رصيف الصحافة: الجزائر الدولة "الأكثر عنصرية" بين بلدان العالم

رصيف الصحافة: الجزائر الدولة "الأكثر عنصرية" بين بلدان العالم
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:04

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن نتائج استطلاع دولي أجرته منظمات عالمية عدة، كشفت أن الجزائر تعد الدولة الأكثر عنصرية في العالم، حيث اعترف أكثر من 75٪ من الأشخاص الذين تم استجوابهم بأن لديهم أفكارا عنصرية خطيرة، أو حتى متطرفة للغاية.

وأشار الاستطلاع إلى أن الجزائر لا ترحب بأي مهاجر (بدءا من الأزمة في العراق وسوريا)، وتخشى خطر التسلل الإفريقي، حيث يطالب 91٪ من الجزائريين بالطرد الفوري للسود من البلاد، الذين لا يتعدى عددهم 100 ألف شخص.

الورقية اليومية ذاتها أوردت أن مستشفيات المغرب شرعت في الكشف عن فيروس كورونا المستجد بالاعتماد على اختبار سريع فعال، في ظل تأخر وصول اللقاح إلى المملكة، حيث أصبح الاختبار جزئية مهمة من أجل احتواء كوفيد-19.

وحسب مختصين، فإن الاختبار السريع للكشف عن الأجسام المضادة التي تظهر مولدا فيروسيا معينا، مثل البروتينات، مهم من أجل خفض التكلفة، واختزال الوقت إلى حد كبير في الحصول على النتائج؛ إذ لا يتعدى 10 دقائق.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الاختبار السريع يعتمد على أخذ عينات من الأنف أو الحلق، أو من هما معا، عكس الاختبار السريع الذي سبق العمل به والذي يعتمد على قطرات الدم، حيث تم تسجيل نسبة أقل من 0.5 في المائة في النتائج الإيجابية الخاطئة، مع نسبة 3.48 في المائة من النتيجة السلبية الخاطئة أيضا، مما يعني أنه لم يتم التوصل بعد لرصد كل الحالات المصابة بالفيروس.

وجاء ضمن مواد “الأحداث المغربية” كذلك أن البروفيسور عمر الصفريوي، رئيس الجمعية المغربية لطب الخصوبة، أبرز أن ظروف جائحة كورونا ألقت بظلالها على عدد كبير من الأزواج المغاربة الذين يعانون من تأخر الإنجاب، وأخرت هذه الظروف الاستثنائية ولوج كثيرين منهم إلى العلاج، مما تسبب في ضياع الوقت الذي يعد عاملا حاسما بالنسبة لحالاتهم.

وإلى “المساء” التي تناولت موضوع ديبلومات مهن الترويض والتأهيل الوظيفي وتدقيق الحكومة فيها؛ وذلك من خلال مصادقتها على مشروع مرسوم رقم 2.20.874 يقضي بتطبيق القانون رقم 45 ـ 13 المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي.

المرسوم ينص على أنه “يتعين على كل شخص من جنسية مغربية يرغب في مزاولة إحدى مهن الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي أن يودع مقابل وصل لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة المزمع المزاولة داخل دائرة نفوذها الترابي ملفا يتضمن طلبا خطيا بالإذن بمزاولة مهنة الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي الموقع عليه يبين تخصصه وشكل المزاولة وكذا عنوانه المهني والجماعة الكائن بها”.

وكتبت “المساء” أيضا أن حزب العدالة والتنمية رد على الاستقالات المتتالية التي قدمها عدد من مستشاريه احتجاجا على تجاهل شكاياتهم وتكريس ريع المناصب والتغاضي عن مراكمتها لفائدة بعض الأسماء، وذلك بمطالبة المستقيلين بدفع المستحقات المالية تجاه الحزب.

وقد تزامن هذا القرار مع هجوم تعرض له عدد من المستشارين الذين أعلنوا خلال الأيام الماضية طلاقهم من الحزب.

الجريدة ذاتها تطرقت للاستياء الذي يسود وسط الحقوقيين بمدينة سيدي سليمان جراء استمرار اعتقال شخص كان ضمن معتقلين آخرين تم إطلاق سراحهما بعد توقيفهم جميعا إثر احتجاجهم، بمعية مواطنين وجدوا أنفسهم بدون مأوى، عقب انهيار منازلهم الطينية بالحي الصفيحي أولاد مالك بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة.

وحثت حنان الناصيري، عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، السلطات على التعامل مع حالة الاحتقان التي يعرفها الحي الصفيحي سالف الذكر بعيدا عن منطق المقاربة الأمنية والملاحقات القضائية، وشددت على ضرورة التدخل العاجل لجبر الأضرار التي لحقت بساكنة المنازل الطينية بحي أولاد مالك بسيدي سليمان بفعل الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على المدينة.

“أخبار اليوم” ذكرت أن الحكومة الإسبانية قررت إعفاء المسافرين المغاربة الراغبين في دخول ترابها من وثيقة الاختبار السلبي لكورونا مؤقتا، في ظل حالة الطقس الصعبة التي تمر بها الجارة الشمالية منذ أيام بسبب موجة الثلج والبرد.

وأضافت الجريدة أن هذا الإجراء يبقى مرحليا؛ إذ ينتهي العمل به يوم الـ 24 من الشهر الجاري، وسيكون بعدها إجباريا على الراغبين في السفر إلى إسبانيا الإدلاء بالاختبار السلبي لكورونا.

وكتبت الجريدة ذاتها أن والي جهة مراكش ـ أسفي عامل عمالة مراكش أصدر قرارا بهدم 13 محلا تجاريا مجاورا لمقهى تابع لفندق غير بعيد عن ساحة جامع لفنا بقلب حديقة عمومية مقابلة لساحة مسجد الكتبية التاريخي، وبإرجاع وضعية الحديقة إلى ما كانت عليه عند إحداثها في تسعينات القرن الماضي.

وجاء قرار الوالي بعد تنديد حقوقي واسع بتحويل جزء من حديقة عمومية إلى محلات تجارية وتفويت ملك جماعي لأغراض تجارية، ومطالبة السلطات المختصة بفتح تحقيق في ذلك وإلغاء تفويت الملك العمومي للخواص.

وفي خبر آخر، أوردت “أخبار اليوم” أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية ابن جرير قضت بشهر واحد حبسا موقوف التنفيذ وغرامة 130 درهما ضد العاملة المتهمة بسرقة 16 بيضة من وحدة لإنتاج البيض بالمدينة نفسها، تعود ملكيتها للنائب البرلماني عن الدائرة التشريعية “الرحامنة” عبد اللطيف الزعيم، بعدما أدانتها المحكمة بجنحة خيانة الأمانة في حق المشغل.

الجزائر العنصرية الهجرة السرية طرد المهاجرين

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

76
  • زكرياء المغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:07

    الجزائر دولة الشر والحقد والكراهية ورعاية الإرهاب الجزائر ونظامها الديكتاتوري الفاسد نهايتهم قريبة لا محل من ذلك

  • سكفاندري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:08

    حتى المغرب يعد من بين الدول العنصرية إلى من رحم ربي من المغاربة. المغاربة عنصريين بينهم فما بالك بالغير خاصة دوي البشرة السوداء.
    L’hôpital qui se fout de la charité.

  • IKHSS
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:12

    Vous n’avez rien à faire à part de critiquer un pays mieux que le nôtre. Finalement Baraka

  • samir
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:12

    استطلاع صحيح ويثبته الواقع.
    لم ارى نظاما وبشرا له عقدة اسمها المغرب مثل جار السوء السيء الذكر.

  • إن كان الجزائريون
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:15

    * إن كان الجزائريون عنصريون ، فلا يمكن أن نلومهم ، لأن حوالي
    قرن و نصف قرن من الإستعمار الفرنسي لا يمكن أن ينمحي بسهولة .
    أيمكن أن نصف ذلك بتربية فرنسا ؟

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:18

    يجب على جنوب افريقيا قراءة تقرير المنظمات الدولية فيما يتعلق بعنصرية الجارة الشرقية اتجاه الافارقة والدول الافريقية التي تدعم النظام العسكري الشيوعي.

  • سليم الريفي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:18

    شخصيا ماشفت منهم غير الخير و بالعكس كيكبرو بالمغاربة بزاف و المغاربة الحرفيين هناك يشهدون بذلك . و الشعب الجزائري عنوان الكرم و الترحاب

  • wind city
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:18

    لم نستغرب نحن المغاربة لأننا نعرف مقدار الحقد والضغينة التي تكنه لنا هذه الجارة الشريرة !

  • بنيتكم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:21

    على أساس ان الأحداث المغربية يؤخد منها ادأي كلام !! كفاكم فجورا في الخصومة!!

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:24

    يجب على الحكومة المغربية سحب السفير المغربي من الجزائر واغلاق السفارة وطرد السفير الجزائري من المغرب وطرد كل الجزائريين من المغرب كما طردت الجزائر كل المغاربة سنة 1975 في يوم عيد الاضحى للاسف هذا الفعل جاء من جار ويدعي الاسلام حتى اليهود لن تجرأ على هذا الفعل الحقير هذا من جهة ومن جهة اخرى يجب على المجتمع الدولي ومجلس الامن بتصنيف مرتزقة البوليزاريو كمنضمة ارهابية وفرض عقوبات قاسية على الجزائر لكونها داعمة ومحتضنة عصابة البوليزاريو الارهابية فكل الدلائل والحجج تشير الى ان الجزائر لديها اليد مع ايران وداعش والجماعات المسلحة بمالي .

  • حميد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:24

    الجزائر للجزائريين ومن يحب الاجئيين فاليستقبلهم في بلده..

  • عبده
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:26

    وأكثر خبثا..وحقدا وتشجيعا للإرهاب…والأكثر أنانية ..وتعتبر الأولى في العالم في فبركة الأكاذيب والهروب إلى الأمام….لاحول ولا قوة إلا بالله….هذه باختصار هي الجزائر….

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:27

    والله مهمى حاولتم بعنصريتكم لاسائت جزائر الحبيبة فلن تفلحو قلنا لا لتطبيع انتهى الكلام ومن يتكلم عن العنصرية فهو العنصري الحقيقي الحمد لله الذي يعلم ما في القلوب

  • dra
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:29

    وماذا عن خيانة الناخبين بأكملهم … ؟
    ضربنى وبكى … سبقني واشتكى … !

  • متتبع
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:29

    العنصرية سمة الشعوب الفاقدة للهوية ، والتي تعاني من عقدة غياب أي تاريخ لها ، انها باختصار عقدة الدول المستحدثة في العصر الحديث

  • Adam b
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:33

    اولا نبارك الجزائر للمرتبة الأولى في العنصرية بعد أن حصلت على المرتبة الثانية وراء الكونغو في السنة الماضية.
    من جهة اخرى اعتقد ان الحكم على سيدة سرقت 16 بيضة يضع جبل استفهام كبير جدا في حين من نهب وسرق الملايير لا توجد شكاية ضدهم ولهدا يجب على من نطق بدالك الحكم أن يخجل من نفسه

  • Marroki
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:35

    نعم الجزائر أصبحت أكثر عنصرية مأخرا مع الحركات العرقية البربرية و خاصة منطقة القبائيل بولاية تيزي وزو , كذالك المغرب سوف يصبح أكثر عنصرية , لكن بمنطقة الريف فقط .

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:36

    قولو ما شئتم ولكن الصورة تعبر عن كل شيئ لو كنا عنصريين لكانو عشرات الالف يسترزقون من أرض الشهداء الذين هربو من بلد الجوع والتهميش الكلي وهذه هي الحقيقة لا يرضاها العياشة سماعها

  • هند
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:36

    العنصرية موجودة في المغرب…

    تراها في المغرب الشرقي…بين ابناء الناضور والحسيمة من جهة وبركان ووجدة..جرادة وفكيك وبوعرفة… وهو مقياس تجد حدته في القبايل الصحراوية نفسها…فما بالك بين اصحاب القرار في الرباط واصحاب المال في الدار الفيضاء…واهل السياسة في فاس والسياحة في مراكش…

  • بكل بساطة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:36

    عليكم أن تجعلو جنوب إفريقيا تنتبه إلى هذا الإستطلاع.. في رمشة عين سينقلبون على الجزائر وتذكرو كلامي

  • تانح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:39

    2025 سينتهي بترول الجزائر وستزيد استعمار شمال افريقيا فالصحراء المغربية مملوءة بالبترول لهدا تريد الجزائر أخذها

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:41

    هذي حقيقة يعترف بها حتى الجزائريين أنفسهم يشتكون من عنصرية كبيرة فيما بينهم فمثلا على حسب كلام الكثير من الجزائريين أن الذين أصولهم من العاصمة الجزائرية يعتبرون أنفسهم أسياد باقي مدن بلادهم.. والذين أصولهم من القبائل يعتبرون أنفسهم أعلى شأنا من الذين ينتمون لمناطق ثانية ولهذا يرفضون الزواج منهم أو ربط أي علاقة معهم.. ومن ينتمون للمدن الجنوبية خاصة أصحاب البشرة السوداء يعيشون منبوذين من مجتمعهم ككل ويرفضون الزواج منهم أو توظيفهم ويعاملونهم باحتقار كبير.. هذا كله يعيشونه فيما بينهم كشعب واحد يجمعهم نفس الدين ونفس الدم ونفس الهوية فماذا يُنتظر منهم أن يفعلو مع الأجنبي؟؟ خاصة إذا كان يهودي؟؟ يحقدون على اليهود وكأنهم أكثر إسلاما من الرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يُجاورهم ويتعامل معهم بل وتزوج منهم السيدة صفية بنت حيي .. خلاصة الكلام صعب لمن عاش تاريخه كله تقريبا مستعمرا أن يعرف معنى الإنفتاح على الثقافات والأديان المختلفة

  • Badr
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:41

    الجزائر الان تشبه كثيرا ما كانت عليه ألمانيا النازية

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:44

    البلد الاكثر عنصرية هو المغرب. على الاقل الجزائر تعترف بمكونها الامازيغي وتحتفل برأس السنة الامازيغية عكس المغرب التي تصارع الزمن من اجل طمس كل ما هو امازيغي

  • محمد الوطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:44

    هو عداء مستمد من الميز العنصري الذي تطبع به ( الجيش الشعبي سليل جيش التحرير).

  • alhyan abdellah
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:45

    الجزاءريين هم مثل المغاربة عنصريين فيما بينهم بين المستعربين واالامازيغ

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:46

    و عادت حليمة إلى عادتها ما بقاش إطلاق سراح العاملة بعد الصلح بين الطرفين. دبا شهر ديال الحبس على قبل 16 درهم. والله حتى العجب هذا. اللهم هذا لمنكر.

  • jam cheb
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:46

    الجزائر بلد مضياف وشعبها من أطيب الناس بحكم تجربتي هناك

  • لا تيتي و لا حب الملوك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:50

    * تصرف الجزائريين ذلك ، ربما ردة فعل على نظامهم الذي أهدر ثروة
    البلاد عقوداً على الأفارقة لكسب أصواتهم ضد المغرب في قضية
    الصحراء . و من المعلوم أن النظام في الجزائر لا يهمه سوى الحصول
    على منفذ للمحيط الأطلسي ، و في الأخير لم يتحقق لهم أي شيء .
    لا تيتي و لا حب الملوك .

  • الفلاح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:54

    اخيك اخيك ولا يغرك صديقك جزاير جارتنا في دم واللغة ومسح الحدود اليوم الغد ما يبقى في الواد إلا الحجارو

  • بوجنيبي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:55

    ولماذا لا تكون عنصرية وقد رضعت الحليب من فرنسا الاكثر الدول عنصرية

  • babavoos
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:01

    Ce genre de publications ne fait qu envenimer la situation entre les peuples.

  • خولة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:06

    سياستكم سياسية بني صهيوني قراوكم مزيان تلفيق تشويه كذب فكرتوني في فرنسا و تهجمها على الإسلام نفس السياسة …. انا أضن المروك بلد عنصري من غير منازع

  • حمزة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:06

    «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»
    عاملة بسيطة سرقت بيضا عوقبت بتهمة خيانة الأمانة ! طيب !
    ماذا عن من نهبوا الملايير وخانوا الأمة ويرفضون قانون تجريم الإثراء غير المشروع ؟!

    اللهم عفوك وعافيتك !

  • خير مثال
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:11

    خير مثال على عقلية العنف و العنصرية احداث العشرية السوداء حيث يذهب المسلحون من وسط المدن بعد تناول الفطور الى القرى المجاورة يقتلون و يذبحون الابرياء العزل ثم يرجعون لمنازلهم لتناول الغذاء بدم بارد

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:15

    عنصرية النظام الجزائري الذي يحكم الجزائر منذ 1962 الى اليوم اخطر من عنصرية نظام الابرتايد السابق في جنوب افريقيا لانه مباشرة بعد الاستقلال طردوا الاف اليهود بدون سبب و سلبوا ممتلكاتهم و نفس الجريمة ضد الانسانية ارتكبوها ضد 350 الف مغربي و طردهم في شتاء قارس ايام العيد الاكبر من سنة 1975 و سلب ممتلكاتهم و عزل الام عن ابنها و الزوج عن زوجته و طردوا ايضا ما يسمى بالمعمرين الفرنسيين الذين كانوا في الحقيقة من المحركين الاساسيين للاقتصاد الجزائري حيث كانت الجزائر في عهدهم تستقطب يد عاملة اجنبية و تصدر الى اوروبا جميع انواع الخضر و الفواكه و جميع انواع الخمور قبل ان يتسلط عليها النظام البوخروبي و من جاء بعده و لا ننسى المحرقة التي راح ضحيتها عشرات الافارقة حينما تم تجميعهم و حرقهم تحت الخيام داخل الصحراء الجزائرية او رميهم بدون ماوى في اتجاه الحدود النجيرية و المالية و تشادية و كذالك طرد مئات اللاجئين الفلسطينيين و السوريين نحو الحدود المغربية خلال السنوات الماضية و تركهم في العراء فهذه كلها ملفات سوداء تدين عنصرية النظام و جرائمه في حق الانسانية و الابادة الجماعية يجب على محكمة لاهاي تحريك

  • الحسين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:15

    أصبحت الجار الشرقية المسلمة هي العنصرية وليس الدولة الصهيونية التي اصبحنا بين عشية وضحاها دولة محترمة وديمقراطية واستقبلناهم بالحليب والتمر في المطار رغم مااقترفوه في حق الشعب الفلسطيني
    من قتل وتشريد وتهجير وبناء المستوطنات وغير ءالك.
    حتى لقاح كورونا خاص بالصهاينة ويحرم منه الفلسطينون.

  • Me sgain
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:16

    ما معنى العنصرية؟ هل هي محددة فقط في اللون، الدين، الهوية، الجنسية، اللغة…؟
    اخطر عنصرية و اكثرها انتشارا هي اتجاه الفقراء! اذا كنت من نفس اللون و الدين و الهوية و الجنسية و اللغة و لكن كنت فقيرا او أقل غنى من الاخر، فسوف تشعر بالعنصرية. مثلا، اذا كنت تقطن حي شعبي يصعب عليك الاندماج في حي راقي يعني غني و هكذا!
    اما اذا كنت مسلم عربي اسود من فلسطين او العراق او سوريا او اليمن لكنك غني، لن تشعر بالعنصرية لا في نيويورك و لا في باريس او مونتيكارلو!
    لكن، اذا كنت فرنسي أشقر مجرم و فقير و لكن متعلم و تتقن الكلام بدون استعمال لغة الجسد، فسيخلق جاذبية و اهتمام كبير عند الجهلاء!

  • مغربي حر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:17

    اتمنى ان يكون درسا للذين يحاولون التفريق بيننا .. والذين يعتبرون القادمين من الشرق اقرب اليهم من اخوانهم في الوطن..

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:24

    شيء عادي يكونوا عنصريين مع الأفارقة لأنهم (الجزائريين) لا يجدون حتى نصف لتر من الحليب ولا كيلو بطاطس ، وزادهم نظامهم الأفارقة ليقتسموا معهم الفقر والأمية والبطالة، كما يقول المثل المغربي ماقدوش الفيل زادوه الفيلة

  • اومالولو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:24

    آه يا ختي ماكيسوااااوش ناااري واحد المرة بغيت نتسلف منعندهم مقابط دالحوايج مابغاوش!!

  • ESPERANTOS VA AU MARCHE
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:26

    ESPERANTOS VA AU MARCHE
    * إن بعض الناس يغيرون على فرنسا ، ظناً منهم أني أتحامل عليها .
    لكني أجد لهم عذراً لأنهم إما أنهم تناسوا ذلك أو ليسوا من أجيال بداية
    الإستقلال أو ما قبله .
    * إننا كنا نقرأ نصوصاً فرنسية يسبون و ينتقصون فيها من العرب
    و الأفارقة .
    * و عندما في الشرح كنا نستعين بالقاموس LAROUSSE ، فإذا
    بحثت عن معنى كلمة ما ، فإن كانت قبيحة ، تجد الشرح و المرادفات ،
    و تقرأ أن تلك الكلمة يمكن تطلق على عربي ، شمال إفريقي ،
    أو إفريقي على العموم . لقد درسونا أساتذة فرنسيون بعضهم جديرون
    بالتقدير و الإحترام . كما أني لا ألوم المواطن الفرنسي العادي بقدر ما
    ألوم نظامهم الذي غرس فيهم سلاطة اللسان ، و قمة العنصرية .
    * إني أحترم من يحترمني ، كل ما يضرني أن الإنسان ذاكرته
    ممسوحة . هسبريس ، من فضلك أنشري . و إن كان الجزائريون
    كذلك فإنهم رضعوه من المستعمر . و موقفي لن يتغير ما دمت من
    معلقي هسبريس . و من أراد أن يعطينا شيئاً فليدعه عنده ـ متى
    سنتحرر فكريا ؟ متى سنتخلص من الإنبهار بالغرب ؟

  • راي محايد :
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:29

    * الجزاىر عانت من الاستعمار مدة قرن ، بمعنى ان التاريخ الديموغرافي بهدا البلد الشقيق ، شهد معانات وعنفا عسكريا وسياسيا واقتصاديا بطريقة شادة من طرف المستعمر ، وبعد الاستعمار لم تستطع قيادتها بناء دولة حديثة ،بل ارتبط مصيرها السياسي بايديولوجيات غريبة و متطرفة ، وهدا كان له تأثير خطير على الهوية الجزاىرية ، وأصبحت تؤمن بمشاريع وهمية وغير حقيقية ، لم تستطع الجزاىر تجاوز عقدة المستعمر التي ارخت بضلالها على تصورات اغلبية قادتها ، ان الجزاىر بحاجة لتغيير في السلوك و الاندماج مع المنتظم الدولي ،واعطاء الأهمية الجزاىري المثقف وليس العسكري والدي لم يعد دوره مهما لان المستعمر رحل لعدة عقود …
    الجزاىر تعيش مازقا سياسيا دوليا بسبب تصورات وهمية وغير مقبولة على أرض الواقع …

  • u2 one
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:31

    انا مغر بي ولا اظن بل انا على يقين ان الجزائر ليس دولة عنصرية . الافكار والنقط التي اشار اليها الاستطلاع تنطبق على نسبة كبيرة من الاوروبيين الذين يصوتون بنسبة كبيرة لاحزاب اليمين المتطرف الذي اهم مبادئه الحد من الهجرة بل طرد المهاجرين والتضييق عليهم .اليمين المتطرف وصل الى الحكم في النمسا
    وهنغاريا وايطاليا ويحقق نسب لا يستهان بها في عدة دول اخرى اوروبية
    هذا الاستطلاع تلفيق وتزوير .
    اما ان تكون ضد الهحرة الى بلادك لا سيما انها ليست بلد غني فهذا لا يعني أنك عنصري .
    من الغباء استضافة ثلاثين ضيف في شقة من غرفتين .هذا يسمى تهور وعدم تحمل المسؤولية ان لم يكن انتحار امني واقتصادي .

  • خامية في الباب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:39

    امازيغ المغرب عنصريون الى أبعد حد ويكرهون عرب المغرب. والله ثم والله ان لم تكن امازغيا لن تشتغل عند رب عمل امازيغي .اول سؤال هو هل انت (شلح) ؟
    قبل أن يسألك عن تجربتك في العمل او الديبلوم الذي في حوزتك ومؤهلاتك.

  • عبدالله
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:41

    يجب ان تفرقوا بين الشعب والنظام السياسي في تعليقاتكم يا إخواني فلا تكتبوا الصلال. الزيف والزور فالجزائريون اناس طيبون والله العظيم إن فيهم رجال طيبين ونساء طيبات وكرم وشهامة ونخوة وقد ضاق صدري من بعض التعليقات المقززة التي تنال من كرامة الجزائريين جيراننا الاخيار، فما كنت لأكتب هذا التعليق إلا دفاعا عن إخواني الجزائريين الذين عاشرتهم في بلاد الغربة في اوروبا ورايت منهم الخير والكرم والطيبوبة فلماذا تخلطون بين السياسة والشعب يا إخواني ؟
    في كل الشعوب هناك طيبون و منهم ذون ذلك بين الصالح والطالح
    لا تحكموا على شعب بأكمله بأفعال السياسيين الذين يحكمهم فالجزائريين لييت لهم ناقة ولا جمل في قضية الصخراء المغربية بل هم في الحقيقة ضحايا الحكم العسكري
    الغير الشرعي الجائر للبلاد الجزائرية .
    انا احب الشعب الجزائري لأنني رايت منهم الخير والكرم ويقول المثل المغربي الشهير ” سول المجرب ولا تسال الطبيب” فلا توقضوا الفتنة فهي منتنة”” كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ” دع ها فهي منثنة”
    وقال ” من كان يؤمن بالله واليوم الآهر فليقل خيرا او ليصمت”
    عبد الله من المغرب

  • قاسم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:58

    صدقت إستطلاعات الرأي التي تقول أن دولة العسكر هي الاكثر عنصرية في العالم والدليل يوم نقلوا المهاجرين السوريين الى الحدود المغربية وتركوهم في العراء جوعا وعطشا … كما لا ننسى يوم طرد محمد بوخروبة 45000 عائلة مغربية في عيد الأضحى
    وما خفي كان أعظم …
    وبالاضافة الى العنصرية يتصفون كذلك بالحسد والحقد والغل …….

  • hicham
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:10

    غريب حالك يا مغرب و نحن من أكثر الشعوب في الأمية و العنصرية حال الجزائر هو حالنا فإن كان في المغرب طبقة مثقفة و منفتحة فنفس الشيء بالجزائر، و إن كانني المغرب طبقة فقيرة، أمية و مطحونة تحت الأرجل، فنفس الشيء في الجزائر.
    و كيف ما عندنا الرشوة و المحسوبية و الإختلاسات و ضلم الحكام و إستبداد الشعب، فنفس الشيء بالجزائر فكفاكم يا معلقين مغاربة و جزائريين من التطاحن في التعليقات راه دايرين لكم الجرائد و فيس بوك و اليوتيب باش يخليوكم في سباتكم العميق و أصحاب الشكارة راهم قاضيين مصالحهم و نتوما بقاو تبكيو على الصحرا و الحدود و الوطنية المزيفة.

  • حسن هولندا
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:13

    وبارك من هد العقده الجزائر.. في المغرب هناك العنصريه بين المغاربه وضدا الامازيع والامازيغيه. انها أشر العنصريه ظد المغاربه الأصليون. حتى الدكلي لا يقدر ان يتكلم وعندما يتكلم لا يفهم عنصري وسلام

  • Ali
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:21

    Je voulais confirmer est ce que tous les marocains sont comme ça je veux dire tous les marocains détestent l’Algérie veuillez me confirmé pour que nous aussi les algériens en change de position par à port a ça

  • الخميس 14 يناير 2021 - 00:26

    بحالنا بحالهم ، العنصرية كاينة عند النظام العسكري ديالهم ، أما كونهم لا يريدون اللاجئين الأفارقة في بلادهم فكل الدول لا تريد تغيير نسيجها الاجتماعي ، وهل البلاد ناقصة طلابة حتى يأتي الأفارقة من جنوب الصحراء فيزاحمون الطلابة المحليين ويحتلوا المنازل التي لا يوجد أصحابها ، ويكونون تكتلات وصلت إلى درجة التظاهر والاحتجاجات!!!

  • محلل
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:45

    صحيح عنصرية خطيرة، و هم لا يهتمون بأنهم أصبحوا مكشوفين أمام العالم. إنه مرض قد يحولهم إلى نازية تحارب محيطها بالوكالة بالمجموعات المسلحة الارهابية.

  • ولد حميدو
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:46

    مادا تنتظر من نظام يبدر الملايير على المرتزقة و كل جزاءري تكلم عن دلك يعتبرونه عميلا للمخزن و لكن الجنرالات لقحوا الشعب بلقاح عسكرونا و ليس كورونا
    رغم انني خرجت عن الموضوع و لكن بوقدوم يقوم بجولات فقط من اجل ان لا تختفي اخبار البوليزاريو و ركز على جنوب افريقيا لكي تتدخل حتى لا تصفعهم بريطانيا كما فعلت امريكا و لكن في الاخير سترضخ جنوب افريقيا للانجليز الدين استعمروهم

  • Madjidov
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:59

    ايها المغاربة التهو بهمكم، الفيضان بين الخراب والفقر والظلم الدار السوداء صارت مسبح للغائط والصرف الصحي، ان لم تستحي ففعل ماشئت ،تحياتي لعلال القدوس

  • ولد حميدو
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:01

    التقرير خاطىء او صحيح فليس المغاربة من انجزوه فنحن فقط نعبر عن اراءنا و لكن ما هو مؤكد ان العسكر هو من يحكم اما الحكومة فهي واجهة و هدا شانهم فلمادا لا يعلنونها مثل مصر عسكرية نيشان على الاقل الشعب يعرف من ينهب و ليس تقديم الكومبارس للمحاكمة مثل صاحب سباءك الدهب بينما الجنرالات اخدوا اكثر منه و تم العفو عنهم بعد وفاة الكايد صالح المشكوكة

  • مغربي حر
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:10

    هده من بين نتاىج. مناهج التربية في الجزاىر التي زرعت ببدور الاستعلاء وازدراء الشعوب الماورة وتلفين الانسان الجزاىري على انه صاحب نبف الدي لايقبل الحوار ولا يؤمن بالاختلاف وان الاخر داىم يشكل تهديدا لامنه
    زد على داللك سياسة الانغلاق اللدي فرضه نطام العسكر على الشعب الجزاىري بدعو ى انهم ليسوا بحاجة للاخرين وادا افدموا على فتح الحدود سيستفيد الاخرين من خيراتهم مما جعل من الجزاىري انيان عنيف تجاه الاخرين مهما كان عرقهم ودينهم

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 02:14

    ردا على رقم 45 عبدالله
    كان أحسن لو كتبت كل ما كتبته بجنسيتك الواضحة بكل كلمة كتبتها في مدح شعبك عوض أن تنسب نفسك لبلد لست منه وثانيا هل نظامكم استوردتوه من الخارج كي نفصل بينكم ؟؟؟ النظام خرج من رحم الشعب ويعيش بنفس مجتمعكم وتربى على نفس النمط وبنفس العقلية التي تربى ويتربى عليها الباقون فلماذا تصرون على فصلهم عنكم رغم أنهم جزء منكم ؟؟

  • Mohamed margae
    الخميس 14 يناير 2021 - 02:41

    لا اظن ان هذا الخبر سيغير شيئا من تفكيرنا اعتقد انه من الافضل ان نتحد و نسال عن مطالب الشعب المسكين الذي يطلب العلم يوميان 15 km علا اقدام شبه عارية

  • adam
    الخميس 14 يناير 2021 - 03:44

    لقد اصيب الجميع بالخرف فلا الجزائري ولا المغربي عنصري لا تصدقوا الجرائد بل فكروا واستعملوا عقولكم الناس عامة فيها الخير و الشر من انت ؟هذا هو السؤال الذي عليك ان تسأله

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 04:40

    مجرد تساؤل.
    وماذا عن عنصرية بني صهيون والغرب !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “أن نتائج استطلاع دولي أجرته منظمات عالمية عدة، كشفت أن الجزائر تعد الدولة الأكثر عنصرية في العالم”.
    ولإنعدام الموضوعية والشفافية لم يذكر المقال ولا منظمة واحدة مصدر هذه المعلومات.
    لنفترض جدلا أن الجزائر عنصرية، والعنصرية لا يخلوا منها بلد. الثابت أنها أقل عنصرية من عنصرية بني صهيون مع جميع الأجناس، وعنصرية ترامب مع المهاجرين لا سيما المسلمين والسود الذين لا يستطيعون حتى التنفس في أمريكا بلد الديمقراطية والحرية، وجدار الذل والعار مع المكسيك وعنصرية 75 مليون من أنصاره يشهدون على ذلك.
    وملاحقة المهاجرين في دول الإتحاد الأوروبي واقامة الأسلاك الشائكة لمنعم من دخول بلدانهم وطرد من استطاع التسلل إليهم.

  • صحراوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 04:52

    مجرد تساؤل.
    ماذا قال السود عن الجزائر !!!؟؟؟
    ماذا قدمت الجزائر للسود !!!؟؟؟
    نيلسون مانديلا:” الجزائر هي بلدي. وهي التي جعلتني رجلا لأنها مصنع الرجال”.
    أميلكار كبرال: ” المسلمون يحجون إلى مكة والمسيحيون يحجون إلى الفاتيكان، أما الثوار فيحجون إلى الجزائر، إنها قبلة الثوار وبلد الأحرار”.
    مريم ماكيبا: “أنا حرة في الجزائر”.
    نظمت الجزائر نكاية سنة 1969 أول مهرجان للثقافة والحضارة الإفريقية وفيه غنت مريم ماكيبا ”أنا حرة في الجزائر”، وبعد 40 سنة عاودت الكرة واستضافت المهرجان الثقافي الإفريقي ثانية سنة 2009 “.
    مسح ديون كل الدول الإفريقية .
    هذه عنصرية الجزائر مع السود وكليهما يفتخر بها وتسعى دائمة أن لا يزحزها ولا يزاحمها أحد عن هذه المرتبة.

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 14 يناير 2021 - 05:17

    الى صاحب رقم 45
    أنا امازغية بنت الشاوية المتمردين أبا عن جد ابناء هذا الوطن العزيز كباقي ابنائه كنا أخوة جسد وقلب واحد والجزائر أمنا ورايتها توحدنا
    اما انت الذي تتهم امازيغ المغرب بالعنصريين والله عيب عليك تتفوه بهذا الكلام سؤالي لك وهل ساءلت نفسك لماذا امازيغ المغرب ان كانو حقا عنصريين اضن الذي يخلق العنصرية هو الذي كل ساعة وكل يوم يهاجم الطرف الآخر ويصفه باءبشع الاوصاف حتى اصبحنا نشكك في أصل الطرف الآخر لان المسلم الحقيقي الذي ياءمن بي الله ورسله لن بهاجم اخيه المسلم بشتى الشتائم ومن تراه يتمتع بهذه الطريقة اعلم انه ترب في احضان بني صهيون ورضع من ذديهم واصبح صهيوني حاقد وعنصري اكثر من بني صهيون انفسهم وهذه هي رسالتي الذين يتمتعون بالعنصرية نشكر الله الذي كشف لنا هذا القوم الذي يخادع الله وعباده وقلوبهم المريضة والملوثة والعفنة

  • الصحراء في مغربها
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:12

    هذا نتاج حكم ماما فرنسا و استعمار لقرن و ثلت قرن لا داعي للقلق تربية ماما فرنسا

  • علال
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:29

    الجزائر هي منبع جميع ما خلق الله من انرواع الشرور فالشر مقسوم إلى عشرة أجزاء جعل الله تسعة أجزاء في الجزائر والجزأ المتبقي جعله في بقية الدنيا.

  • SAMIR
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:47

    الملفت للنظر والغريب في الامر هو ان الدول الاكثر تصديرا للمهاجرين والحراكه الى العالم ترى شعوبها هي الاكثر تشددا ورفضا لاقامه للمهاجرين بينهم .وهذا لا يقتصر عن الجزائر و عن الجزائريين فقط . . يجب ان نكون منصفين.
    الحاله في المغرب هي نفسها.
    تراهم يطالبون هم بنفس الحقوق التي يتمتع بها اهل البلاد التي يتواجدون فيها خاصه في الغرب على رأسها الجنسيه والمساعدات الاجتماعيه بجميع أنواعها. لكن هم بالمقابل يرفضون رفضا شديدا منح تلك الحقوق للمهاجرين المقيمين بينهم في بلدانهم.
    قوم اصلا لا يقبل بالمختلف . المستهدف اساسا هو المهاجر الفقير والمختلف دينيا اما الاغنياء فلا خوف عنهم . المال هو سيد الموقف.

  • الوطنية
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:05

    ايه لي سرق بيضة يتحاكم ولي سرق دجاجة يتمتع بها لا حكم لا متابعة هذا برلماني قدم دعوة بمعاملة سرقت 16 البيضة واش هو معفي من ذلك هو يستغل منصبة للقيام بجميع الوسائل للحصول على المال وبطرق غير مشروعة يا أخي ما تحشم ريحتكم عطات والكل عاق بكم

  • تعليق
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:07

    اما المغاربة فعنصريين فيما بعضهم شوف غير المقدم كيفاش تيتعامل مع افراد الشعب يبين لك مذا عنصرية بلادنا فيما بعضنا ثم نرى دولة أخرى

  • يروكن
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:23

    الجزائريين يحبون فقط البوليساريو ربما أكثر من أنفسهم، يجودون عليهم رواتب شهرية من الخزينة العامة منذ أكثر من 45 سنة و حتى المساعدات الإنسانية يأتون بها عبر الشاحنات أو الطائرات العسكرية من العاصمة مباشرة نحو مخيمات تيندوف و يمرون عبر مئات ارو آلاف القرى الفقيرة المحتاجة من الجزائريين، الجزائر تصرف على سفراء البوليساريو بالدوفيز في الخارج بينما أبناؤها يركبون قوارب الموت كلما سنحت الفرصة لذلك، و النظام هو مرآة الشعب الكل ينافق الكل

  • هشام
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:46

    جزاءري معروف بالحقد وكراهية لا يحبون حتى نفسهم
    سرعي الغضب نساء ودكور وشيوخ يتكلمون إلا بكلام فاحش ويسبون ملة لا فرق بينهم وبين ليبيين شيء

  • MORO
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:42

    LE MONDE A L ENVERS CHEZ NOS VOISINS MAROCAINS L ALGERIE QUI SOUTIENT LES PALESTINIENS ET LES SAHARAOUIS CONTRE LES SIONISTES ET LE COLONISATEUR MAROCAIN EST RACISTE ET LE MAROC QUI A VENDU LA CAUSE PALESTINIENE ET COLONISE LE SAHARA OCCIDENTALE ET S U NISSENT AVEC LES SIONISTES N EST PAS RACISTE QU ELLE LOGIQUE))

  • المحترف
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:46

    لو كانت الجزائر عنصرية لما عمل بها مئات الالاف من المغاربة و يعاملون معاملة حسنة حسب تصريحات العمال الحرفيين أنفسهم الذين عاشوا بها .
    التقارير الدولية في هذا المجال كلها تعمل لتكريس ملتهم .

  • مغربي مغترب
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:02

    الى المعلق 10: يااخي المغرب معروف منذ القدم ولدى الجميع انه بلد مضياف ومنفتح ومعروف بكرمه لماذا تريد ان تزيل هذه الصفة الحميدة على هذا الشعب الطيب ،نحن نرحب بكل من أتى الى هذه الارض ان كان يحترم اَهلها فمهما بلغت الخلافات من حدة بين الحكومتين فالشعبان بريءان ،حكومتنا تتصرف بتريث وثبات.وانت تتحدث عن المطرودين في 75 ،اولاءك عادوا الى وطنهم الذي احتضنهم ووفر لكل واحد منهم شغلا واندمجوا بسرعة في أوساط اخوانهم

  • الرأي المستقل
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:03

    وفي ماذا يختلف الجزائري عن المغربي؟
    نفس الاصل. نفس العقليه. نفس اللغه. نفس العقيده. نفس العادات والتقاليد الخ..
    ولهاذا اذا كان الجزائري عنصريا ف بالضروره ان يكون المغربي عنصريا .
    المأكد منها حتى الان هو ان كلاهما اي الجزائري والمغربي ينتمون إلى اصحاب المقوله ان الارض هي ارض الله وارض الله واسعه لكن فقط عندما يتعلق الأمر بغزو أرض الاخرين والسطو عليها او الاقامه فيها رغما عن اهلها كما يحدث في الدول الغربيه حاليا . اما عندما يتعلق الأمر بأراضهم يحدث العكس تماما . تلقائيا تلك الاراضي لم تعود ارض الله ولا ارض الله الواسعه. هي أرضهم فقط.
    قوم متطرف من الصعب تحليل عقليته المتحجرة مهما حاولت.

  • سالم المغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:00

    استطلاع دولي أجرته منظمات عالمية عدة، كشفت أن الجزائر تعد الدولة الأكثر عنصرية في العالم، حيث اعترف أكثر من 75٪ من الأشخاص الذين تم استجوابهم بأن لديهم أفكارا عنصرية خطيرة، أو حتى متطرفة للغاية.

    المرجو ذكر اسم المنظمات الدولية التي أجرت الإستطلاع و تاريخ الإجراء لأجل المصداقية الصحافية .
    و شكرا

  • Lym
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:26

    هدا المواضيع دالحقد والعدوانية لا نريدها .والجزاءيريون يبقاو اخواننا وجيراننا لا فرق بيننا وبينهم وانهم اقرب الشعوب الينا .فعلا هناك مشاكل بين الانظمة الفاشلة ولكن اتركوا الشعبين بعيدا عن مشاكلكم.غير فالخير ادا كان بناء مغرب عربي متحد كاسيادكم الاروبيون فمرحبا

  • rado
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:51

    صحييييح 100%، وخصوصا حكامهم ومن يدور في فلكهم من مواطنيهم، نوع من البشر يسيطر على أراضي الغير التي استولت عليها فرنسا ويفتخرون، (النيف)، دول متقدمة تملك علماء عضام جدا وشعوبهم تتنفس القراءة وتجدهم في قمة التواضع، وشعب لا يصنع حتى قلم الرصاص ومتكبر، صدق من قال أن البرميل الفارغ له صوة أقوى من البرميل المملوء.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق