رصيف الصحافة: "البيجيدِي" يلازم أخنوش بين الأسماك في أكادير

رصيف الصحافة: "البيجيدِي" يلازم أخنوش بين الأسماك في أكادير
الخميس 16 فبراير 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي تساءلت عن سبب ظهور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وعضو الأمانة العامة للتنظيم نفسه، إلى جانب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، في افتتاح المعرض الدولي “أليوتيس” بأكادير، علما أن الأول لا تربطه أي علاقة بالقطاع؛ وهو ما تم تفسيره من قبل بعض المتتبعين للشأن السياسي باستمرار التمهيد لعودة المشاورات حول تشكيل الحكومة بين رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، وعزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أطلق حركة انتقالية بولاية أمن الدار البيضاء، شملت المنطقة الأمنية مولاي رشيد، والمنطقة الأمنية عين السبع الحي المحمدي؛ إذ تم تعيين العميد سعيد آيت التومي رئيسا للأولى، التي كانت تعرف صعوبات أمنية كان آخرها حادث اعتراض للموكب الملكي.

وفي خبر آخر بـ”المساء” جاء أن مروحيات الحسين الوردي كشفت فسادا في تدبير صفقات الصحة، إذ نبه تقرير حقوقي إلى إهدار مئات المليارات في صفقات لم تنجح في تقديم الحد الأدنى من الخدمات العلاجية للملايين من المغاربة الفقراء. التقرير ذاته تحدث عن شراء مستشفى متنقل بـ10 مليارات سنتيم، علما أن ثمنه الحقيقي لا يتعدى 3 مليارات؛ وذلك رغم العروض التي تلقتها الوزارة من عدة جهات لاقتناء مستشفى مماثل بكلفة أقل، ويمكن نصبه وإزالته في ظرف وجيز، خلافا للمستشفى المتنقل الذي اقتنته الوزارة، والذي يتطلب وقتا أكثر وخبرة لليد العاملة التي تقوم بهذه العملية.

ووفق المنبر ذاته فإن فضائح ضباط الناظور تتواصل، بحيث حصل أمنيون على وثائق الإقامة في الخارج، وسافر بعضهم باستمرار إلى إسبانيا وألمانيا وبولونيا وغيرها من الدول دون حسيب ولا رقيب.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، نفى تهييئه خلسة لانقلاب على شرعية صناديق الاقتراع، من خلال ما ساقه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، مؤكدا أن ما قيل بشأن “المؤامرة” كذبة تم التسويق لها للإيحاء بأن الأحزاب ضد تعيين عبد الإله بنكيران، رئيسا للحكومة.

كما نفى لشكر اعتراضه على وجود الاستقلال في الحكومة، مضيفا أن الاتحاد الاشتراكي ليس مؤهلا لكي يقبل حزبا أو يعترض على آخر، ورفض الحديث عما يعيشه “حزب الميزان” من مشاكل داخلية، مشددا على أن أخلاق الاتحاديين لا تسمح لهم بدعم طرف ضد آخر أو التدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب.

ونشرت “الصباح”، أيضا، أن وزارة الداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات تورطوا في صفقات مشبوهة، وتفويت عقارات بطرق ملتوية، خصوصا بكل من أقاليم الخميسات وبرشيد، وزاكورة والناظور وخنيفرة والفقيه بنصالح وكرسيف والقصر الكبير وتطوان، ضمنهم قياديون في حزب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار. ولم تستبعد مصادر الجريدة ذاتها إحالة ملفات بعض رؤساء الجماعات على المحاكم المختصة من أجل ترتيب الجزاء القانوني والقضائي في حق من اصطادتهم شباك المفتشية العامة للإدارة الترابية.

وننتقل إلى “الأخبار” التي أوردت أن مصالح الدرك بسرية “بومية”، التابعة لإقليم ميدلت، اعتقلت مستشارا جماعيا ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، على خلفية تهمة التغرير بفتاة قاصر، واغتصابها الذي نتج عنه حمل، ليتم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه أمام أنظار العدالة. وأشار المنبر الإخباري ذاته إلى توقيف مسؤول دركي بمركز “بومية” توسط بين أب الطفلة والمستشار الجماعي من أجل إيجاد حل بطريقة ودية لهذه القضية، إذ طلب من المتهم الاختفاء عن الأنظار ريثما يتدبر له حلا، تفاديا لإحالة الملف على القضاء.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن زوجة فوزي لقجع تقدمت بشكاية إلى المصالح الأمنية بتمارة، تفيد بتعرض السكن الوظيفي لرئيس الجامعة المغربية لكرة القدم للسرقة؛ إذ تمكن مجهول من السطو على ما قيمته حوالي 125 مليون سنتيم، مستغلا غياب العائلة عن الفيلا. وتباشر الشرطة بحثا في الموضوع لكشف خبايا هذه السرقة، علما أن اللص أو اللصوص تمكنوا من فتح الصندوق دون كسره.

ونقرأ أيضا ضمن العدد ذاته أن رشوة أوقعت دركيين بمدينة مراكش. وبدأت الحكاية بمكالمة هاتفية عبر الخط الأخضر تحمل عنوان التبليغ عن رشوة تحت التهديد والابتزاز؛ والمتهمان دركيان بمركز تاسلطانت، والمشتكي بعض مهنيي النقل المنضويين تحت لواء جمعية نقل البضائع وفك العزلة عن جماعة تاسلطانت، ليتم الإيقاع بالدركيين متلبسين اعتماد على توثيق الأرقام التسلسلية للأوراق النقدية مبلغ الرشوة، وضرب موعد مع المعنيين بمقهى بطريق أوريكا، حيث تم إيقافهما ثم إحالتهما على التحقيق.

‫تعليقات الزوار

34
  • قاري الزمياطي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:23

    سعد الدين العثماني رجل متواضع رايته في المعرض الدولي للكتاب يحب المطالعة وزيارة المعارض ويمتطي سيارة متواضعة جدا هو وبناته لم اعرفهم ولكن تقريبا

  • الجوهري
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:31

    بتصفحي لعناوين الجرائد يتبين أن الفوضى عندنا سببها المسؤولين أو بمعنا شعبي المخزن
    والشعب بريئ شكرا

  • OPTEMISTE X
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:32

    "شدد زعيم الوردة على أن أخلاق الاتحاديين لا تسمح له بدعم طرف ضد آخر أو التدخل في الشؤون الداخلية للأحزاب.."
    انا لا اصدقه فالسيد الزعيم بيح لنفسه الضرب تحت الحزام وفي اي منطقة محرمة في سبيل الرجوع الى الحكومة.

  • مغربية
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:36

    سؤال لاخنوش وكل اغنياء المغرب ماذا انتم فاعلون بالاموال عندما يسائلكم الله تعالى عن يتامى و ارامل المغرب؟
    اين هي التعاونيات والجميعات لمساعدة الفقراء؟ خافو الله شوي ما ضاع مال من صدقة والحسنة بعشر امثالها
    المال لن تأخذوه معكم الى قبوركم لكن ممكن ان يصبح عليكم اما حجة او نقمة حسب كيف انفقتموه والله عيب اغنياء المغرب كثر ولا يزال عندنا فقر خافو الله هو الدائم

  • امال
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:39

    صيفطوه يتعلم الصنعة باش لعل وعسى يحققوا الاستقلالية ديالهم وتولي عندهوم حتى هم بعض الكفاءات لانهم مساكن كاع مكيكسابوهاش.

  • ملاحظة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:41

    السلام عليكم على مايبدو لي من خلال المقالات والتحليلات بشأن تشكيل الحكومة خاصة اللذين لا يعرفون نتائج الانتخابات البرلمانية يظنون ان السيد السيد اخنوش هو المكلف بتشكيل الحكومة وان حزبه هو الحاصل على الأغلبية ولكم واسع النظر

  • منصف
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:42

    الى اخنوش وزير الصيد البحري.. اين نصيب المواطن من الاسماك الا يحق للمواطن بالاستفادة من ثروته البحرية بثمن مناسب . ام ان هده الاسماك مقتصرة على الاغنياء فقط من لهم القدرة على شراءها…

  • adb
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:58

    لماذا أنتم مصرين على عزيز اخنوش واش غادي ادخل فلوسو من بنوك في الخارج لحل مشاكل المغرب وشعب المغرب مستحيل لذالك لا تفرحو كثيرا شكل حكومة تتبع أمور شعب كالعادة باركة من العب بمصير المغاربة الدراويش سعد الذين العثمان أفضل بكثير

  • اكاديري من المانيا
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:59

    تواجد العثماني في اكادير بجانب اخنوش هو لسببين هما انه ابن
    المنطقة و الثاني البيجيدي هو من يسير المجلس البلدي لاكادير.

  • hakim
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:00

    هناك وقت للأنانية وهناك وقت للبناء. الأمانة هي ان يبدأ السياسيون بالعمل.المشكل ممكن أن يحل بسهولة ان أراد بن كيران ان يلين شيئاً ما من موقفه تجاه الاتحاد . الله يُحنن القلوب ويجعل الناس يشوفو بعيد لمستقبل الوطن…

  • ديناصور
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:01

    اغراس اغراس حزب التجمعيين يجب عليهم الافتخار بقائدهم العظيم لما ابان عنه من وعي سياسي ومن روح وطنية ففي اخر المطاف ما يهم هو مصلحة الوطن

  • امكيوض
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:06

    من وجهة نظري، اعتقد ان معرض كبير و دولي ضخم مرتبط باحد المجالات الحيوية للمغرب، و التي يشرف عليها رجل كفء كعزيز اخنوش لا يمكن ان يتخلف عن حضوره احد..

  • الهام مراكش
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:10

    زوجة رءيس الجامعة المغربية لكرة القدم تضع 125 مليون في صنيدقة في الفيلا تری كم تضع في الحسابات البنكية في الداخل و الخارج وكم يضع زوجها سماع مثل هذه الاخبار يصبني بالدوار اكثر من 25 سنة وانا اعمل ليل نهار واقسم بالله لا استطيع ادخار حتی 100 درهم وكلما بدات بوضع مبلغ في الصنيدقة كلما خرج لي شي بلان من الجنب وفتحتها اي يجد هؤلاء الاشخاص كل هذه الاموال الله يغنينا من فضله

  • Khalid
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:12

    125 مليون سنتيم في بيت رئيس الجامعة كرة القدم ؟؟؟؟ من أين أتى بهذا المبلغ الخيالي ؟؟؟ ما هي الأجرة الشهرية لهاذا الرءيس ؟؟؟؟ هل هاذا منزل رءيس الجامعة ام بنك اللذي يتوفر على 125 مليون سنتيم ؟؟؟ يجب التدقيق في هاذا المبلغ و مالية الجامة ، السيد جطو ، المجلس الأعلى للحسابات يجب الدخول سريعا على الخط ، ياك ما هادي فلوس الزاكي اللي داروليه تلاثة والضامة ؟؟؟؟

  • وعزيز
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:14

    بالغتم ….
    والله. تعطون للأمور ما لا تستحق. ..!
    عناوين براقة … والمضمون لا شيىء ..!!
    الا يحق لأي كان ان يزور المعرض …؟
    اذا أراد أيا كان ان يلتقي باي مسؤول, فلا أظن ان المكان المناسب هو المعارض ..!!!
    ولكن البعض يجعل من ( حبة قبة !!).
    لأمنية في نفوس البعض …
    كفى بهرجة … !
    اذا كان الهدف هو تحقيق اكبر مبيعات … فلا تحكموا على المظاهر .. وفرقوا بين التخمينات والحقيقة ..

  • الحملة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:26

    من اين ل لقجع ب 125 مليون/ و ما خفي ربما اعظم. بصراحة هذا هو السبب اللي مكرهني ف كورة.

  • Rachid de tagnza
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:27

    اشارات قوية على ان سعد الدين العثماني هو الذي يتولى المفاوضات مع اخنوش، و كذلك اعتراف ضمني على ان مجهودات اخنوش في ميادين الفلاحة و الصيد البحري معترف بها لدى الجميع

  • محمد رضىى السوسي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:28

    ما قام به اخنوش في وزارة الفلاحة و الصيد لم يقم به اي وزير من قبل وشهد بذلك الاعداء قبل الاصدقاء فكفى من الكلام الفارغ

  • اعرب الحسين
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:29

    أخنوش رجل العمل و المعقول و لا شيء سيمنعه من مواصلة تحقيق ما يطمح إليه
    اغاراس اغاراس …

  • ارض اللوز
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:30

    هذا اشارة قوية على تشبت العدالة و التنمية بأخنوش و نجاحات اخنوش و برامج اخنوش الكبيرة و التي لا تخطئها العين

  • Blal
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:38

    كلمة وزير مشتقة من وزر.والوزر هو الحمل الثقيل الغير النافع الذي سيحمله صاحبه على ظهره يوم القيامة .فاتقوا حسنا في انفسكم ايها الوزراء والمسؤولون في اداء مهمتكم حيال هذا الشعب المستضعف .فمنصبكم تكليف لا تشريف كما يبدو لكم .قال تعالى في هذ الشان" يوم يحملون اوزارهم واوزار الذين اضلوهم ….."

  • نجاة الموذن
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:12

    حضور سعد الدين العثماني لأول مرة للصالون الدولي أليوتيس، وفي هذه الظرفية بالذات، هو بمثابة فرصة لتبديد الجفاء وتذويب الجليد الذي طبع العلاقات مؤخرا بين حزبي العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار، ومحاولة لتقريب وجهات النظر بين الحزبين.

  • مسؤل الجمعة القروية..يسأل
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:33

    مسؤل الجماعة القروية.. يسأل من لدن المسؤل الغيور والفاضل بسؤال..آنت كنت مسؤل عن الجماعة الفلانية لما يناهز 20 سنة أو آكثر وهذه الطريق دشنت من قبل المستعمر آبرز إجزاتك..ومعضمهم ستجد إنجازته عبرة عن ختلاس أونهب لأرضي الفقراء..ومقدرات الجماعة..

  • الطوفان قادم
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:34

    أينما حضرت "الزردة" و "الماكلة" على حساب المال العام ، فكن على يقين أن الباجدة موجودون ، قوم همهم على بطونهم و … إنه الحرمان و الجوع ، و انتقامهم من فقراء الشعب و الطبقة الوسطى ما هو إلا انتقام من أيام الويل و القهرة و محاولة للتشبه بالكبار و التقرب إليهم ، و طبعا من الكبار الصالحون و الفاسدون ، و لكم في "عفا الله عما سلف" من فساد الفاسدين عبرة فلتعتبروا با أولي الألباب .

  • ابوزيد
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:48

    كالعادة ولا خبر مسر يدخل الفرحة والاطمءنان.السرقة والنهب والغش والاستلاء على ملك الغير وزيد وزيد……….
    اين هو الجانب الديني كالتربية والاخلاق والمعاملة ومساعدة الغير والتضحية من اجل نيل رضى الله في
    الوقوف بجانب المحتاجين والتطوع من اجل الغير.
    لاشيء سوى اراسي اراسي .لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.

  • Temoin
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 01:12

    Lakja3 a chez lui juste 125 millions c'est l'un des 5000 milliardaire d afric

  • ahllal
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 01:54

    من باع عمارة الكرنيش بالناظور هذاهواللغزالمحير ومن باع وفوت مرافق ومكاتب والهلال الاحمر و وساحة المسجدبالمحطة الطرقيةبالناظور لغزثان اكثرحيرة من الاول من يسير المحطة سطوب ان السيدالرءيس الحالي للبلدية ما زال يرفض الجواب عن هذه الاسءلة التي وجهها له العضوالمعارض السيد سليمان ازكاغ في اخر دورة للمجلس البلدي بالناظور

  • للمرقبة رؤساء الجمعات
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 02:46

    للمرقبة رؤساء الجمعات يجب استحداث آليات ذكية جدا لأن بعض الجمعات تتوفر على آلية ستر علي نستر علك و شهد معيا نشهد معك وهي آلية جد مضللة وهي جهاز متكمل وهو سبب النزيف المالي..علما آن المجالس لاتخلو من الشرفاء والغيارى..ونرجو من المسؤل المحترم التمحيص وتدقيق..

  • SAID
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 08:41

    اتركونا من سياسة شفوني هيؤوا للمواطن المغربي ليتمتع بسمك البحرين و بثمن مناسب عوض بيعه لاروبا بدون فائدة تدكر باش ترضى عليكم السوق الاربية وتقول لكم تبارك الله على المغرب راكم تقدمتو. ولكن المواطن تهدم و مبقاش تيشوف الحوت.وخا عندو 2000 كلومتر ديا البحر . والعجب هدا . كون غير تسجلو في كتاب كينيس للارقام القياسية .

  • تطواني
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:28

    اخنوش، اخنوش… الواضح ان الهدف هو فرض هذا الاسم … اريد ان تشرحوا لي : منذ متى والسيد اخنوش وزير للفلاحة والصيد البحري ؟ لقد طور واصلح و…. لنفترض ! السؤال من المستفيد ؟ هل الشعب استفاد من خيرات البلاد ؟ هل تحسنت جودة الخضروات والفواكه و انخفض ثمنها ؟ الجواب لا ! هل كل ما يقال بتطوير قطاع الصيد البحري انعكس بايجابيات على المواطن البسيط، الجواب كذلك لا !
    الكل يعل من المستفيد !
    اذن باراكا من التطبيل فلم نعد خرفانا.
    انشري يا هسبرس هذا الراي من فضلك

  • Mowattin
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:31

    بالنسبة للضباط الأمن هناك من يملك سيارة بترقيم خارجي ولا من يوقفهم ومن يزاول عمله بمدينة و يسكن بمدينة أخرى أين الرقابة لوزارة التجهيز وحدث ولا حرج…….

  • علي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:05

    125 مليون كحطوطة غبر في الفيلا اما الابناك فيهم الملايير سعداتكم.انا تنقلب ندخل غير 100 درهم في النهار ما لقيتش

  • شوف من حالنا أعزيز
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:29

    عزيز حبذا لو تنظر للطبقة أقل منك بكثير وتنظر إلى حالها عزيز انظر لإخوانك وأشقائك المغاربة الذين يمثلون 89% من فقرهم انظر إلى حالهم عندما يشترون السمك فهل يعقل يا عزيز أننا نتوفر على واجهتين بحريتين وثمن السمك باهض هل يعقل أعزيز أن المواطن المغربي لا يأكل خيرات بلاده نظرا لإرتفاع ثمنها
    جميع أساطيل الصيد في أعالي البحار في المغرب كلها لك تصدر السمك بأرخص الأثمان
    إتقي الله في شعبك أ عزيز

  • ربما ياسي اخنوش
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:01

    ربما ياسي اخنوش..نت ديما كتكل السمك اما حنيا غير وحد نهر فل علم

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 108

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 5

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين