رصيف الصحافة: الحكومة تلجأ للإقتراض تأمينا لأجور موظفيها

رصيف الصحافة: الحكومة تلجأ للإقتراض تأمينا لأجور موظفيها
الخميس 30 ماي 2013 - 23:16

نبدأ جولتنا في قراءة بعض مواد صحف الجمعة من”الأحداث المغربية” التي أوردت أن الحكومة تؤمن أجور الموظفين عبر الاقتراض وأنه تم تأمين أجور الموظفين عبر قرض جديد بقيمة 750 مليون دولار سيتم ضخه في ميزانية الدولة من طرف الأسواق المالية العالمية. مشيرة إلى أن مبلغ الدين الذي نجح المغرب في تحصيله أتى بعد مضي ستة أشهر فقط على إصدار قرض سندي على الصعيد الدولي. وأنه تم توزيع المبلغ على شطرين الأول بقيمة 500 دولار وتمتد فترة سداده إلى غاية 2022 والثاني بمبلغ 250 مليون دولار ينتهي تسدسد أقساطه في سنة 2042.

يومية”أخبار اليوم المغربية” نشرت أن المحكمة الأوربية لحقوق الانسان قد أصدرت حكما بعدم تسليم المغربي رشيد رافع المطلوب من طرف قضاء المملكة وذلك خوفا عليه من تعرضه للتعذيب. مشيرة إلى أن المواطن المذكور يقيم حاليا في الديار الفرنسية فبعدما أصدر القضاء المغربي عام 2009 مذكرة بحث دولية في حق رافع المشتبه في تورطه في تكوين خلية إرهابية خططت لتنفيذ عمليات إجرامية وأصدرت السلطات الفرنسية قرارا بتسليمه إلى المملكة لجأ إلى القضاء الفرنسي للطعن في القرار الفرنسي مدعيا تعرضه للتعذيب طيلة 20 يوما قضاها رهن الاعتقال في المغرب قبل أن يتمكن من الفرار نحو فرنسا.

“أخبار اليوم المغربية” أفادت أيضا أن المفاوضات التي باشرها إدريس بنهيمة، المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، مع جمعية الربابنة قبل تنفيذ قرار الإضراب قد أطاحت بمدير الموارد البشرية بالشركة، عبد العزيز الرايس، حيث ألحقه بنهيمة بديوانه مكلفا بمهمة وذلك لتفادي الاصطدام مع الربابنة. مضيفة أنه تمت الموفقة على بعض النقط التي وردت في الملف المطلبي للربابنة بينما أحيلت نقط أخرى على لجنة اليقظة الاستراتيجية التي تتكون من مديرية الموارد البشرية والمالية ومديرية الملاحة الجوية.

أما “الصباح” فقد أشارت إلى أن القضاء قد أدان مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بالتقصير في حماية المال العام إذ ألزمت المحكمة الإدارية بالرباط الرميد، بتنفيذ بنود عقد صفقة توريد مطبوعات قضائية وأداء 20 ألف درهم تعويضا عن التماطل.وذلك باعتباره الممثل القانوني للوزارة.

“الصباح” نشرت أيضا أن استئنافية القنيطرة قد أدانت مسؤولين دركيين، كانا يتابعان في حالة سراح، بـ 10 سنوات سجنا، الأول قائد لمركز درك جمعة للاميمونة بإقليم القنيطرة والثاني كان ينوب عنه فيما برأت الثالث الذي يشغل حاليا منصب قائد الدرك بطاطا، وذلك على خلفية تهمة التزوير في محرر رسمي.

جريدة “المساء” أفادات أن المديرية العامة للأمن الوطني قد فاجأت مسؤولين أمنيين ورؤساء مناطق بقرارات تنقيلهم من مقرات عملهم إلى مصالح أمنية جديدة كما صدرت عقوبات تأديبية في حق عدد من مفتشي الشرطة والضباط على خلفية ارتكابهم أخطاء مهنية. مشيرة إلى أن رئيس منطقة أمن سيدي عثمان تم إلحاقه بالمديرية العامة للأمن الوطني دون مهمة إضافة إلى رئيس منطقة الحي المحمدي عين السبع، الذي التحق بالمصلحة الإدارية لولاية الأمن دون مهمة ، في حين التحق عميد مركزي بالحي المحمدي بأمن ابن امسيك سيدي عثمان كرئيس لها… وفي الوقت الذي كان آلاف البوليس ينتظرون الإعلان عن الترقية فوجئ الكثير منهم بعقوبات تأديبية قضت بنقلهم إلى مدن نائية تضيف الصباح.

نقرأ في “المساء” كذلك أن المنعشين العقاريين قد وضعوا شروطا تعجيزية للقبول بتنفيذ البرنامج الحكومي المتعلق بالسكن المتوسط، إذ طالب هؤلاء بالحصول على أراض تابعة للدولة بأثمنة لا تتجاوز 100 درهم للمتر المربع أو الاستفادة من إعفاءات ضريبة على القيمة المضافة.

“المساء” نشرت أيضا أن حالة من الترقب قد سادت أحد مستشفيات العاصمة الرباط بعد استقبال حالة اشتبه في إصابتها بفيروس “كورونا” الذي حصد 23 شخصا بعدد من الدول. مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمواطن ذي الجنسية الخليجية.

وفي خبر آخر كتبت “المساء” أن مسؤولين من داخل المندوبية السامية للتخطيط قد كشفوا أن النتائج التي أعلنت عنها المندوبية حول الترشح للمناصب العليا للمسؤولية مشكوك في مصدقياتها خاصة أنه تم إقصاء عدد من الأطر التي راكمت سنوات من التجربة داخل المندوبية وتم استقطاب المرشحين من خارج المؤسسة المذكورة.

“الأخبار”نشرت أن حوالي 28 إطارا من المتصرفات والمتصرفين المدمجين بقطاع الصحة من خريجي البرنامج الوطني للتكوين التأهيلي قد كشفوا أنهم انتظروا أكثر من تسع سنوات ،من تاريخ توقيع الدولة لمحضر إدماج جميع خريجي البرنامج التأهيلي ،لتفعيل مرسوم إدماجهم أصدرت حكومة عباس الفاسي قرار استثنائيا بتوظيفهم إلا أن وزارة الصحة برئاسة ياسمينة بادو أنذاك قامت بتعطيل تنفيذ هذا القرار لمدة 8 أشهر بدعوى عدم توفر الوزارة على المناصب المالية … ليتم تعيينهم في 3 فبراير من 2013 حيث التحقوا حينها بالمناصب المخصصة لهم بالوزارة والتي مازالوا يشغلونها حتى الآن ولكنهم لم يتوصلوا بأي راتب أو تعويض عن المدة التي بلغت 16 شهرا.

“الأخبار” نشرت كذلك أن أحمد بن جلون، الأمين العام السابق لحزب الطليعة ، قد نفى الإدعاءات التي تورط حزب الاتحاد الاشتراكي في قتل أخيه عمر بن جلون معتبرا أن هذا الاتهام هو محاولة اغتيال ثانية لعمر وتبرئة المجرمين الحقيقيين. مضيفا أن قتلة بنجلون معروفون وأنه لا وجود لأي تواطؤ للاتحاد الاشتراكي في هذا الاغتيال.

نتوقف مع”الخبر” التي أفادت أن المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل المنضوي تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل قد طالب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بفتح تحقيق قضائي بخصوص ما صرح به مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بكون المباريات الأخيرة التي أجرتها وزارة العدل هي أنزه المباريات التي نظمها القطاع. ذات المكتب اعتبر أن هذا التصريح يؤكد بالملموس أن المباريات التي نظمت من طرف وزارات سابقة طالها الفساد.

“الخبر” نشرت أيضا أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمدينة فاس قد أمر بمتابعة مجموعة من المسؤولين والمنتخبين ورجال سلطة في حالة اعتقال على خلفية تورطهم في خروقات طالت تجزئة مكناس بالجماعة القروية مول الكيفان ضواحي مدينة مكناس.

‫تعليقات الزوار

56
  • مهمومة
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:34

    علاش ماي خدوش من ميزانية موازين

  • abdouuu
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:39

    هذا مايجب أن يفهمه اللذين يركظون وراء الوظيفة العمومية أن الدولة لاتستطيع توظيف الجميع

  • مسعود السيد
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:40

    يالطيف يالطيف يالطيف .الى هدا الحد شيء مخيف للغاية

  • Morrocan.Ghayour
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:40

    Je ne pense que ceci est vrai. Sinon comment expliquer le gaspillage de l'argent national qu'ils n'aiment pas qu'on qualifie de publique. Parce qu'en période de crise il ne faut demander les sacrifices uniquement aux pauvres citoyens. Ils en font quotidiennement.
    Arrêtez MAWAZINE et récupérez cet argent pour boucher les trous.
    آش خاصك آ العريان …

  • حكومة العجز
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:44

    لماذا لم توقف احكومة أجور الموظفين الأشباح لتوفر الملايين من الدراهم وتستعيد المأدونيات الممنوحة للشخصيات النافدة وإذا سلمنا بأن مهرجان موازين تساهم فيه مؤسسات خاصة فلماذا هذه المؤسسات لا تساهم من أجل شراء معدات طبية أو ما يعود بالنفع على الطبقات الفقيرة. أين النقطتين على مستوى النمو التي وعدت بها الحكومة من خلال محاربة الفساد والنقطتين الأخريتين من خلال التعاون المغاربي مما يِشر على أن برنامج العدال والتنمية لم يكن سوى للإستهلاك الإنتخابي…فالمقاملا يتسع للإستطراد.

  • مسفبوي
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:44

    كيف يعقل أن المغرب يقترض 750 مليون دولار لتأمين أجور الموضفين و أموال البلاد تصرف على تأمين موازين فما بالك بأموال غير البلاد ،كفانا ضحك على الدقون يا مسؤولون فانكم حتما محاسبون

  • samir
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:46

    الخوت واش عارفين اشناهوا أن الحكومة تؤمن أجور الموظفين عبر الاقتراض راه بداية ديال النهاية على ربي تكون هاد الهضرة ديال الصحافة غير كدووب مابغينا أزمة

  • حميد
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:52

    قبل الاقتراض يجب البحث اين تستنزف اموال المغرب وماهي الثقوب التي تضيع من خلالها

  • Habib
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:54

    المغرب بدا تيغرق بعدما تم استنزاف ثرواته.هذا راجع لان الشعب متخلف و نائم.انا اعيش خارج المغرب كنت هناك قبل ٥ اسابيع.صدمت و الله و علامات الازمة و الكارتة اثية.و لكن الشعب لا يبالي.

  • Marocain
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:58

    S'endetter pour payer des salaries qui font le travail a moitie! C'est le top de la productivite!Si ce n'est une dibilite des plus grossieres!Bravo la gestion et le developpement.

  • oujdi
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:01

    ما بقى والو المغرب يولي بحال اليونان الموضف غادي يولي يخلص نص الخلصة حيت لفلوس ما كايناش والحكومة ناعسة قاتلانا بالشفوي و قلت اليدوي وانصار ب ج د بالجملة المشهورة ديالهم الله ينصر اسي بنكيران على العفاريت و التماسيح غي هوما لمخلاوش البلاد تتقدم ……الحكومة ما عندهاش السنان و لا قادرة طور البلاد نصليو جميع صلاة الجنازة عليها

  • مابل الملالي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:03

    الحكومة تقترض من الخارج لكي لا تبتلع السيولة المالية للمستثمرين المؤسساتيين (أبناك, شركات التأمين, صناديق التقاعد, صندوق الإيداع و التدبير) عبر سندات الخزينة و لكي تمول الأبناك الإقتصاد بشكل عادي.
    من جهة أخرى, الإقتراض من الخارج يوفر للدولة رصيدا إضافيا من العملة الصعبة و ينعش ميزان الأداءات.
    الدولة تلجأ إلى السوق الداخلية عبر إصدار سندات الخزينة لأجل 3 أشهر أو حتى سنة لتحصيل الموارد لكي تغطي نفقات التسسير (أجور الموظفين…), و تصدر سندات سيادية للخارج لتمويل الإستثمارات في البنى التحتية…

  • rien compris
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:04

    والمعطلين الذين ينتضرون تشغيلهم بعد الحكم القضائي من أين ستأتي الحكومة بأجورهم أغرقتم الشعب بالقروض بسبب سوء التسييروتبذير المال العام قروض ستسدد لغاية 2042عشر ة سنوات لدركيين وعقوبات لآ خرين واحد عليوة أين إختفى الم تثبث ضده تهم الاختلاس الجميع سواسية أمام القانون يا حكومة
    استقبال حالة اشتبه في إصابتها بفيروس "كورونا" الذي حصد 23 شخصا بعدد من الدول. مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمواطن ذي الجنسية الخليجية.الله إحفظ يجب التوعية خاصة للحجيج و المعتمرين الله احفظ الجميع

  • يونس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:05

    مع إحترامي للإعلاميين الشرفاء

    و الله العظيم منابر الإعلام و الصحف كلها بهتان وكذب إلى تاريخ اليوم فهو صحيح

    ومسخر إلى للأعداء دين و أصحاب الميوعة في المجتمع ( عصيد و إخوانه ، نور و أخواتها أو إخوانها )

  • خالد المغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:12

    من أين نأتي بأموال المهرجانات و السهرات و المدربين و كأس العالم للأندية…؟‏!‏ أنا و أنتم في زمن التفاهة

  • moroccan
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:13

    The government needs to print more money you don't have to answer to anyone that money is used locally anyway whats the problem

  • كمال عيطل
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:15

    وكيف يسدد المغرب ديونه إزاء من يقرضه، هل من عائدات الممنوعات أم من عائدات "موازين" ؟
    أريد فقط أن أفهم.

  • marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    شوفو علامن دوخو الفلوس كتفرق على الشطيح والرديح بالملايير وفلوس الموظفين والو.نكتة هذي

  • ابوإيمان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    العدالة والتنمية في المغرب يقرضون والعدالة والتنمية في تركيا يسددون
    اعلنت حكومة تركيا انها سددت جميع ديونها وحكومتنا الفاشلة لا زالت تقرض الم يعلمو ان سبب مصائبنا هي هذه القروض الربوية التي تخنق الشعوب
    حقيقة العدالة والتنمية في المغرب لا تحمل من الاسلام إلاإسمه بنكيران بقي فيه إلا الهدرة اصبح مثل مهرج لقد صوت عليكم الشعب المغربي بسبب إنتمائكم إسلامي ولا كنكم خذلتموه لن يصوت عليكم من يعرف إسلام الحقيقي القروض الربوية مهرجان الموازين السياحة الجنسية ههه والقادم اطم اللهم استر

  • said
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:18

    الدولة تقترض لدفع أجور موظفيها. الحكومات زعما لي قبل منها ما كانت كتسلف راه كنا عايشين غير بالكريدي المهم أسيدي هو إخلصونا بأي طريقة إسلفو إطلبو راه أخر شهر هذا كلشي كيتسلنا .

  • Ayyur
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:19

    رواية "الصباح" المخدومة كالعادة :"القضاء قد أدان مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بالتقصير في حماية المال العام إذ ألزمت المحكمة الإدارية بالرباط الرميد، بتنفيذ بنود عقد صفقة توريد مطبوعات قضائية وأداء 20 ألف درهم تعويضا عن التماطل.وذلك باعتباره الممثل القانوني للوزارة."
    الرواية الأصلية: بأمر من رئيس الحكومة منذ شهور، على الوزراء الإسراع في أداء الديون المستحقة للمواطنين والشركات عند الدولة والتي تراكمت منذ سنين وأدَّت إلى تضرر هؤلاء ا لمواطنين والشركات. الآن فقط استيقظ القضاء. وهذا دليل أن شيئاً تغيّر في حين لم نسمع من قبل عن أوامر من القضاء ضد وزير العدل.

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:20

    حكومة الأزمات .منين جانا هاد بنكيران وجماعتو وحنا غاديين اللور .قهرتنا غير بالشفوي الله يهنينا منها يا رب.

  • عادل من المهجر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:32

    بن كيران يبيع الاوهام والسراب للشعب المغربي
    مرت اكثر سنة ونصف مشفنا والو تنسمعو غير الكلام

    عجبا يا حزب العدالة والتنمية لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين

    عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق

    اذا كانت زيادة ساعة من الوقت تساهم في اقتصاد البلاد هل مقاطعة موازين لن تساهم مثلا في تنمية اقتصاد البلاد؟

    الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب

    تسقط حكومة بنكيران الفاشلة المغتصبة لحقوق ابناء الشعب المغربي الفقير

    روح حارب الفساد وموازين والاشباح

    روح حارب الشطيح والرديح والريع

    بالشغل والعمل وليس بشعارات الغاوية والزاءفة

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    أخوكم عادل من المهجر

  • taoufik benabdessalam
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:33

    le malheur c'est que 90% des fonctionnaires de l'état ne méritent pas leur salaires parce que ce sont des bras cassés, qui en plus, sont trés impolis avec les pauvres citoyens. En plus ils sont toujours en congé de maladies, et même quand ils reprennent leur soit disant boulot, ils arrivent trés en retard, et partent plus tot que prévu. Et entre temps, ils se la coulent douce en jouant les mots croisés et autre sudoko. c'est pour cela que tous nos dossiers sont délaissés dans leurs tiroirs à attendre leur bénédictions. .

  • احمد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:33

    لتيخسر اكتر من ما تا اربح على لقهرة للمسكين تا اقلب

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:43

    أيها النقاد حرفتكم النقد ثم النقد ثم النقد مادا تقدموه أنتم كمواطنين لهده الدولة. تنتظرون فقد أن تعطيكم الدولة المال مقابل مادا مقابل الثرثرة والأكل والدهاب الى المرحاض من أجل إنتاج الدبال.ماهي القيمة التي تقدموها أنتم الى الدولة ماهو الإنتاج الدي تساهمون فيه غير الناب وحلان الأفواه من أجل السريط واللغيط فقط.أغلب الشباب يتسكع في الشوارع بدون حرفة ولايتقن غير الضحك والثرثرة وعالة على أبائهم فبالأحرى على الدولة.السنطيحة والتحنزيز وإلنقدالفارغ وبدون تحليل ولا علم.واحد يقول ليك موازين والأخر الموظفين الأشباح.أتفقنا معكم أيها العباقرة في الحساب. فهل أموال موازين التي هي ملك للشركات الخاصة والمنظمات خارج الوطن التي تمول هده المهرجنات-من أجل تدويخكم وإشغالكم عن العمل والجد والدراسة حتى تبقو مستهلكين من الدرجة الأولى وتابعين للخارج-ستحل المشكل.وفيقوا من الدوخة وشمروا عن سواعدكم عوض الثرثرة وقاطعوا موازين وغيرها وتعلموا وانتجوا وسيتحسن حال البلد وإقتصادها(إن الله لايغير مابقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم) وكفى من التحليلات الفارغة.الأزمة لن تحلها لاأموال موازين ولآ أموال الموظيفين ولا هم يحزنون.

  • RIGADA
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:46

    السلام عليكم: أموال المغرب تسرف على الكرة القدم و الحفالات و تصدر‎ ‎إلى السويسرا (والشعب يعاني)

  • 3bde rahimme
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:51

    واااا عباد الله راه امور االدنيا كان شوفووا فالناس اللي حنا حسن منهم اما فؤموور الدين كان نشوفو فالناس لحسن منا وولكن الاية مقلوبة داك شي علاش مغان وصلو لحتى حاجا .كيييف غاي كون حالنا مللي نتسابقو فالدين كولشي غاوللي بخير حتى واحد مايسرق .مايكدب.مايقحر.مايفسد.اما مللي نتسابقو فؤمور الدنيا فا نتظر المصائب واكبرها مرض المجتمع بكل انواع الا مراض الاسلام هو الحل خص الناس ترجع لطريق الله من الكبير للصغير

  • Farid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:55

    المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل يطالب الوكيل العام للملك بفتح تحقيق قضائي بخصوص ما صرح به مصطفى الرميد، بكون المباريات الأخيرة التي أجرتها وزارة العدل هي أنزه المباريات التي نظمها القطاع! إوا الهبال هذا! هاد النقابات مابقى عندها ماتدير! بدل أن تهنئ الوزير تريد أن تضيع وقته وجهده في المحاكم. يا له من عبث، هناك جهات كثيرة هاته الأيام تشتغل على كلّ الجبهات لِلَجْمِ "مارد" العدالة والتنمية الذي قال لِتَوّه "بسم الله" و لم يبدأ بعد عمله الإصلاحي الحقيقي.

  • أبو طه
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:11

    لنفكر سويا في طريقة لجمع كل طلبات شباط و المعارضة و المعطلين و نحاول جعلها في ملف واحد لحل الأزمة
    1 : توضيف المباشر لكل المعطلين و فتح الحوار الإجتماعي و الإعلان عن زيادات الأجور لكل الطبقة ا لعاملة وووو المهم هو الزيادة
    2 : عدم الرفع من مداخيل الدولة لا للزيادة في الأسعار لا لإصلاح صندوق المقاصة و لا لا لا النتيجة تدخم سيتجاوز 100%
    3 : على الدولة أن لا تلتجئ للإقتراض من الأسواق المالية الوية بدون شروط لأن بورصة نيويورك و داكس و كاك 40 هادوك ما كيهو الوا فلا فيونس عليها التوجه إلى صندوق النقد الدوي و شروطه المجحفة
    4 : على الدولة أن تلغي كل المشاريع التنموية و عدم لبحث عن مستثمرين أجانب خاصة لخليجيين لأنهم وهابيون و أن تلتجئ إلى الحرب مع الجزائر بشرط أن يكون قائد الجيش هو شباط و رباعتو يجب أن يكونوا في الصفوف الأولى باش نتهناو منهم فمرة
    5 : على السيد رئيس الحكومة أن ينقص شوية من القرآن و ذكر الحيوانات راهم مساكن تيخافوا منهم مابقاوش تاينعسوا فلليل و يحدثهم بضريب الغرزة
    ٱش بان يكم أخوي نطبقوا هاذ البرنامج أو نترك السيد يعمل و الله أعلم بالنيات

  • عمر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:19

    أعلنت الجزائر ، إلغاء ديون بقيمة 902 مليون دولار على 14 دولة الأقل نموا عضو في الاتحاد الإفريقي، بمناسبة الذكري الخمسين لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية في العام 1963 التي تحولت في العام 1999 إلى الاتحاد الإفريالقرار يمس دولا كل من البينين وبوركينا فاسو والكونغو، إثيوبيا، غينيا، غينيا بيساو، موريتانيا، مالي، موزمبيق، النيجر، ساو تومي وبرانسيبي، السنغال، السيشل وتنزانيا .

    وتعتبر جمهورية موريتانيا الإسلامية وعضو اتحاد المغرب العربي، أكبر مستفيد من القرار الجزائري، حيث استفادت من مسح ديون بقيمة 250 مليون دولار

  • محمد حسن
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:28

    لماذا ﻻ يقترض المغرب من مغرب الثقافات؟؟؟؟

  • DRISS
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:33

    دبا هده الأموال التي اقترضها المغرب من الخارج ستأخدها التماسيح والعفاريت بطرق ملتوية كما هي العادة. والمغاربة البسطاء الآن وأبناءهم مستقبلا هم من سيؤدون هده الديون.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:34

    يقول أستاد في فن الخدع السحرية : " بامكانك تمرير فيل أمام الجمهور دون أن يلاحظوه ، ويكفي لدلك أن توجه أنظارهم لشي آخر " …

    الدراسات الرسمية للدولة تقول أن كلفة ميزانية الموظفين في حدود 35 % ، يعني ثلث الميزانية العامة ،
    يعني ادا كان المغرب سيقترض فلمادا ل35 % وليس ل 65% المتبقية التي لا نعرف أين تدهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بغيناكم غير تحتارمو العقول اديالنا …
    حيث حتى حنايا كنفهمو في صنطيحة السياسة ، الله يعفو علينا منها …

  • marocain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:47

    qent le ventre et remplis ils dit à la tête dance' c' boino qui a di ça

  • salma yassin
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:09

    ا نا سمعت واحد فيهم قال ميزانييييييييية الحكوووووومة بخييييييييير عندما سئل عن موازين بسببها تقترض الدولة وبازززززززززز

  • لحمدات
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:29

    حكومة تسمي نفسها اسلامية لا تعرف سوى الاقتراض من الخارج وبفوائد ربوية عالية : أين هي وعودكم يا بنكيران : فقط نشر اللوائح في التعليم والنقل وووو وتخدمون مصالح التماسيح

  • freemen
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:38

    بقاو تقتارضوا حتى تنقارضوا انشاء الله .rira bien qui rira le dernier

  • مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:59

    شكون لي دار الأزمة أولا في المغرب راه كروش لحرام راه خافو. منهم لي هرب فلوسو الخارج منهم لي خباهم منهم لي……زد على الأزمة الأقتصادية لي جاتنا من دول أوروبا. أما موازين فعندو جمهور مغربي يعد 160 الف شخص و ماشي هو بالخصوص المشكل لي كيعرقل المسار ديال الدولة ككل.

  • HAMID
    الجمعة 31 ماي 2013 - 07:35

    vous cherchez midi a quatorze heures , la solution facile
    l emprunt , luttez contre les hauts salaires des ministres des parlementaires , des hauts fonctionnaires et des présidents des établissements publics , contre la rente sous toutes ses formes , contre les receptions les voyages les voitures de service et les depenses somptuaires

  • Nawfale
    الجمعة 31 ماي 2013 - 09:58

    Je suis sans avis mais je pense que la classe moyenne agonise

  • علال البركة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:35

    سبب الأزمة هي سياسة رئيس الحكومة وقراراته الغير المحسوبة، وبالتالي خوف أصحاب رؤوس الأموال المغاربة من إجراءات قد تؤدي بهم للإفلاس وأدت بهم لجمع السيولة المالية التي يتوفرون عليها.
    كم من قرض استدانت الحكومة الحالية؟ عما قريب استدانت أكثر من 06 مليار دولار.
    وهل كنا سنعيش نفس الوضع لو كان على رأس الحكومة حزب آخر؟
    بعض الأحيان يبدو لي أن معارضي رئيس الحكومة وعلى رأسهم السيد شباط هم على صواب. والله أعلم

  • محسن
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:04

    يجب على الدولة ترشيد النفقات عوض تبدير المال العام بالملايير في المهرجانات التي تقام بالمملكة … من يقول بأن الدولة تعاني من أزمة فهو كداب

  • observateur
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:22

    il faut faire attention. la journal qui a rapporté l'information sur le recour du gouvernement au crédit pour payer les fonctionnaires est "alahdath almighribia" et c'est un journal qui encourage Mawazine c'est a dire qu'il est avec les rentiers et les mauvais utilisateurs de l'argent des marocains et c'est lui le troisième bénificiaire des subventions étatiques graces auquels il survie encore. il faut se méfier c'est un journal qui cherche la zizani et la déstabilisation du pays sinon pourquoi il n'a pas duvulgué les sources de cette information.

  • كريم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:24

    إوى كوووووووولشي ممكن تلعبو بيه وحتى توصلو لأجور الموظفين راه غادية تنوض.
    عندي ولد عمره 22 سنة، مشى يتسارى مع صحابه في كورنيش الدار البيضاء ومنين رجع سولني : شفت شي دراري شبان راكبين سيارات فاخرة كنشوفوها غير في الأفلام الأجنبية ، كيفاش شراوها ومنين جاوهم الفلوس، راه وخى نخدم حتى نعيى عمري ما نشري وحدة بحالها وخى نخلي فيها فلوس المانضة كلها ؟؟؟ !!!
    إوى جاوبوه انتوما ، علاش موصلاتش الأزمة المالية المغربية غير للطبقة المتوسطة الكادحة والطبقة الفقيرة … ما كاين خوف على أجور الناس الكبار غير حنا اللي ممكن في يوم يجيوا ويقولو لينا معندناش باش نخلصوكم .
    واللي كان كيركب في شي سيارة فاخرة مكدورش غادي يركب في احسن منها مهما تأزمت الأزمة واللي كانت عندو شي خرشاشة كيركب فيها غادي يبيعها حيث ما غادي يلقى باش يشري ليصانص ويخلص لاسورانس … الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • fahd
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:51

    الأول بقيمة 500 دولار "مليون"

  • الرئيس البرازيلي السابق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:05

    اسي علال البركة
    راك قاري بزاف
    خطا بن كيران الذي لا يغتفر انه اتبع سياسة استر ما استر الله لما تسلم الحكم
    الكل كان يصور المغرب انه ليس معني بالازمة وتواطئت شركات كبرى خوفا من السكتة القلبية فاجلت مستحقاتها لوزارة عبببيس ورفضت العمل مع بنكيران قبل الاداء
    تتكلم عن القروض وفي عهد مزوار حطم المغرب رقم مدونيته وبالطبع على بنكيران ان يؤدي الفوائد وعندما تصبح مثقل بالديون فالكل يرفض اعطائك
    هل تعلم ان مباشرة بعد تولي بن كيران لم نجد في الصناديق ما نشتري به القمح ورفضت امريكا وكندا واوروبا تمويلنا قبل الاداء فلولا اوكرانيا لما وجدنا الخبز
    هل تعلم ان من انجازات الحكومة السابقة تزوير الارقام الاقتصادية وبالطبع بنكيران بنى توقعاته على ارقام مزورة ومديونية داخلية لم تظهر الا عندما اخد الحكم
    هل رايت اخر انجازات مزوار يوما قبل ان يغادر الوزارة كبل الدولة في مليار قرض في مشاريع وهمية
    فوالله لو وضعنا مكان بنكيران الرئيس البرازيلي السابق وتركنا ملكا ينهب وحاشية تسرق ومعارضة تلهط لما نجح
    ما عسى بن كيران ان يفعل والملك الراعي لموازين وميزانيته لا تناقش بل تراجع لانها لا تكفيه

  • الحميدي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:07

    في أوج السكتة القلبية وجفاف عام بالمملكة ولم تلجأ حكومة اليوسفي للإقتراض لصرف أجور موظفي البلاد ، المشكل هو أن حكومة بنكيران تدير البلاد بدون برنامج وتعمل يوما بيوم لذا فالخناق يشتد أيضا يوميا حول عنقها ، أظن أنه لمصلحة البلاد وتجنبا لفوضى عارمة نتيجة الزيادات اليومية في الأسعار وجب على حكومة بنكيران تقديم إستقالتها

  • Houcine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:42

    الأول بقيمة 500 دولار; كون طلبوها ليا كون عطيتها ليهم مساكن
    كفانا استحمار فقبل ايام قليلة وعدت الحكومة ب 500 مليون دولار لاعادة اعمار مالي
    ثم لماذا لا تاخد هاته الاموال من ميزانيات محازين الاباحية واسبوع الفرس و باقي المهرجانات العفنية.
    انا اضن ان مايسير عليه المنهج المغربي السياسي سيادي حثما الى سيناريوهات مصر و ليبيا و تونس و لو قدر الله نموذج سوريا الابية
    وحينئدن سيقولون ان لامبالاتهم كانت السبب في ذالك

  • KENNEDY
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:50

    quelque chose se prépare contre les fonctionnaires, un pourcentage de reduction des salaires, un plus de cotisation pour les retraites, pas avant 65ans, moins d'embauches, si un depart volantaire serait lancé comme celui de 2004 tout le monde dirait bye bye la fonction public,

  • سفيان الصمدي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:43

    اغلب الاخبار التي تنشرها الجرائد المغربية للاسف، تتميز بطابع السلبية، والخبر الذي ازعجني هو عدم وجود النزاهة في اجتياز المباريات في المجال القضائي، أول اذا لم تكن هنا نزاهة في هذه السلطة والتي هي عماد الدولة، ان لم يكن في هذه المؤسسة عدل،؟؟ فما بالنا في باقي المؤسسات؟؟ للاسف دولة مليئة بالفسدة والمفسدون، ويقابل ذلك شعب نائم الى اجل غير مسمى..

  • المغبون
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:53

    صرح مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بكون المباريات الأخيرة التي أجرتها وزارة العدل هي أنزه المباريات التي نظمها القطاع.ليكن في علم السيد الوزير أنه تم توظيف العديد من المرشحين مقابل مبالغ مالية مهمة وصلت إلى 40000 درهم ؛ ولكم واسع النظر

  • faress
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:11

    ET IL FAUT DEMANDER DE LAIIDE DE LALGERIE ET ET SOIYON DES FRERER AVON QUE CET TRO TARD …LES ALGERIEN SAVE BIEN SE QUI SE PASS DANS LE MONDE ET EN VA LE VOIR BIENTOT…SA BOUGE BIEN CHEZ EUX.

  • yassine amine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:21

    وتمتد فترة سداده إلى غاية 2022 والثاني بمبلغ 250 مليون دولار ينتهي تسدسد أقساطه في سنة 2042
    2013 …2022….2042…
    l'avenir de nos enfants sera sacrifié pour payer les credits qu'on jamais eu. les uns les prennent et les autres payent bravo messieurs
    ça veut dire d'ici 30 ans il n'y aura ni amelioration de niveau de vie ni rien les marocains resteront eternellement pauvres jusqu'a la fin des temps

  • a benkiran
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:22

    ميزانية موازين كاينة او غير غادة او كتزيد او ميزانية التشغيل ما كيناش و باز لوجهكم قاصحين

  • اماازيغيجزائري
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:22

    نحن مستعدون لاعطا ئكم ما تحتا جونه دون مقا بل لكن ارونا عنتريتكم وشموخكم ,استرجعوا ما سلب منكم من اراظئ و جزر وخيرات .ميليه سبته, ليلي تناديكم وتنادي طويل اللسان في الجزائريين اللذين نعتوهم با الحركي ,اه عليك يا زمن الرويبظه تتكلمون فينا و نسيتم ما ظاع منكم ,تتكلمون علي سرقه بترولنا من قبل الجنرلات الذي يمقتهم الشعب ونسيتم اراظيكم الطيبة المحتله منذ زمان و زمان حتي اصبحت في طي النسيان ?ماذا جري لكم يا تري?جريدكم هذه رات فقط تندوف وبشار ووو ونسيت عن قصد اراص سبقت ذكرها وكا نها جريدة اسبانيه ما جوره ,لولا هذا الزمن الغدار والبغال التي تحكمنا لقلت اراظينا هي اراظيكم وطعامنا هو طعامكم ودارنا هي داركم .ولكن دوام الحال من المحال وسيسقط القناع يوما .و السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق