رصيف الصحافة: الأموي يطلق النار على حكومة بنكيران

رصيف الصحافة: الأموي يطلق النار على حكومة بنكيران
الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:06

نستهل جولتنا عبر ما تناولته صحف الخميس من “الأخبار”، التي تطرقت إلى الاتهامات التي أطلقها نوبير الأموي، الكاتب العام الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ضد حكومة عبد الإله بنكيران، والذي قال إنها أدخلت الحوار الاجتماعي “غرفة الانتظار”.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن الأموي، أن الحكومة أدخلت جلسات الحوار مرحلة من الانتظارية القاتلة، بسبب لجوئها إلى التأجيل المكرر، مخافة عقد مفاوضات جادة مع النقابات، وفق تعبير زعيم “كـ.د.ش” الذي أضاف أن السلطة التنفيذية لا رأي لها لذلك تكتفي بالتصريحات، مطالبا حكومة بنكيران بتحمل مسؤوليتها تجاه مطالب الشغيلة الموضوعة على طاولتها.

وعلى صعيد آخر كتبت “الأخبار” خبرا مفاده أن منعشا عقاريا بمدينة تزنيت يريد تحويل البقعة المخصصة لمصلى المدينة حيث كانت تقام صلاة العيدين وكذا صلاة الاستسقاء إلى تجزئة عقارية. مضيفة أن المنعش العقاري سبق له أن حرث بقعة المصلى ضدا على القانون الذي يمنع مزاولة الأعمال الفلاحية داخل المدار الحضري.

وإلى “المساء” التي أشارت لإرتفاع أعداد المطالبين بالتقاعد النسبي في صفوف الأمن، إذ وصلت طلبات التقاعد النسبي التي توصلت بها المديرية العامة للأمن الوطني إلى مستويات غير مسبوقة، خصوصا من لدن عدد من رجال الأمن الذين صدرت في حقهم عقوبات تأديبية في المدة الأخيرة وهي العقوبات التي ركزت أساسا على تنقيلات لبعض المسؤولين الأمنيين لمناطق نائية.

ذات الجريدة أضافت أنه على إثر هذا الأمر دخلت إدارة الأمن الوطني في عقد لقاءات خاصة للإستماع لرجال الأمن الذين تم تنقيلهم خارج مدنهم الأصلية والذين وضعوا طلبات إحالتهم على التقاعد النسبي في حوار لثنيهم عن هذه الخطوة، والبحث معهم عن صيغة لرد الاعتبار، حيث يتم استدعاء كل الذين وضعوا هذه الطلبات إلى مقر الإدارة العامة للأمن الوطني.

نفس الجريدة كتبت أن ملف الضابط المتهم بتزوير محضر رسمي وابتزاز رجل أعمال بالبيضاء وتلقي رشاوى، شهد معطيات جديدة بعد أن أجرى قاضي التحقيق بمحكمة القطب الجنحي مواجهة بينه وبين أحد الشهود الذي أقر أنه سلمه مبلغ 4 ملايين سنتيم كرشوة، مؤكدا تصريحاته أمام عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأضافت أن نائب وكيل الملك انتقل إلى المركب السجني عكاشة بالبيضاء للإستماع إلى سجين آخر مضرب عن الطعام يتهم الضابط نفسه بالشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ والتزوير في محضر قانوني أثناء عمله رفقة أمنيين آخرين بفرقة مكافحة المخدرات بأمن أنفا، وقال السجين لنائب وكيل الملك إنه اعتقل وبحوزته مبلغ مالي لا يتجاوز 470 درهما، دون أن يجري ضبطه في حالة تلبس أو تصدر في حقه أي مذكرة بحث.

جريدة “المساء” أفادت أيضا أن تغييرات واسعة ستشهدها مدينة الدار البيضاء خلال الأيام الجارية خاصة بعد أن تبين وصول الوكيل العام للملك سن التقاعد بعدما طلب التمديد الذي استفاد منه إضافة إلى قضاة تحقيق ونواب لوكيل الملك ينتظر تنقيلهم أو تمديد فترة عملهم. الجريدة أضافت أن الوكيل العام للملك سيغادر المحكمة الجمعة المقبل وأنه يستعد حسب مقربين منه لارتداء بذلة المحاماة في حين يجري الحديث عن عدد من الأسماء المرشحة لتقلد منصب الوكيل العام للملك بالدار البيضاء والذي سيبقى شاغرا إلى حين انعقاد دورة المجلس الأعلى للقضاة التي ستنعقد في 21 من ماي الجاري.

نقرأ في”الصباح” أن مدير بنك ومستخدمين اختلسوا مبالغ الزبناء والتي تجاوزت سبعين مليون سنتيم على دفعات حيث فتح مدير الوكالة حسابا باسم والدته وأصبح يمرر إليه مبالغ خاصة بالزبناء بتواطؤ مع المكلف بالزبناء والمتخصص في المعلوميات بالبنك، وعلى إثر هذا أمر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء بإيداع المدير المذكور ومستخدمين بها سجن عكاشة.

أما “صحيفة الناس” فقد أدرجت ضمن موادها أن السلطات الأمنية الفرنسية اعتقلت عبد الرحيم بختي، من أصل مغربي ويحمل الجنسية البلجيكية، وهو واحد من الذين خططوا في وقت سابق لتهريب بليرج من سجن سلا،إذ سلمت السلطات الفرنسية البختي إلى السلطات البلجيكية وذلك لحيازته أوراق مزورة.

وفي خبر آخر ذكرت ذات الصحيفة أن أعضاء من جمعية “مغاربة أمريكا الملكيين” يعتزمون تنظيم زيارة لمدينة القدس وعقد لقاءات مكثفة مع سام بن شطريت، الرئيس العالمي لفدرالية اليهود المغاربة، وعدد من الجمعيات والمنظمات الإسرائيلية وكذا مع مجموعة من الشخصيات الإسرائيلية. الزيارة المذكورة والتي ستمتد لمدة ثلاثة أيام تهدف إلى تقوية وتمتين العلاقات بين المغاربة من كافة الديانات، كما تدخل أيضا في إطار تسامح الأديان وتوطيد العلاقات بين مختلف أطياف المغاربة عبر العالم.

‫تعليقات الزوار

53
  • Kamal
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:22

    Messieurs amawi e chobate vous étiez ou avant on vous a jamais entendu réagir alors que la situation était pire de ce qu zèle l'est aujourd'hui allez faire autre chose qur la politique car Côme ont dit : on ne fait pas d'un âne un cheval de course

  • aziz
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:23

    النقابات هي اصل الفساد انها امبراطوريات تدر اموالا على اصحابها الذين يمتلكونها والذين ليس لهم البديل انه استبداد

  • الاموي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:24

    الاموي ليس له القدرة الجسدية لاطلاق النار ،
    لي شاد الكرسي رئاسة نقابة لعشرات سنين في خرق واضح للدمقراطية ليس مؤهلا عن تكلم عن الدمقراطية

  • حديدان
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:28

    النقابات ضد بنكيران, الطلبة ضد بنكيران, الموظفين ضد بنكيران, القضاة, الاطباء , المعطلين, ارباب النقل العمومي, اصحاب المقاولات, كاين شي واحد باقي معا بنكيران غير البواجدة. اول مرة في المغرب هناك اجماع وطني ضد شخصية سيلسية. ودابا غير ادا ما بغاش يحشم و غبر الشقاف ديالو علينا.

  • oujdi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:30

    الكل يطلق النار على بنكيران رغم أنه لم يشتغل في الحكومة إلا شهورا معدودة. خليو السيد يخدم دقة بدقة.
    سنتان أو ثلاثة ليست كافية ، لتغيير الوضع لابد من ولايتين أو ثلاثة. صبرا جميلا ، لو تساعدوا بنكيران ستبدأ النتائج تظهر بعد 15 أو 20 سنة . التغيير يستلزم الصبر. لماذا التسرع؟
    بنكيران أحسن رئيس حكومة وهو يقتدي بعمر وخالد بن الوليد.
    إلى الأمام يابنكيران الشعب معك حتى ولو تطلب ذلك نصف قرن نحن معك

  • جحا والسبــــــــحة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:36

    لن يجد المفسدون أحسن منه؟
    في عهده مرر ما لم يمرر في أسوأ الحالات
    على الأحزاب الفاسدة أن تتكتل ضده لتعطيه شعبية كي يعود من جديد
    كي يرسلنا الى الجحيم
    فقد عرفوا كيف ياكلون الثوم بفمه
    ولن يجدوا من يلهو بسبحته و"يضحكنا"(الضحك علينا)

    تحية لعبقرية مخزننا فقد عرف كيف أن يصطاد في الماء العكر(الصيد ثمين هذه المرة)
    عرف كيف يضرب اليساربالاتحاد الاشتراكي وان كانت القيادة الحالية لاتمثل
    اليسار
    والآن يضرب "الاسلامويون" بنكي وشبيحته لكن اللبيب يعرف الاسلام الحق السمح من الاسلام المخزني
    أشفق على شبيحته عندما يعرفون حقيقته

  • amateur
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:45

    رجال امن يطالبون بالتقاعد النسبي …وووكلاء عامون للملك بالمحاكم وصلوا سن التقاعد الفعلي ويطالبون التمديد ومنهم من استفاد من هذا التمديد ولا يزال متشبثا بالمنصب مما يعني انهم الفوا "البزولة"ويخشزن الفطام!!

  • redouanov
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:50

    الشعب يريد من ابن زيدان الرحيل والاعتراف بالفشل في الوفاء بما وعد به ناخبيه

  • نقابات انتهازية
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:57

    أقول للأموي : لقد سرقتم ونهبتم حتى التخمة ؛ والآن أغلق السيد بنكيران
    الصنابير في وجهكم ؛ ووضع حدا للمحسوبية والزبونية التي ألفتموها في
    عهدكم .
    وفق الله هذه الحكومة لما فيه خير لهذا البلد.
    الشعب المغربي عايق بمناوراتكم التي اوصلت البلد إلى ما نعيشه اليوم.
    أتركوا بنكيران لينقد ما يمكن انقاده بعدما نهبتم كل الصناديق .

  • OUJDI
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:57

    من سلط علينا هذا بن زيدان ؟ دائما اتساءل عن الاصلاحات التي يتغنى بها لباجدة و لم اجد الا الزيادة تلو الزيادة ،،،،،،، اللهم قصر عمر هذه الحكومة ـــــ آمين ــــــ

  • حقوقي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:11

    تعليقي حول الموضوع الاول المتعلق بالكاتب العام الوطني للكنفدرالية الدمقراطية للشغل وبصفة عامة النقابات العمالية التي أرادت إغراق البلاد في الديون الخارجية من اجل الاستجابة للزيادات المتكررة للموظفين بمجرد تنفيذ مطلب في الزيادة يفتح مطلب اخر والنقابات دائماً تطلب حوار مع الحكومات من الزيادة يعني في المغرب النقابات مخصصة فقط في الزيادة في الأجور بل في الدول الاخرى النقابات تمتاز بعدة اختصاصات منها تأطير العامل او الموظف بالرفع من مردوديته والحضور في الوقت وعدم الغياب والقلة من الشواهد الطبية ومعاملة المواطنين أحسن معاملة ومحاربة الفساد الاداري مثل الرشوة وعدم التبذير وغير ذلك من تحسين الانتاج لخلق مناصب شغل اخرى والله يرحم من قام بعمل وأتقنه والسلام.

  • زرادشت
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:15

    من ﻻ ديمقراطية ممارسة داخل أجهزته ﻻ يحق له أن ينتقد اﻵخرين.عليك أن تكون صالحا قبل أن تصبح مصلحا.
    ( كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما ﻻ تفعلون ).

  • Plombier
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:19

    La corruption, l'injustice et la torture ont existé avant l'arrivé de M.Ben kirane au gouvernement, mais aider le à établir l'état de droit sans parasite

  • hamada
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:21

    نقابات المغرب حلها حال الكثير من المنابر الاعلامية المحسوبة ل dst والمخزن.تحرك وقتما ا ستدعت اجندت الفساد ذالك.

  • bostonian
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:24

    هاد الناس ماكيحشموش الكل ضد بن كيران , هدا أن دل على شيء إنما يدل على أن السيد خدام مزيان, زيد خدم ماديهاش فيهم.
    أما هادوك النقابات أكل عليهم الدهر و شرب, سنوات و هم ناعسين حتى الآن عاد بانت ليهم حقوق العمال, الان تضنوا أن هاد الرؤساء ديال النقابات منوضين الصداع على قبل العمال, رآه تفاهمو مع التماسيح باش يبرزطو بن كيران.
    الانتخابات المقبلة غادين يتصدمو……

  • marbouh abdelghani
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:24

    Amaoui est un grand militant qui a fait beaucoup de bien pour les salariers marocains et pour le syndicat malgrès la tyrannie du makhzane…
    Benkirane tôt ou tard lèvera le chapeau pour être détrôné ..A bon entendeur

  • احمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:38

    على الحكومة ان تطلب من النقابيين ان يصرحوا بجميع ممتلكاتهم الشخصية و العائلية و سيكتشفون العجب

  • beeman
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:42

    رغم ان لبنكيران بعض الهفوات الا انه يبقى احسن بكثير من الاحزاب الاخرى اللتي تحاول التشويش عليه وهم في الاصل اصل الفساد.

  • عبد النبي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:45

    تمخض الاموي -عفوا الجبل-فولد فارا-عفوا تصريحا- لايسمن ولا يغني من جوع وليس في مستوى تعنت بنكيران وحكومته الضرة من اجل الهضرة او خلاص- الله يخلف عليك ايتها الطبقة الكادحة

  • amino
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:54

    AMAOUI est un grand usurpateur , rien de plus , il a toujours cherché son intérêt personnel et a tout fait pour rester dans son poste , malgré la maladie qui le ronge , à l'instar de BOUTEFLIKA ,aucun patriotisme sinon l'avidité du pouvoir ,et la sauvegarde de ses intérêts Lui et CHBIBITE sont les vermines de la politique de ce pays .s

  • SAMIROU
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:00

    نقاباتنا "العزيزة "……كفى ضحكا على اولاد الشعب من الطبقة العاملة…عتم فسادا في هذا البلد الطيب اهله…تشعلون الاضرابات ضد كل باطرون يرفض ان يدفع….تم تطفؤونها عندما يدفع….الناس عاقوا بيكم …بعد ان صدقوا كلامكم المعسول وجدوا انفسهم عرضة للبطالة…فادرتم ضهوركم لهم لانكم ببساطة اخدتم الاضرفة تحت الطاولات…وحتى انتقالات رجال التعليم لم تسلم من لعبتكم القذرة….اتركوا الطبقة العاملة وشانها وكفاكم تجارة بمااسيها …ما اشبهكم بالتماسيح التي تدرف دموعا قبل التهام فرائسها…..

  • جلال
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:09

    بنكيران ليس فاسد او لص لكنه يتستر على الفاسدين والمهربين الاموال وهده ايضا الجريمة يعاقب عليها القانون من يتستر على المجرم فهو مشارك معه في الجريمة الشعب صوت على بنكيران بعدما رفع الشعار اسقاط الفساد والمفسدين التماسيح والعفاريت كما يصفهم ماشي الشعار عفا الله عما سلف الفاسدين ومهربي الاموال يتحدون بنكيران ويطلبون منه كشف لا ئحة الفاسدين والمهربين الاموال ادا جاد في محاربته ورفض بنكيران كشف عليهم جعله يفقد مصدقيته وشعبيته الى ادنى مستوى لها اصبح كانه متوطىء مع التماسيح بي اضافة الى التحالف مع التمساح للترقيع حكومة التانية

  • KARIM
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:11

    شيء مضحك جميع التعاايق لصالح بن كيران وان لم تكن كذلك فيصوت عليها سلبيا رغم فشل بن كيران واضح هناك كثيرون من يحجوبون الفشل

  • سعيد السوسي
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:17

    الى الاخ الوجدي صاحب التعليق رقم 5
    ياخويا حشوما عليك الا بقى بن كيران فالحكومة 15 سنة
    غادي نشريو كوميرا ب 150 درهم
    شئ واحد اريد ان افهمه
    للذين يقولون ان بن كيران سد صنابير الفساد
    بالله عليكم و تالله عليكم اين يتجلى ذالك
    لست متحزبا و لا اتعاطف مع اي حزب لان في
    المغرب لم نصل بعد للوعي السياسي
    مثلا في الدول الواعية و المتقدمة ينتخب الحزب
    حسب برنامجه الانتخابي
    ونحن في المغرب ننتخب على الاشخاص ومقياس الكفائة
    السياسية هو الله اعمر ها دار .رجل متقي الله.عندو اللحية.مكيفتوش لفجر
    وهلما جرا .
    هذا غلط اسيدي جيب لي سكيري ازيد بلاد لقدام او ماتجيبش واحد متقى الله ويدمر لبلاد
    اما من ناحية الاموي و السموي و الشفوي اقسم انهم عملة بوجه واحد
    لافرق بين كريط و بن صفريط
    الكل سواسية
    و الضعيف هو من يؤذي فاتورة سداجته

  • Benkirane Zmit
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:23

    Bravo Mr . Benkirane, vous avez ferme les robinets sur les voleurs. Continuer on est avec vous et c 'est le peuple qui t'as choisi et non personne d'autre 

  • بدون تعليق
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:30

    زيادة في ثمن المحروقات التي هي ام الزيادات.الإقتتطاعات من اجور المحتجين.فتح ملفات الفساد ثم العودة إلى إغلاقها رضوخا للوبيات.إتهامات مجانية لمنتقديه من صحافين والذين يخالفوه الرأي.الإختباءوراء الملك الذي هو أب الجميع ونطلب منه أن يزيله من ورائه…..عسكرة الجامعة مكان التكوين السياسي والتنويري للشباب . ارتفاع العطالة .ظهور ظاهرة التشرميل …"لعفوو وويامولنا"

  • بوضوح
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:34

    كل الشرائح الاجتماعية ضاقت ذرعا بالمسمى بنكيران بسبب ما اقترفته قراراته في حق الشعب المغربي المسكين وبمباركة من التماسيح والعفاريت التي اضخت اليوم اليد اليمنى لبنكيران الذي فضل التحالف مع الفساد بدل الشعب فليرحل الفساد فليرحل بنكيران

  • العفاريت بداو تبانوا
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:39

    بن كيران ذكي أكثر مما كنت أتصوره قلت الرجل شعبي وله نية حسنة لاني احسست بحبه لوطنه وعندما قال هناك عفاريت وتماسيح وبعدها سكت فقلت انه بدأ يخفيهم ويتستر عليهم ولكن بن كيران ذكي لان الجميع بدأ ينتقذه ليس لحبهم للمغرب او غيرتهم علي وطنهم او عطفهم عل الفقير ولكن لان سيد بن كيران بدأ يغلق الصنابير التي كانوا يتحكمون فيها أصحاب النفوذ اي كروش الحرام هل الذي يعيش في فيلات فاخرة يفكر في المسكين هل الذي ينام وكرشه عند فمه يفكر في الفقير هل هل… انا كنت انتقده ولكن احسست ان السيد الكريم لم و لن يمس أموال الشعب أظن ان في قلبه خير لهذا البلد الذي نخره الفساد منذ زمن بعيد وأظن خيرا في هذا الحزب .
    اما عن النقابات فهم الفساد بعينه ماذا لو دافعوا علي العمال وأخذوا العمال جميع حقوقهم ماذا سيفعل الأموي واسياده ههه أنهم يتاجرون بالعمال من اجل مصالحهم .
    اللهم اصلح البلاد والعباد يا رب العالمين
    إن المصائب من كسب الذنوب أتت *** والله ممتحن، يا فوز من صبرا

  • aziz
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:04

    إن بن كيران أطهر و أنظف رئيس حكومة عرفه تاريخ المغرب لكن الطبقة المستغلة لخيرات المغرب تتآمر عليه وتسفه منجزاته مستغلة نسبة الامية التي لازالت منتشرة بهذا البلد.حسبي أﻻه و نعم الوكيل واش اعباد اﻻه الراجل خدام وهم يعرقلون عمله اتقوا اﻻه في هذا الشعب ..أنشري يا هسبريس صوت من لا صوت له وبارك اﻻه في طاقم هسبريس

  • Zambla
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:14

    Des syndicalistes qui en redemandent,l'appétit vient en mangeant évidemment ,après la sensible augmentation des salaires récemment ,la majoration du SMIG dans la fonction publique et la prochaine mise en exécution d'une allocation de chômage qui pour beaucoup n'était qu'une utopie,tout cela n'est quand même pas négligeable et doit être reconnu tout en continuant à négocier d'une manière responsable sans trop vouloir mettre la pression dans le but de servir des concurrents en mal de popularité .
    En ce qui concerne le remue ménage au sein de la sûreté nationale et la demande de certains de ses éléments a la retraite anticipée cela prouve bien qu'un changement est en train de s'effectuer et ce grâce au gouvernement actuel qui tout en allant doucement et sans précipitation ira sûrement IN CHA ALLH.

  • ابنادم
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:26

    بن كيران في عهده من دخل السجن رؤوس كبيرة
    بن كيران في عهده استطاع ان يضع ايديه لاصلاح المقاسة
    بن كيران رجل صادق وامين ولم تمد يديه الى اي فلس لانه يخاف الله
    السيد بن كيران من جعل الاجانب يعترفون بمصداقيته وتتقوى الاستثمارات رغم الظرفية الصعبة
    بن كيران من جعل ثقة رؤوس اموال الخليج في المغرب
    بمعية عاهل البلاد وبفضل الله ومنته

  • علي
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:37

    العديد من المعامل تم اغلاقها بسبب ابتزأزات النقابيين فادا كان العامل قبل اجره عند دخول العمل فقد حرمتموه من لقمة عيشه
    فهل الصين فيها نقابات فانظر اين وصلوا رغم ان اجور عمالهم ضعيفة

  • متابع
    الخميس 15 ماي 2014 - 04:39

    قرات خبرين ادهشوني :
    1/ ارتفاع نسبة المطالبين بالتقاعد النسبي في صفوف رجال الامن .
    2/ طلب وكبل عام للملك ووكلاء ملك وقضاة التمديد من جديد في مهامهم وعدم الاحالة على التقاعد رغم بلوغهم لسن التقاعد وتجاوزهم له.
    الامر الاول عادي لان الكل يعلم ان رجال الامن يعملون في ظروف اقل مايقال عنها قاسية ولا انسانية بساعات طوال دون عطل ومعرضون للاخطار من كل نوع وتتضاعف هذه المعانة في المناطق النائية .
    والامر الثاني عادي لان القضاة اساس العدل والحكم يعيشون في بضخ وامتيازات ويتحملون مسؤوليات جسام
    لكن الامر الغير مفهوم هو لماذا حملات محاربة الرشوة والفساد والاستبداد تستهدف الامن وحده دون القضاء رغم كونهما الى جانب الصحة والتعليم هم اساس المجتمع والدولة واربعتهم بهم فاسد كبير
    وهل رشوة 10 او 100 درهم لشرطة اخطر من رشوة 5000 الف درهم و25 مليون الى قاضي
    واخيرا هل تنقيل وتشريد رجل امن عن اسرته الى مناطق نائية من اجل اسباب تافهة كتسلمه لقاروة مياه معدنية في يوم صيف حار في الطريق او سلامه على ابن عمه وهو يحرس بنك او منعه لنجل جنرال من دخول منطقة ممنوعة في مطار اسباب تنقيل الاف الكلومترات وتاديب وتوقيف

  • علي
    الخميس 15 ماي 2014 - 06:57

    اما ان الأوان لزعيم ال ك.د.ش ان يترك المسؤولية للشباب؟
    من يدعون الديمقراطية هم أعداء الديمقراطية
    من العار ان يتشب هؤلاء القوم بمناصبهم حتى الموت

  • ahmed
    الخميس 15 ماي 2014 - 07:19

    اقول للذين يؤيدون هذا الرجل هم مريديه والمستفيدين من وجوده.في هذه بالضبط اقيمت مباراة للترقية بالشهادات.ترى ماذا حصل ؟لقد نجح كل من كان يحمل بطاقة الحزب ونقابة الحزب.بل اكبر من هذا كانت وعود قبل المباراة بانجاحهم لتكصير صف الممانعين لسيايته ,هذه هيالتقوى وهذا هو الورع .هذه هي صلاة الفجر .هذه هي السبحة.وغدا سنحاسب امام رقيب عليم.اما اليوم فالنفاق النفاق ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..النفاق

  • mostafa
    الخميس 15 ماي 2014 - 08:07

    انا مع بنكيران …. كلامه صادق….كل واحد اهدر على راسوا…

  • العمراني
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:23

    بنكيران اوقف المياه ركب النقابة المبنية على الخواض و الصيادة في الماء العاكر، فنامت لأن وقت الصيادة قد انتهى.

  • حميد بختي
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:45

    آش درتي لينا أسي الأموي لشغيلة المغربية . ياك لوزينات سدو و أنتم السبب . ياك الخداما اطردو و أنتم السبب . ياك أسي الأموي الإضراب الأسود ديال 1981 اشحال ديال الشباب دخلو الحبس ؤو ضيعو شبابهم في الحبس .ؤو هاد اشي كلو ؤو كنتي غا مدفوع من الإتحاد الإشتراكي ؤو في الأخير قولبوك ملي دخلو الحكومة ؤو جراو اعليك ؤو دارو نقابة ف د ش . ؤو دابا دافعينك أدمدومة ضد الحكومة . واش افهمتي أدمدومة .
    وأنتا بعدا ابدا من راسك ، شتك لصقتي في الأمانة ولا غادي اتورتها لشي واحد من اولادك اللي قريتيهم اعلى احساب الطباقة الكادحة .

  • Hro
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:48

    كل الاحزاب خائنة . الكل يحاول ارضاء المخزن والتقرب منه ……….
    فهل انتم فعلا احزاب و نقابات شعبية ومواطنة ??????? ام انكم مخزنية???????????

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:11

    النقابة اليوم هي الانتهازية والمصالح الشخصية لا اقل ولااكثر ولكم ان تروا وتتحروا كيف يشتغل المنتخبون داخل قطاعاتهم

  • مواطن
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:14

    ماهو الاساس الذي اعتمدت عليه لتدعو الجميع ترك السيد يشتغل اذا كان في نظرك الاشتغال هو اثقال الدولة بالدويون والزيادة المجنونة في الاسعارفهذا هو العبت بعينه ولكل من يقول ان الحكومات السابقة كانت تنهج نفس السبيل اقول لك ولهم لا و الف لا فالسيد ابن كيران هو اول رءيس حكومة وكنا سنقبل كل زياداته واخفاقاته لو طبق الضريبة على الثروة كما كانوا يغردون داءما

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:16

    والشعب يريد ابن كيران…الأحزاب والنقابات استفاقت مع سقوط الاخوان في مصر فحصلت على جرعة أوكسجين ويخيل لها أنها سوف تسقط ابن كيران وحكومة ابن كيران الشعب يريد الملك وابن كيران لأن التناغم والتنسيق على مستوى تدبير الشأن العام الفعلي وهاهو المغرب يحط القطار على السكة من أجل الانطلاق وخرفت أكذوبة الاسلاميون لايحبون الملك وكم ركبت الاحزاب الفاسدة هذه الموجة ويرحم الله الخطيب الذي قرب بين القصر والاسلاميين وأخيرا الشعب يريد الملك وابن كيران.

  • نزهة الغرباوية
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:35

    اصبحنا نرى أصحاب الفساد والمحسوبية الشخصية يتشدقون بالخطب الرافضة للفساد وأن الخير في انجازاتهم التي تهدف لمصالحهم فقط، هدفهم المناصب وتحقيق المال او كما قال صاحب التعليق رقم 9 ان السيد بنكيران اغلق الصنابير في وجههم و مع دلك نجد البعض منا يؤيدهم و يمضي معهم لان المشاعر قد تبلدت فاصبحنا امة لا تنكر المنكر و لا تنصر الحق فالسبب الاول في تاخير المنجزات هو ان الحكومات السابقة عمقت مستنقع الفساد حتى اصبح يجري فيها مجرى الدم جعلوه يتحول إلى ثقافة مجتمعية مقبولة لدى الجميع،و لم يبقى لهم هم الان الا ان ينزعوا شراع سفينة الشعب لتركد ويضعوه على سفينتهم يريدون ان يسدوا منافذ الحق أن يصل إلى صاحبه، و لكن الله لا يصلح عمل المفسدين و من هدا المنبر لايسعني الا ان اقول لهم كفى ثم كفى اتقوا الله في هده البلاد .
    ارجو النشر

  • المنصف ونفاق النقابات
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:56

    يسمونه بنزيدان منذ زاد درهما في المحروقات وقد سبق للحكومات السابقة الزيادة في عشرات المواد ولم ينبسوا ,لانها تزيد في الاجور 100درهم وتخصمها بالزيادة في عشرة ايام بالاتفاق مع النقابات,وتفتح النقابات افواهها بانها حققت الزيادة ,جميع المعامل التي عرفناها منذ الاستقلال اغلقت بسببهم كمعمل السكر-شنوف-,كم مرة منذ الاستقلال الى الان غدرت بنا النقابات ,تنادي بتحسين الاجور وتتفاوض مع الحكومة التي تشتري صمتهم ب 2او3%من
    مجموع هذه الزيادة,وهكذا ينتظر العمال خمس سنوات اخرى لان النقابات باعت المطالبة مقابل فيللا لكل عفريت.اما ديمقراطية النقابات فلاتوجد فمنذ تولى المرحوم المحجوب بن الصديق لم ينزل عن كرسيه حتى نزل للقبر, وكذلك الاموي رغم انه يعاني من التنفس ويكاد يلفظ انفاسه وهو يمشي خطوتين اويصعد درجا, ولكن لن يتخلى عن تسلطه حتى يغادرالدنيا.فاي عدل واي ديمقراطية تنادي بها النقابات .درهم المحروقات استفاد منه اصحاب سيارات الاجرة فلم يضعوه عن الزبائن, حتى بعد قانون المقايسة وخفض ثمن البنزين,ومع ذلك اتعجب لبكائهم وتحريضهم للركاب,الخضرمتراكمة في العربات لاتتجاوز5دراهم بينمااصغرطفل يعبئ محموله ب50درهما.

  • MAGHRIBI
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:56

    بنكيران و كريم العمراني و احمد عصمان يعتبرون من خيرة الوزراء الاولون في تاريخ المغرب. اما النقابات و معهم الاموي هم الذين اغلقوا المصانع و شردوا العمالباسم النضال الكاذب و الرفيق المنافق

  • salah
    الخميس 15 ماي 2014 - 12:01

    إن الشيء الذي أصبح مهددا للمغاربة هو الأنانية لدى بعض زعماء الاحزاب لأن الذي يهمهم هو مصالحهم الشخصية لا مصالح الشعب الدليل على على ذلك هو عرقلتهم لكل عمل أو إصلاح تقوم به الحكومه لصالح الشعب

  • mohamed 51
    الخميس 15 ماي 2014 - 13:24

    لقد اسقطت القابات مند زمان فكيف لها ان تسقط بنكران !!!!!!!!!?????

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:10

    لاتوجد عندنا نقابة اصلا بل عندنا احزاب تتناطح مع بعضها البعض الكل يريد ان يحكم

  • salwa
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:20

    Faite attention au prélèvement faite de votre compte bancaire sans votre accord

  • nan9tjhq
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:50

    اين كنتم في السنوات الماضية يا من يكرهون هذه الحكومة الان اعطيتم شئ من الحرية التي لم تكن في الماضي وتكبرتم على هذه الحكومة اتقوا الله وساعدوا اخوانكم في هذه الحكومة للنهوض بهذا البلد وانصحكم في الله ان تتركوهم يشتغلوا بدلا من ضياع الوقت الذ ي ستحاسبون عليه يوم القيامة

  • الرشيدية
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:19

    المعروف في الدول المتقدمة والتي تحترم فيها النقابات نفسها، وعندما بصطدم البلد بأزمة ما أو حدث صعب يعيق عمل الحكومة ماديا، النقابات الوطنية تقترح تخفيض الأجور وإلغاء بعض التعويضات من أجل بقاء المقاولة والمؤسسة، من أجل الإستمرارية، فالأزمات دائما تكون عابرة وبعدها تشهد الأوطان انتعاشا شيئ فشيئ، ولن أتكلم عن الأموي الذي شارف على الموت ولم يتسنى له ترك الكرسي لن أتكلم عن الأموي الذي قيل أنه كتب كل ما تملك ال ك.د.ش بإسمه لن أتكلم عن الأموي الذي شرد العديد من العائلات العمالية بسببه، سواء بإفلاس الشركات أو بتفخيم حجم المطالب العمالية، أو ….
    أما عن الحكومة الحالية فعيبها الوحيد أنها لم تتخد الإجراءات اللازمة لمحاسبة هاؤلاء الأبواق عن مالهم فيما اكتسبوه وفيما أنفقوه…………
    لكن الحكمة التي يعتمدون عليها ويتطلعون لمتابعتها يظهر أنها صائبة لكون الإستقرار أرحم من الفتنة والحساب لكن الحساب الصعب هو مع الله
    والله ولي التوفيق. اوا الله إهدي ما خلق.

  • حاميها حراميها
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:30

    بسبب النقابات المغربية عم الفساد في البر والبحر. وأنا أعرف ما أقول. يستغلون ضعف وغفلة العمال ليبتزوهم ويعدونهم بما لم ولن يوفوا لهم به. كما يبتزون أرباب العمل من خلال الضغط عليهم بتحريك العمال ضدهم (الاضراب) فإذا رضخوا لرغبتهم، فذاك. إذا رفضوا، يدفعون العمال للإضراب والمقاطعة تحت وعود زائفة. وإذا ما رفض أرباب العمل الرضوخ بسبب كثرة المطالب ((دالنقابيين) والتي لا تعني العمال في شيئ لا من قريب ولا من بعيد، يبقى الوضع معلقا إلى أن يغلق المصنع أبوابه ليتحول إلى وجهة أخرى أو يبحث عن مخرج آخر بعيدا عن الطبيعة الأولى، ويؤدي الأمر الأمر إلى تشريد عائلااااااااات كانت قد فتحت بيوتا وأسست أسرا أصبحت بقدرة النقابيين متشردة
    لا تجد قوت يومها.. والنقابيين يصولون ويجولون بلا حسيب ولا رقيب، في غياب يقظة الضمير.. فاللهم الطف بنا، وفقه أبناء شعبنا، وأهلك الظالمين الفاسدين..

  • مواطن2
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:47

    الحقيقة التي لا يختلف فيها اثنان ان التعليم بالدرجة الاولى وعدة قطاعات اخرى معروفة عرفت تدهورا كبيرا بسبب دعم النقابات لها. وقد عرفت في حياتي الادارية موظفين لا يهتمون بعملهم بسبب انتمائهم الى نقابة ما. النقابات يجب ان تكون مدرسة لتاطير الموظفين وتوعيتهم بضرورة القيا م بعملهم قبل كل شيء. وترفض بين صفوفها اي موظف ثبت تهاونه. مع الاسف الشديد النقابات انحرفت عن مهامها الاساسية . وبدلك فقدت مصداقيتها. وكنصيحة فقط للسيد الاموي اقول له لقد حان الوقت لينسحب من الميدان ويستعد للرحيل المحتوم.

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 1

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 3

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة