رصيف الصحافة: الجزائر تعجز عن اختراق الدبلوماسية الأمريكية

رصيف الصحافة: الجزائر تعجز عن اختراق الدبلوماسية الأمريكية
الخميس 31 يناير 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الجمعة من “المساء” التي نشرت أن الدبلوماسية الجزائرية فشلت في دفع نظيرتها الأمريكية إلى التطرق إلى قضية الصحراء، تزامنا مع الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، بعدما استقبل وزير الخارجية الأمريكي وفدا جزائريا كبيرا يقوده وزير الخارجية الجزائري.

وحسب المنبر ذاته، فإن وكالة الأنباء الجزائرية زعمت أن أجندة اللقاء شملت التشاور بشأن نزاع الصحراء، وأن وزير الخارجية الجزائري جدّد موقف الجزائر الداعم للبوليساريو؛ غير أن بلاغ وزارة الخارجية الأمريكية لم يشر إلى قضية الصحراء.

ونقرأ في الورقية الإخبارية ذاتها أن مسؤولا فرنسيا يقيم دور مجلس جطو؛ فقد أكد ديديي ميجو، الرئيس الأول لمجلس الحسابات الفرنسي، أن توأمة مجلس الحسابات المغربي مع نظرائه الأوروبيين، وخاصة الفرنسي، يعكس الشراكة المتميزة التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي.

وأوضح المسؤول الفرنسي ذاته، تضيف “المساء”، أن التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي على مستوى المجلس الأعلى للحسابات، التي جرى إطلاقها في شهر أكتوبر 2017، تهدف إلى مرافقة هذه المؤسسة المغربية في إطار مسلسل تحديث تدبير المالية العمومية الذي باشرته المملكة منذ سنوات.

وأفادت “المساء”، كذلك، بأن الصراع بين حزب التجمع الوطني للأحرار وبين حزب العدالة والتنمية يسير نحو مزيد من التصعيد، على خلفية تبادل الاتهامات في ملف التجار؛ فقد رفض عدد من قياديي العدالة والتنمية اقتراح تعديلات على قانون المالية، التي عليها أن تأتي بمبادرة من الحكومة، وفق ما ينص عليه القانون التنظيمي للمالية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن فريق التجمع الدستوري أعد التعديلات التي ستحال على مختلف أحزاب التحالف الحكومي من أجل مناقشتها، وأن الخطوة أربكت حسابات العثماني.

“الأحداث المغربية” نشرت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وضعا دوريتين متتابعتين لمراقبة ممتلكات المسؤولين المغاربة، وقد شكلتا حدثا، على الرغم من سيران القانون والمسطرة منذ سنوات.

من جانبها، نشرت “أخبار اليوم” أن رفض عامل مدينة أسفي استقبال أعضاء اللجنة البرلمانية حول السجون أثار غضب هؤلاء النواب. وأضافت الجريدة أن اللجنة زارت سجن مول البركي بأسفي يوم 30 يناير، وكان لها موعد مع العامل بتنسيق مع وزارة الداخلية؛ لأن الإدارة الترابية معنية بأوضاع السجون، حسب قانون المسطرة الجنائية، والقانون المحدث لمندوبية السجون، لكن العامل رفض استقبال اللجنة بالرغم من وجوده في مقر العمالة.

وورد في المنبر ذاته أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كشفت عن إجراءات جديدة لأداء مناسك الحج، بحيث حددت مصاريف في حوالي 50 ألف درهم، وتشديد الفحص الطبي واعتماد “البصمة” لجميع الحجاج، وكذا ارتفاع ثمن التلقيح للحجاج المغاربة، إذ ارتفع ثمن اللقاح من 190 درهما إلى 480 درهما، مشيرا إلى أنه تم تحديد تاريخ 15 يونيو كآخر أجل لقبول طلبات الانسحاب من أداء مناسك الحج.

الختم من “العلم” التي قالت إن المغرب يستعد لعقد صفقة أسلحة ضخمة وصفت بغير المسبوقة، ويمكنها تغيير موازين القوى بالمنطقة.

ووفق المنبر ذاته، فإن الحديث حول صفقة الأسلحة الروسية تزامن مع الزيارة الأخيرة التي قام بها سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، للمغرب.

وأفادت “العلم”، كذلك، أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس المجلس الجماعي للعيون، استقبل، وبحضور مولود علوات رئيس المجلس الإقليمي للعيون، وفدا صحافيا عن دولة الشيلي.

ووضحت الجريدة ذاتها أن اللقاء شكّل فرصة مواتية لمولاي حمدي ولد الرشيد لإبراز الطفرة التنموية، التي تعيش كبرى حواضر الصحراء على واقعها. كما تطرق ولد الرشيد، في اللقاء ذاته، إلى الآفاق الواعدة التي يحملها الورش الملكي القاضي بمنح إقليم الصحراء حكما ذاتيا.

‫تعليقات الزوار

54
  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:12

    الحمد لله ان امريكا تفطنت لديبلوماسية البترودولار . امريكا مع الشرعية الدولية رغم التماطل .

  • مقهور
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:14

    "الأحداث المغربية" نشرت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وضعا دوريتين متتابعتين لمراقبة ممتلكات المسؤولين المغاربة، وقد شكلتا حدثا، على الرغم من سيران القانون والمسطرة منذ سنوات.

  • الديموقراطية
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:18

    أمريكا راها كتشوف غير اللي يسلكها و اللي فراسها فراسها سواء مع المغرب أو مع الجزائر.

  • حنان
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:21

    "إذ ارتفع ثمن اللقاح من 190 درهما إلى 480 درهما،"
    حتى مناسك الحج لم تسلم من الزيادة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • ولد حميدو
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:24

    اخر خبر
    مساهل في زيارة للهند لدراسة الأوضاع الإقليمية و على رأسها قضية الصحراء
    غاديين يحماقو

  • سايكسبيكو
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:25

    الختم من "العلم" التي قالت إن المغرب يستعد لعقد صفقة أسلحة ضخمة وصفت بغير المسبوقة، ويمكنها تغيير موازين القوى بالمنطقة.
    فكرة سطحية و ساذجة ..كما لو ان المغرب لا تتحكم فيه عدة مؤثرات خارجية ..
    فكم من دولة كانت اسلحتها التي تملك هي سبب خرابها و عزلها عن المجتمع الدولي .

  • LION
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:29

    ما دامت أسعار البترول منخفظة واحتياط الصرف الجزائري في انحدار فلا خوف على صحرائنا

  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:31

    مع إحترامي للشعب الجزائري، الجزائر بلد فاشل في كل شيء و في كل الميادين، بإستثناء النفقات العسكرية.

  • يحترم
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:35

    جطو اشتغل وزيرا لسنين وختمها كوزير اول وكان بامكانه ان يتظاهر ان "الحركة عندو واقفة" ليحصل كبنكيران (20 سنة برلماني+5 سنوات وزير)على 9 مليون تقاعد.لكنه ولد الخير فضل يخدم رغم بلوغه 73 سنة.بنكيران كان له الحق في 7 الاف درهم كبرلماني ,لكن

  • خالد F
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:42

    طبيعي أن تفشل الدبلوماسية الجزائرية في دفع نظيرتها الأمريكية للتطرق لقضية الصحراء المغربية لعدة اعتبارات أهمها أن أمريكا لديها رؤية ثلاثية الأبعاد لما يجري في المنطقة، كما أن الدبلوماسية الجزائرية لا تجيد اللعب مع الكبار لأنها ألفت الملاعب الإفريقية بشراء الذمم، أضف إلى ذلك نقص الكفاءة المهنية لعسكر المرادية كما أنهم ايس لديهم رأي واحد، وكما هو معلوم أن كثرة الطباخين تفسد الطعام، لهذا ليس غريبا أن ترجع من حيث بدأت بخفي حنين.

  • Boutaflika
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:47

    Ce Mssahel va lui arriver la meme chose que son president un AVC et finira dans chaise a quatre roues

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:52

    فشل النظام الجزائري في اختراق الدبلماسية الامريكية كان منتظرا و قد تنبانا بذالك كمعلقين لان هذا النظام فضح نفسه و كشف عن اوراقه حينما برمج تلك الزيارة في الوقت الذي يناقش فيه مجلس لامن قضية الصحراء المغربية لانه اعتقد بحكم غباء رئيس دبلماسيته و اعضاء وفده بنيويورك انه يستطيع التاثير على الادارة الامريكية و استمالتها في قضيته المصيرية و ام القضايا التي انهكته و انهكت اقتصاده و افقرت شعبه لكن كما قلت سابقا ان المخابرات الامريكية و وزارة الخارجية و الكنغريس و البنتاغون يعرفون اسباب تلك الزيارة و برمجتها في ذالك الوقت الحساس بالنسبة له كان يعتقد انه من اذكى الدبلماسيين على وجه البسيطة لكنه لا يعتقد ان الاخرين ينظرون اليه كاغبى الدبلماسيين الذين عرفهم التاريخ الحديث هو يفكر في اتجاه محدد و يتحرك من اجل هدف واحد لكن لا يعلم ان ما يفكر فيه و ما يهمه و ما اهدر عليه اموال شعبه هو اخر ما يفكر فيه الاخرون لذالك حصد لفشل و عاد من واشنطن و نيويورك خالي الوفاض فشل لان تفاهة البوليساريو لا تستحق حتى المناقشة من الامريكيين بالرغم من محاولاته اليائسة و اغراءاته و خسر كل شيئ لان امبراطوريتنا صعبة المراس

  • الجزائري الحر
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:54

    أشك أنك أستاذ الاجتماعيات من خلال تحاليلك عن وضع الجزائر من هو البلد الفاشل في رأيك الجزائر 0 مديونية أو المغرب ب95 مليار دولار

  • متتبع.2
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:55

    8 – أستاذ الاجتماعيات

    … النفقات العسكرية واستراد الكوكايين بالاطنان لصناعة القرقوبي وتهريبه للدول المجاورة مع تبدير المداخيل البيترولية في لخوا الخاوي …
    انشري يا هسبريس مع الشكر الابدي .

  • حكيم
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:01

    من العنوان نعتقد أن أمريكا هي دمية بين يدي المغرب والجزائر. أي أن امريكا ليس همها سوى إرضاء أحد الطرفين ه‍هه. لا تعتقدو أن بترول الجزائر ورقة ضغط على الدول. فالربح السنوي الخام لفايس بوك وحده فقط يفوق ميزانية الدزاير بأكملها…. حلل وناقش

  • خارج الوطن
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:05

    السلام عليكم نحن جنود مجندون وراء الملك اشارة واحدة منو لبيو النداء ديالو الله الوطن الملك

  • الحقيقة
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:06

    فعلا طبلو بان المحادتات تطرقت لقضية الصحراء والبيان فضحهم وفي جميع الاحوال هم متعودون على الكدب ولا مكان للاخلاق في تصرفات حكام الجزائر عموما وخصوصاصا المسمى مساهل االدى يؤكد التمسو الخير في الوجوه الحسنة

  • Samir
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:11

    ديون امريكا بمأات الملايير ورغم دلك فهي القوة الاولى عالميا.قوة الدول تقاس بالانتاج لا بالديون.الجزاءر خارج تصدير البترول لاشيء يعني صفر.

  • عبد الفتاح
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:14

    إنه إنعكاس للشماتة والحسرة وعض الأنامل من الغيض من إنفاق الجمهورية الحية الميتة لمبلغ يفوق 300 مليار دولار على مرتزقة البوليزاريو بين رشاوي وتنقلات وأسلحة خلال 43 سنة , ناهيك عن ضياع 43 سنة من الوقت في الإشتغال على ملف واحد من طرف جميع المؤسسات الحكومية والحزبية وهو تقسيم المغرب دون التفكير في الخروج من التخلف والتبعية المطلقة للخارج للتزود بإحتياجات الشعب الجزائري المغلوب على أمره, ولم تحصل بالمقابل على سمكة سردين واحدة من المحيط الأطلسي, بل إن جيش الجنرالات ضل يحترق بأشعة الشمس في الصحاري وسط الأفاعي, وضل المغاربة يتنعمون بنسيم البحر وخيراته السمكية, موتوا بغيضكم يا جنرالات السوء القتلة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:26

    سبب فشل هذا الوزير الغبي في استدراج الادارة الامريكية لمناقشة قضية الصحراء المغربية مع الامريكيين يعود اضافة لما قلته في تعليقي اعلاه الى تصنيفهم للنظام الجزائري مع الانظمة الفاسدة لفاشية و الدكتاتورية مثل نظام مادورو في فينزويلا فهناك اوجه التشابه بين النظامين في كل شيئ و الامريكيون لا يتعاملون مع هذه الانظمة الفاشلة لانها تعرف حقيقتهم لانهم من اكبر البلدان المصدرة للنفط و الغاز لكنهم لم يستطيعوا الرقي بشعوبهم و لم يستطيعوا حتى اطعامهم بالرغم من تلك الثروة الهائلة التي يزخر بها باطن ارضهم و لولى اعتمادهم على الخارج في استيراد غذاءهم لقتلتهم المجاعة فكيف لامريكا ان تتعامل مع انظمة كهذه فالنظام الجزائري يستحق هذا الاحتقار من الامريكيين لانهم يعرفون عن الجزائر ما لم يعرفه مساهل و جوقته التي جندها لاستمالة الامريكيين في قضية لا تعني الشعب الجزائري الشقيق لذالك وجهوا له صفعة مدوية حينما رفضوا مناقشة قضية الصحراء المغربية و اعطوه درسا اتمنى ان يستفيذ منه فحينما تكون الجزائر دولة ديمقراطية و تحترم شعبها و قوية اقتصاديا و فلاحيا و تتخلى عن اوهامها و دعمها للمليشيات الارهابية ستحترمها امريكا.

  • القعقاع
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل على جار السوء بغاو المستحيل المغرب و الحمد لله ماكيسمحش في حقوا المغاربة ديال الخمسينات والستينات لي ضحكتوا عليهم وخنتهم وغدرتهم ماشي هما ديال قرن واحد وعشرين بلا ما تعبوا انفسكم وطمعوا لاحول ولاقوة الا بألله العلي العضيم نعوذ بالله العلي العضيم من جار السوء

  • خالد F
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:34

    الجزائري الحر
    لقد وقعت الجزائر في فخ الديون بسبب التطور غير المواتي لأسعار النفط منذ عام 2014 حيث بلغت ذروتها ومع ذلك فهي تعتمد الدولة على عائدات البترول التي تصل إلى 60٪ من الميزانية. ونتيجة لذلك تضطر إلى زيادة المديونية المحلية بشكل كبير لتمويل العجز الضخم في الميزانية بنسبة 13.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 و 8.8 ٪ في عام 2017، وقريبا سترجع حليمة لعادتها القديمة، لان بلدك له ميزانيتان واحدة للمرادية وأخرى للرابوني في تندوف.

  • Mockingjay
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:37

    ههه رجع بخفي حنين كما العادة ! يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

  • شكري
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:40

    اين هي حناكة هذا الدبلوماسي العبقري كما يدعي هذا الاخير امام الدبلوماسية المغربية الشريفة. مرة اخرى فشل بعد فشل في جميع الميادين امام التقدم و الرقي داخل و خارج البيت المغربي و الحمد للله. اما الجزائر و تبيعتها البوليساريو و بعد مرور 44 سنة ناكد لكم و نقول لكم ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و الشعب الصحراوي الابي سوف يدير شانه الداخلي بكل حرية و بكل كرامة ونرجوا من الله كل التقدم و الازدهار لهذه البقعة الشريفة فوق الارض برعاية الملك محمد السادس نصره الله.

  • جلال
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:54

    امريكا لا تحل الأزمات امريكا سياستها تقوم بالتسيير الأزمات فقط الأزمة الخليجية نموذج ترامب هو تسبب فيها ومقاطعة قطر رفض الحل الأزمة رغم أنها الأزمة العبثية امريكا وترامب يستفيدون من الاستمرار الأزمة الابتزاز كل الأطراف عقد الصفقات العسكرية والاقتصادية لاحظوا الخبث الأميركي مرة تنحاز قطر مع تنحاز السعودية والإمارات ترامب وزير خارجيته مستشاريه يتبادلون الأدوار في التصريحات نفس الأمر يتكرر في سوريا امريكا تقف مع المعارضة تدعم النظام الاسد في السر مرة تدعم تركيا مرة تدعم الاكراد تسيير الأزمات بما يتوافق مصالحها نفس الأمر في القضية الصحراء فهي لن تنحاز الجزائر ولن تنحاز المغرب أيضا بل سوف تسير الأزمة كذلك تفعف فرنسا واسبانيا وحتى روسيا تمارس نفس السياسة إذا لم يتفق الطرفين المغربي والجزاءري على الحل الأزمة بينهم أو الخيار الحل العسكري الأزمة الصحراء ستبقى العالقة إلى الأبد لن تحل الأبد مادامت الأطراف الدولية مستفيدة الاقتصاديا وسياسيا من الأزمة فلن يقوموا بي حلها بالتالي المفاوضات الأمم المتحدة يقودها كولهر تبقى العبثية لا أفق لها مادام الطرفين المعنيين والأطراف الدولية تريد ابقاءها

  • ABC
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:54

    الحق ينتصر على الباطل وإن طال الطريق ولو ينبح بيثبول هنا وهناك واخيرا سيدخل حجره. المغرب يتمتع داخل اقاليمه الجنوبية بكل فراح والسلطة الجزائرية حيرانة. برافو لدوبلوماسية مغربية القوية !

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:56

    بدون شك ان السفير الامريكي بالجزائر و اعضاء CIA داخل السفارة يبعثون بتقاريرهم الدورية الى المراكز العليا في واشنطن عن الحالة في الجزائر و حالة رئيسها المقعد الذي لم ينطق بكلمة واحدة منذ 2013 الى اليوم و كذالك عن الحالة الاجتماعية للشعب الجزائري الشقيق و معاناته في بلد النفط و الغاز و كذالك عن المليشيات المسلحة التي تجوب الصحراء الجزائرية طولا و عرضا و الاسلحة الجزائرية التي تمتلكها فعبدالقادر مساهل لا يعرف ان تلك التقارير من داخل الجزائر هي التي تعتمدها الادارة الامريكية و بها تعرف حقيقة و قيمة تلك الانظمة الفاسدة و الفاشلة ممكن له ان يستحمر الشعب الجزائري لكنه لا يستطيع استحمار الامريكيين او غيرهم صورة الجزائر الحقيقية كدولة فاشلة و دكتاتورية تحكمها المافيا هي ليست الصورة التي يحاول مساهل و جوقته مواجهة الامريكيين بها لانهم تحتقر هذه الانظمة حتى و لو حصلت على فوائد اقتصادية و هذا ما وقع للوفد الجزائري جند دبلماسيته لشراء موقف عدائي ضد المغرب تحت غطاء اقتصادي لكن الامريكيون استفادوا من بعض الصفقات المربحة لهم لكنهم فرضوا عليه عدم التطرق لقضية الصحراء المغربية و هي التي جاء من اجلها

  • daoudi
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:17

    إلى جزائري حر: أشنو درتو ب 0 مديونية . االخزينة ديالك كلاها العسكر. دولتكم فاشلة و هي آيلة للسقوط و الإنهيار. و يكفيك أن تنظر لحالة الرئيس لتعرف حالة البلاد و الشعب.

  • visiteur
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:26

    بالله عليكم كيف تريدون ان يحترمه الامريكان وهو يكيد لاخيه وجاره فهم يقولون انه غير اهل للثقة.

  • ولد حميدو
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:52

    ادا كانت امريكا عندها اف بي أي فنحن مع الجار عندنا احضي خاي

  • amin sidi
    الخميس 31 يناير 2019 - 23:58

    سلام : صفي بلما ادخلو وتفاوضو راه الماءدة المستديرة اتشققات .ها وزير الخارجية الجزاءري گال بلي كيجدد موقف الجزاءر ليدعم البوليساريو..وهاهو يرد على المغرب الى انت كطلب الحوكم الداتي احنا كنطالبو ليستفتاء .العز ليوزير خارجيتنا المغربي قولبهم اودرلهم فخ اوتصيدو اوطاحو فالحفرة .او بينو وجهوم الحققي لي العالم وانهم اصحاب القضية اما لبوليساريو ماهوم الى كركوزة بين اديهوم . ادن معامن يجتميع وفد المغرب على الماءدة المستاديرة مع وفد نتاع الكدابة او وفد نتاع الخوانا المرتازيقة. روفيعة الجلسة .

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 00:03

    كل مؤشرات تؤشر ان المعارك القادمة في القضية المغاربة الأولى الصحراء المغربية مع الأعداء السريين و العلنيين على رأسهم الجزائر و جنوب أفريقيا ستكون اشرس من كل التوقعات بالمحافل القارية و الدولية و خاصة اتجاه مراكز صنع القرار لدى الكبار مؤثرين بالملف على راسهم الإدارة الامريكية رغم توظيف الورقة مليشيات البوليساريو الإرهابية لخوض هذه المعارك بالوكالة وفق لغة المصالح هؤلاء التي تعد فوق كل اعتبار بغض نظر عن مدة عمر نزاع مفتعل الذي يروج بين الفينة وأخرى بكم هائل من المغالطات و التضليل رغم متاجرة العينة بالمعانات المزرية للمحتجزين بالتنذوف الذين هم منقسمون الى تجار دماء البشرية هم القادة والى مغرر بهم والى محتجزين تحت حصار و التنكيل و غيرها من أساليب التعذيب مع العلم أن نهاية لن تنتهي الا باللغة المصالح التي تعد فوق كل اعتبار او بالتلاشي أنظمة عميلة من قبيل النظام الجزاءري الذي يجعل مصالحه فوق مصالح شعوب المغاربية الخمسة او الحكم الذاتي خيار سلمي وحيد ممكن.

  • abdel
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 00:16

    Vous avez raison il veut leur dire de ne pas acheter le phospgat du Maroc c ça la raison

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 00:34

    أمريكا تعرف بأنها استقبلت البوليزاريو الحقيقي اما البوليزاريو الخدام فهو ياكل رزق الآخرين

  • ردا على البعض
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 00:54

    التنمية البشرية تعتمد بالأساس على الناتج الداخلي الخام مقارنة بعدد السكان و طبعا فالجزائر بمداخيلها ستكون عندها الاسبقية اما في الواقع فلا شيء يذكر بينما المغرب يعطي إحصائيات اغلبيتها مغلوطة لكي يتوصل بالمساعدات لأنه لو قال العام زين ما يشد حتى سنتيم

  • Senhaji
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 01:09

    إلى جزائري حر : هل تعلم بان بلادك قد طبعت 45 مليار دولار بدون ان تنتج أو تبيع أي شيء ودلك لسد ديونيها الداخلية

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 01:18

    لا تكدبوا
    الجزائر اخترقت القلعة الموغابية و المادورية حتى خرجات على واحد و الآخر جاي فالطريق

  • karim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 05:23

    La diplomatie algérien a deux visages plusieurs visages même
    À gauche l’Algérie dit qu’il n’est concerné et n’a rien à avoir avec le Sahara marocain et à droite il sont les seules à aller évoqué ce pb dans différents coloc en Europe en Asi en Amérique en Afrique
    Il dit le pb du Sahara est aux main des NU
    Alors pourquoi vous allez l’évoquer partout et vous dite vous trouver la solution
    Tout le monde le sait le faite de s’attacher au Sahara depuis 43 ans c’est que vous le voulais pour vous vous n’avez rien à foutre des saharawis
    C’est pour vous échouez encore une fois
    Par que les grands pays vous connaissent très bien il reste quelque pays dictateurs qui vous suivent ils sont corrompu par votre gaz
    Épuisez ce qui vous reste
    Le sahara restera marocain

  • دكدوك
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 06:16

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    .
    كلام صحف ، الوفد ذهب في مهمة لا تخص الصحراء فقضاها وعاد ليزور الهند.

  • الوهراني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:21

    حكام فاشلون مرة يتوجهون غربا و مرة شرقا انه التخبط و التيه

  • dzirifhel
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:37

    apparement vous avez assisté aux discusion sinon comment vous savez que messahal n'a pas réussi sa mission, arretz de tricher et de berner votre population le mansonge de dure jamais

  • ahmed
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:55

    Bolton decide- le sahara ce ni le maroc ni la france ni personne – seulement Bolton- Il a deja mentionner que les elections seront faite-

  • متتبع.
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:10

    39 – دكدوك

    بلدك بلد معني بالدرجة الاولى انه يجوب العالم من اجل ذلك هذه القضية الخاسرة من البداية هل اعطيك مثل عن تورط بلدك في هذا المشكل انها شطبت الديون عن مجموعة من الدول الافريقية والسائرة في طريق النمو واشترت الدمم من اجل الاعتراف بهذه الجرتومة الحاملة للسلاح . الشعب المغربي مرتبط بصحرائه ومستعد للموت من اجلها . اما انت وامثالك في سبيل من ؟ في سبيل مجموعة من المرتزقة ….
    الله يهدي ما اخلق والسلام .

  • Madrilaine
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:10

    بعد تطلعاتي على جرائدكم, لحظت اشياء عديدة و منها التلاعب على عقول بعض المغاربة. هذي الفئة التي تطبل دائما على كل ما يخدم سياسة المغرب رغم بمرور الزمن ينكشف عكس ما نقلته قبل و الكثير من المطبلين لم ينتبهوا على كيفية تتلاعب جرائدم بالعقول الضعيفة و من يؤمن بكل ما ينشرون يظن انه يعيش في بلد ذو السيادة تتحكم في كل امورها داخل و خارج المغرب و تستطيع ان تعالج امور الاخرين و الحقيقة تعكس كل ما ينشر و لا احد منهم يعارض الكل يسفقق. اتظنون ان امريكا تقف معكم لان سياستكم تتاوطئ مع الدول الامبريالية و تطبع مع اسرائيل? اتظنون ان امريكا لا تدرك الوضع السياسي ا لجزائري اتجاه سياسة المغرب تاريخا و حاضرا? اتظنون ان امريكا لا تعلم ما يطالبونه الشعب الصحراوي و الوصول اليه مهما تكلف الامر?

  • متتبع.
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:33

    44 – Madrilaine

    – ولكل ذي نعمة حسود . واللهم كثر حسادنا ولي رقبة يوصل للصحراء انتم ومن يدور في فلككم . المجموعة التي ثرثر من اجلها و التي جعلت منها بلادك قضيتها الاولى ، لازالت قابعة تحت الخيم البالية . اما المحتجزون من المغاربة الصحراويين سيلتحقون اجلا ام عاجلا بارض الوطن . فالوطن غفور رحيم كما قال سيدي رضوان الله عليه . لنا قضية وانتم ماذا ؟؟؟؟؟ لو كنت مكانك لما جرئت على الكلام . فالعالم يعرف وضعكم كدولة معاقة ….

  • ali
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:40

    تاريخ الجزائر العكر سياسيا و اجتماعيا يجعلها تصب الماء في الرمل .

  • Hmida
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:14

    الجزائر دايرا بحال العجوزة لي لقاتو تهدر ليه على الصخرة المغربية وحتى واحد مامعبرها حيت كاملين عايقين بها

  • ABDO
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:40

    فليعش الشعب الجزائري والمغربي اخوة احرارا و ليدهب النظامان الى الجحيم

  • FARHAT
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    إلى وزير خارج ية الجزائر إلى خريج التكوين المهني انك لست في ورش للإصلاح بل عليك أن تذهب انت للإصلاح لأنك مستبد

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:29

    لا زال صناع القرار في الجزائر يبحتون عن أنفسهم… تائهين هائمين على وجوههم …وضاقت عليهم الأرض بمارحبت…. بعد لقاء جنيف وتوقيع المغرب لاتفاقية الصيد البحري والإنتاج الفلاحي…الآن فهم يفكرون في حيلة أخرى ضد المغرب وبأي ثمن ولو بالتحالف مع الشيطان….أشك إن كانت لهم عقول كبقية البشر….أضاعوا المال والعمر في السراب… لم يعد المغرب ينزعج من هذه الألاعيب اللامتناهية….وليكن أمثال مساهل مطمئنين…فلا أمريكا ولا روسيا ولا كولر باستطاعتهم فعل شئ ضد الصحراء المغربية… يكفي روسيا المستنقع والوحل السوري…أما أمريكا فهي تحاول لملمة أخطائها بالعراق والشرق الأوسط…إذن فالصحراء لن تغادر مغربها…والشعب المغربي هو آخر من سيقول كلمته وينهي أحلام المرادية.

  • ahmed
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 20:08

    هي اخبار تهريج وتهييج للمغاربة فقط.
    زيارة السيد مساهل لم تكن سوى لامضائه على الاتفاقية الاستراتيجية بين الجزائر وامريكا
    والقاء محاضرة في مجلس الشيوخ الامريكي عن سبل مكافحة الارهاب والمصالحة الوطنية وهذا هوهدف الزيارة بالاساس .. وموقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية متوافق مع موقف امريكا وهو دعم مبعوث الامم المتحدة

  • بوسماحة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:55

    كيف يسمي الغرب الجزاءر والمغرب ؟العالم الثالث
    نحن رقيق العالم الاول يضحكون علينا .يمدوننا بالعصي لنبقى اسفل سافلين يستنزف بعضنا البعض خيراتنا.وااااافففيييقق ااالللسي مساهههههل
    كفى حماقة
    انت اضحوكة العالم!!!!!!

  • وجهة نظر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 22:06

    تسمي ردود فعل المغاربة تهييجا وتهريجا…وإعلامكم لا يكف عن قصف الوحدة الترابية المغربية…من قال لك أن أمريكا تتوافق مع مواقف الجزائر…أمريكا تبحث عن مصالحها لا غير…وما تسميه أنت "صحراء غربية" هي منطقة متنازع حولها بمنطق الأمم المتحدة….حديثنا عن المسمى مساهل ليس تجنيا عليه…فهذا الرجل كثيرا ما آذى المغرب…هذا الرجل فقد صوابه أثناء اجتماع رجال الأعمال بالجزائر فبدأ بوصف المغرب دون حياء بأقبح المعوق وبشكل هستيري لم يفهمه الحاضرون….فلا تلعب دور المدافع والمراوغ….نحن لا يعنينا أن يذهب إلى أمريكا أو الموزمبيق…ولكن لا يأتي على ذكر المغرب بسوء وهذا أقل ما يجب عليه فعله احتراما لسنه ولحسن الجوار.

  • متتبع.2
    السبت 2 فبراير 2019 - 06:55

    53 – وجهة نظر

    صح لسانك وفيت وكفيت .
    انهم مثل الكامون يجب ان يدق لاعطاء الرائحة .
    الوزيرالطواف المعني ذو اوصول يمانية او حبشية اليس كذلك ؟؟؟ .

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 26

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح