رصيف الصحافة: "الأحداث المغربية" تنبش في ملف فضائح "علي عمار"

رصيف الصحافة: "الأحداث المغربية" تنبش في ملف فضائح "علي عمار"
الإثنين 4 يناير 2021 - 22:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء من “الأحداث المغربية” التي أوردت أن اسم الصحافي علي عمار، ارتبط واشتهر بفضيحة مالية ضخمة هزت بنكا مغربيا سنوات التسعينيات من القرن الماضي. حينما كان عمار موظفا في بنك “وفا بنك” في قطاع العلاقات الخارجية، وعاما واحدا فقط بعد اشتغاله هناك أثار فاكس قادم من البنك الألماني “دوتشي بانك” إلى القطاع الخارجي لـ”وفا بنك”، تحقيقا من طرف المفتشية العامة للبنك المغربي.

وأضاف الخبر أن فاكس البنك الألماني كان رسالة تأكد من فاكس آخر وصلهم عن طريق “وفا بنك” يوم 10 يوليوز 1995، بخصوص مبلغ مالي ضخم قيمته مائة مليون دولار، تم التأكيد على وجوده في حساب زبون للبنك يسمى “فروتيرا ميغيل” في الفترة الممتدة من 13 يوليوز 1995 إلى 21 يوليوز 1995؛ وهو المبلغ الذي سيسمح لهذا الزبون، وفق الشهادة المزورة، التي وقعها علي عمار، بأن يتمم صفقة كان ينوي الدخول فيها آنذاك.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن عمار اعترف في التحقيق معه بأنه تلقى عربونا أوليا مقابل هذا التزوير وصل إلى 15 ألف درهم. كما أثبت التحقيق تهمة النصب والاحتيال على علي عمار.

وأفادت الورقية ذاتها بأن حجم الديون العامة المترتبة على مدينة الدار البيضاء بلغ، بسبب إحجامها عن أداء المستحقات الناجمة عن الترقية الداخلية لموظفي الجماعات، 5 مليارات و800 مليون سنتيم؛ وهو ما تسبب في ضياع حقوق مئات الموظفين منذ نهاية سنة 2017 إلى الآن. ولذا، يعتزم عدد من الموظفين التابعين لجماعة الدار البيضاء مقاضاة عمدة مجلس مدينة العاصمة الاقتصادية.

وفي خبر آخر، كتبت “الأحداث المغربية” أن قضية القاسم الانتخابي لا تزال تثير غضب قيادات حزب العدالة والتنمية، بحيث عاد عبد الله بووانو ليهاجم هذا الإجراء، الذي تطالب عدد من الأحزاب العمل به في الاستحقاقات المقبلة.

ووفق المنبر الورقي ذاته، فإن بووانو قال، خلال مهرجان خطابي رقمي بث على الصفحة الرسمية لحزب “المصباح”، “إن المقصود من اقتراح القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين هو محاصرة الأحزاب السياسية والتحكم في نتائج الانتخابات”.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن عيوبا خطيرة تلاحق إنجاز “مظلة” بـ5 مليارات، إذ طالب المستشار الجماعي عمر الحياني بالتحقيق في صفقة إنجاز مظلة حديدية بـ 5 مليارات؛ وهو المشروع الذي انتهى بتخريب أهم ساحات مدينة الرباط، بعد أن فضحت التساقطات المطرية الأخيرة حجم العيوب والغش في إنجاز الأشغال.

ووفق المنبر ذاته فإن المستشار سالف الذكر دعا إلى محاسبة مسؤولي شركة الرباط للتهيئة وكل المتورطين في هذا الورش الفضيحة وإزالة هذه المظلة وبيعها في سوق المتلاشيات، مستنكرا صرف 50 مليون درهم على البشاعة من خلال نصب “قصديرة” بساحة مولاي الحسن.

وتورد الجريدة عينها أن الحكومة تفرض رسوما على الشقق المؤجرة للسياح، ولا سيما عبر المواقع الإلكترونية لمنصات الحجز، إلى جانب توسيع مجال تطبيق الرسم على السيارات الخاضعة للفحص التقني المستحق لفائدة العمالات والأقاليم من خلال فرض هذا الرسم عند كل مراقبة تقنية إيجابية عوض الاقتصار على الفحص السنوي.

وأضافت “المساء” أن القانون الجديد المتعلق بجبايات الجماعات المحلية يهدف إلى الرفع من الموارد الذاتية للجماعات الترابية، من خلال توسيع مجال تطبيق عدد من الرسوم المحلية؛ والتي من بينها رسم السكن، ورسم الخدمات الجماعية، والرسم على الأراضي الحضرية غير المبنية، والرسم على عمليات تجزئة الأراضي.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن النيابة العامة تبحث في شبهات بيع مؤونة دار للمسنين بمدينة أسفي، والاستماع إلى جميع أطراف القضية، وترتيب المسؤوليات القانونية في حق كافة المتورطين المحتملين في هذا الفعل.

وذكرت الجريدة أن مدير دار المسنين تشبث، أثناء التحقيق معه، ببراءته من الاتهامات التي وجهت إليه، والتي تؤكد أن السلع التي كانت بحوزته كانت موضوع محضر استبدال بتاريخ 29 دجنبر 2020، تحت إشراف الجمعية الخيرية ولجنة تدبير دار المسنين قصد تفادي ضياعها وإتلافها بعد فوات تاريخ صلاحيتها وهو 27 مارس 2021، كما هو مدون على قنينات الزيت.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن مرض أحد القضاة الخمسة المشكلين لغرفة الجنايات الاستئنافية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في مراكش، أرجأ، مجددا، المحاكمة الاستئنافية للمدير السابق للوكالة الحضرية بمراكش، المحكوم عليه ابتدائيا بعشر سنوات سجنا نافذا وغرامة نافذة قدرها مليون درهم، لإدانته بجناية الارتشاء، على خلفية توقيفه في كمين أمني، سنة 2019، متلبسا بحيازة رشوة مفترضة، عبارة عن شيك بقيمة 886 مليون سنتيم، ومبلغ نقدي قدره 50 مليون سنتيم، إذ تم تحديد 14 يناير الجاري تاريخا للجلسة.

أما “بيان اليوم”، فأفادت بأن ديفيد شينكر، كاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بشؤون الشرق الأوسط، سيقوم بجولة في المنطقة من 3 إلى 12 يناير الجاري، ستقوده على الخصوص إلى الأردن والمغرب.

وحسب المصدر ذاته، فإن وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية أوضحت أن هذه الجولة تروم بحث التعاون الاقتصادي والأمني مع المسؤولين الحكوميين.

النصب والاحتيال علي عمار فضيحة مالية لوديسك

‫تعليقات الزوار

10
  • بصيري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:30

    قصاصات الاخبار كلها تتحدث عن النصب والاحتيال متى سيتم تفعيل المحاسبة والزج بالفاسدين الذين يشجعهم تساهل القضاء متى سيكون الرجل المناسب في المكان المناسب اللهم إن هذا منكر

  • سعد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:31

    النبش في جميع ملفات النهب والفساد والافساد يجب ان يكون بالعدل وليس تصفية حسابات

  • Younes Yoo
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:44

    النصب و الإحتيال و التزوير و خيانة الأمانة و نهب المال العام !! عناوين نصطدم بها يوميا في هذا البلد السعيد، و المضحك في الأمر انهم يوهموننا أن هناك آليات و لجان للفصح و المحاسبة !! الضحك على الذقون بابهى تجلياته. لو عددنا الأموال المسروقة و المهربة من صناديق المواطنين المغاربة سواء العامةة او الخاصىة لأحصينا مئات ملايير الدولارات على مر العقود، و الدول اللتي لا تصلح محيطها من ساسها لرأسها محكوم عليها أن تبقى تحت رحمة الفوضى و الشطط و اللامبالاة و التخلف للاسف، و لنا في واقعنا خير مثال.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:45

    من الصعب متابعة مآلات قضايا الفساد في وطننا الحبيب تفتح ملفات الفساد في البداية تدعوا إلى التفاؤل وسرعان ما تختفي كل المعالم الأثرية هل هناك اياد خفية وراء جميع الاختلاسات .المطلوب تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة هو البند الوحيد الذي يستطيع أعادت المصداقية إلى الإدارة. ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له.

  • حقوقي مزور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:50

    هؤلاء يدعون الحقوق و النزاهة و ما هم في الحقيقة إلا غوغائيون لا أقل و لا أكثر

  • ابن البادية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:03

    هاد الشي علاش كا نقولو للغاشي راه كل هؤلاء الذين يدعون بانهم معارضين للنظام في الخارج، كلهم كانوا موظفين لدى المخزن وكلهم اقترفوا جرائم حق عام وسرقوا ونهبوا، او سعوا لابتزاز ترقيات وإمتيازات غير مستحقة، او فشلوا في حياتهم، و… وآخرهم، المدعو راضي الليلي، الذي تحول من ماسح احدية المخزن والتملق واستجداء ترقية من رؤسائه وإبتزازهم… تحول الى مرتزق و،”معارض”.

    وحينما يفتصح امرهم يفرون الى الخارج، ويؤسسون قنواة على اليوتوب وجرائد على الانترنات، وبنصبوا فيها انفسهم علماء سياسة واجتماع واقتصاد وصناديد في السياسة ومعارضين شرسين “يفضحون” “الفساد” وهم اكبر الفساد، وان نزاهتهم وحسن خلقهم هو سبب منفاهم، و… الى اخر الاسطوانة، وذالك للانتقتم من “المخزن” وليس شفقة ولا دفاع عنك ولا عن حقوقك ايها المغفل المدمن على مشاهدة فيديوهات وقراءة ما يكتبه وينشر هؤلاء.

  • bohali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:57

    15 ألف درهم. عربون ديال 100 مليون دولار ??? حتى الى غدي تسرق بعدا طلب 1 مليون دولار عربون 25 في المائة كنصيب من العملية بشاخ على الكلاخ

  • فضولي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 02:18

    حوكم على علي عمار سنة 2010 ، بتهمة السرقة ، بالسجن 3 أشهر مع وقف التنفيذ و 40 ألف درهم تعويضات لصالح المشتكية صوفي غولدرينغ ، بالإضافة إلى غرامة قدرها 500 درهم.

    كان عمار ، موضوع شكوى قدمتها إحدى مساعديه السابقين ، صوفي جولدرينج ، وهي امرأة فرنسية اتهمته بسرقة جهاز كمبيوتر محمول وشيك بمبلغ 20 ألف درهم.بمبلغ 20 ألف درهم.

  • Le journaliste
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 02:38

    Le journaliste Ali Amar a fondé le journal électronique LeDesk qui est, à mon avis, un des rares site journalistique qui mérite d être lu. Ce type d’ info scandale sur des personnes relayé d’autre média, dans ce cas le journal Al Ahdat, est indigne car ne respecte pas l intelligence du lecteur. Svp laisser ces gens travailler. on a tant besoin d’ eux

  • سلام
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:04

    تخيلوا معي لو لم يبعت البنك الألماني رسالة الفاكس لا ذهبت 100 مليون دولار هبا منتورا

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات