المغاربة خاصة أماكن التجمعات ومنها ملاعب القرب التي لا إغلاق عليها وكان الوباء لا يعنيها وكذا تحب الانتقائية حيث الميسورين واصحاب السلطة لا يسألون عن تحركاتهم وخرقهم الحجر

  • محمد محمد
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:01

    هاد شي خطير هادا ضلم والله حتا عينا من هاد كورونا دحكوما حكوما ولات كضحك علي شعب حشوما قتلونا بقمع وفقر

  • sissomos
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:05

    c’est une bonne nouvelle pour moi. Je suis pour ces dispositions qui ne vont pas seulement limiter la mobilité des gens mais nous épargner aussi du vacarme causé durant le mois de Ramadan et surtout la nuit.

  • صحر اوية
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:26

    لن ينغع الامر الموظفون والاساتذة وكل من يشتغل لهم مواقيت من الصباح الى الخامسة متى سيذهب للتسوق الوقت غير كاف وايضا اين نحن من صلاة العشاء ابحثو عن حلول ولما تقولون من الفجر الى المغرب اقفلوا من 11 ليلا الى الفجر تصلى الصلاة ثم تقفل وحجر الى 11 نهارا

  • mohamad
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:31

    بسم الله الرحمان الرحيم هدا الحجر لا تطيقه فاة كبيرة في المجتمع واظن هنا المسهدف هي بيوت الله في الدرجة الاولى وتفقير الشعب في الدرجة الثانية واعلموا علم اليقين انه ادا عطلت عبادة الله فانتظروا الاسوء ويا قومي من ينصرنا من باس الله ان جاءنا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • هشام
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:39

    كل اصحاب تعليقات التي ترفض حجر ليلي في رمضان .بينا عطينها نعاس بنهار في رمضان وفي ليل سهرات وتباوق

  • دغدغ
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:47

    شي كيشعلها شي كيبخ عليها مزال مكاين والو لحد الأن لي فيه المصلحة العامة مرحباً أما العبادة الله في كل مكان

  • amazigh
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:51

    حنا أرباب المقهي بلا مبقو اهضرو اشغنكلو الولدتنا

  • immad
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:53

    أظن أن كورونا يخرج في الليل فقط …اظن انكم اذا كنتم محرجون من الصلاة والتراويح …أغلقوا المساجد وامنعوا التراويح والاذان بكل بساطة ….ومن تاب إلى الله و ضبط يصلي أو يعبد الله فليؤدي غرامة 300 درهم ….الحل موجود يكفي الصراحة مع المواطنين.

  • زاكي
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:08

    اخر هم الدولة هي صحة المواطن
    القرارات المتخذة من طرف الحكومة ماهي الا ترسيخ للدولة البوليسية التي ترفضها جل الشعوب

  • sourani09
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم

  • متتبع فقير
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 09:32

    عفيونا من فواتير الماء والكهرباء وعطيونا مناكلو راه مبقينا تنصورو تباش ناكلو اما الوزراء راه خلصتهم مضمونة بالملايين

  • SALAH
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 10:46

    Iلاغلاق حتمي لا مفر منه لان فرنسا اغلقت هي ومعظم الدول الاروبية…هنا تتبين سياسة تقليد الاعمى …..وما دور ادن التلقيح …جلستم الى ان فرضتم مجموعة من الضرائب وتريدون الاغلاق …حسبنا الله فيمن خدل الشعب

  • مسلسل كورونا
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:20

    مسلسل كورونا طويل بزاف عدد الحلقات غير معروفة غير الله يشوف من حالنا وصافي.

  • متسائل
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:34

    بغيت غير نفهم واحد قضية الى دارو حجر شامل فرمضان بليل خوفا من فيروس كورونا ويسمحو فنهار بتنقل واش كورونا كتنتشر غير بليل .. فهم تسطى

  • شباب حكيم
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 14:11

    لله يخد فيكم حق اش غدي نوكلو لولادنا فهاد رمضان حنا راه كارين ومعندناش باش غدي نخلصو لكراء ولماء وضوء وانا غير شومور يعني ماسيري غدي يكون شارع فهاد رمضان وحنا غدي نموتو بي جوج وتاشرد كتر من كوىونا راه ماشي كلشي عندو دارو وماشي كلشي عندو كارط كيشي حنا عايشين غير بي نهار دجوج دراهم في ليوم كنقيلو نتقطعو على جوج دراهم وبغيتو تحيدوها لينا نموتو بجوج

  • قول الحقيقة
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 14:12

    التوضيفات المشبوهة أصبحت أمرا عاديا و منتشرا في كل قطاعات . و طبعا كما يعرف الجميع من يتستر على مثل هذه الأفعال هم المسؤولين الكبار . ترى لماذا . مرارا و تكرارا ومند سنوات طويلة و نحن نعيش هذه المهزلة حيث يلج الوظائف أشخاصا منعدمي الكفاءة و الإخلاص بطرق التوائية و النتيجة تكون مدمرة على جميع المستويات اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و إنسانيا و حقوقيا ….
    إيجاد حل لهذا المشكل يتطلب الأستعجال و الصرامة و العقوبة الشديدة في أقرب وقت ممكن وعدم إفلات أي متورط من المتابعة و المحاسبة

  • sami
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 15:10

    it’s time to stand against the gov and their abuse, they’re not stopping covid, this is about limiting freedom and killing businesses and making people poor, the king is responsible on what’s happening, it’s time for a stand off

  • الغضب الصاطع ات وانا كلي ايمان
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 16:23

    الخوف ليس من كورونا ولكن الخوف من تدين المغاربة واستباقا لغضب شعبي ضد التطبيع مع الصهاينة شحال قدكوم تسدوا

  • المسيح
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 17:24

    و بماذا نفع الحجر الصحي الذي اجري رمضان السنة الماضية؟

  • فاعل خير
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 18:06

    حشومة و عار و عيب، راه تقهرنا، فالنهار التجمعات و الاكتظاظ في الأسواق و المستشفيات و الإدارات و المدارس و الجامعات…. الخ والليل لي الناس باغيا ترتاح فيه و تبغي تخرج تبدل الجو شوية نتوما بغيتو تحرموها عليهم، و كاين لي العمل ديالو الحر مكيبدا حتال مورا 7 مساءاً ونتوما كتقطعو عليه رزقو. راكم عيقتو و تماديتو بزاف كثر من القياس

  • بوعو
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 22:57

    عيت مان نفكر او نحلل علاش هاد الاغلاق ليلي بينما الحركة بنهار اكثر من اليل . انا كيبان ليا هاد الفيروس هوا دراكيلا تخرج غير بليل ما عندوش مع النهار

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 00:04

    عطيونا غير منوكلو لولادنا ومانصرفو عليهم ام قرار حكومة العثماني عرفنا من الاول ديالها مغلوبة ، شوف غير من السمية ديالها العثلة و 800 الله يلطف

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس