رصيف الصحافة: الاستقلاليُّون هم من أقرُّوا مقايسَة المحرُوقـات

رصيف الصحافة: الاستقلاليُّون هم من أقرُّوا مقايسَة المحرُوقـات
الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من “الصباح” التي أوردت أن قرار الزيادة في ثمن المحروقات، بناء على إحداث نظام المقايسة الجزئية لتسعيرها، وقعه وزيران استقلاليان هما فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، قبل انسحابهما من الحكومة.

“الصباح” أشارت أيضا إلى أن مفتش التعليم الثانوي التأهيلي عمر أوكان، يعمل بنيابة بوجدور، رفع دعوى قضائية ضد زوير التربية الوطنية، محمد الوفا، والمفتش العام للشؤون التربوية بالوزارة ذاتها بسبب القذف والشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ وإصدار اتهامات باطلة بغرض الانتقام.

ذات اليومية تطرقت لقرار وزارة الصحة بالإبقاء على عقار “ديان 35” في الأسواق المغربية بعد أن قررت سابقا سحبه منها بعد أن تسبب في وفاة 4 حالات في فرنسا.

“المساء” أفادت أن المحكمة العليا الاسبانية بمدريد أمرت بتمديد اعتقال دانييل غالفان مغتصب الأطفال المغاربة لمدة 40 يوما أخرى وذلك لدراسة المسطرة القضائية المغربية التي وجهتها وزارة العدل والحريات إلى نظيرتها الإسبانية من أجل إعادته إلى المغرب ليكمل عقوبته في السجن بعد إلغاء العفو الملكي لصالحه.

“المساء” نشرت كذلك أن مصحة خاصة بالدار البيضاء قدمت 49 ملفا مزورا إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بالملايين.

ذات الجريدة كتبت أن بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية بمراكش ونواحيها نفذوا وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب بجماعة “أكفاي” بأيت إيمور، مساء أول أمس الأربعاء، للتنديد بما يتعرض له أعضاء الكتابة المحلية للحزب بنفس الجماعة من اعتداءات ومضايقات متوالية من قبل من أسموهم بلطجية محسوبين على حزب التجمع الوطني للأحرار. مضيفة أن أنصار حزب العدالة والتنمية رفعوا شعارات تندد بتسخير بلطجية لتخريب قنوات الماء الصالح للشرب الخاصة بمنازل الكاتب المحلي للحزب وبعض أعضاء الكتابة المحلية وبمقر الحزب.

نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية، اختار المغربية نوال المتوكل نائبا أول له في مكتب اللجنة المعين رسميا يوم الأربعاء الأخير . مضيفة أن نوال اختارت عدم الترشح للرئاسة بداعي أنها ترفض تسلق المراحل بسرعة رغم الخبر الكبيرة التي اكتسبتها في اللجنة ذاتها.

نفس اليومية كتبت أن وفد شبيبة البوليساريو رفض أمس دخول القاعة الشرفية لمطار العيون بدعوى أنه يرفض الجلوس في مكان توجد في خلفيته راية المغرب وصورة الملك، كما رفض حضور اللقاءات مع الجمعيات الوحدوية.

أما “الخبر” فقد كتبت أن منتخبين بمجلس مدينة الرباط اتهموا فتح الله ولعلو بإقصاءهم من من الإعداد لمؤتمر عمداء المدن الذي تحتضنه الرباط في أكتوبر المقبل، في حين يرد ولعلو أن الأمر لا يتعلق بإقصاء متعمد للمنتخبين وإنما فقط هو ربط المتتخب بدوره الطبيعي والسياسي المتمثل في القيام بوظيفته السياسية.

“الخبر” نشرت أيضا أن الوقوف على مضامين القانون التنظيمي الجديد للحق في الوصول إلى المعلومة والمطالبة بإلغاء العقوبات السالبة للحرية، وكذا أهمية التكوين القانوني للصحافيين شكل محور نقاش المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية عدالة بالرباط تحت عنوان “الصحافة أمام القضاء”، حيث دعت رئيس الجمعية المذكورة، جميلة السيوري،إلى أهمية الاستشارة القانونية للصحافي وعلى ضرورة تأسيس محاكم وتكوين قضاة متخصصين في قضايا الصحافة بالمغرب. مضيفة أن أعضاء من وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين عبروا عن أسفهم لمضمون مشروع القانون التنظيمي 13ـ 31 الخاص بالحصول على المعلومة على اعتبار أنه تقييد لحرية الصحافة وتكريس للإستثناءات والمحظورات التي تؤدي إلى إلغاء الحق في الحصول على المعلومة في العديد من المجالات الحساسة.

نختم من “الأخبار” التي أفادت أن موظفة في بلدية أسفي وضعت حدا لحياتها شنقا وسط بيت أسرتها في حي سعيدة بسبب حرمانها من حقها في الترقية.

‫تعليقات الزوار

17
  • ﺍﻟﺨﻤﻴﺴﺎﺕ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:01

    عندما وقع عباس الفاسي الوزير الاول الاستقلالي على محضر تشغيل حماملي الماستر و تنكر لهم بنكيران فيما لم يكن هناك حديث عن استمرارية المرفق العمومي اما الزيادة فقد التزمت بها الحكومة الشيوعية الملتحية عجبا لهؤلاء رأفة بعقول المغاربة

  • احمد صبري
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:05

    حتىوان وقعها الطرفان رئيس الحكومة كان عليه انيرفضها لكن الامر واضح لا يمكن لوزيران ان يوقعا على اتفاقية الا بادن بنكيران

  • Marokki
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:05

    ((الزيادة في ثمن المحروقات، بناء على إحداث نظام المقايسة الجزئية لتسعيرها، وقعه وزيران استقلاليان هما فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، ونزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، قبل انسحابهما من الحكومة.))

    إذن كيف نفسر تلك التنديدات والخرجات والنداءات إلى الفوضى والفتنة التي يقوم بها حزب الإستقلال استنكارا لما وقّع عليه وباركه حزب الإستقلال نفسه ؟

    حزب الإستقلال لا يكفّ يسجلّ الأهداف في مرماه ويقوم بانتحار بطيء، ويفعل بنفسه ما يفعل العدو بعدوه.

  • عبد الرحيم اسفي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:21

    براكا عليكم راكم عييتونا بالكدوب ديروا قد راسكم قولوا الاستقلال هاد شي كما كنا تنشوفوه في الحكومات اللي ببل حتى جيتوا انتما يا اصحاب الفانوس ولات مصيبة ورا مصيبة
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • ما كاين والو
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:24

    هل تظنون ان المغاربة اغبياء من هو رئيس الحكومة يمكن هو با رئيس الحكومة بنكيران من يعطي الضوء الاخضر في اي ملف كان اما موضوع الزيادة في الاسعار فقد وقع عليه بنكيران مند اكثر من شهر وليس احد اخر

  • masghoud
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:39

    إن السيد شباط مناضل كبير يهمه شأن المواطن .كما تهمه مصلحة الوطن .ولا يدخر جهدا في بذله خدمة للوطن والمواطن .هذا ما يجب أن يقوله كل مواطن يحب الخير لبلده. لكن تاريخ الحزبية لايعطينا هذه الصفة .وأن الواقع المسجل من قبل الذين أرخوا لهذه المرحلة ،منذ الاستقلال إلى الآن لايذكرون شيئا عن شباط .ولا عن ثقافته ونضاله وتضحياته .ولا عن مراحل قطعها وتدرج فيها إلى أن وصل إلى الأمانة . بعد أن شهد له كل المناضلين بالفضل على الحزب .فانتخبوه ليكون في المكان المناسب :أمينا للحزب .
    لهذه الأمور( يغسل) المواطن يديه .ويمحو عقله .ويهجر السياسة والسياسيين .ويتبرؤ من كل انتماء لأي حزب . ويكفر بالحزبية الهجينة المنافقة .فسبحان الله الذي الذي لايحمد على مكروه سواه :أن ذرأ لنا السيد شباط في المغرب أمينا عاما لحزب .بعد قفزة عبقرية تليق بالنبغاء والعظماء .
    فمن ذا الذي يقدر على انكار هذا الفضل .ويرد قوله حين يقول :إن بنكيران زاد في أثمان المحروقات لذلك يجب تحريك المناضلين من اجل التظاهر واسقاط الحكومة ؟لأنها حكزمة فاسدة تضر بمصالح المواطنين .وتستهدف قدرتهم الشرائية .اتهام يراد به باطل .لأن حزبه كان مهيمنا على

  • masghoud
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:17

    كل مقدرات الدولة الاقتصادية والسياسية كانت في يد حزب الاستقلال .فكيف تلوم بنكيران على أخطاء تسبب حزبكم فيها منذ أربعين سنة .وفتحت عينيك الآن ورأيت بنكيران يفسد في الاقتصاد المغربي ويخرب البلاد ويفقر العباد .من أفرغ صناديق الدولة .ومن تلاعب بالمال العام ؟غلاب في عهد حكومتكم نهب ثمانية عشر مليارا .وآخر وآخر وآخر من حزبكم .ومأساة المغاربة الذين سلبت أرزاقهم وطحنت أكبادهم في عقود عمل وهمية في الخليج .هل نسيتها ؟ كيف تبكون على شعب لايثق فيكم بعد أن سرقه رئيس حكومتكم ؟
    المواطن لاينسى .إن ذاكرته قوية .فبين أن تظهر الغيرة عليه وتصدق نفسك .وبين مطالبة المواطنين بارجاع ما سلبتموه من جيوبهم .يوجد نفي لما تدعيه . المسألة واضحة وضوح الشمس . فهذه ليست جنحا .إنها آثام عظيمة .وعقوبتها عظيمة لايمحوها نهر سبو .ولا مياه الأطلسي .
    إنكم تريدون ما لايريد الله جل شأنه .أنت تريد رأس بنكيران والآخرون يريدونه .والله يفعل ما يريد .لم لا ترجع إلى جادة الحق والصواب وتتعاون مع بنكيران . ليغفر لكم الله كل خطاياكم :قديمها وجديدها .لأنكم تتعامون عن الحق وهو ظاهر وبين .وتنكؤون جراحكم وأنتم لاتشعرون .توبواإلى الله…

  • ادريس من القنيطرة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:24

    كم تعالت الاصوات هذه الأيام حول المقايسة وكم أصبح استغباء هذا الشعب هينا لدى العديد من القنوات فسياسة التوريط هي الغالبة في واقعنا وقول من في الحكومة أن الزيادة لن تمس جيوب المواطنين أكبر استغباء لهذا الشعب المسكين المسالم ذلك أن العالم القروي الذي يمثل النسبة الأكبر في جغرافية المغرب أكبر متضرر من نظام المقايسة فغياب النقل المنظم و ا نتشار النقل السري يجعل المواطن القروي عرضة للزيادة كما الموظف البسيط سيتضرر وكل من يطير خارج سرب الاغنياء لابد ان تسه الزيادة فكفانا استحما را ……………………………………………

  • راجب
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:38

    إلى رقم 2 ورقم 5

    الأمر يتعلق يوزيرين من حزب الإستقلال أحدهما وزير المالية والآخر وزير الطاقة وقّعا على نظام المقايسة. ونظام المقايسة يتعلّق بالذات بالمال والطاقة. لاحظوا معي !
    إذن كل المسؤولية في التدبير والدراسات والتوصيات والقرارات يتحملانها لأنهما كانا في قمرة القيادة وعلى توصياتهما وتوجيهاتهما تعتمد الحكومة ورئيس الحكومة نفسه يعتمد عليها.

    ثم يخرج علينا حزب الإستقلال بالتنديد والإستنكار كم يقتل القتيل ويمشي في جنازته نادبا ذارفا لدموع العفاريت والتماسيح.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 02:03

    اعطيونا شي اثباث أن حزب الإستقلال هو الدي اقترح على بنكيران تطبيق المقايسة ، وإلا فشباط على حق حين قال " المزيانة لبنكيران والخايبة لأعدائه".

    ثم على حد علمي أن شباط أمين عام حزب الإستقلال لم يشارك في أي قرار حكومي مند مطلع 2013 ،وأن شباط كان واضحا بأنه غير موافق على طريقة اشتغال الحكومة ولا وزرائه فيها ،لأنهم تابعين كلية لرئيس الحكومة .

    وأن بنكيران شكر في أكثر من مرة طريقة اشتغال وزرائه ووصفها بأنها يشتغلون في ضروف أكثر من رائعة وبانسجام تام …

    لم أكن أحب كثيرا منهجية شباط في نشر غسيل الحكومة بالشارع لأنه عيب ، لكن ثبث أنه عين الصواب ، لأنه لو كان يشتغل في سرية مع الحكومة ، لكان من الصعب عليه نفي التهم التي سوف تلصق به …

    وفي الأخير وجب الترحم على السياسة ببلادنا لأنها أصبحت حربا مفتوحة بلا أخلاق .. وجميع الوسائل مباحة ، على حد قول لينين " الغاية تبرر الوسيلة "

  • ABDWAHD
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 04:19

    نختم من "الأخبار" التي أفادت أن موظفة في بلدية أسفي وضعت حدا لحياتها شنقا وسط بيت أسرتها في حي سعيدة بسبب حرمانها من حقها في الترقية.
    لا يمكن أن يكون ذلك هو السبب المرجو التحقق و التبين، والله أعلم

  • بركوش
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 09:11

    للأسف الشديد أن المعارضة أو بعض الأحزاب المعارضة تشن الحرب إللا مشروعة على الحكومة الحالية والمضايقات في الشارع و الصحف مستفيدة من بعض الفئات الأمية في المجتمع للاءقاع بها أرضا لكي ترجع مكانتها في النهب و استغلال النفوذ كما في السابق ////////////أنا لا افهم في السياسة هده وجهت نظر

  • manora
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 10:26

    ا يت ضحيية تتكلم عنها تلك التي شردت عمال وابناء الوكالة المستقلة للنقل الحضري كلا عقولم باللسان والرشاوي حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أبو يحيى
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:07

    من خلال القراية الأولى للموضوع يتبن قناعة صاحبه على ان الأمر غلط و هو ما جعل صاحب المقال يحاول ان ينصل رئيس الحكومة من المسؤولية و تحميلها لوزيرين من حزب الاستقلال وهذه طريقة متجاوزة و قديمة وغا تمت إلى الديمقراطية في شيء في الدول الديمقراطية ادا أخطأ مسؤول ما فان الوزير المشرف على القطاع يقوم بتقديم استقالته لمسؤوليته الأدبية وليس لمسؤوليته المادية و ذلك احتراما للرأي العام و للناخبين ولا عيب في ذلك بل الوزير و الحزب الذي ينتمي إليه يزداد احترام من الرأي العام. أما ما حاولصاحب المقال تحميا وزيرين من حكمومة مسؤول عليا رئيس فانه قمة العبث وشيء مرفوض. ولا تدكير صاحبنا فان السيد رئيس الحكومة و وزيره المنتدب منذ مدة وهما يلوحان بأن إجراءات تهم صندوق المقاصة ستبان للوجود

  • ghizlane
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:11

    ندمت كل أندم على تصويت على حزب المصباح كما ندمت أشد الندم عندما دفعت أفراد عائلتي بالموافقة على هذا الإختيار علما أنهم لم يصوتوا في حياتهم لكن خابت ثقتي فهذا الحزب بعد أن إستمر في نهج خطاب المظلومية وانفرادية التدبير في غياب تام لأ تغير الذي كنت أتوقعه ،وتبين أنه ليس له الدراية المطلوبة للقيادة ولا حتي الإلتزام بالوعود التي قطعها في ضرب خارق للمصداقية والنزاهة،فهم يوجدون فن الخطابة والدعاية بإمتياز فيجد الناخب أمامه شعارات رنانة كالجرس لكن الواقع اليومي مازال على حاله بل تعقد أكثر ماكان عليه مللت من بنكيران ومن معه….لكنني إستفدت هذه المرة ولن أعاود الكرة مرة ثانية

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:25

    هناك العديد من الجهات ،التي تتصيد الأخطاء، وتستغل الأزمات ،من أجل مصالحها السياسية وفق منطق براغماتي انتهازي وصولي…ما يفعله بعض من يدعي مصالح الشعب…وسبق له أن تولى المناصب…يعلم جيدا أنه مخادع وانتهازي…ما يقوم به في الكولسة وبين الجدران ،يخالف ما يدعيه أمام الملأ…كلكم انتهازيين، يا من جعلتم الشعب والبلاد مختبر لاصلاحاتكم وتجاربكم الفاشلة….مع كل الاحترام ،الى الذين واللواتي، لم يسرقوا مال الشعب، سواء بالفساد والرشاوي….او بالتحايل على القوانين…او التواطأ مع المفسدين…. أو علمهم ومعرفتهم بالمفسدين ويلتزم الصمت…ولا يجهر بالحق…ويتستر على الفساد من جل مصالحه ومناصبه…..يا ساكت على الظلم والرشوة ،التى تراها، وتعلمه داخل المرفق الذي تشتغل فيه…. أنك شيطان اخرس….

  • Marroki
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:28

    Mister Benkirane devrait mettre les clés sous le paillasson. Qu'est-ce qui l'en empêche. Autrement on se cotise pour lui faire une formation à la pêche aux fameux "crocodiles".

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات