رصيف الصحافة: استهلاك المحروقات يتراجع بنسبة 10%..

رصيف الصحافة: استهلاك المحروقات يتراجع بنسبة 10%..
الخميس 16 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من “أخبار اليوم” التي تطرقت ضمن عددها للأزمة الاقتصادية التي تأكل البلاد في ظل انشغال الحكومة بحروبها الصغيرة، موردة أنّ بلوغ نسبة النمو المحدّدة في 4,5% قد بدأ يتبخر رغما عن المؤشرات الإيجابية للموسم الفلاحي.. وتكشف اليوميّة تراجع استهلاك المحروقات بـ10% وتراجع الصادرات بـ3,8% وتقهقر مبيعات الإسمنت بـ16,4% وتدني العائدات السياحية بـ1,1% وانخفاض القروض البنكية في الإقبال بـ2,7% زيادة على تراجع تحويلات الجالية المغربية بـ1,6%.

“أخبار اليوم” نقلت أيضا قول لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، إنّ الدولة تخطط للتخلص من سقف 45 سنة لولوج الوظيفة العموميّة، وجاء ذلك منه خلال مشاركته بافتتاح المؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية حين برر هذا المسعى بـ “عدم استفادة المغرب من الكفاءات التي تعود إلى البلادبعد اكتسابها خبرة طويلة من العمل في الخارج”.

“المساء” أوردت أن الشبكة المغربية لحماية المال قد اتهمت مافيا العقار بتحريك شغب مباراة الجيش والرجاء من أجل الضغط على الحكومة وأجهزة الدولة لنقل ملعب محمد الخامس خارج مدينة الدار البيضاء حتى يتمكنوا من الاستفادة من تلك البقعة الأرضية.

نفس الجريدة كتبت كذلك أن مسؤولا عسكريا قد اقتنى مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية على ضفاف سد بين الويدان من أجل تشييد مجموعة من الفيلات عليها رغم أن السلطات المحلية في المنطقة أصدرت قرارا يقضي بمنع بناء فيلات جديدة على ضفة السد.

“المساء” أضافت أن مصطفى حنين، عضو الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى، قد اعتبر، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، أن تغيير الحكومة شيء عادي، إذ قال إن ما يقع في المغرب لا يمكن عزله عما يقع في جواره، فتونس ومصر عرفتا هزات وتبدلت فيهما حكومات وحكومات في ظرف سنتين فلم لا يقع هذا في المغرب. ذات العضو حاول إبعاد تهمة تهديد الاستقرار المؤسساتي عن حزب الاستقلال. مؤكدا على أن حزبه كان دائما مع استقرار المؤسسات وهو ما برره بعدم تردد الحزب في الإعلان عن المشاركة في الحكومة والتجربة الجديدة. مشيرا إلى أن قرار الانسحاب بناء على الفصل 42 من الدستور ليس جهلا بالقانون ولكن لأنه يبحث عن الاستقرار المؤسساتي.

أما”الصباح” فقد تطرقت للإتفاق الذي وقعه وزير الصحة، الحسين الوردي، ومجموعة من صناع الأدوية المغاربة، حيث تبين أن الوزراة أخفت، أثناء حديثها عن تخفيض أسعار 700 دواء، زيادة أسعار 2700 دواء من النوع الذي يستهلكه المغاربة بكثرة.

“الصباح” نشرت كذلك أن الوكالة الوطنية للموانئ قد قررت، بتعليمات من عزيز الرباح ، وزير النقل والتجهيز، إغلاق ميناء القنيطرة، الذي يعد أقدم ميناء تجاري بالمغرب يتجاوز عمره 100 سنة، بحجة أنها لا تريد الإستثمار فيه. كما ربطت ذلك بتقليص الاستثمارات من الميزانية العامة للدولة.

ومع”الخبر” نتوقف عند خبر تسلل شخص إلى داخل الإقامة الملكية بشاطئ اشقار، على بعد 10 كلم من وسط مدينة طنجة مما تسبب في استنفار كافة الأجهزة الأمنية بالمدينة.

ذات الجريدة أشارت أن برلمانيين قد انتقدوا الحكومة بسبب الوضعية الإقتصادية بالمغرب وإجراءات وقف بعض اعتمادات الاستثمار المفتوحة برسم القانون المالي لسنة 2013.. مضيفة أن عبد العالي دومو ، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، اعتبر أن إصلاح الجهوية الموسعة وهم سوف يخيب آمال المغاربة … مؤكدا على ضرور إصلاح اللاتمركز خصوصا في طريقة توزيع الميزانية.

“الخبر” أفادت كذلك أن قيادة العدالة والتنمية قد استبعدت أي إمكانية اللجوء إلى المجلس الوطني للحزب في ظل الظروف الراهنة على اعتبار أن لا شيء يستحق جمع برلمان الحزب وأن انسحاب الاستقلال لا يعدو أن يكون مناورة سياسية بهدف الابتزاز. مشيرة إلى أن الأمانة العامة لحزب المصباح ستعقد لقاءها العادي لتدارس جدول أعمال محدد سلفا وأن التطورات السياسية التي تعرفها البلاد منذ إعلان حزب الاستقلال الانسخاب من الحكومة ستكون جزءا من الكلمة السياسية التي سيعرضها عبد الإله بنكيران.

ومع “الأحداث المغربية” نتوقف عند البلاغ الصادر عن القناة الثانية والذي تحدث عن تحريض ضدها وعن أمور خطيرة تبعث على الحقد والكراهية من طرف الحزب المسير للحكومة، العدالة والتنمية.

صحيفة “العلم” نشرت أن محمد مالك، المسؤول عن قطاع الضمان الاجتماعي، قد قال، خلال اللقاء التنسيقي بين حزب الاستقلال وممثلي الجامعات الوطنية والهيئات النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن 20 طبيبا أخصائيا قاموا بصياغة تصورات موضوعية وشاملة حول المصحات التابعة للضمان الاجتماعي منتقدين في الاتجاه ذاته استغلال الأموال المودعة بصندوق الإيداع والتدبير في ملاعب الغولف والفنادق والأحرى أن تستثمر في المجال الصحي

“الأخبار” أفادت أن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قد قرر إلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة وذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق. مضيفة أن كل الحاصلين على الإجازة ممن يقل عمرهم عن 45 سنة سيتمكنون من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري في شهر يوليوز المقبل للتباري حول 8000 منصب تشمل أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي.

“الأخبار” أشارت أيضا إلى أن كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب المصباح، لم يقبلا بوساطة امحند العنصر، وزير الداخلية، من أجل تجاوز الخلافات بينهما.. حيث أعلن قائدا الحزبين التصعيد والتشبت بموقفهما في انتظار ما سيسفر عنه التحكيم الملكي.

ذات اليومية كتبت أن جمعيات حقوقية قد اتهمت الحكومة بالصمت عن التحريض على قتل أحمد عصيد.. مضيفة أن أفتاتي قال: الحكومة لا علاقة لها وعصيد فشل في السياسة والأمازيغية والعلمانية.

‫تعليقات الزوار

28
  • aziz
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:20

    " وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قد قرر إلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة وذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق. مضيفة أن كل الحاصلين على الإجازة ممن يقل عمرهم عن 45 سنة سيتمكنون من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري في شهر يوليوز المقبل للتباري حول 8000 منصب تشمل أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي."

    نعم السيد الوزير، قرار في محله، أولا لأن فيه تكافؤ و عدم اقصاء للجميع من أجل اجتياز المبارات، و ثانيا حتى نمحص مدى جدية المؤسسات التعليمية في منح الميزات للطلبة… نتمى أن يتم تعميم مثل هذا القرار على جميع المباريات و كذا بالنسبة لولوج المدارس العليا و المؤسسات الجامعية التي تعتمد مبدأ الانتقاء الاولي و شكرا.

  • mimoun
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:24

    لاتقلقوا من تراجع تحويلات الجالية اننا قادمون في رمضان لنملئ الفراغ.

  • Samir
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:35

    قالو مؤخرا أن عدد حوادث السير تراجع بنسبة 10% فقلنا الحمد لله بدأنا نغير سلوكنا، لكن الآن اتضح أن السبب هو تراجع حركة السير و سلوكنا هي هي

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:36

    خبر سار للجالية بالخارج ، فبعد أن تبرعت حكومة PJD عليهم بRAMED هاهي تتبرع عليهم بالوظيفة العمومية …

    مع أنني سمعت السيد الداودي في جلسة البرلمان ليوم الإثنين يقول " التكوين بالمغرب أصبح مثل الخارج ،ولكن قد اكتفينا من بعض التخصصات مثل الصيدلة التي يجب عدم التوجه اليها"

    ايوا يا خويا فك مشاكل المغربة اللي في الداخل راهم طابو بالعصا وحفا ليهم الصباط كيفتشو على خدمة ،وعاد زيد الطلبة اللي غادي يلحقوا عليهم كل عام

    أما مغاربة الخارج راهم عايقين آشنو داير بالمغرب وهو السبب اللي خلاهم يهاجرو …

  • الى ايت اوزيلال
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:38

    بين الويدان الذي شيدتها فرنسا بسواعد المغاربة، ويعتبر بحق معلمة تاريخية واقتصادية وبيئية بالنسبة لمنطقة تادلا ازيلال خصوصا والغرب عموما. لكن للاسف نرى اليوم الرعاع " كروش الحرام" يقضمون ضفاف هذه البحيرة الجميلة ويشيدون فوقها القصور الحانات والعلب الليلية، للاسف معلمة بنتها فرنسا الثورة الفرنسية من اجل التنمية ويريد المفسدون تخريبها بنفاياتهم، في ظل الزبونية والمحسوبية. فاين هي الوكالة الحضرية واين هي وكالة الحوض المائي واين عمالة ازيلال. ام ان هذا السخص واشخاص اخرون من قبله فوق القانون.اما المجلس الجماعي لبين الويدان فاغلبيته امية يمكن شرائهم ب100 درهم فقط. هذا هو حال امتنا….؟؟؟؟؟

  • مناقش
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:58

    وا اقتصاداه، وا اقتصاداه، واقتصاداه….
    شبعنا خطبا رنانة،
    مصلحتنا في الاقتصاد، في العمل الميداني، بعيدا عن الانفاعالات، بعيدا عن العواطف الجياشة، بعيدا عن الشعبوية.

  • الفونتي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:03

    ا حسن شهادة وتعليق سمعته في حق العصيد العنيد هي شهادة الناءب المحترم الاستاذ افتاتي حيث قال :الحكومة لا علاقة لها; وعصيد فشل في السيااسة و الامازغية والعلمانية انشر يا منبر من لا منبر له مع تحياتي وتشكراتي

  • Citoyen
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:10

    L'économie est en chute, grandissez un peu dans vos cerveaux tous. Le pouvoir d'achat est en chute à cause de l'inflation et du chômage. D'ailleurs même la relation inverse entre ces deux phénomènes ne marche pas au Maroc. Cela explique que l'inflation est artificielle, puisque si les gens ne travaillent pas, leur demande doit baisser et donc l'offre devra baisser ses prix.

    Créez des offres d'emploi pour au moins les diplômés supérieurs, vraiment c'est illogique que des ressortissants de master et des docteurs soient au chômage. D'où voulez vous accroitre la consommation
    ! L'économie a besoin de vrais cerveaux
    , réveilles-toi Ô peuple

  • Samawi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:18

    حكومة فاشلة بسبب اختياراتها التى سبب تدهور القدرة الشرإية للمغاربة
    ان لم تكن هته براهين فلا تستحيوا و سموها في التماسيح و العفاريت و الحنوشة و صراق الزيت و شنيولة و بوبريص و القرودة
    شبيحة الاعدالة تختبئ في المقاهي لاستعمال الوفي لكي ينفتوا سمهم على المغاربة اللدين استيقظوا على كابوس هده الحكومة الفاشلة
    الى مزبلة التاريخ

  • كازنو
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:22

    ا لفساد +الفساد = الجار الشرقي : الجزائر

  • سعيد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:25

    سيتيح قرار وزير التربية الوطنية الفرصة لمجموعة من خريجي الجامعات الحاصلين على ميزات أقل في شواهدهم، لاجتياز المباراة. وهو ما كانوا محرومين منه من قبل. وأيضا سيؤدي إلى انتقاء أعلى الكفاءات بين الممتحنين. فقط ينبغي على السيد الوزير، متابعة أجواء سير المباريات، حتى لا يتم التلاعب بالنتائج؛ وبالتالي فتح الباب أمام المتاجرين بالوظائف وأمام المحسوبية و الزبونية.

  • Rachid
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:47

    الشكر الجزيل لسيد الوزير السيد الداودي، فعلاً هناك طاقة من مغاربة العالم سيتم الإستفادة منها لو عرف هذا القنون تعديلاً.

  • tahla
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:44

    "الأخبار" أفادت أن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قد قرر إلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة وذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق. مضيفة أن كل الحاصلين على الإجازة ممن يقل عمرهم عن 45 سنة سيتمكنون من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري في شهر يوليوز المقبل للتباري حول 8000 منصب تشمل أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي. bravo bravo bravo

  • fawzi laknitri
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:05

    Selon le journal almassae du 16/05/20
    13
    Une grave affaire c est produite en plaine jour est devant un policier de la circulation a l avenue mohamed 5 entre le fils dd'un ex bacha de kenitra.est 2 etudients(une fille et un garcon). Les deux etudient marchai sur l'av mohamed5.soudain est sur sa voiture il a remarque la fille ont lui demandant de l'acompagne et devant le refut de cette derniere.l etudiant lui demande de s'enallez la reponse du f de l ex bacha.est coup et blessure gravepour les deux puis tentative de kidnaplgne pour la fille. C est grace seulement a des passant qi il a pu etre sauve.le policier n a pas assisste ses personnes en danger.au contraire il a demande au gens de s enallez car ce criminelle selon lui esy un pistone?!!!!!! Affaire a suivre.

  • hamza montreal
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:54

    الصلح ما بين شباط وبن كيران
    خاصوا الخيط لبيض
    ماشي العنصر

  • اريفي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:20

    " وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قد قرر إلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة وذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق. مضيفة أن كل الحاصلين على الإجازة ممن يقل عمرهم عن 45 سنة سيتمكنون من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري في شهر يوليوز المقبل للتباري حول 8000 منصب تشمل أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي."

    لا اعتقد ان الخبر صحيح

  • قنيطرة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:41

    هنيئا لنا بوزيرنا رباح اغلق الميناء الوحيد بالمدينة فماذأ يغلق غدا

  • abdelfattah dokali
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:52

    تحية لوزير التربية الوطنية السيد الوفا قراراته صائبة فالميزة لم تعد معيار للتفوق خصوصا في ظل الغش والنقل اللي كلش عارفو

  • مغربي أصلي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:09

    الأزمة والتراجع في معدل النمو قال ليك
    أسيدي الحمد لله ’ هذ شيء عادي جدا ونحن نعرف أحوال
    العالم والانعكاسات ولابد ما يتأثر المغرب. وحفظنا الله لو كانت طلعت شي وحدة من الحكومات السابقة كون المغرب في خبر كان كون غرقت السفينة
    شحال هذه وهرب اللصوص بأموالهم الى الخارج وتركوا الفقراء يأكل بعضهم
    بعضا.
    الله يحفظ المغرب……آمين

  • المستقل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:30

    الارقام تتحدث عن نفسها
    حكومة فاشلة و قتلاتنا بالشفوي
    عطياها غير للبكا بقى غير الشعب اللي ما اتهمتوش بعرقلة الاصلاح و اكيد ستفعلها في المستقبل
    لا يكفي ان تكون لك لحية كي تقود حكومة
    تحية لجنود الب ج د القابعين وراء حواسيبهم، المعركة ليست هنا انها هناك وسط هذه الارقام المخيفة

  • عزيز
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:01

    قرار وزير التربية الوطنية قرار صائب ، فالطلبة الناجحون في الدورة الأولى بنقط متوسطة لايتمكنون من ولوج المباراة في حين الطلبة الراسبون في الدورة الاولى والدين ينجحون في الدورة التانية بنقط لا بأس بها حيت يتساهل الاساتدة في التنقيط مع الطلبة لانها الفرصة الاخيرة يتمكنون من ولوج المباراة ، فهدا غير منطقي لانه في هده الحالة فالطلبة الدين يستحقون ولوج المباراة هم الناجحون في الدوراة الاولى.
    في الحقيقة الحكومة الحالية ماشية في الطريق الصحيح الله يوفقهم ويحفظهم من العفاريت والتماسيح التي بدأ البعض منهم يظهر علنا.

  • أبو طه
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:09

    إنخفاض نسبة إستهلاك الوقود ليس مرده إنخفاض في القدرة الشرائية للمواطن لأن أصلا هذه النسبة تعتبر غيرة مقابل إستهلاك البلاد لهذه المادة، المعلوم أن الشركات الكبرى هي التي تستهلك النفط بكميات كبيرة جدا و هناك خطط بديلة لتمكين هذه الشركات بتغيير سلوكياتها بالإعتماد على موارد بديلة صديقة للبيأة كالغاز الطبيعي و الكهرباء، و هذا إنجاز لهذه الحكومة لأنها نجحت في التخفيض من إنبعاث الغازات السامة و التلوث الذي يكلف البلاد ميزانية ضخمة خاصة في الخدمات الصحية "الضيقة و الحساسية بمختلف أشكالها" و هذا هو المستقبل، ما يعزز كلامي هو إرتفاع كبير في واردات المغرب من الغاز بعد توقيع إتفاقيات خاصة مع الجزائر و قطر و أيضا بناء محطات حرارية ضخمة لإنتاج الكهرباء و إرتفاع كبير في إستهلاك هذه المادة.
    كل يوم تبرهن فيه أن هذه الحكومة تعمل في عمق و لا تبالي بالمشوشين من أقلام مأجورة تريد أن تلبس الحق بالباطل و هناك دائما معارضة من أجل المعارضة و لوبيات لا تهمهم سوى المصالح الشخصية

  • عبد الله
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:03

    السبب الحقيق و راء تراجع نسبة استهلاك المحروقات فالرقم ليس بالحقيقي فالحقيقة تتمثل في تنامي قطاع موازي غير مهيكل يتمثل في انتعاش بشكل مهول
    بيع الوقود المهرب في مختلف انحاء البلاد و ذلك راجع بالاساس الى التساهل الكبير لرجال المراقبة الطرقية مع مروجي هذه المادة في حين يكون التشدد و الصرامة مع مستعملي الطرق( عدم استعمال حزام السلامة الخلفي……) فيجب مراقبة هؤلاء المتواطين الذين يضرون الاقتصاد الوطني هذا هو محاربة الفساد فالكمية المهولة من الوقود المهرب اصبحت منافسا شرسا للقطاع المنظم المشغل لاعداد هائلة من العمال و دافعي الضرائب في حين القطاع الاخر يشغل المفيدين فيجب تنظيم حملة و طنية للقضاء على هؤلاء الذين يسهلون نقل الوقود حتي في الطرق السيار و تنامي مستودعات خزن الوقود داخل المدن ولا من يحرك ساكنا فيجب على المسؤولين ان يعطوا تعليماتهم لاعوانهم قصد التشدد و الصرامة في هذا الصدد و ليس بالتطبيق الحرف و الزجر في مدونة السير………

  • خﻻفه
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:09

    نعم السید الوزیر قرار فی محله منصف و یتماشی و مطلب تکافء الفرص الوارد فی الدسستور

  • nabil
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:40

    أقوى الإقتصادات العالمية تعاني من الأزمة ولماذا نريد من المغرب أن يكون الإستتناء ونحمل كل المسؤولية للعدالة والتنمية

  • خديجة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:19

    مصائب قوم عند قوم فوائد، ذلك أن قرار رفع أسعار المحروقات كان له تأثير إيجابي تمثل اساسا في تقليص حوادث السير

  • Samawi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:12

    الى تعليق 22 ابو طه
    اضحكتني اسي ابو طه تفكير عميق عميق بلا قياس حتى تقبتي الارض و خرجتي في الشينوا
    لا حول ولا قوة الا بالله
    راه حتى لو اراد العلماء ان يخرجوا على اي اقتصاد و سخروا كل طاقاتهم ما كانوا يصلوا الى الحالة الكارتية التي نحن فيها مند ان وصل هؤلاء الملتحون للسلطة

  • hassan
    الجمعة 17 ماي 2013 - 20:31

    شكرا السيد الوفا على هذا القرار المنصف

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض