رصيف الصحافة: الإهمال الطبي "يقتل" سيدة أصيبت بداء السّل

رصيف الصحافة: الإهمال الطبي "يقتل" سيدة أصيبت بداء السّل
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:00

عرض مواد رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي اهتمت بتفاصيل وفاة سيدة تبلغ من العمر 22 سنة بعدما أصيبت بداء السل، وهي التي تقطن بقرية تيسة بنواحي تاونات، بحيث حكى زوج الضحية أن ملف زوجته تم إهماله من قبل جل المستشفيات بكل من تاونات وفاس، وأنه توسل لبعض العاملين بالمستشفى الإقليمي بتاونات الذين اكتفوا بإعطائه موعدا لتلقي العلاج حدد في شهر شتنبر القادم، إلا أن وضعية الزوجة لطيفة بوطيب ازدادت سوءا ليخوض الزوج سلسلة من التنقلات بين المستشفيات دون جدوى، إلى أن توفيت على متن سيارة خاصة في طريقها إلى المستشفى الإقليمي لتازة بحثا عن العلاج ، علما أن الأسرة سبق لها أن فقدت شخصا آخر بعدما نهش المرض أجزاء حساسة من جسده نتيجة الإهمال الطبي.

وكتبت ذات الجريدة، في خبر آخر أن مئات الأطفال المصابين بالأمراص المؤدية إلى نقص المناعة الأولي أو الثانوي يواجهون الموت نتيجة إقدام مراكز تحاقن الدم إلى الرفع من ثمن دواء”IMMUNOGLOBINE NORMALE 10 G” المخصص للمرض.

في ذات الصدد أوضح محمد الدرقاوي، والد الطفل صلاح الدين المصاب بالمرض، في اتصال هاتفي لـ “المساء” بأن مراكز تحاقن الدم قامت خلال الأسابيع الماضية برفع ثمن الدواء من 2300 درهم إلى 4800 درهم وهو مبلغ كبير بالنسبة لأغلب الأسر المغربية خاصة وأن المرض مزمن ويرافق الأطفال طيلة حياتهم.

ونشرت “المساء “كذلك أن أباطرة العقار فوجؤوا بضرائب تقدر بمليارات الدراهم بعد تفعيل إجراءات جديدة لتحديد أسعار مرجعية للعقارات، بحيث تم على أساسها تحديد الضرائب المقدر دفعها عن الصفقات العقارية، وأضافت الجريدة أن الضرائب الجديدة استهدفت مجموعات عقارية كبرى، بعد أن لوحظ منذ سنوات طويلة ارتفاع في عمليات التهرب الضريبي في مجال الصفقات العقارية، من خلال عدم إعلان الخاضعين للضريبة عن الأسعار الحقيقية لعمليات البيع والشراء للبقع الأرضية والعقارات لدى إدارة الضرائب.

ومع نفس الجريدة التي أفادت أن قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بتونس العاصمة أمر بإطلاق سراح نور الدين النايبي المتهم بتورطه في الهجوم المسلح على متحف بوردو، وفق ما صرحت به أسرة النايبي لـ”المساء”.

أما “الصباح” فقد قالت إن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عبد العزيز الرباح، فشل في محاربة الريع بمقالع “الغاسول”، بحيث أطلق مؤخرا طلبي عروض من أجل استغلال قطع جديدة من مقلع “الغاسول” الممتد على 21 هكتارا، المتمركزة في منطقة هضبة القصابي ـملوية إقليم بولمان، عقب إطلاقه طلبات عروض مماثلة سابقة لم تلق أي صدى لدى المستثمرين رغم الحملة التسويقية التي أطلقها الوزير للمقلع.

وضمن مادة أخرى، أفادت “الصباح” أن منعشا عقاريا بمرتيل احتال على 80 ضحية، بحيث أبرم عقودا مع عدد كبير من المواطنين منهم قضاة وعمال بديار المهجر، مقابل حجزهم شققا سكنية، قبل أن يقوم ببيع كل شقة لأكثر من مالك واحد ويختفي عن الأنظار دون أن ينهي إجراءات التسليم.

وأورت “الصباح” كذلك أن مستشفى الرازي للأمراض العقلية ببرشيد يستعد لاستقبال دفعة أولى من نزلاء “بويا عمر” بضواحي قلعة السراغنة، وذلك في إطار مبادرة “كرامة” التي أعدتها وزارة الصحة.. وأن بعض الموظفين والممرضين الإداريين لم يتحمسوا للقرار، بسب الوضعية المتردية للمستشفى والإهمال الذي يعاني منه من طرف الوزارة الوصية، وتعثر جميع مشاريع إصلاحه وإعادة هيكلته التي ظلت حبرا على ورق، تقول المادة الصحفية.

وكتبت “أخبار اليوم المغربية” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنظم دورات تكوينية أسبوعية في المعلوميات لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات بمقرات المجالس العلمية المحلية بمختلف مدن المملكة، بهدف محاربة الأفكار المتطرفة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى إصابة دركيين في مواجهات مع بعض المواطنين بعين القنصرة الواقعة بالنفوذ الترابي لعمالة مولاي يعقوب بضواحي مدينة فاس مما تطلب نقلهما إلى مستعجلات المستشفى الجامعي الحسن الثاني بالعاصمة العلمية لتلقي الإسعافات الضرورية، وتعود تفاصيل الحادث حينما قام مواطنون بعرقلة عملية المسح الطوبوغرافي لتحديد ملك عمومي بالمنطقة.

وكتبت “الأحداث المغربية” كذلك أن عبد اللطيف وهبي، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، دعا خلال المؤتمر الإقليمي لمنظمة نساء “البام” بمدينة أكادير، إلى تمكين المرأة من منصب رئاسة الحكومة، مؤكدا على أن المرأة المغربية قادرة على تغيير الكثير من الأوضاع لو سنحت لها الفرصة، مردفا بالقول :”ستون سنة ونحن نجرب الذكور في رئاسة الحكومة دون نتيجة، فلنجرب منح رئاسة الحكومة للمرأة المغربية وسنرى حجم التغيير”.

‫تعليقات الزوار

27
  • نبيل
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:08

    يا للاسف و المرض له علاج فعال باذن الله يعطى مجانا في المستشفيات، يا لهؤلاء المجرمين ماذا سيقولون غدا امام الله، لا شفقة و لا رحمة همهم نهش جيوب الناس و الاحتجاج على وزير الصحة اي اكذوبة سيخترعون؟

  • العثماني زكرياء
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:15

    عاشت بلادي حيت لي بغا إيداوا خصو إيبزي لفلوس
    عاشت بلادي حيت مزال تنسمع ناس تتموت بداء السل
    عاشت بلادي حيت الفقر متيداويش الفقير

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:16

    Le seul pays ou on a pas le droit de tomber malade c'est le Maroc

  • beeman
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:26

    لك الله يا وطني الحبيب كثرالفساد في كل شيئ حتى المواطن لا يهتمون لحياته ويهتمون فقط بالمهرجانات وكل القيم اصبحت بالمقلوب. اللهم الطف بنا فنحن مشفقون من الساعة التي بدات علاماتها!

  • صديق هسبريس
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 22:31

    إنا لله وإنا إليه راجعون . وحسبنا الله و نعم الوكيل

  • زعزوع
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:03

    الاهمال الطبي في المغرب كالملح في الطعام.. نريد ان نسمع عن اكتشافات طبية في المغرب اما المصائب الطبية فهي دائما بالجملة ولا احد يبالي

  • maya
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:08

    أين هم المدافعون عن كرامة المرأة و صورة المغرب أم أن موت امراة بالاهمال و أخرى بالشطط في السلطة و أخريات بالنسيان و النكران

    أم أن المرأة عندهم فقط في الجنس و الفساد

  • Dross
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:11

    Désolé madame , notre argent pour créer des hôpitaux et recrutement des nouveaux médecins est distribué au films du cinéma et au mawazine

  • متألمة
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:36

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم هذا هو حال مغربنا للاسف الشديد

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:41

    السل و داء إلتهاب السحايا أمراض الدول المتخلفة
    نعم نحن دولة متخلفة ولو تو تصنيع الدبابات و الطائرات و .. و.. و
    العنصر البشري مهمل و العنصر الأجنبي مفضل
    كرهت هذه البلاد

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:46

    انه ليس بالاهمال الطبي ، ليس الطبيب من يحدد الموعد ، هده مسألة ادارية ، هنالك الكثير من المرضى قبل هده الحالة ، وربما هم حالت أكثر خطورة ، الأمر راجع الى نقص الموارد البشرية الطبية ٠الوزارة لا تفتح مناصب شغل للأطباء ،لو كان الأطباء كثرلما كان الموعد متأخر ، مرض السل سهل التشخيص ، أي طبيب يمكنه تشخيصه خصوصا بعدم وجود مضعفات ، الأمر راجع ايضا الى تأخر العائلة لذهب الى المستشفى .

  • ahmed
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 23:58

    على السيد وهبي ان يناضل من اجل تمكين امراة لقيادة حزبه اولا حتى يقدم نمودجا في الديموقراطية اما الكلام السياسي الفارغ فلا فاءذة ترجى منه
    راه الناس عاقوا ولاو كيربطو الاحدات وكيقراه المنطوق والمفهوم

  • rita
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:18

    متى تتوقف هذه الفضائح إنه جرم في حق إنسانية أين حقوق الإنسان أين حقنا في العلاج والصحة

  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:01

    ندعو الدولة الى بناء المستشفيات ، فالمواعيد تصل مدتها الى 6 اشهر

  • Hamdaoui
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:09

    عندما تم إغلاق المستشفى الوطني لداء السل بمدينة ابن أحمد ، سئل وزيرالصحة ومندوب وزارة الصحة بإقليم سطات ، فكان جوابهم مرض السل انقرض بالمغرب

  • ilham
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:27

    "وكتبت "أخبار اليوم المغربية" أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنظم دورات تكوينية أسبوعية في المعلوميات لفائدة الأئمة المرشدين والمرشدات بمقرات المجالس العلمية المحلية بمختلف مدن المملكة بهدف محاربة اﻷفكار المتطرفة" ؟؟؟؟!!!!
    ما عﻻقة المعلوميات بمحاربة اﻷفكار المتطرفة،كﻻم غامض!! فلتحارب هذه الوزارة شغب و تطرف العديد من العناصر الدخيلة
    وسط هؤﻻء اﻷئمة المرشدين،ولتسع وراء انضباط جل العناصر الذين تتشكل منهم هذه الفئة،إذ معظمهم أشباح وﻻ شغل لهم إﻻ التجوال عبرالمقاهي وعمارتها،ولتحرص على المال العام ولتكف عن تبذيره في المشاريع المفلسة ،فهذا غير جائز،ولن يرضى على ذلك كل من يتصف بالمواطنة الحقة،إذ اﻷولى بها أن تقدم القدوة الحسنة.

  • طبيب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:06

    تحية ، اعرف ان البعض سيبدأ بالهجوم على الاطباء … هذا المشكل اداري محض و تتحمل مسؤوليته وزارة الصحة فقط ، حيث يعالج المريض في المستشفى التابع لعمالته او ولايته اداريا

    و قد يكون سبب المنع عدم وجود اقسام خاصة بهذه النوعية من الامراض …مرض السل مرض معدي و اذا كان في حالة الانتشار الحاد فهو قد يعدي ليس فقط المرضى بل ايضا الطاقم الطبي و بالتالي ادخال هذه النوعية من المرضى لمستشفى غير مجهز لاستقبالهم ضرب من الجنون

    السؤال الذي يجب ان يطرحه بعض المطلبلين للسيد الوزير : لماذا لا يوجد اقسام مختصة بهذا المرض و لعلاج هذه النوعية من المرضى ؟؟ باطقم متخصصة و بتجهيزات و ادوية متوفرة

    السيدة توفيت و قبل ذلك توفي فرد اخر من العائلة بنفس المرض فاظن انه نوع من امراض السل الفتاك و لا يمكن استقبال هذه الحالة في مستشفى عادي لهذا يتم الرفض

    بالنسبة للسياسة الدوائية يتضح مع الوقت زيف الانجازات ….الادوية غير متوفرة في المستشفيات و لا في الصيدليات …..و لا توجد اية مراقبة من الوزارة على جودتها و لا على انتاجها بكميات كافية .. ..كفوا عن التصفيق للوزير و اطرحوا عليه الاسئلة المحرجة كفى تطبيلا

  • Bla bla bla
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:15

    الإهمال،الإقصاء،التهميش،المحسوبية،الزبونية،المجتمع المدني…..الخ..مصطلحات جديدة أصبحت متداولة في مجتمعنا المغربي أينما كان وفي أي مناسبة…..
    أذا كنت تستعمل هذه الكلمات ،وتظن أنك مثقف،فأنت مخروض،و توهم الغير بأنك تدافع عنه….
    كل من يتكلم أكثر فهو ينتج أقل…..
    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا……

  • مواطنة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:49

    الأطر الطبية هوما الحيط القصير اللي عليهم اللوم. السيدة الله يرحمها و يوسع عليها ما وصلاتش أصلا عند طبيب يعني فين كاي ن المشكل ?? المواعيد الطبيب ماشي الطبيب المكلف بيهم لكن تايتعطاو حسب الموارد البشرية اللي كاينة!
    فين مصالح أمراض السل اللي كانو ?? بطبيعة الحال المرض ينتشر حيت ولا تيداوا عن بعد !
    في حين أن أي واحد يمشي لأكبر مركز استشفائي ما غيلقاش أبسط المعدات ديال الخدمة. و التحليلات البسيطة ديما ماكايناش هادشي سبابو الأطر ?? و السكانير الموعد على عام ولا عامين تايموت اللي يموت . و زيد وو زيد. المشكل في المنظومة الصحية اللي خص يتعاد فيها النظر .
    و زايدها قاليك الخدمة الإجبارية ! واش هاذ الناس تايفكرو في المواطنين ديال المناطق النائية نييت ?فنظركم شنو غيفيد طبيب يمشي لمنطقة نائية هو و أربعة د الحيوط و المعدات الله يجيب !! يخدم مرسول يبدا يسيفط في الناس للمدن اللي فيها مراكز استشفائية ?? و هاذ الخدمة راه ماشي موظف غييير عامين و الباب ا الحباب و الشهرية 2000 درهم !!واش هادشي نرضاوه لريوسنا بلا نفاق?? !!

    في الأخير كل مهنة فيها الصالح و الطالح و لا يجب التعميم …

  • المغتربة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:16

    مستشفيات المغرب لا تعير اهتماما للناس الدراويش خصوصا الذين يأتون من البوادي
    هذه المرأة ربما كانت تحتاج النصيحة اولا وان يفهموها ما الذي يجب ان تفعل وان يوعوها بانها مصيبة بمرض خطير لكن له علا ج

    لكن لا انسانية لدى الدكاترة و لا لدى الممرضين و الاداريين بل ما يهمهم هو المال
    حتى في المستشفيات العمومية ادا تريد ان تربح الوقت وان تعامل بانسانية اعطي الفلوس
    ونحن لدينا عيون نلاحظ حتى التعامل يختلف من مريض الى مريض

    من يختار مهنة الطب و التمريض الناس الذين لهم جرعة زائدة من الانسانية لانها ليست سهلة اطلاقا

    جوابا على الطبيب الذي كتب تعليقه

  • cherif
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:29

    Attention
    Le cas de la femme morte de tuberculose est utilise pour denigrer le ministre wardi, qui lutte contre les lobby des medecins, pharmaciens et labos.
    Plusieurs commentaires visent a dedouaner les medecins et faire porter la responsabilite a l'administratif

  • سعيد
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 07:41

    في المغرب داوي راسك وانت واقف قبل م تمرض وتطيح

  • معروف
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 09:22

    الم يكن ممكنا ارسالها عبر سيارة اسعاف على وجه السرعة الى المستشفى المختص. الم يكن ممكنا اعطاءها اي دواء او حقن تنقذ حياتها الى حين وصولها الى اامستشفى المختص. حسب علمي يجب على الطبيب التدخل ولو كان خارج مقر ووقت عمله لانقاذ حياة. كيف تعطى موعدا اذا كان المستشفى لا يستقبل مثل حالتها.اذا كان فرد من عائلتك هل كنت ستقبل ما فعل بها

  • كفاية
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:25

    30 ألف حالة جديدة لداء السل سنويا بالمغرب…..
    الأطر الطبية والممرضون خصوصا يبذلون مجهودا كبيرا،يشكرون عليه…
    وهذه الحالة هي الوحيدة اللتي أهملت….
    اتقوا الله في أنفسكم!!!!
    كل امرئ خطاء وخير الخطائين التوابون…

  • طالب طب
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 13:34

    الحمد لله يبدوا ان بعض المواطنين بدووا يدركون ان الفشل ليس سببه الاطباء ، بل هو فشل منظومة باكملها ، تاخر المواعيد سببه الاساسي هو النقص الحاد في المستشفيات و الاجهزة فعلى سبيل المثالي السكانير في المستشفى السوسي داىما معطل و يظل بعض المرضى لشهور من بالمستشفى لكي ينتظروا موعدهم و هذا يوخر ولوج مرضى اخرين و يوخر المواعيد و الامثلة عديدة ، ،لذا الاولى ان نطالب بتخصيص اماكن خاصة للامراض المعدية و بناء مستشفيات تليق بالمواطن المغربي بدل تبذير الاموال في موازين و مهرجانات الرذيلة

  • ZIZI
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 16:15

    تعيش بعض عمالات وأقاليم بلدنا الحبيب خلال الثلاث سنوات الأخيرة نقصا حادا في الأدوية الخاصة لعلاج داء السل دون معرفة السبب الحقيقي!!!
    هدا النقص الحاد يجبر المرضى علي انقطاع العلاج قبل استكماله مما يؤدي إلى مناعة بكتريا السل للعلاج .أين المسؤولون المركزيون عن تسيير هدا البرنامج؟علما أن البرنامج ممول من منظمة الصحة العالمية والدولية !عيب أعيب وعيب عليكم يا رؤساء ومسؤولي هذا البرنامج ،حساباتكم وتسييركم 0X.

  • pneumophtysiologue France
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 19:23

    رحم الله المريضة . اعرف الظروف الكارثية للصحة في البلاد العربية، على غرار ما كتب،لا يمكن الجزم أنها توفيت بسبب مضاعفات السل،او بسبب أفعال ثانوية للمضادات الحيوية للسل،أو سبب اخر،كالجلطة الرؤية،تكثر الأسباب والموت واحدة.، أن المنضمة العالمية للصحة تهب اادوية لسل للبلدان الافريقية وبلاد شمال القارة ، لتفادي عدوى أوروبا كاملة،بسبب السياحة تدفق الهجرة،و البعثات الطلابية ، اكتشفت مرات و مرات في إطار التشخيص الأولي المفروض على الطلبة الوافدين من البلدان المغاربية، على الكشف الإشعاعي وعلى المناعة مرض السل ،او حت في بعض المرات، بكتيرية السل المقاومة .أعتقد أن احسن من يستطيع اقتراح حلول محلية هم أطباء هذا التخصص والسلك الصحي الذي يساعدهم يوميا،بما يسمى un comité experts et une conférence de consensus ،متابعة المريض مدة 6 أشهر أو إذا لم يشفى تمدد المجانية في الدواء،والتشخيص وتنقل المريض لمواعيده ، زيادة على كشف كل حلقات احتكاته،بحثا عن العادي والمعدى

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى