رصيف الصحافة: التقشّف يطلّ على المغاربة من مضامين مشروع الماليَة

رصيف الصحافة: التقشّف يطلّ على المغاربة من مضامين مشروع الماليَة
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:00

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من “المساء” التي قالت إنّ اللمسة التقشفية لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، هيمنت على مضامين مشروع قانون مالية 2014 الذي صادق عليه المجلس الحكومي خلال اجتماع عقد منتصف الأسبوع الجاري. كما كشفت مضامين مشروع القانون المالي الجديد عن نية الحكومة نهج سياسة ربط الحزام من أجل إعادة التوازن إلى مؤشرات المالية العمومية تأكيدا لما جاء في المذكرة التقديمية للقانون التي حثت جميع المؤسسات على الالتزام بالحد الأدنى للنفقات وخاصة بالنسبة لمصاريف السكن والتغذية والتنقل.

“المساء” أوردت أيضا أن والي جهة سوس ماسة درعة رفع إلى وزارة الداخلية تقريرا مفصلا عن الكاتب العام الجديد لعمالة أكادير إداوتنان، الذي كان يشغل منصب باشا مدينة أكادير، والذي ارتبط اسمه ببرنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح وما عرفه من فضائح.. مضيفة أن التقرير نبه إلى خطورة هذا التعيين على صورة السلطة الإقليمية وعلى الجهة وإلى االغضب الذي أثاره في صفوف ما تبقى من الحالات التي لم تستفد من برنامج إعادة الإيواء.

نقرأ في”الصباح”أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، فشل في إقناع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بإعداد برنامج حكومي جديد بدل الحالي الذي سبق لحزب الحمامة أن صوت ضده حين كان في موقع المعارضة. مشيرة إلى أن بصمة حزب الحمامة غابت عن الركائز الأساسية لمشروع قانون المالية لسنة 2014 الذي صودق عليه خلال اجتماع وزاري وحكومي، فيما ظهرت لمسة حزب”البيجيدي”.

ذات الجريدة قالت إن رئيس المجلس القروي لجماعة أمليلي التابعة لتراب الداخلة فوت صفقة للأشغال العمومية لأحد المقربين منه، خلال عطلة العيد، وذلك بالتحايل على مقتضيات مدونة الصفقات العمومية قصد إقصاء جميع المقاولات المتنافسة على الصفقة التي ناهز مبلغها الإجمالي 400 مليون.

“الصباح” كتبت كذلك أن وزارة الفلاحة والصيد البحري توصلت بشكايات من مستوردي الحبوب بسبب مجموعة من العراقيل الإدارية التي تعيق نشاطهم وتهدد استقرار نشاط القطاع الذي يؤمن احتياجات البلاد من المادة الغذائية الحيوية. مضيفة أن شكاية عرضت قضية مستورد طرق جميع الأبواب لاستخلاص مستحقات له لدى مكتب الحبوب بمبلغ 14.5 مليار سنتيم مجمدة بسبب خلاف بين إدارة مكتب الحبوب ومفتش المالية بشأن طريقة احتساب غرامة تأخير مبلغ ألفي درهم.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” نشرت أن يوسف العمراني، الذي اضطر إلى الخروج من وزارة الشؤون الخارجية في أعقاب قرار حميد شباط قطع الصلة بحكومة بنكيران، راجع إلى منصب كبير قريبا.. مضيفة أن الدولة لن تترك العمراني يعبر الصحراء مع مغامر مثل شباط، خاصة أنه دُفع إلى تقديم استقالته من إدارة الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة وخوض التجربة في وزارة الخارجية مع سعد الدين العثماني الذي لم تكن علاقتهما جيدة.

“أخبار اليوم” أفادت أيضا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ذات الأملاك الوقفية الكبيرة، وجدت نفسها في مواجهات مع الوزارات الأخرى داخل الحكومة في المحاكم بسبب نزع ملكية الأحباس، ومن بين الوزارات التجهيز والتربية الوطنية والصحة والسكنى.

أما”الأخبار” فقد توقفت عند استقالة قيادي محلي للعدالة والتنمية بعمالة المحمدية احتجاجا على إعفاء سعد الدين العثماني من مهامه كوزير للخارجية والتعاون في النسخة الثانية من حكومة بنكيران.

نفس الصحيفة كتبت أن عبد الإله بنكيران يصرف تعويضا يفوق 52 مليونا لمدان سابق بالإرهاب.. وأنه تقرر صرف هذا التعويض من ميزانية مكتب تنمية التعاون الخاصة بسنة 2013 على أن تخصم منه اقتطاعات التقاعد والتعاضدية والضريبة على الدخل.

‫تعليقات الزوار

49
  • mohamed rif
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:12

    سياسة التقشف تزيد من فقر الفقراء وتزيد من غنى الاغنياء….

  • احمد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:21

    حتى اغنى الدول في اوربا لا تستطيع دفع رواتب 39 وزير مع الامتيازات. بدون تقشف اوقروض لا تستطيع مملكتنا السعيدة دفع رواتب اغلى حكومة فاشلة على وجه البسيطة….

  • walid
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:26

    الدول التي تتبع تعليمات صندوق النقد الدولي بشكل أعمى تصل غالباً إلى ما وصلت له اليونان

    التقشف لا يشفي الأزمة وانما يغطي أعراضها

    المزيد من الإستتمار هو العلاج الوحيد

  • المواطن الثالث
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:31

    الحمد لله وحده
    فعلا ان عدد الوزراء في الحكومة الجديدة يتطلب منا سياسة تقشف لنوفر لهم اجورهم و مصريف التنقل و الهندام وغيرها من متطلبات عيشهم وعيش اسرهم
    بلاد المتناقضات ففي الولايات المتحدة الامريكية و نضرا للازمة التي تعرفها البلاد فان اوبما قام بمجموعة من الاجراء وصل الى حد اغلاق مقار حكومية انقص المصاريف اما نحن في المغرب فالتقشف يكون على الشعب فقط اما المستغلين لخيرات البلاد فلا تطالهم الا الزيادات في الاجور و الامتيازات

  • mohamed rif
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:36

    ا ثارانتباهي في الصورة ذلك الشخص الذي يزيل معطف السيد الوزير,
    لماذا كل هذا الاستعباد ?
    للمقارنة فقط الوزير الاول في بلجيكا يذهب الى مقر عمله بواسطة الدراجة العادية ,ويطبق القانون ككل المواطنين….
    ولكم الحكم?

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:37

    ماشاء الله
    لورأينا التقشف يشمل جميعالقطاعات.بما فيها سيارات الدولة.والحفلات
    ورواتب أجور الوزراء(حتى الأشباح منهم) وتقاعدالبرلمانيين(الغير المشروع)
    وترشيد النفقات.وميزانية مقتنيات الجيش.والصناديق السوداء(عددها مهول ومقدارها كبير.ولاتخضع لأي مراقبة..)
    لوقننا التعويضات الخيالية.لو استرددنا ولو جزء بسيط مما نهب وسلب.
    لوأخضعنا من ورثوا المغرب ترابا وهوائا للضرائب.لو استرددنا الأملاك المخزنية والعمومية المستحود عليها بدراهم رمزية…..

    لهللنا لأي رئيس(أو مرؤوس المحكومة أي كان لونه السياسي
    لكن أن نتاجر بالدين ونسيء اليه ونشوهه مقابل فتات.فهي قمة الندالة والتغبية.

    بالمناسبة لسنا ضد حزب "الملائكة" بقدر مانحن ضد ولد المخزن المستهتر بالحائط القصير أي المغلوب على أمرهم من البسطاء والمستغفلين من الأميين
    مستغلين تدينهم وطيبوبتهم الفطرية

    قضايا مصيرية آنية تتطلب منا تظافر الجهود بدل تبديد طاقاتنا في متاهات وصراعات الديكة الذين يستفيدون من مقولة فرق تسد

  • عزيز
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:43

    زير زير زير لأننا لان الأعداء كثر

  • Mohamed Aboq
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:45

    Lessen the number of miniSters, parliament,& counselors! We are not china . Not on the account of poor Moroccan people. That's too much,& Moroccans have had enough of this funny play
    Mohamed aboq

  • تاريخ نهب الشعب
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:50

    تاريخ نهب الشعب.. تواطئ الاستقغلال والشركات مع الاحزاب الادارية:
    لامناء العامون للاحزاب السياسية بالمغرب مند الاستقلال وحاشيتهم تنزف ارادة الشعب وامواله…الاتحاد والاستقلال برداء احزاب نهبوا اموال الدولة والشعب الامي .جاءؤا باسم التناوب فنهبوا الاموال العامة بالتناوب ـالاتحاديون اصبحوا ارستقراطية في ظرف 6سنوات من 1998إلى 2005الاستقغلال استغل امية الشعب 70سنة ماذا فعل اهل فاس بهذا الشعب ،البسوه رداء الامية والتخلف .فاحتجوا على الحكومة بما سمي "الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي"خوفا من تفقيرهم سدو عليهم الروبني د النهب اموال الدولة من طرف شرفاء العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية ,,مجموعة العثماني وسهيل,, اما الآن فقد تحالفت مجموعة بنكيران مع الاحزاب الادارية فسيفعلوا ما فعله الاتحاد والاستقلال مند التناوب ؛؛فبوادر نهب اموال الشعب متجلية في التركيبة 39وزير ،اين المقرات الدواوين هنا سيتم تبدير الاموال,التقشف مرتبط بالحكامة،مادام ليست هناك حكامة فالتقشف سيكون ظلما للشعب ووسيلة لاغتناء الاغنياء وتشجيعهم على التهرب الضرائبي… .اذن اين هي الحكامة الجيدة التي نص عليها الدستور؟؟؟

  • أحمد ربا ص
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:11

    قبل الإعلان عن حكومة بنكيران الثانية، قرأنا في الجرائد أن مزوار وأخنوش قد وضعا اللمسات الأخيرة على الرسالة التمهيدية المراد توزيعها على الوزراء قصد إطلاعهم علىالخطوط العريضة لقانون المالية للسنة المقبلة. بطبيعة الحال،ارتبط هذا الإجراء الإداري في أذهان البعض بأمل في فرملة الاختيارات اللاشعبية التي من الممكن أن يتضمنها القانون المالي المنتظر، خاصة وأن "الأحرار" سبق لهم أن صوتوا ضد البرنامج الحكومي الذي قدمه بنكيران في بداية 2012.لكن تبين الآن أن قانون المالية المرتقب ينذر بإجراءات تقشفية تهدف إلى إعادة التوازن للمؤشرات المالية العمومية وبالتالي فقد تأكد للمواطنين أن الحديث عن مباركة "الأحرار" لرسالة بنكيران التقديمية لا يرتكز على معطيات واقعية وإنما تم افتعاله لأجل إيهام الرأي العام المحلي بأن "التجمعيين" حماة للقدرة الشرائية للمواطنين وبأنهم سوف يحرصون على رعاية الجانب الإنساني والاجتماعي على مستوى السياسات القطاعية في التجربة الحكومية الثانية بقياجة البيجيدي.
    هناك من المواطنين من لم تنطل عليهم مثل هذه الحيلة السياسية الماكرة لأن الأيام كفيلة بفضحها.فهاهو مزوار يعلن عن فشله في مساعيه..

  • Linux
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:35

    دولة فقيرة تنتج اقل من 50 مليار دولار في السنة مع ذلك تعين 39 وزير و تخصص معاشات خيالية للوزراء السابقين و تقتني سيارات للخدمة العمومية من نوع مرسيدس ….. كل هذا من اموال دافعي الضرائب اموال الشعب

  • abou ben
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:47

    مازال العاطي يعطي هاذ السيد ما تيخرج غي المصائب من نهار بدا فالحكومة وهو مصوبة تابعة مصيبة الزيادات المبالغ فيها تجميد الأجور الهرماكة السجن الحرمان من الوظيفة الحرمان من الترقية وزيد وزيد واليوم التقشف ما قدوش هذ التقشف والجوع لي دارالمواطنين غادي يجي واحد النهار يحسدهم على الخبز وأتاي ربما يقول للمغاربة راهم جوج وجبات خصكم تاكلو وجبة وحدة
    المصيبة لي مفهمتش هو منين تيهدر تيقول المغاربة فرحانين بالسياسة ديالي والزيادة بلا حشمة بلا حيا والله ما حدو ررئيس الحكومة لن نرى إلا النكبة تلو الأخرى ربما يوصل الفقراء لعام البون
    أكبر مصيبة وأكبر نكبة حلت بالبلاد منذ الإستقلال حتى الحزب ديالو كلا العصى مزيان وفقد الشعبية ديالو من الممارسات المتهورة لزعيمه

  • amine naym
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:51

    Waw!des mesures d austerites que le peuble doit subir!mais benkirane pour payer ton armada de ministres,ces mesures ne sont pas suffisantes!tu doit affamer assoifer 40 millions de marocains!ou bien kamal 3la khirak,tu fait comme Hitler,tu passes a la solution finale pour massacrer une fois pour toute ce peubles dont ses cadavres vont satisfaire ta sauvagerie et celle de ton armada!Dante aurait pu ajouter une autre etape de l enfer il l aurait appelee benkirane,cet enfer aurait une touche religieuse et ce qui cet enfer l enfer des enfers!

  • miloudi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:54

    إن الذين باعوا المغرب سنة 1912 هم نفسهم من باعوه سنة 1956، وهم نفسهم من باعوه سنة 2011. المرة الأولى بتوقيع وثيقة الحماية والثانية بتوقيع اكس لي بان والثالثة بتمرير الدستور. كلها وثائق باعت الوهم للشعب واستقوت بالأجنبي على حساب المواطنين. فاذا كانت الأولى أدخلت المستعمر ليكبح جماح القبائل الثائرة وسلبهم أراضيهم وكرامتهم، والثانية أعطت "للوطنين" شرعية تصفية المقاومين الحقيقيين، فالثالثة أعطت الشرعية للنظام لتصفية المعارضين.
    في واقع الأمر ليس صدفة إطلاقا أن يقترن بالتاريخ الحرف "يخ" الذي يحمل في تداولنا الشعبي دلالة على الروائح الكريهة. لهذا يعتبر كشف المستور والمسكوت عنه في الشرعية التاريخية للبعض مطلبا ملحا وخطوة ضرورية للتغيير.

  • ابو عاطف
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:05

    لماذا لم يتقشفوا في عدد الوزراء.؟

  • Karim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:05

    حكومة فاشلة بكل المقايس حكومة همها الوحيد البقاء أطول مدة في سدة الحكم مهما كلف ذالك من ثمن وفاتورة كل ذالك يدفعها الشعب المغربي لان المغاربة ينعمون بالأمن والاستقرار وسكوت علامة الرضى اي استقرار هذا. هذا ذل بعينه 39 وزير وتالدّعون التقشف على من تضحكون بطبع على الشعب المغربي

  • بنحمو
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:05

    "نفس الصحيفة كتبت أن عبد الإله بنكيران يصرف تعويضا يفوق 52 مليونا لمدان سابق بالإرهاب.. وأنه تقرر صرف هذا التعويض من ميزانية مكتب تنمية التعاون الخاصة بسنة 2013 على أن تخصم منه اقتطاعات التقاعد والتعاضدية والضريبة على الدخل."
    مافهمتش ….52 مليون كتعوض ؟؟؟

  • ahmed
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:19

    المغرب بلدنا الحبيب دولة ديمقراطية و الدليل على ذالك لدينا احزاب سياسية وانتخابات ولدينا نظام المحاسبة و ربطها بالمسؤولية وليس لدينا معارضة بالخارج لان الجميع يشارك في العملية السياسية وليس لدينا حزب وحيد وهذا يحيلنا الى الجزم أن المغرب بلد التعدد والانفتاح والديمقراطية وأن الفرد المناسب في المكان المناسب وأن كل واحد يستخلص راتبه أو تعويضاته مقابل مجهوداته وعمله تجاه الدولة طبيعي ان يحصل على راتب عالي لأنه يؤدي عملا غير عادي ولا يقارن بعمل روتيني لموظف عادي علاوة على ان المسؤول السياسي يمثل الدولة واش فهمتوا ألحاقدين

  • oustad casawi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:21

    في المغرب تحقق تحماق…
    كان عليكم التقشف في تعيين الوزراء أولا. 20 وزير كافية لتسيير بلد صغير مثل المغرب ولكن لمن تعاود زابورك أداوود…
    الله يحفظنا من جهل وبطش بني البشر

  • سعيد السوسي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:22

    التقشف التقشف التقشف
    هل يحتاج سيادة الوزير لذالك السيد الذي يزيل او يلبس له معطفه
    لي اقول التقشف يبدا من راسو
    المهم حنا فالمغرب نحتاج العقول لا الفحول
    نحتاج ذوي الكفائات لا الكلام السفسطي
    وكان الله في عون فقراء هذه البلاد
    لان هم من يؤدون شهريه ذالك الرجل الذي يلبس معطف الوزير

  • abdou
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:49

    vraiment c du n importe.je regrette d avoir donné ma voix a ce parti irresponsable wallah

  • عبد العزيز العزري
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:08

    الدول اليموقراطية هي التي لا تفرق في الرفع من القدرة الشرائية لمواطنيها بين الموظفين و متقاعدين لكن حكوماتنا تشكل الاستثناء تزيد في أجور الموظفين وتستثني المتقاعدين ، من المعلوم أن آخر زيادة شملت المتقاعدين كانت سنة 1997 عندما قررت الرفع من الراتب الأساسي بعد ذلك كانت الحكومات تلجا إلى الرفع من قيمة التعويضات فقط ، لأنها إذا مست الأجر الأساسي فسيستفيد متقاعدو القطاع العام من هذه الزيادة ، وهكذا تم الرفع من التعويضات خلال 2003 و2008 و 2011 الى ان بلغ مجموع هذه الزيادات بين 1000 و 4000 درهم تقريبا ، مع لرفع من الحد الادنى للمعاش الى 1000 درهم
    ان مدخرات الصندوق المغربي للتقاعد هي مدخرات المتقاعدين ودوي حقوقهم ولايمن صرف أي درهم منها إلا بمقتضى القانون رقم 11.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية

    هل المتقاعدون لا يأكلون ولا يشربون ولا يؤدون فواتير الماء والكهرباء حتى يتم اقصائهم من الزيادة
    وهل توجد في الأسواق مواد غذائية وملابس منخفضة الأسعار خاصة بالمتقاعدين. وأخرى مرتفعة الثمن خاصة الذين استفادوا من زيادة

  • رشيد أفتاتي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:20

    أ لم يكن السيد بنكيران يطعن في مزوار و يصنفه من رؤوس الفساد . ربما طبق نظرية عفا الله عما سلف ؟؟
    بنكيران لم يقدم أي شيء للمغاربة و حزبه استغل ثقة المواطنين للفوز في الانتخابات.الإنجازات الوخيدة الدي قام بها حزب المصباح هي الزيادات في الأسعارو التي أتقلت أعباء الفقراء

  • Citoyenne du monde
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:54

    Sachzez que le salaire du president de l'Urugway ne dépasse pas les 7000 dollars. Il n'en touche que 1000 ; ainsi cédant le reste pour contribuer aux caisses de l'Etat. Il a également refusé de vivre dans le palais présidentiel et décliné les services du personnel domestique, assez couteux, qui va avec. C'est la premiere dame du pays qui veille sur le foyer familial et le comfort de monsieur le président. Ni cupidité, ni dilapidation des deniers publics, ni évasion ou fraude fiscales, ni partage du gateau entre amis et familles. Un dirigeant au service du peuple dans le monde réel. Ce n'est pas une utopie quand la volonté politique est au rendez-vous.

  • mostafa fes
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:09

    حكومة dépanage لازم عليها الرحيل لأنها لم تفعل أي شيء للشعب المغربي, قتلتونا غابشعبوية الخاوية و الاوهام الواهية, و الزيادات وحدة مور وحدة, الله ياخد فيكم الحق,dégage dégage حكومة

  • قالك متواضع
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:17

    قالك متواضع وهو الراجل كايزولو لمونطو اسيرو….

  • jah
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:49

    المساء" أوردت أيضا أن والي جهة سوس ماسة درعة رفع إلى وزارة الداخلية تقريرا مفصلا عن الكاتب العام الجديد لعمالة أكادير إداوتنان، الذي كان يشغل منصب باشا مدينة أكادير، والذي ارتبط اسمه ببرنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح وما عرفه من فضائح. اسمحوا لي أن أبصق على مجتمعنا الحالي جملة وتفصيلا، عصر البغاء الذي يسمي نفسه شرفا، وعصر الانحدار الذي يسمى "استراتيجية"، وعصر الخنوع الذي يسمي نفسه حكمة، وعصر التنازلات والمساومات"

  • fifi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:32

    التقشف للشعب
    والزرواطة ستكون في وجه المتطاهرين بسخاء وذلك ماأكده رئيس الحكومة في لقاءه التلفزيوني الأخير حين سئل عن تغييره لوزير الداخلية فأجاب بأن السيد محند العنصر هو أمين عام حزب ويلتقي مع المواطنين وتدخلات رجال الأمن ضد التظاهرين تضعه في حرج ألا يعتبر هذا التبرير أكبردليل على تخلي السيد رئيس الحكومة على مبدأ المسؤولية والمحاسبة التي نص عليها دستور 2011؟

  • صديقي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:19

    بسم الله الرحمان الرحيم

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • lina
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:21

    التقشف هو الدي يبحت عنه بنكيران في جيوب الفقراء التي هي في الاصل متقوبة

  • mizou
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:21

    سياسة التقشف تعني " أنا ناكل وأنت تشوف"

  • fadila
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:26

    وسوف نرى مزيدا من الازمات و الكوارت في ضل هده الحكومة التفقيرية ارحلووو

  • solo
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:38

    الحل الوحيد لكل هده الازمات في ضل هده الحكومة التفقيرية هو اادعوة لنتخبات سابقة لاوانها وليدهب هدا الحزب للجحيم

  • نجمة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:23

    لمادا لم يمارسوا سياسة التقشف في الجكومة الجديدة. 40 وزير منين هيتخلصوا هاد الوزراء من الشعب
    الغني زيدوه
    الفقير هلكوه
    حكومة الدل
    انشري يا هسبريس

  • صوت الظلم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:33

    ان بن كران وشباط مزوار ولشكر…..هي نخب مهد لها اجدادها الطريق منذ مغرب فرنسا وظلت تحافظ على مكتسبها في سيرورة انتخابية تناوبية(ينضاف pjd التسعينات كرمز للمعارضة لكنه سرعانما باع نفسه ودخل معترك اللعبة السياسية بداية 2002) ليكتمل المشهد السياسي المكون من (اليسار) بقيادة حزب الوردة ,الاحزاب الاسلامية امحافظة بزعامة حزب الاستغلال وبعض الاحزاب اللبرالية….وبالتالي تم خلق دولة المخزن وتم خلق الصاهرين عليها عن طريق الانتخابات ( اللتي تتم من خلال الرشاوي وشراء الذمم والتهديدات والاغتيالات فكيف يتوقع المواطن البسيط من نخبة تضع مصلحتها فوق كل اعتبار ان تخدمه بشفافية ففي اعتقادها السياسي انها انتجت نفسها ولها الحق ان فعل ماتريد ….فلا ننتظر لا من بن زيدان ملا غيره ان يغيرو واقع مشلول…

  • mohand
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:42

    att9achof et la hausse des prix c,est la solution la plus simple ,alors qu,il faut reflechir et creer des richesses,aussi atta9achouf se voit bien qu,on paye des fonctionaires pour nous debarasser de notre manteau et doubler le nombre des ministres

  • امتصاص دماء الفقراء
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:43

    يتقشفون على الشعب ويزيدون في أجورهم ،ويضعون قوانين لزيادة تقاعدهم وتقاعد البرلمانيين
    الدول الأوربية الأغنى من المغرب مرات ومرات تقوم بتخفيض أجور وزرائها وكبار موظفيها أماهنا فهم يقومون بامتصاص دماء الفقراء حتى آخر قطرة لكي تنتفخ حساباتهم البنكية وتنتفخ أوداجهم وتنتفخ بطونهم.

  • ضد الاحزاب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:47

    التقشف شي ياكل و شي يشوف.لو كان السيد بنكيران يريد التقشف حقاً ما زاد في عدد الوزراء و ما عين صاحبه وزير دولة للبقاء بجانبه فقط .كفى ضحكا على الأذقان يا حزب إللا عدالة ولا تنمية

  • salim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:20

    وضعنا فيك الثقة يا بن كيران وصوتتا على حزبك،وفي الاخير خدعتنا،اوقفت الترقية برسم السنة المالية 2014،هل الحكامة هي تجويع الاطفال و تفقير العائلات؟!
    قبح الله سعيك ايها المنافق.اغلبكم انتهازيون تتجارون بالدين للوصول الى السلطة.سيأتي يوم تصبح ورقة محروقة ايها القذر.

  • hmidou
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:38

    on dit aux marocains de serrer la ceinture, si quelqu'un doit un peu serrer la ceinture c'est bien les hauts fonctionnaires, les ministres, les parlementaires et tous les autres riches qui s'accaparent 80 % de la richesse du pays. l'état doit assumer ses responsabilités et mettre fin aux privilèges des hauts fonctionnaires ( teléphone, eau, electricité, logement de fonction, primes de logement de fonction, prime de rendement , prime de déplacement sans aucun déplacement effectué, essence, voiture de service, etc etc )

  • بلحرمة محمد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:01

    غريب امر العالم والمغرب ضمنه فما يقال عن الازمة المالية العالمية كلام كثير فيه قليل من الصدق الم يكن منعدما فلا يمكن لانسان بسيط ومحدود الفهم ان يتقبل مثلا ان هناك ازمة ما في بلد ما في الوقت الدي يتقاضى فيه الوزراء رواتب عالية اضافة الى الامتيازات الكبيرة وغير المحدودة من علاوات وسيارات فارهة وفيلات فخمة وزيارات للخارج وهلم جرا فلمادا لا تصيب الازمة هدا النوع من البشر؟ فكثيرا ما احار وتختلط علي الامور عندما تدكر وسائل الاعلام ان بلدا ما مثل اسبانيا تعيش ازمة خانقة في نفس الوقت الدي يتقاضى لاعبو كرة القدم ملايين اليوروهات شهريا ففي المغرب الدي يدعي مسؤولوه زورا وبهتانا لا يكاد المرء يستسيغ هدا الادعاء لما يراه بام عينيه من اموال ضخمة تصرف هباءا منثورا دون حسيب ولا رقيب فسياسة التقشف التي تنوي حكومة بنكيران الثانية اتباعه سوف يمس الفقراء والمحرومين والطبقات المسحوقة ولن يكون له ادنى اثر على الفئة المستفيدة من خيرات هدا الوطن اليتيم التي هي السبب في استنزاف اموال البلاد من خلال الفساد العام الدي يصيب كل مفاصل البلاد فالقانون والتقشف مخصصان للفقراء فقط دون الاغنياء واصحاب السلط.

  • هذا هو
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:31

    بغيت غي تبقاو فري واحد
    واش الحكومة شعبوية و لا لاشعبوية؟

    و هذ الحكومة لي بغيت تجي كي غتكون؟

  • sarah
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:04

    \لماذا يصرف تعويضا يفوق 52 مليونا لمدان سابق بالإرهاب وقد تقرر صرف هذا التعويض من ميزانية مكتب تنمية التعاون وهل الإرهابي يستحق أن يكافأ بالتعويض يا لغرابة هذا المسؤول

    يدعو إلى التقشف على الشعب ويزيد في عدد الوزارء
    ذوي الأجور الضخمة ، لماذا لا يطال التقشف ذوي المناصب العليا كالوزراء والكتاب العامون والولاة والعمال والمدراء والبرلمانيين لماذا يضعون قوانين لزيادة تقاعدهم وتقاعد البرلمانيين ويتهاونون في إصلاح صناديق التقاعد وخاصة صندوق RCAR الذي يعتمد على الراتب ألأساسي للمنخرط رغم هزالته وليس الراتب الأخيرالذي يخرج به إلى التقاعد
    الدول الغربية تقوم بتخفيض أجور وزرائها وكبار موظفيها أما في المغرب فالحكومة تقوم بامتصاص دماء الفقراء وترهق كاهلهم بالزيادات وتتناسى الإصلاح الضريبي ومحاسبة المتنصلين من الأداء الضريبي لماذا يا سيد بنكيران لم تضع حدا للإمتايزات التي يتمتع بها الوزراء والبرلمانيين وكبار الموظفين من تعويضات عن التنقل بدون تنقل ومصاريف ضخمة عن الهاتف ووقود السيارات الفخمة

  • abde
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:34

    التقشف هو مصطلح يشير في علم الاقتصاد إلى السياسة الحكومية الرامية إلى خفض الانفاق وغالبا ما يكون ذلك من خلال تقليص الخدمات العامة، في كثير من الأحيان تلجأ الحكومات إلى الاجراءات التقشفية بهدف خفض العجز في الموازنة، وغالبا ما تترافق خطط التقشف مع زيادة الضرائب.

    التقشف بالمعنى العام يُقصد به صعوبة العيش وخشونته، بسبب عدم كفاية حاجيات الإنسان وهو، في الاصطلاح السياسي: برنامج حكومي ذو طابع اقتصادي، يستهدف الحد من الإسراف من زيادة الإنفاق على السلع الاستهلاكية؛ وتشجيع الادخار، والعمل على مضاعفة الإنتاج؛ علاجاً لأزمة اقتصادية، تمر بها البلاد.

  • بليــ@ــــد في بلدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:15

    لمسة التقشفية هيمنت على مضامين مشروع قانون مالية 2014 الذي صادق عليه المجلس الحكومي و نهج سياسة ربط الحزام من أجل الـــتـــقـــشـــف ___——-ـــــــــــــــــــ
    إذا كان ىالتقشف صادقا صادرعن نيات تنبعث من القلوب الزكية الصافية الذي ينطبق ويجري الحديث عليه
    عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ – رضي الله عنه – قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم
    إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، فَهجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه ِ\" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
    ..إنما ينطلي على ذلك أيضا على تقليص عدد الوزراء والتخفيض من رواتب التماسيح والعفاريت وتكون البداية من الأفضل وخير وقدوة و مثال يحتذى
    المستوحاة محاكاتها من صور عدل عمر الرائعة
    راك يا بن كيران اخرجت على اولاد الطبقات الفقيرة
    نقولها بلا حرج والله لويفهم الشعب لجموك بالحجر كالشيطان

  • mostafa
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:19

    Apres la nomination du nouveau gouvernement, son président s'appelle désormais Mr. BEN le reste KIRANE se trouve maintenant à la gare routière d'Al 9amra de Rabat HI HI HI

  • arouit1975
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:00

    حشومة تفقرون الفقير وتغنون الغني هذه هي الدولة ديال التجارب

  • عبد العزيز
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:55

    مادا سيقول بن كيران لله سبحانه و تعالى حين يلقا يوم لاينفعك لا جاهك ولا سلطتك ولا ديماغوجيتك فادا ضحكت كثيرا على الشعب باسلوبك الخاص فستبكي كثيرا يوم القيامة بما كسبت ايديك وسينطبق عليك قوله تعالى نسوا الله فانساهم انفسهم .
    فبالله عليك باي حق تمارس التقشف على حقوق الناس وتجمد ارزاقهم فهل الدستور نص على تجميد الحقوق الما لية للموظفين وهل وصل بك حد الكراهية والحقد توقيف ارزاق العباد وحقوقهم وعدم الاكتراث لاي فئة من المواطنين سواء المعطلين او الموظفين فبعدما ضمنت رزقك وعيشك لم تعد تشعر بمعاناة الاخرين واصبح همك تفقير وطحن الطبقتين الفقيرة و المتوسطة اي بسياستك وفهمك اصبحت لا تشعر بمعاناة الاخرين فالفوق الله الله و تحت يعلم الله لدرجة ان الشيطان زين لك اعمالك واصبحت تتخد قرارات دون دراسة عواقبها على الاخرين المهم نفسي نفسي و من بعدي الطوفان.
    اما عن تشغيل العاطلين فمنطق المباراة غير عادل ولا يضمن المساواة اي ان الصيغة المعمول بها حاليا في تنظيم المبارايات لا تتسم بالعدل و المساواة لاعتبارات عديدة كما ان التوظيف المباشر لا يضمن بدوره العدل والمساواة بين المعطلين .

  • jad
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 00:59

    لماذا لم يتقشفوا في عدد الوزراء.؟

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان