رصيف الصحافة: التلقيح ضد "فيروس كورونا" ليس إجباريا بالمغرب

رصيف الصحافة: التلقيح ضد "فيروس كورونا" ليس إجباريا بالمغرب
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب تسلم نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة بالمتطوعين المغاربة، بعد أن توصل خبراء مختبات “سينوفارم” الصينية بعينات من الدماء والحمض النووي للمتطوعين لتقييم العملية برمتها، ليتم الحصول على بعض الإجابات التي يمكن من خلالها تحديد فعالية وسلامة هذا اللقاح، وما إذا كان بالإمكان البدء في تصنيعه وتقديمه لملايين المواطنين وحمايتهم من خطر الإصابة بفيروس سارس كوف 2، إضافة إلى الآثار الجانبية الناجمة عنه.

وأضاف الخبر أن أولى نتائج التجارب السريرية التي أجريت بالمغرب وبشكل تطوعي على 600 شخص بينت أن أيا من المتطوعين لم يعان من رد فعل سلبي، وكان ألم الحقن في الموقع هو الأكثر شيوعا، وأنتجوا جميعهم أجساما مضادة مثبتة ضد فيروس كورونا.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن نتائج التجارب أوضحت أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة استغرقوا وقتا أطول لرفع المناعة، في حين أن باقي المتطوعين كانت لديهم أجسام مضادة وبروتينات الجهاز المناعي التي تقاوم العدوى بعد أربعة أسابيع من الحقن.

من جهة أخرى أكد خالد أيت الطالب، وزير الصحة أن التلقيح ضد فيروس كورونا لن يكون إجباريا، إلا أنه سيطرح، حسب رأيه، مشكلا في حالة عدم الانخراط في الحملة والاستفادة من التطعيم، لأنه سيكون إلزاميا أثناء السفر إلى الخارج، إذ سيمنح للمستفيد من التطعيم قن من خلاله يمكن لصاحبه أن ينتقل بين الدول بحرية.

واهتم المنبر الإعلامي ذاته بالوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بفالنسيا، احتجاجا على سلوك العناصر الانفصالية التي عمدت إلى إزالة العلم المغربي وتعويضه بشعار دولتهم الوهمية، وكذا للتأكيد على مساندة القرار المغربي بالكركرات.

وشارك في هاته الوقفة ممثلو العديد من الجمعيات المغربية التي تنشط بهذه الجهة، ومجموعة من الفعاليات الحقوقية والسياسية، إلى جانب العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالمنطقة، الذين جاؤوا من مختلف المدن والبلديات التابعة للجهة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المشاركين الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنية والجزائرية أدانوا الاعتداء الشنيع الذي أقدمت عليه عناصر إجرامية موالية لـ”البوليساريو”، والذي استهدف مقر القنصلية العامة بمدينة فالنسيا، في انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وعلى صعيد آخر أشارت “الأحداث المغربية” إلى تراجع الفنانة نجاة خير الله عن قرار اعتزال مجال الفن، وعادت هذه المرة مستأنفة نشاطها الفني عبر بوابة مسلسل “باب البحر”.

وأوضحت الفنانة خير الله أن قرار عودتها إلى الفن تم على يد الفنان رشيد الوالي، وباقتراح من الفنانتين نورة الصقلي، وسامية أقريو، مضيفة أنها قررت العودة إلى التمثيل بعد قرارها منذ شهور مغادرته إلى مجال آخر، وذلك قبل أن يحل الوباء وتتغير ظروف العالم ومعها ظروفها الخاصة.

وإلى “المساء”، التي ورد بها أن وحدة للدرك الملكي تعمل بسواحل الشمال اضطرت إلى الاستعانة بطائرات درون لمسح مناطق معينة ورصد نشاط شبكات للتهريب، حولت نشاطها مؤخرا أخيرا للاتجار بالبشر، إذ أصبحت معروفة بتنظيم رحلات للهجرة السرية بشكل يومي عبر قوارب مزودة بمحركات ذات سرعة عالية.

ووفق المنبر ذاته فإن عملية مشتركة بين مصالح البحرية الملكية ووحدات الحرس الإسباني مكنت من اعتراض زورق سريع على مقربة من إسبانيا.

وتورد الجريدة ذاتها أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أقر بتفشي الريع في مختلف أنحاء المغرب، وفي عدد من القطاعات نتيجة بما وصفه بإرث تقليدي.

وقال رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، حول البرامج التنموية للأقاليم الجنوبية، إن الحرب ضد الفساد مستمرة، ولا يمكن ربحها بجرة قلم، مشيرا إلى أن جميع القوانين التي مرت أمام المؤسسة التشريعية، ومنها قوانين في مراحلها الأخيرة، هي لإغلاق منافذ الفساد واقتصاد الريع.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن العديد من الأسر المعوزة التي تستقر ببعض المناطق الجبلية ضواحي أزرو تعيش معاناة لا تطاق نتيجة برودة الطقس وقلة الإمكانيات لتوفير حطب التدفئة، في إطار التراجع الكبير الذي عرفته مجموعة من الأنشطة التجارية والاقتصادية وفقدان مناصب الشغل بسبب جائحة كورونا.

وأضاف الخبر أن الأسر أصبحت تصارع قساوة الطبيعة وبرودة الطقس، إذ تنخفض درجة الحرارة أحيانا إلى ما ما دون الصفر، عاجزة عن توفير ما يكفي من حطب التدفئة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر ذاته أن عناصر الشرطة بولاية أمن فاس تمكنت خلال حملات أمنية قادتها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من توقيف مجموعة من الأشخاص الذين يشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق بخرق أحكام حالة الطوارئ الصحية وتعريض حياة المواطنين للخطر، وحيازة بضائع أجنبية خاضعة لمبرر الأصل بدون سند صحيح.

وأضاف الخبر أنه تم ضبط 628 شخصا داخل مقاهي تعمل على تقديم “الشيشة” دون ترخيص وفي ظروف لا تحترم شروط السلامة الصحية والتباعد الاجتماعي التي تفرضها حالة الطوارئ الصحية، فضلا عن توقيف مسيري هذه المقاهي والعاملين بها. وتبين أن 7 موقوفين يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية.

أما “أخبار اليوم” فورد بها أن المحكمة الابتدائية بابن سليمان قررت انطلاق أولى جلسات محاكمة المحامي والحقوقي منتصر بوعبيد بتهم تتعلق بإهانة موظف عمومي، بعدما جرى تعديل التهم الأصلية أمام محكمة الاستئناف، التي كانت تتضمن الاحتجاز في حق موظف شرطة، وهي التهمة التي تبين أنها غير ملائمة لتفاصيل الأحداث، قبل أن يقرر الوكيل العام إحالته على ابتدائية ابن سليمان، لتسطير متابعة جنحية.

ووفق المصدر ذاته فإن محكمة ابن سليمان عرفت حضورا قويا للمحامين من مختلف الهيئات بالمغرب لمؤازرة زميلهم المنتمي إلى هيئة الدار البيضاء، حيث سجل العشرات منهم إنابتهم عنه في الملف، الذي انطلقت أولى جلساته وسط احتجاجات زملائه المحامين داخل المحكمة، وأيضا أمامها وفي محيطها.

وإلى “بيان اليوم”، التي نشرت أن محكمة الاستئناف بمراكش قررت تأجيل النظر في قضية حمزة “مون بيبي” إلى غاية 14 دجنبر الجاري، وذلك بناء على طلب هيئة دفاع المتهمين من أجل إعداد الملف وإتمام المناقشة للإحاطة بكل جوانبه.

ووفق الورقية نفسها فإن الجلسة الاستئنافية الأخيرة تميزت بحضور ثلاثة متهمين، سبق أن صدرت في حقهم أحكام ابتدائية، بعد أن كشفت التحقيقات ثبوت تورطهم في تسيير الحساب المختص في الابتزاز والتشهير على تطبيق “إنستغرام”.

‫تعليقات الزوار

45
  • من خارج الوطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:09

    التلقيح لحد الآن ليس إجباريا مثله مثل الدول الأخرى لأن الدول ليس لديها الجرعات الكافية مثله مثل الكمامات التي كانت غير إجبارية في أول الأمر و لكن بمثابة كثرة الإنتاج ووفرتها في السوق أصبحت إجبارية و كذلك التلقيح أيضا الذي سيصبح إجباريا في السنوات المقبلة عند وفرة الإنتاج لقد فهمنا اللعبة انشري ياهسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:09

    بالعكس يجب التوعية على مستوى عال… لأن مجموعة من المواطنين تريد اللقاح و لكن في نفس الوقت تخاف من عواقبه.. خاصة بعد خروج سياسية يسارية تدعي أنه خطير…و الإشاعات التي تصدر يوميا… ارى أن تتدخل الدولة للحيلولة دون انتشار مثل هذه الأخبار الزائفة.. و أن يكون اللقاح إجباري… حتى ننتهي من هذه الجائحة، زد على ذلك إجبارية اللقاح على جميع المسافرين نحو المغرب من جميع جهات العالم..

  • العريشي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:10

    كل الخبراء و الباحثين و الأطباء والبروفيسورات عاجزين على الجواب ما هي الأعراض الجانبية من بعد 6 أشهر و سنة و سنتين و 5 سنوات ؟؟؟ بدون إجابة أفضل الكمامات

  • hamou
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:17

    وقال رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، حول البرامج التنموية للأقاليم الجنوبية، إن الحرب ضد الفساد مستمرة، ولا يمكن ربحها
    بعفا الله عما سلف

  • هذا هو الصواب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:18

    من اراد التلقيح فهو حر والله يوفق ويجيب الشفاء ومن امتنع الله يغنيه على ذالك اللقاح كذالك ويوفق ويجيب الشفاء. اللهم امين

  • طارق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:21

    إن شاء الله هذي تتبقى حرية شخصية، انا عن نفسي غادي نلقح و غادي نتحمل مسؤولية القرار لي خديت و كل واحد حر فراسو. السيد الوزير تيتكلم على قن لحرية التنقل خارج المغرب ماذا عن التنقل ذاخل المغرب ؟

  • Maroc
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:25

    انا قهرتني الكمامة وكنظن لي عجباه مكيديرهاش من 8 صباحا حتى 5 و في الرجوع يعني حتى 7 وفي حالة خروج من المنزل
    أما اللقاح على قول الوزير غير إجباري لكن إلزامي للأشخاص المسافرين خارج المغرب يعني لا تريد اللقاح تكمش فبلادك وفي حالة كانت المدن موبؤة غادي تكمش فدارك حيت كاين القن بحال القن ديال كارت نسيونال وزيد الله اعلم كيف غادي نعيشوا 2021
    واش فهمتوا ولا لا خلها بن كيران

  • Youssef
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:28

    #عرفت حضورا قويا للمحامين من مختلف الهيئات بالمغرب لمؤازرة زميلهم#

    انصر أخاك ظالما أو مظلوما .
    المحامي يمثل القانون ويدافع عنه ويؤازر المتهم أمام المحكمة ويتجلى لها الصواب
    لكن هل المحامي لا يخطئ؟
    اتقوا الله في القانون

  • الجانب المخفي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:29

    ليس إجباريا في الصحافة وعلى القنوات الإعلامية أما الواقع هو المقايدة لن تبرح مكان العمل الا بعد التصريح بشهادة التلقيح سواء بالقطاع العام والخاص لن تدخل المطار الإدارات العمومية الفنادق أو السفر من مدينة الاخرى حتى تصرح بشهادة التلقيح هدي الحاجة الي ماغدينش يقلولهاليك حتى توقف عليها

  • زكرياء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:33

    التلقيح إجباري بطريقة غير مباشرة، يعني أي شخص يريد السفر أو ولوج مباراة أو مصنع فسيكون ملزم بتقديم وثيقة اللقاح مصاحبة لحسن السيرة و قس على ذلك.
    يجب على الدول تهيئة النفسية للمواطن المغربي قبل كل شيء، أما هذه المراواغات فهي مكشوفة.
    نتمنى السلامة للجميع، هذا ما سنقول.

  • Khaled
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:33

    Oui ce n’est pas obligatoire mais les restrictions de déplacements surtout à l’étranger forceront les voyageurs à se vacciner

  • Fixible
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:36

    لا شيئ إجباري في هذا البلد سوى الفقر و الطبقية

  • عايق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:38

    الحمد لله التلقيح ماشي إجباري هدا ماكنا نتمناه .هده هي الديموقراطية الحقيقية. كل واحد حر في داته ولايكلف الله نفسا إلا وسعها .سالينا

  • دايز
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:43

    هل تعلم أنك ستأخذ اللقاح رغما عنك!!
    هل سمعت ببطاقة جديدة أو هوية اسمها (بطاقة مُلقَّح). مثل جواز سفرك! من دونها لن يسمح لك بالسفر أو العمل في أي مؤسسة أو حضور أي حفلة زفاف أو مهرجان أو ملعب أو سينما و لن يسمح لابنك بدخول المدرسة أو الجامعة.. أنت مجبر على أخذ اللقاح بشكل غير مباشر

  • موغادور غازال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:47

    لو كان لرجال الشرطة نقابة لقامت هده الاخيرة بدعم موظفها وقامت هي الاخرى بتنظيم وقفة احتجاجية لدعمه امام اصحاب البدلة السوداء ( المحامون) الدين ينتصرون لزملائهم ظالمين او مظلومين ، تحية للرجال الشرفاء من السادة المحامون ورجال الشرطة.

  • العمر بيد الله سبحانه .
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:49

    ا للقاح صمم واخترع وانجز من علماء ومختصين وخبراء غاية في اللاحترافية والدقة واللاتزان لذئ لاداعي للخوف والتهويل وكثرة الشكوك اللتي لاتسمن ولا تغني من جوع فالدواء في مجمله ان كان دون فاءدة في علاج المريض فهو حثما لايضر ولن تكون له تبعات كيفما كانت ولن يكون سببا في مقتل اي انسان لان العمر بيد الله سبحانه فلا خوف ادن .

  • استاد محبط
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:54

    خبر جيد يجب ان يكون التلقيح اختياري لمن اراد. اما فرضه على المواطنين فانه سلب للهوية واعتبارهم كقطيع.

  • Hani
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:55

    Pour voyager à l etranger, ils vont nous demander de refaire le vaccin validé dans l union europeen. Donc c est pas la peine de faire le vaccin chinoi et mieux attendre le vaccin europeen

  • TOTO
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:56

    هدا ماكانو يسعون ويخططون له مند آمد وهو الوصول إلي تلقيح الناس،وما الفيروس المصطنع إلا دريعة لدالك وإطفاء الشرعية على مشروعهم،حفضنا الله وإياكم.

  • Moroco
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:01

    ببساطة هذا تلقيح لن يكون اجباريا لانه في قادم من شهور غادي يولي عليه طلب اكثر فاش يحيدو الناس الخوف والقلق من استعماله

  • عبيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:06

    حسب تصريح السيد وزير الصحة فالتلقيح سيكون اجباريا لمن اراد السفر خارج الوطن لا ادري لم بعض المعلقين يزيدون من أنفسهم أشياء اخرى

  • الملاحظ
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:13

    لم اغادر المغرب و لن اغادرها الا للقبر , لم يسبق لي ان طلبت جواز سفر و لن اطلبه

  • said
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:33

    رسميا ستبدا هولنداا لتلقيح يوم 4 يناير يعني شهر بعد احسن بلد وليكن في علمكم ليس بالتلقيح الصيني

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:42

    أرى انه يجب تطبيق القانون على كل من يخالفه أكان محاميا أو غير محامي ويجب مساندة المظلوم لا الظالم. كما أنه يجب أن تكون العقوبة قاسية على كل من يعرف القانون ويخالفه.

  • انا درت تلقيح من صغري
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:58

    سلام . اعباد الله راه خصنا سوماج خصنا ما نكلو . اش غندوا بشي تلقيح . واخا حاحنا درنا هدا التلقيح . و حنا مهلوكين و مراضين في صحتنا ما قدرينش نخدموا . بغينا حتى حنا نعشوا بكرمتنا ما نخرجوش نسعاوا في زناقي . هدا عيب او عار …… الفاهم يفهم . وسلام . خاصنا سوماج . ولو 500 في شهر .

  • omar01
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:02

    السؤال المطروح أو لي كيتهرب منو الوزير المحترم هو واش هاد اللقاح بالمجان ولا عندو تمن !!!

  • كمال
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:16

    اذا كان التلقيح غير اجباري او بمقابل مادي فيعني ان القضية مجرد فنكوش .

  • abdelaziz
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:35

    ماذا يعني: ان المستفيد من التلقيح سيمنح له قن سيسافر بكل حرية

  • وديعة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:49

    السلام عليكم

    لو سمحتم نريد ان تخرج هذه المعلومة في ( اللقاح كوفيد 19 غير اجباري ) سوى عند التنقل خارج البلاد .

    مصحوبة بالبند القانوني الخاص بها .

    لسنا ضد التلقيح او موضوع هذا اللقاح.
    بل بالعكس.

    لكن ، حين يكثر القيل والقال بان بطاقة ( قن ) هي جواز مرور لبعض الانشطة والاعمال والادارات !!!

    فمن حقنا ، ان نطالب ببند قانوني يحمينا من اي اجبارية غير مباشرة لهذا اللقاح.

    السلام عليكم

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:56

    أظن جواب الوزير غير كافٍ ففيما يخص إجبارية التلقيح ، تحدث عن السفر للخارج فقط ولم يؤحدثنا عن السفر داخل المغرب وفي العمل والله إن التلقبيح سيجعلوه إجباريا على جميع المغاربة لعدة أسباب .

  • فيروسيات، معلوميات
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:21

    الرسم أعلاه يلخص و يجسد وضعية العالم في ظل جائحة كورونا. ينقسم الرسم إلى قسمين في مشهد واحد غير متكافئ في علاقات القوة. حقنة عملاقة على هيأة صاروخية عابرة للقارات تطل برأسها الحاد على إنسان ممسوخ برأس على شكل كرة أرضية تظهر القارات الخمس مع البحار و المحيطات مع خطوط الطول و العرض. الحقنة تطير بسرعة فرط ـــ صوتية؛ مدفوعة، ربما، بقوة فرط ـــ صينية. الحقنة تتسيد و تترصد الإنسان الممسوخ من وضعية فوقية مسيطرة و استعلائية! قلب الحقنة عبارة عن مجسمات خضراء تجسد عملية التحميل المعلوماتي ! إبرة الحقنة غير موصولة بأية قارورة أو مزود للتحميل! مفارقة عجائبية! كبسة الحقنة توحي بحالة ضغط هائلة كما يبين الهواء المنساب في جنباتها. العالم في ذهول و عجلة من أمره أمام الوحش الفيروسي الكاسر المتربص به. ينتظر منه جرعة الحياة رغم ذلك. اليدان المكتوفتان دليل رجاء، توسل و عبودية تجاه اللقاح. تداخل المعلوميات و الفيروسيات يوحي بالدور المخابراتي النانوني إضافة لقيمة اللقاح الوقائية العلاجية المفترضة. معالجة معلومات الإنسان تتقاطع مع علاجه من الفيروس!

  • AYMAN
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:30

    ليكن في علم جميع المغاربة ان تلقيح اجباري لن تستطيع العمل او السفر الا بوجود بطاقة والتلقيح مجاني لناس لي معندهمش التغطية الصحية اما لؤ عندهم تغطية الصحية غادي خلصو عليه.

  • babacool
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:54

    ادا كان لابد من التلقيح للسفر خارج المغرب او للعمل فليتركوا للمواطن حرية اختيار اللقاح الدي يريد ولا يفرض عليه لقاح مختبر معين لان هناك الان اربعة لقاحات في طور الانجاز ولمختبرات عالمية كبرى .

  • Student
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:59

    ستصبح إجبارية بطريقة غير مباشرة، أي سيتطلب منك التلقيح للسفر أو العمل وبباقي الأماكن الضرورية

  • خالد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:14

    هناك عدة انواع لقاح COVID-29، هناك اللقاح الصيني و الروسي و الامريكي و البريطانى ، و الغرب لا يعترف بنجاعة لقاحات الصين و روسيا،
    هل سوف يكون من اراد السفر الى فرنسا استعمال لقاح غربي، و يبقى اللقاح الصيني مستعملا من طرف الطبقة الكادحة،

  • ميستر بيبودي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 05:24

    التلقيح خاصو يكون إجباري كون جاو عليا كون تكلفات وزارة الداخلية والمصالح الصحية للمديرية العامة للأمن الوطني بهاذ القضية، تصدر الإدارة العامة للأمن الوطني بطاقات تلقيح وطنية ضد الكوفيد-١٩ وتقوم مختلف المصالح الأمنية بفرز المستفيدين من اللقاح بشكل دوري ويتم توجيه استدعاء إليهم للتوجه إلى المصالح الصحية للأمن الوطني لأخذ التلقيح مع إعداد ملف لاستخراج بطاقة التلقيح وبعد إتمام عملية التلقيح تستخرج البطاقة للمعني بالأمر بعد أسبوع وذلك حتى نضمن أن التلقيح سيشمل الشعب المغربي بأسره دونما استثناء وكل من يرفض تلبية الاستدعاء يتم اعتقاله ووضعه تحت الحراسة النظرية وإكرام وفادته ثم تحويله بعد ذلك إلى النيابة العامة لينال الجزاء الذي يستحقه.

  • مواطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:03

    بغيت نعرف علاش فيما تكول شي حاجة لهاد الشعب كبقا اتفلسف كالك ماشي اجباري تكمش لاش كتبقا زيد من راسك شهادة التلقيح لواه شهادة الاكسجين, راه وصلنا لواحد الدل لا يتصور مني كتبقى تقول بحال هاد الهضرى وانت مقتنع انهم لقالوليك غديرو انت محملش هدشي اساكت راه بزاف لعفو علينا تجينا شويا نفس.

  • سمير
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:09

    التلقيح طبعا سوف لا يكون اجباريا بشكل مباشر. لكن سيطلب منك شهاده التلقيح عند الولوج إلى اي مكان. مثل ورقه التعريف او جواز سفر الخ….. وهذا يعني الكل سيجد نفسه مضطرا للتوجه للتلقيح عاجلا أم أجلا..
    وفي كل حال لماذا الخوف من التلقيح.
    فاللقاحات موجوده بيننا منذ أكثر من قرن من الزمان لولاها لبقي سكان المغرب على سبيل المثال في حدود خمسه ملايين بدلا من ٣٥ مليون الحالي

  • Tanjawi
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:34

    إلزاميا أثناء السفر إلى الخارج، إذ سيمنح للمستفيد من التطعيم قن من خلاله يمكن لصاحبه أن ينتقل بين الدول بحرية.
    غير بالفن يطعمو بنادم مكينش الهروب.

  • واقع بن معقول
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:11

    قالك تم تجربة اللقاح على 600 مغربي! هذه عينة ضئيلة جدا بينما في اللقاحات الأوربية والأمريكية تمت التجربة على عشرات الآلاف (حتى 40 ألف) من المتطوعين لكل لقاح! واش تتصاوبو لقاح لشعب بأكمله أم تتفصلو زيّ المنتخب الوطني؟

  • عبيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:08

    فعلا فالمغرب هناك أشخاص يمثلون أغلبية عقليتهم غريبة. الوزير قال التلقيح ماشي اجباري الا بالنسبة للناس لي بغات تسافر للخارج كلام واضح لكن جاو العلماء المغاربة زادو لا حقاك راه ضروري حتى داخل المغرب للخدمة لشي ورقة للسفر وسط البلاد لللل فهم تسطى شكون وزير واش انت ولا هو. لنفرض جدلا انه اصبح اجباري اش غادي تدير نتا ولا انا معاك. لو كان الوعي غادي تدافع على روحك بكلام الوزير لي كيمثل الدولة ولكن ملي انتا ما تقدرش تدافع على حقك بالقانون تكمش وسكت وبقا تشكي فالقهاوي والزنقة بلا فائدة

  • كريم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:41

    لو كان إجباريا كان ستكون كارثة تهدد السلم المجتمعي .. الإنسان حر في تعريض نفسه أو عدم تعريضها لأي احتمال مضاعفات من شأنها التأثير على صحته

  • عباس مول البلغة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:24

    الله يرحم بيها الوالدين دابا بغيت غير نفهم واحد القضية الله يجازيكم بيخير واش زعما السفر إلى الدول مربوط بقن يسمح بالتنقل بين الدول بكل حرية مع الإبقاء على التأشيرات التعسفية وعلى هذ الحساب علاش مايديروش قضية نتلغى تأشيرة شنغن على كل من أخذ التلقيح؟؟؟

  • المغربي الاصيل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:42

    اين الاختيارية وهو اجباري على العمال اختياري للعاطلين نعم رغم ان الدي لم ياخد اللقاح لم يؤدي من اخد اللقاح لان اللقاح كما تقول الوزارة جيد ويحمي

  • البوهالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:59

    طلعا لن يكون إجباريا أمرا وصراحة ولكن المغرب سيستعمل حيلا لجعله إجباريا بشكل غير مباشر كأن يضغط على أصحاب الشركات لتحملوا مسؤولياتهم إن حصلت حالات بالإصابة بكورونا داخل شركاتهم وبالتالي سيقول أصحاب الشركات لعمالهم من لقح سيشتغل ومن لم يلقح لا مكان له في الشركة وهكذا قس على ذلك

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 15

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 17

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون