رصيف الصحافة: الجزائر تحتجز عائلات سورية بخمّ لتربيّة الدجاج

رصيف الصحافة: الجزائر تحتجز عائلات سورية بخمّ لتربيّة الدجاج
الخميس 27 فبراير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من”الأحداث المغربية” التي كتبت أن السلطات الجزائرية أقدمت على احتجاز عائلات سورية بخمّ لتربية الدجاج على مستوى منطقة السواني بالقرب من بلدة بني ادرار المغربية، بالشريط الحدودي المغربي الجزائري، إذ ينتظر حرس الحدود الجزائري الفرصة المناسبة من أجل تهجيرهم إلى المغرب عبر إرغامهم على تخطي الحدود تحت إيقاع التهديدات وإطلاق النيران العشوائية.

تضيف نفس الصحيفة أن منازل مهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة بمراكش والمصالح المسؤولة تواجه الساكنة بـ”ماعندناما نديروليكم ، شوفو شي حل لراسكم..”.

أما “المساء” فقد نشرت أن نائبا تونسيا انسحب من الدورة الخامسة للجمعية الإقليمية والمحلية الأوروـ متوسطية التي احتضنتها مدينة طنجة يومي 23 و24 فبراير الجاري بسبب مشاركة وفد إسرائيلي في أشغالها.

ذات الصحيفة أفادت أن مسؤولا بوزارة الخارجية الأمريكية حذر من تنامي التطرف والجريمة المنظمة بدول شمال إفريقيا والساحل، مؤكدا على أن عائدات الاتجار في المخدرات والاتجار غير المشروع تغذي الفساد بين المؤسسات المسؤولة عن مكافحة الجريمة، وأن تواطؤ بعض المسؤولين الحكوميين في المنطقة ساعد على إقامة ممرات آمنة للأنشطة التجارية غير المشروعة التي تمتد من شمال إقريقيا جنوبا إلى خليج غينيا..مضيفة أن المغرب ما يزال منطقة عبور للكوكايين القادم من دول أمريكا اللاتينية في اتجاه أوربا، وأن هناك تعاونا يتم تعزيزه مع السلطات المغربية.

يومية “الصباح”أدرجت ضمن موادها أن مجهولين تسللوا ليلا لمبنى الإدارة الإقليمية لوزارة السكنى والتعمير بمددينة خريبكة، وأحرقوا وثائق هامة كانت فوق مكتب المسؤول الأول عن تدبير قطاع السكنى دون تسجيل أي سرقة أو ضياع لممتلكات الإدارة.. مسجلة غياب كاميرا المراقبة بالمدخل الرسمي للمندوبية الإقليمية وغياب الشبابيك الحديدية الواقية للمنافذ الزجاجية لمكاتب الموظفين والمسؤولين.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن مستشارين بجماعة بوزنيقة يطالبون بإلغاء دورة فبراير وأن جمعيات راسلت المجلس الجهوي للحسابات لإيفاد لجنة للتحقق من المالية التي منحت للجمعيات.

من جهتها “صحيفة الناس” قالت إن غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة الدار البيضاء قررت تخفيض الأحكام الحبسية الابتدائية الصادرة في حق أقرباء مصطفى المنصوري، رئيس مجلس النواب الأسبق ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار سابقا، فيما أبقت على الأحكام نفسها الصادرة ابتدائيا في حق باقي أفراد العصابة المتابعين بتهمة تكوين عصابة إجرامية وحيازة أسلحة نارية وذخيرة.

مع نفس الصحيفة التي تطرقت لما قاله علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إن حكومة بنكيران تقوم بإعدام العمل النقابي في المغرب لخدمة مصالح جهات متعددة ، مضيفا أن الحكومة مستمرة في هذ المخطط بدءا بالإقتطاع من أجور المضربين دون وجه حق ومحاولة تمرير مشروع قانون تنظيمي للإضراب ورفضها المصادقة على الإتفاقية الدولية رقم 87 المتعلقة بحق ممارسة العمل النقابي .. لطفي اعتبر أن الحكومة غير جادة في الاستجابة لمطالب الشغيلة باختيارها أسلوب التضليل والوعود الكاذبة والتأويلات المتجاوزة، بدءا بكتلة الأجور التي يتم النفخ فيها من خلال احتساب التعويضات الخيالية غير القارة التي تستفيد منها فئات محظوظة وأجور عليا تمثل أحيانا 100 مرة الحد الأدنى للأجر، الذي لا يتجاوز 2400 درهم وصولا إلى مسألة السلم المتحرك للأجور وارتفاع الأسعار.

وإلى الأخبار” التي قالت إن برلمانيا من حزب العدالة والتنمية،عمر الفاسي الفهري،لا يزال يحتل السكن الوظيفي الذي منح له خلال مزاولته لمنصبه كرئيس لمصلحة المياه بمكناس، التابعة للوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالماء، رغم أنه لم يعد يزاول مهامه منذ 25 نونبر 2011 . مضيفة أن عمر الفاسي الفهري رفض التنازل عن سكنه الوظيفي لرئيس المصلحة الجديد الذي تم تعيينه خلفا له، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين الجاري بها العمل.

وعلى صعيد آخر كتبت ذات الجريدة أن منتجي الخبز والحلويات يوجدون في السجن وآخرون على بابه، وذلك بسبب تراكم الديون التي تقدر بملايين الدراهم. مما يجعل أرباب المخابز يقتنعون بتنفيذ الإضراب بعدما نفذ صبرهم.. مشيرة إلى أن الإضراب سيكلف الاقتصاد الوطني 234 مليون درهم في اليوم، وأن 30 مليون درهم من الخبز يرميها المغاربة يوميا في القمامة.

‫تعليقات الزوار

23
  • وديع طنجة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:08

    الجزائريون لايرحمون أحدا هل نسيتم يوم طردوا المغاربة سنة 75؟

  • أمين صادق
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:18

    إن صح الخبر ، فإن الدجاج أكثر إنسانية من الذين وَضَعوا إخوتهم في الخمّ ولم يرحموا ضعفهم، وأفضل حالا من الذين وُضِعوا فيه قهراٌ وبهتانا ..
    فرج الله كربتهم و أصلح قلوب إخوتهم !!

  • سامي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:26

    فعلا هناك من يشتري عشر خبزأت ياكل خبزتين و يرمي ثمانية كانه اشترى كل خبزة بستة دراهم
    فحتى المتسول لم يعد يقبل الخبز فلا يعقل ان ترمى 900 مليون درهم كل شهر و عندنا الحل فيكفي ان تضعه في مجمد الثلاجة و يبقى جيدا بعد تسخينه اما عن الزيأدة فاتساءل كيف لدكان بحينا يعجن الخبز بالة و يطهيه امامك و يبيعه بدرهم واحد و ليس 1و20 سنتيم و يعمل معه ثلاثة اشخاص و الخبز جيد عنده بشهادة الجميع و لا يبيع الحلويات التي فيها الربح اكثر

  • دوار علوي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:51

    يأسفني هذا العمل الأجرامي في حقكم ياخواتي السوريون من قبل من قبل نظام عبد العزيز بوحمارة المتسلط على الجزائرين الذي لايعرف لشفقة ولا رحمة لأنه لم يفعل الخير حتى في الجزائرين عسى انتم لكون هذا النظام مبني على الحقد و الكراهية والفساد والقتل و التهجير وإن رحلوكم قسرا إلى المغرب فمرحبا بكم سنقف بجانبك ولن نترظكم ونقدر مأستكم بحزن عميق لكوننا ملتزمون بدين الله في مساعدت الأخرين في الشدة ولن نرظا بإستفزازكم من النظام الصهيوني الجزائري المتسلط على رقاب الشعب المهلوس الذي لاحولة ولا قوة له وشكرا

  • ارباب المخابز
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:52

    هاذ ارباب المخابز باقين مابغاو يحشمو

  • said
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:56

    كفى من الاساءة و من المحاولات لفضح وادلال اخواننا الجزائريين , لماذا كل هذه العداوة ؟
    نحن اخوة ,و كل هذه المشاحنات ليست في صالح الشعبين.

  • Plombier
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:57

    Pauvres frères syriens refugiés, piégés et retenues par un régime Algérien comme nos Marocains à TINDOUF

  • حاشاكم
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:05

    امر عادي ان نرى تصرفا من قبل العسكر الجزائري في حق اشقائنا السوريين….بل راينا ابشع الصور منهم في حق المغاربة ….و كل هذا تعبير عن ما يضمرون من البغض و الكراهية لكل ما هو مغربي…نتاسف على الجغرافية التي جاورتنا بجار السوء ….و نقول لاخواننا السوريين …".اذا طردكم البخيل عند الكريم تباتو "

  • hicham
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:15

    ça ne m'a vraiment pas surpris; ce n'est pas étrange au comportement de ce pays! Surtout quand On se souvient de ce que les généraux de l’Algérie ont fait après la guerre des sables;quand ils jetaient les marocains qui vivaient à Algérie à l'époque après qu'ils les ont obligés a lisser tous leurs biens

  • سامي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:16

    اريد ان اعرف
    ادا كانت الجزأئر لا ترغب السوريين و هدا شانها و لكن لمادا تستقبلهم في مطاراتها فبامكانها ان تمنعهم من ركوبهم من بيروت و حتى ان وصلوا ترجعهم من حيث اتوا و لكن تتركهم للزأوية المغرب و لسماسرتها حتي يدخلوهم بمقابل عندنا فانا لست ضد اللاجئين و لكن ضد التقوليب الحافية كما نقول

  • MANSOUR
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:36

    قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا, ولا تؤمنون حتى تحابوا, افلا انبئكم بما يثبت ذلك لكم, افشوا السلام بينكم. رواه الترميذي واحمد. فاين هذا الايمان وهذا الحب وهذ السلام اللذين وصانا عليهم خير البشر عند حكام الجزائر وعسكرها ? وهل تتوفر فيهم هذه الخصال الحميدة ? اظن لا, والدليل على ذلك معاملتهم اللانسانية التي يتعاملون بها البشر.

  • salhi mohamed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:54

    لمذا هذا الكذب وهذا التضليل اين هي المصداقية و اخلاقيات الاعلام ام المهم هو الربح مهما كانت الوسيلة عل الاقل اين هو هذا المصدر الذذي جاء بهذه المعلومات انا اسكن قرب ولم اسمع بخبر هؤلاء السوريون انهم محتجزون في خم بل الحاصل انه قبل اسبوع جائت شاحنة عسكرية جزائرية محملة بحوالي 16 سوري قادمين من بلدة السواني القريبة جدا حاولو الدخول بمساعدة بعض المغاربة لما في ذلك من اغرائات مادية بحيث يساوي كل سوري5000 دج لكن الجنود المغاربة منعوهم من ذلك وعاد السووريون الي احد البيوت المهجورةو لازالو هناك ينتضرون فرصة الدخول

  • ريحانة ــ الجزائر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 00:21

    لماذا كل هذا التضليل ،أنا سمعت من قبل أن الشعب المغربي ذكي ، فكيف يصدق مثل هذا، لو كانت الجزائر ترفض السوريين كيف لها أن تستقبلهم في المطارات، شغلو عقلكم يا إخواني ، هناك بعض السوريين يأتون للجزائر وبعدها يربطون علاقات بالمهربين لكي يعبرو الحدود المغربية ومن ثم لمليلية ، أرجو من الإعلام أن يكون حيادي وأن يبحث عن الرواية الصحيحة ، لأن مثل هذه الأخبار تشوهنا وتجرحنا كثيرا ونحن والله نستقبل السوريين في بيوتنا ونقسم معهم طعامنا، أكثر من 25 ألف سوري يعيشون معنا، الله يهدينا ويهدي الإعلام في البلدين ، مثل هذه الأمور توسع الهوة بين الأشقاء، شكرا

  • rachid
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 01:45

    نتمنى من السلطات المغربية و الشعب المغربي الأصيل أن يبذل كل ما في وسعه للوقوف مع الإخوة السوريين في محنتهم و تضميض جراحهم و هذا هو واجب الأخوة الإسلامية

  • Karim
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 07:00

    A

    salhi mohamed

    Vous voulez nous faire croire que les autorités algériennes respectent l'être humain.
    Vous emprisonnez des milliers de marocains dans les camps de Tindouf entourés de murs et de miradors. Vos forces de l'ordre ont fait disparaitre 200000 âmes pendant ce que vous appelez les années noires. Récemment, votre police n'a pas hésité à torturer la foule à Guerrara et Ghardaïa, sans parler des milliers de marocains chassés en 75. Aucune humanité, des gens qui ont vécu des dizaines d'années en Algérie et dont certains ont laissé leurs familles et leur biens. Chasser les pauvres Syriens n'est que des roses en comparaison. De plus, le pouvoir algérien est l'un des rares pays arabe à soutenir les massacres de Bachar; bien sûr tous les deux des enfants de Bledemir..

  • مسلم وافتخر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 07:02

    الى الاخ سعيد رقم 6
    كن على يقين أخي أن كنت مغربيا أو جزائريا.فالشعب المغربي لا يسيء ولايكن الكره لأخيه الشعب الجزائري المغلوب على أمره من طرف العسكر الحاقد والقيادة السيئة لموافقة و الجينات وبعض السياسيين الحاقدين كمثل بوقطاية وغيره…وعلم أخي أن الأحداث خير دليل على ما أقول .إطلاق النار على مواطنين مغاربة في الحدود تهديد برلماني مغربي بالسلاح طرد وترحيل الإخوة السوريون بالقوة إلى التراب الوطني المغربي….مساندة المرتزقة في الجنوب الجزائري .بالله عليك قل لي ولو شئ بسيط صدر من المغرب اتجاه الإخوة الجزائرية .الله بدينا أجمعين لما في الخير لنا ولكم

  • karben
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:36

    دول العالم الثالث المتخلف وخاصة التي يحكمها العسكر لا يمكن بتاتا ان نتحدث عن الانسانية

  • hicham assakour
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:11

    السلام عليكم
    أنا شاب مغربي ولكل المغاربة نقول لكل سوري (ة) أن المغرب بلد يرحب بكل السوريين

  • Youcef
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:19

    L’Algérie est un pays qui impose et se fait respecter, l’Algérie ne peut être une maitraisse et pour les réfugies syriens je crois que la commissaire des réfugies syriens pourra venir a n'importe quel moment pour s’enquérir des réfugies qui se sont intégrés dans la société Algérienne et se considèrent comme citoyens a part entière, M. BENKIRANE doit trouver la solution a une équation, CHABAT , Le sucre, La semoule et le Gaz Butane et bientot encore le carburant, L'Algerie entière souhaite la fermeture définitive des frontières, en attendant la coupure des relations diplomatiques difinitives et pour l'eternité Pour la liberté d'expression merci Hespress de publier cet article

  • الريحانة الجزائرية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:30

    الشعب المغربي لا يسيء ولايكن الكره لأخيه الشعب الجزائري .العسكر الحاقدالجزائري هومن إطلق النار على مواطنين مغاربة في الحدود هدد برلماني مغربي بالسلاح طرد المغاربة يوم العيد اراد قتل خال عشية الاستقلال في دوزيام بيرو ففيلار اطلق الرصاص على برج المراقبة وغير ذلك ثم تاتون وتلعبون دور الضحايا على هذه الصفحة عمري مشفت فيكم واحد غير منافق تقتلوا القتيل وتمشيوا في جنازتوانا كاع مايهمني هاذ الخبر والله يهديها هسبريس وماتبقاش تجبينا خباركم لبارح قريت واحد المعلق جزاير قال بلي نتما كاع متدخلوش هنا باسماء مغربية للفتنة اثنين فقط من كانت اسماؤهم جزائرية لكنه اخذ 18تصويت اجابي وهذا دليل على انهم كانو موجودين ريحانة الجزائرية انتم من تجرحوننا عبر السنين بالكلام والفعل لسنا نحن اقسملك بالله رغم ذلك لن تجدوا من يحبكم مثلناقبحكم وملحكم وابحثي ان شئت وجرب غيري لتعرف خيري نويوا الخير من غدا تلقاوه عندنا ونزيدك حنا ماكانكروش الخير فاش نقرا تعليق زين منكم كانور ذاك النهار وانتي ماتقيش فاعلامكم والدليل لوكان صادق مكانش يكذب ف الصحرى ومكانش يخذ ارضي ماشي ديالو من كاع جيرانو باش هو يكبر

  • - أحمد -
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:52

    لو عمل الاخوة السوريون بمقولة :
    – لا يجنى من الشوك عنبا – ما كانوا طرقوا الباب الخطأ .

  • abdou
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:24

    pour le commentaire numero 21 vous des idiots vraiment tu dis n importe quoi tu vis loin des frontieres tu vois pas ce je vois moi je vis a oujda je vois toujours les harcelements du militaires algeriens donc attention une autre guerre inchaalah de sable mais cette fois sera jusqua tibissa

  • لجوء العرب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:57

    نفس السيناريو يعيده المخزن.
    انتم لا تعرفون كيف يعيشون اللاجئون السوريون في الجزائر,لا تعرفون عدد السوريون الموجودون في الجزائر قبل الحرب المقامة حاليا في سوريا,لا تعرفون العلاقة التاريخية السورية\الجزائرية و كيفية معاملة الشعب السوري مع الشعب الجزائري من بداية الاستعمار الفرنسي في الجزائر منذ 132 سنة, انتم لا تعرفون الحركة السورية التي سنادت المرحوم و البطل الامير عبد القادر الذي نضل لتحرير الجزائر و بدون شك لا تعرفونه اين دفن.
    كل ما نشرته في جريدتكم يدل على حقدكم على الجزائر شعبا و حكومتا و سبب كل هذا مسنادت الجزائر الشعب الصحراوي.
    لندخل في الموض الصحراء ليس مغربية و هذا كان على لسان اصحاب الاركان المملكة المغربية نفسهم و على راسهم الادريس البصري نفسه, الذي كان يعتبر الرجل الثاني في المملكة و لا زال موجود [ الارشيف ] و قاله ايضا على المباشر بمناسبة الحوار الذي جرى بينه و بين الجزائر عفوا الجزيرة العربية.
    اما حاليا اذا اراد الشعب الصحراوي ان ينتمي الى المملكة هذا اختياره و يجب علينا ان نحترمه اما ان كان عكس ذالك فاللامم المتحدة تقوم بدورها, لا داعي للسياسة التقليدية انها لا تنفع.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات