رصيف الصحافة: اختلالات تطيح برئيس "الأعمال الاجتماعية" للبوليس

رصيف الصحافة: اختلالات تطيح برئيس "الأعمال الاجتماعية" للبوليس
الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:00

مستهل قراءة المنابر الورقيّة لرصيف صحافة الأربعاء سيكون من “الأحداث المغربية” التي قالت إن المدير العام للأمن الوطني قد أقدم على إقالة رئيس مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لجهاز الشرطة.. وأردفت اليومية أن الحموشي توصل بتقرير شامل عن المؤسسة التي ظلت طيلة سنوات بعيدة عن المراقبة المالية، ولم تقم بالدور المناط بها، كما أن لجنة داخلية قد وقفت على اختلالات أفضت لاتخاذ قرار الإعفاء وجعل المراقب العام محمد العرايشي بديلا.

وفي خبر آخر أفادت الجريدة أن سوق المتلاشيات بمدينة بني انصار قد كان قريبا من تسجيل كارثة لولا عامل الصدفة الذي أفضى لاكتشاف قنبلة معروضة للبيع وسطه.. ووفق “الأحداث المغربية” فإن رجل أمن كان بجولة في السوق قبل أن ينتبه للجسم المتفجر، فيما حضر خبراء لإبطال مفعولها واقتياد الراغب في بيعها للتحقيق قبل إطلاق سراحه بسبب حسن نواياه وعدم علمه بالقنبلة التي كانت نشطة.

أما “المساء” فقد نشرت أن أزيد من 3000 تاجر بسوق الجملة للخضر والفواكه للدار البيضاء يستعدون لخوض إضراب عن العمل بشكل قد يحرم الساكنة من حاجياتهم لفترة غير محددة، ويأتي ذلك جراء غضب التجار من شركات التنمية وما يوازي ذلك من دعوات لتوحيد الرسوم على الشاخنات التي تزود السوق بالسلع وإجراء مباراة لإنهاء الجدل بخصوص الوكلاء غير القانونيين الذين عمروا بالسوق أزيد من ربع قرن، وكذا المطالبة باسترجاع محلات فوتت بشكل غير قانوني وإيجاد حلول للفوضى التي تعرفها الأماكن العمومية.

“الصباح” تعاطت مع قضية الشرطي المعتقل بالعرائش وهي تفيد بأن المدير العام للأمن الوطني يحقق في تصريحاته التي فجرت تهما بوجود تلاعبات في أسطول السيارات للشرطة.. وجاء ذلك في استجابة من عبد اللطيف الحموشي للنداء الذي وجهته أسرة عبد القادر الخنشة لأجل التدخل بعد اعتقال الشرطي.

ذات الجريدة قالت إن إعانات مالية لفائدة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد قد اختفت، وهي التي مصدرها محسنون وقيمتها مليار ونصف المليار من السنتيمات كانت مخصصة لتشييد مصحة للأمراض النفسية والعقلية بالمرفق الطبي الكائن في الدار البيضاء، ووفق “الصباح” فإن مسؤولين نبهوا إلى التوقف عن العمل في مشاريع بناء وتهييء مصالح استشفائية.

أمر قاضي التحقيق باستئنافية سطات بإيداع موثق سجن علي مومن بالمدينة ذاتها، ومواصلة التحقيق التفصيلي معه.. وذكرت “الصباح” أن الاستماع إليه سيتم بخصوص ملتمس الوكيل العام الرامي لمتابعته من أجل التزوير في مخررات رسمية والتصرف في ودائع الزبناء والنصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون مؤونة بعد وورود شكايات في مواجهته وضعها مواطنون ومؤسسة بنكية.

الختم من “أخبار اليوم” التي أفادت بان عدد الأمنيين المتهمين في شبكة المخدرات التي سبق ان أطيح بها في فاس قد ارتفع إلى 43 شخصا كحصيلة للتحقيقات التي يجريها المكتب المركزي للأبحاث القضائية مع الموقوفين المشتبه في كونهم تلقوا مبالغ مالية للتستر على أنشطة ترويج المخدرات.

نفس الجريدة الورقية اهتمت بالمعطيات الصادرة عن وزارة الأوقاف حول وضعية التعليم العتيق لتكتب أن المغربيات هن أكثر إقبالا على حفظ القرآن من الرجال، حيث أن الإناث يمثلن ما يزيد عن 80% من المقبلين على حفظ الذكر وسط المؤسسات التعليمية المقدمة لهذه الخدمة التعليمية.

‫تعليقات الزوار

36
  • حسن الهبيل ™
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:12

    على سلامتك اسي الحموشي ملي فقتي من النعاس ودابا بين لينا علاش قاد.. البارحة قلت في نفسي أن الفساد المستشري في جهاز الأمن الوطني لن يكون بمقدور أحد استئصاله سوى الملك لكن ستجري الأمور على يديك ونحن ننتظر أن تكون عند حسن ظننا بك لكي نصفق لك ونجعلك بطلا قوميا… من جهة أخرى والله هذا غريب أن تعرض قنبلة للبيع في لافيراي ولا يدري صاحب المتلاشيات أنه كاد أن يفجر سوقا بأكمله لدرجة لن يصدق العقل أن قنبلة انفجرت هناك… وزعما بازز لهاد الناس أشهاد الكلاخ المبين.

  • Oujdi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:34

    دائماً الى الامام سي الحموشي حفظك الله.

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:04

    والدور سياتي على مؤسسة اﻷعمال الاجتماعية للمياه والغابات التي يستفيد من خدماتها موظفو الرباط فقط

  • Simo-fez
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:15

    بالحذيث عن التواطوء…انا رغم كوني كنت ضحية عدة مرات لظلم بعض رجال الامن في فاس لكن بالمقابل اعرف الكثير منهم بغاية النزاهة..الا انه هناك حالة تحيرني منذ مدة طويلة…حيث انه يوجد مكان في الحي الذي اسكنه يمتذ من امام باب مسكن مدير الحي الجامعي مرورا بمحيط مسجد الجامعة و باب الحي الجامعي انات و الساحة الجامعية و محيط كلية الحقوق…هذه الاماكن هي بمثابة سوبير مارشي الحشيش…البيع و الشراء في النهار القهار و على عينك ابن عدي…ياتي اليهم مختلف الزبائن من الراجلين الى اصحاب الكاطكاط…
    حتى انه هناك شخص يدعى صويفة استطاع ان يشتري كاط كاط في ظرف عام من امتهانه الحرفة..و في اواخر شهر رمضان الفارط نشب عراك بالسيوف بين عصابتين متنافستين على المواقع ما جعل الامام يقطع صلاة العشاء و اندلع هرج كير في المسجد الذي عرف اغماءات في صفوف النساء…
    السؤاااااال هو هل يد الامن في فاس مغلولة على تجار الحشيش في احياء الليدو و ظهر المهراز…لاني اشك ان تكون السلطات غافلة عنهم…
    ابناء الحي من المراهقين اصبحو تلامذة عند التجار لانهم يرون سرعة الكسب الوفير…فهل من منقذ…

  • اسماعيل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:22

    السيد الحموشي مديرا عاما لﻻمن القومي ﻻنه الرجل المناسب بحنكته وثقة عاهل البﻻد فيه لينسينا فترة الرميل الغير الماسوف عنه ومحاربة الفاسدين في دوالب المسؤولية في اﻻدارة العامة لﻻمن الوطني وارجاع الثقة في نفوس صغار الموظفين الدين عانوا الكثير الكثير خﻻل فترة الغير الماسوف عنه .فالملفات كثيرة ﻻتتوقف عند مؤسسةاﻻعمال اﻻجتماعية التي لم يستدف منها احد من ااصغار ﻻنهم ﻻيعرفون عن مهامها شئ.كما ان ضابط العرايش وضع اﻻصبع على الداء فتحية لها وعاى شجاعته وللسيد الحموشي بالتوفيق فاملنا في الله وفي نزاهتك وحبك مثلنالهدا الوطن

  • Adil
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:26

    ON NE VEUX PAS QU'IL SOIT LICENCIÉ TOUT SIMPLEMENT, on veut qu'il paye TRÈS CHER AUSSI.. sinon ça encourage les autres à faire pareille.. il faut appliquer la loi sur tout le monde, t'as volé tu vas au tribunal.. comme les plus diminués quand ils volent quoi manger

  • ايوب المغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:29

    وماخفي كان اعظم. ..
    اسالوه اين هي بطاقة مؤسسة محمد السادس لﻻعمال اﻻجتماعية لﻻمن الوطني الخاصة بصغار الموظفين ؟ اسالوه اين هي اﻻموال التي صرفت وكبف واين صرفت ؟ اسالوه عن الموظفين العاملين بالمؤسسة وباي طريقة تم اختيارهم ؟ اسالوه عن اامخيمات الصيفية ومادا يجري فيها وعلى اي اساس يتم اختيار المؤطرين ؟ اسالوه عن المصالح ااخارجية للمؤسسة كيف تدبر فيها اﻻمور ؟ ولكن قبل دلك اسالوا وﻻة اﻻمن اارؤساء المباشرين في وﻻيات اﻻمن وكيف يحصلون على النصيب ؟
    السي الحموشي نعتز بك ونرجو منك وفيك الخير ﻻنه فعﻻ ماخفي كان اعظم …. والسﻻم…

  • عبدو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:35

    متى سيطاح برئيس الأعمال الاجتماعية لرجال التعليم

  • عد الرحيم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:36

    اللهم بارك هذا مؤشر على ان مديرية الامن الوطني ساءرة في الطريق الصحيج على يد السيد الحموشي الذي يبدوانه قد شخص الامراض والاوبءة التي يعاني منها الامن والدواء الواجب استعماله للشفاء،وما هذه المبادرات التي اتخدها المدير الا دليل على حسن نيته ورغبته في تنقية اهم جهاز يربط المواطن بالامن والامان ،فاذا كان هذا الجهاز فاسدا فاعلم
    ان الامن القومي للمغاربة في خطر، ولطن الحمد لله فصاحب الجلالة فطن للامر وجعل هذا الرجل الذي يضرب به المثل في المواطنة والاخلاق ما يجعله قادرا على اداء مهمته على احسن وجه ولكن بالطبع يجب ان يواكب هذا مساعدة جل المواطنين.

  • othman
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:47

    المحاكمات وايداع السجن مع غرامات قاسية والحرمان من أي وضيفة دات مسؤولية مدى الحياة
    …فلقد سئمنا من الإعفاءات وبعد مدة نفاجا بالتعيين في منصب آخر.

  • شرطي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:52

    السلام عليكم أخيرا تم إعفاءاللص المقنن °°°° الحمدلله سيدي المدير هل تعلم ان مقصف المديرية كأنه مطعم بحي الرياض قنينة ماء تباع بي 7 دراهم اكتر من المحلات التجارية و أن سندويش بي 22 درهم و وجبة الفطور بي 20 درهم و عصير الليمون بي 6 دراهم و قهوي بي 8 دراهم أضن انه ليس مقصف لللموظفين بل مطعم بفندق للسياح و شكرا

  • مهاجر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:59

    مزيان ، نرجو من السي الحموشي فرض تمارين رياضية على رجال الا من لأن بعضهم لا يستطيع القبض حتى على سلحفاة

  • aziz
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:17

    سي الحموشي مفسدين كتر ولاكن حبك للجهاز و الوطن أكبر منهم لماد يجب عليك قطع اعناقهم و الاعتناء بدالك الشرطي المغلوب علي أمره والمهان من راسائه

  • معدبو ريضال
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:20

    الحمد هذا خبر قد أثلج صدري وأنا الذي أطلب الله صباح مساء وفي كل صﻻة أن يأتي الدور على جمعية اﻷعمال أﻹجتماعية بريضال والتحقيق في مداخلها وأين صرفت وخصوصا club poste riad الذي ما هو في الطور البناء واﻹصﻻحات التي همت ملعب خزان النهضة.هذه الجمعية إنها فعﻻ الدجاجة التي تبيض ذهبا داكشي عﻻش كثروا الذهابية عندنا. للتذكير يوجد حاليا تقريبا 1660عامل واﻹدارة تخصص إعتمادات تصل إلى حوالي 32 مليون الدرهم سنويا أي ما يفوق 19000.00 درهم سنويا للفرد الواحد،فأين تذهب هذه اﻷموال إذا علمنا أنا السلفات تسدد والمشارع السكنية لم تنجز منذ رحيل الكاتب العام السابق المشمول برحمته الحاج °°°° .

  • شرطي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:24

    ماذا استفاد الشرطة من هاد المؤسسة المزعومة.؟ لا شي حبر على ورق. و اقتطاع 80درهم كل شهر.

  • Citoyenne du Monde
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:40

    On ne doit pas se contenter de limoger Ies fonctionnaires corrompus qui ont été attrapés la main dans la caisse. Ils doivent répondre devant un tribunal neutre et transparent. On juge les petits voleurs et on les jette on prison, alors que les grands voleurs on leur dit: Va là bas et fait profil bas jusqu'à ce que les gens oublient et tu seras promu. Mais les gens n'oublient rien..

  • باعلي تيداس
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:41

    الاطاحة…الاعفاء…العزل..الاقالة…دون اية متابعة…سلوكات وتدابير اصبحت مالوفة لدى المختلسين والفاسدين واولياء نعمهم ليتمخمخوا في ما اختلسوه…لم نسمع عن مختلس ان تم سجنه او تقرر الحجز عن ممتلكاته. وهذا مايشجع الفساد في البلاد….

  • elmostach
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:48

    و مال فاس العمدة ههههههههههههكثروا البزناسة و مدينة وحدة ما قادر اعليها و ابق تبع بن كيران

  • Hassane
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 01:01

    J'aimerais bien que Monsieur Le responsable vois ce qui se passe à l'enseignement

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:06

    طيب، لماذا لم يحول هذا المسوول ال القضائ، اذا كانت هناك اختلالات.الاعفائ فقط غير كافي

  • شرطي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:07

    شكر خاص الى السيد المدير العام نتمنى ان يزور مدينة العرائش و ان يقف على الخروقات التي تطال مصلحة الاعمال الاجتماعية للامن بحيث المحسوبية و الزبونية في التعامل مع الموظفين من طرف رئيس المصلحة الاعمال الاجتماعية و كذالك هو السبب الرئيسي في مشكل الظابط المعتقل و ما خفي كان أعظم . المرجوا النشر شكرا هيسبريس.

  • عبدو الطنجاوى
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:14

    الحركية التي تعرفها مديرية الامن الوطني في هده الايام لم يسبق ان عرفت متلها مند تاريخ تاسيسها سنة 1956 المتلاعبين والفاسدين كلهم في حالة نفسية مضطربة نتيجة خوفهم مما تحمله الايام ولاشك ان شاء الله ان عملية التطهير ستشملهم لان رائحتهم ازكمت الا نوف.

  • نورة
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 04:54

    سيدي المدير العام الاحترام التام تحية اجلال وتقدير للاعمال التي تقوم بها من اجل محو الفساد من جهاز الامن….المرجو منك سيدي الالتفات الى مدينة مراكش والمشاكل التي يعاني منها رجل الامن بهده المدينة جراء القهر والاضطهاد وشكرا

  • abdou
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 05:50

    il faut un audit special concernant projet immeuble octroyes aux pauvres ppliciers avec un prix immaginaire malgres les avantages de l etat.

  • LeMoine
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 06:04

    Que dieu le protège contre ces loups affamés d'argent. Et croyez moi, ils sont bien nombreux

  • لقمان الرباط .ضد الفساد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 08:28

    الاصلاح لا ياتي مره واحدة.وقد صدق المثل المغربي اللاهم قليل او مداوم ولا كثير ومقطوع.تحيه اجلال واحترام لكل من اراد الخير لهذا البلد العزيز.نحن نطءطء الراس لكل افراد الامن المغربي النزيهين ونكن لهم كل احترام وحب.السي الحموشي اعانك الله في ما تصبو اليه .ونحن مجندون وراء ملكنا المفدى لخدمة هذا الوطن حتى نكون خير امه اخرجت للناس.نامر بالمعروف،اي نجازي كل رجل امن نزيه،وننهي عن المنكر اي نضرب بيد من حديد على يد كل فاسد

  • الداودي
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:28

    الرجل المناسب غي المكان المناسب شكرا سيدي المدير

  • درصاف
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:38

    دائما أتذكر خطاب الملك الحسن الثاني رحمه الله حينما قال(المغرب يحتاج إلى أولاد الناس).نعم نحتاج إلى أوﻻد الناس في جميع دوالب الدولة.أولاد الناس الذين لهم غيرة وﻻيغمض لهم جفن في سبيل الرفع من شأن الوطن.أوﻻد الناس الذين يحاسبون أنفسهم كلما شعروا بالتقصير فالمسؤولية عندهم مقدسة وﻻيرحمون من يتهاون ويتلاعب بها وقرارت وتحركات وتتبع السيد الحموشي لكل اﻹختلاﻻت التي يعرفها الجهاز المسؤول عنه يدل على أنه من (أولاد الناس)أتمنى لبلدنا مخلصين في شتى الميادين ﻷن بهم تسير البلاد على الطريق الصحيح.

  • احمد المجهد
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 09:39

    نصفق بحرارة ونقف احتراما لكل مسؤول يحب الوطن ويخلص للملك فحارب الفساد بما اوتي من قوة..

  • simo
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:05

    Ce qui intersse de plus le corps de la police C'est l ´avancement annuelle ou est elle??????????????????????

  • rahim
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:58

    الله يعاونك على تغيير المنكر السيد الحموشي يجب تطهير مدارس التكوين المعهد الملكي للشرطة لان التكوين هو الاساس يجب اسناد المسؤولية الى من يستحقها والى من يمتلك الكفاءة والقدرة على الابتكارات والاخالاض والنزاهة واعتبار ابناء الشعب سواسية .

  • فخورة بهسبريس
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:44

    قريبا سياتي دور المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة و كذا مديرية الموارد البشرية لان هما جزا لا يتجزا و الفاهم يفهم المرجو من السيد المدير فتح تحقيقات صارمة لان ما خفي كان اعظم و الله سوف يعينك علي هذه المهمة الصعبة في هذا الجهاز الحساس حيث يوجد *** همهم الوحيد هو جمع الاموال و شرا الفيلات في الاحيا الراقية و ارجو من السيد المدير اعطا فرصة لنسا الامن في مواقع المسوولية و سوف تر النتيجة ان شا الله

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 16:52

    رويدا رويدا ، ستصبح إن شاء الله المديرية العامة للأمن الوطني أكثر نجاعة واقدر في عيون نزهائها الذين ضحوا بكل ما يملكون ليتقاعدو وهم شرفاء ولا يملكون منزلا للسكن .
    لم تكن تغريهم ما كان يغري اصحاب المصالح والنهب ولكنهم صمدوا في عيون المسؤولين الخبثاء خدمة لشعاره وطنهم والذين وفوا بقسمه ولا ينتظروا من أي كان مساعدتهم بل رصيدهم هو إيمانهم القوي بحسن سلوكهم يحييون حياتهم مرفوعي الرأس عكس الظلمة الذين لا يقدرون التجول في شارع محمد الخامس
    ونحن نعرفهم .
    أعان الله كل مسؤول وكل مرؤوس يضحي في سبيل المسؤولية المطوقة يها لتقديم خدماتها وفق ما يتطلبه القانون .

  • aziza
    الخميس 13 غشت 2015 - 16:09

    السيد الحموشي يقال عنه الرجل الدي سيغير الكثير من الاختلالات
    المرجو منك ايضا النظر في ملفات الاحالة على التقاعد بالنسبة لرجال الامن الدين تعرضوا لامراض او حوادت سير خارج اوقات عملهم
    لان الراتب المتبقي لا يكفي حتى لدفع ثمن الكراء
    اليس هدا ظلما في حق هدا الشرطي الدي قدر الله عليه هدا القدر
    ما دنب اسرته ومن سيعيلها بعد ما فقد رب الاسرة العمل
    خصوصا ادا كان اطفاله مازالو صغارا

  • رشيد
    الأحد 16 غشت 2015 - 10:01

    أين هي اجهزة المراقبة المالية لهذه المؤسسة؟
    التغيير يجب ان يطالها ايظا لان لا شيء يتم صرفه بدون مباركة هذه الأجهزة

  • رفيق
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:06

    وتبقئ دار لقمان علئ حالها لو اتبعتم قانون من اين لك هدا و تقدمون الجناة للمحاكمة بدون استتناء لكنتم طبقتم العدالة التي امر بها الله..هناك جمعيات واشخاص تابعة للحكومة اصبحت فاحشة الثراء سببها اختلاس اموال العامة منهم من اصبح اقطاعي في مقاولة البناء ومنهم من اصبح يمتلك مصحات وضيعات و….ولا احد يحرك ساكنا فالقانون يطبق علي المستضعفين واللدين لاينتمون لقطاع الدولة سبق ان نشر في عدة اعداد الصحافة عن اختلاس ليديك 50مليارا من مستحقات الدولةو سئل فيها رئيس المجموعة وهو كدلك كان متهم في هدا الموضوع نظرا لثراء الدي وصل اليه و منهم الكثير اين وصلت التحقيقات لاشيئ يدكر لو اختلس مواطن عادي 100درهم لحكم عليه بالسجن دون تأخير..فالسبب في العجز ان كان هناك عجز هو اختلاسات الادارة وعم المراقبة الصارمة والحجز علي الاموال المنهوبة منها الممتلكات التابعة لدولة..ليس لدينا مانقول سوي..اللهم ان هدا منكر…وتبقئ دار لقمان علئ حالها..

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 11

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 7

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 4

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 2

بلبل يكشف سر النجاح

صوت وصورة
سكان “تسخت” وفك العزلة
الخميس 8 أبريل 2021 - 11:59 12

سكان “تسخت” وفك العزلة