رصيف الصحافة: اكتشاف الغاز الطبيعي بشيشاوة

رصيف الصحافة: اكتشاف الغاز الطبيعي بشيشاوة
الجمعة 24 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من”صحيفة الناس” التي أشارت لإعلان شركة “لونغريتش” للتنقيب عن النفط والغاز عن اكتشاف وجود كميات مهمة من الغاز في بئر كوبا 1 بمنطقة سيدي المختار بإقليم شيشاوة، مشيرة إلى أن مخزون الغاز الذي تم اكتشافه يصل إلى 45 مترا بعد إجراء أعمال حفر في عمق 3100 متر.

وعلى النقيض من ذلك صرح نايل حمزاوي، المدير التجاري للشركة المذكورة، لـ”صحيفة الناس”، أنه لا مجال للحديث في هذه الأثناء عن اكتشافات للغاز أو تحديد كميات، مضيفا ما نحن بصدده الآن هو اختبارات على مجموعة من الصخور التي قد تحتضن مخزونا مهما من الغاز.

ذات الصحيفة ذكرت أن قوات الأمن مختلطة اقتحمت كلية الشريعة بمدينة فاس ، في ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية (الخميس، الجمعة) لفض اعتصام طلبة رفضت عمادة الكلية تسجيلهم في مسلك ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بالرغم من نجاحهم في امتحاناتها.

“صحيفة الناس” تطرقت كذلك لوفاة القاضي أحمد خملاش مباشرة بعدما أشرف على حفل تنصيب عبد الفتاح لبجيوي واليا على جهة دكالة ـ عبدة،إذ قصد عيادة خاصة في منطقة “غريب الدرعي”، بعدما أحس بألم في الظهرليتم حقنه بحقنة من طرف طبيب تأثر بها القاضي وانتابته حالة إغماء…مشيرة إلى أن الطبيب الذي يشتغل في القطاع الخاص في مدينة أسفي الذي تسبب في وفاة القاضي بسبب الحقنة سبق له أن تسبب في وفاة مديرة المعهد الموسيقي بأسفي، بعدما أجرى لها عملية كللت بالفشل، وقضى بسببها عقوبة حبسية في السجن المحلي لأسفي.

أما “المساء” فقد أفادت أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” وجه اتهامات جديدة للمصحات الخاصة باللجوء إلى عمليات الولادة القيصرية بهدف الربح، علما أن الـ”كنوبس” أنجز دراسة حول نفقات الولادة، إذ تبين أن نسبة لجوء المصحات الخاصة للعمليات القيصرية بلغت 58% مقابل 20% للقطاع العام، بحيث حطمت مصحة الرباط كل الأرقام القياسية وبلغت نسبة عملياتها 77%.

نفس الجريدة قالت إن المجلس الأعلى يستعد للموافقة على حركة انتقالية واسعة ستهم المدن الكبرى، إذ ستشمل التنقيلات قضاة معروفين بمدينة الدار البيضاء ووكلاء ملك سبق أن بثوا في عدد من ملفات الفساد المالي والإداري التي أثارت الرأي العام، في حين سيحال قضاة على التقاعد في شهر مارس المقبل.

“المساء” نشرت أيضا أن وداد ملحاف، عضو المكتب التنفيذي لحركة ضمير ، قدمت استقالتها من الحركة احتجاجا على الغموض الذي يلف علاقة صلاح الوديع بحزب الأصالة والمعاصرة. مضيفة أن ملحاف سبق لها أن طلبت من الوديع أن يؤكد للرأي العام فكه الارتباط بالبام خاصة وأنه كان قد أطلع أعضاء المكتب قبيل انتخابه منسقا عاما لحركة “ضمير” على نص استقالته من الحزب المذكور، الأمر الذي نفاه مصطفى بكوري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، إذ جاء في نص الاستقالة أن الغرض من عدم إعلان الوديع استقالته هو تقوية موقعه التفاوضي داخل الحزب.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد كتبت أن أكثر من تسعة أشهر ووزارة الاتصال بدون كاتب عام ، وذلك بعد خروج الكاتب العام السابق، رضوان بلعربي من وزارة الاتصال والتحاقه بوزارة التجهيز والنقل.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن محكمة في مدينة أكادير حكمت بالسجن 20 سنة على امرأة عذبت خادمتها القاصر حرقا حتى الموت.

نقرأ في “الخبر” أن أحد المواطنين، ينحدر من مدينة طنجة، أقدم على ترك والدته أمام مستشفى ابن الحسن للأمراض العقلية بفاس، وبيدها ورقة كتب فيها” الله يرحم الوالدين، لي لقا هاد لمرة يأخذها لدار العجزة.

وفي خبر آخر كتبت “الخبر” أن عناصر الشرطة القضائية للدائرة الأمنية الرابعة لابن امسيك بالدار البيضاء تنظر في ملف الاتهامات المتبادلة، إثر مشادة كلامية بين رئيس لجنة المالية وأحد مستشاريه بمقاطعة سباتة أثناء مناقشة الحساب الإداري لسنة 2013.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، طالب ،خلال اجتماع المجلس الحكومي المنعقد أول أمس(الخميس)، عبد العظيم الكروج بالإسراع في البحث عن مخرج لما بات يعرف “بشكولاطة الكروج” وهو ما دفع هذا الأخير لإصدار بلاغ توضيحي حول الموضوع. مضيفة أن بنكيران خير الكروج ما بين مقاضاة “جريدة الأخبار”التي نشرت خبر اقتنائه لكمية من الشكولاطة على حساب الوزارة مرفوقة بقاتورة تؤكد ذلك، وبين إصدار بيان توضيحي، وهذا ما جعل الكروج يصدر بلاغا توضيحيا مباشرة بعد انتهاء المجلس الحكومي، حيث عقد اجتماعا مع بعض المقربين منه وتم الاتفاق على تسوية قيمة الفاتورة مع المحل الذي اقتنى منه الحلويات وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة “حسبت ” على الوزارة عن طريق الخطأ.

“الأخبار” قالت أيضا إن حركة 20 فبراير تعتزم الخروج يوم الأحد 26 يناير للإحتجاج والمطالبة باستقالة حكومة بنكيران على خلفية قراراتها اللاشعبية وكذا قمع الأصوات المطالبة بحقوقها. مضيفة أن تنسيقية حركة 20 فبراير تبنت الوقفة من العاصمة الرباط، فيما دعت باقي التنسيقيات الأخرى إلى وقفات في مدن متفرقة من المملكة.

‫تعليقات الزوار

60
  • salman towa
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:09

    و سنصبح أغنياء وسنفرض التأشيرة على أوربا وأمريكا الفقراء. أتمنى أن لاتكون إعاشة كحلم تالسينت

  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:19

    Très bonne nouvelle, VIVE LE ROI !

  • n.Swiss
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:19

    Le gaz, le petrole, le phosphate, à mort Kaddafi, à mort Boteflika et son régime de Fellaga les traitres de l'Algérie et du Maghreb

  • quassim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:21

    الغاز الحقيقي هو في التعليم والتدريب من الناس. الشعب هي المورد التي لا تستغل بشكل جيد حتى الآن، ودائما تبحث عن المال السهل. وتبين التجربة أن البلدان التي لديها المال السهل لا تعمل. والله يساعدنا!
    Le vrai gaz se trouve dans l'éducation et la formation du peuple. Le peuple est une ressource qui n'est pas encore bien exploitée, et on cherche toujours de l'argent facile. L'expérience montre que les pays qui ont de l'argent facile ne travaillent pas. Et Allah nous aide !

  • mouadaf
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:22

    الوفا يلوح بورقة الاقتطاع في وجه أي إضراب في الوظيفة العمومية :

    هدد الوزير المنتذب المكلف بالشؤون العامة والحكامة ، محمد الوفا، كل الموظفين في أي قطاع من قطاعات الوظيفة العمومية بالاقتطاع من أجورهم إذا ما أقدموا على الإضراب عن العمل,

    الوفا الذي كان يتحدث في إحدى المحطات الإذاعية المغربية، بدا صارمة في هذا الجانب، خاصة مع الإشاعات التي تروج في هذه الأيام عن عزم المركزيات النقابية النزول إلى الشارع وتنظيم إضراب عام احتجاجا على الإجراءات الحكومية التي تعتبرها النقابات محطمة للقدرة الشرائية للمواطن البسيط.

  • حميد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:23

    مللنا من سماع اخبار الغاز والبترول. خصوصا اننا لن نستفيد منه حتى ولو وجدوا اكبر اختياطي في العالم. ﻻ تحلموا باي شيء ايجابي مدام البراح يقول وﻻ يفعل… وكل كﻻمه الزيادات

  • ibn ljabal
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:28

    إذن أخبار اليوم لم تكذب، أسي بنكيران حتى هذه عفا الله عنها. حتى و إن سويت الفاتورة مع المحل لن تسوى مع الشعب الذي ائتمنك على بيت المال، ولا مجال للخطأ هنا.عدة موظفين و محاسبين ومفتشين و يقع الخطأ‏!‏؟‏!‏ حكومة ما خفي أعظم،

  • علية
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:31

    ما دام لا نرى شحن الغاز بالفعل فلا تصدقوا رصيف الصحافة ولكن نتمنى ان يكون نعمة لا نقمة على هدا الوطن

  • maktoub
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:31

    فالمغرب بلاد العجائب .كل شيء ممكن. فالصباح اكتشفو الغاز .افلعشية اتبخر.اعندنا ايضا اطباء بلا حدود ادوك الى عزرئيل .الله يدير شي تويل دلخير اصفي.

  • المررروكي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:32

    بنيكران يتستر مرة أخرى على تمساح يجلس بجانبه
    ألا يعتبر التستر على الجرائم المالية جناية يستحق صاحبها السجن؟
    الآن فهمت أنك يا بنيكران ضحكت علينا يوم رفعت شعار "صوتنا فرصتنا ضد الفساد والاستبداد"

  • Lamyaa
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:33

    LONGREACH an independent oil and gas company holding numerous exploration licenses in Morocco, is pleased to announce that the Company encountered a significant natural gas occurrence in the Koba-1 well. Longreach has a 50% operated interest in Sidi Moktar license area covering 2,683 square kilometres. Longreach is partnered by ONHYM and MPE (25% carried interest each).
    On December 31, 2013, the Company announced that the Koba well had been drilled to a total depth of 3,100 metres and had encountered a gross interval of approximately 45 metres with reservoir potential. Over this section, gas shows of over 10% were encountered throughout the interval with heavier hydrocarbon components of over C5+. The Koba-1 well has now been logged and suspended.
    A portfolio of leads and prospects has been identified and, following the results of Koba-1, the Company intends to determine the extent of this natural gas occurrence by further drillin

  • marocain
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:35

    أنا بغيت نفهم غير واحد اللغز محير!!!! ، علاش فهاد التوقيت بالضبط كايقولوا لينا راه إكتشفنا الغاز و بحال والو نلقاو حتى النفط ، علاش ماكانوش كايديرو هادشي مشحال هادي ، كون كانوا كاينقبوا على البترول والغاز منذ التسعينات القرن الماضي كون راه ولينا دابا بحال تركيا ولا أكثر ، آه دابا عاد فهمنا علاش كايديروا هادشي ، باش زعما يقولوا لينا راه المغرب المستقبل ديالو زاهر ، أنا فنظري القضية صعيبة مع الأزمة الإقتصادية محال المغرب يزيد للأمام.

  • كل الطرق تِِؤدي الى روما
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:38

    السيد الوديع أراد أن يأخذ من حزب البام بالقوة مالم يأخذه با للين .واليوم الجميع يعرف أن حصان طروادة هو الجمعيات والتعاونيات والمؤسسات تماما كما فعل بعض رؤساء ألأقسام بعمالة انزكان أيت ملول الذين أسسوا" مؤسسة المبادرات التنموية" دعوا اليها الموظفين بعد عملها لمدة 09 اشهر عنوان عريض كعنوان "حركة ضمير" التي ينتمي اليها صلاح الوديع .المهم كل الطرق تؤدي الى روما .روما اليوم عندنا بالمغرب هو"المال العام" دون السؤال أين صرقته ؟ومن اين لك هذا؟

  • Med Amazigh
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:40

    كايخبيو الشمس بالغربال….. النفط و الغاز موجود. ربي احفضك بلادي
    بان ليا نخوي لبلاد،

  • nabil
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:41

    لقاو لغاز و لا ط لقرينة الكحلة الشعب مسكين حاكمين عليه بالفقر و البؤس و لكن حقنا عند الله تما نتحاسبو.

  • تازي حر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:44

    لو كنت ديمقراطيا اسي بن كيران كون هاد سي الوزير الشكلاطي كان يتقدم للقضاء.او يستقيل اضعف الايمان.باراكا ماضحكوو علينا.لو كان سي الكروج عارف كرشو غاوية من العجينة كون رفع دعوى على نيني و جريدته.المهم المواطن البسيط يحاكم و السي الوزير يوضح.

  • Houda
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:46

    C affreux c horrible.elle a sacrifié toute sa vie pour un bout de papier .la bonne recompense!!!!!

  • طالب معاشو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:53

    نقرأ في "الخبر" أن أحد المواطنين، ينحدر من مدينة طنجة، أقدم على ترك والدته أمام مستشفى ابن الحسن للأمراض العقلية بفاس، وبيدها ورقة كتب فيها" الله يرحم الوالدين، لي لقا هاد لمرة يأخذها لدار العجزة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله ،

  • دسم هواري
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:54

    حتى لو تم اكتشاف البترول والغاز وجميع المعادن لن نستفيد وستبقى حكرا على من ينهب مال الشعب مادامنا نسكت على هذا. كيف نستفيد وبلادنا بلاد 2 بحور والمواطن محكور والسردين ب 25 درهم ؟؟!! 

  • safaa chedrawi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:57

    وهذا ما جعل الكروج يصدر بلاغا توضيحيا مباشرة بعد انتهاء المجلس الحكومي، حيث عقد اجتماعا مع بعض المقربين منه وتم الاتفاق على تسوية قيمة الفاتورة مع المحل الذي اقتنى منه الحلويات وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة "حسبت " على الوزارة عن طريق الخطأ.
    "أولي أولي صافي ؟ كون كان شِ موضَف بسيط ختالس 1000 dh كون ضربوه بعشرين عام وخ يبغ إرجعها en triple ! من هم التماسيح ?"

  • هـــرمـنـا من المضاربات
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:58

    هـــرمـنـا و هذا الغــاز و الـبـتـرول لم يـخـرج بعـد،الشركات العالمية تصدر تصريحات إجابية و تتحدث على أن المغرب سيصبح من أكبر الدول المغاربية التي ستنتج النفط و الغاز قريباً و الرسميين و المسؤولين المغاربة يـتدخـلون لـنـفـي أي نبأ سار يأكد ما تصرح به الشركات العالمية تلك! هناك غموض و عدم الوضوح،إما أن الذين يقومون بتلك الدرسات " الجيولوجية" غير مؤهلين إما أنهم يكذبون أو تنقصوهم الخبرة أو يتعمدون النفي من أجل النفي،تقنيات عصرية و حديثة يستعملونها من " الزلزالية إلى 3 D " والتحاليل الجيوفزيائية…أين النتائج ؟ يبدو أن نـعـلـة "تالسينت " مازلت تلاحق بعض المقيمين على التنقيب !… هل كل ذلك العتاد و المنصات الظخمة،جاءت و حظر بها للمغرب من أجل الإستعراض فقط أم ماذا؟ يجب آستخراج الثروة الباطنية المغربية من أجل توفير العيش الكريم للشعب المغربي كله قبل فوات الآوان و يصبح البترول و الغاز بدون قيمة…فالغرب يعمل ليل نهار لتوفير التكنولوجيات الطاقات البديلة…

  • Rachid Canada
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:59

    وتم الاتفاق على تسوية قيمة الفاتورة مع المحل الذي اقتنى منه الحلويات وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة "حسبت " على الوزارة عن طريق الخطأ.

  • داخ دوخ
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:00

    خذو البترول واعطوه صدقة لأوروبا لتساعدوهم مساكين على الأزمة كالفسفاط والسمك المغرب سخي إنه بلد الجود والكرم حتى اللصوص عندنا تعبو من السرقة لكثرة الخيرات أرهقو مساكين سنرى اليوم بن منافقان كيف سيتصرف هو وحكومته التي استغلت الدين للحصول على المناصب في هذا الشأن ٍأكبر خدعة خدع بها الشعب المغربي هو حزب النفاق و الجهالة التابع للمسونيين وستعرفون الحقيقة يا شعب الكليخ

  • najime
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:00

    premierement pour le journale annasse iln ya pas de guaze tous simplement des guazes de la pression sur l humanite pour la question de ministre guarouge dans les payers dimocratique le gouvernement se demissione une fois un probleme c est connu mais au maroc le gouvernement pousse le ministre a suivre les journaux au lieu de suivre les malfeteures …….hadi hiya dimokratiyate dyale asshabe allahya merci hzspress

  • أحمد ربا ص
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:09

    تقتضي عين العقل تسجيل الطلبة الذين اجتازوا الامتحان التأهيلي في سلك ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بكلية الشريعة بفاس. لكن عمادة الكلية لم تجنح لهذا الحل المنصف الذي يرد الاعتبار للطلبة واختارت نهج سياسة الهروب إلى الأمام حيث استنجدت بقوات الأمن العمومي لأجل فض اعتصام الطلبة. هكذا تتجلى السلطوية في نظامنا التربوي وتنعدم إمكانية حل الخلافات بالحوار الهادف إلى الإقناع والاقتناع.
    أشارت إحدى الجرائد الوطنية إلى كون وزارة الاتصال تراخت عن ملء منصب كاتب عام الشاغر منذ تسعة أشهر. لكن ما غاب عن محرر الخبر أن القارئ ملم بفحواه منذ مدة ليست بالقصيرة ومطلع على أسباب ذلك التغاضي والتراخي بفضل الإفادات التي أدلى بها رشيد نيني في عموده المعروف.
    مجمل ما في الأمر أن الخلفي ظل منذ شغور المنصب يتحين الفرصة لينصب فيه شخصية مقربة إليه وحائزة على ثقته. لكن الضجة الإعلامية التي أثيرت مؤخرا بسبب تدخل وزير الاتصال في قضية إرجاع شاب إلى عمله بإحدى المؤسسات البنكية بعدما طرد منها لنقص في كفاءته المهنية جعلت السيد الخلفي يتحلى بأكبر قدر من الحيطة ويقتنع بأن وضع صديقة في المنصب الشاغر لن يكون أمرا سهلا.

  • عزيب ب
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:12

    مدة طويلة ونسمع بهذه الاكتشافات النفطية منذ عهد الوزيرة بنخضرة وكثرت هذه الاشاعات حاليا في ظل حكومة بنكيران لكن لحد الساعة لم افهم شيئا

  • mouatine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:14

    الغاز البترول حتى ولو وجدوا سيكون شانهم شان الفسفاط الذي لا يجرؤ الفلاح المغربي المسكين على الاقتراب منه لغلائه . و الطماطم التي ينتجها المغرب اين هي .

  • moro
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:17

    اوا هذي مسرحية من الذوق المزيان
    اللاسم chococolotchi,وعلى ما يبدو ان cinario, عفوا….الفاتوره تكتبت ….اه عفوا تخلصت جوج مرات,مسكين المخرج ما عجبوش الحال….عفوا cinario,وهذا بعد تدخل المنتج الذي عرض حلين ,يا اما تغيير اسم المنتج اوتغييرفاتورة الانتاج,اوا سيادنا على هي بقات غير فالشكلاط.والله الا حشومة وعار.وان المبدرين كانو اخوانا لشيا طين
    تابع……

  • حميد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:18

    تطلب من التماسيح التوضيح ، فإنك لن تسطيع أن تفعل شيء أسي بنكيران إذا كنت رئيس الوزراء فعلا هناك قضاء ديال العدالة والتنمية ويتبع القضية وبين من المتورط في الشكلاطا وإذا كنت رئيس شكلي بين يدي التماسيح والعفاريت والآغوال الأفضل لك أن تنسحب وتترك المجال لمن هو أهل لها من شرفاء هذا الوطن والانتخابات على الابواب وغادي نرى هذا العدالة واش غادي تكون عادلة

  • Hamdy
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:29

    Non, c'est pas exactement ce que dit Longreach. ils parlent de potentiel et probabilite seulement. Je vient de visiter leur cite internet. googlez "Significant Natural Gas Occurrence at Koba-1 Well in Morocco"

  • مغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:45

    لم نعد نصدق مثل هذه اﻷخبار وإن كانت صادقة للتجارب السابقة.
    ألم يقولوا بالتكرار يتعلم حتى الحمتر؟!.

  • محمد
    السبت 25 يناير 2014 - 00:01

    خروج الكاتب العام السابق، رضوان بلعربي من وزارة الاتصال والتحاقه بوزارة التجهيز والنقل ؟؟؟

  • jawad
    السبت 25 يناير 2014 - 00:02

    "… وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة "حسبت " على الوزارة عن طريق الخطأ." هناك مثل شعبي يقول "لي لقا الضحكة و ما ضحكش عليها، ربي يحاسبو عليها" لقيتوا الشعب المغربي ساهل ديروا فيه مابغيتوا. لماذا اختار بيان توضيحي و لم يرفع دعوى ضد الجريدة؟؟؟؟؟؟

  • ياسين لعروسي
    السبت 25 يناير 2014 - 00:14

    زعما هاد الغاز غادي اقسموه معانا راه طريقو باينا (الزيادة في اجور البرلمانيين.الوزراء.الرؤساء.اوصحاب الكروش الغليظة..اوزيد وزيد…) او بوزبال بحالنا اخلص الضرائب و يشم ريحت الغاز باش ميبقاش فيه الحال

  • صحراوي
    السبت 25 يناير 2014 - 00:15

    لا تكونو متشاءمين اللهم افتح لنا خزائن أرضك الغاز والبترول ولو الاكتفاء الذاتي الى جانب الحكم الذاتي

  • جلال
    السبت 25 يناير 2014 - 00:19

    الغاز??????????? وسييييييرو ضحكو على شي قرودة اخرين…..كلشي غير بلا بلا بلا بلا بلا …..بلاد الكذب والنفاق والقمع والرشوة والعبودية والحكرة والسيبة والمعريفة والغش والزبونية والدعارة والفسق وكروش الحرام ……انشر حرية التعبير

  • جلال
    السبت 25 يناير 2014 - 00:38

    رفض العظيم الكروج مقاضاة جريدة الاخبار عن فضيحة شكولاطة يعني ان الخبر الجريدة صحيح لو كان الخبر كادب زائف كان على الكروج ان يقاضي الجريدة للتقديم الاعتدار وبما ان الكروج اصدر البيان التوضيحي فقط ولم يقاضي الجريدة هدا دليل على القضية اقتناء الشكولاطة صحيحة وقام بهدر المال العام وشراء شكولاطة من الاموال الوزراة ادن على رئيس الحكومة بنكيران الدي يتشدق على الشعب المغربي بي الازمة والتقشف وتزيار السمطة على الصغار الموظفين ان يطالب وزيره ان يرد قيمة فاتورة شكولاطة التي ادتها الوزراة من جيبه او يتم الاقتطاع من الاجرته ويجب الاقالته او تقديم الاستقالته للهدر المال الشعب وتبديره ويجب الاقالة محمد مبديع زميل الكروج في الحزب للمحاولته تغطية عليه والتستر على فضيحته هدا هو يجب ان يحصل لو كان المغرب بلد الديمقراطية بلد الحق والقانون او ان رئيس الحكومة يحترم نفسه ويحترم تقة الشعب الدي صوت عليه وضع فيه تقته لحفاظ عن الامواله

  • عثمان
    السبت 25 يناير 2014 - 01:43

    شحال قدك ما تحسب المزلوط ؟؟ فالأخير يجيو ذئاب و يميحوك و ياكلوا رزقك هاد لبلاد كيقولوا : لقيتي كنز ديال الدولة لقيتي لبترول ديال الدولة ، لقيتي ميت ديالك لفاهم يفهم و لا خوف إلا من الله سبحانه و تعالى

  • سي السكليس
    السبت 25 يناير 2014 - 01:58

    ا نا باركة عليا الي شميت غي ريحة النفط كيبوقني

  • مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 06:46

    كف من النقد علي هده الحكومة احمد الله علي هدا البلد الأمين وبحكومته
    وكفا من كلام الفارغ

    انشاء الله ومن جهد الله سنوجد الغاز الطبيعي وكدالك البترول

    يلزمنا ان نكون متفائلين يااخواني المغارب

    كفان من الحقد علي هده الحكومة وعلي النضام وشكر الله علي المغرب وملكه الدي يشتغل ليلا ونهارا

    شاهدو كيف الوضع في الجزاءر وكيف يعيش الشعب الجزاءرى

    وكيف الوضع في تونس

    وكيف الوضع في مصر

    وكيف الوضع في سوريا

    والكتير من الدول الافريقية

    كل المغاربة وكلين وشر بين ونشطين

    الله سبحانه خلق الغنية والفقير وهادو الأغنياء الموجودين في بلادنا ليس كلهم سرق مال الدولة فيهم الكثير الدين اشتغلو بجد

    وكونوا تروتا من جفين عرقهم

    وفي الا خير من سرق مال الفقير وأكله سوف. يءكله نارا نارا نارا

    عاش المغرب وعاش النظام وعاش الملك

  • عبده/الرباط/ للمتقاعدين
    السبت 25 يناير 2014 - 07:56

    قرات بجريدة العلم ليوم الجمعة 23 ينايرخبرا مفزعا حقا يقول الاتحاد العام للشغالين يشجب بشدة الاقتطاعات من رواتب المتقاعدين/ قرارات لاشعبية تساهم في خلخلة الاستقرار الاجتماعي/وبعد مراجعة راتب معاشي لشهر يناير الجاري لاحظت اقتطاع مبلغ مهم منه دون اخباري و دون وجه حق/ ومن هدا المنمبر المحترم ارجو من جميع المتقاعدين المظلومين سلفا ان يراجعوا رواتب معاشاتهم لشهر يناير الجاري للتاكد من دلك مع مطالبتهم برفع دعاوى مدنية بصفتهم الشخصية او بواسطة جمعيات المتقاعدين ضد الصندوق المغربي للتقاعد او غيره حيث لا يمكن لاي كان ان يقوم بهده الاقتطاعات من حقوق مكتسبة لمتقاعدين هم هم في امس الحاجة للزيادة في معاشاتهم لا الى الاقتطاع منها ظلما و عدوانا/ وادا كان الصندوق المغربي للتقاعد يمر بازمة مالية فما دنب المتقاعدين في دلك/ على الصندوق المغربي للتقاعد و الحكومة ان يتحملا مسؤولياتيهما متضامنين ويتراجعا عن هده الاقتطاعات فورا وعلى جميع المتقاعدين الا يصمتوا و الا ضاعت حقوقهم الى الابد و احسن حل هو المحكمة الادارية فالحق معنا والسلام

  • motatabbia
    السبت 25 يناير 2014 - 08:38

    Notre pays est tjours riche par ses hommes ses femmes sa jeunesse par ses minerais se trouvant generalement ds la Maroc Inutile soit disant comme pretendaient ceux qui pensent que le Maroc leurs appartient et l'exploitation continue tjrs ds ce sen …Riche par ses biens maritimes qui disparaissent au niveau des hautes mers ds des usines flotantes .Riche par son agriculteur variee ,aussi par se que rapporte le domaine touristique malgre les problemes dans il baigne de point de vue structure .Riche par la politique moderee nationale qu'internationale suivies par S.M.le roi.Enfin nous demandons seulement au gouvernement  d'avoir le courage de dire la verite au peuple sur ttes ses richesses deja existantes et pour le Petrole et le Gaz laissons le pour les futures generations….

  • ثورة على بنكيران
    السبت 25 يناير 2014 - 08:54

    على 20 فبراير أن تعود وترجع بقوة إلى شوارع المدن ليرحل بنكيران واتباعه لأنه لم يفعل شيئا لحل أزمة الشغل والسكن والصحة والفقر ، وبدأ يراكم الثروات على حساب القوت اليومي للمغاربة ، انهك الشعب بالزيادات والتبوريدات والشكلاط أو مزوار أو العنصر …… لقد حان الوقت للخروج للإحتجاج على هذه الحكومة العيانة

  • TAJER JA3FAR
    السبت 25 يناير 2014 - 09:02

    مللنا مثل هده الاشاعات …..و هادا ما يطمح له الشفارة الاباطرة في المغرب اي زرع الملل في قلوب الشعب المغربي مهضوم الحقوق … فاعتقد ان الاستعمار كان ارحم مما نحن عليه الان ..و شرح الواضحات من المفضحات …..

  • jamal
    السبت 25 يناير 2014 - 09:02

    j'epere de tout coeur que mon pays ne trouvera ni petrole,ni gaz,celà ne nous apportera que malediction.QUAND vous ecoutez alain soral et avoir lu ses livres parlant de l'empire et surtout quand vous ecoutez bernard henri levy qui donne des conferences partout,et préche et pousse la jeunesse algerienne à se soulever et accompagner le printems arabe,je vous jure que ça donne froid et sueurs au dos.(comme il fait pour la lybie) et il va y arriver à coup sur.BERNARD HENRI LEVY, ALAIN SORAL et autres,annoncent que le prochain sur la liste,c'est l'algerie,l'occident,l'empire et la finance ,vont mettre l'algerie et plus tard d'autres pays ,ç feu et à sang. le maroc ne risque rien,mais il faut pas qu'on trouve du petrole.
    Ce qui me fait rire et pleurer en méme temps,c'est nos amis algeriens qui font et disent n'importe koi sur le maroc et l'ouverture des frontieres!!vous allez bientot nous envahir en tant que réfugiés en fuyant les bombes,voilà ce qui vous attend.

  • der
    السبت 25 يناير 2014 - 09:27

    السلام عليكم

    شوية غادي يقولوا لينا باش نخرجو هاد البترول خصنا واحد المبلغ ديال 300 ميليار دولار غير بخور طلبها الجن لحارس هاد لكنز

  • abdelaziz
    السبت 25 يناير 2014 - 10:03

    لماذا يطلب من وزير " الشكلاط" أن يصدر بيانا توضيحيا هو في غنى عنه، لأن الشعب المغربي ألف بالاختلاسات المالية التي يقوم بها المسؤولون عن تدبير الشأن العام، لأنها تدخل ضمن حقوقهم المشروعة التي ينهبونها من مال الشعب بدون حسيب ولا رقيب. استمروا وضاعفوا الجهود في مجال " النهب والاختلاس" حتى يحتل المغرب الرتبة الأولى عالميا.

  • Faris
    السبت 25 يناير 2014 - 10:04

    جميل ان يتوفر للمغرب الحبيب كل الخيرات ،من بيترول وغاز وفوسفاط وبحر وجبال ووووووو!!!!لكن الاجملان نكون شعبا حامدا شاكرا ومتعلما ومثقفا وعارفا بحقوقه ،وان لا نعتمد على خيرات البلد او ما يأتي منها ونصبحا كًُسالا نائمين ومعتمدين على الغير،فنصبح اضحوكة الشعوب وحتى اقل الشعوب وعيا منها ،وما الأمثلة منا ببعيدة مع عدم دكر الأسماء.وانما نكون شعبا مثل الصين او كوريا او ماليزيا فجل هده الشعوب رأس مال بلدانها في قوة ارادة شعبها وعملهم واتفاقهم على قظاظثطظياهم.

  • alkanasse
    السبت 25 يناير 2014 - 10:12

    اعتقد ان الحلم يا اهلا المغرب تبدد وصار لن يتحقق ابداً وعليكم النوم في العسل كما نام من سبقوكم بهمومهم ومعاناتهم والله لن ينساكم وحسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب في تأخرناوتطورنا. خلاصة القول لا يوجد بترول فلن يرى طريق النور بتاتاً لأن عمره الافتراضي انتهى ومات وماتت من قبله انفس مهمومه ومحزونه وهي كانت تحلم ان ترى المغرب بارقا على ارض الواقع . وفعلاً هذا هو الحلم الذي لن يتحقق

  • مواطن في المهجر
    السبت 25 يناير 2014 - 10:30

    المغاربة العقلاء الواعيين . متيقنين بان المغرب غنياً بما في بطون جغرافية اراضه. وعلى ظهور وجهة فوقها من منتوجات فلاحية صناعية استثمارية .وسياحية. ومنتوجاته البحربية . يتصارع عليها العلم. وكل هذا لا يكفي فئة المفسدين . ومن جهة اخرى ما يقرب الى (5)
    ملايين من المغاربة موزعين في العالم . ان توفر
    على احطياتات الغاز او البترول القديمة او المقبلة
    لايهمك . هذا كل مثل الماء تكبه في الرمة . لا ترى
    منفعته أيها المواطن كن مطمئنا . الا في حالة واحدة . وهذا امر الله . جل وعلى . ان يبعث أمير
    المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب(رضي الله عليه)
    ان يحقق الحق ويزهق الباطل. نحن داءما على الأغلبية . فسادهم أقوى من إصلاحهم . مسؤولية
    الخاص لا للعام .نتاسف جميعا الى أجيالنا
    القادمة

  • said
    السبت 25 يناير 2014 - 10:41

    وراه واخا يلقاو الدهب والماس والفظة والزىبق والكوكايين والفوسفاط وحوت الطون والبلسينيين والمنجم التشامبانيا والخلبة والشنكورة وقاق قلا وبسيبسة ولسان الطيل راه مايجيكم منو والو

  • مغريي
    السبت 25 يناير 2014 - 10:53

    السلام عليكم كنتمنى الاخوان نكونوا في المستوى بدلا من نعت رئيس حكومتنا و بعض شخصيات بلادنا رغم بعض الاخطاء ليكيرتكبوا .دخلنا عليكم بالله حتالين غنبقاوا نقلدوا صافي غي ناضت فشي دول بغيتوا حتى نتوما تنو راه عيب و حام خلق الفتنة في البلاد راحنا محسودين على النعم تاع الامن والامان و ملكنا و شعبنا المتسامح قولوا اعود بالله من الشيطان الرجيم

  • السباعي التويجري
    السبت 25 يناير 2014 - 10:57

    تعتبر هذه المنطقة من أفقر المناطق بالمغرب تفتقر للبنيات التحتية
    مداخيل الجماعة مهمة لا يتم استثمارها بحيث تعود بالنفع على الساكنة
    أسأل الله العلي العظيم ان يغنيهم من فضله امين امين امين

  • عبد ربه
    السبت 25 يناير 2014 - 11:17

    جاء فى اخر المقال ان الفاتورة حسبت على الوزارة عن طريق الخطا اقول هل يظنون هؤلاء ان الشعب المغربى غبي الى هذه الدرجة ما هذا الكلام المكشوف القاتورة حسبت على الوزارة عن طريق الخطا هذه كذب مكشوف الان اصبح هؤلاء مكشوفون امام الشعب السرقة زائد الكذب لا ايها السارقون لا تك=بوا على الشعب ولا تحسبوه غبي الى هذه الدرجة ارحلوا ارحلو ارحلو الخزى يلاحقكم

  • م.ك
    السبت 25 يناير 2014 - 11:24

    عينا من سمعو على الغار و البترول حنا بغين التعليم والصحة و السكن فقط اااالبصحة ستفدنة حتى من الفوسفاط البحر لفيه 3000 km كنعرفو السردين و شرن

  • Hamid de casa
    السبت 25 يناير 2014 - 13:42

    il semble que le gouvernement de Benkyrane et lui même se noient dans un vers d'eau. Ils ne veulent pas comprendre que le système est à base de Fassad. Il faut arrêter de faire des discours loin de la réalité et susciter de faux espoirs.Si Benkirane n'a ni les moyens matériels en terme de pouvoir et organisation ni la force mentale pour éradiquer le mal.les bonnes leçons de moralité ne suffisent pas.Monsieur le ministre: Utiliser les fonds publics pour faire plaisir à sa femme et famille est un acte irresponsable, signe de délinquance morale qui n'a de sanction que le renvoi.Il compromet très fort la position de votre parti. je voudrais rappeler à l'occasion qu'un président d'une compagnie américaine (ou le matérialisme est la règle) a été licencié pour avoir payé par oubli une note de parking de 3,5 dollars pendant le week end pour une voiture de fonction.

  • issstibladona
    السبت 25 يناير 2014 - 13:57

    وإلى "الأخبار" التي كتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، طالب ،خلال اجتماع المجلس الحكومي المنعقد أول أمس(الخميس)، عبد العظيم الكروج بالإسراع في البحث عن مخرج لما بات يعرف "بشكولاطة الكروج" وهو ما دفع هذا الأخير لإصدار بلاغ توضيحي حول الموضوع. مضيفة أن بنكيران خير الكروج ما بين مقاضاة "جريدة الأخبار"التي نشرت خبر اقتنائه لكمية من الشكولاطة على حساب الوزارة مرفوقة بقاتورة تؤكد ذلك، وبين إصدار بيان توضيحي، وهذا ما جعل الكروج يصدر بلاغا توضيحيا مباشرة بعد انتهاء المجلس الحكومي، حيث عقد اجتماعا مع بعض المقربين منه وتم الاتفاق على تسوية قيمة الفاتورة مع المحل الذي اقتنى منه الحلويات وتكلف أحد أقربائه بزيارة المحل لتأدية الفاتورة من ماله الخاص بدليل أن الفاتورة "حسبت " على الوزارة عن طريق الخطأ.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 25 يناير 2014 - 16:06

    مزيدا..من الاكتشافات لتطوير.. جيب المواطن.

  • زهير
    السبت 25 يناير 2014 - 19:46

    لمن سأل لمذا الأن يتم التنقيب وليس مند التسعينات الجواب بسيط
    – في التسعينات كان القدافي حي ممول البوليزاريوا
    – كلما كان البترول والغاز كلما طالبت البوليزاريوا بالصحراء المغربية وكلما شعلت الفتنة في المغرب
    – ولكن الأن كل الأعداء سقطت أي معيقات التنقيب نقصت وبالتالي توفر فرص أكبر في عدم التحايل على المغرب بعد الإكتشاف
    لم تبقى سوى الجزائر و جينيرالاتها المنتهية صلاحياتهم تغني بالأكاديب
    -الدعم الأمريكي في قضية الصحراء المغربية قد لعب دور هام في تقرير قرارت بعض الدول التي لعبت دور مهم في قضية الصحراء وخصوصا أن أمريكا من الدول التي تصنع القرار الدولي وبالتالي أسكتت الأكاذيب المتداولة في الصحف الدولية عن القضية المصطنعة برائحة الغاز الطبيعي..
    -ولاكن نحن نعلم أن وراء كل قرار مصلحة

    و الكثير مايقال ولاكن لايجب أن أتحدث أكتر

  • housna
    الأحد 26 يناير 2014 - 12:23

    ذات الصحيفة ذكرت أن قوات الأمن مختلطة اقتحمت كلية الشريعة بمدينة فاس ، في ساعات متأخرة من الليلة قبل الماضية (الخميس، الجمعة) لفض اعتصام طلبة رفضت عمادة الكلية تسجيلهم في مسلك ماستر أحكام الأسرة في الفقه والقانون بالرغم من نجاحهم في امتحاناتها.
    عجبا لأمر هذه الدولة توظف قوات الامن فقط من أجل الطلبة الذين لايريدون شيء سوى استكمال دراستهم ؟؟؟السب والشتم والضرب والاعتقال هذا ما حصل لطلبة ابن طفيل بالقنيطرة لا لشيء غير أنهم يريدون اتمام دراستهم والتسجيل في سلك الماستر….؟؟؟
    لكم الله يا أبناء الفقراء ويا معتقلي اوطم ذنبكم الوحيد انكم تريدون اتمام دراستكم

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي