رصيف الصحافة: اتفاقية الصيد بين المغرب وأوروبا تُزعج البوليساريو

رصيف الصحافة: اتفاقية الصيد بين المغرب وأوروبا تُزعج البوليساريو
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:00

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الخميس من”أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن زعيم جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، بعث رسالة إلى حكومات الاتحاد الأوربي يطالبها فيها بعدم توقيع اتفاقية الصيد البحري مع المغرب لأن هذه الصفقة تتعارض مع الأخلاق والقانون وتشجع المغرب على الاستمرار في انتهاكات حقوق الإنسان.. مضيفة أن المغرب يصر على إبعاد موضوع الصحراء عن اتفاقية الصيد البحري لذا رفض تجديد الاتفاق مع الاتحاد منذ سنتين لأن أطرافا أوربية كانت تريد استثناء الشواطئ الجنوبية من الاتفاق، وهو الأمر الذي تضررت منه البواخر الإسبانية، والآن يستعد الاتحاد الأوربي لإيجاد حل وسط ترجع بمقتضاه السفن الأوروبية إلى الشواطئ المغربية دون استثناء، وهذا ما يغضب البوليساريو التي ترى في الأمر اعترافا ضمنيا بسلطة المغرب على الصحراء.

نفس اليومية نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أصدر مرسومين وقعهما عزيز أخنوش، خلال فترة توليه وزارة الاقتصاد والمالية بالنيابة إثر استقالة نزار بركة يمنح بموجبهما ضمانا لفائدة مؤسسة بنكية ألمانية بهدف منحها قرضين بقيمة 70 مليون أورو للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. مشيرة إلى أن المرسوم الأول يهم مبلغ 50 مليون أورو وهو مخصص لتمويل مشروع الحوض الهوائي لتازة، فيما يهم المرسوم الثاني قرضا بـ20 مليون أورو موجها لتمويل مشروع المصابيح الموفرة للطاقة.

“أخبار اليوم” توقفت أيضا عند مطالبة وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر،بالرباط، القضاة المغاربة بالحرص على ملاحقة المسؤولين الفاسدين ومختلسي الأموال العمومية وإنزال العقاب بهم واسترجاع الأموال التي حصولوا عليها بطرق غير مشروعة.

أما”المساء” فقد أوردت أن نساء يضعن مواليدهن تحت ضوء الشموع في المستوصف الوحيد المتواجد بجماعة باب برد وذلك بسبب الإنقطاع المتكرر لشبكة الكهرباء.

تضيف”المساء” أن اتصالات المغرب تتعرض لأكبر عملية نصب بجهة الغرب، لذا تنكب لجنة للإفتحاص المالي على التدقيق في الحسابات الخاصة بمجموعة من وكالات اتصالات المغرب بجهة الغرب الشراردة بني احسن.. مضيفة أن مسؤولي الشركة اكتشفوا وجود شبكة تحتال على فروع الشركة بشيكات بنكية مشكوك فيها للإستيلاء على سلع ومنتوجات اتصالات المغرب.

ووفق نفس اليومية فإن الطلبة المجازين المقاطعين لمباريات “الماستر” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل هددوا، خلال ندوة صحفية بالكلية، تحت شعار ” من أجل حقنا في الماستر كفى من التضليل.. حقنا منزوع ومطلبنا مشروع” بكشف ملفات الفساد التي تطال امتحانات ولوج أسلاك الماستر.. مشيرين إلى أن هذه المباريات تعرف خروقات تطعن في شرعيتها وتحرم المئات من الطلبة من الإستفادة من هذا الحق بسبب انتشار المحسوبية والزبونية.

نقرأ في” الصباح” أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني بالبيضاء اعتقلت شخصا ينصب باسم أمير عن طريق استعمال رسالة تحمل توقيعه وخاتمه المزورين بغية الإيقاع بضحاياه.

نفس الجريدة أوردت أن مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، الموساوي العجلاوي، أكد، في اتصال بالجريدة، أن هجوم الجزائر على المغرب ليس إلا الجزء الظاهر من معركة إعادة توزيع الأدوار وذلك خلال التنافس ،بين الفرقاء الجزائريين بمن فيهم الحزب الحاكم، على كسب ولاء المؤسسة العسكرية على أن أقرب طريق إلى ذلك هو إعلان العداء للمغرب على اعتبار أن استمرار سيطرة الجيش على الدولة في الجارة الشرقية رهين بالإبقاء على الجبهة المغربية مفتوحة.

من جهتها”صحيفة الناس” أفادت أن مكتب مجلس المستشارين طرح إمكانية توقيف أجور 60 مستشارا برلمانيا يتغيبون باستمرار عن جلسات المجلس.. وأن بعضهم متفرغ للأعمال ومهام أخرى لاعلاقة لها بمهام الدور الرقابي والتشريعي للمستشار البرلماني. مضيفة أن لائحة المتغيبين ضمت كل من شفيق بنكيران، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء، وعبد القادر سلامة وعبد الرزاق بنكيران من حزب التجمع الوطني للأحرار، بالإضافة إلى سمير عبد المولى، المستشار عن حزب العدالة والتنمية، الذي لم يقدم استقالته من فريق حزب”البام”، ومستشارين برلمانيين من حزب الاستقلال.

“الأخبار” قالت إن رجلا في العقد الخامس من عمره يحتجز أسرته الصغيرة داخل منزل بأحد أحياء المدينة العتيقة بفاس منذ أزيد من 16 سنة، وأنه يعاملهم معاملة سيئة بعدما حرمهم من أبسط الحقوق الإنسانية من بينها الحق في التمدرس رغم تجاوزهم للسن القانوني لذلك. لذا التمس المركز الحقوقي من السلطات المعنية بالأمر التدخا لحماية هذه الأسرة وإطلاق سراح أفرادها من سلوكات متزمتة.

ذات الصحيفة أشارت إلى إخلاء سبيل ابن البرلماني والوزير السابق المنحدر من مدينة العيون وإحالة صديقه على المحاكمة من أجل حيازة المخدرات بمراكش.

‫تعليقات الزوار

17
  • Montagnard
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:28

    ما يزعج البوليساريو والجزائر يريح كل مغربية ومغربي ولا يزيدنا الا عزيمة وتشبتا بصحراءنا.

  • Zico
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:38

    un voisin devez savoir que systématiquement les intêrets de l' U E devaient passer uniquement via le Maroc, et ce qui preuve aussi que le Maroc devenu Central pour tout les mouvements Economiques, comercials dans la région, InchaLLAH notre Diplomatie sera capable de plus avancer en ce projet régional pour objectif notre dévloppement ainsi les des autres qui metrrons la main, et qui savent que l'aliance et l'unification la clé pour une vie hônete et dignepour les peuples

  • Chrif
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:40

    Svp appelez les choses correctement il s'agit bien de l'organisation TERRORISTE POLISARIO
    Abdelaziz almarrakchi chef de l'organisation terroriste POLISARIO a organisé, en collaboration avec AQMI, la terreur au niveau du SAHARA algérien et il compte exporter cette terreur vers le Sahara Marocain
    Ce qui est triste et désolant c'est que un État comme l'algérie aide ces terroristes. Le régime militaire algérien s'appuie sur ces terroristes du POLISARIO pour rester aux pouvoirs et compte organiser la guérilla au nord de l'Afrique
    Les habitants de la ville de TINDOUF souffrent du TERRORISME et demandent libération mais le régime algérien étouffe les protestations
    Les terroristes du POLISARIO détournent les aides humanitaires, vendent ces aides pour garnir les comptes en suisse des militaires algériens et ce en contrepartie de leur silence
    Les aides humanitaires n'arrivent jamais à destination, les terroristes du POLISARIO corrompent les militaires algériens avec des aides détournées

  • الحسين تنسفت
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:48

    انقلاب حافلة على الطريق الوطنية رقم 01 بين الصويرة واكادير على النقطة الكيلوميترية 85 مما تسبب وقوع ضحايا اكثر من 06 قتلى و اكثر من 20 جريح.

  • salah
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:09

    و ما الذي يدخل الجزائر في صحرائنا ؟؟؟

  • أحمد ربا ص
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:30

    من الملاحظ، انطلاقا من الخبر الذي يتحدث عن تداول مجلس المستشارين لإمكانية توقيف أجور 60 مستشارابرلمانيا يتغيبون باستمرار عن جلساته، ان عائلة بنكيران أصبح لها حضور سياسي لافت للنظر على المستوى السياسي بعدما كانت تندرج فيما ما مضى في عداد العائلات الكبرى المالكة لمئات الهكتارات.
    في كتاب الدكتور بلال العشري :النقابات العمالية بالمغرب ؛دراسة في ظروف النشأة والتطور، الصادر عن دار ابي رقراق للطباعة والنشر العام 2012 ، يصادف القارئ إشارة إلى عائلة بنكيران كواحدة من العائلات التي برزت في القرن العشرين بفضل امتلاكها لأراض شاسعة. ففي الهامش رقم 199 من الصفحة 124،ابتكر الباحث جدولا رتب فيه البعض من تلكم العائلات بناء على عدد الهكتارات العائدة ملكيتها لكل عائلة عائلة.هكذا أتت عائلة بنكيران في المرتبة الثامنة ب357 هكتار مسبوقة بعائلات التازي وبناني وبنيس وبنشقرون ومتبوعة بعائلات بنيخلف وبنجلون والكوهن وكسوس.
    أخيرا، قد لايكون مثيرا للدهشة تغيب عبد الرزاق بنكيران وشفيق بنكيران عن جلسات الغرفة الثانية بسبب انشغالهما بشؤون المال والأعمال ولأجل التفرغ لها، شأنهما في ذلك شأن باقي المشتشارين المتغيبين…

  • سلوى
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 00:42

    الاربيون يستغلون هاذا الصراع للحصول على تنازﻻت وتحفيزات يمككن العاقد مع دول غير ارببية لكسر هاذا الحصار

  • المورو
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:16

    ر ابح , رابح
    الاتفاقية الجديدة في حا ل تم المصادقة عليها فيها تنازلات خطيرة تمس بالسيادة اولها الالتزام بوقف الاتفاقية عند اي خرق لحقوق الانسان في الصحراء من المنظور الاوربي ثانيان وبعد ضغط جمعيات شبابية صحراوية با لعيون والداخلة للاستفادة من الثروات .اشترط لاتحاد الاوربي استفادت الصحراويين من المردود المجحف للاتفاقية المقدر ب 40مليون يورو سنويا . في حين تحصل موريطانيا على 111 مليون يورو وبشروط افضل.ومن المتوقع المصادقة على الاتفاقية الشهر القادم وطبعا ستقدمها الحكومة للمغاربة على انها انتصار كبير دون الكشف عن هده التنازلات المهينة . مولاحظة:اقول للد ين دائما ينتقدون صحراوى هل هناك منطقة في المغرب يستفيد سكانها من ثرواتها بدل ان تدهب الى جيوب اباطرة اصخيرات تمارة وفاس لكن يبدو ان صحراوى استاطعو ان يصنعو الاستثناء (الرجا ل يقلدون ولايحسدون ) انشرو يا هسبريس لتنوير انصار العام زين

  • Must
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:33

    Rectificatif, il ne s'agit pas du Polisario, mais bel et bien des moukhabarates d'Alger-DRS-. Les polisariens sont des fonctionnaires de cette direction et le monde doit le comprendre. l'hypocrisie de ce regime qui nous combat, par polisario interpose, devra etre connu et su par tout diplomate interesse ou desinteresse. Maintenant, le Maroc devra inclure le dossier du sahara oriental, officiellement au niveau de la C.J.I pour rendre ce sahara une terre autonome et eviter, dans l'avenir, toute exploitation miniere au regime d'Alger.

  • triniti
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:45

    "أخبار اليوم" توقفت أيضا عند مطالبة وزير العدل الأمريكي، إريك
    هولدر،بالرباط، القضاة المغاربة بالحرص على ملاحقة المسؤولين الفاسدين ومختلسي الأموال العمومية وإنزال العقاب بهم واسترجاع الأموال التي حصولوا
    عليها بطرق غير مشروعة.
    Rien /a ajouter il faut commencer par ca ya Hami Tamassir, tes amis francais ne vont jamais te dire ca
    merci de publier

  • عابر
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 02:38

    الجزائر تحارب تنمية المغرب…انها تريد افقار المغاربة…لم يوجد في العالم من يحارب التنمية الا هؤلاء الحركي البغيض…افقروا الشعب الجزائري و يريدون افقار جميع شعوب المغرب الكبير…انها و العياد بالله امبريالية حركية جديدة من نوع اخر مختلفة عن الامبريالية التقليدية العالمية المعروفة…

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 04:13

    السلام عليكم
    المغرب في بحره
    و بوزبال مالو .
    ماكاي يدخل بين الظفر أو اللحم غير الزبل.
    اللهم ادمها نعمة بحرا و برا و جوا .
    الله
    الوطن
    الملك
    و الصحراء مغربية
    العز و النصر للمغاربة أينما وجدوا

  • مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 07:50

    اتفاقية الصيد بين المغرب وأوروبا تُزعج الجزائر .يجب تسمية الأشياء بمسمياتها ..الجزائر = البوليزاريو

  • marocain
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 08:58

    من هذا البوليزاريو الذي تزعجه اتفاقية الصيد بين المغرب وأوروبا من يمثل قبل كل شيئ كمغربي بأي صفة يمكنه أن يزعج المغرب ياصاحب المقال

  • Chaki
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 09:21

    الصحراء مغربية اراد من اراد وكره من كره

  • fbubdjif
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 09:55

    Le Polisario est mafia produit par les autorités algériennes et des complices invisibles appartenant au bloc socialiste depuis les années 70

    Malgré l'effondrement du bloc socialiste et la mort de KADDAFI principal soutenant de la théorie de cette mafia les cadrs politques algériesn continuent de
    vivre la nostalgie car ils ont des idées qui ne leur parmettent pas la transition malgré les changement qui transformés lem onde vers la mondialisation et l'internationalisation
    L'Algérie vit avec des cadres vieux qui ont de vielles idés
    J'espère que la presse marocaine doit revoir le mot polisario qui décrit le mot mafia
    ni + ni –

  • Atlas
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 16:14

    Bouteflika et sa génération de responsables sont jaloux du Maroc et croient tjrs en la guerre froide. Le Maroc sans richesse naturelle marche très bien, et l"Algérie avec ses milliards de pétrol peine. Elle attend que le Maroc soit à genou pour l'attaquer économiquement,politiquement et militairement. Bouteflika malade, veut se présenter aux présidentielles en avril 2014;c'est le non sens. et pour camoufler ce non sens,il crée des problèmes pour brouiller les cartes et dire que le pays est menacé.Un président doit être capable physiquement,mentalement psychologiquement (Obama, Bush,Rajoy,Hollande…jeunes adultes).En 1978 Feu Boumedienne a dit à BB de Jeune Afrique qu'il y'a en trop au Maghreb Arabe: ou moi ou HassanII. Bouteflika,le bras droit de Boumediane,continue à avoir la même idéologie. Hassan II a survécu 21 ans après Boumed. Éliminons l'hégémonisme de part et d'autre et arrêtons de défendre à mort l'indéfendable contre un frère. Le morcellement(virus) est grave pour tous.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال