رصيف الصحافة: احتفال وزيرة بـ"بوناني" بمراكش يجلب غضبا فرنسيا

رصيف الصحافة: احتفال وزيرة بـ"بوناني" بمراكش يجلب غضبا فرنسيا
الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:00

بداية قراءة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي تطرقت إلى جدل بفرنسا بسبب قضاء وزيرة البيئة والنقل العمومي، إليزابيث بورن، رأس السنة رفقة أسرتها بمدينة مراكش في ظل حالة الاحتقان التي تعرفها الجمهورية منذ أسابيع، وفي الوقت الذي يعاني فيه العديد من الفرنسيين بسبب عدم وجود قطار يقلهم لقضاء العطلات العائلية نظرا للإضرابات عن العمل احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد.

وأضافت الجريدة أن رئيس الحكومة الفرنسية قد طلب من الوزراء عدم التسبب في خلو مراكز السلطة خلال أعياد الميلاد.

وفي خبر آخر، أرسلت المديرية العامة للأمن الوطني بلاغا تحذيريا إلى بنك المغرب، تخبره من خلاله بتعرض مستخدمي الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية لعملية نصب واحتيال عبر طريقة “سكايمين” (skimming) التي تستهدف قرصنة معطيات البطاقات البنكية وإعادة استخدامها لسرقة الأموال فيما بعد.

ووفق المنبر ذاته، فإن مصالح مديرية الحموشي ضبطت بمدينة مراكش، ما بين 13 و15 دجنبر الجاري، عملية استهداف شبابيك مخصصة للسحب الأتوماتيكي عبر طريقة النصب المعروفة بـ”السكايمين”، حيث تعتمد هذه الطريقة على وضع قارئ للبطاقات بجهاز إدخال البطاقة البنكية يقوم بقرصنة كلمات السر وأرقام البطاقة، كما يتم أيضا الاعتماد على كاميرا صغيرة تثبت بالشباك تقوم بتسجيل كافة المعطيات الخاصة بالبطاقة، لتتم فيما بعد إعادة طبع المعلومات على بطائق فارغة وتصبح عملية النصب والاحتيال سهلة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مياه الصرف الصحي اجتاحت أراضي فلاحية بجماعة سعادة (ضواحي مراكش)، مما دفع مواطنين بدوار الزهور بتراب الجماعة ذاتها، إلى تقديم شكاية إلى والي جهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، مطالبين بالتدخل لرفع الضرر عنهم، محملين المجلس الجماعي لسعادة مسؤولية عدم الوفاء بالتزامه بإفراغ تلك الحفر من المياه العادمة في أقرب وقت لوقف زحفها على الأراضي الفلاحية.

المنبر الورقي ذاته أفاد بأن المغرب خصص 383 مليار درهم لمواجهة شبح العطش في السنوات القادمة؛ فقد كشف رئس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية للماء، عن تفاصيل المخطط الوطني للماء 2050ـــ2020، الذي سيشكل مشروع خارطة طريق لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الماء خلال الثلاثين سنة القادمة.

وحسب “المساء”، فإن عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أفاد بأن المخطط يهدف على الخصوص إلى تعزيز العرض المائي من خلال بناء السدود والربط بين الأحواض المائية وتحلية مياه البحر، ودمج كل المراكز القروية في أنظمة التزويد المهيكلة للماء الصالح للشرب، وتوفير الموارد المائية الضرورية من أجل تطوير فلاحة مستدامة والحفاظ على الأنظمة الإيكولوجية ومحاربة التلوث.

وكتبت “المساء” كذلك أن المغرب سلم إيطاليا زعيم مافيا كان مختفيا في مراكش، بعد استكمال الإجراءات الخاصة بتسليمه. وقوبل نقل زعيم المافيا “أنطونيو برينو”، البالغ من العمر 44 سنة، إلى أحد السجون الإيطالية، بارتياح كبير في إيطاليا.

وأضاف الخبر أن المدعو أنطونيو برينو، الذي اعتقل في ضواحي مراكش، كان مختفيا منذ خمس سنوات، إثر فراره في عام 2014 بعد أسابيع من تورطه في مقتل شاب وإصابة آخرين خلال عملية إطلاق نار، في إطار تصفية حسابات بين عصابات المافيا، حيث واصل التنقل باستمرار بين مخابئ في إسبانيا وجبل طارق والمغرب.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء أوقفت المشتبه فيه الذي ظهر في شريط فيديو انتشر بمواقع التواصل الاجتماعي وهو بصدد تعريض إحدى مستعملات الطريق للتهديد الجسدي واللفظي بعبارات وإشارات مخلة بالحياء العام.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى اعتقال محاسبيْن بشركة “ألزا سيتي” بأكادير ووضعهما رهن الاعتقال الاحتياطي بأيت ملول بناء على البحث الذي يجريه قاضي التحقيق بابتدائية المدينة، بتهمة باختلاس أموال من حساب هذه الشركة الإسبانية عبر دفعات وصلت قيمتها إلى 350 مليون سنتيم.

وأثارت “الأحداث المغربية” كذلك تعرض عنصر أمني بتطوان لاعتداء بالسلاح الأبيض خلال تدخل لتوقيف شخص يحمل منشارا ومدية بالمدينة العتيقة لتطوان، مهددا المارة والسكان. وأصيب عنصر أمني بضربة منشار على مستوى الرس، قبل أن يرتمي أحدهم مغامرا بنفسه على المعتدي ويسقطه أرضا ليتم تصفيده، وقد تبين لاحقا أن المهاجم يعاني اضطرابات نفسية خطيرة، مما دفع النيابة العامة إلى إحالته على مستشفى الأمراض العقلية، فيما تمت إحالة الشرطي المصاب على المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

من جهتها، تحدثت “أخبار اليوم” عن محاكمة الصحافي عمر راضي بسبب تدوينة منتقدة لأحكام الريف، موردة أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أحالت راضي على المحكمة بتهم مرتبطة بتدوينة كان قد نشرها على حسابه في “تويتر” تتضمن تعليقا على الأحكام الاستئنافية الصادرة في حق نشطاء حراك الريف.

وقال راضي في اتصال مع “أخبار اليوم” إن النيابة العامة استجوبته بحضور محاميه لحوالي ربع ساعة، قبل أن يصدر قرار بإحالته على أولى جلسات محاكمته.

وقال محاميه إن النيابة العامة أحالت موكله على المحاكمة في حال اعتقال. ووفق المصدر ذاته، فإن التهم التي يلاحق بها راضي غير واضحة، فالمعني يؤكد أن النيابة العامة أخبرته بأن تدوينته تعد جريمة تهديد، دون أي تفاصيل، فيما يشير دفاعه إلى وجود تهمة أخرى هي “إهانة هيئة منظمة وانتحال صفة”.

أما “العلم” فنشرت أن أربع مركزيات نقابية وقعت مع وزارة الداخلية برتوكول اتفاق بعد عدة لقاءات وجولات من الحوار القطاعي خلال 2019، ينص على مجموعة من الإجراءات، منها مأسسة الحوار الاجتماعي، الحث على احترام حرية العمل النقابي، تمكين المستفيدين من التـأمين الصحي التكميلي من تتبع ملفاتهم عبر بوابة خاصة، واستفادة موظفي الجماعات الترابية من التأمين عن الوفاة أو الإصابة بعجز دائم ومؤقت.

وتضمن الاتفاق كذلك إحداث مؤسسة وطنية للأعال الاجتماعية، وإعداد نظام أساسي خاص بموظفي الجماعات الترابية يحدد القواعد العامة والضمانات الممنوحة عموما لهم، على غرار القانون الأساسي للوظيفة العمومية، بالإضافة إلى تسوية جميع ملفات الموظفين الحاصلين على شهادة الإجازة قبل فاتح يناير 2011.

وورد ضمن العدد الجديد من “العلم” كذلك أن حجم المديونية الخارجية تجاوز 337 مليار درهم، ما يكرس السياسة الارتجالية للحكومة التي أرهقت كاهل المغرب بدين يقدر بـ11 مليار درهم خلال السنة الجارية، حيث يعتبر هذا المستوى الأعلى منذ سنة 2014 السنة التي بدأت فيها المديونية الخارجية للمغرب تتفاقم.

وفي تعليقه على الموضوع، أكد أحمد البوشيخي، أستاذ باحث في الشؤون الاقتصادية، أن ارتفاع مديونية المغرب يعود بالأساس إلى غياب حكامة جيدة للحكومة تتأسس على عقلنة تدبير الموارد المالية بالقطاعات الحكومية وترشيد نفقاتها، مشيرا إلى أن الاستمرار في الاقتراض من المؤسسات الدولية والبنوك الأجنبية سيكون له تأثير على السياسة العمومية خلال السنوات المقبلة، ما سيدفع الحكومة إلى فرض المزيد من الضرائب على المغاربة والمقاولات الصغيرة والمتوسطة قصد تسديد الدين الخارجي.

‫تعليقات الزوار

22
  • ابو علي
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:33

    هل من وزير او برلماني مغربي عبرة التاريخ يعرف الركوب على الدراجة الهوائية الجواب مستحيل و العبرة وزيرة فرنسية

  • سعيد بعيد
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:33

    أعلن الرئيس ماكرون عن تخليه عن التقاعد الذي يمنحه القانون الفرنسي لرئيس الجمهورية بعد انقضاء عهدته الرءياسية اما سلفه فرانسوا هولندا فقد تخلى من قبل عن ربع راتبه الشهري عندما حل بقصر الاليزي ..اما الحكام العرب يتنافسون في شراء القصور واليخوت وشراء اللوحات الفنية

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:36

    -" رصيف الصحافة: احتفال وزيرة بـ"بوناني" بمراكش يجلب غضبا فرنسيا".

    وماذا عن "بونانيينا" من الوزراء والبرلمانيين..الذين يقضون الليالي الحمراء في الحمراء وفي مدينة الأنوار ..مدينة الوزيرة..وقد تركوا وراءهم برلمانا خاويا على عروشه..فالبونانيون استهوتهم الشياطين..حيارى..!

  • HASSAN
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:36

    ظاهرة الاختلاسات والنصب اصبحت وباءا ينخر المجتمع ويزداد يوما بعد يوم طالما ان الترسانة القانونية ضعيفة ومجرد حبر على ورق

  • مغربي
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:37

    لا أرى في ذلك ما يدعو للمحاسبة و العتاب, على الأقل بالمقارنة مع بعض من نظرائها في الجهة المقابلة من البحر المتوسط الذين يقضون جل السنة بباريس

  • مهاجر
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:48

    من جهتها، تحدثت "أخبار اليوم" عن محاكمة الصحافي عمر راضي بسبب تدوينة منتقدة لأحكام الريف، موردة أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء أحالت راضي على المحكمة بتهم مرتبطة بتدوينة كان قد نشرها على حسابه في "تويتر" تتضمن تعليقا على الأحكام الاستئنافية الصادرة في حق نشطاء حراك الريف.
    حلل و ناقش
    موضوع الفلسفة
    المؤسسة:المَغرب المُغَرِّبْ,ً

  • الحسين
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:55

    كما يوم نقرأ ونسمع عن اللصوص ومافيا المخدرات يهربون إلى المغرب كما حصل في مقهى لاكريم وغيرها. وهذا سببه ان المغرب لم يفرض على الاوربين تأشيرة دخول المغرب .
    فقد حان الوقت ان يفرض المغرب التأشيرة عليهم والمعاملة بالمثل .

  • حسن
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:56

    كلام غير واقعي فلو دهبت لامريكا فلن يتكلم اي احد لان من حقها ان تدهب في اجازتها لوجهتها المفضلة و غير دلك فتدوينات الفايسبوك فقدت مصداقيتها

  • abarkane
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:57

    لا يوجد في فرنسا وزير ولا مواطن فوق القانون
    السب والشتم يعاقب عليه القانون فحذاري أن تسب احدا أمام الناس
    فما بالك با السرقة او الضرب٠

  • جس النبض
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 22:59

    skimming لم يعد موجود لأن البنوك جهزت شبابيكها لكي لا تثبت فيها هده الآلة لسرقة المعطيات و سيروا قرقبو على المحلات فمراكش و المدن السياحية الكبرى الدين يحتالون عىى الزبائن قبل مايدوزها ف tpe كيدوزها ف skimmer ومن بعد كيحضي زبون على الكود منين كيدوزا ف tpe

  • ابوزليخة الوسواسي
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:00

    هاؤلاء لديهم قوانين لا يستطيعون تجاوزها لأن لهم دولة دمقراطية وبرلمان يحاسب اي فلس خرج أو دخل عكسنا نحن دولة بدون أسس لا قانون لامحاسبة فقط الظلم على المواطن من قمع وحكرة

  • Simmo
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:04

    بينما البرلامانيين المغاربة يقضون بوناني في شققهم الفاخرة في باريس

  • هل من شارح
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:06

    بالإضافة إلى تسوية جميع ملفات الموظفين الحاصلين على شهادة الإجازة قبل فاتح يناير 2011. هل موظفي الجماعات الذين توظفوا في 2012 2013 ….وحاصلين على شهادة الاجازة قبل 2011 يسري عليهم القرار ام لا .

  • Sofyan doukali
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:08

    أوروبا نجحت بالمحاسبة …..فمن يحاسب من يقضي سنة كاملة عيد واجازات……مرة في افريقيا وبعدها في سيشل.وبعدها في اوربا.وبعدها في دومنيك……واخيرا في البحر المتوسط………وانتهت سنة في فرنسا……..سنة كلها اجازات…….

  • Fouad
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:11

    Tout les ministres français en fonction doivent être a moins de 2 h de voyage pour rejoindre leur postes en cas ou ….. le Maroc se trouve un peut plus lions donc les français ne supportent pas qu'un des ministres fort payée par leur impôts s’éloignent de son poste de travaille

  • Rachid
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:49

    انا عايش في كندا مدة 16 سنة نبغي نرجع لبلادي عندي عائلة وزجتي مرتاحين وباقي لي على التقاعد ديالي 10 سنوات . يا اما نرجع البلاد الان ونقلب على خدمة وبالتالي يضيع لي التقاعد في كندا او نبقى حتى نشد التقاعد الى بقينا في الحياة . نصحوني خصوصا اولادي اصغرهم عنده ثلاث سنوات

  • tarik
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:31

    Rachid N6 ce n'est pas un conseille mais , si tu rentre au Maroc et que tu a la possibilité de travailler c'est une bonne solution d'abord tu perd pas les années de la retraite au canada les "années travaillé ",2 si tu veut sauver tes enfants c'est le moment car après un certain age sa sera trop tard ,une fois qu'ils seront intégrée dans la société canadienne

  • سعيد
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:35

    من الأحسن أخي تشد التقاعد ديلك في كندا عاد تجي ربما ترجع لبلادك وماتلقاش الخدمة ويضيع لك التقاعد هنا ولهيه وضيع وليداتك معاك خصوصا الى كانو في السنوات الاشهادية لازم تحسب الف حساب عاد ترجع لان المغرب خسر مبقاش كيف ما كان والله يهديك للأفضل والاحسن ليك

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:46

    سي رشيد..فين غ ترجع..!

    ابق في كندا..دولة العدالة..استمتع هناك بحقوقك..أما هنا فقد أكلوا حقوق الناس بالباطل..والمثال واضح..ها هم أصحاب مشروع دارنا "مشات على عينيهوم الضبابة"..وها هي البطالة موجودة والفاسدين يلعبون ويمرحون..!

    خذ تقاعدك..ورب أولادك هناك في كندا على دين الاسلام..ومن بعدما يكبر أبناؤك في كندا ويتعلمون..بعدها إذا أردت أن ترجع ..ارجع برأس مرفوعة.

    نصيحة من مغربي عارف بخبايا المغرب وكندا وغيرها..

  • au commentaire 6
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:12

    j,ai passer 39 ans aux etats unis et maintenant je vis au maroc et dans la campagne 50 km d,agadir je n,aimes pas les grandes villes ,,au maroc si tu as $$$$$$$ tu vivras comme un Roi, la situation des gens n,es pas la meme donc il ne faut pas croire a ce que disent les autres ca depend de toi, et de ce que tu as ………..et .pour les etats unis j,y vais chaque 4 mois .

  • منى
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 10:11

    اخي رشيد مادام ابناؤك لهم الجنسية الكندية ومادامت السنوات التي اشتغلتها في كندا ستحتسب في تقاعدك وانا اعلم جيدا ان ابناءك لن تكون لك عليهم سيطرة في التوجيه والتربية فعليك باعادتهم للمغرب وعند وصولهم للحصانة النفسية والنضج لاختيار ما يريدونه لمستقبلهم فبامكاهنم العودة أن شاءوا ذلك أعانك الله على حسن تربيتهم

  • الحكمة
    السبت 28 دجنبر 2019 - 00:15

    السلام عليكم اخي رشيد انا لو مكانك عشرة سنوات تمر بسرعة خذ تقاعدك وما تجيش تزاحمنا هنا في الشغل راه عندنا ديجا نقص ههههه غير من باب الضحك الرزاق هو الله . اولادك لو تهتم بهم من الناحية الدينية والله احسن لك كندا . لان حتى هنا في المغرب لو ماتردش البال لالولادك يضيعوا مساكين . انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء . الله الواحد القهار دعاؤك له هو وحده قادر على ان يحفظ اولادك سواء في كندا او في المغرب .
    اما بالنسبة للشغل فكندا افضل والعيش السهل فكندا . نعلم التكلفة غالية هناك لكن كل شيء موفر عندهم . اما في المغرب فلوس هي اللي تدوي في كل شيء . انا من نضري ابق حتى تاخذ تقاعدك وبالتالي ربي يفتح

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال