رصيف الصحافة: التسويق الإلكتروني يمتد إلى "اللقاح ضد الأنفلونزا"

رصيف الصحافة: التسويق الإلكتروني يمتد إلى "اللقاح ضد الأنفلونزا"
الأحد 15 نونبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء”، التي نشرت أن التسويق الشبكي امتد إلى لقاح “الأنفلونزا”، مشيرة إلى أن فعاليات حقوقية طالبت بفتح تحقيق حول التسريبات، التي تفيد الاستفادة من لقاح “الأنفلونزا” الموسمية في البيضاء والمحمدية والرباط عن طريق التسويق الشبكي.

وأضافت الجريدة أن الفعاليات ذاتها دعت إلى اتخاذ التدابير اللازمة ضد من يزعمون بأنهم أطباء لتلقيح الراغبين في منازلهم بثمن مرتفع جدا.

ووفق المنبر ذاته، فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان نبه إلى أن الجهات المختصة في توفير اللقاح تبقى محددة في الصيدليات والمؤسسات الاستشفائية أو المستوصفات التابعة لوزارة الصحة.

وأضافت “المساء” أن اختفاء فيتامين “س” والزنك” من الصيدليات تحول إلى تجارة رائجة لبعض المواقع المختصة في التسويق عبر الأنترنيت، التي عمدت إلى عرض كمية مهمة من هذه المواد بأسعار تفوق 300 مرة ثمنها الحقيقي، دون تحديد مصدرها، في ظل الحديث عن عمليات تهريب انطلاقا من مليلية المحتلة، لاستغلال فرصة اختفاء أدوية تدخل في إطار البروتوكول العلاجي لمرضى “كورونا”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن وزير الصحة، خالد آيت الطالب، كشف أن المنظومة الصحية بمدينة الدار البيضاء دخلت مرحلة الخطر، وأن التلقيح ضد فيروس “كورونا” لا يكسب المناعة إلا بعد مرور أسابيع، مضيفا أن الحجر سيكون تلقائيا إذا لم يتغير الوضع. كما أوضح المسؤول الحكومي ذاته أن الانتشار السريع للفيروس التاجي يقتضي تقليص حركة تنقل المواطنين الذين ينبغي أن يدركوا مدى خطورة الوضع، تضيف “المساء”.

وفي خبر آخر كتبت اليومية ذاتها أن عقوبات تأديبية طالت 40 موظفا من مختلف سجون المملكة، بينهم أطباء وتقنيون وضباط ومراقبون، بعدما تداول المجلس التأديبي في المخالفات المنسوبة إليهم أثناء قيامهم بمهامهم. وتنوعت العقوبات الصادرة ضدهم بين النقل التأديبي على نفقة المعنيين إلى سجن آخر، والتوقيف المؤقت عن العمل بدون أجرة، والإقصاء المؤقت عن العمل لمدة شهرين، والتوبيخ الإنذار.

وحسب المنبر ذاته، فإن مندوبية محمد صالح التامك لاحقت المخالفين بسبب عدم الانضباط، والقيام بإدخال ممنوعات إلى بعض السجناء بمقابل، وإهانة مسؤولي المؤسسة، وسوء السلوك، ومغادرة مركز الحراسة بالمستشفى قبل حضور الخلف، والتغيب عن العمل باستمرار وبدون مبرر، والتعامل المشبوه مع السجناء، وعدم احترام السلطة التسلسلية، ورفض الامتثال للتعليمات والقيام بتصرفات منافية للقانون.

كما نشرت “المساء” أن فرقة خاصة من الدرك تمكنت من حجز كمية من المتفجرات بأحد المنازل بمدينة ميدلت، مشيرة إلى أنه تم وضع المشتبه به رهن الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، في انتظار مواصلة التحقيق معه لمعرفة أدق التفاصيل والملابسات المرتبطة بهذه القضية، وتوقيف كل من ثبت تورطه فيها.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن جمعيات حماية المستهلك بالمغرب طالبت بتقنين أسعار علاج مرضى “كورونا” بالمصحات الخاصة. وأضافت أن الجامعة المغربية لحماية المستهلك التمست إعطاء الأهمية البالغة المتمثلة في إخضاع أسعار علاج “كورونا” بالمصحات الخاصة، وكذلك أسعار التحليلات المرتبطة بالموضوع، للمادة 4 من قانون حرية الأسعار والمنافسة 104ـ12.

وفي حوار مع “الأحداث المغربية” ذكر محمد لمين بهية، عضو مؤسس حركة “الحوار الصحراوي” ومتهم بالمجتمعات المدنية، أن قطع الممر التجاري كان مدروسا للضغط على الأمم المتحدة، وعلى المغرب في استئناف الحوار، لأنهم فهموا أن الملف تم غلقه وانتهى كل كلام. وأضاف “نحن نعتقد أن الحوار مازال قائما، واقتراح المغرب مازال مطروحا للنقاش، وإذن للحوار الجاد، ولا بد أن تقتنع الجزائر بجدية ذلك، وتعلم أن فيها مصلحتنا كلنا ومستقبلنا، أما عدم الاستقرار فقد ينزلق إلى ما لا تحمد عقباه أو يستغله من له طموح خفي من الداخل أو من الخارج”.

وفي الموضوع ذاته، صرح عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والحربية، لـ”أخبار اليوم” بأنه لا يعقل أن تتحرك جبهة بوليساريو في مجموعات مدنية وعسكرية إلى معبر الكركرات، الموجود على بعد 1500 كلم من تندوف، دون إملاء من قيادة الأركان الجزائرية ومخابراتها. وأضاف مكاوي أن “البوليساريو ستستمر كعادتها في المناوشات، اللهم إذا تدخلت الجزائر بطريقة غير مباشرة، فالوضع حينئذ سوف يتغير عموديا وأفقيا في إشعال المنطقة بيننا وبين الجزائر، وهذا ما ترفضه شعوب المنطقة. فالمغرب متشبث باتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991، والاتفاقيات العسكرية ذات الصلة”.

وفي السياق ذاته، قال عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في ملف الصحراء، إن جبهة البوليساريو اختارت التصعيد بعد انتحارها السياسي، حينما دأبت على انتهاك قواعد الشرعية الدولية، وخرقت بشكل ممنهج اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة. وأضاف أن الجبهة ترتكب مغامرة خطيرة بإعلانها وقف العمل باتفاق وقف إطلاق النار، وهو ما يعني أنها بصدد انتحار أمني وعسكري، مشيرا إلى أن الجزائر لا يمكنها التفرج على التطور المغربي، وأنها تستعمل جبهة البوليساريو كأداة لوقفه.

وورد ضمن مواد المنبر ذاته أن المجلة الدولية لعلم اجتماع اللغة أصدرت مقالة علمية محكمة تحت عنوان “إحياء اللغة من خلال الإعلام.. دراسة حالة الأمازيغية في المغرب”. وأضافت الجريدة أن المقالة، التي أنجزها حسن بلحياح ومحمد مجدوبي ومنى صفوت، الباحثون بجامعة محمد الخامس، تشخص واقع اللغة الأمازيغية في القنوات التلفزية العمومية المغربية على اعتبار أن الإعلام العمومي يعد أحد المجالات الأساسية لتنزيل السياسة اللغوية في أي بلد، وكذلك مدخلا لتقييمها والحكم على توجهاتها وأهدافها.

وإلى الاتحاد الاشتراكي، التي أشارت إلى مشاركة الفيلم المغربي “خريف التفاح” لمحمد مفتكر في فعاليات الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي ستقام في الفترة من 2 إلى 10 دجنبر المقبل. ويلعب دور البطولة في هذا الفيلم كل من فاطمة خير وسعد تسولي ونعيمة المشرقي ومحمد تسولي وحسن بديدا وأيوب اليوسفي وأنس باجودي.

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن غيور1
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:07

    السلام عليكم
    في الوقت الدي يضحي فيه جنودنا و يغامرون بحياتهم فداء للوطن، في نفس الوقت اغتنم "خونة" الوطن جائحة كوفيد للإغتناء و ترك إخوانهم المغاربة بدون دواء، و أمام أنظار العالم و القضاء و الوزارة و الوزير!
    كل المغاربة سمعوا قصصا و روايات عن رحلة العداب مع كوفيد، قصص تشيب لها الولدان و تضع لكل دات حمل حملها.
    مستشفيات تغلق على المرضى كالبهائم و بدون أكل أو دواء أو أوكسجين و بلا تحاليل، و منهم بل أغلبهم مات من قلة الرعاية و الدواء…
    "الكلينيكات" أو المجازر الخاصة و هدا اسمها الحقيقي تبتز المرضى و تخالف القانون و تطلب مبالغ خيالية و شيك على بياض و هي جنحة و يتركون المرضى بدون دواء الدي لا يوجد أصلا، و لولا الألطاف الإلاهية و الطب البديل التقليدي لحطم المغرب الأرقام القياسية في العالم في نسبة الوفيات.
    الدين يتبجحون بالإستثناء المغربي، هدا هو الإستثناء المغربي الحقيقي.. جنح و جرائم و عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر و قتل عمد و خطأ….
    و العقاب: بدون عقاب.
    أين النيابة العامة؟ أم تنتظر التعليمات من الرباط.

  • بنادم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:10

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخي كاتب المقال هناك خلط بين التسويق الشبكي و التسويق الالكتروني او التجارة الإلكترونية.
    التسويق الشبكي بحال شكل l&e اما التجارة الإلكترونية e-commerce .
    اما بخصوص هذه التجارة فنحن ضد الا ان كانت معتمدة او مرخصة من طرف وزارة الصحة و يحصر القيام بها على مختصين يحملون معهم أوراق اعتماد يدلون بها . اما غير هذا فلا اتفق

  • لم أعد مهتما
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:22

    عجيب أمر بلدنا المغرب. الدولة تطلب من المواطنين التلقيح ضد الإنفلونزا في حين تمت زيادة في ثمن الحقنة 125 درهم عوض 75 درهم.
    المسؤولين في هاد البلاد يستغلون أبسط ظرفية للزيادة في الأثمنة

  • HASSAN
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:24

    هذا هو حال تجار الازمات لا مبادء لهم ولا اخلاق ولا انسانية يتاجرون في الادوية وفواتير الاستشفاء مستغلين الظرفية الحرجة التي يمر بها البلد

  • Almarouffi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:25

    نحن نريد ان نعيش بخير وعلى خير على وجه الارض و الاجل بيد الله سبحانه و تعالى . اما انتم تخافون من ضياع السلطة و الحكم باتباع النظام العالمي الجديد . نحن نريد العيش بكرامة و اكل الحلال حتى نموت باذن الله و الاجل باذن الله .

  • Milan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 22:28

    الكل أصبح يتهافت على كل ماهو صناعي كفاكم من عقلية نظام القطيع صديقي اشترى فيتامين سي حتى انا وعائلتي واصحاب عائلتي ملزمون بشراء نفس المنتج وبدون تحري أو إستشارة طبيب أو أخصائي اتركوا الفيتامين سي والزنك لمن هم في أمس الحاجة إليه من مرضى بكوفيد واخرورن
    حسب ماقرأت وبحثت فيه أن الفيتامين سي من الأحسن أخذه من مواد طبيعية وعلى شكله الحقيقي عوض الصناعي مثلا البرتقال الليمون الكيوي الفلفل الأخضرالأوراق الخضراء وبكميات جيدة أفضل بكثير من الصناعي الذي هو في الغالب عبارة هن مكون واحد من خمس مكونات التي تشكل الفيتامين سي أما الصناعي فعليكم أن تطلبوا الفيتامين س المركب أو الكامل كومبلكس لكن الثمن مرتفع نوعا ما
    أما تناول الفتامين سي متبوعا بكأس شاي وسكر وخبر دقيق أبيض ومواد حافظة فمن الأحسن خللي داك الفتامين لشخص أخر يستافد منو لعل وعسى

  • محمد فرنسا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:13

    هل تعلمون أن أغلب الذين توفوا خلال الموجة الأولى من الجائحة كانوا من الذين تلقوا تلقيح الأنفلوانزا، وكثير من الدراسات المنشورة في المجلات العلمية أشارت لذلك. أهم شيئ للوقاية من هذا الوباء بعد حسن الظن بالله ،هو الإكثار من الصدقات والبر بالوالدين أحياء وأمواتاً، الوضوء وغسل اليدين بالماء والصابون أو بالتراب إن لم يتوفر، الأغذية الغنية بالفيتامين س مثل البرتقال والكيوي وأكل السمسم ( الزنجلان ) وعدم ارتداء الكمامات إلا للمرضى وقبل هذا وبعده الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء …..( دعواتكم)

  • محماااذ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:32

    غياب شبه كلي للدولة ومؤسساتها في ما يخص صحة المواطنين هناك استهتار وتجاوزات لا يمكن السكوت عنها ….. ارتفاع صاروخي في ثمن التلقيح غياب كلي للفيتامين C و D والزنك واختفاء لادوية ضرورية للمصابين بالانفلوانزا خصوصا كبار السن و المصابين بالامراض المزمنة لاكثر هشاشة

  • متقاعد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 22:41

    في التلفزة المغربية تناشدون باشهاراتكم باستعمال لقاح الأنفلونزا الموسمية لكن عندما تذهب للصيدلية تسمع عراقيل اواستحالة اخد الدواء الا مع وصفة طبية والطبيب هو الذي يستعملها ب 100 درهم ؟؟؟؟؟ [email protected]@ + الحقنة ب 125درهم [email protected]@ اللهم ان هذا لمنكر!!! كنت استعملها لمدة تزيد عن عشرين سنة!! لكن الان غير متوفرة بالكمية المطلوبة وبثمن ليس في المتناول+ ثمن الوصفة الطبية!!! ممنوعة على الفقير مسموحة للغني!!!!!

  • حميد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:44

    رباه اين نحن من هذا الكون العالم يتسارع لاجاد حلول لهذا الوباء بطرق وقائية ما لتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات وما الى ذلك من طرق الوقاية في انتضار توفير لقاح فعال ما زلنا نهرول وراء الفيتامينات الكماوية ذو طابع تجاري محض اليس المغرب من اكبر الدول المنتجة للبرتقال والفلفل وما الى ذلك من الخضروات والفواكه اليس نحن في موسم البرتقال ملاحضة الأطباء فيهم او فيهم

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة